X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

محاضرة في «أديان»: حق اليهود في «وطنهم»!
 
فاتن الحاج  ــ الاخبار ــ فاجأت الراهبة تيدولا عبدو، المحاضِرة في «معهد المواطنة وإدارة التنوع» في مؤسسة «أديان»، الثلاثاء الماضي، بعض المشاركين في برنامج «التنشئة على الأديان والشأن العام» الذي ينظّمه المعهد، بتبنيها المزاعم الصهيونية في شأن «تهجير الشعب اليهودي وحقه في وطنه وفي عودته إليه».
المؤسسة التي تعمل بتمويل خارجي، أميركي وبريطاني تحديداً، استنفرت أمس إثر خروج مضمون المحاضرة الى العلن، بعدما نشر الناشط حسن بزي «بوست» على صفحته على «فايسبوك» جاء فيه أنّ «في مؤسسة أديان في بدارو، هناك من تحاضر في الشباب وتقول لهم إن لليهود حقاً في بناء دولتهم التي طردوا منها سابقاً، وليس صحيحاً ما يقال إنّ حلمهم هو بناء دولة من الفرات إلى النيل. تطبيع ثقافي مع العدو الإسرائيلي لن يمر. هم غاصبون لفلسطين العربية ومجموعة من العصابات والقتلة».
مسؤولو المؤسسة سارعوا الى التأكيد أنّ ما قالته عبدو «عكَس ما يقوله اليهود عن الموضوع وليس رأيها الشخصي». أما المؤسسة، «فموقفها واضح من إسرائيل والصهيونية ضمناً باعتبارها عدواً ومحتلاً، تماماً كما الموقف الرسمي للدولة اللبنانية، وهي ترفض أي كلام خارج هذا المبدأ، بل إنها تعطي بالغ الأهمية لتنشئة الأجيال الشابة في لبنان على روح المسؤولية الشاملة والمقاومة لمواجهة العدو الإسرائيلي والذود عن الوطن في وجه كل معتد وإرهابي».
علماً ان المؤسسة، في نشاط لها العام الماضي حول «الأثر السلبي للصور النمطية»، أدرجت صفة «الصهيوني» كمادة للتنميط!
مسؤولو المؤسسة أكّدوا أن المحاضرة ستستكمل الثلاثاء المقبل «لتكون هناك فكرة كاملة عن مضمون المقرر». وأوضحوا أن البرنامج يقدمه المعهد سنوياً ويتضمن المحور الأول فيه دروساً عن أديان العالم بما فيها الديانة اليهودية ومعتقداتها وطقوسها، «ولا تدخل المادة في موضوع العدو الإسرائيلي».

مسؤولو الجمعية: ما قالته المحاضِرة لم يكن رأياً شخصياً

مديرة المعهد، نايلا طبارة، أكدت لـ«الأخبار» أن الأمر «محض إفتراء والدرس ليست له صلة لا من قريب ولا من بعيد بالصهيونية، وشخصياً أتبنى القضية الفلسطينية منذ صغري ومن يزايد عليّ في ذلك يسبب لي جرحاً عميقاً». وأشارت إلى «أننا أوضحنا الأمر لواضع البوست، فاقتنع وسحبه من التداول». إلاّ أن «الأخبار» علمت أن المنشور سحب للتعديل ومن ثم أعيد إلى الموقع.
وفي السياق، حذر مراقبون تربويون من أن يكون ما قالته عبدو رأي شخصي يندرج في اطار برنامج متكامل للإعداد، لافتين الى أن «اللعبة ليست في المضمون المعلن، انما في المنهج الخفي الذي يقدمه الأستاذ في الصف وتشريب الطالب بما هو مقتنع به».

بول سالم اول رئيس عربي لمعهد الشرق الأوسط في واشنطن

وطنية - إنتخب بول سالم رئيسا لمعهد الشرق الأوسط في واشنطن كأول رئيس لبناني عربي في تاريخ مراكز ومعاهد (Think Tanks) المعروفة في الولايات الاميركية المتحدة، يتبوأ رئاسة معهد الشرق الأوسط (The Middle East INSTITUTE) في واشنطن.
حيث تم إنتخابه رئيسا للمعهد خلفا للرئيسة السابقة السفيرة (Wendy Chamberlin)، خلال إجتماع عقده مجلس الأمناء بحضور رئيس المجلس (Richard Clarke) .
وسبق للدكتور بول سالم أن شغل منصب نائب رئيس المعهد لمدة 5 سنوات متتالية ، وهو من مواليد بطرام الكورة (لبنان الشمالي)، والده وزير خارجية لبنان الأسبق إيلي سالم، ورئيس جامعة البلمند لمدة 25 سنة.
وتتوزع إهتمامات بول سالم الوطنية والأكاديمية على مراكز عدة فهو يشغل منصب رئيس ومؤسس معهد كارنيغي في الشرق الأوسط، ومديرعام مؤسسة عصام فارس، ورئيس ومؤسس للمركز اللبناني للدراسات، إضافة إلى رئاسته وتأسيسه لعدد من الجمعيات منها: الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، حركة "بلدي بلدتي بلديتي". 
 يذكر أن مركز الشرق الأوسط تأسس عام 1946 هو من أقدم المراكز في واشنطن والولايات المتحدة، الخاصة بالأبحاث والدراسات حول الشرق الأوسط، وهو مؤسسة لا تتوخى الربح، غير مرتبط بأي دولة أو جهة سياسية، وهو مستقل ومحايد. 
 
السفارة البريطانية: 6 ت2 آخر مهلة لتقديم الطلبات لمنح شيفننغ للدراسات العليا

وطنية - أعلنت السفارة البريطانية، في بيان اليوم، "أن آخر مهلة لتقديم الطلبات لمنح شيفننغ - الممولة من وزارة الخارجية البريطانية - للدراسات العليا في المملكة المتحدة للعام الدراسي 2019/2020 هي 6 تشرين الثاني 2018".
وأوضح البيان "ان الطلبات تقدم على الموقع التالي: www.chevening.org/apply. ويمكن للبنانيين والفلسطينيين المقيمين في لبنان أن يتقدموا بطلباتهم تحت برنامج لبنان على الموقع أعلاه. على المرشحين أن يكونوا قد حازوا على شهادة جامعية، وأن يتقنوا اللغة الانكليزية بامتياز، وأن تكون لديهم على الأقل سنتان من الخبرة العملية. كما وتقدم منح شيفننغ للاشخاص الذين يتمتعون بروح قيادية بارزة ويملكون خلفيات أكاديمية مهمة. تغطي المنح كافة التكاليف المالية للطلاب الذين سيضحون قادة مستقبليين ما يسمح لهم بإتمام الدراسات العليا (الماجيستير) في أي من الجامعات البريطانية ويتيح لهم الفرصة للمشاركة في مجموعة واسعة من النشاطات الأكاديمية والمهنية والثقافية الحصرية".
وافاد البيان "ان عدد المنح للعام الدراسي 2018/2019 يصل إلى 1500 منحة عالميا ما يعكس الأهمية التي توليها الحكومة البريطانية للاستثمار في بناء قادة الغد". 
 
يرق ممثلا حماده في تدشين مدرسة الشياح الاولى:
مبنى مجدد ولائق وفق أفضل المعايير سفير ايطاليا: نؤيد توفير فرص التعليم لجميع لأطفال

وطنية - دشن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده ممثلا بالمدير العام للتربية فادي يرق مدرسة الشياح الاولى المختلطة الرسمية بعد ترميها وتأهيلها بتمويل من وكالة التعاون الاوروبي، في حضور السفير الايطالي ماسيمو ماروتي، مدير الوكالة الايطالية للتنمية دوناتيلا بروتشيزي، رئيسة المنطقة التربوية في جبل لبنان فيرا زيتوني، رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية في وزارة التربية سونيا خوري، انطوان الشنتيري ممثلا رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، مدير الجمعية الايطالية العالمية خوسيه انطونيو نايا ومدير جمعية انترسوس الايطالية الكسندري ديقورنا.
الحلبي
بعد تقديم من ناظرة المدرسة عفاف اسماعيل والنشيدين اللبناني والايطالي، ألقت مديرة المدرسة ايمان الجبلي كلمة شكرت فيها "الانجاز التي قامت به الجمعية الايطالية من ترميم مبنى المدرسة وملعبها بعنوان "الحق في المدرسة"، وهذا المشروع سهل الطريق للاطفال الذين حلموا دائما بالتعليم في بيئة جيدة واعطاهم الفرصة ليكونوا مفكرين صغارا مهيئين لأي تحديات في المستقبل". ولفتت الى ان "المشروع كان هو الداعم الاكبر للمدرسة وكان لي الشرف ان اتعاون معهم لتسريع العمل بعد موافقة وزارة التربية.
مدير انترسوس
ثم القى مدير جمعية انترسوس كلمة تحدث فيها عن انجازات المشروع وما حققه من ايجابيات على الطلاب الان وفي المستقبل.
واضاف ان "من يعمل على فتح باب مدرسة كأنه يغلق باب سجن"، مؤكدا "الدعم الدائم لبناء مستقبل افضل للاطفال".
انطونيو نايا
ثم القى انطونيو نايا كلمة جاء فيها: "نحن هنا للاحتفال بانهاء مشروع اعادة ترميم مدرسة الشياح وهو نهاية المشروع الذي بدأ في حزيران 2017 مدعوما من الجهات الايطالية".
ونوه بالمشروع الذي هو بعنوان "الحق في المدرسة"، مؤكدا "استمرار التعاون بين وزراة التربية والجمعية الايطالية".
السفير الإيطالي
ثم القى السفير الايطالي كلمة أثنى فيها على "جميع الأشخاص الحاضرين اليوم الذين شاركوا في هذا المشروع واهتموا به".
وقال: "سياسة المساعدات الدولية الإيطالية تدعم الرؤية التي تعطي الإنسان، وخصوصا الضعفاء، اولوية في المبادرات التي نقوم بتمويلها وتعزيزها. ولهذا السبب نؤيد الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة اللبنانية ووزارة التعليم للوصول إلى جميع الأطفال بفرص التعليم".
وأضاف: "دور الدولة ومؤسساتها ضروري لتحقيق هذه المهمة الهائلة. ونحن ملتزمون دعم الشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعاون لتحقيق برامج مصممة خصيصا لتلبية الحاجات الأساسية للانسان.
لقد ركزنا على إعادة تأهيل المدارس العامة لدعم الجهود المبذولة لضمان بيئة آمنة للأطفال، حيث يتلقون التعليم ويطورون شخصيتهم، ويكتسبون المعرفة والمهارات، ليصبحوا مواطنين صالحين في عالم اليوم والغد". 
وختم: "نحن ملتزمون مساعدة لبنان بطرق عديدة. نساعد المؤسسات الأمنية للدولة وندعم الاقتصاد والسياسات لتوفير وظائف جديدة، ونمول مبادرات لحماية التراث الثقافي في لبنان والبيئة وموارد المياه وقطاع الصحة العامة والنظام التعليمي".
يرق
وفي الختام، القى يرق كلمة قال فيها: "إطلالة جديدة وجميلة لمدرسة الشياح الأولى الرسمية، بعدما تم ترميمها بدعم إيطالي مشكور من جانب وكالة التعاون الإيطالي، مما أتاح لكل تلامذة المنطقة الراغبين في الإنتساب إلى المدرسة الرسمية، أن يفرحوا ويتمتعوا بهذا المبنى المجدد بحسب أفضل المعايير التي تجعل منه مبنى مدرسيا يليق بتلامذة المدرسة الرسمية وبأبناء الشياح الأحباء وبكل أبناء المنطقة المحيطين بالمدرسة من أي مكان في لبنان". 
وأضاف: "إنها مناسبة تربوية رائعة في رحاب هذه المدرسة برعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده الذي كلفني أن أنقل إليكم محبته وشكره الى الجانب الإيطالي، إذ إن الحكومة الإيطالية تدعم لبنان في ميادين متنوعة منها التربية وتشكل رأس قائمة شركاء لبنان الإقتصاديين في العالم. 
إننا نتقدم بالشكر والإمتنان من الجانب الإيطالي الكريم، الذي يعزز الثقة بالمدرسة الرسمية ويجعلها مكانا لاثقا من أجل تقديم التعليم وتنفيذ الأنشطة وإعداد الأجيال من أجل مستقبل أفضل وأكثر إستقرارا وإزدهارا". 
وتابع: "لقد أثبت التعليم الرسمي نجاحه وتقدمه في أصعب الظروف وفي ظل ثقل الأزمات وتراجع التمويل، وعلى الرغم من تعاظم حجم أزمة النزوح إلى لبنان واستهلاك مقدراته ومؤسساته، فقد ظهر هذا التقدم جليا في نتائج الإمتحانات الرسمية وفي الإختبارات الدولية المتخصصة وفي امتحانات القبول لدى الجامعات في الداخل والخارج. 
وإنني من هنا أدعو جميع اللبنانيين إلى الرهان على المدرسة الرسمية التي تجمع الكل وتشكل خيارا إلى جانب المدارس الخاصة الرائدة في تحسين نوعية التعليم". 
وختم: "مبروك المبنى الجديد لمدرسة الشياح الرسمية الأولى، بصفوفه وملاعبه وقاعاته ومشاربه وحماماته، ومبروك لإدارة المدرسة وأساتذتها وتلامذتها وللأهالي في المنطقة، والشكر المكرر لوكالة التعاون الإيطالي وللحكومة الإيطالية ولسفارتها في لبنان، وإلى المزيد إن شاء الله من المباني المدرسية الجديدة والمجددة بدعم من الأصدقاء المخلصين في العالم".
وتخلل الاحتفال لوحة راقصة من الفن الوطني الايطالي لطلاب المدرسة وعرض فيلم وثائقي عن ترميم المدرسة وتوزيع الدروع عربون وفاء وتقدير.

المتمرنون الثانويون أعلنوا الاضراب غدا

وطنية - أعلن الأساتذة المتمرنون الثانويون في بيان، "الاضراب غدا بسبب الأوضاع المعيشية المأساوية التي يعيشونها، ولأنهم لم يحصلوا حتى الآن على أي حق من حقوقهم". 

الاساتذة المتمرنون إلى الإضراب مجدداً: المالية تعرقل الملف

وليد حسين ــ المدن ــ يتّجه الأساتذة المتمرنون إلى إعلان الإضراب في الثانويات يوم الخميس 18 تشرين الأول، وذلك احتجاجاً على مماطلة إدارات الدولة في صرف رواتبهم المتأخرة منذ نحو الثلاثة أشهر فضلاً عن عدم منحهم الدرجات الاستثنائية.
انطلت وعود السلطة السياسية على الأساتذة المتمرنين مرة جديدة وقاموا بتعليق الإضراب المفتوح الذي أعلنوه ابتداءً من يوم الخميس الفائت. فبعد توجيه وزير التربية مروان حماده كتاباً إلى الجامعة اللبنانية التي أحالته إلى وزارة المال، وتلقي الأساتذة وعداً بأن يتمّ حسم الأمر في مطلع هذا الاسبوع، لجأ الأساتذة إلى استفتاء جميع زملائهم وعلقوا الاضراب كبادرة حسن نية.
خلال الأيام الفائتة قام وفد من تجمع الأساتذة المتمرنين بزيارة إلى وزارة المال واجتمع مع العنيين في الوزارة وأكّدوا لهم أنّ المعاملة باتت في البريد السريع ومتجهة إلى الوزير علي حسن خليل لتوقيعها وأنها تأخذ مساراً سريعاً نسبةً إلى الروتين الإداري.
ومع انتهاء مهلة بادرة حسن النية في تعليق الإضراب، الاربعاء في 17 تشرين الأول 2018، لم تقمّ وزارة المال بصرف الرواتب. ليس هذا فحسب، بل كشف أعضاء في لجنة المتابعة إلى "المدن" أن ثمة معلومات متداولة عن إمكانية عدم صرف الوزارة الدرجات الاستثنائية، أو صرف ثلاث درجات من أصل الست فقط. أضافت المصادر أنه بالرغم من كون كتاب وزارة التربية أمر بصرف الدرجات الاستثنائية الست، هناك توجّه في "مديريّة الصرفيّات" في وزارة المال لعدم صرف الدرجات أو الاكتفاء بثلاث منها متذرعة بحجج قانونية مختلفة.
شعر الأساتذة بأنهم يتعرّضون للخديعة تلو الأخرى وبأن مهمة المماطلة أوكلت هذه المرة إلى وزارة المال التي قد تلجأ إلى قضم حقوقهم بالدجات فعمدوا إلى استفتاء زملائهم مجدداً لتوحيد الصف وإعلان الإضراب التحذيري يوم الغد في جميع ثانويات لبنان، وفق المصادر.
وفي التفاصيل، كشفت المصادر عن وجود انقسامات سياسية بين الأساتذة المستقلين والتابعين للقوى السياسية. ما يؤدي إلى عدم توافقهم على الخطوات المتّبعة لتحصيل حقوقهم. ورغم تأكيدها أنّ البطء في اتخاذ القرارات مردّه إلى الأطر الديمقراطية المتّبعة حيث يتمّ استفتاء جميع الأساتذة عبر تطبيق واتسآب، إلا أن امتداد المفاوضات إلى أكثر من يوم لاتخاذ القرار المناسب سببه عودة بعض أعضاء اللجنة إلى مرجعياتهم السياسية. ليس هذا فحسب بل عمد أساتذة في السابق إلى تعليق الاضرابات المقررة بعد تلقي التعليمات من القوى السياسية التابعين لها، في حين استمر أساتذة آخرين في الاضراب.
وتابعت المصادر بالقول إن البعض لجأ إلى الترويج لمعلومات تحذّر الاساتذة من مغبّة الإضراب المفتوح وبث شائعات حول إمكان لجوء إدارات الدولة إلى عدم تثبيتهم تحت حجج قانونية مختلفة. لكن المماطلة التي فاقت حدّها والمعطوفة على المعلومات شبه المؤكّدة بعدم صرف المالية للدرجات، جعلت الأساتذة يتوحدون لإعلان الإضراب الخميس والذي ستتبعه إجراءات تصعيدية أخرى في الأيام المقبلة. 

حراك المتعاقدين الثانويين التقى وزير التربية وعلق الاضراب

وطنية - أعلن "حراك المتعاقدين الثانويين" في بيان، أن وفدا منه التقى وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة اليوم، في مكتبه بالوزارة، لافتا الى أن "منسق الحراك طرح مجمل قضايا المتعاقدين كالاتي: الحفاظ على عقود الزملاء الذين ما زالت عقودهم ملغاة وتأمين ما أمكن من ساعات، ضرورة التعجيل بتشعيب الصفوف، والعمل باقتراح قانون تثبيت المتعاقدين الموجود في لجنة التربية".
وأشار البيان الى أن وزير التربية "أكد انه يسعى لتأمين عقود الجميعظ، وأعطى أوامره بالتشعيب، وانه سيلتزم العمل بحل قضية المتعاقدين سواء بقيت وزارة التربية للحزب التقدمي -وهي باقية حسب قوله- او من داخل المجلس النيابي".
وأوضح منسق الحراك حمزة منصور ان "الحراك كان قد اعلن بأنه سيعلن الاضراب والاستمرار به اذا بقيت المطالب معلقة وتحديدا الحفاظ على العقود، وكنتيجة لوعد الوزير بحل هذه المعضلة يعلن الحراك حل وتعليق الاضراب في الثانويات الرسمية". 

قوات حفظ السلام الصينية أجرت فحوصا طبية لطلاب في جديدة مرجعيون وقدمت حقائب مدرسية وقرطاسية

وطنية - مرجعيون - أجرى فريق طبي تابع لقوات حفظ السلام الصينية في قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان، فحوصا طبية لطلاب المدرسة الأرثوذكسية في بلدة "جديدة مرجعيون" كما قدم إليهم حقائب مدرسية وقرطاسية.
وقال المقدم لوه ماوهوا مسؤول المستشفى الميداني التابع للكتيبة الصينية في منطقة مرجعيون: "إن هذه المساعدات الصحية والتربوية تأتي من ضمن برنامج الكتيبة الصينية في مساعدة السكان المدنيين في جنوب لبنان".
واضاف: "الحملة اليوم تشمل توزيع حقائب مدرسية وقرطاسية واجراء فحوص طبية لحوالي 130 طالب تتراوح اعمارهم ما بين 5 و12 عاماـ اضافة الى فحوص طبية لـ 28 مدرسا".
وشكر مدير المدرسة زياد عبلة بدوره للكتيبة الصينية "هذه المبادرة الخيرة والتي تساعد المدرسة في إجراء الفحوص الطبية الضرورية للطلاب، اضافة الى القرطاسية والحقائب المدرسية التي تساهم الى حد ما في دعم الطلاب من الناحية المادية".
وستستمر عملية الفحص الطبي للطلاب على مدى يومين متتالين وستليها حملات مماثلة في مناطق أخرى في الجنوب في الاسابيع المقبلة.
وكان فريق طبي صيني تابع لقوات حفظ السلام الصينية في "اليونيفيل" مزود بالمعدات الطبية، نفذ منذ فترة حملة لمعاينة مواطنين لبنانيين خلال جولة قام بها على بعض القرى في منطقة مرجعيون وقدم خلالها الأدوية إلى المرضى.
وتولي المستشفيات التابعة لقوات حفظ السلام الصينية في جنوب لبنان أهمية كبرى للتفاعل الثقافي مع سكان البلدات وقرى المنطقة. 

عدد المسيحيين سيرتفع إلى 40% في لبنان في 2040

فرج عبجي ــ  "النهار" ــ مقال مدفوع الثمن:
دوماً تستخدم فكرة الديموغرافيا الطائفية في لبنان كفزاعة لفئة من اللبنانيين في وجه أخرى، علماً ان لا ديموغرافيا ثابتة في المنطقة منذ بداية التاريخ. ولا شك في أن الطائفة أو المجموعة البشرية الاكثر خوفاً على مصيرها اليوم في المنطقة، وتحديداً في لبنان، هي الطائفة المسيحية في مذاهبها كافة. فمنذ انتهاء الحرب في لبنان في العام 1990، وبدء تنفيذ اتفاق الطائف بعد حرب طاحنة بين المسيحيين، كثر الحديث عن تراجع عدد المسيحيين لمصلحة المسلمين، الأمر الذي سبب حالاً من التقهقر عند المسيحيين دفعتهم للاستسلام لهذا الواقع، لا بل تعايشوا معه. الا ان هذا الامر غير صحيح، وخصوصاً أن الديموغرافية في لبنان ليست ثابتة، وفق دراسة أعدتها أخيراً مجموعة من الاكاديميين، وأكدت ان المسيحيين سيرتفع عددهم مجدداً في لبنان وفق أدلة وبراهين نالت موافقة مراجع علمية عدة في العالم. 

خضره: مستمرون بملاحقة ملفات الفساد ونريد ان نكون ضمير الوطن
 مخيبر: ما جرى مع أوليب مخالفات جسيمة لحرية الجمعيات

وطنية - عقد اتحاد "أورا" اليوم مؤتمرا صحافيا، في مركزه بانطلياس، عرض خلاله المستجدات المتعلقة بملف الفساد وقضية التوظيف في الادارات العامة التي تتابعها جمعية "لابورا" العضو في اتحاد "أورا" الذي يضم: "لابورا"، الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان، "أصدقاء الجامعة اللبنانية" و"نبض الشباب"، والتطورات الأخيرة لمحاولة حل جمعية "أصدقاء الجامعة اللبنانية" بهدف "اسكاتها ما يشكل سابقة خطيرة تستهدف الحريات العامة وتحد من عملية الإصلاح في الجامعة اللبنانية"، في حضور النائبين بولا يعقوبيان والياس حنكش وفاعليات سياسية وأكاديمية وكنسية.
خضره 
بداية، قال رئيس اتحاد "أورا" الأب طوني خضره: "تحية الى كل اللبنانيين الصامدين رغم روائح الفساد والوضع الاقتصادي الصعب، والى كل الذين تعاونوا معنا ودافعوا عن قضيتنا، ليس فقط لأننا محقون في قضيتنا بل لأننا نحمل قضاياهم وندافع عنها 24 ساعة على 7 أيام".
أضاف: "نجدد التأكيد للرأي العام أن لابورا تتابع موضوع الفساد الإداري في القطاع العام والتوظيف العشوائي، منذ تأسيسها حتى اليوم وذلك بدافع الألم الذي ينقله الينا شعبنا بصورة دائمة. ونشكر الله على كل الذين ساهموا بحملة الإضاءة على ما جرى ويجري في إدارات الدولة والتي أثبتت ما قالته لابورا خلال العشر سنوات الماضية وحتى الآن، على الرغم من اننا اتهمنا مرات كثيرة بتضخيم الحقائق والأرقام وأن لابورا طائفية، وها الأيام وما يجري من تحقيقات وتبيان حقائق عبر المسؤولين ووسائل الإعلام في لبنان يؤكد صحة ما قلناه وصوابية أرقامنا وغيرتنا على لبنان والدولة وموظفيها. مع العلم اننا نعرف أكثر مما تم ذكره حتى الآن والباقي أعظم، ولا بد ان ينتصر لبنان الحقيقي ويقتلع الفساد".
وتابع: "هدف المؤتمر توضيح اهداف جمعياتنا التي تعمل في خدمة شبابنا واجيالنا، وتذكير شعبنا بأنه هو مصدر المحاسبة والشفافية. دورنا كجمعيات مجتمع مدني لا تبغي الربح او المنافع السياسية هو الاضاءة على قضايا مجتمعنا ومتابعتها لكننا لا يمكننا الحلول مكان القضاء ومؤسسات الدولة الرقابية التي تقع عليها مسؤولية المحاسبة وإيجاد الحلول. نحن وجدان شعبنا ووطننا والوجدان لا يشترى ولا يباع. كما اننا لسنا في موقع الدفاع عن وجودنا كجمعيات مدنية، لأن عملنا حق وواجب، ولا في موقع الهجوم على أحد لأن هدفنا تبيان الحقائق والحفاظ على الحقوق وخاصة رفع الصوت عاليا في وجه قمع الحريات".
وعرض سلسلة الأحداث التي تلت الأحاديث الصحافية عبر وسائل الاعلام حول الفساد والتوظيف في الإدارات العامة خلال شهر تموز الفائت وخصوصا بعد حلقة برنامج "علم وخبر" مع الإعلامية غادة عيد عبر ال mtv في 2-7-2018، واضعا "كل المعطيات والأرقام التي وثقتها لابورا ووسائل الاعلام والتفتيش المركزي والتي أصبحت معروفة لدى الشعب اللبناني، في يد أجهزة الرقابة والقضاء اللبناني"، مؤكدا الثقة بهما، بهدف المتابعة وتبيان حقيقة الأمور".
وسأل: "بعد هذا الكم الكبير من حالات الفساد وعمليات التوثيق والتحقيق، هل ستبدأ المحاكم بمحاكمة المخالفين ومن غطاهم أم أننا سننتقل إلى مرحلة أخرى من الإحباط واليأس، في حال تم لفلفة وطمس الملفات؟".
وقال خضره: "نريد ان نكون ضمير الوطن، لا لنحكم على الموظفين الأكفاء والأبرياء إنما لمكافحة الفساد، فالمطلوب بالمقابل هو حماية الموظف الشريف والحفاظ على كرامته لانه يمثلنا ويمثل الدولة، وهنا نستنكر عمليات التطاول على الموظفين الأوادم والأكفاء عبر مختلف الوسائل. كما نناشد جميع اللبنانيين والمسؤولين المساهمة معنا في حملتنا ضد الفساد وابلاغنا بأي شيء لنكون معا ساهرين على نظافة مجتمعنا ومسؤولينا".
أضاف: "إننا نسكت لأنكم ائتمنتمونا على صوتكم، والقضية مستمرة مهما كانت التحديات والصعوبات والمطلوب هو اتحاد اللبنانيين لإنقاذ الوطن. إن أموال الشعب تسرق بصورة دائمة، والفساد أصبح ظاهرة خطيرة وواضحة لم نشهد مثلها في أصعب الأيام التي مر بها لبنان. أدعو باسمي واسم اتحاد أورا وكل الغيورين على مصلحة الوطن، إلى توحيد المواطنين في طائفة واحدة اسمها "طائفة ضد الفساد والمفسدين"، تتحد فيها كل الطوائف والجمعيات الأهلية والمدنية والثقافية وحتى الأحزاب، من اجل متابعة مسيرة العمل، لمكافحة الفساد وفضح أعضاء "حزب الحرامية"، مهما كانت انتماءاتهم وطوائفهم ومراكزهم".
وختم: "نعم نحتاج جميعنا إلى تخطي حدود الطوائف والسياسة، لنشكل معا طائفة "صحتك بالدني" و"الخدمة الاجتماعية المحقة" و"مال الشعب للشعب"، ونوقف معا منظومة "مال الشعب للنهب"، ونكسر صمت الشعب "الغنم"، السائر إلى الذبح، وهو يتبع المسؤولين ليطلب المساعدة والخدمات منهم، فيضحون به ذبيحة يومية على موائدهم، ليشبعوا به غرائزهم. وكلنا ثقة بأن فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون سيتابع بكل قواه هذا الموضوع لأن ذلك من مبادئه وثوابته من اجل بناء دولة قوية تضمن مستقبل أجيالنا، فالشكر له على كل ما فعل حتى الآن بهذا الخصوص".
الصياح 
من جهته، أكد رئيس جمعية "اصدقاء الجامعة اللبنانية" (أوليب) الدكتور أنطوان الصياح أن "أوليب جمعية مدنية تهدف الى دعم الجامعة اللبنانية ومساعدة اساتذتها وطلابها وإدارييها للحفاظ على مستوى أكاديمي رفيع للجامعة خدمة لكل الشباب اللبناني، والى تعزيز اللامركزية الانمائية وتوثيق اواصر التعاون والتواصل بين الطلاب ومكونات الجامعة كافة".
وقال: "مع مجيء الرئيس الجديد للجامعة اللبنانية قامت اوليب مع بعض الاحزاب اللبنانية والكنيسة بتحضير خطة استنهاضية للجامعة ودخلنا في حوار بناء معه وكانت العلاقة جيدة مع رئاسة الجامعة، وبعد اجتماعات عديدة لم نلق من جانب الرئيس التجاوب المطلوب فساء الوضع الميثاقي في الجامعة وتدهورت العلاقة واوقف التواصل معنا، ووجه للأب طوني خضره رئيس إتحاد أورا وممثل أوليب لدى الحكومة إنذارا وتقدم بشكوى قدح وذم ضد نائب رئيس الجمعية وعدد من الأساتذة النقابيين وعدد من الصحافيين. كما نعتت بعض بيانات رئاسة الجامعة جمعيتنا بأعداء الجامعة والكل يعرف من هم اعداء الجامعة الحقيقيون الذين يكثرون من الممارسات الموحاة اليهم والتي تضرب المستوى الاكاديمي للجامعة وتؤدي الى الخلل الميثاقي الفاضح فيها".
أضاف: "في 19 ايلول 2018 أجرينا انتخاب الهيئة الادارية وذهبنا لإيداع محضر الانتخاب ففوجئنا برفض مديرية الشؤون السياسية استلامه وابلغونا ان الجمعية منحلة بتوصة من الامن العام بحجة اثارة النعرات الطائفية، وملف شهادات رئيس الجامعة والحقيقة أننا لم نثر النعرات الطائفية لا في ما قلناه ولا في ما صدر عنا من بيانات ولم نتحدث أبدا عن ملف شهادات رئيس الجامعة، وان الاعلام تحدث عن هذا الموضوع منذ سنة 2014 قبل تعيينه عميدا لكلية طب الاسنان. ونحن لا سعي لنا في هذا الموضوع سوى الحفاظ على سمعة الجامعة وسمعة رئيسها".
وتمنى على القضاء "بت هذا الملف" وعلى رئيس الجامعة "العودة عن شكاوى القدح والذم التي تقدم بها ضد نقابيين وصحافيين"، وقال: "نحن معكم اليوم لندق ناقوس الخطر".
أضاف: "بعد الاتصالات السياسية والكنسية واستشارة عدد من الحقوقيين، قمنا بزيارة وزير الداخلية وشرحنا له الأسباب التي تكون قد دفعت بالأمن العام للتوصية التي قدمها، فاقتنع معالي الوزير بوجهة نظرنا مشكورا واستلمت الدائرة المختصة محضر انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة وتسلمت الإفادة الإدارية وظلت أوليب تمارس نشاطاتها كالمعتاد وما زالت. وتواصل اليوم مدير الامن العام اللواء عباس ابراهيم مع الاب طوني خضره واتفقا على التعاون الايجابي لمصلحة الجامعة".
وتابع: "إذا كانت رئاسة الجامعة ومن وراءها قد ازعجتهم مطالبتنا الصريحة بالتزام الميثاقية والتوازن الوطني في القرارات التي يتخذها رئيس الجامعة، فليطمئنوا نحن ابناء الجامعة واهلها، نحن الحريصين على سمعة الجامعة، نحن المدافعين عن مستوى الجامعة، نحن العاملين على رفعتها ونحن في الوقت عينه اول المدافعين عن الحريات في لبنان. لذلك لن نتوانى كجمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية مع كل الغيارى على الجامعة من أساتذة وهيئات أهلية ومدنية وأحزاب عن الدفاع عن الجامعة اللبنانية، وعن مطالبة الجميع بالحرص على النوعية والشفافية فيها وبالعمل الجاد على تأمين جودة عالية للتعليم فيها، ويأتي كل ذلك تعبيرا عن قناعاتنا الوطنية والتزاما منا بمبدأ احترام حرية الجمعيات التي نص عليها الدستور والمواثيق الدولية".
وأردف: "التزاما منا بهذه المبادىء التي يمليها علينا ضميرنا الوطني، وإيمانا منا بدورنا في الدفاع عن الحريات العامة قررنا:
1- متابعة دفاعنا عن الجامعة وتنقيتها من كل خلل يشوبها مهما كلفنا ذلك من مضايقات والمساعدة على تطويرها ونجاحها في خدمة أبناء شعبنا.
2- مناشدة السلطات المعنية رفع يدهم عن القضاء الذي نعتبره الملجأ الاخير لجميع اللبنانيين والكف عن الاستعانة بالسياسيين المحليين والدول الصديقة لتأخذ العدالة مجراها ويصل كل صاحب حق الى حقه.
عقد مؤتمر في شهر شباط المقبل في اطار مهرجان الطاقات والفرص عنوانه "اصلاح الجامعة اللبنانية" سيشارك فيه كل الحريصين على الجامعة، من قوى فاعلة في المجتمع، ومسؤولين حاليين وسابقين في الجامعة، لنساهم جميعا في انقاذ الجامعة مما تتخبط فيه نتيجة لوضع اليد الممارس عليها.
3- متابعة نشاطاتنا المقررة من تكريم الطلاب المتفوقين والأساتذة المتقاعدين وإقامة معرض الأبواب المفتوحة للتعريف بالاختصاصات في الجامعة والعشاء السنوي والتحضير لمباراة الدخول الى الجامعة".
وختم: "انطلاقا من كل ذلك نؤكد ايماننا بأن لا قيام للبنان الا بالحرية بعامة وبحرية التعبير بخاصة، وإننا جميعا ملزمون بالتضحية بكل غال في سبيل الحفاظ عليها، وخوض معركة الدفاع عن حقنا في ممارستها".
مخيبر 
وأكد النائب السابق غسان مخيبر ان "الوقائع التي استعرضها بيان الجمعية تمثل مخالفات جسيمة لحرية الجمعيات المصانة في الدستور ولقانون الجمعيات الصادر في العام 1909 ولغيره من القوانين اللبنانية".
وعدد المخالفات مع توضيح ماهية القانون كما يفترض ان يطبق، "عل هذه الحالة تكون صرخة ضمير تردع الإدارة عن التمادي في المخالفات ودعوة لحسن احترام القانون وعدم الوقوع في المحظور:
1- لا يسع الموظفين الإداريين في وزارة الداخلية، تحت أية ذريعة، رفض استلام أية اوراق تودعها جمعية مؤسسة اصولا، ولا سيما البيانات التي تعلم فيها الجمعية الإدارة بتعديل يطرأ في هيئتها الإدارية وفق ما توجبه المادة 6 من قانون الجمعيات. اما الواقعة المذهلة والمرحب بها، فهي ان يضطر وزير الداخلية، مشكورا، لأن يستلم الأوراق شخصيا من محامي الجمعية ومن خلال قلمه الخاص وليس من خلال الموظفة المسؤولة عن ملف الجمعيات.
2- ان إيداع محاضر اجتماع هيئات الجمعية يعرض على وزارة الداخلية على سبيل اخذ العلم فقط، لتسري مفاعيله على الأشخاص الثالثين منذ تاريخ هذا الأيداع، ولا يطلب من الوزارة اتخاذ أي قرار بأي امر، لا قبولا ولا رفضا ولا شيء آخر. اما الممارسة التي درجت على طلب افادة من الوزارة تحدد فيها اسماء اعضاء الهيئة الإدارية الجديدة، (وهي الإفادة التي اعطاها وزير الداخلية شخصيا مشكورا في حالة جمعية أوليب، وليس الموظف المختص)، فهي من المستندات التي تطلبها عادة المصارف لتسهيل التعامل، لكنها ليست في جوهر تطبيق القانون بأي شكل من الأشكال، ولا هي (أي الإفادة) الوسيلة الوحيدة المتاحة لإثبات الوقائع التي اعلمت بها الوزارة.
3- لا يسع أية ادارة حل أية جمعية الا مجلس الوزراء أو القضاء ولأسباب محددة حصريا في القانون، لا يتوفر اي شرط من شروطها في جمعية "أوليب". وبالتالي فإن هذه الجمعية قائمة بشكل قانوني ولا يعيب او يعيق عملها قانونيا أي عيب:
- فلا "ارتكب افرادها بصفتهم الحزبية (والجمعية ليست حزبا) جرائم تتعلق بأمن الدولة اقترنت بأحكام مبرمة" (المادة الأولى من القانون الصادر بالمرسوم رقم 10830 الصادر في 9 تشرين الأول سنة 1962 والرامي الى "الحظر على اي كان ان يعمل على الإبقاء على جمعية حلت لإرتكابها جرائم تتعلق بامن الدولة").
- ولا هي من الجمعيات "المستندة على اساس غير مشروع مخالف لأحكام القوانين والآداب العمومية او على قصد الإخلال براحة المملكة وبكمل ملكية الدولة او تغيير شكل الحكومة الحاضرة او التفريق سياسة بين العناصر العثمانية المختلفة" (المادة الثالثة من قانون الجمعيات)". 

في مدرسة ددة الرسمية.. مديرة تضرب تلميذة؟

جنى الدهيبي ــ المدن ــ من يحمي الأطفال المعنفين من إدارة مدرستهم؟ هذا السؤال، أصبح ملحاً للغاية، بعدما بات واضحاً أن ثقافة العصا والضرب والتعنيف تحت شعار التربية والتأديب ما زالت سارية المفعول في أروقة كثير من المؤسسات التعليمية. لكن، ماذا حين تكون المدرسة رسمية تتبع مباشرةً لسلطة وزارة التربية؟ وماذا حين يكون "المُعنّف" مديرة المدرسة نفسها؟
في حادثةٍ غريبةٍ من نوعها، تعرضت التلميذة رزان عيد المتولي شمس الدين البالغة 11 عاماً، في مدرسة ددة الرسمية في الكورة، لضربٍ مبرح من مديرة المدرسة وفاء القبرصي. والد رزان، وهو مصري الجنسية متزوج من لبنانية، طلب من "المدن" نشر ما تعرضت له ابنته في المدرسة، بعد محاولة الاستقواء على ابنته رغم لجوئه إلى الأصول القانونية في معالجة القضية لحماية ابنته. فماذا حصل مع رازن؟
يروي الوالد تفاصيل الإشكال الذي أدّى إلى صفع ابنته أكثر من 15 مرّة على وجهها. نهار الخميس الفائت، خلال حصّة الرياضيات، كانت رزان تجري مسابقةً في الصّف مع زملائها، واتهمتها المعلمة بأنّها تُخبئ آلة حاسبة بغية الغشّ، فأرسلت شكوى بحقّها للمديرة القبرصي بعدما شدّتها من شعرها و"قرصتها".
لدى انتهاء الحصّة، نزل الطلاب والطالبات إلى الفرصة، فوقع تلاسن كلامي بين رزان وإحدى صديقاتها. فجأةً، جاءت المديرة إلى الملعب واتجهت نحو رزان، شدّتها بيدها وصفعتها على وجهها أكثر من 15 مرّة متتالية، ما ترك احمراراً وورماً على خدّها.
بعد عودة رزان إلى المنزل، وفق والدها، صدمت العائلة بحالة ابنتها. ذهب الوالد على الفور إلى مخفر ضهر العين، وتقدّم بشكوى بحقّ المديرة، بعدما روى الحادثة كاملةً، فدوّن المخفر محضراً بذلك. في البدء، استدعى المخفر المعلمة للتوقيع على تعهدٍ بعدم التعرض لرزان، ولتصفية الأمر مع الوالد. لكنّ المدّعي العام، عاد وطلب حضور المديرة مع المعلمة إلى المخفر، لتدارك الأمر وحلّ القضيّة مع عائلة رزان. وعند حضورهما، لم ينكرا وقوع الحادث، ووقّعا على تعهدٍ بعدم التعرض لرزان أو تعنيفها تحت أيّ ذريعة.
لكن القضيّة لم تنته عند هذا الحدّ، فماذا حصل لاحقاً؟
ذهبت رزان إلى المدرسة كعادتها نهار السبت في 13 تشرين الأول. وقبل دخولها الصف، استدعتها المديرة إلى مكتبها، ووجهت لها الإهانات وقالت لها: "بدّي حاسبك أنت وأهلك على عملتكم، وبدّي كحشك من المدرسة بأي طريقة". ثمّ منعتها من دخول الصف، وبقيت وحدها في الملعب طوال الدوام!
بعدما وصل للوالد خبر بقاء ابنته خارج الصف، تقدّم بشكوى أخرى في منطقة الشمال التربوية وفي مكتب التفتيش، الذي تكلف مهمة إرسال الشكوى إلى وزارة التربية، ومن بعدها لم تذهب رزان إلى المدرسة. نهار الثلاثاء في 16 تشرين الأول، أضربت المديرة في المدرسة اعتراضاً على ادعاء أهل التلميذة ضدّها. لكنّ لجنة من المحقيقين أرسلهم مركز التفتيش إلى المدرسة الأربعاء في 17 تشرين الأول. وخلال التحقيق، جرى اتهام رزان من قبل ادارة المدرسة بـ"قلة الأدب"، فقام الوالد بإطلاع اللجنة على علامات ابنته وتفوقها وملاحظات على حسن سلوكها على مدار السنوات السابقة.
اللافت في التحقيق الذي لم تحضره المديرة، أنه تمحور على معلمة الرياضات فحسب، وخلص إلى بقاء رزان في البيت حتّى نهار السبت في 20 تشرين الأول لاتخاذ الاجراء المناسب. فـ"نحن لا نريد تحميل المعلمة المسؤولية كاملةً مقابل تبرئة المديرة كأنها لم تفعل شيئاً، لا سيما أن الشكوى مقدّمة ضدّ الأخيرة".
وعند اتصال "المدن" بالمديرة وفاء القبرصي، رفضت توضيح موقفها أو إبداء أي التعليق قائلةً: "ممنوع نحكي شي وخلص". وفي اتصال آخر مع مستشار وزير التربية ألبير شمعون، يستغرب وقوع هذه الحادثة التي لم يكن على علمٍ بها، ويعبّر عن استنكاره الشديد. يقول شمعون: "حتما ستتابع الوزارة القضية وستطلع على فحوى الشكوى المقدّمة ضدّ المديرة، وفي حال ثبت عليها ذلك ستخضع للمحاسبة لأخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقّها".
والد رزان الذي يطالب بإنصاف ابنته وعدم تعرضها لأي نوع من التعنيف اللفظي والجسدي في المدرسة، يخشى على مصير ابنته، ويسأل: "هل تدفع ابنتي ثمن عدم حملها للجنسية اللبنانية ولأننا عائلة من دون ظهر؟".

 مشروع لتوثيق مراكز الدفاع المدني في مدرسة سيدة جبل الكرمل في الفنار

وطنية - أفاد الدفاع المدني، في بيان، أنه "ضمن إطار الخدمة العامة، نفذ تلامذة الصف الثاني الثانوي في مدرسة سيدة جبل الكرمل - الفنار مشروع توثيق مواقع مراكز الدفاع المدني المنتشرة على كل الأراضي اللبنانية ضمن خريطة رقمية باستخدام نظم المعلومات الجيوغرافية (GIS) تسهيلا للمواطنين لتحديد المركز الأقرب إلى مكان وجودهم عند الحاجة.
إن هذا المشروع كان موضوع اللقاء الذي جمع المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار في مكتبه صباح اليوم مع مديرة المدرسة الأخت مادالينا حنا، يرافقها منسق النشاطات في المدرسة طوني نجم وتلامذة مندوبون عن الصف الثاني الثانوي، حيث تم عرض مفصل لطريقة عمل البرنامج.
وهنأ المدير العام كل المعنيين على هذا الإنجاز الذي سوف يتم الإعلان عن إطلاقه قريبا". 
 
تفعيل التعاون بين غرفة طرابلس وحقوق اللبنانية

بوابة التربية ــ بحث رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي مع وفدي “كلية الحقوق الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية” برئاسة مدير الكلية الدكتور محمد علم الدين، و”جامعة الجنان” برئاسة أمين سر مجلس الأمناء الشيخ الحبيب عبد الغني، في سبل تفعيل وتطوير “بروتوكولات التعاون” و”مذكرات التفاهم” بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والمؤسسات الأكاديمية لتعزيز الروابط وتوثيقها بهدف التكامل ما بين المجتمع العلمي وبيئة الأعمال”.
ووضع دبوسي وفد كلية الحقوق في أهداف ومضامين المؤتمر العلمي اللبناني العربي الدولي المتعلق بالإضاءة على مكامن القوة الإستراتيجية التي يمتلكها لبنان في مضمار الطاقة وثروات النفط والغاز الذي سيتم إنعقاده في طرابلس أواخر شهر تشرين الأول من العام الجاري من زاوية القوانين العامة والعلاقات الإقتصادية الدولية. وتمنى وفد كلية الحقوق بأن يشمل دبوسي المؤتمر برعايته ودعمه “لما له من أهمية علمية وإقتصادية على كافة المستويات اللبنانية والعربية والدولية”.
جامعة الجنان
وعرض دبوسي مع وفد “جامعة الجنان” كيفية استفادة بيئة الأعمال من مركز الاستشارات والتدريب وكذلك كيفية التعاون على اعطاء قوة دفع للمركز المذكور ومركز حقوق الإنسان الذي يعقد مؤتمره العلمي سنويا بالتعاون مع جامعة ستراسبورغ والذي يتطلب تعاون والتنسيق لأنه الأول من نوعه من حيث الإختصاص في مضمار القوانين التي يتم تدريسها في لبنان.
 
حمادة تسلم من زعيتر وشبل دعوة لتكريمه من قبل شركة MC

بوابة التربية ــ تسلم وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، من سفير السلام العالمي في المنظمة الدولية لحرية وحماية حقوق الانسان د. مدحت زعيتر ورئيس مجلس أدارة شركة MC الدولية د. فادي شبل والمستشار الاعلامي للشركة عماد جانبيه، دعوة لحضور حفل شركة MC الدورة الثالثة للعام ٢٠١٨ ومنها فئة شخصية العام السياسية ٢٠١٨ .
وتخلل اللقاء البحث في شؤون تربوية واجتماعية، وفي ختام اللقاء قدم د. زعيتر نسخه للوزير حمادة من كتابه (أي ديمقراطية يريدها العرب). حضر اللقاء كل من: أمين سر التعليم العالي السيدة حريه باز ورئيس وحدة تنفيذ المشاريع في المركز التربوي للبحوث والإنماء الأستاذ علي زعيتر.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء