X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-7-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

فلسطين في مدارس بعلبك

عبادة كسر- جريدة الأخبار/ وضع فلسطين في قلب المشهد التربويّ اللبنانيّ دفع كلاً من اللقاء الوطني ضد التطبيع وحملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان إلى تنظيم المسابقة الوطنية الأدبية الأولى حول رواية غسان كنفاني. وقد فاز 18 طالباً وطالبة من ثلاث ثانويات شاركت في المسابقة هي مدرسة الشروق، وثانوية الحكمة، ومودرن انترناشيونال سكول. 
وتهدف المسابقة إلى بث ثلاث قيم في وجدان الطلاب هي أهمية امتلاك السلاح في تحرير الأرض، ربط السلاح بالإرادة والوعي، وربط الكفاح الوطني بالكفاح من أجل العيش اليومي، أي التحرر الوطني بالتحرر الاجتماعي. 
العضو المؤسس في الحملة، سماح ادريس، تمنى أن تكون رعاية اتحاد بلديات بعلبك للمسابقة بمثابة استعداد للإسهام مع اللقاء والحملة، في رسم خُطّةٍ مفصّلة، تبدأ بمواجهة التطبيع الثقافيّ الذي يمرّ من بوّابة المهرجانات الدوليّة، وعبر الفنّانين الذين يُحْيون حفلاتٍ في الكيان الصهيونيّ، أو يَجْهَرون بحبّهم لـ «إسرائيل»، ثمَ يُحْيون مهرجاناتٍ فنيّةً في لبنان وكأنّ شيئاً لم يكن. 
كذلك رأى ادريس أنّ اتحاد البلديّات يستطيع أن يسهم في ترويج مقاطعة الشركات الداعمة للعدوّ الإسرائيليّ، وهي شركاتٌ منتشرةٌ بكثرةٍ في لبنان، وفي بعلبكّ ضمناً، ما يسهم في إضعاف العدوّ اقتصاديًّا. وبامكان الاتحاد أن يدعم، بحسب إدريس، الصناعةَ الوطنيّة، والصناعاتِ غيرَ الداعمة للعدوّ، وأن يكافئَ ولو رمزيًّا كلَّ مَتْجرٍ يبيع منتوجاتٍ غيرَ داعمةٍ لهذا العدوّ.
ويجري الإعداد لخطة تربوية مشتركة بين الحملة واللقاء لمقاومة التطبيع التربوي بكل أشكاله. وقال إدريس إن النشاط لا يهدف إلى الحديث عن غسّان كنفاني فحسب، بل إلى إ«نتاج غسّانين جُدد، هنا، في بعلبكّ، أو بيروت، أو طرابلس، أو غزّة، أو تونس، أو أيّ مكانٍ آخر».


اتحاد الخاص يطالب "التربية والمال"بتأمين مساهمة الدولة للمدارس المجانية

جريدة النهار- طالب "اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان" في بيان، وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة المال والجهات الرسمية الأخرى بـ"تسريع تأمين مساهمة الدولة للمدارس المجانية منها، وفقا للقوانين المرعية الاجراء، لتستطيع هذه المدارس، الايفاء بالتزاماتها القانونية والاستمرار بالقيام بدورها والحفاظ على المعلمين والمتعلمين فيها. وحمل الاتحاد هذه الجهات مسؤولية تعثر أي من المؤسسات والتداعيات الناتجه عنها. 
وحيا الاتحاد في بيانه "الجهود المبذولة من العاملين في القطاعين التربويين العام والخاص لانجاز عام دراسي ناجح"، مباركا "للتلامذة الناجحين في الشهادات الرسمية"، ومثنيا على "الجهات الرسمية التي أشرفت وتابعت عمليات الامتحانات، مع الرجاء باستكمالها بدراسة تقويمية متأنية للآليات والنتائج للاستفادة منها في السنوات المقبلة".
واشاد بـ"جهود البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي يحاول جاهدا المحافظة على الدور الريادي والضروري للقطاع التربوي الخاص واستمراره بتقديم خدماته في مختلف المناطق اللبنانية، خصوصا النائية منها، وعدم حرمان فئة كبيرة من المواطنين من تعليم أولادهم، وذلك حماية للمبدأ الدستوري في احترام حرية التعليم والتعلم في لبنان".
وإذ حيا الاتحاد المؤسسات التربوية الخاصة "التي عانت من صعوبات كثيرة واستطاعت تجاوزها خلال العام الدراسي المنصرم 2017-2018"، أكد حرصه على "الاستمرارية في تحمل المسؤوليات وفي الالتزام بالثوابت التربوية لحفظ حقوق المؤسسة والهيئة التعليمية والأهالي والمتعلمين". وأمل من الجهات الرسمية في "اتخاذ الاجراءات اللازمة للمساعدة في حل المشكلات التي سببها القانون 46/2017 وتداعياته، إضافة إلى احترام الالية التي حددها القانون 515/96، وذلك قبل احالة هذه المدارس إلى المجالس التحكيمية. والمطلوب، ليس فقط اصدار مرسوم بتعيين رؤسائها، بل أيضا باصدار المراسيم الخاصة بجميع اعضائها".

الوفد التربوي اللبناني أنهى أعماله في الصين وشارك بالمؤتمر الدولي لمديري المؤسّسات التربوية
جريدة اللواء- أنهى الوفد التربوي اللبناني أعماله في الصين عائدا إلى بيروت بعدما لبى دعوة صينية رسمية من سفارة الصين في لبنان ورئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي العبد الله ، للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي لرؤساء ومديري المؤسسات التربوية في الدول النامية . وترأس الوفد مقرّر فرع رابطة التعليم المهني في الشمال مدير معهد تكريت الفنّي الرسمي المهندس زياد الصانع وضم مديرة متوسطة الشهيد معروف سعد الرسميّة سعديّة بسيوني والمدير في مؤسسات أمل التربويّة ذو الفقار المقداد ومدير ثانويّة كفرتون الرّسميّة خالد الأدرع .
وألقى الصانع بإسم لبنان كلمة في الحفل الختامي للمؤتمر، أعرب فيها عن فخره بمشاركة لبنان في المؤتمر المذكور لما في ذلك من انتاجية على صعيد تبادل الخبرات وتعزيز التعاون التربوي بين الصين والدول المشاركة، مؤكّداً الفائدة الكبيرة التي أتى بها هذا النشاط الدولي والتي حتماً ستثمر تغييرا نحو الأفضل في دولنا، ومشيراً إلى أنه بالإضافة إلى أهمية موقع لبنان الجيوسياسي ووقوعه في نطاق مشروع «الحزام والطريق»، إلا أن هذا البلد هو شريك اقتصادي مهم لدول كثيرة في العالم ، وما بين البلدين هو أكثر من صداقة حيث إن الصين هي الشريك الاقتصادي الأول للبنان للسنة الثالثة على التوالي. 
وقد كان لافتا ارتداء جميع المشاركين في الحفل الختامي الزيّ التقليدي الصيني الذي صمّم خصّيصاً وقدّم كهديّة لأعضاء الوفود المشاركة.
كما كانت زيارة للوفد اللبناني بعد انتهاء أعمال المؤتمر إلى الأكادميّة الدوليّة للأعمال في بكينAIDO حيث اطلع عن كثب على ورش العمل والتدريب الدوليّة المنعقدة فيها في عدّة قطاعات كالهندسة والإدارة والتجارة.
من جهته أشار رئيس تجمّع رجال وسيّدات الأعمال اللبناني الصيني علي العبدالله إلى أن الأصدقاء الصينيّين معجبون جدا بأداء الوفد اللبناني في المؤتمر وأنّه يعتقد أن الأجواء مناسبة اليوم لاستثمار هذه النتائج الإيجابية وتفعيل التعاون التربوي بين لبنان والصين وأن التجمع مستعد للعب الدور المطلوب منه في هذا الإطار وتفعيل التنسيق بين البلدين على كافة الأصعدة، وأضاف إن تطوير التعليم في لبنان وبشكل خاص التعليم المهني والتقني سيساعد بشكل كبير في عمليّة التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة وسيرفد سوق العمل اللبناني باليد العاملة المتخصصة.
وكانت للوفد التربوي اللبناني في الصين جولات ميدانية في مدينتي بكين وشنغهاي مستَهَلّةً بزيارة المعهد العالي للتكونلوجيا في بكين BIT والمشاركة بفعاليّة في ندوة دوليّة عن مشروع « الحزام والطريق»  بعنوان» One Belt One Road» وقد كانت لأعضاء الوفد نقاشات وطروحات عدّة مضيئين من خلالها على أبرز المشاكل التي تعيق تفعيل التنمية في الدول الواقعة ضمن الإطار الجغرافي للمشروع بدأً من التربية والتعليم، ثم كانت للوفد زيارات للأماكن الأثرية ً.
وقدم رئيس الوفد المهندس زياد الصانع عرضا مفصّلا ً أعدّه مع أعضاء الوفد عن واقع التعليم ما قبل الجامعي والتعليم المهني والتقني في لبنان وأبرز التحديات  والمشاكل الّتي تواجهه وخطط وزارة التربية والمديريّة العامة للتعليم المهني والتقني بهذا الخصوص طارحاً على طاولة البحث أبرز المجالات الّتي يمكن أن تساهم من خلالها جمهورية الصين الشعبية في النهوض بالتعليم العام والتعليم المهني في لبنان.
وقد وصل الوفد إلى بيروت، لمواصلة نشاطه ووضع تقرير رسمي حول فعاليات المؤتمر لتسليمه إلى وزير التربية بالتنسيق مع المديرين العامّين في الوزارة.   

"أديان" تخرّج الدفعة السابعة من "التنشئة على الأديان والشأن العام"

خرّج معهد المواطنة وإدارة التنوّع في مؤسسة أديان الدفعة السابعة من برنامج التنشئة على الأديان والشّأن العام في لبنان (دورة 2017-2018)، يوم الخميس 5 حزيران 2018، في قاعة كاتدرائيّة النبي إيليّا – وسط بيروت، بحضور المتخرجين وذويهم وأساتذة الدورة.

بعد النشيد الوطني اللبناني، افتُتح الحفل بكلمة لمنسّق البرنامج الأب أغابيوس كفوري تحدث فيها عن الأساتذة والطلاب "لا ننفكّ ننبت من هنا وهناك مصمّمين على أن نكون بذار التحوّل والتغيير"، معتبرًا أن البرنامج يساعد الطلاب الباحثين على التعرف إلى تاريخهم أولًا ثم تاريخ الآخر، ويشجعهم على اكتشاف مكامن التاريخ المشترك بحلوه ومرّه.

كفوري أكّد على الاستعداد لدورة ثامنة، ووعد بافتتاح مستوىً ثانٍ في الدورة المقبلة، شاكرًا الخرّيجين على مثابرتهم وجرأتهم في الحوار، والأساتذة لإيمانهم برسالة البرنامج، وأديان على ثقتهم وإتاحتها له العمل في هذا البرنامج.

مديرة معهد المواطنة وإدارة التنوّع الدكتورة نايلا طبارة تحدثت في كلمتها عن أقسام المعهد والتدريبات التي يقدمها، مستعرضةً الإنجازات التي تمت والمسؤوليات المقبلة خلال الفترة القادمة.

بعدها قام رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو ومديرة المعهد ومنسق البرنامج الأب أغابيوس كفوري بتكريم أساتذة البرنامج وشكرهم على كل إلتزامهم وجهودهم المبذولة في إطار نجاح البرنامج.

قبل متابعة الكلمات الرسميّة، وفي سياق عمل معهد المواطنة وإدارة التنوّع وبالتنسيق مع القسم الإعلامي في مؤسسة أديان، جرى عرض فيلمين قصيرين من حملة "فينا نحكي دين" التي تساهم في تجاوز الحواجز الاجتماعية التقليدية التي تجعلنا نتجنّب عادةً الخوض في الحديث عن أمور الدين، أو نتناقش في أمور الدين من منطلق أحادي أو إقصائي يعتمد على أفكار مسبقة سلبية وخاطئة تجاه معتقدات الآخر وإيمانه. الحملة التي حصدت نجاحًا كبيرًا على موقع "تعددية"، أبطالها رجال دين من برنامج تدريب كان معهد المواطنة وإدارة التنوّع قد قدمها تحت عنوان "مدخل إلى العلوم السياسيّة للقادة الدينيين في لبنان"، بعضهم شارك كأساتذة في برنامج التنشئة على الأديان والشأن العام.

الطالبة الخريجة نضال الحلو ألقت كلمة الخريجين فنقلت إلى الحضور خبرتها كطالبة جمعها البرنامج بآخرين مختلفين عقائديًا وسياسيًا، إذ شعرت في البداية بعدم الارتياح والتحفّظ في التعبير عن الرأي. فكان قبول جُزئي للمشترك، وتحفّظ لدرجة رفض بعض من الأجزاء الخاصة في الأديان. "لكن مع تلقي المعلومات والإصغاء إلى فكر الآخر، كانت بداية تصحيح معلومات، وأيضًا نزع معلومات مغلوطة عن قيم ومعتقدات الآخر، وتحولت عملية الإصغاء بالمطلق إلى إصغاء بعيدٍ عن تأثير الأحكام المسبقة أو ردود الأفعال، فتحوّل عدم الارتياح والرفض إلى تفهم واحترام".

ثم كانت كلمة أساتذة البرنامج التي ألقاها الدكتور وجيه قانصو الذي قال أن من يخوضون غمار هذا البرنامج، يتعلمون جملة أدوات نقدية ليتمكنوا من الفهم والتغيير، والتغيير هنا فن وابتكار، فالتغيير دون ذهنيّة إبداعيّة يصل إلى الفوضى.

قام بعدها رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو بتكريم الأب أغابيوس كفوري تقديرًا له على جهوده في نجاح هذا البرنامج منذ عام 2001، معتبرًا أنه خير مثال على الانفتاح على التنوع والاختلاف مع الحفاظ على خصوصية الانتماء الديني الشخصي.

ثم تم الاحتفال بتخريج 10 طلاب، منهم من استلم شهادة إنهاء البرنامج بالكامل، ومنهم من تسلم إفادةً بإنهاء محور أو اثنين من محاوره الثلاث.

وزارة التربية فتحت باب الترشيح لمركزي خبيرين في التعليم العالي

وطنية - أعلن المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال أن المديرية العامة "فتحت باب الترشيح لمركزي خبيرين في التعليم العالي". وجاء في نص إعلان الترشيح:
"لما كانت المادة 13 من قانون الأحكام العامة للتعليم العالي وتنظيم التعليم العالي الخاص الصادر بتاريخ 30/4/2014 تحت الرقم 285 تنص على إنشاء مجلس للتعليم العالي، يرأسه وزير التربية والتعليم العالي ويتكون من لبنانيين في عدادهم "خبيران في التعليم العالي". 

ولما كان البند 3 من المادة 14 في القانون المذكور آنفا ينص على أن يختار وزير التربية والتعليم العالي الخبيرين من بين الذي يرشحون أنفسهم لهذا المركز، بحيث يقدم كل من هؤلاء ترشحه خطيا بكتاب يوجهه إلى الوزير لهذه الغاية.

ولما كان البند 5 من المادة ذاتها يشترط في الخبيرين أن يكونا من المشهود لهم بالخبرة الأكاديمية والإدارية في حقل التعليم العالي لمدة لا تقل عن عشرين سنة، وأن يكونا غير مرتبطين بأي من مؤسسات التعليم العالي العاملة في لبنان، ويمكن أن يكونا من المتقاعدين من مؤسسات التعليم العالي الرسمي والخاص.
ولما كان يقتضي تشكيل مجلس التعليم العالي على ضوء الأحكام التشريعية المار ذكرها.

لذلك، تدعو المديرية العامة للتعليم العالي الراغبين بالترشح لأي من المركزين السابقي الذكر في مجلس التعليم العالي التقدم بطلب الترشيح لهذه الغاية وفقا للنموذج المرفق ربطا وذلك ضمن المهلة التي ستبدا في 16/7/2018 وتنتهي بتاريخ 27/7/2018 ضمنا.

ويمكن الحصول على استمارة الترشح لمركز خبير من المديرية العامة للتعليم العالي أو مباشرة على الصفحة الالكتروني: http://www.higher-edu.gov.lb/arabic/majles.html". 

جشي: للاسراع في تشكيل حكومة وطنية جامعة

وطنية - دعا عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب حسين جشي خلال رعايته حفل التفوق السنوي لتلامذة الحلقات الثانية والثالثة والقسم الثانوي في ثانوية المهدي في بلدة المجادل إلى "الإسراع في تشكيل حكومة وطنية جامعة من مختلف الأفرقاء وفق معايير موحدة يجري تطبيقها على الجميع وترتكز على النتائج السياسية للانتخابات النيابية، ولا سيما أن هناك الكثير من التحديات التي يواجهها وطننا، على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والمالي.

ورأى أن "منطق الاستنساب والتزاكي لا يبني وطنا إنما تبنى الأوطان بالتفاهم والتعاون وإقامة العدالة والمساواة أمام أبناء الوطن الواحد، وبالتالي فإن المطلوب من كل القوى السياسية أن تقدم المصالح الوطنية على المصالح الخاصة التي لا تخدم الوطن على الإطلاق".  وفي الختام وزعت الشهادات على المتفوقين. 

المركز الوطني للجيوفيزياء: الاشاعات عن هزة ارضية مدمرة ليس لها أي اساس علمي
وطنية - اعلن المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، في بيان بعد ظهر اليوم، ان "وسائل التواصل الاجتماعي تتداول معلومات مفادها حتمية حدوث هزة ارضية مدمرة بين اليوم وغد.
يهم المركز الوطني للجيوفزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية ان يوضح انه لم يصدر عنه اي بيان في هذا الخصوص، ويؤكد ان هذه الاشاعات ليس لها اي اساس علمي، وبالتالي يذكر المركز باستحالة أي نوع من التوقعات لنشاط الفوالق الزلزالية". 

دريان استقبل ريتشارد ورئيس الجامعة اللبنانية..

جريدة المستقبل- استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد وتم البحث في الأوضاع اللبنانية والمنطقة.

وابدى سماحته خلال اللقاء "حرصه على معالجة كل الشؤون اللبنانية بروية وحكمة للنهوض بمشروع بناء الدولة ومؤسساتها الرسمية الحاضنة لكل أبنائها"،مؤكدا ان "لبنان لديه علاقات صداقه مع الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا ودول العالم ويحرص على علاقاته الأخوية مع الدول العربية كافة وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي".
واستقبل المفتي دريان رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب على راس وفد من مجلس الجامعة الذي وضع سماحته بأوضاع الجامعة اللبنانية، وتم التداول في الشؤون التعليمية.
والتقى سماحته رئيس جمعية الدعاة الشيخ محمد أبو القطع على رأس وفد من الجمعية وجرى البحث في الشؤون الإسلامية.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء