X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

دعماً للجامعة اللبنانية :: أيوب في اختتام مشروع GOPELC: الجامعة اللبنانية منفتحة لأي تعاون...

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


وطنية - احتفلت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية باختتام المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي ( GOPELC ) Gaz and Oil Processing a European Lebanese Cooperation، قبل ظهر اليوم في قاعة المؤتمرات في الادارة المركزية للجامعة اللبنانية، في حضور رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب.
حضر الاحتفال الدكتورة مارلين قرداحي ممثلة مدير عام التعليم العالي الدكتور احمد الجمال، مدير مشروع (غوبليك) البروفسور افرام لازار، منسق مشروع (ايراسموس) الدكتور عارف الصوفي، عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس، وعدد من الشخصيات الاكاديمية والتنموية.
ويهدف مشروع GOPELC الى تصميم وتطوير وتنفيذ برنامج ماستر جديد في مجال هندسة الغاز والنفط وذلك نتيجة جهد مشترك بين الجامعات الأوروبية واربع جامعات لبنانية. ونتج هذا البرنامج الجديد من خلال جهد مشترك بين ثلاث جامعات في الاتحاد الأوروبي هي:
Universitatea Petrol Si Gaze Ploiesti (UPG، Romania)، Kungliga Tekniska Hoegskolan (KTH، Sweden)، Ecole Nationale Superieure Des Mines De Saint-Etienne (EMSE، France) والجامعات اللبنانية هي: الجامعة اللبنانية (LU)، جامعة سيدة اللويزة (NDU)، جامعة البلمند (UOB) وجامعة بيروت العربية (BAU)، بالاضافة الى شراكة المديرية العامة للتعليم العالي (DGHE) في لبنان.
يقدم برنامج الماجستير الجديد ضمن مشروع GOPELC موارد مهنية مؤهلة قادرة على الحفاظ على تنمية صناعة النفط والغاز وإدارتها محليا وخارجيا. يتعلم الطلاب المسجلون في البرنامج الجديد أدوات جديدة ومتقدمة لمعالجة الغاز والنفط والاستدامة البيئية. لهذا الغرض، نظم مشروع GOPELC خمس ورش عمل ودورتين عبر الإنترنت لتدريب المدربين ونقل المهارات والخبرات المتراكمة لدى الشركاء الأوروبيين في مجال معالجة النفط والغاز لأعضاء هيئة التدريس اللبنانيين. وقد شارك 30 من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الشريكة للاتحاد الأوروبي في الدورات التدريبية لإعداد المواد وحلقات العمل. وتم تدريب 55 من أعضاء هيئة التدريس من 4 جامعات لبنانية شريكة في المشروع من خلال ورش العمل والندوات عبر الإنترنت. 28 طالبا مسجلين في البرنامج الجديد قاموا باجراء فترة تدريب في الجامعات الشريكة للاتحاد الأوروبي وفي مصانع النفط والغاز بإجمالي 32 شهرا.
لازار
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، تحدث البروفسور لازار عن المشروع وأهميته على صعيد التنمية الحقيقية والاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية الموجودة في لبنان، مشيرا الى التعاون القائم والذي يتطور يوما بعد يوم بين الجامعات الاوروبية والجامعة اللبنانية، وقال: "هذه الجامعة التي تضم اكبر نسبة من طلاب لبنان ومن مختلف المناطق اللبنانية. وهي تعرف مستوى علميا رفيعا من خلال طلابها الذين يفدون الى جامعات اوروبا فيحققون اعلى المراتب اضافة الى النجاحات التي يحققونها في مواقع عملهم".
الصوفي
ثم القى الدكتور الصوفي كلمة أكد فيها "ان مشروع (غوبليك) ليس فقط عن الغاز والنفط، وانما هو عن طرق التعليم المبنية على الكفايات وبناء القدرات والتعاون بين القطاعين العام والخاص"، مشيرا إلى "أن الجامعة اللبنانية قد فازت بالمشروع عام 2015 من أصل 16 مشروعا، وقدمت 160 منحة تعليم للطلاب وللأساتذة، كما أن هناك المئات من المنح المتاحة". وقال: "نعمل على دعم الجامعة اللبنانية الرسمية الوحيدة التي تضم 39% من طلاب لبنان وتعكس الموزاييك اللبناني بتنوعه السياسي والإجتماعي".
قرداحي
وأعلنت الدكتورة قرداحي ان وزارة التعليم العالي يهمها متابعة هذا المشروع على مدى ثلاث سنوات، وقد ساهمت بشكل فعال في تمكين المؤسسات اللبنانية للتعليم العالي المشاركة وأخذ التراخيص اللازمة لانشاء برامج الماستر البحثية في مجال الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية. كما يهم المديرية التعاون الوثيق بين المؤسسات اللبنانية التي عملت معها جاهدة في هذا المجال".
أيوب
ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة البروفسور أيوب فقال: "نجتمع اليوم لنشر النتائج الرئيسية لمشروع GOPELC التي بدأت منذ ثلاث سنوات تحت رعاية الاتحاد الأوروبي. تعتبر نتائج المشروع ذات أولوية عالية بالنسبة لأصحاب المصلحة، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس في جامعتنا في لبنان وشركاء المشروع، والموظفون والطلاب المسجلون في برنامج الماستر الجديد والعديد من المهنيين في مجالي الغاز والنفط".
وأكد "أن الجامعة اللبنانية منفتحة لأي تعاون مع مؤسسات التعليم العالي في لبنان وفي الخارج، والتي ستصبح جزءا من استراتيجية التدويل التي اعتمدتها الجامعة لتعزيز التفوق في نظام التعليم العالي في لبنان".
وقال: "إن مشروع GOPELC هو المثال المناسب لاستراتيجية التدويل التي اعتمدتها الجامعة اللبنانية. وفي هذا الصدد، نظمت الجامعة اللبنانية خمس ورش عمل ودورتين عبر الإنترنت لتدريب المدربين ونقل أفضل الممارسات لشركاء الاتحاد الأوروبي في حقول النفط والغاز لأعضاء هيئة التدريس في الكلية".
وتابع: "شارك ثلاثون من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الشريكة للاتحاد الأوروبي في إعداد مواد الدورة التدريبية وإجراء ورش العمل. كما تلقى خمسة وخمسون من أعضاء هيئة التدريس، من الجامعات الأربع في لبنان في المشروع، تدريبا خلال ورش العمل والندوات، وخضع ثمانية وعشرون طالبا مسجلا في برنامج الماجستير الجديد لفترة تدريب في الجامعات الشريكة للاتحاد الأوروبي وصناعات النفط والغاز مع إجمالي 32 شهرا قضتها فترة تدريب".
وفي الختام أمل أيوب "أن يفتح هذا المشروع آفاقا جديدة لشركاء الاتحاد الأوروبي والشركاء اللبنانيين أيضا"، مؤكدا "التزام الجامعة اللبنانية بالمحافظة على نتائج البرامج من خلال تقديم دعم كامل لنتائج المشروع". 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء