X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-9-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

*وفد من مؤسسة Cooptals الفرنسية عرض مع مكتب العلاقات الخارجية في اللبنانية تفعيل علاقات التعاون*
وطنية - زار وفد من مؤسسة Cooptals الفرنسية مكتب العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية حيث التقى منسقته العامة الدكتورة زينب سعد ومنسق العلوم الطبية والصحية الدكتور زياد سلامه وتداولا في إمكانية تفعيل العلاقات مع الجامعات ومراكز التعليم العام في لبنان والتعاون خصوصا مع الجامعة اللبنانية وإتاحة فرص عمل لطلابها وخريجيها، وبشكل خاص في المجالات العلمية والطبية،في الأسواق العالمية والفرنسية.
وقد تم خلال هذا اللقاء وضع خطة عمل مشتركة لتسهيل التواصل مع طلاب وخريجي الجامعة اللبنانية وأسواق العمل الخارجية، وتقريب المسافات للحصول على فرص عمل في فرنسا. 

*لجنة التربية تناقش أوضاع الطلاب السوريين الثلثاء*
وطنية - تعقد لجنة التربية والتعليم العالي جلسة برئاسة النائبة بهية الحريري، عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلثاء في 18 الحالي، وذلك لمناقشة اوضاع الطلاب السوريين في لبنان وفق احصاءات ودراسات وزارة التربية والتعليم العالي. 

*حمادة يجتمع غدا مع الكوادر التربوية لدراسة الاستيعاب وحجم الإقبال على المدارس الرسمية*
وطنية - يعقد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة اجتماعا غدا الجمعة لكبار الكوادر الإدارية والتربوية في الوزارة، من أجل دراسة أفضل السبل لاستيعاب حجم الإقبال على المدارس الرسمية، وإعطاء دفع جديد للتعليم الرسمي في كل مراحله في لبنان.
وأفاد مكتب الوزير حمادة في بيان أن "مؤسسات التعليم الرسمي، تتعرض لضغط كبير نتيجة العدد المتزايد من التلامذة الراغبين بالإلتحاق بالمدارس الرسمية، وأمام هذا الضغط للتسجيل في هذه المدارس وخصوصا الثانوية منها، تدرس وزارة التربية والتعليم العالي إمكان الإبقاء على العدد الأكبر من المعلمين والأساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي، وذلك من أجل ملء الفراغات التي ستنشأ عن التفريع الضروري لعدد من الصفوف". 

*اعتصام لمتعاقدي التعليم الاساسي امام التربية لتثبيتهم في الملاك: لوقف قرار نقل أساتذة الثانوي الى التعليم الأساسي*
وطنية - نفذت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي اعتصاما اليوم أمام وزارة التربية، رفضا لأي مباراة ودعما لمشروع تثبيتهم في الملاك. وقطعوا الطريق امام السيارات.
وألقت نسرين شاهين بيان اللجنة وفيه: "تحية لأساتذة الشمال والبقاع والجبل والجنوب وبيروت. تحية لكل استاذ مناضل نزل اليوم من مختلف الاراضي اللبنانية لنشكل وحدة متكاملة تجمع كل الالوان اللبنانية تحت ألوان العلم اللبناني. تواجدنا اليوم هو نموذج عن رقي رسالة التعليم التي تجسدت في هذه الصورة التي فيها الغنى الطائفي والفكري بشكله الحضاري لا المسيس".
وأكدت رفض الاساتذة "أي مباراة مفتوحة او محصورة ففي المباراة المفتوحة ظلم كبير لوضع استاذ تخرج منذ 20 سنة على مقعد الامتحان مع متخرج منذ سنة". وسألت: "هل يعقل ان يمتحن المرء بعد اكثر من 10 و15 و20 و25 سنة من تخرجه؟".
أضافت: "أما المباراة المحصورة فنحن نسأل على اي معايير ستجرى؟
هل تعلم وزارة التربية ومعها نواب لجنة التربية ان غير المجاز هو استاذ كفوء يمارس التعليم اكثر من 20 سنة ويقيم من قبل الارشاد والتوجيه؟! 
هل يعلمون ان نصف الاساتذة المتعاقدين حملة الاجازة يدرسون في غير اختصاصاتهم وهذا بسبب حاجة المدارس مما جعلهم اكثر براعة في المادة التي يدرسونها؟!
هل يعلمون ان الاجرائي هم خارج اي معادلة منذ سنوات ودوما يستثنون من اي مباراة؟!". 
وسألت ايضا: "هل يعلمون ان اساتذة المستعان هم حملة اجازات ومتخرجين جدد وهم بلا عقود ويتقاضون رواتبهم من الدول المانحة؟!
هل يعلمون كم القوانين شرعت في لبنان تم التوافق السياسي عليها؟!
هل يعلمون ان نسب النجاح العالية في الامتحانات الرسمية تحققت على ايدي المتعاقدين والمستعان بهم لأننا نشكل 60 بالمئة من اساتذة الاساسي وهذا أدى الى تزايد اعداد الطلاب للعام المقبل في المدارس فهل هكذا نكافأ؟!
لذا هذه الفئات من العدل انصافها في مشروع يحمي الجميع دون استثناء".
وطالبت بالآتي: "- مشروع قانون عادل ينصف جميع الاساستذة متعاقدين مجاز، غير مجاز، فوق السن، اجرائي، على صندوق الاهل، على صندوق المدرسة، ومستعان بهم ويدخلهم على مراحل من الاقدم الى الاجدد عبر دورات تدريبية. وامضاء عقود المستعان بهم ليكونوا جزءا لا يتجزأ من أي مشروع ينصف المتعاقدين.
-تفعيل دور كلية التربية.
- وقف اي تعاقد جديد.
- توقيف قرار وزير التربية بنقل اساتذة الثانوي الى التعليم الاساسي لأن هذا مخالف للقانون. فمن الافلاس لوزارة التربية تراكم الازمات على التعليم الاساسي. والى اي مادة قانونية استندوا لتحويل من لم يوفق في امتحانات مجلس الخدمة في الثانوي الى الاساسي؟ وهل ادخال الناجحين عبر مجلس الخدمة الى الملاك يعني ان من تراه الوزارة غير كفؤ في الثانوي ترسله الى الاساسي؟! فإما هم لديهم الكفاءة فليجدوا لهم الحل داخل التعليم الثانوي واما ان التعليم الاساسي هو مكسر عصا وفي هذه الحال كل ما ستقوم به وزارة التربية من استنسابية هو مرفوض لأن ما بني على باطل فهو باطل.
- نطالب رابطة التعليم الاساسي بتحمل مسؤوليتها تجاه المتعاقدين.
- نطالب وزير التربية بإعلان مشروع التثبيت الذي قدمه الى مجلس الخدمة في 2 ايار 2018 الى العلن وتبنيه.
- نطالب نواب لجنة التربية الاعلان للرأي العام عن جدول اعمالها بما يخص المتعاقدين. ووضع آلية لتثبيتهم ضمن اولوياتها".
وختمت: "نحن حوالي 15000 استاذ واي وتقاعس من الوزارة ولجنة التربية تجاه حقنا في التثبيت سنواجهه ونحن متجهون الى التصعيد اكثر في الايام المقبلة. شبعنا وعودا. ما نحتاجه هو مواقف واضحة وتوافق سياسي لحل قضيتنا".
موفد الوزير
وأوفد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة الدكتور جورج داود للتحدث الى المعتصمين، وخاطبهم قائلا: "أوفدني الوزير لمساعدتكم والتفاهم معكم لحل هذا الموضوع". ورأى أن قطع الطريق لا يفيد والادارة تعمل بجدية وليس هناك من عقد".

*المكتب التربوي في الوطني الحر: حمادة سجل رقما قياسيا جديدا بعدم مبالاته بحقوق الأساتذة*
وطنية - علق المكتب التربوي في "التيار الوطني الحر" في بيان، على "الاعتداء الذي تعرض له أساتذة التعليم الأساسي أمام وزارة التربية" واشار الى ان "وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة سجل رقما قياسيا جديدا على مقياس عدم مبالاته بحقوق الأساتذة في لبنان، ففي مشهد لم تشهده أزقة أعتى ديكتاتوريات العالم الثالث، تعرض الأساتذة المتعاقدون في التعليم الأساسي اليوم إلى الضرب والقمع على يد القوى الأمنية أمام مبنى وزارة التربية، الوزارة التي يفترض أن تكون بيتهم الثاني وملجأهم أمام كل ظلم وضيم".
اضاف: "لم يكن ذنب الأستاذ علي فخر الدين وزملائه الذين اعتدي عليهم اليوم دون أدنى اعتبار لموقعهم التربوي الرسولي والريادي في تربية أجيال لبنان، إلا أنهم طالبوا بلقاء وزير التربية، لعرض شكواهم إليه لعله يكون من يوصل صوتهم ويحل معضلتهم، إلا أنه فات أصحاب الحق هؤلاء أن الوزير الملتجى إليه هو مروان حماده، لا سواه، الذي نكر وجوده حتى في الوزارة، وهو المتربع على كرسي مكتبه الوثيرة في الطابق 15، والذي تجاهل لأشهر مطالب المعلمين المتعلقة بالسلسلة، وأخذ يتلاعب بوقتهم وأعصابهم مرة تلو المرة، ليتبين أنه لا يشاركهم همومهم بل كان أقرب إلى إدارات المدارس المتعنتة في تطبيق القانون 46. كما انه ترفع عن متابعة قضية الأساتذة المتمرنين في وزارة التربية، والذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ بداية شهر أيلول، وهو أفنى وقته بالتوظيفات الحزبية، دون أن يقوم بأي إنجاز يذكر في وزارته، سوى معاقبة أصحاب الإنجازات، وستظل قضية هيلدا خوري جرس تأنيب يقرع ضميره إلى يوم القيامة".
وايد المكتب التربوي "أساتذة التعليم الأساسي في مطالبهم، ويشد على أيديهم، ويعاهدهم أن كل نقطة دم سالت اليوم منهم بفعل رفض حماده مقابلتهم، سيقابلها أجر عظيم في عهد العدل والعدالة"، واستغرب كيف ان "الوزير يرسل القوى الأمنية لتقابل المعلمين، عوض أن يواضع نفسه ويرتقي لمستوى الأستاذ والمعلمة". 

*حمادة لمتعاقدي الأساسي: المشكلة ليس عندي فلا حكومة وعندما سينعقد مجلس النواب سنطرح الملف*
وطنية - أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام ناصر عياص أن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة أكد في اتصال مع رئيسة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي نسرين شاهين أن "المشكلة ليست مشكلة معلم بل مشكلة كل المتقاعدين وليس هناك حكومة". وقال: "عندما ينعقد مجلس النواب سنطرح المشروع والمشكلة ليست عندي". 

*ضو للاساتذة المعتصمين باسم حماده: موضوعكم تبنته الوزارة والمباراة ستكون محصورة*
وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ناصر عياص، ان مستشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده، أنور ضو التقى المعتصمين امام مبنى الوزارة، وأبلغهم "أن الموضوع تبنته الوزارة على ان يرفع إلى مجلس الوزراء ومن ثم إلى لجنة التربية النيابية الهيئة العامة للمجلس، وقال:" ان المباراة بين الاساتدة ستكون محصورة، ومنذ وصول الوزير حماده إلى الوزارة وهو يصب كل اهتماماته من أجل حل موضوع المتعاقدين".
ومن بعدها، عمل الاساتذة المعتصمون الى فتح الطريق. 

*رابطة الأساسي: التظاهر السلمي حق وما تعرض له الزملاء المتعاقدون أمام وزارة التربية غير حضاري*
وطنية - استنكرت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان في بيان، "ما تعرض له بعض الزملاء المتعاقدين في التعليم الأساسي أمام وزارة التربية"، وأسفت الرابطة "لما شاهدناه اليوم على شاشات التلفزة وما تناقلته وسائل التواصل الإجتماعي من مشاهد عنف لبعض الزملاء والزميلات المتعاقدين المعتصمين أمام وزارة التربية، والتي نعتقد أنها محصنة بالقيم الديموقراطية والإنسانية بوجود وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة".
وإذ دانت ب"شدة هذه الأعمال غير الحضارية وغير اللائقة التي طالت الزملاء المتعاقدين، مع العلم أن من حقهم التظاهر السلمي أمام المرجعية الأم، ألا وهي وزارة التربية من أجل نيل حقوقهم المشروعة في التثبيت في ملاك الدولة بعد سنوات من العمل المضني"، أكدت أنه "أصبح من الضروري دعوة الزملاء المتعاقدين إلى توحيد جهودهم في لجنة واحدة من أجل الوصول إلى الحقوق المشروعة".
وأشارت إلى أن "المتعاقدين في التعليم الأساسي ليسوا وحدهم في أي تحرك"، وقالت: "قضيتهم قضيتنا، وملتزمون بإيجاد الحلول العادلة لها من أجل النهوض بالمدرسة الرسمية".
وجددت مطالبتها "الوزير حمادة بضرورة تحديد موعد عاجل للقاء معها لشرح هواجس ومعوقات انطلاق العام الدراسي من التعاقد إلى كل مشاكل المدرسة الرسمية"، مشيرة إلى أنها "تربأ بمعالي الوزير أن ينظر الى التعليم الرسمي بعين واحدة"، متسائلة: "هل من مجيب أم نتجه إلى التصعيد؟". 

*الجسر زار حمادة: لضرورة بدء العام الدراسي بمدرستين انجزتا في طرابلس*
وطنية - زار النائب سمير الجسر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة في مكتبه في الوزارة، حيث راجعه بشأن بدء العام الدراسي بمدرستين منجزتين في مدينة طرابلس هما: المدرسة النموذجية في ابي سمراء الممولة بهبة عمانية ومدرسة الميناء الثالثة، واللتان انتهت الاعمال الانشائية بهما. 
يشار الى ان مدرسة الميناء الثالثة تسلمتها صباح اليوم وزارة التربية ومجلس الانماء والاعمار، وسيصار الى استلام المدرسة النموذجية في ابي سمراء يوم الاثنين المقبل.
وكان الوزير حمادة متجاوبا مع طلب الجسر، وبادر بإعطاء التوجيهات اللازمة للجهات المعنية لاجراء مايلزم، بهدف بدء العام الدراسي الحالي في هاتين المدرستين بأسرع وقت. 

*رابطة الثانوي طالبت المسؤولين بالاسراع في حل المشاكل التربوية مع بداية العام الدراسي*
وطنية - رأت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان في بيان اثر اجتماعها الدوري، أن "التخبط الحاصل من قبل المسؤولين في معالجة الأمور التربوية نتيجة فقدان الخطة الواضحة التي تعتمدها الدول الراقية، ونتيجة الحلول الظريفة التي تزيد المشكلة تعقيدا".
وقالت: "في بداية كل عام دراسي المشاكل هي هي ولا حلول، ورغم المؤتمرات التي حصلت والتوصيات التي صدرت لماذا لم تصدر المناقلات حتى الآن، ولم توحد الرؤى في حل كل المعضلات التربوية؟ لماذا لم تصدر نتائج الأساتذة الملحقين بكلية التربية في نهاية شهر حزيران حتى يصدر مرسوم تعيينهم في بداية أيلول ليصار إلى الحاقهم بالثانويات حسب الأصول قبل بداية العام الدراسي؟ هل هو نتيجة عدم وجود التنسيق، أم نتيجة وجود التشريعات المتضاربة، أم لأهداف لا نعرفها؟ ولكن كلها تصب ضد تطور التعليم الرسمي بتقويض انطلاق العام الدراسي فيه، مما يجعل قسما كبيرا من الأهالي يعزفون عن تسجيل أولادهم في الثانويات الرسمية في اللحظة الأخيرة نتيجة هذا التخبط ويتجهون مجبرين نحو المدارس الخاصة".
وسألت: "ماذا ستفعلون في قضية الأساتذة المتمرنين وكيف سيتم الحاقهم بالثانويات ولم ينالوا أبسط حقوقهم، فرواتبهم مقطوعة منذ شهرين والدرجات التي وعدوا بها لم تدفع حتى الآن ومرسوم تعيينهم لم يصدر، فكيف تنطلق الثانويات؟ ماذا ستفعلون بالمتعاقدين الذين أفنوا زهرة شبابهم في تدريس الأجيال والدولة مسؤولة كل المسؤولية عنهم، وخاصة الذين تجاوزا شرط السن وما زالوا في التعاقد؟ ماذا ستفعلون بالفائض 2008 و 2016 الذي أكدت عليه لجنة التربية النيابية وهو الآن في أدراج الهيئة العامة للمجلس النيابي الكريم؟".
وأشارت الى أن "كل هذه الأمور تحل إذا توفرت الإرادة عند السلطة السياسية بدعم التعليم الثانوي الرسمي، ومن أهمها إلغاء بدعة الانتداب من الأساسي وتنفيذ الدعم المدرسي وتطبيق المناوبة"، لافتة الى أن "هذا التخبط الحاصل يحدث إرباكا كبيرا عند مديري الثانويات الرسمية لجهة وضع برامج توزيع الدروس واستقبال الطلاب الوافدين إليهم من الخاص، فذلك يتطلب تشعيبا للصفوف، وعند مراجعتهم للادارة يقابلون بالرفض".
وطالبت الرابطة ب:
"1- الاسراع بإصدار قرار مناقلات الأساتذة قبل بدء العام الدراسي والذي كان من المفترض أن يصدر مع بداية شهر أيلول.
2- حل قضية الأساتذة المتمرنين عبر إصدار مرسوم تعيينهم خلال أيام ليتم إلحاقهم بالثانويات الرسمية حسب الأصول، ودفع مستحقاتهم كاملة من رواتب ودرجات.
3- الحفاظ على عقود الأساتذة المتعاقدين ولو بأدنى عدد من الساعات وذلك حفاظا على استمراريتهم بالعمل.
4- إصدار القرار الذي يسمح بالتشعيب حسب الأصول بالسرعة اللازمة.
5- إلغاء بدعة الانتداب من الأساسي إلى الثانوي كليا لأن ذلك يؤثر سلبا على التعليم الثانوي.
6- إقرار القانون المتعلق بالفائض 2008 و 2016 في أول جلسة تشريعية للمجلس النيابي الكريم.
7- إقرار تعديل القانون 73 والمتعلق بتعويض المديرين، والقابع في أدراج لجنة الإدارة والعدل النيابية بعد أن أقرته لجنة التربية النيابية، ليكمل طريقه إلى الهيئة العامة للمجلس النيابي لإقراره.
8- إقرار اقتراح القانون المتعلق بالموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي الموجود في أدراج لجنة التربية النيابية.
9- توحيد التشريع بحيث يعطى الأساتذة المعينون في الأعوام 1995 - 1996 و 2004 - 2005 شهادة كفاءة أسوة بزملائهم ينالون بموجبها درجة من تاريخه.
10- رفضها القاطع الدخول إلى التعليم الثانوي إلا عبر مجلس الخدمة المدنية أو إعادة العمل بنظام كلية التربية القديم.
11- دعمها لقضية الأساتذة المتقاعدين حتى ينالوا حقوهم كاملة".
وأكدت الرابطة حرصها على "حقوق وموقع الأساتذة الثانويين وفي الوقت نفسه على مستوى الثانويات الرسمية وتطورها"، مطالبة المسؤولين ب"حل الأمور التربوية العالقة لتأمين انطلاقة جيدة للعام الدراسي في الثانويات الرسمية". 

*طلال وطارق المرعبي زارا أيوب وبحثا معه في فرع الجامعة اللبنانية في عكار*
وطنية - زار الوزير السابق طلال المرعبي وعضو "كتلة المستقبل" النائب الدكتور طارق المرعبي، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب في مكتبه في الجامعة، وبحثا معه في امور الجامعة اللبنانية وخصوصا فرع عكار.
ايوب
ونوه الدكتور ايوب ب"طلاب عكار وشغفهم تجاه العلم ومثابرتهم لتحقيق التفوق العلمي"، مؤكدا ان "فرع الجامعة اللبنانية سيكون مساحة للعلم والثقافة والابداع".
المرعبي
من جهته، نوه النائب المرعبي ب"جهود الدكتور أيوب ونشاطه اللافت على صعيد الجامعة واهتمامه الدؤوب بكل المناطق"، ورأى أن "فرع عكار هو الحدث المنتظر لطلابنا الذين يستحقون العلم الجامعي"، وقال: "عكار ستبقى ترفد الوطن بخيرة ابنائها، وعلى الدولة ان تعطي ابناء عكار المساحة الكبرى لفرص العمل في كل الميادين"، مؤكدا ان "الرئيس سعد الحريري قال انه سيعطي عكار وابنائها ما يستحقون". 

*اعتصام للاساتذة المتمرنين لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي: لضمان عدم انقطاع رواتبنا*
وطنية - نفذ الاساتذة المتمرنون لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في كلية التربية اعتصاما أمام رئاسة الجامعة في المتحف، وتلا ابراهيم سرور بيانا باسم المعتصمين قال فيه:"انهينا دورة الكفاءة منذ شهر حزيران، واذا بالنتائج يتأخر اصدارها حتى اوائل شهر ايلول تحت كم من الحجج التي لا علاقه لنا بها كمتمرنين، وكنا رهينة وبعد كل هذا الانتظار نتفاجأ بكلام صادر من الجامعة ان لا رواتب لنا، وذلك لان الجامعة لا علاقة لها بنا، فكان الكلام بمثابة انكار وتنصل لما سبق تأكيده لرئيس الرابطة نزيه الجباوي بان الرواتب ستكون جاهزة قبل 15 ايلول وان هناك مسودة مرسوم يتم العمل عليها".
وتوجه الى رئيس الجامعة الدكتور فؤاد ايوب وسأل "عن موازنة كلية التربية التي تلحظ رواتب المتمرنين حتى شهر 12، وكيف لا نقبض شهر آب في الوقت الذي كنا فيه رهينة دون نتائج، كما يستعد زملاؤنا لدورة ثانية اضافة الى زملائنا الذين يتحضرون للسنة الثانية".
وطالب "بقبض رواتبنا المستحقة لشهري آب وأيلول، وبإذن صرف الدرجات الثلاث مع مفعول رجعي من الجامعة، وذلك انها اصبحت حقنا، كما تم متابعتها واقرارها من قبل وزيري المال والتربية والتعليم ورئيس الحكومة وهي مثبتة بمحضر من محاضر مجلس النواب".
كما ناشد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده "ضمان عدم انقطاع رواتبنا من خلال التعجيل باصدار المرسوم، وخاصة انه مرسوم جوال، وبذلك نضمن بداية عام دراسي دون اضراب شامل يقوم على اعطاء كل ذي حق حقه".
وختم مؤكدا "اننا وقعنا ضحية ونحن على ابواب المدارس"، لافتا الى ان "واولادنا من دون تسجيل وعائلاتنا من دون مردود يقيها شر العوز، فلم نأت لنطلب مالا واحسانا، وانما اتينا للمطالبة بحقوقنا دون منة من احد، فنحن نحمل رسالة عنوانها كاد المعلم ان يكون رسولا ويحق لنا بالعيش الكريم".

*مكب يانوح: النفوذ الحزبي ينقذ مدرسة ويلوّث المياه الجوفية*
خضر حسان ـ المدن ـ  استحدثت بلدية يانوح في قضاء صور مكبّاً للنفايات في أحد عقاراتها على أطراف البلدة. يأمل رئيس البلدية علي جابر أن يستوعب المكب نفايات البلدة. ويؤكد خلال حديث إلى "المدن"، أن البلدة "لن تغرق بالنفايات".
مكب يانوح ككثير من المكبات في منطقة صور، تأسس بشكل عشوائي، دون أي دراسة بيئية. ويتم رمي النفايات فيه بشكل مخالف لأبسط أنظمة السلامة والصحة العامة. لكن هذه المشكلة "موجودة في كل لبنان"، وفق جابر.
مشكلة المكب ليست في عشوائيته فحسب، بل في وقوعه على مجرى طبيعي لمياه الأمطار التي تتجمّع سنوياً عبر ممرات طبيعية لتشكّل جداول تروي حقول الزيتون الممتدة من أطراف بلدة يانوح إلى أطراف بلدة معركة المجاورة. ومن يجول في تلك المنطقة، يعرف أنها تتحول إلى مقصد لأهالي البلدة طيلة موسم الأمطار، والتي تستمر إلى فصل الربيع، إذ تصبح المنطقة متنزّهاً طبيعياً. ناهيك عن وجود محطة لضخ مياه الشرب إلى بلدة معركة، التي ستصبح هدفاً للمياه المحمّلة بعصارة نفايات المكب بعد هطول الأمطار
بلدية يانوح قامت بجرف قطعة من الأرض، وباشرت رمي النفايات دون الاكتراث بموقف جيرانها في معركة. وفي رأي جابر "لا أعتقد بأن معركة تتضرر من المكب"، نافياً أن يكون المكب في موقع لمجرى مياه الأمطار. لكنه يستدرك ويشير إلى أن "يانوح كلّها مجارٍ وينابيع مياه"، مفضّلاً التركيز على عملية التخلص من النفايات.
مشكلة المياه إذاً، ليست في حسبان رئيس بلدية يانوح. لكن، إذا كان لا بد من التطرق لخطر النفايات على المياه الجوفية، فإن هذا المكب لن يشكل ضرراً كبيراً، و"المياه لن تتضرر إذا بقي المكب لنحو 5 أشهر. واليوم لا يوجد حل نموذجياً لمشكلة النفايات
يظن جابر أن غياب الحلول النموذجية يعني امكانية فتح مكبات عشوائية. وهو ما يرفضه رئيس بلدية معركة عادل سعد، الذي تواصل مع جابر، مبدياً اعتراضه على وجود المكب في القرب من بلدة معركة وفي مجرى المياه. وفي حديث إلى "المدن"، يؤكّد سعد عدم تجاوب جابر. واستمرار العمل في المكب وافتتاحه، دليل على عدم التجاوب الذي انسحب أيضاً إلى القائم مقامية، التي ورغم رسالة سعد "المدعّمة بالصور"، لم تتحرك. وكذلك مصلحة مياه الليطاني التي "أرسلنا إليها رسالة شفهية مع أحد المسؤولين فيها". وفي حال استمرار التجاهل "سنتوجّه إلى محافظ الجنوب".
لا يمكن لبلدية معركة أن تفرض توقف العمل وإقفال المكب، لأنه خارج نطاق أراضيها. وبلدية يانوح لا تكترث لضرر المكب. أما الجهات الرسمية، فغائبة، لأن القرار السياسي لأحزاب السلطة في منطقة صور يغطّي المكبات العشوائية التي انتشرت في كثيراً من بساتين الحمضيات والبراري. ولا يخرج مكب يانوح عن دائرة تلك الحماية السياسية التي يستفيد منها النافذون على حساب غير النافذين، أمثال أحمد زيون صاحب مزرعة للدواجن مقابلة للمكب. ما يعرّضها للروائح ودخان الحرائق المرتقبة، والأمراض التي سيحملها الدخان والهواء للدواجن. "وقد تواصلنا مع رئيس بلدية يانوح، وأكد أنه سيجد حلاً قريباً، خصوصاً أن المكب لن يستمر لأكثر من شهرين"، على حد تعبير زيون.
بين الشهرين والخمسة، لا أحد يضمن عدم تفاقم الوضع. فالمكب وُجِد ليبقى. والدلالة على ذلك هي "نقله من المنطقة المواجهة لمدرسة السراج، وهي مدرسة خاصة. وتفيد مصادر متابعة للملف أن نقل المكب من مكان إلى آخر "هو مفتاح الأحجية". لأن "بعض النافذين في المدرسة، والمحسوبين على جهة حزبية، طلبوا نقل المكب، بغض النظر عن مكان نقله. فالمهم ضمان عدم وجوده في المنطقة المحاذية للمدرسة".
في الظاهر، نقل المكب من قبالة المدرسة مطلب ضروري، لكن ليس إلى مجرى المياه، وليس بالقرب من مضخة مياه الشرب. وبالتأكيد، لا يكون باستعمال نفوذ حزبي يحفظ سلامة منطقة على حساب أخرى. فالنفوذ الحزبي ذاته هو من يسمح بتحويل الجنوب إلى مكب عشوائي كبير.

*باع سيارته لدفع أقساط جامعته واشترى دراجة كلّفته حياته... جهاد رحل قبل القسط الأخير*
أسرار شبارو  ـ النهار ــ باع سيارته، اشترى بدلا منها دراجة نارية لدفع اقساط جامعته، فدفع حياته بسببها بعد ان صدمته سيارة، طار 15 متراً قبل ان يسقط ارضا لافظا آخر انفاسه... هو الشاب جهاد المصري ابن البداوي في الشمال، الضحية الجديدة التي كتبت بالدم اسمها على لوائح الموت على طرق لبنان. 
الوداع الاخير 
"منتصف ليل الثلاثاء الماضي انهى جهاد عمله في احد المطاعم، توجه بعدها للسهر مع زملائه في عمله السابق، اشترى في طريقه قهوة للجميع، سهر واياهم حتى الساعة الثانية من فجر الاربعاء، ودعهم وانطلق، لكنه عاد من جديد، مطلعا اياهم انه يريد البقاء معهم حتى ينتهوا من عملهم، ليعاود الذهاب بعد دقائق، وما هي الا ثوان معدودة حتى صدمته سيارة في شارع عزمي، كانت تسير بسرعة كبيرة، وبدلا من ان يتوقف سائقها لاسعافه فرّ من المكان"، بحسب ما قاله صديقه محمد ايوب لـ"النهار" قبل ان يضيف: "الحادث وقع امام منزل احد الضباط الأمنيين، فاتصل عناصر الامن المولجون بحمايته بالاسعاف لينقل الى المستشفى جسدا بلا روح". 
رحيل "المهندس" 
"قذفت السيارة جهاد 15 متراً، الضربة اتت على رأسه، خطف من بيننا في لحظات، وهو الشاب العشريني، العصامي والطموح، الذي كان يتابع دراسته في هندسة الميكانيك ويعمل في ذات الوقت لدفع اقساط جامعته، للاسف انتهت حياته قبل ان ينتهي من دفع القسط الاخير". قال محمد، مشيراً: "في الامس شيع الى مثواه الاخير، عريساً بكته العيون، فليس اهله فقط من خسروه، بل كل انسان كتب له ان يتعرف إليه ويلامس عن قرب روحه الجميله"... فتح مخفر التل تحقيقا بالقضية وبحسب ما قاله مصدر في قوى الامن الداخلي لـ"النهار": "لم يتم توقيف السائق حتى الآن، والعمل جارٍ من أجل ذلك".
الخوذة ضرورية 
لم يكن جهاد يضع الخوذة على رأسه حين صدمته السيارة، بحسب ما قاله صديقه على الرغم من انها كما سبق وشرح الخبير في السلامة المرورية كامل ابرهيم لـ"النهار": "شيء اساسي جداً لحماية رأس سائق الدراجة، لذلك شدّد عليها في قانون السير الجديد، ومن لا يضع خوذة معرّض للموت بنسبة اكبر بكثير ممن يضعها، لكون اي ضربة على رأسه ستقتله، مع العلم انه تنبغي مراعاة مواصفات الخوذة، لا الاعتماد على المقلّدة منها، التي يجب منع بيعها في السوق". ابرهيم شرح المادة 18 من قانون السير الجديد، رقم 243، التي تحظّر على سائقي الدراجات الآلية والدراجات الهوائية ومرافقيهم، القيادة من دون اعتماد خوذة واقية تحدّد مواصفاتها بقرار يصدر عن وزير الداخلية والبلديات، مربوطة بإحكام تقيهم الصدمات أثناء القيادة. 
مخالفة قانونية 
اما المخالفة فتقع ضمن جدول مخالفات الفئة الثالثة وهي: عدم ارتداء الخوذة، عدم ربطها بإحكام، خوذة غير قانونية، في حين أنّ غرامتها تراوح ما بين 200 الى 350 الف ليرة لبنانية. وعن ملاحقة قوى الامن مخالفات الدراجات النارية، قال: "الامر مرتبط بآلية عملهم، فيتم التشدد في مناطق اكثر من اخرى"، وختم مطالباً سائقي الدراجات النارية عدم الاستهتار بأرواحهم وارتداء الخوذة، كما طالب القوى الأمنية التشدّد بتطبيق القانون، "لا سيما بعد خسارتنا العديد من شبابنا على طرق لبنان، وأيّ حادث مكلف ليس فقط على الضحية، بل على شركائه في المأساة".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء