X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

اللجان مجمّدة ولا تعديل للمناهج والمشاريع بلا دعم هل المركز التربوي للبحوث والإنماء مهدّد بوظيفته؟

ابراهيم حيدر ــ النهار ــ مقال مدفوع الثمن:
في المبدأ لم تتغير وظيفة المركز التربوي للبحوث والإنماء، فهل يمارس دوره كاملاً؟ في الواقع لا يستطيع المركز اليوم السير في مشاريع تربوية تُعنى بالتّحديث والتطوير التربويّ، انطلاقًا من وضع الخطط، فها.

متعاقدو المهني عرضوا مع المديرة العامة ملف التثبيت

بوابة التربية ــ عقدت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني برئاسة وليد نمير لقاء موسعا مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة سلام يونس، وكان بحث في الخطوات العملية التي تخص التثبيت وما آلت اليه الامور في لجنة التربية وآلية المتابعة للوصول الى قانون ينصف المتعاقدين باجراء مباراة للتثبيت بمادة اختصاص واحدة مع فتح شرط السن وعلامات ترجيحية على سنوات الخبرة.
وأشارت اللجنة في بيان إلى أن الوفد سلم يونس مطالب تعمل على إنجازها اللجنة “وهي الكتاب الذي تقدمنا به لمدير الضمان الوطني لتأمين الضمان للمتعاقدين وسبل وضع آلية مشتركة بين مديرية التعليم المهني والضمان الاجتماعي لتأمين الضمان، كذلك قدمنا لسعادتها الكتاب الذي رفعه رئيس الاتحاد العمالي العام لوزير المال عن مطالبنا المحقة من بدل نقل والقبض الفصلي وعن أحقية البت بهذا الملف ووضع آلية لتنفيذه بدعم من سعادتها. كذلك قدمنا لها طلبا لتعديل بدل أتعاب التدريب الصيفي للفرع الفندقي باحتساب الساعة بساعة بدل الساعتين بساعة ووعدت بحل هذه القضية”.
وقالت اللجنة: “كما قدمنا لسعادتها اقتراحا لاحتساب ساعات التنسيق في المعاهد الذي من شأنه تفعيل الروابط والمراقبة مع كافة الاساتذة كل بحسب اختصاصه، وهذا يؤدي الى نقلة نوعية في تحسين الاداء والاعطاء في المواد بشكل صحيح. كما تم التواصل من عضو اللجنة صالح جنيد بالمكتب التربوي ل”تيار المستقبل” ممثلا بأمينه العام الدكتور وليد جرادة واكد له ان من اولى اولوياته درس ملف التثبيت للمتعاقدين في التعليم المهني وانه يتابع الملف بجدية مع رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري بالتنسيق مع المديرة العام للتعليم المهني والتقني”.
واكدت ان اجتماعاتها “ستبقى مفتوحة لمواكبة ما تؤول اليه الامور في جلسات لجنة التربية النيابية المخصصة لدرس ملف التعليم المهني، وعندما نرى ان هناك تقاعسا في درس ملفنا او اتخاذ اي قرار داخل لجنة التربية لا يرضي جميع المتعاقدين عندئذ يبنى على الشيء مقتضاه”.
وضم الوفد وليد نمير وصالح جنيد وعلي المسلماني وحنا المسيح وغادة دياب وليلى مراد وحسن الحاج حسين وماهر الاسمر ومنى شمص واحمد خزعل وعادل فتفت وشوقي شمص وبلال سعيد وثائر القرحاني.

اجتماع للقاء التقدمي للاساتذة الجامعيين في اللبنانية عاليه

وطنية - عاليه - عقد اللقاء التقدمي للاساتذة الجامعيين اجتماعا عاما في الجامعة اللبنانية في مدينة عاليه، في حضور رئيس اللقاء الدكتور وليد صافي، والاعضاء، وتم خلال الاجتماع مناقشة الهيكلية التنظيمية للقاء ودراسة خطة عمل للسنة المقبلة.
وطرحت العديد من المداخلات تمحورت حول أهمية العمل على مأسسة اللقاء وتفعيله.
وهنأ الدكتور صافي "الاساتذة ال16 الذين تم انتخابهم كمندوبين من قبل الفروع الجامعية في رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، متمنيا" لهم النجاح في مهمتهم، والعمل الجاد من اجل تعزيز وضع الجامعة والمحافظة عليها". 

التيار النقابي المستقل: السلطة تضرب حقوق الأساتذة المتمرنين بعد إطاحة الموقع الوظيفي وحقوق المتقاعدين

وطنية - أكد "التيار النقابي المستقل"، في بيان، دعمه "لحقوق الأساتذة المتمرنين ومكتسباتهم، ونشهد اليوم السلطة وهي تضرب حقوقهم بعدما أطاحت الموقع الوظيفي وحقوق المتقاعدين".
وقال: "أعد قسم الدراسات في التيار النقابي المستقل دراسة عن تطور راتب استاذ التعليم الثانوي، مفصلا الدرجات التى يحصل عليها الأستاذ الثانوي المتمرن عند التعيين في الملاك. ومن هذه الاعتداءات:
1. ضرب حقهم بالدرجات الست الاستثنائية التي أقرها قانون سلسلة الرتب والرواتب (المادة التاسعة)، وذلك بتقديم صيغ لا أساس قانونيا لها، كإعطائهم 3 درجات فقط من 1/1/2018 عند التعيين، أو عبر تصنيفهم فئات لإعطاء كل فئة مبلغا مختلفا عن الفئة الأخرى، مما يضر بوحدة التشريع ويفرق بين أساتذة الصف الواحد، وهكذا تخالف هذه السلطة الدستور الذي يساوي بين الناس في الحقوق والواجبات.
2. تأخير مرسوم تعيينهم في ملاك التعليم الثانوي، خلافا للاتفاق الذي وقع مع المتمرنين عند دخولهم الى كلية التربية، والذي ينص على صدور مرسوم تعيينهم في مهلة شهر من تخرجهم من كلية التربية.
3. توزيع المتمرنين على الثانويات من دون مرسوم تعيين أو قرارات إلحاق.
4. وقف رواتب هؤلاء المتمرنين منذ أكثر من شهرين، مما انعكس أزمات اجتماعية ومعيشية على 2128 عائلة تنتظر هذه الرواتب.
ثانيا: على صعيد الأساتذة الثانويين والأساتذة المتقاعدين:
1. تم إقرار سلسلة أعطت الأستاذ الثانوي نسبة زيادة بمعدل 85% من نسبة التضخم 121%، في حين بلغت الزيادة عند بعض القطاعات 160%، مما رتب خسارة 35% ( أي ألـ 10.5 درجات) التي ناضل الاساتذة 12 عاما لاستعادتها وهي حق مكتسب منذ (1966). وقد نتج من ذلك تدهور للموقع الوظيفي للأستاذ تمظهر على النحو الآتي:
1. خسارة الـ %60 (أي القانون 53/66) وهي بدل زيادة ساعات عمل، فلم يتبق منها إلا 8%.
2. أصبح الفارق عن الأستاذ الجامعي 12 درجة، في حين كان الفارق قبل سلسلة الجامعي 6 درجات فقط.
2. خسارة المفعول الرجعي للسلسلة منذ 1/1/2012 وهو حق أسوة بالقضاة وأساتذة الجامعة، علما أن الدستور يساوي في الحقوق والواجبات بين المواطنين (مما رتب خسارة ما بين 50 مليونا و150 مليونا لكل استاذ حسب سنوات خدمته.
3. إقرار الدرجات الست الاستثنائية كدرجات استثنائية خارج الراتب فلا يستفيد منها إلا من كان في الخدمة الفعلية عند نشر القانون مما يعني:
1. حرمان الأساتذة الوافدين لاحقا الى التعليم الثانوي من الاستفادة من هذه الدرجات، وهذه خطيئة نقابية تؤدي إلى المزيد من تدهور الموقع الوظيفي.
2. حرمان الأساتذة المتقاعدين قبل نفاذ السلسلة من الدرجات الست.
4. سكوت الرابطة عن تمرير البنود المسماة إصلاحية في السلسلة (تحديدا المادة 35) مما يسمح للسلطة ولأجهزتها بالاعتداء على حرية الأساتذة وترهيبهم".
وعاهد التيار "الأساتذة جميعا، متمرنين ومثبتين، على الوقوف إلى جانبهم للدفاع عن حقوقهم وكراماتهم"، مطالب بما يلي:
"أ- وجوب الإسراع في إصدار مرسوم تعيين المتمرنين في ملاك التعليم الثانوي إحقاقا للحقوق ومن أجل انتظام العمل في التعليم الثانوي.
ب- إعطاء المتمرنين الدرجات الست الاستثنائية التي أقرتها السلسلة وبمفعول رجعي منذ21/8/2017، وهي حق مكتسب لهم.
ج- صرف رواتب المتمرنين المحتجزة بأسرع وقت.
د- العمل الجدي لاستعادة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي باستعادة الـ 35% .
هـ - إعطاء الأساتذة المتقاعدين قبل نفاذ السلسلة حقهم كاملا".

كلية الآداب في طرابلس أطلقت فعاليات اليوم المفتوح: سلسلة من النشاطات الثقافية والفكرية

وطنية - طرابلس - أطلقت كلية الآداب والعلوم الانسانية -الفرع الثالث في طرابلس فعاليات "اليوم المفتوح" الذي شكل حدثا فريدا هو الأول من نوعه احتضنته الكلية في حرمها في منطقة القبة. وتضمن سلسلة طويلة من النشاطات الثقافية والفكرية والترفيهية، إضافة إلى تعريف الطلاب إلى اختصاصاتهم وأهميتها ومستقبلها وآفاقها، وطرق التدريس المواد فيها، وأهميتها في ميدان أعمالهم وصقل معارفهم واحتياجاتهم اليها في سوق العمل.
وتميز كل قسم بفرادته، مضيئا على مشاركته بلمسات من وحي الاختصاص بإستخدام الازياء والخرائط والصور التاريخية والجغرافية، وصور فلاسفة ولغويين وأدباء وعلماء نفس، حيث شرح الطلاب والأساتذة الجامعيون طبيعة هذه الاختصاصات، بدءا من علم النفس إلى التاريخ واللغات العربية والفرنسية والانكليزية، وقسم الفلسفة والجغرافيا والفنون والآثار.
وحضر "اليوم المفتوح" العميد وليد السيد ممثلا قائد منطقة الشمال العسكرية في الجيش العميد الركن الطيار هشام ذبيان، ومديرة كلية الآداب جاكلين أيوب وعدد من الضباط وبمشاركة واسعة من الاساتذة والموظفين والمدربين والطلاب.
وشكرت أيوب للجيش اللبناني افتتاحه العام الجامعي قائلة: "لقد أضفيتم على الجامعة روح الانتماء والمواطنة وحب الوطن، فحماكم الله"...
كما وشارك العميد جان داود مفوض الحكومة لدى مجلس الجامعة اللبنانية، ومنسق مشروع "الأبواب المفتوحة"، والمشرف على كورال الجامعة، فجال على كل قسم مثنيا على "جهود الطلاب وهذا الجو الايجابي الذي أضفوه على بيتهم الثاني وهو الجامعة مستمعا إلى الطلاب وتصوراتهم ورؤيتهم ودوافعهم".
ومن ثم كان لقاء جامع في قاعة الكلية مع الطلاب الجدد في حضور داود، ومديرة الكلية، وممثل الاساتذة ورؤساء الأقسام عمر عثمان، وأمين السر في الكلية علاء شبيب. وشرحت أيوب "طبيعة الجامعة وقوانينها وأهمية العمل لانتاج باحثين وبناة وطن ومبدعين في مجتمعاتهم".
وشدد داود من جهته، على "اختيار الاختصاص والاقتناع به من دون اكراه، لان الطالب الجامعي هو انسان مبدع أولا وأخيرا. هو انسان متفاعل مع محيطه ومجتمعه ومرشد وقائد فعلي ومساهم في بناء وطنه". وأكد أن "الجامعة والجيش هما النواة الحقيقية لبناء الوطن".
كما وانضمت إلى الفعاليات بشرى بغدادي رئيسة (ANEF) "الجمعية الوطنية لاساتذة اللغة الفرنسية"، حيث اعربت عن سرورها لهذا الحدث، مانحة جوائز مشاركة في النشاطات الثقافية التي تقيمها الجمعية في لبنان، كما وجالت على أقسام اليوم المفتوح.
بعدها تم تقديم الجوائز على الطلاب الذين شاركوا في مسابقات وبينها كتب وهدايا وغيرها من الجوائز..

إطلاق معرض بيروت ال25 للكتاب الفرنكوفوني ممثلة الخوري:
 حجم لبنان يقاس بمعرفة ابنائه فوشيه: مكان للنقاش بدون محظورات

وطنية - أعلن اليوم خلال مؤتمر صحافي في المعهد الفرنسي في لبنان، عن اطلاق "معرض بيروت الـ25 للكتاب الفرنكفوني تحت عنوان "الثقافة الرقمية"، من 3 الى 11 تشرين الثاني في "البيال" - فرن الشباك، والذي ينظمه المعهد بالتعاون مع نقابة مستوردي الكتب وبدعم من وزارتي الثقافة والتربية ومن "بنك البحر المتوسط".
شارك في المؤتمر الصحافي ممثلة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غطاس الخوري لين طحيني، سفراء: فرنسا برونو فوشيه، سويسرا مونيكا كورغوز وبلجيكا هوبار كورمان، المدير العام التنفيذي ل"بنك البحر المتوسط" راوول نعمه، ممثلة الوكالة الجامعية الفرنكولونية ميراند خلف، ممثلة صحيفة "لوريون لوجور" هنا الجميل، ممثل نقابة مستوردي الكتب بيار صايغ، مستشارة وزير الإعلام اليسار نداف جعجع، وعدد كبير من الإعلاميين وممثلي دور النشر.
فوشيه 
بعد كلمة ترحيب لمديرة المعهد الفرنسي فيرونيك اولانيون، قال فوشيه: "أستقبلكم اليوم في المعهد الفرنسي لأقدم لكم النسخة 25 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت الذي ينظمه المعهد الفرنسي بالتعاون مع نقابة مستوردي الكتب وبدعم من وزارتي الثقافة والتربية ومن شريكنا الأساسي بنك ميد".
وأشار الى أن "هذه المناسبة الثقافية تعتبر الاهم في لبنان، لأنها تستقبل زهاء 80 الف زائر على مدى عشرة ايام، وتشكل مكانا للنقاش وتبادل الأفكار بدون محظورات آخذة في الإعتبار تأمين تنوع الآراء. وهي ستناقش هذه السنة مسائل مثل العلمانية واعادة كتابة التاريخ والأزمات الإقليمية والتلاعب بالإعلام وغيرها من المواضيع".
وأشاد فوشيه بالمفكر انطوان صفير الذي "رحل اخيرا وكان ساهم من خلال كتاباته في فهم افضل للعالم العربي". وقال: "نحن مثله نسير على نفس الهدف، أي نشر الكتب كوسيلة لهدم التعصب والأنطواء ولبناء قيم الفكر والحرية والإنفتاح على الأخرين".
وأكد على أهمية هذا المعرض بالنسبة الى الفرنكوفونية، نافيا "تراجع الفرنسية في لبنان كما يشاع، فنصف الطلاب اللبنانيين البالغ عددهم زهاء المليون يتابعون دراستهم بالفرنسية. كما ان لبنان هو الأول من حيث عدد الطلاب الذين يرتادون المدارس الفرنسية، اضافة الى ان هذا المعرض سيستقبل هذه السنة نحو 20 الف طالب من المدارس الخاصة".
طحيني 
أما ممثلة وزير الثقافة فقالت: "معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت هو على نفس الموعد منذ ربع قرن، بالرغم من كل الأحداث الإستثنائية والأليمة التي عرفها بلدنا في السنوات الأخيرة. وهذه المناسبة تهدف الى نشر التعدد اللغوي والثقافي الموجود في لبنان، وواجهة استثنائية لمناقشة الأفكار الديناميكية والحديثة حول مختلف المواضيع وهذه كلها تدخل في صلب مهام وزارة الثقافة التي هي اكثر من اي وقت مضى من اكثر المدافعين عن الفرنكوفونية وعن القيم التي تجسدها، وهذا ما بينه التزامنا خلال القمة الفرنكوفونية في يريفان حيث حصلنا على الضوء الأخضر لإقامة المكتب الإقليمي لمنظمة الفرنكوفونية في بيروت، بعد معركة طويلة الأمد ساندتنا فيها مؤسسات الدولة اللبنانية وخصوصا رئاسة الجمهورية".
أضافت: "لا يمكن ان ننظر الى هذا المعرض من دون ان نركز على دور الفرنكوفونية في تشجيع الحوار بين مختلف الثقافات ومساهمتها في إعطائنا لغة مشتركة غنية وثقافة عريقة هدفها التقريب بين مختلف الثقافات ومد جسور المعرفة والتواصل والتقدم، هذه الثقافة تشبه لبنان واللبنانيين وتعتبرها وزارتنا قيمة بحد ذاتها وتحرص على تحصينها لأن حجم لبنان يقاس بمعرفة ابنائه وانتشارهم وتفاعلهم مع العالم".
وختمت: "ان مساندة الكتاب والنشر الفرنكوفوني هو من صلب اولوياتنا، ولدى وزارة الثقافة صندوق لدعم الكتاب من اجل دعم الإنتاج الأدبي اللبناني".
كورغوز 
بدورها، قالت سفيرة سويسرا: "نفخر بالمشاركة في هذا الحدث الفرنكوفوني السنوي المخصص للفرنكوفونية لأن 25 بالمئة من سكان سويسرا يتحدثون الفرنسية، وبلدنا يتشاطر هذه اللغة المشتركة مع فرنسا والعديد من الدول الفرنكوفونية التي تدافع عن التعددية وعن كل القيم الإنسانية. وهذه السنة يقدم لنا المعرض الثقافة الرقمية، اضافة الى مواضيع آنية مثل النزاع في اليمن وسوريا وتركيا. وسيشارك في المعرض مفكران سويسريان هما مارك عطالله سويسري لبناني وباحث في جامعة لوزان وصاحب العديد من المؤلفات والأبحاث العالمية وناشر العديد من الكتب وهو يشارك في محاضرة يوم الأحد 4 تشرين الثاني تحت عنوان العاب الفيديو، اعلام القرن 21، كما ستشارك الكاتبة ساندرا شاردونيز".
كورمان 
من جهته، أوضح سفير بلجيكا أنه "للسنة الخامسة والعشرين على التوالي تشارك بلجيكا في هذا المعرض الذي سيضم جناحا بلجيكيا تشارك فيه نحو 15 دار نشر بلجيكية فرنكوفونية في المجالات العلمية والجامعية والحقوقية والإقتصادية والطبية والهندسية والفن والغذاء.
ولفت الى أن "نائبة رئيس ووزيرة ثقافة المجموعة الفرنسية في بلجيكا الدا غريولي ستحضر حفل افتتاح المعرض، وستوقع خلال زيارتها على اتفاق مشترك للانتاج السينماتوغرافي بين حكومة المجموعة وحكومة لبنان، يقدم فوائد عدة للطرفين ويهدف الى توطيد العلاقات السينمائية في مجال الإنتاج المشترك".
بنك المتوسط 
قال المدير العام التنفيذي لبنك "البحر المتوسط" راوول نعمة: "ان الدعم الذي قدمه ويقدمه البنك لهذا الحدث الثقافي الكبير منذ اكثر من 18 سنة، يظهر التزامنا الدائم الى جانب فرنسا والمجتمع اللبناني من اجل المحافظة على الارث الثقافي الفرنكوفوني في لبنان وتطويره".
أضاف: "عنوان المعرض الثقافة الرقمية بسيط ومعقد في آن، فالعالم الرقمي يغزونا والثقافة لم تعد تمر من خلال الكتاب فقط، ومن هنا فإن الثقافة الرقمية تسجل تقدما ملحوظا وتشكل مصدرا جديدا للخدمات والابتكار".
لحود 
وذكرت ملكة لحود باسم نقابة مستوردي الكتب ان هناك "العديد من الناشرين الجدد ودور النشر والمؤلفين سيوقعون كتبهم في هذا المعرض الذي اصبح موعدا ينتظره العديد من اللبنانيين ومحبي القراءة والمثقفين بشغف، وهو يحتفل الآن بنحو 25 سنة من الدفاع عن اللغة الفرنسية وعن الكتاب"، مؤكدة أنه "رغم كل ما يقال فإن الكتاب لا يزال بخير وسوقه لا زال جيدا".
خلف 
وعددت ممثلة الوكالة الجامعية الفرنكوفونية النشاطات التي تنظمها الوكالة ضمن هذه الفعالية ومنها: "طاولة مستديرة حول الحوار بين الثقافات لجامعة الحكمة يتحدث فيها الدكتور سليم الصايغ في 7 تشرين الثاني، الإعلان عن جائزة غونكور خيار الشرق عند الثالثة من بعد ظهر 9 تشرين الثاني في حضور ممثل اكاديمية غونكور طاهر بن جلون، وفيرونيك اولمي التي نالت جائزة غونكور خيار الشرق للعام 2017. كما انها ستنظم لقاء ادبيا مع فيرونيك اولمي حول كتابها بخيتا عند السادسة من مساء 10 تشرين الثاني".
الجميل 
بدورها، عرضت الجميل ما تقوم به صحيفة "لوريون لوجور" لمواكبة معرض الكتاب الفرنكوفوني من "إصدار ملحق الأوريون الأدبي الذي يخصص كل سنة نشرة تشرين الثاني للمعرض، اضافة الى عدد كبير من المؤتمرات والطاولات المستديرة وتوقيع الكتب، عدا عن التغطية الإعلامية لفعاليات هذا النشاط".
اولانيون 
بعد ذلك، قدمت اولانيون لمحة عما يتضمنه المعرض الذي سيشارك فيه نحو 180 مؤلفا من مختلف البلدان و60 عارضا لدول ودور نشر ومكتبات وجامعات ومعاهد، اضافة الى تقديمه خمس جوائز ادبية مختلفة ويتضمن محاور عديدة منها الثقافة الرقمية،العائلة والشباب، الفن والثقافة ومن بينها قراءات للمثل ستانيسلاس نورداي لنصوص للكاتب ادوار لويس، وامسيات موسيقية لجامعة الأنطونية، سينما، وتعاون مع مهرجان ارصفة زقاق، وجناح لدور نشر عربية ستتولى ترجمة العديد من المؤلفات من الفرنسية الى العربية ومن العربية الى الفرنسية، ومروحة كبيرة من المحاضرات والطاولات المستديرة واللقاءات الثقافية والسياسية والإجتماعية على انواعها. 

البعثة العلمانية الفرنسية: أرسلنا النظام الداخلي لا المالي!

الاخبار ــ علّقت البعثة العلمانية الفرنسية على ما نشرته «الأخبار» بعنوان «الليسيه فردان تتجاهل القضاء: الزيادة الآن!» (10 تشرين الأول 2018) بالقول إنّ ما أرسلته للأهالي هو النظام الداخلي للمدرسة الذي نصت عليه المادة 20 من المرسوم 81/4564، وليس النظام المالي كما ادعت «مصادر الأهالي». وقد جاء في الفقرة الأخيرة من هذه المادة أن «لولي التلميذ أن يطلع على نظام المدرسة الداخلي قبل تسجيل ولده في المدرسة. ويعتبر تسجيل التلميذ، في مطلق الأحوال، اعترافاً من ولي الأمر بقبوله نمط المدرسة والنظام المحدد من قبلها»، موضحة أنّ «مجرد تسجيل الأهالي لأولادهم هو بمثابة قبولهم بنمط المدرسة ونظامها الداخلي، وكل من يرفض توقيع هذا النظام يرفض أن تربطه علاقة تعاقدية بالمدرسة مع ما يترتب على ذلك من آثار قانونية».
وأكدت الإدارة أنها لم تعدّل النظام، بل كل ما قامت به هو الإشارة في النظام، الذي يوزع سنوياً، إلى أقساط العام الماضي وذلك على سبيل المثال، مع تأكيد النظام وبشكل واضح بأن هذه الجداول غير نهائية، وهذا ما درجت المدرسة على إرساله خلال السنوات الماضية، ووقع عليه الأهالي من دون اعتراض، «علماً أنه ولو فرضنا أن الإدارة قد أجرت تعديلاً على النظام، فهذا التعديل من صلاحياتها وحدها كما هو منصوص عليه بالقانون وكما يفترض مبدأ حرية التعاقد ولا حاجة لأخذ رأي الأهالي أو موافقة اللجنة المالية لإجراء أي تعديل». ونفت البعثة الاتهامات التي تساق ضدها بأنها تستخدم المعلمين للضغط على الطلاب عبر الطلب منهم إحضار النظام موقعاً، وقد نفت مصادر المعلمين كما هو مذكور في المقال أن يكون لدى هؤلاء علم بالنظام المالي أصلاً. وأعلنت حرصها على إجراء انتخابات لجنة الأهل وفق القانون، للإسراع في وضع الموازنة وعرضها على موافقة اللجنة المنتظر انتخابها.ولفتت إلى أنّ الصورة التي وضعت في المقال «صورة مضللة وقديمة وغير مأخوذة في حرم المدرسة التي بدأت بتنفيذ ورشة كبيرة لإصلاح أبنيتها».
رد المحرر:
النظام الداخلي للمدرسة موجود على الموقع الإلكتروني، وما أرسل إلى الأهالي في 4 تشرين الأول الجاري، والذي حصلت «الأخبار» على نسخة منه، هو النظام المالي الذي يتضمن معلومات عامة مالية. والاعتراض ليس على النظام نفسه، بل حصراً على جدول الأقساط الوارد في الصفحة 7 منه، إذ أنه تضمن الأقساط الأولية لهذا العام محتسبة على أساس قسط العام السابق 2017/2018 مع كامل الزيادة المُؤكد تجميدها بموجب قرار قضائي، في حين تنص المادة 5 من القانون 515/1996 على أن «القسط المدرسي يستوفى على 3 دفعات على الأقل، على أن لا يتجاوز القسط الأول 30٪؜ من قسط السنة السابقة». والمدرسة وضعت أقساط العام الماضي التي على أساسها ستستوفي القسط الأول لهذا العام مع كامل الزيادة المجمدة خلافاً للقرار القضائي، وتطلب من الأهالي التوقيع والموافقة من دون أي تحفظ.
أما بالنسبة إلى الصورة المستخدمة مع المقال فهي تعود إلى تحرك قام به الأهل سابقاً، ويندرج اعتمادها في اطار تقليد متبع في الصحف لارتباطها بالموضوع المثار.

حماده تابع مع مؤسسة أوكسفورد تحديد أولويات الوزارة والمركز التربوي من مكونات القرض والهبة

وطنية - ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده اجتماعا لمتابعة المكونات التي نص عليها قانون القرض المخصص لأغراض التربية S2R2، والذي ركز على دراسة الحاجات التي ستلبيها مكونات هذا القرض والهبة المخصصين لتحسين أداء التربية وتطوير المناهج التربوية، وذلك في حضور فريق عمل مؤسسة أوكسفورد المكلفة التدقيق الخارجي، وبمشاركة المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان وفريق عمل أوكسفورد والبنك الدولي المشرف على القرض وممثلي الجهة الواهبة.
وناقش المجتمعون توزيع المهام بين المؤسسات وتحديد الأولويات والتواصل مع الإدارات القائمة، وإعداد تقرير عن كيفية رفع قدرات الإدارة ورفدها بالموارد البشرية المتخصصة وفق الحاجات المحددة في قانون القرض.
وسوف تضع مؤسسة أوكسفورد تقريرها للمرحلة الأولى الذي يلحظ الحاجات الأساسية والفورية تمهيدا لانطلاق الأعمال في المكونات الملحة، ومن ثم المتابعة تدريجا في المراحل اللاحقة.
كذلك ناقش المجتمعون توصيفات الوظائف التخصصية وروزنامة تنفيذ المراحل بناء على الأولويات. 

وزارة التربية وسفارة روسيا افتتحتا معرض الجامعات الروسية في مقر اتحاد بلديات بعلبك 

وطنية - إفتتحت وزارة التربية والتعليم العالي وسفارة روسيا الاتحادية في لبنان معرض الجامعات الروسية، بالتعاون مع اتحاد بلديات بعلبك، في قاعة الاتحاد، بمشاركة 18 جامعة روسية، وفي حضور المستشار الثقافي الروسي في لبنان فاديم زايتشكوف، رئيس دائرة البقاع الثانية في الأمن العام الرائد غياث زعيتر، رئيس قسم محافظة بعلبك الهرمل دريد الحلاني، رئيس المركز الثقافي الروسي اللبناني في بعلبك ناجي العطار، رؤساء بلديات، المدير الإقليمي للدفاع المدني بلال رعد، مسؤول التعبئة التربوية لحزب الله في البقاع حسين الحاج حسن، وفعاليات ثقافية واجتماعية.
النشيدان اللبناني والروسي افتتاحا، وتحدث باسم المركز الثقافي الروسي اللبناني في بعلبك مهند سليمان، فقال: "طلابنا فلذات الأكباد وزينة الحياة الدنيا، نحلم بهم ولهم، نريدهم المتعلمين المثقفين الواثقين الثابتين، ونريد لهم الأمن والاستقرار والمستقبل الزاهي، نريدهم الأمل ونريد لهم الأفضل".
واعتبر أن "هذا المعرض يشكل نوعا من التواصل المباشر الإيجابي بين كبرى الجامعات الروسية التي تحظى بمصداقية أكاديمية عالمية وبين الأساتذة وأولياء الأمور والطلاب، مما يتيح لهم الاختيار الصحيح لتخصص يؤمن لهم المستقبل الذي يحلمون به ويليق بهم".
عثمان
وتحدث رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان قال: "نتشرف في اتحاد بلديات بعلبك وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وسفارة روسيا الاتحادية بافتتاح معرض الجامعات الروسية في لبنان.
إن السبيل الأهم والأقصر إلى التقدم والنجاح هو العلم، فما من دولة على وجه الأرض تقدمت وازدهرت وارتقت سلم الحضارة الإنساني إلا بالعلم. فكلما كانت الدولة متقدمة ومتطورة كانت أسهم العلم مرتفعة، فهو المؤشر الحقيقي للحضارة والرقي".
وتابع: "لا نستطيع أن ننكر أو نتناسى المنح الدراسية التي منحت من روسيا الاتحادية للشباب اللبناني لمتابعة دراساتهم الجامعية في مختلف الاختصاصات وخاصة الشباب غير القادر على تحمل أعباء الدراسة وتكاليفها ولديه الكفاءة العلمية لمتابعة دراسته، حيث تخرج الآلاف منذ أيام الاتحاد السوفياتي السابق وحتى يومنا هذا، فالشكر كل الشكر لمن أعطى دون منة".
أضاف: "نفتخر بالمتعلمين، ونرفع هاماتنا، فبهم نرى خارطة الأمل بخلاصنا، لكن يبقى في القلب غصة وألم عميق نتيجة الإحباط الذي يعيشه معظم الخريجين، إذ يلجأون إلى الهجرة لأن الركود الاقتصادي الذي يحل بالبلد حاليا يجعل الوظيفة مجرد حلم يصعب تحقيقه، فيخسر لبنان طاقاته من الشباب والأدمغة النيرة".
زايتشكوف
أما زايتشكوف فألقى كلمة السفارة الروسية في لبنان، وقال: "هذا أول معرض للجامعات الروسية في الشرق الأوسط، وقد اخترنا لبنان لاستضافته، لإتاحة الفرصة بشكل خاص للطلاب اللبنانيين ليتعرفوا على أكثر من 250 اختصاصا في الجامعات الروسية الكبرى، فهناك في روسيا 1500 جامعة منها 750 جامعة حكومية، والمركز الثقافي الروسي هو الممثل الوحيد للجامعات، وتقدم الحكومة الروسية سنويا حوالي 100 منحة جامعية للطلاب اللبنانيين". 
وأكد أن "التعليم في روسيا يضاهي مستوى أرقى الجامعات الأوروبية والعالمية، وكلفة التعليم أرخص بما لا يقل عن 6 مرات من كلفة التعليم في جامعات أوروبا، والمركز الثقافي الروسي في لبنان يستقبل الطلبات ويقدم المساعدات للطلاب".
وأشار إلى أن "لبنان يعاني من مشاكل في التيار الكهربائي، وجامعة سان بطرسبورغ التي أنشئت منذ مئتي سنة، هي أقدم وأقوى وأهم جامعة باختصاص الكهرباء، ولا يوجد تخصص في العالم لا نجده في الجامعات الروسية، ونرحب بكل الطلاب الراغبين بتلقي التعليم العالي في بلدنا".
وقدم العطار درعا للمستشار الثقافي زايتشكوف باسم المركز الثقافي الروسي اللبناني في بعلبك، كما قدم ممثلو الجامعات الروسية هدايا تذكارية لعثمان.

التيار النقابي المستقل: السلطة تضرب حقوق الأساتذة المتمرنين 
بعد الإطاحة بالموقع الوظيفي وبحقوق المتقاعدين

وطنية - أكد "التيار النقابي المستقل" في بيان اليوم، دعمه "لحقوق ومكتسبات الأساتذة المتمرنين"، معتبرا "اننا نشهد اليوم السلطة وهي تضرب حقوق الأساتذة المتمرنين بعد أن أطاحت بالموقع الوظيفي وبحقوق المتقاعدين".
وأعلن التيار ما يلي:
أولا: على صعيد الأساتذة المتمرنين
من أجل تسليط الضوء على الاعتداءات على حقوق الأساتذة المتمرنين أعد قسم الدراسات في التيار النقابي المستقل دراسة حول "تطور راتب استاذ التعليم الثانوي مفصلا الدرجات التى يحصل عليها الأستاذ الثانوي المتمرن عند التعيين في الملاك". ومن هذه الاعتداءات:
1. ضرب حقهم بالدرجات الست الاستثنائية التي أقرها قانون سلسلة الرتب والرواتب (المادة التاسعة)، وذلك بتقديم صيغ لا أساس قانونيا لها، كإعطائهم 3 درجات فقط من 1/1/2018 عند التعيين، أو عبر تصنيفهم فئات لإعطاء كل فئة مبلغا مختلفا عن الفئةالأخرى، ما يضر بوحدة التشريع، ويفرق بين أساتذة الصف الواحد. وهكذا تخالف هذه السلطة الدستور الذي يساوي بين الناس بالحقوق والواجبات.
2. تأخير مرسوم تعيينهم في ملاك التعليم الثانوي، خلافا للاتفاق الذي وقع مع المتمرنين عند دخولهم الى كلية التربية والذي ينص على صدور مرسوم تعيينهم في مهلة شهر من تخرجهم من كلية التربية.
3. إلحاق المتمرنين بالثانويات من دون مرسوم تعيين أوقرارات إلحاق.
4. وقف رواتب هؤلاء المتمرنين منذ أكثر من شهرين، مما انعكس أزمات اجتماعية ومعيشية على 2128 عائلة تنتظر هذه الرواتب.
ثانيا: على صعيد الأساتذة الثانويين والأساتذة المتقاعدين:
وقد حصل ذلك كله بعد إقرار سلسلة أطاحت بالموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي، وضربت حقوق المتقاعدين كما يلي:
1. إقرار سلسلة أعطت الأستاذ الثانوي نسبة زيادة بمعدل 85% من نسبة التضخم 121%، في حين بلغت الزيادة عند بعض القطاعات 160%، مما رتب خسارة 35% ( أي ألـ 10.5 درجات) التي ناضل الاساتذة 12 عاما لاستعادتها وهي حق مكتسب منذ ( 1966). وقد نتج عن ذلك تدهور للموقع الوظيفي للأستاذ تمظهر على النحو الآتي:
أ - خسارة الـ %60 ( أي القانون 53/66) وهي بدل زيادة ساعات عمل، فلم يتبق منها إلا 8%.
ب - أصبح الفارق عن الأستاذ الجامعي 12 درجة، في حين كان الفارق قبل سلسلة الجامعي 6 درجات فقط.
2. خسارة المفعول الرجعي للسلسلة منذ 1/1/2012 وهو حق أسوة بالقضاة وأساتذة الجامعة، علما أن الدستور يساوي في الحقوق والواجبات بين المواطنين ( مما رتب خسارة ما بين 50 مليون و150 مليون لكل استاذ حسب سنوات خدمته).
3. إقرار الدرجات الست الاستثنائية كدرجات استثنائية خارج الراتب فلا يستفيد منها إلا من كان في الخدمة الفعلية عند نشر القانون مما يعني:
1. حرمان الأساتذة الوافدين لاحقا الى التعليم الثانوي من الاستفادة من هذه الدرجات، وهذه خطيئة نقابية تؤدي إلى المزيد من تدهور الموقع الوظيفي.
2. حرمان الأساتذة المتقاعدين قبل نفاذ السلسلة من الدرجات الست.
4. سكوت الرابطة عن تمرير البنود المسماة إصلاحية في السلسلة (تحديدا المادة 35) مما يسمح للسلطة ولأجهزتها بالاعتداء على حرية الأساتذة وترهيبهم.
وعاهد "التيار النقابي المستقل" الأساتذة جميعا متمرنين ومثبتين على "الوقوف إلى جانبهم للدفاع عن حقوقهم وكراماتهم" وطالب بما يلي:
أ‌ - وجوب الإسراع في إصدار مرسوم تعيين المتمرنين في ملاك التعليم الثانوي إحقاقا للحقوق ومن أجل انتظام العمل في التعليم الثانوي.
ب ـ إعطاء المتمرنين الدرجات الست الاستثنائية التي أقرتها السلسلة وبمفعول رجعي منذ21 /8/2017، وهي حق مكتسب لهم.
ج - صرف رواتب المتمرنين المحتجزة بأسرع وقت.
د - العمل الجدي لاستعادة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي باستعادة الـ 35% .
ه- إعطاء الأساتذة المتقاعدين قبل نفاذ السلسلة حقهم كاملا.
وحذر التيار "هذه السلطة من مغبة ضرب الحقوق والتعدي على كرامة أي أستاذ ثانوي"، كما حمل قيادة رابطة الثانوي مسؤولية عدم قيامها بالدفاع عن هذه الحقوق".
وأكد التيار "أن القرار النقابي المستقل وحده الكفيل بحماية الأساتذة والدفاع عنهم وصون كراماتهم".
بيان
ووزع التيار النقابي المستقل" بيانا عن كيفية تطور راتب استاذ التعليم الثانوي الجديد خلال السنوات الثلاث الاولى من الدخول الى الملاك. وجاء فيه:
بالنسبة للمتمرنين الذين دخلوا كلية التربية في 17/7/2017 برتبة أستاذ ثانوي متمرن على الدرجة 15 وبراتب 1525000 ل.ل. حسب السلسلة الجديدة، فقد عينوا كموظفين متمرنين تنطبق عليهم شروط الموظفين في الحقوق والواجبات، هؤلاء المتمرنون يستحقون الدرجات الاستثنائية الست التي أقرتها سلسلة الرتب والرواتب التي نشرت في الجريدة الرسمية في 21/8/2017 ( القانون 2017/46 ) وبمفعول رجعي منذ تاريخ نشر القانون، ومما لا شك فيه أنهم طلاب في شهادة الكفاءة في كلية التربية للتعيين بوظيفة أستاذ ثانوي أي أنهم أساتذة متمرنون وهذه الدرجات يستفيد منها الأساتذة والمعلمون في الخدمة الفعلية عند نشر قانون السلسلة فيقع راتبهم على الدرجة 21 ( 1875000 ل.ل.).
عند التعيين في ملاك اساتذة يستفيد الأساتذة من الدرجات الآتية:
أولا: ما يستحق عند التعيين
"درجة واحدة وهي حاصل نصف درجة من القانون 159 أي تقديم التدرج سنة، إضافة إلى احتساب سنة كلية التربية سنة خدمة.
"درجة واحدة بدل الكفاءة وعندها يقع الراتب على الدرجة 23 ( 2015000 ل.ل.).
"درجتان من الـ 4,5 درجات ( القانون 159 )، فيقع الراتب على الدرجة 25 ( 2155000 ل.ل.)
"درجتان من ال6 درجات ( القانون 148 ) في أول تموز الذي يلي التعيين فيقع الراتب على الدرجة 27 ( 2305000 ل.ل.)
ثانيا: ما يستحق بعد سنة من التعيين 
"درجتان من ال 4,5 درجات ( القانون 159 ) فيقع الراتب على الدرجة 29 ( 2465000 ل.ل)
" درجتان من ال6 درجات ( القانون 148 ) في أول تموز ، فيقع الراتب على الدرجة 31 ( 2625000 ل.ل.).
ثالثا: مايستحق بعد سنتين من التعيين
"درجة تدرج عادية ( كل سنتي خدمة) فيقع الراتب على الدرجة 32 ( 2815000 ل.ل.)
"درجتان من ال 6 الدرجات ( القانون 148 ) في الأول من تموز، فيقع الراتب على الدرجة 34 ( 2910000 ل.ل.) وهكذا تكون قد نفذت الدرجا ال 6.
" ابتداء من التعيين في ملاك التعليم الثانوي يستحق الأستاذ درجة كل سنتين كتدرج عادي.
وختم البيان: "بعد هذا العرض المفصل، علينا الاشارة الى أن الأستاذ الثانوي الذي يأتي الى الخدمة لاحقا سيحرم من الدرجات الست الاستثنائية مما يضرب الموقع الوظيفي للاستاذ الثانوي". 

Bushwackers" مبادرة شبابية مبتكرة للتوعية من مخاطر البلاستيك

تنظّم مجموعة من الشباب مؤلّفة من 6 أشخاص تُعرف باسم "Bushwackers" رحلة ماراتونيّة سيراً على الأقدام اليوم الإثنين ولمدة 14 يوماً تحت عنوان "LET’S MOVE MOUNTAINS".
تمتدّ الرحلة على مسافة 500 كلم، انطلاقاً من جبيل حتى عكّار، ومن ثمّ إلى جزين لتكون النهاية من حيث البداية في مدينة جبيل. لن يتخلّل المسار الذي ستسلكه هذه المجموعة أيّ وقفة في فندق أو استراحة، بل سينام الفريق في الطبيعة حيث يصل داخل الخيم.
الهدف من هذا الحدث وفق آندي البايع، أحد المنظمين، في حديث إلى موقع "ليبانون فايلز"، هو التوعية حول خطورة استخدام الأكياس البلاستيكيّة وأزمة التلوّث التي يتسبّب بها، وذلك بالتعاون مع بلديّة جبيل، لافتاً إلى أنّه من الممكن تكرار هذه التجربة مرّة أخرى مع إشراك أكبر عدد ممكن من المواطنين.
الجولة ستشمل 83 منطقة في 19 قضاء من أصل 25، وفي كل منطقة وقفة للتعرّف على تقاليدها وعاداتها ومناظرها الطبيعيّة، وستكون بمؤازرة الجيش اللبناني، و"الصليب الأحمر اللبناني" و"الدفاع المدني".
وتضمّ المجموعة آندي البايع، كيفن عاقوري، جورج لولش، شربل لولش، جيروم قصيفي، وجاكلين حصري.
وأكد البايع أنّ المجموعة ستصوّر خلال هذه الجولة التلوّث الذي سبّبه تفشّي البلاستيك في المناطق اللبنانيّة، مع عرض بدائل مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. وستَستعرِضُ المجموعة مخاطر البلاستيك وخطره على البيئة والتربة والوقت الذي يحتاجه للتحلّل.
أما الحسابات التي يمكن عبرها متابعة نشاط المجموعة فهي:
https://www.facebook.com/bushwackerslb

الحريري تنال جائزة الإمتياز في التعليم من ولاية بوسطن

بوابة التربية ــ نالت رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري ميدالية “الإمتياز في التعليم” من مركز Excellence in Education في ولاية بوسطن الأميركية، وذاك تكريما لمسيرتها العريقة في المجال التعليمي- الأكاديمي.
مع العائلة 
غرد الرئيس سعد الحريري على حسابه على “تويتر”، قائلا :”مبروك للعمة بهية الحريري فوزها بجائزة ميدالية الامتياز من مركز الامتياز في التربية في بوسطن في الولايات المتحدة”.
وأضاف: “النائب بهية الحريري كرست حياتها للتربية وتستحق كل الجوائز”

بسترس في قداس الإرسال لمعلمي التعليم المسيحي:
 هدف التعليم المسيحي مساعدة الشبيبة على الامتلاء من فرح اللقاء 

وطنية - أطلق رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر ومتربوليت بيروت وجبل لبنان للروم الملكيين الكاثوليك المطران كيريللس بسترس، "سنة التعليم المسيحي في المدارس الكاثوليكية" في نطاق أبرشيتيهما، وذلك في القداس الإلهي الذي احتفل به المطران مطر في كاتدرائية مار جرجس للموارنة في بيروت، شارك فيها المطران بسترس الى لفيف من الكهنة ورهبان وراهبات ورؤساء مدارس ومعلمات ومعلمي التعليم المسيحي.
بسترس
بعد الإنجيل المقدس، ألقى المطران بسترس عظة جاء فيها: "صاحب السيادة، أيها الأحباء. حياة الإنسان على هذه الأرض بحث دائم عن السعادة. والسعادة لا يستطيع الإنسان أن يعطيها لنفسه، بل يبحث عنها في أمر ما خارجا عنه. وخبرة شعب الله في العهد القديم كانت خبرة صراعات ونزاعات دائمة، سواء داخل الشعب أم بينه وبين الشعوب الأخرى المجاورة. فوعد الله الشعب بواسطة موسى النبي وسائر الأنبياء أنه سوف يرسل إليهم مسيحا ينقذهم من مآسيهم ويمنحهم الخلاص. وعاش اليهود طوال أجيال وهم ينتظرون المسيح المخلص. فتصوروا الفرح الذي غمر التلاميذ عندما وجدوا المسيح. فراحوا يبشر بعضهم بعضا بهذه البشرى السارة: "إن الذي كتب عنه في شريعة موسى وفي الأنبياء قد وجدناه". إن الذي انتظرناه طوال أجيال من الشقاء قد وجدناه. هذه البشرى هي عينها البشرى التي أعلنها الملاك للرعاة يوم مولد يسوع: "ها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون للشعب كله: فاليوم، في مدينة داود، ولد لكم مخلص وهو المسيح الرب" (لوقا 10:2-11).
ويسوع، في أمثاله، يتكلم على الفرح الذي يحصل عليه إنسان وجد ما كان ينتظره، فيقول: "يشبه ملكوت السماوات كنزا دفينا في حقل. فالإنسان الذي وجده أخفاه، ومن فرحه مضى وباع كل ما له واشترى ذلك الحقل. ومثل ملكوت السماوات أيضا كمثل تاجر يطلب لآلئ كريمة. فلما وجد لؤلؤة نفيسة جدا مضى فباع كل ما يملك واشتراها" (متى 44:13-46).
يسوع المسيح هو نفسه الكنز واللؤلؤة وهو نفسه ملكوت السماوات، وكل منا وجده وراح يبشر من يلتقيه: لقد وجدنا المسيح، مشتهى جميع الأجيال. بمجيء المسيح تحقق حلم يعقوب، فقد أصبحت السماء مفتوحة وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن البشر. فهو الوسيط الوحيد بين الأرض والسماء لكونه في الوقت عينه ابن الله و ابن الإنسان. فلكونه ابن الله هو طريق الله إلينا. "فالله لم يره أحد قط الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو أخبرنا عنه" (يوحنا 18:1). و"من رآه رأى الآب" (يوحنا 9:14). ولكونه ابن الإنسان هو طريقنا إلى الله. إنه هو "الطريق والحق والحياة. ولا يأتي أحد إلى الآب إلا به" (يوحنا 6:14). في شخصه اتحدت السماء بالأرض واتحدت الأرض بالسماء. قال يسوع: "حيث يكون كنزكم ، هناك يكون قلبكم أيضا". إن هدف كل تعليم المسيحي هو أن نعطي شبيبتنا هذا المسيح، هذا الكنز، هذه اللؤلؤة، ليستطيع كل من تلامذتنا أن يقول: "لقد وجدت المسيح"، ويروح يبشر رفاقه بأنه وجد مشتهى قلبه. هدف كل تعليم مسيحي هو مساعدة الشبيبة على الامتلاء من فرح اللقاء مع هذا المسيح الذي يوصلهم إلى الاتحاد بالله غاية كل إنسان على هذه الأرض وفي حياة ما بعد الموت. فالمسيح ينتظر كل إنسان، هو الذي يقول في سفر الرؤيا: "ها أناذا واقف على الباب، وأقرع، فإن سمع أحد صوتي وفتح الباب، أدخل إليه فأتعشى معه، وهو معي" (20:3).
سأل يوما اليهود يسوع: "متى يأتي ملكوت الله؟ فأجابهم: إن ملكوت الله هو بينكم وفي داخلكم". يروي القديس أوغسطينس في اعترافاته الحالة التعيسة التي كان فيها قبل اهتدائه، فيقول: "تأخرت كثيرا في حبك، أيها الجمال القديم دوما والجديد دوما،تأخرت كثيرا في حبك. مع أنك كنت في داخلي وأنا كنت خارج نفسي". ثم يضيف: "لقد كنت معي، أما أنا فلم أكن معك". إن حالة الإنسان الذي لم يجد الله الحقيقي هي وجوده خارج نفسه. وعبثا يبحث عن السعادة في أمور الدنيا الخارجة عن نفسه.فمع القديس أوغسطينس نصلي: لقد خلقتنا لأجلك يا الله، وقلبنا لا يزال في حيرة واضطراب حتى يتحد بك ويستقر فيك، فإنك أنت كنزنا وحياتنا وسعادتنا. آمين".
مطر
وفي نهاية القداس شكر المطران مطر المشاركين في الصلاة على نية اطلاق سنة التعليم المسيحي، وقال: "نشكر مع سيدنا المطران كيرلس بسترس الرب الذي جمعنا ليرسلنا إلى شعبه. ورفعنا صلاتنا مع سيادته والآباء الأجلاء ومعكم أنتم الذين تحملون رسالة التعليم المسيحي، على نية السينودس المنعقد برئاسة قداسة البابا فرنسيس، ليلهمهم الروح إلى ما يقود الكنيسة إلى شبيبة اليوم وإلى كنيسة الغد. ورفعنا صلاتنا على نية معلمات ومعلمي التعليم المسيحي، ليس فقط في بيروت بل في كل لبنان والعالم. وفي نهاية القداس نطلب من الله النعمة والقوة لنكون رسل بشارته ومحبته تجاه تلامذتنا في المدارس والرعايا".
راشد
وكانت الأخت ماري راشد ألقت كلمة في بداية القداس، جا فيها: "نلتقي اليوم كما كل سنة في قداس الإرسال لمعلمي التعليم المسيحي لنؤكد أن مسيرتنا التعليمية هي لقاء مستمر مع كلمة الله والأسرار وننطلق من جديد رسل فرح وحراسا للخير والمحبة والجمال". 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء