X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 15-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


شباب الوطني الحر ردا على جعجع: مغالطات وأرقام تتنافى مع علم الرياضيات والمنطق 

وطنية - رد المكتب الإعلامي في قطاع الشباب في "التيار الوطني الحر"، في بيان، على ما أسماه "المغالطات الانتخابية، التي ظهرت خلال لقاء طلابي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بخصوص نتائج الانتخابات الطالبية، التي جرت في جامعات LAU، AUB وNDU".
وأبدى المكتب استغرابه ل"الأرقام التي أوردها جعجع"، مفندا الأمر كما يلي:
"أولا: في الجامعة الأميركية - بيروت: على الرغم من تعميم القوات لنتائج انتخابية على وسائل الإعلام، تتنافى كالعادة مع علم الرياضيات والمنطق، مدعية فوزها بنتيجة 8- 7- 6، ما مجموعه 21 مقعدا، في حين أن العدد الفعلي هو 19 مقعدا، فاز منها التحالف الذي ضم التيار الوطني الحر ب 9 مقاعد مقابل 6 مقاعد للتحالف، الذي يضم القوات، و3 للنادي العلماني، ومقعد لم تحسم هويته، بين تحالف المستقبل والنادي العلماني.
أضف إلى ذلك، أن التيار الوطني الحر، خاض الانتخابات هذا العام بمرشحين، بعدما سحبت إدارة الكلية مرشحه الثالث في كلية الفنون، بعد إقفال باب الترشيحات، من دون أن تسمح له باستبداله بمرشح آخر، فحصل على مقعد من أصل 2 رشح لهما، علما أن المرشح الثاني كان في كلية إدارة الأعمال، التي تعتبر تاريخيا معقلا لتيار المستقبل، والتي للمفارقة، تبنت فيها القوات والمستقبل، مرشحا سوريا مقربا من النظام السوري وأدرجته ضمن حصتها. وفي النهاية خاض التيار الوطني الحر الانتخابات في هذه الكلية، بهدف فوز التحالف، الذي كان من أركانه، لا من أجل ادعاء فوز انفرادي أو جماعي، ونشره على وسائل الإعلام، ليتبين بعدها زيفه وكذبه.
ثانيا: في الجامعة اللبنانية الأميركية - جبيل: حازت القوات اللبنانية في العام الماضي بالتحالف مع المستقبل، فقط على 10 مقاعد، في حين اضطرات هذا العام إلى التحالف مع المستقبل والتقدمي الاشتراكي والطاشناق، للحفاظ على فوزها إعلاميا، واضطرت للتنازل عن مقعد للطاشناق وآخر للاشتراكي، فحازت على 7 مقاعد، مقابل مقعد لكل من المستقبل والاشتراكي والطاشناق.
ئما التيار الوطني الحر، فخاض الانتخابات العام الماضي، متحالفا مع الاشتراكي والطاشناق وحزب الله وحركة أمل، وحاز حينها على 3 مقاعد، مقابل مقعد لأمل، في حين خاض التيار الانتخابات هذا العام، متحالفا مع الثنائي الشيعي فقط، وحاز على 5 مقاعد، 4 للتيار ومقعد للثنائي، عليه يصبح توزيع القوى الطالبية:
- 7 للقوات حاليا مقابل 9 في العام الماضي.
- 4 للتيار حاليا مقابل 3 في العام الماضي.
- 1 للطشناق حاليا مقابل 0 في العام الماضي.
- 1 لحركة أمل مقابل 1 في العام الماضي.
- 1 لتيار المستقبل مقابل 1 في العام الماضي.
- 1 للاشتراكي مقابل 0 في العام الماضي.
ثالثا: في جامعة سيدة اللويزة: حققت القوات فوزا معروفا سلفا، نتيجة التسهيلات التي يحصل عليها طلاب القوات من إدارة الجامعة، إلا اننا نترك له ولفريق عمله المقارنة بين الأرقام، التي حصل عليها كل فريق خلال العام الماضي، وهذا العام. علما أن التيار الوطني الحر كان ليحصل على 5 مقاعد إضافية، خسرها بفارق صوتين إلى خمسة أصوات".
وختم "في النهاية أكد المكتب، أنه سيكون لحديثه تتمة، بعد انتهاء كامل الانتخابات الطالبية نهاية الشهر الجاري".

مصلحة شباب المستقبل أعلنت نتائج الانتخابات في LAU:
التيار بقي القوة الأولى بحرم بيروت تحديدا ونأمل من الجميع التعاون

وطنية - أصدر مكتب مصلحة الشباب في "تيار المستقبل"، بيانا حول نتائج الانتخابات الطلابية في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU، جاء فيه:
"شهدت الجامعة اللبنانية الأميركية LAU بحرميها بيروت وجبيل، بتاريخ 5 تشرين الأول 2018، حدثا انتخابيا سنويا سادت فيه الأجواء الهادئة والمنافسة الطلابية الديموقراطية.
خاض تيار المستقبل الاستحقاق الانتخابي بالتحالف مع القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي في حرمي الجامعة. وقد حقق التحالف الفوز في الجولة الأولى في حرم بيروت تحت شعار حملته "Step Forward" بنتيجة 7 مقابل 5 لتحالف حركة أمل- حزب الله- التيار الوطني الحر، و3 للمستقلين.
أما في جبيل، فكانت النتيجة الجولة الأولى فوز التحالف ب10 مقاعد مقابل 5 لتحالف الوطني الحر وأمل وحزب الله.
كذلك شهدت الجامعة نهاية الجولة الثانية، اليوم السبت 13 تشرين الاول 2018، وقد حصل التحالف على المقاعد التالية:
- في المجلس التمثيلي الجامعي لحرمي بيروت وجبيل USC:
 University President: عبد الله ملاعب.
 Vice President: شانا ابي عقل.
 Secretary: عبد موصللي.
 Treasurer: مالكون جورج مالكون.
 Member at Large: كريم فاخوري.
- في المجلس التمثيلي لحرم بيروت CSC:
 President: هادي سعادة.
 Treasurer: ريناتا شناتيري.
كما فاز مرشح تيار المستقبل محمد طقوش بموقع نائب الرئيس VP في حرم جبيل.

جعجع بعد انتصار "القوات" في الانتخابات الطالبية: عينة صغيرة عن التمثيل الشعبي

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "الإنتخابات الطالبية الأخيرة هي عينة صغيرة تعطينا فكرة عن التمثيل الشعبي في شكل حقيقي، ومن جهتي لم أكن لأرغب بالكلام عن هذا الموضوع لولا الغش الحاصل على هذا الصعيد يوميا لذا معالي الوزير جبران باسيل إذا ما أردنا الكلام عن التمثيل الشعبي فهذا هو التمثيل الحقيقي ومن له أذنان سامعتان فليسمع".
ولفت إلى أن "كلامه غير موجه لشابات وشباب التيار الوطني الحر وإنما لباسيل حصرا الذي يطل علينا في كل يوم بمقاييس وحسابات تخلص إلى أنه يمثل 75% من هذه الدنيا فيما الباقون مجتمعون لا يمثلون سوى 5% منها وتبقى 20% غير محددة المعالم في شكل واضح".
وشدد على أن "الهدف الوحيد مما هو حاصل الآن هو تقليص تمثيل القوات اللبنانية في الحكومة العتيدة كي يفتح لهم المجال بالقيام بما كانوا ينوون القيام به في الحكومة المستقيلة ولم يستطيعوا"، مشيرا إلى "أن القوات اللبنانية تعرضت لكل ما تعرضت له في فترة الإحتلال لسبب بسيط جدا وهو ليس ما يحاول البعض ادعاءه عبر شيطنتنا وإنما لأننا قادرون على إصلاح الأوضاع في البلاد والقطع بأرزاق الكثيرين ممن يعتاشون على مال الدولة وتحويل لبنان إلى وطن بكل ما للكلمة من معنى".
كلام جعجع أتى خلال لقائه، في معراب، وفدا من طلاب الجامعات الأميركية "LAU"، "AUB" و"NDU"، عقب الإنتصار الكبير الذي حققه حزب "القوات اللبنانية" في الإنتخابات الطالبية في هذه الجامعات، في حضور الأمين المساعد لشؤون المصالح الدكتور غسان يارد ورئيس مصلحة الطلاب شربل خوري.
وكان جعجع استهل كلمته، بالقول: "زمن الإنتصارات قد أتى ومنذ الإنتخابات النيابية في العام 2009 مرورا بالحكومة الحالية والإنتخابات النيابية الأخيرة وصولا إلى الإنتخابات الطالبية الأخيرة فقد أصبح جليا وواضحا للجميع أن زمن الإنتصارات قد أتى. ومثلما مر علينا زمن عسير استمر لمدة 25 سنة مع سلطة الإحتلال فقد دخلنا اليوم في السنوات السبع اليسر وبدأ معها زمن الإنتصارات لأنه لا يصح إلا الصحيح، لأنه لم يكن لدينا في أي يوم من الأيام سوى النية والهدف الطيبين وعملنا بكد وجهد وبكل ما أتينا من قوة من أجل إيصال لبنان إلى الوطن الحلم الذي يحلم به الجميع
وتابع: "تعرضنا في السابق لمحاولات عرقلة عديدة وحلوا حزبنا، وما يهمني اليوم في شكل أساسي هو أن تيقنوا جيدا لأي حزب تنتمون. هل حل أي حزب آخر؟ هل زج برئيس أي حزب آخر في الإعتقال؟ الجواب هو أبدا فنحن تعرضنا لكل ما تعرضنا له لسبب بسيط جدا وهو ليس ما يحاول البعض ادعاءه عبر شيطنتنا وإنما لأننا قادرون على إصلاح الأوضاع في البلاد والقطع بأرزاق الكثيرين ممن يعتاشون على مال الدولة وتحويل لبنان إلى وطن بكل ما للكلمة من معنى".
وتوجه جعجع للطالب، قائلا: "تظنون أنكم حققتم مجرد انتصار إنتخابي في بعض الجامعات في لبنان إلا أن ما قمتم به أكبر من ذلك بكثير، فانتم انتصرتم للبنان المستقبل الذي نريده لأنه في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح".
واستعرض جعجع النتائج الأولية للانتخابات الطالبية في "LAU"، "AUB" و"NDU" "ليس لأي سبب وإنما تبعا للقول المأثور الحسابات الجيدة تصنع أصدقاء جيدين".
واعتبر "أن المقاعد الثلاثة التي فاز بها حزب القوات اللبنانية في الـAUB توازي 30 مقعدا في أي جامعة أخرى نظرا لصعوبة الموقف هناك، لذلك أريد أن أوجه تهنئة خاصة لشابات وشباب هذه الجامعة حيث أتت النتائج الأولية على الشكل الآتي: 3 مقاعد للقوات، مقعد للتيار الوطني الحر، 4 مقاعد لتيار المستقبل، 3 مقاعد لحزب الله، مقعد لحركة أمل، مقعد للحزب التقدمي الإشتراكي وخمسة مقاعد للمستقلين حيث بقي مقعدان ليتم تحديد هويتهما لاحقا".
وتابع جعجع: "في الLAU فازت القوات اللبنانية ب8 مقاعد فيما أتت النتائج الأولية المتبقية على الشكل الآتي: مقعد لتيار المستقبل، مقعد للحزب التقدمي الإشتراكي، 4 مقاعد للتيار الوطني الحر ومقعد لحركة أمل. أما في الNDU فقد فازت القوات اللبنانية ب26 مقعدا فيما النتيجة الأولية أتت مقعدين لأصدقائنا في حزب الكتائب اللبنانية، مقعد للحزب التقدمي الإشتراكي و6 مقاعد للتيار الوطني الحر".
وشدد على "أن الشابات والشباب في التيار الوطني الحر أصدقاؤنا، وبيننا لا وجود للحسابات وإنما الإنتخابات هي الإنتخابات ونحن مجبرون على خوضها وهي كناية عن تنافس ديموقراطي. وما سأقوله الآن غير موجه لهم وإنما هو حصرا برسم الوزير جبران باسيل الذي يطل علينا في كل يوم بمقاييس وحسابات تخلص إلى أنه يمثل 75% من هذه الدنيا فيما الباقون مجتمعون لا يمثلون سوى 5% منها وتبقى 20% غير محددة المعالم بشكل واضح. وما سأقوله الآن مرده للتضليل الحاصل في الرأي العام وخصوصا على أبواب تأليف الحكومة العتيدة باعتبار أن الهدف الوحيد مما هو حاصل هو تقليص تمثيل القوات اللبنانية في الحكومة الجديدة كي يفتح لهم المجال للقيام بما كانوا ينوون القيام به في الحكومة المستقيلة ولم يستطيعوا".
وتابع جعجع: "سأقول برسم صديقنا العزيز الوزير باسيل: في الAUB حصدنا 3 مقاعد فيما حصل التيار الوطني الحر على مقعد واحد فقط، في الLAU حصلنا على 8 مقاعد فيما التيار فاز بأربعة فقط، في الNDU فزنا ب26 مقعدا فيما التيار حصل على 6 مقاعد لا غير وبهذا نكون قد استعرضنا الجامعات الأميركية كافة في لبنان التي تضم ما يقارب الـ25000 طالبة وطالب من المناطق والعائلات اللبنانية كافة وهؤلاء الطلاب يمثلون بشكل كبير جدا الرأي العام اللبناني، وبالتالي فهذه الإنتخابات الطالبية هي عينة صغيرة تعطينا فكرة عن التمثيل الشعبي بشكل حقيقي، ومن جهتي لم أكن لأرغب بالكلام عن هذا الموضوع لولا الغش الحاصل على هذا الصعيد يوميا. لذا يا معالي الوزير باسيل إذا ما أردنا الكلام عن التمثيل الشعبي فهذا هو التمثيل ومن له أذنان سامعتان فليسمع".
واستطرد جعجع: "إن المشهد في هذه الصالة بكبر القلب ومن ينظر إليها يرى من خلال الشابات والشباب الموجودين فيها لبنان الذي نحلم به لذا أريد منكم أن تعرفوا أن الجيل الذي سبقكم تعب كثيرا من أجل الوصول إلى ما نحن عليه اليوم باعتبار أن المسيرة لم تكن سهلة أبدا، وأتمنى ان نكون سهلنا لكم الطريق بحيث أنه ليس من المفترض أن تتعبوا بالقدر الذي تعبنا به إلا أن هذا لا يعني أنكم لستم بحاجة للعمل بكد وجهد فبلدنا بحاجة لكثير من العمل كما أنكم يجب ألا تصدقوا من يقولون لكم إن لبنان بلد ميؤوس منه، فللأسف هناك بعض وسائل الإعلام والسياسيين ورجال الدين الذين يحاولون ليل نهار اللعب على وتر سلبي في هذا المجال".
وقال: "صحيح أن وضع البلاد صعب ولكنه ليس ميؤوس منه، وبالقليل من الوعي السياسي وبقيادة سياسية جيدة من الممكن أن ينقلب الوضع في البلاد من الحلقة الجهنمية التي ندور فيها إلى حلقة واعدة ومشرقة، وذلك فقط خلال أيام وأسابيع وأشهر قليلة جدا إلا أن كل هذا سيتوقف على عملكم".
وختم جعجع: "في العامين المنصرمين أصبح من الواضح بشكل جلي جدا أننا في حزب القوات اللبنانية حراس المال العام الذي لطالما كان سائبا، ونحن حراس لصالح الشعب لذا أريد منكم ألا ينعسوا أو يملوا أو يتعبوا الحراس وهذا ما سيحصل إن شاء الله".

لور محسن "الأفضل بالعالم": 10مسائل حسابية في 40ثانية

رولا فرحات ــ المدن ــ في غضون 40 ثانية، وأمام أكثر من 350 شخصاً، استطاعت لور محسن (13 سنة) حل 10 مسائل حسابية معقدة تتضمن قسمة أرقام كبيرة بنتيجة مئة على مئة، متفوقة على منافسيها الذين تجاوزوا الوقت الكامل للمسابقة مع نتيجة سلبية. لتنال لور بذلك لقب أفضل عرض مواهب في العالم.
ليست المرة الأولى التي تشارك فيها لور في مسابقات الحساب الذهني العالمية، محققة مراكز متقدمة. إذ سبق مشاركتها هذه في جنوب أفريقيا، مشاركتان إضافيتان منذ انضمامها إلى برنامج I smart للحساب الذهني. 
تبرع لور في حل مسائل القسمة أكثر من غيرها. وهذا ما خوّلها المشاركة في عرض المواهب بعد اصرار مدير الشركة الدكتور طارق هرموش على خوض المنافسة لثقته الكبيرة بقدرات لور الذهنية والحسابية. وبالفعل، تمكنت من الانتهاء من الحل في أقل وقت ممكن. وهذا ما فاجأ القيمين على المسابقة. 
ويقول هرموش في حديث إلى "المدن" إن لور لديها قدرة كبيرة على قسمة أرقام كبيرة. وهذا ما جعلني أصر على اختيارها لهذه المنافسة. لم تتوقع لور هذه النتيجة، لأنها لم تتمكن من الإعداد جيداً للمسابقة والتدرب بشكل مستمر بسبب اختيارها بشكل مفاجئ، أي قبل ليلة واحدة من المباراة. تقول لور: "عندما نادوا باسمي لم أصدق، ظننت أنه اسم آخر، لاسيما أنني كنت متوترة كثيراً بسبب عدم تدربي بشكل كافٍ". 
ذكاء لور في الحساب الذهني دفع والدتها، منى مروة، بالتوافق مع هرموش إلى رفعها إلى المرتبة السابعة. وهي مستوى متقدم عن المستوى الثامن الذي يفترض أن تكون فيه بحسب عمرها. وذلك بسبب امكانات لور العالية في الحساب.
لا تملك لور القدرة على تفسير موهبتها في الحساب ولا امكاناتها في حل مسائل القسمة مهما كبر العدد ومن دون خوف. تألف الأرقام لدرجة أصبح الامر اعتيادياً بالنسبة إليها. تستطيع قسمة 13 رقماً بطريقة ذهنية وسريعة. 
تتفوق لور في مدرستها في مادة الرياضيات رغم أنها صغيرة على صف البريفيه. تقول والدتها: "عندما انتقلت إلى مدرستها الجديدة استوقفني مدرس الرياضيات ليقول إن مهاراتها في هذه المادة تخولها أن تكون في صف أعلى". 
تتبارى لور مع أخيها آدم على حل المسائل الحسابية. يتشاركان في حبه مادة الرياضيات وبراعتهما فيها. آدم حصد المرتبة الثالثة هذا العام عن فئته العمرية، إضافة إلى أنه بطل أبطال العالم في الحساب الذهني في العام الماضي. 
برنامج I smart 
 I smart  هو برنامج من ضمن 3 برامج للحساب، يقوم على تقوية مهارات الطفل الرياضية. يبلغ عدد التلاميذ المنضويين تحت هذا البرنامج 30 ألف تلميذ من مختلف مدارس لبنان. يتم اختيار الطلاب للمشاركة في مباريات عالمية بناءً على مسابقات تُجرى لهم تحدّد من خلالها مهارات الطلاب الحسابية.
هذا العام، شارك 56 طالباً من مدارس مختلفة في مباراة الحساب الذهني التي حصلت في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا بمشاركة 24 دولة. حصد فيها الطلاب مراكز متقدمة. إذ تصدر التلامذة اللبنانيون فئات مختلفة، منها: بطل أبطال العالم (15 تلميذاً لبنانياً فازوا باللقب من أصل 25 فائزاً)، بطل العالم (16 تلميذاً لبنانياً)، مرتبة أولى (14 تلميذاً لبنانياً)، مرتبة ثانية (6 لبنانيين). بينما بلغ عدد المشاركين في المباراة نحو ثلاثمئة تلميذ.
اللافت هذا العام كان حضور وزارة التربية اللبنانية مع التلاميذ اللبنانيين، بعكس السنة الماضية التي غاب فيها الدعم الرسمي، إلا بعد عودة الوفد اللبناني وتكريمه.

بلدية الخيام كرمت الفائزين في المباراة العالمية في الحساب الذهني

وطنية - كرمت بلدية الخيام وجمعية "سيدات الخيام للتنمية" الاطفال من سنتر "سمارت الخيام" الذين فازوا في المباراة العالمية في الحساب الذهني، التي أقيمت في مدينة جوهانسبرغ في جنوب افريقيا، وبالأخص الطفلتين فاطمة عطوي التي حازت على بطولة الSuper champion وغريتا عاصي التي حازت على المرتبة الاولى، باحتفال أقيم في قاعة احمد عطوي في الخيام، بحضور رئيس البلدية الدكتور علي عبدالله واعضاء المجلس البلدي، رئيس النادي الثقافي احمد عطوي، رئيسة جمعية سيدات الخيام للتنمية صباح ابو عباس، أستاذ ومدرب الحساب الذهني في سنتر الخيام وحاصبيا ناجي قيس، وفعاليات وحشد من الأهالي.
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب من عريفة الحفل ليلى الرحيل، تحدثت ابو عباس فقالت: "اليوم نقف جميعا لتكريم اطفالنا الموهوبين الذين ارتقوا وحلقوا عاليا نحو سماء العالمية، ابتدأوا من تلك القاعة بعزيمة وحرص من اهاليهم، مع مدرب محترف ومخلص وبيئة حاضنة وبامكانيات متواضعة والكثير من الجهد والاصرار. هذا هو الذي نطمح اليه، الاستثمار بالبشر، صناعة العقول والادمغة لا تختصرها علامات عالية في مادة معينة، بل ينبغي علينا ان نهتم بالعلم والمتعلمين، فكل القوانين وضعت لتنظيم حياة الناس، وبالتالي اسعادهم، وهذا لن يأتي الينا الا عبر مناهج تعليم حديثة تتيح للاطفال ابراز مواهبهم، والعمل عليها للوصول الى نهاياتها السعيدة. انهم نواة المستقبل بهم نصنع وطنا. هم شبابنا الآتي، بهم تقاد الاوطان والخيام زاخرة بالمتعلمين والواصلين وفي اماكن متقدمة، ان كان على الصعيد المحلي او العالمي".
اضافت: "لهذا المطلوب جهد مشترك من الجميع تجاه المجتمع وخصوصا الاطفال والشباب المربك في حالة الفوضى التي نعيش، فهم بحاجة الى برامج خاصة وهادفة تستقطبهم وتحميهم من الانحراف، وهذا يتطلب جهدا مضاعفا من البلدية والمؤسسات المختصة والجمعيات والنوادي، ونشدد على التعليم واحتواء المواهب والمتفوقين وتبنيهم عبر صندوق خاص".
وتابعت: "نحن بصدد انشاء حساب خاص، سموه حسابا او قجة للمتعلمين والمتفوقين من ابناء بلدتنا غير الميسورين لمساعدتهم وتهيئتهم للمشاركة في بناء المستقبل، وعلى غرار المؤسسات الواهبة بامكان التلميذ ان يحصل على قرض تعليمي بدون فوائد يرجعه في وقت لاحق، لكي يتعلم به تلميذ آخر. وهكذا نفسح المجال لطالبي العلم ان يكملوا مسيرتهم التعليمية".
وختمت: "هذا برسم المقتدرين والخيرين، ونحن بدأنا به منذ سنوات بتمويل خاص من مركز طويل الخيري الاجتماعي والسيد اسعد ضاوي، واليوم الدعوة الى الجميع للمساعدة لتكبير هذا المشروع لمصلحة كل ابناء الخيام، ولولا هذا الجهد لما وصلت فاطمة عطوي الى العالمية".
قيس
بدوره القى قيس كلمة قال فيها: "الخيام بلدة تؤمن بالعلم وتدعم مسيرة المتعلمين. وها نحن اليوم نجتمع لتكريم الطفلة فاطمة عطوي العبقرية الاصغر سنا من لبنان، والتي باصرارها وجهدها ومثابرتها على التدريب وحبها للبرنامج انطلقت بعزم وارادة وبفترة وجيزة لا تتعدى السنة".
وأضاف: "كانت البداية في قصر الاونيسكو في المباراة الوطنية في ايار 2018 حيث كانت فاطمة من بين الفائزين الاول، ومن ثم بدأت بالتحضير للمباراة العالمية، فخضعت لامتحانات التصنيف الاول والثاني، وتم قبولها للمباراة العالمية بعد ان كان معدلها A ومن ثم شاركت في بطولة عنجر التي جمعت كل اللبنانيين المؤهلين للسفر، فأحرزت فاطمة مركزٍ Super Champion وتم قبولها للمشاركة في المباراة العالمية للحساب الذهني التي كانت مقررة في جوهانسبرغ جنوب افريقيا".
وتابع: "عندها كبر الحلم وكبرت الامال وتابعت فاطمة بشغف والتزام، الى ان حان موعد السفر، فانطلقت "الخيام سمارت سنتر" ممثلة جمعية سيدات الخيام ونادي شكرالله الثقافي بالتلميذتين المميزتين وكانت التجربة الاولى لهما المشاركة في مباراة عالمية بين خمسة وعشرين دولة من الهند واليابان وروسيا واستراليا والصين والعراق وباكستان وغيرهم الكثير".
وتابع: "رفعت الطالبتان علم لبنان عاليا الى ان كانت النتيجة المشرفة لقب super Champion بطل ابطال العالم للطفلة عطوي بالمستوى kyu 12 والمركز الاول للتلميذة عاصي في المستوى ذاته عن فئتهم العمرية، فضج الاعلام اللبناني بهما لان نتيجتهما لافتة من حيث المراكز والفئة العمرية".
رئيس البلدية
والقى رئيس البلدية كلمة اثنى فيها على دور جمعية سيدات الخيام وبرنامجها التعليمي التي استقدمت الحساب الذهني الى المنطقة، والمدرب قيس، وفتحت الباب للتلاميذ المبدعين والمتفوقين بإحراز البطولات العالمية. كما هنأ عطوي بإحرازها بطولة العالم.
وفي نهاية الحفل، قدم رئيس البلدية درعا تقديرية لعطوي وجائزة مالية كما قدم درعا تقديرية للمدرب القيس.

توقف الدروس في عكار

وطنية - افادت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام في عكار خديجة عياش ان الدروس توقفت في الصفوف التي يعلم فيها الاساتذة المتمرنون في كافة محافظة عكار بسبب اضرابهم، احتجاجا منهم على تأخير قبض رواتبهم وللمطالبة بتثبيتهم. 

متعاقدو المهني عرضوا مع المديرة العامة ملف التثبيت

وطنية - عقدت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني برئاسة وليد نمير لقاء موسعا مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة سلام يونس، وكان بحث في الخطوات العملية التي تخص التثبيت وما آلت اليه الامور في لجنة التربية وآلية المتابعة للوصول الى قانون ينصف المتعاقدين باجراء مباراة للتثبيت بمادة اختصاص واحدة مع فتح شرط السن وعلامات ترجيحية على سنوات الخبرة.
وأشارت اللجنة في بيان إلى أن الوفد سلم يونس مطالب تعمل على إنجازها اللجنة "وهي الكتاب الذي تقدمنا به لمدير الضمان الوطني لتأمين الضمان للمتعاقدين وسبل وضع آلية مشتركة بين مديرية التعليم المهني والضمان الاجتماعي لتأمين الضمان، كذلك قدمنا لسعادتها الكتاب الذي رفعه رئيس الاتحاد العمالي العام لوزير المال عن مطالبنا المحقة من بدل نقل والقبض الفصلي وعن أحقية البت بهذا الملف ووضع آلية لتنفيذه بدعم من سعادتها. كذلك قدمنا لها طلبا لتعديل بدل أتعاب التدريب الصيفي للفرع الفندقي باحتساب الساعة بساعة بدل الساعتين بساعة ووعدت بحل هذه القضية".
وقالت اللجنة: "كما قدمنا لسعادتها اقتراحا لاحتساب ساعات التنسيق في المعاهد الذي من شأنه تفعيل الروابط والمراقبة مع كافة الاساتذة كل بحسب اختصاصه، وهذا يؤدي الى نقلة نوعية في تحسين الاداء والاعطاء في المواد بشكل صحيح. كما تم التواصل من عضو اللجنة صالح جنيد بالمكتب التربوي ل"تيار المستقبل" ممثلا بأمينه العام الدكتور وليد جرادة واكد له ان من اولى اولوياته درس ملف التثبيت للمتعاقدين في التعليم المهني وانه يتابع الملف بجدية مع رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري بالتنسيق مع المديرة العام للتعليم المهني والتقني".
واكدت ان اجتماعاتها "ستبقى مفتوحة لمواكبة ما تؤول اليه الامور في جلسات لجنة التربية النيابية المخصصة لدرس ملف التعليم المهني، وعندما نرى ان هناك تقاعسا في درس ملفنا او اتخاذ اي قرار داخل لجنة التربية لا يرضي جميع المتعاقدين عندئذ يبنى على الشيء مقتضاه".
وضم الوفد وليد نمير وصالح جنيد وعلي المسلماني وحنا المسيح وغادة دياب وليلى مراد وحسن الحاج حسين وماهر الاسمر ومنى شمص واحمد خزعل وعادل فتفت وشوقي شمص وبلال سعيد وثائر القرحاني.

فضيحة في كتاب التربية الوطنية!*

نادين خزعل ـ شبكة الزهراني ـ تُعتبرُ مادة التربية الوطنية ركناً أساسياً من المنهج التعليمي في لبنان؛ ويبدأ تدريسها للطلاب متى ما التحقوا في صفوف الحلقة الثانية وهي في عداد المواد التي يُمتحنُ بها طلاب الشهادة المتوسطة الرسمية(البروفيه)…
ولكن للأسف إتضح أن منهج مادة التربية الوطنية يضم عدة مغالطات وأخطاء ترتقي لا بل تنحدر لتبلغ مستوى الفضيحة..
في مادّة التربية الوطنية يتمّ تعليم الطلاّب مفاهيم النظافة العامة ودور البلديات في ضمان السلامة الصحية والبيئية ولكن للأسف على أبواب الثانويّات والمدارس تتراكم النفايات فالبلديات تخضع لقوى الأمر الواقع فتضع المستوعبات على مداخل المدارس غير آبهة لا بناحية ثقافية ولا صحية ولا بيئية فيكون صوت الفضيحة أقوى من صوت المعلمة التي تدرّس وأكثر ترسخاً في أذهان الطالب..
في مادة التربية الوطنية يتم تعليم الطلّاب مفاهيم الشفافية والمصداقية والنزاهة والعدالة ولكن للأسف يحكم لبنان طاقم سياسي فاسد مفتقد لأيّ من المفاهيم السالفة الذكر..
في مادة التربية الوطنية يتم تعليم الطلّاب مفاهيم الحقوق والواجبات ولكن للأسف يقوم المواطن بما يترتب عليه من واجبات دون أن يلقى ما له من حقوق: لا كهرباء ولا ماء ولا طرقات ولا تقديمات صحية ولا أمانا وظيفيا..
في كتاب التربية الوطنية يتم تعليم الطلّاب مفهوم الكفاءة في التوظيف ولكن للأسف غاب معيار الكفاءة وحلّت مكانه الواسطة والشخصانية.
في كتاب التربية الوطنية يتمّ تعليم الطلّاب مفاهيم النظم والتشريعات والقوانين التي تنظم السلطة السياسية ولكن للأسف على أرض الواقع إهترأت السياسة بصدأ الفساد والتزوير والدجل..
في كتاب التربية الوطنية يتم تعليم الطلاب وجوب الإلتزام بالنظام وأن القانون يعلو ولا يُعلى عليه ولكن في الواقع القانون طأطأ رأسه للزعيم وإبن الزعيم وإبن العشيرة ومالك رؤوس الأموال…
وإن أردنا الإفاضة في الأمثلة لما اتسع لنا مقامٌ ولا مقالٌ..
إذاً الفضيحة الأفدح التي تسود كتاب التربية الوطنية هي الكذب..
فليتمّ تعديل محتوى هذه المادة ليُحافظَ على ما بقي من ماء الوجه أو فليتمّ تعديل ما يطبق بشكل خاطئ…
فهل ننشئ جيلاً مبنية قيمه ومبادؤه على الخداع؟
وبماذا سنجيب أبناءنا إن يوماً سألوا عن الوطن الذي رسمناه لهم على أوراق كتابهم والوطن الآخر الذي سيلقونه متى ما كبروا؟

طاولة حوار حول دور الطلبة في حوكمة مؤسسات التعليم العالي

وطنية - نظم فريق خبراء تطوير التعليم العالي التابع لبرنامج "إراسموس+" في لبنان، طاولة حوار حول دور الطلبة في حوكمة مؤسسات التعليم العالي وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي.
وتناولت طاولة الحوار الأولى دورالطلاب في ثلاث مجالات مهمة: الحوكمة الجامعية وهياكل تمثيل الطلاب داخل جامعاتهم ومشاركة الطلاب في عملية التقييم الداخلي والخارجي.
بعد كلمة ترحيبية من المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال أكد فيها "أن الطلاب هم شركاء كاملون في العملية التعليمية وأن مشاركتهم في الحوكمة الجامعية وفي مختلف أنشطتها يعود بالفائدة الجمة على الجامعة نفسها كما على الطلاب أنفسهم".
وقدمت المحاضرة الأولى مديرة منظمة سباركس - اسكوتلندة إيف لويس Eve Lewis التي تهدف الى دعم انخراط الطلاب في جودة التعليم العالي، فعرضت ورش التدريب التي تقوم بها للوصول الى أن يلعب الطلاب دورا فاعلا في جامعاتهم.
أما المحاضرة الثانية فألقاها عضو اتحاد الطلاب الأوروبيين سيباستيان بيرغر الذي عرض تجربة الطلاب في حوكمة التعليم العالي في مختلف البلدان الأوروبية.
حضر طاولة الحوار عبدالله شبلي ممثلا بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان، كما حضر 57 أستاذا وطالبا مثلوا 18 جامعة لبنانية وتفاعلوا في عدد من حلقات العمل التي أدارتها لويس. كما عرضت ريما مطر من جامعة الكسليك مشروع "ستير" الممول من الاتحاد الاوروبي في إطار برنامج إراسموس+ حول الموضوع ذاته والذي يجري تنفيذه على مدى ثلاث سنوات بمشاركة عدد من الجامعات اللبنانية والاوروبية.
واختتم النشاط بمجموعة من التوصيات سيتم نشرها على موقع إراسموس+ في لبنان. 

المركز الرقمي الفرنكوفوني محتفلا بنجاح مشروعه في طرابلس

وطنية - نظم "المركز الرقمي الفرنكوفوني" التابع لمكتب الادارة الاقليمية في الشرق الاوسط AUF احتفالا بنجاح مشروعه "التكنولوجيا الرقمية: مهارة أساسية"، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، بالشراكة مع الجمعية اللبنانية للبحث العلمي LASeR، اتحاد بلديات الضنية وبلدية عكار العتيقة، حيث استفاد منه اكثر من 64 مشاركا في الدورات الخمس المتعلقة بالتكنولوجيا وطرق استخدامها، في حضور مدير المكتب في بيروت هيرفي سابورين.
وحض كل من عميد معهد الدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا فواز العمر، ويوسف العمار ممثلا رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية وسابورين على التعاون المستمر في شمال لبنان، بهدف مساعدة الجامعيين والباحيثين في شتى المجالات والاستفادة من الخدمات الأكاديمية.
وفي الختام، تم توزيع الشهادات على المشاركين وأقيم حفل كوكتيل. 

زيتوني ممثلة حماده في معرض الجامعات الروسية في عاليه وبعقلين: تاريخ حافل بالعلاقات الطيبة بين البلدين

وطنية - أقيم في قاعة المكتبة الوطنية في بعقلين، معرض الجامعات الروسية بعنوان "الدراسة في روسيا - بداية لمستقبل ناجح"، برعاية سفارة روسيا الإتحادية في لبنان ووزارة التربية والتعليم العالي، وبالتعاون مع مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية والمكتبية، بمشاركة ممثل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الوزير مروان حماده مستشاره أنور ضو، الملحق الثقافي الروسي لدى السفارة الروسية مدير المركز الثقافي الروسي الدكتور فاديم زايتشيكوف، ممثل مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية الدكتور عادل مرود ومدراء ثانويات وممثلين ل 17 جامعة روسية مشاركة في المعرض وعدد من الجمعيات والطلاب.
بعد النشيدين اللبناني والروسي وتقديم لمدير العلاقات الخارجية في المركز الثقافي الروسي في بيروت الدكتور طارق شومان، أمل ضو في كلمة بأن "تؤدي هذه اللقاءات إلى تعزيز الوجود الروسي في الحياة التربوية والثقافية اللبنانية وأن تتزايد أعداد الطلاب الذين سيقصدون روسيا لتلقي العلم". وقال: "لا ننكر ولا ننسى المنح التي كانت تقدم من الإتحاد السوفياتي آنذاك إلى الحزب التقدمي الإشتراكي في ثمانينات القرن الماضي، إذ كانت مهمتنا كتربويين أن نجري إمتحانات تقييمية للطلاب الذين يتقدمون لهذه المنح، بغية اختيار الأفضل بينهم، وهذا ما تقومون به اليوم في المركز الثقافي الروسي، والذي نأمل بأن يؤدي إلى تعزيز المستوى من خلال تخريج طلاب بإمكانهم تغيير واقع الحياة في لبنان من ناحية، ومن خلال تنويع الإختصاصات التي تتلاءم مع حاجة سوق العمل من ناحية أخرى".
وختم داعيا "جميع الثانويات في لبنان إلى ارتياد هذا المعرض الذي سيقام في مناطق لبنانية أخرى من أجل تكثيف التفاعل الثقافي بين الشعبين اللبناني والروسي".
مرود
من جهته، لفت مرود إلى أن "لتعاوننا ومشاركتنا في معرض الجامعات الروسية أسباب ومقومات عدة، أهمها أن الجامعات الروسية المشاركة في هذا المعرض هي من أفضل الجامعات في روسيا وأوروبا، فضلا عن المنح التي يقدمها المركز الثقافي الروسي سنويا وفي مختلف الاختصاصات. كما أن آلية قبول الطالب للدراسة في روسيا هي بحد ذاتها ضمانة لجودة التعليم والمستوى وبإمكانكم الإطلاع على هذه الآلية من خلال موقع RUSSIA STUDY الإلكتروني".
وشدد على "أهمية هذا التعاون القائم بين مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية والمركز الثقافي الروسي في لبنان لما فيه مصلحة الطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات الروسية". وأكد "جاهزية المؤسسة لاستقبال طلبات المنح الدراسية وتقديم المساعدة المطلوبة".
صعب
ونوه مدير المكتبة الوطنية غازي صعب في كلمة ب"تعزيز العلاقات بين الشعبين الروسي واللبناني وبأن تكون هذه المكتبة إحدى المحطات التي تستضيف معرض الجامعات الروسية بعد عاليه وبعد الافتتاح في قصر الأونيسكو".
زايتشيكوف
وألقى مدير المركز الروسي كلمة لفت فيها إلى أن "الحكومة الروسية مهتمة بتعليم طلاب لبنانيين في المجالات كافة لكي يساهموا بعد عودتهم إلى لبنان في تعزيز صناعاته واقتصاده والبنى التحتية فيه. ففي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في العالم أجمع وفي الشرق الأوسط بشكل خاص، تقدم الحكومة الروسية منحا دراسية مدفوعة بالكامل للطلاب اللبنانيين تمكنهم من الحصول على مستوى تعليمي عال جدا في أفضل جامعات روسيا، علما أن التسجيل للحصول على هذه المنح يبدأ في شهر كانون الأول من هذا العام، ويتم اختيار الطلاب بحسب نظام عادل. فأصبح أمام كل طالب يملك مؤهلات وتقديرات عالية، فرصة ذهبية للدراسة في واحدة من بين 17 جامعة من أفضل جامعات روسيا وفي مختلف الاختصاصات".
تلى الكلمات شرح عن موقع RUSSIA STUDY الإلكتروني الذي من خلاله يستطيع الطالب التعرف على آلية الحصول على منحة دراسية في جامعات روسيا، وكانت مداخلات لممثلي الجامعات المشاركة في المعرض عن الاختصاصات المتوفرة والمتاحة أمام الطلاب الذين جالوا مع مدراء الثانويات في مختلف أقسام المعرض.
عاليه
كذلك أقيم المعرض في قاعة جمعية الرسالة الاجتماعية في مدينة عاليه، في حضور ممثلة حماده رئيسة المنطقة التربوية في جبل لبنان الدكتورة فيرا زيتوني، زايتشيكوف ممثلا السفارة الروسية، ممثل مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية الدكتور عادل المرود، مفوضة التربية في الحزب التقدمي الإشتراكي سمر خالد نجم، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في عاليه يوسف شميط، ممثلة رئيس بلدية عالية وجدي مراد الدكتورة منى عقل، نائب رئيس جمعية الصداقة اللبنانية-الروسية الدكتور رياض نجم وفاعليات وطلاب ثانويات وممثلي 18 جامعة روسية مشاركة في المعرض وعدد كبير من خريجي جامعات ومعاهد روسيا الاتحادية.
بعد النشيدين الوطني والروسي، تحدث معرفا علي مروة، ثم ألقى زايتشيكوف كلمة قال فيها: "نحن اليوم في معرض الجامعات الروسية في مدينة عاليه، وأنا أعرف انه يوجد في هذه المنطقة الكثير من خريجي الجامعات الروسية، واخترنا دولة لبنان من بين كل دول الشرق الأوسط لافتتاح هذا المعرض. فالحكومة الروسية مهتمة بتعليم طلاب لبنانيين وتقدم منحا دراسية مدفوعة بالكامل تمكنهم من الحصول على مستوى تعليمي عال جدا في أفضل جامعات روسيا".
وشكر "كل من ساهم في إقامة هذا المعرض في جمعية الرسالة في عاليه وأخص بالشكر وزارة التربية والتعليم العالي التي ترعى كل نشاطات المركز الثقافي الروسي وكذلك مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية".
وقال: "في روسيا هناك 1500 جامعة منها حوالى 700 جامعة حكومية، وروسيا تقدم لكل العالم 15 الف منحة سنويا، ونحن نقدم للبنان مئة منحة سنويا، والخريجون في هذه المنطقة ساهموا مساهمة فعالة في تطوير البنى التحتية ومنهم عدد من الأساتذة في جامعات لبنانية مختلفة ولاسيما في الجامعة اللبنانية".
وختم: "نتمنى أن يكون هناك طلاب لبنانيين، وخصوصا من عاليه، من بين الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جامعاتنا".
عقل
وألقت ممثلة رئيس بلدية عاليه كلمة نقلت فيها تحيات رئيس البلدية، وأشارت الى ان "العلاقة بين روسيا ومنطقة الجبل علاقة تاريخية ومميزة، والطلاب الذين تخرجوا من الجامعات الروسية لعبوا دورا مميزا في تطوير مجتمعنا". وتمنت على ممثلة حماده "ضرورة تطوير مناهجنا التعليمية لتواكب التطور التكنولوجي الذي يحدث، لأن هناك اختصاصات جامعية عدة لا يعود لها مكان في السوق المحلية".
سمير نجم
وألقى المربي سمير نجم كلمة قال فيها: "يسرني ويشرفني أن أتكلم في هذا الإحتفال باسم مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية، والسرور هذا ينبع من ومضات الأمل التي حققتها المؤسسة مع آلاف المستفيدين من المنح التي تقدمها مباشرة، أو من خلال الجامعات.
ونوه ب"الرعاية المشتركة بين سفارة روسيا الإتحادية ووزارة التربية في لبنان، هذا الدمج بين المرجعين وبالتعاون مع مؤسسة وليد جنبلاط يدل إلى عمق العلاقة بين لبنان وروسيا بشكل عام، وبيننا كحزب من خلال مؤسساتنا التربوية مع روسيا ومع الجامعات الروسية، وهنا لا بد لنا من التركيز على الملاءمة بين الإختصاصات وحاجة السوق لها لكي لا تضيع السنوات التعليمية هباء. وتناول "العلاقات مع الإتحاد السوفياتي سابقا والتي أرسى دعائمها المتينة الشهيد المعلم كمال جنبلاط واستمرت مع رئيس الحزب الأستاذ وليد جنبلاط ومع روسيا الإتحادية حاليا، كما مع الأستاذ تيمور جنبلاط وهي عن قناعة تامة للدور الريادي والبناء على مستوى العالم ولبنان في حفظ الأمن العالمي والمحلي وإنصاف المظلومين وعلى علاقاتنا المشتركة التي تنسجم مع مبادئنا. ولا بد لنا ايضا من أن نذكر بأننا في مفوضية التربية كما في الحزب التقدمي الإشتراكي ندعم المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية وندعو طلابنا الى أن تكون أولويتهم الجامعة اللبنانية، وإذا لم يتأمن ذلك فروسيا الإتحادية وجامعاتها خيار جيد لإكمال مسيرتكم التعليمية".
وختم: "فلنتعاون سويا من أجل مستقبل أولادنا، ونحن جاهزون في المؤسسة لتقديم الدعم ما استطعنا، كما ننوه بالعلاقة الإيجابية والتعاون بين وزارة التربية والسفارة الروسية، وكل ذلك من أجلكم تلامذتنا وطلابنا الأعزاء".
رياض نجم
وألقى رياض نجم كلمة رحب فيها بالحضور وقال: "تربط اللبنانيين بروسيا علاقات قديمة في مجال التعليم إذ قامت روسيا القيصرية نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وعن طريق الجمعية الامبراطورية الروسية بافتتاح أربعين مدرسة مجانية في ربوع لبنان وفرت التعليم للبنانيين. كذلك كان أول طالب لبناني درس في الربوع الروسية الأديب اللبناني مخائيل نعيمة في بداية القرن الماضي، وخلال الفترة السوفياتية كان أول طالب التحق بمعهد الطب في موسكو العام 1956 الدكتور سبيرو فاخوري الذي حصل على دكتوراه في الطب النسائي وله العديد من المؤلفات الطبية".
وختم: "مع تأسيس جامعة الصداقة بين الشعوب في بداية الستينات من القرن الماضي إلتحق بها مجموعة من الطلبة اللبنانيين كذلك بالمعاهد الاخرى. وخرج الاتحاج السوفياتي وروسيا الاتحادية حوالى 14 ألف خريج لبناني درسوا في أكثر من 40 معهدا ويعمل خريجوا روسيا في مجالات مختلفة في لبنان والخارج وفي وزارات الدولة ويقوم العديد منهم بالتدريس في الجامعات اللبنانية وخارج لبنان".
زيتوني
وكانت كلمة لممثلة حماده قالت فيها: "تاريخ طويل من العلاقات اللبنانية - الروسية، إذ كانت المنح الجامعية تشكل حلا للطلاب الذين لم يكن لهم أي قدرة على التخصص في الخارج وصولا الى المرحلة الروسية الراهنة والتي تشهد فيها نهضة كبيرة علمية وتربوية واقتصادية في روسيا الاتحادية. ان تنظيم هذا المعرض الجامعي الكبير للجامعات الرسمية الروسية في لبنان يعزز هذا الحضور الثقافي والعلمي الروسي، ويقوي التواصل البشري والاقتصادي، ويفتح أمام الشباب اللبناني الباب عريضا من أجل التخصص الجامعي والتعليم العالي، وخصوصا ان الضائقة الاقتصادية التي تثقل كاهل اللبنانيين، باتت تقفل في وجوههم طرق التخصص استنادا الى إمكاناتهم المالية التي أصبحت متواضعة او معدومة في أحيان كثيرة. ولا بد في هذا الافتتاح الكبير من ان أنقل اليكم اهتمام وزير التربية والتعليم العالي الصديق الكبير لروسيا الاستاذ مروان حماده الذي اضطر الى السفر ونقدر نحن وإياه هذا التاريخ الحافل بالعلاقات الطيبة مع روسيا، ونأمل بأن يكون هذا المعرض الجامعي محطة سنوية للتواصل وإعداد السفراء الجدد الذين سوف ينهلون العلم من الجامعات الروسية العريقة ويتابعون مسيرة الحياة المشتركة بين لبنان وروسيا على الصعد كافة".
أضافت: "في هذا اليوم العلمي بامتياز نوجه الشكر والتقدير الى سفير روسيا الكسندر زاسبيكين الذي يعبر عن الصداقة والعلاقات والمصالح المشتركة بين البلدين أفضل تعبير، ويعمل على تحقيق الاستقرار والازدهار في لبنان والمنطقة، كما أحيي رئيس المركز الثقافي الروسي الدكتور فاديم زيتشيكوف وفريق العمل الذي أعد لهذا المعرض بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبرعايته في قاعة الرسالة الاجتماعية في عاليه التي تشهد نشاطا ثقافيا ووطنيا باستمرار".
وختمت: "أرحب أشد الترحيب برؤساء الجامعات الرسمية الروسية وبممثليها وأساتذتها وإداراتها، وأتمنى لهذا المعرض الجامعي المرموق النجاح في استقطاب أفضل الطلاب ليعودوا ومعهم أعلى الشهادات، اذ ان رهان لبنان هو على الطاقات الشابة التي تشكل الموارد البشرية الواعدة في تحمل المسؤوليات السياسية والاقتصادية والثقافية، وليخرج منهم القادة الجدد لاستنهاض الوطن". 
بعد ذلك، كان عرض أفلام عن الدراسة في الجامعات الروسية مع شرح عنها. ثم توجه طلاب الثانويات الى ممثلي الجامعات الموجودين للتعرف على جامعاتهم والاختصاصات الموجود فيها وسبل العيش الموجودة هناك. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء