X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 11-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

أيوب التقى وفدا جامعيا روسيا: لبنان هو أول بلد عربي تقيم فيه روسيا معرضها الجامعي

وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وفدا ضم ممثلي رؤساء الجامعات الروسية، في كلية الفنون في مجمع رفيق الحريري - الحدت، في حضور مدير "المركز الثقافي الروسي" في بيروت فاديم زايتشيكوف، نائب مدير المركز دنيز كنيشيف، عمداء كليات الجامعة اللبنانية وعدد من الأساتذة.
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والروسي ونشيد الجامعة اللبنانية، رحب الدكتور يوسف غزاوي بالحضور، فيما أثنى البروفسور ايوب من جهته، على هذا اللقاء، وقال: "نتطلع إلى مزيد من العلاقات والتعاون العلمي والثقافي والأكاديمي بين الطرفين الروسي واللبناني".
وشكر زايتشيكوف للجامعة اللبنانية استقبالها الوفد الروسي، وأشار إلى أن "لبنان هو أول بلد عربي تقيم فيه روسيا معرضها الجامعي، وسيتخلله الكثير من النشاطات والتبادلات المعرفية بين الجامعات الروسية واللبنانية".
بعدها جال البروفسور أيوب والوفد الروسي وعدد من عمداء الجامعة اللبنانية على الكليات في مجمع الحدث، وتعرفوا إلى أهم المراكز والمختبرات والتجهيزات فيها. 

إشكال بين طلاب القوات والتيار الوطني في اليسوعية

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" الياس شاهين، ان اشكالا وقع بعد ظهر اليوم، في داخل حرم الجامعة اليسوعية - هوفلان، بين طلاب من حزب القوات اللبنانية وطلاب من التيار الوطني الحر. وتدخلت ادارة الجامعة طالبة من الطلاب الخروج من حرم الجامعة لكن الاشكال استمر بتدافع الطلاب.
وحضرت القوى الامنية عاملة على إبعاد المختلفين، طالبة منهم الهدوء والابتعاد عن الشغب.

تضارب بين طلاب "التيار" و"القوات" والسبب: "منشور مُركب"!

المستقبل ـ لم تمرّ أجواء الانتخابات الطالبية في جامعة اليسوعية على خير، بحيث حصل تضارب بين طلاب "التيار الوطني الحرّ" و"القوات اللبنانية".
وفي المعلومات، أنّه أثناء توزيع منشورات جراء انتخابات قدامى الجامعة اليسوعية أمام حرم كلية العلوم الانسانية ـ هوفلان (CSS) حصل إشكال بين طلاب "التيار" والقوات" تطوّر من تلاسن إلى تضارب.
والمنشور الذي اشعل الفتيل بين الطلاب، وبحسب المصادر التي أوردتنا بصورة عنه، هو مطبوعة لـ"القوات" قام طلاب "التيار" باستبدال صورة الرئيس الشهيد بشير الجميل فيها بصورة أحد المسؤولين في خلية "تيار الكلية" "ن.ح."، ما أدى الى خلق جو من التوتر والنفور أمام حرم الكلية.
وقد عمد المسؤولون في الحزبين على تهدئة الجو وخفض حدّة الاستنفار بين الطلاب.
هذا وأشارت المصادر الى أنه لم تسجّل إصابات إثر هذا الاشكال الطلابي، لافتة الى تدخّل مجموعة "حزبيين" من خارج الكلية في الخلاف.

إشكال "اليسوعية".. نهاية "أوعا خيك"؟

المدن ــ بكثير من الحزن، تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عما اذا كان الإشكال الذي وقع في الجامعة اليسوعية في بيروت بعد الظهر اليوم، وانتشر مقطع فيديو عنه، ينهي رسمياً "اتفاق معراب" بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية". 
فالاحتقان السياسي الذي بدأ قبل الانتخابات، وتصاعد خلال المفاوضات على تشكيل الحكومة، "خلق جواً من التوتر"، بحسب أحد المغردين، ليضيف آخر ان هذا الإشكال "أعاد المشهد الى ما قبل التسوية الرئاسية واتفاق معراب"، فيما قال آخر ان اتفاق معراب "انتهى"، مستدلاً في رأيه الى انحدار الكباش من مواقع التواصل الاجتماعي الى العالم الواقعي، وأصاب الشباب أنفسهم. 
وبصرف النظر عن الاستهزاء الذي انتشر في "تويتر" اثر الاشكال، فإن مفاعيله "خطيرة"، وهو ما عبّر عنه مغردون، كونه يأتي ارتداداً لخلافات سياسية متنامية. وسخر مغرد بالقول: "إشكال الجامعه اليسوعية بين الخوات والشرفاء"!
وكان قد اندلع إشكال، أمس، داخل حرم الجامعة اليسوعية بين طلاب من حزب "القوات اللبنانية" وآخرين يناصرون "التيار الوطني الحر"، على خلفية منشورات مرتبطة بالانتخابات الطلابية المقبلة.
وانتشر فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي يظهر عراكاً بالأيدي بين عدد من الشبان في الجامعة.
وأفادت وكالة الانباء "المركزية" بأن مصلحة "القوات" في الجامعة كانت نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، منشوراً تسويقياً للانتخابات، يضمّ صورة الرئيس بشير الجميّل ويحمل شعار "اليسوعية بحاجة إلك لبي النداء"، لتُستبدل في ما بعد هذه الصورة بصورة رئيس مصلحة التيار في الجامعة اليسوعية. 
هذه الخطوة أثارت موجة رفض ومناوشات في مواقع التواصل، ليتحوّل العراك الافتراضي الى عراك بالأيدي بين الطلاب أمام الجامعة. وتدخلت إدارة الجامعة طالبة من الطلاب الخروج من حرم الجامعة لكن الإشكال استمر بتدافع الطلاب. وحضرت القوى الأمنية وعملت على فض الاشتباك. 

توضيح من التيار الوطني الحر حول إشكال "اليسوعية"

اللواء ــ صدر عن قطاع الشباب والرياضة في التيار الوطني الحر البيان التالي:
تعقيبا على الإشكال الذي وقع اليوم في الجامعة اليسوعية حرم هوفلان بين مجموعة من طلاب التيار الوطني الحر وطلاب القوات اللبنانية، يهم قطاع الشباب في التيار توضيح ما يلي:I. بتاريخ الثلاثاء 9 تشرين الأول 2018 قام احد الشباب من غير المنتسبين إلى التيار الوطني الحر باستبدال صورة للرئيس الشهيد بشير الجميل موضوعة على إعلان تستعمله القوات اللبنانية لدعم ترشيح طلابها في انتخابات الجامعة اليسوعية بصورة مسؤول طلاب التيار في حرم هوفلان نويل عبوش دون علمه وذلك دون اية اهداف وابعاد سياسية كما تم تصويرها لاحقا.II. ليل الثلاثاء جرى اتصال بين مسؤول مكتب الجامعات الخاصة في التيار الوطني الحر مارك خوري ومسؤول في مكتب الجامعات الفرنكوفونية في القوات شربل مينا، تم خلاله توضيح واحتواء الموضوع والتأكيد على عدم تضخيمه، حيث شدد خوري على أن هذا الأمر يشكل اساءة للتيار ولمسؤوله في حرم هوفلان وليس لمصلحته من الناحيتين المبدئية والإنتخابية.
III. صباح الأربعاء، وخلافا لما تم الإتفاق عليه بين خوري ومينا، تفاجأ طلاب التيار الوطني الحر بحملة مركزة من طلاب القوات على هذا الموضوع ترافق مع استهداف ممنهج لمسؤول التيار في حرم هوفلان نويل عبوش واتهام لطلاب التيار بالإساءة لصورة الشهيد بشير الجميل بحثا عن مكاسب إنتخابية مما ادى إلى إشكال بين طلاب الفريقين في حرم الكلية.
IV. بعيد الإشكال، جرى اتصال بين مسؤول جهاز المصالح في القوات اللبنانية الدكتور غسان يارد ومنسق عام قطاع الشباب والرياضة في التيار الوطني الأستاذ جهاد سلامة، تم خلاله الإتفاق على احتواء الإشكال والإيعاز للمسؤولين من الطرفين الذين توجهوا إلى حرم الجامعة بإنهاء الإشكال وإعادة الطلاب إلى الصفوف، وأكد الدكتور يارد للأستاذ سلامة أن الذي حصل لا يستوجب هكذا رد فعل، وعليه تم فض الإشكال.بناء عليه، يهم قطاع الشباب والرياضة في التيار الوطني الحر أن يؤكد للرأي العام الإحترام الكامل لشخص ومسيرة الرئيس الشهيد بشير الجميل الذي يعتبر رمزا وطنيا كبيرا اعطى الكثير للبنان، مع العلم أن احدا لم يهتم للإساءة التي تعرض لها الرفيق عبوش الذي تم استغلال صورته دون علمه وموافقته وتسويقها في غير مكانها.في النهاية يشدد قطاع الشباب في التيار الوطني الحر ان استغلال صور الشهداء لدواع انتخابية ليس من شيمه كما جرت العادة عند البعض، كما ويجدد ثقته بالوعي والإنضباط الذي تحلى به شباب التيار في حرم هوفلان حيث كانوا وكما نعرفهم سباقين في المبادرة لسحب فتيل الإشكال الذي أراده البعض وقودا لمعركته الإنتخابية.

مصلحة طلاب القوات:أي تعرض لرمزية بشير الجميل هو تعرض مباشر
لكل طالب قواتي ومحاولة ترهيبنا مرفوضة وساقطة

وطنية - صدر بيان عن دائرة الجامعات الفرنكوفونية في مصلحة طلاب "القوات اللبنانية" جاء فيه: "تأسف دائرة الجامعات الفرنكوفونية للتشويه المتعمد الذي طال رمزا من رموز المقاومة اللبنانية، وهو "بشير الجميل". فعندما انطلقت الحملة الإنتخابية الطالبية لحزب "القوات اللبنانية" في الجامعة اليسوعية مساء الثلثاء 9 تشرين الأول 2018، ارتكزت على صورة الشيخ بشير الجميل وشعار يدعو الطلاب لتلبية النداء والتصويت "للقوات"، عندها وقع المحظور، أو بالأحرى، وقع شباب التيار الوطني الحر بالمحظور. أهكذا نصون إتفاق معراب؟ أهكذا نحمي ونجسد شعار "أوعى خيك"؟ أبهذه التصرفات غير الرصينة والبعيدة كل البعد عن القدوة والتآخي والتحضر نبني لغد أفضل؟ هل إستبدال صورة الشيخ بشير بصورة ممثل التيار في الجامعة اليسوعية Huvelin ونشرها على كافة الطلاب يعد عملا بطوليا؟
أما في الوقائع، فنذكر الآتي:"بعد سلسلة حوارات بين الطرفين تقضي بالإتفاق على عدم تداول الصورة واقفال الموضوع، لم يلتزم "الوطني الحر" حيث وصلنا الى الكلية لنجد ان الصورة منتشرة، ما ادى الى تطور الامور. وعند إنسحاب شباب التيار إلى خارج حرم الجامعة بعد إنتهاء التلاسن والتدافع في الداخل، تفاجأنا بطلبهم المؤازرة من مجموعة أمنية تعرف بإسم فرقة الصقور، كما وجهوا الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحضور كل المجموعات القريبة الى الكلية، وقدم عدد كبير من مناصريهم الذين لا صلة لهم بالكلية وعمدوا إلى استفزاز طلاب "القوات"، محاولين إستدراجهم لإفتعال مشكل جديد.
وتجدر الإشارة إلى أن شباب التيار بعثوا برسائل إلى كافة مناصريهم المتواجدين في المنطقة طالبين منهم التوجه الى Huvelin لمساندتهم ودعمهم، مما يدل على أن المشكل الذي وقع هو "عن سابق تصور وتصميم".
من هنا، يهمنا أن نوضح أن أي تعرض لرمزية الشيخ بشير هو تعرض مباشر لكل طالب قواتي، فبشير يشكل بالنسبة لنا قدوة ورمزا يمنع المساس به. نحن طلاب يؤمنون بالعمل الإنتخابي الديمقراطي ونؤكد أن "التيار الوطني الحرّ" استخدم هذا الأسلوب للضغط على الإدارة وإلغاء الإنتخابات إدراكا منه أن النتائج لن تكون إلاّ لصالح القوات.
لذلك نستنكر الحادثة التي وقعت ونؤكد أن أي اشكال بين الطلاب يجب ان يحل بالأطر السلمية فقط ولا بد للوعي أن يسود الحركة الطالبية، وأن تكون المسؤولية عنوان أي تصرف.
وليكن معلوما ان محاولة ترهيب "القوات" مرفوضة وساقطة، فنحن لم ولن نخاف احدا. 

ميتشل: لبنان والولايات المتحدة حليفان ويتقاسمان رعاية جامعة LAU

وطنية - شدد السيناتور الاميركي جورج ميتشل والمبعوث الاميركي الخاص السابق الى الشرق الاوسط على "ان الولايات المتحدة الاميركية ولبنان حليفان وصديقان يتبادلان الاحترام، ويتقاسمان الكثير من الهموم المشتركة، ومنها مشكلة اللجوء والهجرة التي تعاني منها الولايات المتحدة الاميركية اسوة بلبنان الذي يستضيف مليون ونصف لاجئ سوري على ارضه، اضافة الى ما يقارب 300 الف لاجئ فلسطيني منذ عقود، ما يعني ان لبنان لديه اعلى نسبة من اللاجئين في العالم. وركز السيناتور ميتشل على "اهمية دعم المجتمع الدولي والولايات المتحدة للبنان لتحمل اعباء هذه الازمة الكبيرة". 
كلام ميتشل ورد خلال اختتام اجتماعات مجلس امناء الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) لاعماله في مدينة نيويورك في دورته الثانية، ضمن اطار اجتماعاته السنوية، حيث جرى إنتخاب رئيس جديد للمجلس هو بيتر طنوس، الذي رحب به السيناتور ميتشل واصفا اياه "بالخبير المحنك والملتزم بالتعليم واجيال لبنان الشابة التي اهتمت وتهتم الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بخدمتهم تعليميا منذ قرن من الزمن تقريبا".
وشدد على "دعم الجامعة واهتماماتها في التفاعل مع الطلاب، والتفوق الاكاديمي وتحضير القادة الخريجين الى عالم الشرق الاوسط المتعدد والمليء بالتحديات. في موازاة العمل على نشر الثقافة الابداعية، واحترام الكرامة الانسانية، وخدمة المجتمع والانسانية، وخلص الى ان الجامعة تستحق كل الدعم والتشجيع خصوصا ان الولايات المتحدة الاميركية ولبنان يتقاسمان المسؤولية والرعاية للجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)".
وفي الختام، تذكر السيناتور ميتشل والدته اللبنانية ماري سعد من بلدة بكاسين قرب جزين، وما كانت ترويه لاطفالها عن حبها لوطنها الام لبنان، وبلادها الثانية الولايات المتحدة الاميركية بسبب الحرية وتأمين الفرص والمساواة بين المواطنين. 

اضراب مفتوح للأساتذة المتمرنين: سنوقف عمل الخير

وليد حسين|المدن ـــ لم يتلقف الأساتذة المتمرّنون، الذين اعتصموا الثلاثاء في 10 تشرين الأول 2018 أمام وزارة التربية للمطالبة بحقهم في الحصول على الرواتب المتأخرة منذ شهرين وبالدرجات الستّ المستحقة وبالتعيين رسمياً في ملاك الدولة، وعد وزير التربية مروان حمادة بطريقة ايجابية، وقرّروا المضيّ باضرابهم المفتوح حتى تحقيق المطالب.
وقد وعد الوزير حماده، بعد اجتماعه مع رئيس رابطة التعليم الثانوي الرسمي وممثلين عن الأساتذة المتمرنين، بتوجيه كتاب إلى الجامعة اللبنانية كي تُحيله إلى كلية التربية لصرف الرواتب المتأخرة وثلاث درجات من أصل الست.
لم يأخذ الأساتذة كلام الوزير على محمل الجدّ، لا سيما بعد الوعود الرسمية الكثيرة التي تلقوها، سواء أكان لناحية حقهم في الحصول على الدرجات او في التعيين. حتى أنّ الوزير كان قد صرّح خلال الاعتصام الذي دعت إليه لجنة الأساتذة منذ أكثر من أسبوعين، أنّ موضوع الحصول على الدرجات الست مع المفعول الرجعي ليس بحاجة إلى تصريح ووعد رسمي منه كونه حقهم المكتسب. وأكد أنهم سيحصلون على الدرجات وعلى الرواتب المتأخرة خلال ساعات وليس أياماً.
مرّت الساعات والأيام والأسبوع الثالث ولم يحصل الأساتذة على شيء من الحقوق. وقد تزامن الأمر مع قرار الحاقهم بالمدراس من قبل كلية التربية منذ أكثر من أسبوع. وبدأوا يدرّسون في الثانويات التي الحقوا بها بدوام كامل من عشرين ساعة. وقد باتوا يواجهون إشكاليات قانونية قد تؤثر في حقوقهم، في حال المماطلة بالتعيين. ففي ظل عدم وجود جداول رسمية يوقعون حضورهم عليها، إسوة ببقية أساتذة الملاك، يصبح وجودهم في الثانويات ومضيّهم في تدريس الطلاب غير قانوني، لا سيما أن قرار الإلحاق يعتبر مخالفاً للقانون كونه لم يصدر عن وزارة التربية، كما صرحّ بعض أعضاء لجنة الاساتذة إلى "المدن".
"نحن عملياً لا نقوم بالاضراب، بل نتوقف عن تقديم عمل الخير الذي نقوم به حالياً لمصلحة الدولة، طالما أننا لم نصبح موظفين رسميين ولا نتلقى الرواتب". هذه هي حال بعض الأساتذة المتمرنين. لكن الانقسام السياسي بدا واضحاً بين الأساتذة وممثليهم في اللجنة، فالمحسوبون على القوى السياسية الممثلة في الحكم يميلون إلى تصديق الوعود ويعملون على تعويم رابطة الأساتذة الثانويين في قضيتهم. بينما يعتقد البعض الآخر أن الرابطة لا تختلف عن القوى السياسية الحالية التي ماطلت في قضية نيل حقوقهم. ويعتقدون أنها تحاول الظهور في الصفوف الامامية في تحقيق مطالبهم كمحاولة لكسب الأصوات في الانتخابات المقبلة للأساتذة.
بعد أخذ ورد ومفاوضات اللحظات الأخيرة، اعتبر بعض الأساتذة المستقلين أن وعد الجديد من الوزير سيضاف إلى الوعود القديمة، وهو عبارة عن مزيد من التسويف والمماطلة لا سيّما أنه قائم على منح ثلاث درجات من أصل ست كما قال في السابق. بالتالي، لا تراجع عن الاضراب قبل إقرار الدرجات الست وتقاضي الرواتب المتأخرة.
وقد اصدر الأساتذة المستقلون بياناً دعوا فيه جميع الأساتذة في المناطق إلى التوقف عن التدريس حتى تحصيل الحقوق وعلى رأسها الدرجات الاستثنائية. أما البعض الآخر المحسوب على قوى السلطة، فقرر المضي في اضراب عام مفتوح مشروط بتنفيذ الوزير وعده، معتبرين أن الحصول على ثلاث درجات إنجاز جيّد.

رابطة الثانوي ثمنت إضراب الاساتذة وعرضت مع حمادة كيفية صرف الدرجات للمتمرنين

وطنية - حيت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان في بيان، "جميع الأساتذة في الثانويات الرسمية ودور المعلمين والمعلمات ومراكز الإرشاد والتوجيه الذين التزموا بقرار الرابطة المتضمن إضراب اليوم"، مثمنة "عاليا وقوفهم إلى جانب زملائهم في سبيل إحقاق الحق".
وأشار البيان الى أن "وفدا من الرابطة ومجموعة من الأساتذة المتمرنين، التقوا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، بحضور مستشاره غسان شكرون، وتم البحث في كيفية صرف الدرجات للأساتذة المتمرنين، فأكد معاليه على التغطية القانونية للدرجات وأعطى توجيهاته لإعداد كتاب يرسل إلى الجامعة اللبنانية لصرف رواتب الأشهر الثلاثة آب وأيلول وتشرين الأول 2018، مع الدرجات من مرسوم الـ 14 مليار ليرة لبنانية، على ان يوقعه اليوم ويرسل إلى الجامعة ليتم صرفها".
وعاهدت الرابطة "الأساتذة المتمرنين تأمين جميع حقوقهم بما فيها الدرجات، ولن يضيع لهم أي حق"، مؤكدة حرصها على "التعليم الثانوي بكل مكوناته عامة وعلى أبنائنا الطلاب خاصة".

 وفد من رابطة التعليم الثانوي زار الجسر

المستقبل ــ استقبل عضو "كتلة المستقبل" النائب سمير الجسر في مكتبه في المجلس النيابي وفدا من رابطة التعليم الثانوي عرض معه موضوع تعويض الاساتذة المدراء وحقوقهم، وعلى الفور اجرى الجسر الاتصالات اللازمة مع المعنيين في هذا الملف، واعدا بمتابعته حتى يصل كل صاحق حق لحقه.

متعاقدو الثانوي في عكار التزموا بالإضراب

وطنية - عكار - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" خديجة عياش عن إلتزام المتعاقدين في كافة المدارس الثانوية الرسمية في محافظة عكار بالاضراب وايضا دار المعلمين في حلبا، بناء على البيان الصادر عن حراك المتعاقدين الثانويين الداعي الى الاضراب العام اليوم.
ولفتت الى أن كل المدارس الثانوية فتحت ابوابها والمعلمون موجودون في مدارسهم إلا انهم امتنعوا عن التدريس احتجاجا على عدم تجاوب وزارة التربية مع مطالبهم وتحديدا الحفاظ على العقود والساعات واستنكارا لفسخ عشرات العقود.

حماده كلف الإدارة إعداد كتاب إلى وزارة المال لصرف قيمة الدرجات الست للثانويين الجدد من اعتماد رواتبهم

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده مع رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي على رأس وفد من الرابطة ومن أساتذة التعليم الثانوي الرسمي الجدد المتخرجين من كلية التربية، الذين طالبوا بالدرجات الست التي أقرها القانون، وأكد لهم الوزير هذا الحق، "لكن هناك حاجة إلى تدبير إداري من أجل إنفاق المال". وكلف المستشار القانوني إعداد كتاب إلى وزارة المال لوضع الدرجات الست من ضمن الإعتماد المنقول بقيمة 14 مليار ليرة، مع حفظ الحق للأساتذة منذ تعيينهم ونجاحهم في دورة الإعداد للكفاءة في كلية التربية.
وأكد حماده "دورهم المحوري في النهوض بالتعليم الرسمي الذي يشهد إقبالا كبيرا هذا العام".
وتقدم الأساتذة بالشكر من حماده ووزير المال، آملين أن يتم ذلك في أسرع وقت. 

حاماتي استقبلت وفدا من رابطة طلاب الشمال

وطنية - استقبلت رئيسة المنطقة التربوية في طرابلس والشمال المربية نهلة حاماتي، في مكتبها في طرابلس، وفدا من رابطة طلاب الشمال برئاسة عبد الله البخاري، في حضور مجلس الرابطة.
وعرض الوفد قضايا تربوية وبعض مشكلات الطلاب في التعليم الخاص والرسمي، اضافة الى التعريف بأهداف الرابطة ومهماتها، ومشاريعها المنفذة والمستقبلية.
من جهتها، رحبت حاماتي بالوفد، وشددت على "ضرورة دعم مبادرات الشباب المتطوع لخدمة التربية والتعليم"، ورأت "ان العمل الجماعي وهمة الشباب في المجال التربوي والانساني يعطي نتائج خدماتية جيدة بامتياز، ولهذا نحن نبارك لكم نجاحكم في حملتي "بكتابي تعلم" و"سيفنا والقلم"، ونقف الى جانبكم كما بلدية طرابلس وكل الهيئات الرسمية والخاصة لإنجاح مشاريعكم المستقبلية". 

السفير اللبناني في أبيدجان زار مع وفد من الجالية مدرسة إيفوارية في كوماسي للمساهمة في ترميمها

وطنية - قام رئيس البعثة اللبنانية في شاطىء العاج السفير خليل محمد مع وفد من الجالية اللبنانية في ابيدجان ضم:الناشط حسام زرقط وعقيلته غادة، محمد قعفراني ، عباس هاني بدر الدين، علي ريا والسيدة وسام خليل، احدى المدارس الايفواريه في منطقة كوماسي، لتسليم مواد بناء وتجهيزات لترميم المدرسة وبناء غرف جديدة فيها ومبلغ من المال الى مديرة المدرسة استكمالا للمبادرة التي اطلقتها السفارة اللبنانية بالتعاون مع ابناء الجالية اللبنانية.
وأقيم للمناسبة، احتفال في باحة المدرسة بدأ بالنشيدين الايفواري واللبناني، وتحدث فيه السفير محمد الذي اشار الى "ان زيارة المدرسة ودعمها واعادة ترميمها هو استكمال لمبادرة السفارة والجالية اللبنانية تجاه القطاع التربوي والمدارس في أبيدجان.
وشكر محمد،الناشط زرقط على ندائه لطلب المساعدة للمدرسة حيث وضعها في حال يرثى لها وتغرق غرفها وملعبها بالمياه وتفتقد الى الحد الادنى من شروط التربية والتعليم"، مشيدا بأبناء الجالية "الذين بدعمهم لها وللتربية في ابيدجان وغيرها، زرعوا البسمة على وجوه كل المعنيين بالقطاع التعليمي من ادارة ومعلمين وتلاميذ وعوائلهم".
السفير محمد
واشار السفير محمد الى دور السفارة المحفز والرعائي، وتلبيتنا لدعوة اصحاب المبادرة من الجالية لنؤكد اننا معكم والى جانبكم في كل نشاط او مساعدة تقومون فيها لخدمة اخواتنا الايفواريين الذين هم بأمس الحاجة الى مثل هذه النشاطات.
وتحدث في الاحتفال حسام زرقط، مديرة المدرسة الايفواريه، مختار المحلة ووسام خليل، ممثلة وزارة التربية العاجية التي شكرت السفارة والجالية على مبادرتهما في مساعدة القطاع التربوي والتعليمي.
بعدها، سلم السفير محمد وزرقط ووفد الجالية اللوازم والتجهيزات ومواد البناء ومبلغا من المال الى مديرة المدرسة، ثم تم وضع حجر الاساس لمباشرة العمل. 

حقائب وقرطاسية من إنترأكت صيدا لأطفال جمعية اهلنا

وطنية - اعلنت جمعية "اهلنا" في بيان اليوم، انه لمناسبة بدء العام الدراسي وبمبادرة من نادي "إنترأكت صيدا"، تم توزيع قرطاسية على 60 طفلا من العائلات الأكثر حاجة تضمنت حقائب مدرسية، ومحافظ أقلام، ومستلزمات مدرسية، وذلك تحت اشراف رئيسة الجمعية سحر جلال الدين الجبيلي وفي حضور رئيسة نادي روتارأكت صيدا رولا مملوك واعضاء النادي.
من جهة ثانية، أصدرت الجمعية تقريرا بتقديماتها للعائلات الأقل حظا المشمولة برعاية الجمعية عن شهر أيلول 2018. والتي تضمنت: 
- على صعيد الخدمات الاجتماعية: توزيع 1516 حصة مونة على العائلات الأقل حظا شملت أيتاما، ذوي احتياجات خاصة، مسنين، وعائلات محتاجة، وحفاضات ل 151 مسنا ومعوقا. 
- على صعيد النشاطات الصحية اقامت "أهلنا" نشاطا بالتعاون مع جمعية " 4 all Causes" استهدف 50 طفلا وتضمن: فحصا للأسنان، فحص صحة عامة، معلومات عامة عن النظافة الشخصية وعن الصحة العقلية والاجتماعية وعن النظام الغذائي الصحي. واختتم بتوزيع هدايا للأطفال المشاركين. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء