X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

النافذة التربوية :: حمادة يمدد أعمال التسجيل وتسجيل التلامذة غير اللبنانيين

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


أصدر وزير الترية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده قراراً يتعلق بتمديد اعمال التسجيل للعام الدراسي 2018/2019 وقبول تسجيل التلامذة غير اللبنانيين في المدارس الرسمية في الدوام الصباحي، جاء فيه :

المادّة الأولى:
1- تمدَّد اعمال التسجيل اعتباراً من تاريخه ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه ١٠/١٠/٢٠١8، على ان تشمل التلامذة اللبنانيين الذين لم يتمّ تسجيلهم خلال فترة التسجيل الأولى، ومن ثمّ، وفي ضوء القدرة الاستيعابية، ومع مراعاة احترام مبدأ التحاق التلامذة في النطاق الجغرافي للمدرسة، التلامذة غير اللبنانيين شرط التقيّد بالاولويات التالية:
أ- التلامذة غير اللبنانيين (القدامى والجدد) المولودين من امّ لبنانية.
ب- التلامذة غير اللبنانيين الذين تابعوا الدراسة النظامية في المدارس الرسمية- دوام صباحي منذ اكثر من ثلاث سنوات ولديهم افادات مدرسية مصدّقة وفق الأصول.
ت- التلامذة الفلسطينيين المقيمين في لبنان منذ ما قبل الازمة السورية، والذين لا تتوافر مدارس للانروا في النطاق الجغرافي   لاقامتهم، ومن غير الذين تابعوا الدراسة العام الماضي في مدارس الاونروا.
ث- التلامذة غير اللبنانيين القدامى والجدد من غير جنسيات الدول التي تعاني أزمة النزوح.
ج- اشقاء التلامذة غير اللبنانيين الذين قبل تسجيلهم في ضوء توافر الاولويات اعلاه، مع مراعاة عدم التشعيب وفق ما هو محدّد ادناه.
2- لا يجوز في أيّ حال من الأحوال أن تتجاوز أعداد التلامذة غير اللبنانيين في صفوف مرحلة رياض الأطفال الـ25% من مجموع تلامذة الصّف.

المادّة الثانية: يتعذّر قبول التلامذة غير اللبنانيين، على رغم مراعاة الأولويات المحدّدة أعلاه، إلّا في الصفوف القائمة اصلاً والتي لا يجوز ان تقلّ اعداد التلامذة فيها عن العشرة تلامذة لبنانيين، مع ما يستتبع ذلك من عدم قانونية تشعيب الصف من خلال فتح المجال امام تسجيل غير اللبنانيين مهما كانت الاسباب؛ اما في حال عدم توافر عشرة من التلامذة اللبنانيين على الاقل في مرحلة رياض الاطفال والحلقتين الاولى والثانية من مرحلة التعليم الاساسي لاعتماد الصف وفق الاصول، فيدمج هذا الصف بالصف الاعلى أو الادنى مباشرة، في المدرسة نفسها، او يقفل وينقل التلامذة الى مدرسة مجاورة وفق احكام النظام الداخلي لرياض الاطفال ومدارس التعليم الاساسي.
المادّة الثالثة: لا يجوز لاي سبب من الاسباب، قبول انتقال التلامذة من الدوام المعتمد لتدريس غير اللبنانيين الى الدوام الصباحي.
المادّة الرابعة: يراجع المديرون رؤساء المناطق التربوية، كل في ما خصّه، في حال تقدّم للتسجيل اعداد من الاطفال لا تجيز الاولويات المذكورة أعلاه استقبالهم في ضوء القدرة الاستيعابية للصف، ويتعيّن على المناطق التربوية في هذه الحال تأمين قبول تسجيلهم في مدارس مجاورة مع جواز تحويل غير اللبنانيين منهم الى المدارس المتعمدة للتدريس في دوام بعد الظهر.
المادّة الخامسة: يُبلّغ هذا القرار ويُعمل به فور صدوره %

التسجيل في الثانويات الرسمية :
كذلك فقد أصدر الوزير حماده قرارا يتعلق بتمديد اعمال التسجيل للعام الدراسي 2018/2019 وقبول تسجيل التلامذة غير اللبنانيين في الثانويات الرسمية جاء فيه:
المادّة الأولى: تمديد أعمال التسجيل في الثانويات الرسمية اعتباراً من تاريخه ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه ١٠/١٠/٢٠١8، على أن تشمل التلامذة اللّبنانيين الذين لم يتمّ تسجيلهم خلال فترة التسجيل الأولى، ومن ثمّ، وفي ضوء القدرة الاستيعابية، ومع مراعاة احترام مبدأ التحاق التلامذة في النطاق الجغرافي للثانوية، التلامذة غير اللبنانيين على أنّ تُعطى الأولوية في هذه الحالة للتلميذ غير اللبناني من أم لبنانية.

الماّدة الثانية:  تسجيل التلامذة غير اللبنانيين دون استيفاء أي من رسوم الخزينة ومساهمة أولياء الامر في كل من صندوق الثانوية وصندوق مجلس الاهل فيها، بشرط أن لا يترتّب عن تسجيلهم أي استحداث لأي شُعَب جديدة، وبعد إجراء امتحان دخول للتلامذة الجدد منهم وفق الانظمة المرعية.
 
المادّة الثالثة: إرسال لوائح التلامذة غير اللبنانيين بعد الانتهاء من أعمال التسجيل إلى مديرية التعليم الثانوي التي تتولّى التنسيق مع منظمة اليونيسكو لتغطية مستحقات الثانويات عن تسجيل هؤلاء التلامذة.

المادّة الرابعة: تلتزم إدارات الثانويات الرسمية المتابعة المباشرة مع مديرية التعليم الثانوي، في حال عدم توافر أمكنة بهدف توجيه التلامذة الى أقرب ثانوية.

المادّة الخامسة:  يُبلّغ هذا القرار ويُعمل به فور صدوره %

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء