X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 17-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

اختتام النسخة الثانية من «صيف الإبتكار»
الحريري: اقتربنا جداً من تشكيل الحكومة

اللواء ــ أعلن الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري عن أنّه اقترب جدا من تأليفها، وأنها استغرقت وقتاً أطول مما يجب، ولكن سيتمكن من تشكيلها.
كلام الحريري جاء خلال رعايته في السراي حفل اختتام النسخة الثانية من «صيف الابتكار» summer of innovation، بالتعاون مع IDEAS وهي منظمة غير حكومية مستقلة، في حضور الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل ومستشاره للشؤون الانمائية فادي فواز ورئيسة بيئة الأعمال والابتكار في رئاسة مجلس الوزراء لصيف الابتكار والبرامج والمبادرات ياسمينا الخوري رفائيل.
وخاطب الحريري المشاركين بالقول: «ان القوة الدافعة وراء هذا المشروع هو انتم، لانكم تملكون حسّ المبادرة والذكاء والطاقة التي تجعلني اعمل معكم باندفاع لتحقيق ما تريدونه، وانتم تشكلون من خلال ذلك منصة صلبة لكل لبنان يتم العمل من خلالها لنشر  الماهية الحقيقية للتكنولوجيا وايصالها خاصة للاطفال والشباب».
وأضاف: نحن في لبنان لا نزال كدولة متخلفين قليلا عن هذا الموضوع، ولكننا نعمل معا بسرعة وبجهد كبيرين، ونامل في ان يستمر  summer of innovation  في التطور، هنا في هذه القاعة التي يجب ان تتحول الى مركز رئيسي  لهذا المشروع وامل أيضا في ان اراها هكذا في المرة المقبلة التي اشارك في هذا الحفل من خلال تجهيزها بكل اللوازم المطلوبة للتكنولوجيا والابتكار . وانا اعلم ان تشكيل الحكومة قد استغرق وقتا اطول مما يجب، ولكننا سنتمكن من تشكيلها وقد اصبحنا قريبين جدا من ذلك».
وفي حوار مع الطلاب اكد الحريري انه يستمد طاقته من رؤية الشباب في مشاريع مماثلة عند سماعه بفوز الطلاب في انتخابات جامعية، مضيفاً «في حين تبحث بعض الدول عن مصادر طبيعية للطاقة فنحن نملك هذه الطاقة الحيوية في الشعب اللبناني، و ما نحتاجه هو معرفة سبل العمل سويا. واعتقد اننا نسير في هذا الاتجاه ببطء ولكن بخطى واثقة لتحديث قوانين اقتصادية ايضا، وتغيير بعض القوانين في لبنان وادخال هذه الذهنية في البرامج المدرسية. ان الامر قد يستغرق بعض الوقت في لبنان ولا احد يملك عصا سحرية،  لكننا نسير على الطريق الصحيح».
وختاماً وزّع الحريري الشهادات على الطلاب.
وألقت خوري كلمة شكرت فيها الرئيس الحريري على تشجيعه ورعايته هذه المبادرة منوهة بقوة «شبابنا والمبتكرين وقدرتهم على تحويل اقتصادنا، مشيرة الى انه في صيفه الثاني، توسع مشروع صيف الابتكار ليشمل ليس فقط أنشطة الشباب ولكن مجموعة متنوعة من الأنشطة لجميع الفئات العمرية في كل لبنان».

أيوب استقبل رابطة قدامى الأساتذة في الجامعة اللبنانية

وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، رابطة قدامى الأساتذة في الجامعة اللبنانية، في مكتبه في الإدارة المركزية. وجرى عرض لنشاطات الرابطة والمطالب الخاصة بقدامى أساتذة الجامعة، ومنها القرار 199 الذي لا يزال ساري المفعول والخاص باعتبار المتقاعد كما المتفرغ لجهة الأبحاث والإشراف والإفادة من تقديمات الجامعة.
وعرضت الرابطة بعض نشاطات السياحة الداخلية والسياحة الخارجية التي تنظمها.
وشرح أيوب قضايا الجامعة معددا مسائل مختلفة منها احترام شهادة الجامعة اللبنانية وموقعها وبيان الاتحاد الأوروبي الخاص بذلك، واعتبار مستوى شهادة الجامعة اللبنانية بمثابة معيار ومرجعية. وتناول مسألة الإعتماد من أهم الجامعات الأجنبية للجامعة اللبنانية وكلياتها وتقدير مستوياتها. 

مجمّع للجامعة اللبنانية في جبيل؟

زار عضو "تكتل لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب حيث تمّ التداول في اوضاع الجامعة اللبنانية بشكل عام.
كما تمّ التباحث بشكل خاص حول إنشاء "مجمّع للجامعة اللبنانية" في قضاء جبيل، حيث تمّ تخصيص عقار في بلدة اده الجبيليّة ضمن الاراضي التي تملكها الجامعة اللبنانية جانب مهنيّة اده، وسيتضمن المجمع كليات ثلاث وهي "كلية السياحة" و"كلية التكنولوجيا" و"كلية التربية".
وسيتابع ابي رميا بصفته رئيس لجنة الصداقة اللبنانية - الفرنسية النيابية تنفيذ هذا المشروع مع الجهة الفرنسية الممولة وهي "الوكالة الفرنسية للتنميةAFD - " ضمن خطة "سيدر" وذلك بالتنسيق الكامل مع الدكتور فؤاد ايوب الذي يولي إهتماما خاصا لتنفيذ هذا المشروع لما فيه أهمية كبرى على الصعيد التربوي في لبنان.

ندوة لنحّاس في "اللبنانية" بدعوة من "نادي سما"

تحتَ عنوان "الحركة الطلابية والتغيير"، يدعوكُم "نادي سما" لحضور ندوةٍ تفاعليةٍ مع أمينِ عام حركة "مواطنون ومواطنات في دولة" الدكتور شربل نحاس.  المكان: كلية الهندسة - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، القاعة الكبرى. الزمان: الأربعاء 17 تشرين الاول الساعة 12 ظهراً.

لجنة التربية تجتمع الثلثاء المقبل

وطنية - تعقد لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة برئاسة النائبة بهية الحريري جلسة في التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلثاء 23 الحالي، وذلك للتداول في جدول اعمال مشاريع واقتراحات الدورة الجديدة لمجلس النواب. 

دعوة للطلاب المبتكرين للمشاركة في مباراة العلوم في نيسان المقبل

وطنية - دعت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، للسنة السادسة عشرة على التوالي، طلاب لبنان المبتكرين الى المشاركة في فعاليات مباراة العلوم التي ستجري بين 11 و13 نيسان 2019 في الجامعة اللبنانية - الحدث.
وأوضحت ان المباراة تتيح المجال أمام طلاب مرحلتي المتوسط والثانوي من المدارس اللبنانية في لبنان والخارج لعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم ضمن الفئات الست التالية: المشاريع التشغيلية والروبوت، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، العلوم الفيزيائية والكيميائية وعلوم الفلك.
وأشارت الهيئة الى انه خلال 15 عاما جذبت مباريات العلوم أكثر من ألفي اختراع وبحث من مدارس مختلفة من جميع أنحاء لبنان. وحصد الفائزون جوائز نقدية ومنح جامعية بلغت أكثر من 5,000,000,000 ليرة لبنانية.
يستمر التسجيل بين 15 تشرين الأول 2018 و15 شباط 2019 على الموقع الاكتروني المخصص mobarat.sciencelb.org. 
ودعت لمن يرغب بمزيد من المعلومات، الاتصال على الارقام التالية من الاثنين إلى الجمعة من الثامنة صباحا حتى الرابعة من بعد الظهر: +961 5 464 996 - +961 71 593 962 

مؤسسة أديان استضافت الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة

وطنية - نظم "مركز رشاد للحوكمة الثقافية" في مؤسسة "أديان"، مؤتمر "الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة"، بمشاركة 27 شخصية عراقية من المعنيين بقضايا الشأن العام، والقادمين من المجال السياسي، والديني، والأكاديمي، والمجتمع المدني، في فندق "هيلتون متروبوليتان"- بيروت.
في الجلسة الافتتاحية، تحدث رئيس مؤسسة "أديان" الأب فادي ضو، موضحا أن "هذا اللقاء هو الخطوة الأولى من برنامج يمتد إلى سنتين، ويهدف إلى متابعة نتائج هذا المؤتمر، ومواصلة الشراكة للعمل معا، للانتقال من التفكير معا، إلى التأثير والتغيير المجتمعي من أجل تحقيق الصالح العام في المجتمع العراقي، على أساس مواطنة حاضنة للتنوع".
وأكد أن "هذا اللقاء يأتي دون أجندة مسبقة، بحيث أتت عناوين الحوار من المشاركين العراقيين أنفسهم. وهو يهدف إلى بناء رؤية مشتركة لا تلغي تعدد المواقف، بل تحدد التحديات التي تعترض بناء الوطن والمواطنة في العراق".
ثم قدم المشاركون رؤاهم الخاصة، كأفكار تمهيدية حول تحديات بناء الدولة والمواطنة وإدارة التعددية والأولويات المترتبة عليها. ثم كانت جلسات متخصصة تناولت العناوين الآتية: الاجتماع السياسي العراقي، والعقد الاجتماعي والدولة، وتحديات الإصلاح ودور القوى المجتمعية والمرجعيات الدينية، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، وتحديات السيادة والمصلحة الوطنية في ظل الصراعات الإقليمية، وتحديات البناء الديموقراطي. وأدار الحوار طوال جلسات المؤتمر الدكتور أنطوان حداد. 

بلدية زوطر الشرقية أبلغت مدرسة البلدة الرسمية الاستمرار في دعمها

وطنية - زار رئيس المجلس البلدي في بلدة زوطر الشرقية وسيم اسماعيل ونائب الرئيس شوقي حرب، مدرسة الشيخ نعيم مهدي الرسمية في البلدة، والتقيا مديرها بالتكليف محمد شعيتاني، للاطلاع على اوضاعها لمناسبة انطلاق العام الدراسي والتأكيد على مواصلة دعم البلدية للمدرسة الرسمية من اجل النهوض بها وتأمين مقومات عام دراسي ناجح، واطلعا من شعيتاني على الشؤون المتعلقة بسير العمل الدراسي.

الكتيبة الاسبانية نظمت مسابقة بالرسم لتلامذة مدارس مرجعيون 

وطنية - مرجعيون - نظمت الكتيبة الاسبانية في اليونيفيل مسابقة رسم لتلامذة المدارس، يعبرون فيها عن نظرتهم للكتيبة الإسبانية، لمناسبة العيد الوطني الإسباني ومواصلة دمج اليونيفيل مع سكان هذه المنطقة من جنوب لبنان.
شارك في المسابقة أكثر من مائة طفل لبناني من مدارس ابتدائية مختلفة في بلدات القليعة، إبل السقي، العديسة، بلاط، عين عرب، كفركلا والخيام، قدموا رسومات تتميز بالجودة والكفاءة عبروا فيها عن حبهم وامتنانهم للكتيبة الاسبانية وشكرهم على وجودها للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة
ومنحت لجنة التحكيم الجوائز لأفضل ثلاثة تلامذة من كل مدرسة من المدارس المشاركة، كما قدمت مواد رسم لجميع المشاركين. 
وتم التأكيد على استمرار اللقاءات والتعاون والتشاور بين البلدية وادارة المدرسة ولجنة الاهل. 

راهبات العائلة المقدسة احتفلن بيوبيلهن الذهبي في اوستراليا طربيه:
 من الرسالة التربوية انطلقتن الى خدمة الانسان والمسنين 

وطنية - سيدني - احتفلت جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات بيوبيلها الذهبي في استراليا، في قداس اقيم في كاتدرائية سيدة لبنان ترأسه راعي الابرشية المطران انطوان شربل طربيه، بمشاركة كهنة الطائفة والرهبان والراهبات ورؤساء الأديار، في حضور القنصل اللبناني شربل معكرون، وزير التعددية الثقافية راي وليم، النائب العام المونسنيور مارسلينو يوسف، الرئيسة العامة للجمعية الاخت ماري انطوانيت سعاده، الى نواب ورؤساء جمعيات ومؤسسات وحشد من المؤمنين
طربيه
والقى المطران طربيه عظة، فقال: "يا لها من فرحة يوبيلية عامرة في قلوب وضمائر أجيال ووجوه عبرت على مدى 50 عاما، وهي تشهد من هنا ومن عل على إنجازات موهبة روحية مكللة بالعناية الإلهية. يا لها من فرحة يوبيلية يفخر بها مؤسسكن السعيد الذكر المثلث الرحمة البطريرك الياس الحويك، تلك الهامة الوطنية التي أعطت الكثير للبنان والشرق وللكنيسة المارونية في أرجاء المسكونة. يا لها من فرحة يوبيلية تتكلل اليوم بحضور الرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات حضرة الأم ماري أنطوانيت سعاده الجزيلة الإحترام، وحولها راهباتها الفاضلات المناضلات في خدمة تربية الأجيال ورعاية المسنين وخدمة الرعايا. يا لها من فرحة تغمر قلوبنا جميعا، مكللة بعواطف الشكر والإمتنان لكن جميعا على ما بنيتموه وحققتموه من إنجازات كبيرة في هذه الأبرشية المباركة المؤسسة على صخرة المسيح رأس إيماننا ومحور رجائنا الصالح
اضاف: "هنا لا بد من التوقف عند المحطات الاساسية في مسيرة الخمسين سنة من تاريخ جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات في ابرشيتنا. انطلقت هذه المسيرة في 10 تشرين الأول 1968 مع وصول الراهبات: جوليات غريب، ماري ده روزير وماري هنريات داريدو الى مار مارون ردفرن. بعد سنتين، اي سنة 1970 تم انشاء مدرسة مار مارون في ردفرن، وسنة 1973 تم انشاء مدرسة سيدة لبنان في هاريس بارك التي اصبحت اليوم مدرسة راهبات العائلة لمقدسة المارونيات، وفي سنة 1976 تم انشاء مركز العناية بالاطفال "شايلد كير" في بلمور، وبعد ذلك وفي سنة 1988 تم شراء دير مار مارون في دالويش هيل ونقل المدرسة اليه".
وتابع: "من الرسالة التربوية، انطلقت الراهبات الى الرسالة الانسانية وخدمة المسنين(...)

«المؤتمر العربي الثاني لتنمية الشباب» من تنظيم «مركز لبنان للعمل التطوّعي»

اللواء ــ نظّم «مركز لبنان للعمل التطوّعي» «المؤتمر العربي الثاني لتنمية الشباب» بعنوان «نتطوّع لتنمية بيئتنا العربية»، في منطقة غار الملح التونسية، تزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للتطوّع، بالشراكة مع المنظمة العالمية لدبلوماسية التطوّع والتعليم، «شبكة فايقين لبيئتنا»، «الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري» و»دار الثقافة في غار الملح – تونس»، برعاية وحضور الدكتور المهندس محمد علي الجنّون، ومشاركة عدد من الشخصيات العربية والتونسية ومشاركين من عدة دول عربية وجمعيات تونسية ولفيف من المهتمين.
وكانت كلمات للامين العام للمنظمة العالمية لدبلوماسية التطوّع والتعليم، رئيس «مركز لبنان للعمل التطوّعي» الدكتور محمد علي الجنّون، رئيس بلدية غار الملح مصطفى بوبكر، رئيسة «الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بغار الملح» زهرة النفاف، معتمد العالية ممثل والي بنزرت غسان بواب، المعتمد السابق لغار الملح طارق الميلي، المدير التنفيذي للمؤتمر نورهان العكرمي.
وتناولت الكلمات تنمية الشباب العربي في مجال البيئة، بما يتضمن من محاور ونقاط، تلاه عرض تجارب بيئية ناجحة عربية وتجارب تونسية.
وفي الختام كرّم الدكتور الجنّون عددا من الشخصيات وممثلي الجمعيات ونخبة من المتطوعين العرب.
ثم زار المشاركون في المؤتمر دار الثقافة في غار الملح، حيث نظّم معرض للوحات فنية، تلاه زيارة للقلعة التراثية «دار البحيرة»، ثم جرت زيارة للمناطق الزراعية على ضفاف البحر، وشرح القيمون عن طريقة الزراعة والري والحصاد فيها.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء