X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-7-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

سنو للمقاصديين: سنفتح كلية خديجة الكبرى

جريدة الأخبار- أعلن رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، فيصل سنو، أنه سيدعو مجلس أمناء الجمعية للاجتماع، الخميس المقبل، في كلية خديجة الكبرى في فردان، حيث يأمل الخروج بقرار إعادة استئناف العمل في المدرسة بعد قرار إقفالها، في ضوء إقرار الدولة، الجمعة الماضي، دفع مستحقات المدارس شبه المجانية من مساهمة وزارة التربية عن عام 2014، وانتظار الإيفاء بالوعد بدفع مستحقات نهاية الخدمة للمتقاعدين من مدارس الجمعية الثلاثاء المقبل. 

وكشف أن ثلاث مدارس من سبع تقرر إقفالها في القرى قبلت حتى الآن باقتراحات الحلول المتمثلة بزيادة الأقساط أو التبرعات أو إيجاد جهات تغطي العجز أو تحويلها من مدارس شبه مجانية إلى مدارس ذات ريع، متمنياً أن تقبل المدارس الأخرى بالشروط الضرورية لضمان استمرار المقاصد. ووعد بعرض خطته للنهوض بالجمعية أمام مجلس الأمناء خلال فترة لا تزيد على عشرة أسابيع. وستتضمن رؤيته لإعادة هيكلة شاملة للجمعية وسلسلة من التدابير لـ«وقف الهدر وقطع الفساد من جذوره»، إضافة إلى تصور شامل لخطة مالية طويلة المدى تنظم عمل الجمعية بمختلف تفرعاتها وتحدد أطراً لأي شراكة جديدة، وتطلق استراتيجية استثمار تعيد الأمور إلى نصابها. 
وبعد 47 يوماً من تسلمه مهمات رئاسة الجمعية، وضع سنو المقاصديين في حقيقة أزمة الجمعية بعد ما سمّاه «موجة الأخبار غير الدقيقة والتحاليل المبنية عليها التي تطورت لتبلغ أبعاداً عجيبة». وتناول الأسباب التي وضعت الجمعية تحت ضغط مالي منعها من دفع الوفاء بالتزاماتها. ومن هذه الأسباب المدارس شبه المجانية، إذ إن الأقساط التي يدفعها التلامذة ودعم الدولة «لا يكفيان لتغطية التكاليف»، فيما لم تفسح الدولة أمام المدارس الخاصة شبه المجانية الاستفادة من الدعم الأكبر الذي يستفيد منه التلامذة غير اللبنانيين من الجمعيات الخيرية الأجنبية. ولفت إلى أن الدعم الذي تستحصل عليه الجمعية من الدولة لا يكفي، «فالمبالغ ترد إليها بعد أربع سنوات من صرفها، بمعنى أنها تستحصل في عام 2018 على الدعم المستحق لها في عام 2014. وينسحب ذلك على المبالغ المفترض أن تغطيها العائلات، إذ إن عدداً منها لا يدفع مستحقات المدارس، وخصوصاً خارج بيروت. كذلك إن مستشفى المقاصد هو أحد المستشفيات القليلة في بيروت التي تستقبل معظم المرضى على حساب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزارة الصحة ولا تنال الأموال التابعة لها إلا بعد فترات طويلة. فيما يتأخر المستأجرون لدى الجمعية في دفع المستحقات المترتبة عليهم، نظراً للوضع الاقتصادي. وأكد «وضع يد الجمعية على جزء من مكامن الهدر، فيما العمل مستمر للإحاطة بما بقي، فضلاً عن الفساد الذي لن يجري التساهل معه لأنه مرض قاتل لأي مؤسسة، ولو كان قليلاً».

«خلي قلبك ع عيلتك»: الإدمان أولاً

جريدة الأخبار- أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية، السبت الماضي، حملة بعنوان «خلي قلبك ع عيلتك» في 40 مركزاً في بيروت وجبل لبنان والبقاع والشمال والجنوب وجونيه. ستة ميادين سيتم تناولها بحسب الخطة الموضوعة، أولها الإدمان بأشكاله الثلاثة: المخدرات، التدخين، والإدمان الإلكتروني، مع وسائل الوقاية والحماية والعلاج منها.

الحملة التي تطلّبت تحضيراً استغرق أشهراً عدّة من مدراء ومختصّين في الوزارة، شهدت إقبالاً غير متوقع، إذ تراوح عدد المشاركين في كل من المراكز بين 120 و140 شخصاً، من بينهم طلاب وأهالٍ عرض بعضهم تجارب أبنائهم المدمنين أو الذين سبق لهم أن مرّوا في مرحلة إدمان، ولاحظوا تطابقاً بين عوارض للإدمان تم ذكرها مع بعض سلوكيات أبنائهم، ما فتح مجالاً للتنبه إلى أخطار محيطة بأسرهم.
النشاط تضمن عرض عدد من الأفلام القصيرة والشروحات المفصلة حول الموضوع المطروح على شاشة كبيرة، كما كان للعمل الجماعي حيّز مهم، فكان لتبادل الأفكار دور في إبعاد اللقاء عن اتخاذ طابع نظري، ليكون أكثر حيوية وتفاعلاً بين الحاضرين. 
وسبق الحملة إطلاق هاشتاغ #خلي_قلبك_ع_عيلتك على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال حسابات أنشأها فريق عمل الوزارة.
الصحة الإنجابية، التربية الأسرية، الدعم النفسي الاجتماعي، التغذية والتنمية المجتمعية، هي القضايا التي سيتم العمل على مناقشتها مستقبلاً مع أشخاص من مختلف الفئات العمرية والمناطق، في 220 مركزاً تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية. علماً أنّ موضوعات الخطّة حُددت بناءً على نتائج دراسة للمشكلات والظواهر الاجتماعية التي تهدّد المجتمع اللبناني، نفّذتها الوزارة عام 2017 بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان UNDP ومجموعة من الخبراء في علم الاجتماع والتربية من أساتذة الجامعة اللبنانية.
الحملة نفذت بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي ومنظمات وجمعيات متخصصة. يمكن القول إن الفئة المستهدفة من الحملة في الوقت الحالي هي فئة الأهل، على أن يتم في المستقبل التركيز على الفئات الشبابية ضمن المدارس والجامعات والأندية الكشفية. وتستمر المرحلة الأولى من الحملة نحو ستة أشهر، على أن يتم تقييمها مع نهاية العام قبل الانتقال إلى المرحلة الثانية مع بداية 2019.


لجنة متابعة البناء الجامعي الموحد بحثت مع دبوسي في مشروع المدينة الجامعية

وطنية - عقدت لجنة المتابعة للبناء الجامعي الموحد، إجتماعا مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، حضره طلال خواجة، فواز العمر، عامر حلواني، رامي عبدالحي، محمد خليل، منذر حمزة، محمد طبشة، عمر عثمان، فؤاد دبوسي ورامز فري.
بداية رحب دبوسي بالحضور، مبديا استعداد الغرفة لاقصى الدعم للجامعة، ثم تم عرض سريع من خواجة لواقع ومستجدات مشروع المدينة الجامعية.
وبعد نقاش واستعراض لقضايا ومراحل المشروع، اكد المجتمعون دعمهم لخطوات دبوسي وزملائه في الغرفة في العمل للشمال عموما ولعاصمته طرابلس خصوصا. وفي هذا السياق نوه الحضور بالخطوة الجبارة في اعتبار "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية".
وشكروا الغرفة ورئيسها على دعمهم للمدينة الجامعية في المون ميشال واعتبارها من المرافق المهمة ذات الابعاد الاكاديمية والثقافية والاقتصادية ايضا، لارتباطها بالاسواق عبر تخريج الكوادر الرئيسية لأسواق العمل اولا وفي انتاج الابحاث العلمية ثانيا، وفي انجاز الدراسات الضرورية للمرافق الاقتصادية ثالثا.
ونوهوا باستلام الجامعة لكليتي الفنون والهندسة واستلام كلية العلوم نهاية شهر تموز الحالي، واملوا في انطلاقة جيدة للكلياث الثلاث في العام الدراسي القادم بعد طول انتظار.
وطالب المجتمعون المسؤولين ومن اعلى المستويات، "بانجاز ملف تلزيم كلية الصحة والعمل مع البنوك المانحة والمقرضة لاطلاق مناقصات بقية الكليات بدءا بادارة الاعمال وانشاء مراكز الابحاث ومباني السكن في المجمع".
كما طالبوا "بالدفع الفوري للاستملاكات المقرة في ابي سمرا من اجل اطلاق مناقصة الجانب الشرقي للاوتوستراد الدائري الذي طال انتظاره والذي يمر من امام المدينة الجامعية ويتجه عبر الجسور نحو ابي سمرا والقبة وصولا للبداوي، مما يسهل وصول الطلاب من معظم الاقضية الشمالية وحتى بلاد جبيل"، مؤكدين "ضرورة تأهيل محول البحصاص وانجاز التحسينات المناسبة، لما له من اهمية مضاعفة بسبب المجمع.
وأعلنوا تشكيل وفود برئاسة دبوسي لمقابلة المسؤولين في الحكومة ومجلس الانماء والإعمار وادارة الجامعة وفي المقدمة لقاء الرئيس سعد الحريري بهدف رعايته وإشرافه المباشرين لهذا المشروع، استكمالا لما بدأه والده الشهيد في الحدث وفي المون ميشال.

كلية العلوم في النبطية كرمت استاذين لبلوغهما سن التقاعد

وطنية - كرمت ادارة كلية العلوم الفرع الخامس في النبطية الدكتورة فاطمة عطوي والدكتور حسن عبدالله بمناسبة بلوغهما سن التقاعد، في احتفال حضره رؤساء الاقسام الأكاديمية وحشد كبير من اساتذة الكلية والموظفين والاداريين والطلاب وعائلتا المحتفى بهما.
قدم الاحتفال ممثل الاساتذة الدكتور وسيم محمد رمال، وكانت كلمة لمدير الفرع الدكتور وسيم عبدالله رمال، نوه فيها بدور المكرمين في تأسيس الفرع الخامس.
والقى عميد الكلية البروفسور بسام بدران كلمة أثنى فيها على جهود الأساتذة ورؤساء الأقسام والمحتفى بهما، مؤكدا مواصلة دعم الفرع الخامس. ثم كانت كلمة المحتفى بهما اختصرها الدكتور عبدالله بكلمات قصيرة ملؤها الشكر والحب والإمتنان، ليختتم الحفل بتسليم دروع الشكر وباقات الورد وبقطع قالب من الحلوى. 

المتعاقدون في المهني طالبوا بمستحقاتهم

وطنية - وجه رئيس لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وليد نمير صرخة للمسؤولين، قال فيها: "منذ 9 اشهر لم نقبض مستحقاتنا، من حقنا ان نعيش ومن حق اطفالنا ان يفرحوا في العطلة الصيفية مثل باقي زملائهم. من حقنا ان نعيد، ومن حقنا ان نعيش بكرامة. صرخة نطلقها ليسمعها معالي وزير التربية ومعالي وزير المالية وفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء ودولة رئيس مجلس النواب، وسعادة المدير العام للتعليم المهني والتقني. هذه صرخة جميع متعاقدي التعليم المهني نرجو من جميع الزملاء المشاركة ليصل صوتنا وصرختنا لجميع المسؤولين". 

في آخر يوم عمل لها... معلمة "المقاصد" تفارق الحياة داخل باص لنقل الركاب

أسرار شبارو ــ النهار ــ كرّست حياتها لتربية الاجيال، لتفارق الحياة في آخر يوم عمل لها، وهي في طريق عودتها من مدرسة المقاصد في عرسال الى منزلها في بلدة القرعون... داخل باص لنقل الركاب اصيبت المعلمة ازدهار عبد الحليم بأزمة قلبية يوم الاثنين الماضي، لفظت على اثرها آخر انفاسها على الفور.
مشقة ومقاومة
ثلاثون سنة وازدهار تدرس تلاميذ مرحلة الابتدائي اللغة العربية، كانت كما قال شقيقها عطا لـ"النهار": "معلمة في مدرسة المقاصد في بلدة لالا، الا انه وبعد اقفالها تم نقلها الى عرسال، لم تنفع كل الوساطات التي قمت واياها بها مع المسؤولين السياسيين والمقاصديين ورجال الدين لنقلها الى مدرسة قريبة افتتحت في البقاع وتبعد 20 كلم عن منزلها، فبقيت على مدى سنة تنتقل يومياً مسافة 150 كلم ذهاباً واياباً، في عز البرد والثلج، تخرج من بيتها عند الساعة الخامسة لتعود اليه بعد 12 ساعة".
قاومت ابنة بلدة القرعون، كما قال عطا: "كل الضغوط التي مورست عليها من اجل تقديم استقالتها، بقيت مواظبة على تعليم تلاميذها، وعلى الرغم من حاجتها إلى فحوصات طبية، الا انها أجّلتها الى عطلة الميلاد حينها كي لا تتغيب عن عملها، مع العلم انه كان باستطاعتها تقديم اجازة مرضية، لكن للاسف لم تلق جهودها التقدير من قبل المسؤولين المقاصديين، وأنا أنوي رفع دعوى على أشخاص محددين منهم، لان الأزمة القلبية التي اصيبت بها شقيقتي كانت نتيجة ما عانته من ضغطهم النفسي عليها". 

أدت الرسالة... 
رحلت ازدهار (54 سنة) قبل موعد زفاف ابنتها في شهر ايلول المقبل "رحلت وهي تفكر في كيفية عثورها على وظيفة جديدة لتساعد زوجها في تأمين مصروف المنزل، لاسيما وان لديها ابناً يبلغ من العمر 19 سنة وامامه سنوات دراسية طويلة"، قال عطا ثم اضاف: "خسارتنا كبيرة، تعبت شقيقتي كثيراً في حياتها، لنشر القيم والمبادئ والاخلاق الحميدة، ادت رسالتها بأمانة، مقاومة كل العثرات التي وضعت في طريقها، على رأسها القرار التعسفي بنقلها الى مدرسة تبعد مئات الكيلومترات عن منزلها".
في يوم عملها الاخير، ودعت ازدهار زملاءها ورحلت الى البعيد، لكنها ستبقى في قلوب الجميع، لاسيما تلاميذها الذين تخرجوا وسيتخرجون من الجامعات حاملين شهادات في الطب والهندسة والمحاماة وغيرها الكثير!

عبود في اجتماع نقابة معلمي المدارس الخاصة في طرابلس: المعلمون يدفعون غاليا ثمن أزمة لا دخل لهم فيها

وطنية - عقد في مقر نقابة معلمي المدارس الخاصة في طرابلس، إجتماع طارئ للبحث في قضية صرف 56 أستاذا من مدارس جمعية المقاصد الخيرية في عكار، في حضور نقيب معلمي المدارس الخاصة رودولف عبود، رئيس فرع النقابة في الشمال طوني محفوض وعضو المجلس التنفيذي في الفرع إيهاب نافع ومحامي النقابة رحاب نافع والمدير السابق لمدارس المقاصد في الشمال جمال الحسامي.
وتم الإستماع إلى مندوبين عن الأساتذة المصروفين من 4 مدارس تابعة لجمعية "المقاصد" في عكار: 19 من مدرسة وادي خالد، 12 من دار عمار، 12 من مشمش و13 من بيت ايوب، وتضم هذه المدارس 1700 طالب وطالبة.
وأوضح عبود في تصريح أن "أزمة المقاصد ليست جديدة"، وقال: "بالنسبة الى مدرسة "خديجة الكبرى" التابعة للمقاصد في العاصمة بيروت، والتي إتخذ قرار بإقفالها، نأمل أن يعاد إفتتاحها، من خلال المساعي المبذولة، ونحن هنا بصدد المدارس المجانية حيث العديد منها قد أقفل أو في طريقه الى الاقفال، ولا ندري إذا كان ما يحصل هو فضيحة أو لا".
أضاف: "نأمل في أن يكون هناك حل يشمل مدارس المقاصد كافة، وكل المدارس الخاصة في لبنان والتي تعاني من المشاكل نفسها، أو تدعي وجود هذه المشاكل فيها. الزملاء من المعلمين والمعلمات يدفعون الثمن غاليا جراء أزمة ليس لهم اي دخل فيها، وإنتماؤهم إلى جمعية المقاصد يشرف مهنتنا أولا ورسالتنا والجمعية التي ينتمون إليها، وحرام أن يأتي الحل على حساب حقوقهم ووظيفتهم وعلى حساب الأهل والتلاميذ كما كان يحصل في مدرسة "خديجة الكبرى" وكما يحصل الآن في أكثر من 4 مدارس تابعة للمقاصد التي نعتز بها وهي لكل لبنان".
وردا على سؤال: الأمر الأهم بالنسبة لنا الآن هو وضع الزملاء وأن يعودوا إلى مدارسهم وأن نحاول القيام بالتفاوض على إعادة فتح هذه المدارس وإلآ فإن المطلوب التحرك لضمان حقوقهم، ولدينا طوات قانونية يجب أن نتخذها مع مكتب المحاماة في النقابة ومع محامي الفرع في الشمال.
أما محفوض، فتحدث عن "مجزرة ترتكب اليوم بحق زملاء لنا، في الوقت الذي لم تدفع فيه هذه المدارس قيمة السلسلة وقيمة غلاء المعيشة وال6 درجات لمستحقيها من الزملاء المصروفين من مدارسهم. لذلك نتساءل عن الأعباء التي تكبدتها هذه المدارس حتى تغلق أبوابها في وجه هؤلاء الزملاء؟ الإغلاق هو حجة، وما يحصل هو مؤآمرة كبيرة ضد المدرسة الخاصة، بدأت بالمقاصد لتصل إلى بقية المدارس". وقال: "لجنة الطوارئ التي تم تشكيلها ستتخذ خطوات تصعيدية تحفظ حقوق كل الزملاء المعلمين".

افرام: الدولة معنية بالدرجات الست لإنقاذ القطاع التربوي

وطنية - أكد النائب نعمة افرام في تصريح "أن لبنان لطالما تميز بقطاعه التربوي ذات المستوى التعليمي العالي في القطاعين العام والخاص، وهو يتعرض اليوم لأزمات يتوجب معالجتها بجدية ومسؤولية".
وأسف "لما آل إليه التعثر في الكثير من المدارس الخاصة، وهي من تداعيات سلسلة الرتب والرواتب"، متوجها بالشكر لغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على الاجتماع الذي عقد بين إدارات المدارس الخاصة وممثلين عن الكتل النيابية ونواب كسروان، لإيجاد حل لهذا الوضع. 
واعتبر أن "من أقر هذه السلسلة لم يدرس بدقة مترتباتها وأعبائها على الأهل والمدارس. فكم هو محزن أن نرى مدارس عريقة كمدرسة راهبات مار يوسف - الظهور في مدينة صور، تقفل أبوابها بعد 137 عاما من العطاء".
ورأى أن الحل الأمثل يكمن في "تحمل الدولة أعباء زيادة الدرجات الست لحماية المدارس الخاصة التي تتمتع بخصوصية تربوية هي جزء من الهوية الثقافية للوطن، وتواكب التطور العلمي وتفتح آفاقا عالمية لطلابنا".
أما عن تمويل هذا الاقتراح، فشرح أنه "من المعروف أن وضع مالية الدولة لا يسمح بزيادة النفقات، لكن خطورة الوضع تفرض إعادة ترتيب الأولويات وإعادة توزيع مخصصات دعم بعض القطاعات كالكهرباء مثلا عن طريق الخصخصة، لإنقاذ القطاع التربوي".

وفد من مقاصد برجا زار الحجار لإطلاعه على أوضاعها والجوزو يبحث مع الوزراء المعنيين عن حل لعدم اقفال المدرسة

 وطنية - استقبل ظهر اليوم مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو في دارته في الجية، وفد الهيئة التعليمية لمدرسة المقاصد في برجا يضم 15 شخصا، برفقة رئيس بلدية برجا نشأت حمية، واطلع منه على أوضاع المدرسة وقرار إقفالها وصرف الهيئة التعليمية.
وتحدث مدير الهيئة التعليمية ماهر الحاج عن "اقتراحات عدة لإبقاء المدرسة مفتوحة في برجا، ومنها ان تتحول الى شركة ريعية كبقية المدارس الخاصة"، وأشار الى "وجود العديد من اصحاب الرساميل في المنطقة التي تبدي استعدادها للمساهمة والمساعدة في ابقاء المدرسة مفتوحة"، واضعا ملف المدرسة بين يدي الجوزو "الحريص على وجود المؤسسات الاسلامية ودورها في المنطقة والوطن".
بدوره، قال الجوزو: "سنعقد قريبا لقاء لفاعليات المنطقة نبحث خلاله في قضية الحلول الموضوعية والعملية لكي تبقى مدرسة المقاصد في برجا مستمرة. المقاصد لها تاريخ، ربت أجيالا، وهي قلعة من قلاع العروبة والإسلام".
ولفت إلى أن "مسؤولية اقفال مدرسة برجا تقع على ابناء برجا الذين يسجلون ابناءهم في مدارس أخرى وينفقون عليهم الملايين من الليرات، بينما ليس لديهم ثقة مع انفسهم بوضع اولادهم في مدارس المقاصد ودفع الأقساط عينها أو اقل كلفة في مدارس المقاصد، وهؤلاء يخونون أنفسهم، لأن المقاصد وجودنا ووجود شخصيتنا الإسلامية والعربية وتاريخنا"، داعيا فاعليات برجا في المنطقة الى "التحرك لإنقاذ مدرسة المقاصد في برجا من الإقفال وتشريد 15 عائلة من افراد الهيئة التعليمية التي تتكون منها المدرسة".
وختم: "لدينا ثقة كبيرة برئيس الحكومة سعدالدين الحريري وبمفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان وبرئيس جمعية المقاصد فيصل سنو وبوزير التربية مروان حماده، آملا ان يكونوا من أول المبادرين إلى مساعدة المقاصد لكي تقوم بدورها. حرام ان تصل مدارس المقاصد الى هذا المستوى دون ان يسجل اي تحرك للمسلمين الاغنياء والكبار في البلد لانقاذ المقاصد".

الحجار
من جهة أخرى، يستكمل الوفد جولاته على وزراء ونواب وفاعليات المنطقة لشرح أبعاد قضيتهم التعسفية، حيث زار النائب محمد الحجار في دارته في شحيم، يرافقهم رئيس بلدية برجا نشأت حمية، حيث وضع الوفد النائب الحجار في صورة اوضاع المدرسة والإنعكاسات السلبية لقرار اقفالها، لا سيما من الناحيتين الإجتماعية والإقتصادية، وقد شرح مدير المدرسة ماهر الحاج تداعيات ومفاعيل القرار من مختلف الجوانب، وقدم سلسلة من المقترحات لإبقائها مفتوحة على خارطة المسيرة التربوية.
من جهته رحب الحجار بالوفد وأكد على رسالة المقاصد، وقال: "صحيح ان مدرسة المقاصد موجودة في برجا في اقليم الخروب، لكنها المدرسة الوحيدة للمقاصد في جبل لبنان"، مشددا على "ان قضية المقاصد هي قضية وطنية اكثر من قضية مالية واقتصادية، واعدا "بمتابعة القضية مع رئيس الحكومة سعد الحريري ومفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان لإيجاد أي حل يؤمن تطوير واستمرارية هذه المدرسة".
عبدالله
وناشد عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب بلال عبد الله في تصريح، جميع المعنيين في جمعية المقاصد "الحفاظ على هذه المؤسسة التربوية التي خرجت أجيالا في اقليم الخروب ولبنان".
وأضاف: "نحن من جهتنا نضع ايدينا بيد مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو لايجاد الحلول المناسبة للمؤسسة، لما لها من تاريخ تربوي عريق في المنطقة للهيئات التعليمية والتي ستجد نفسها بعد اقفال المدرسة بوضع حرج، بالاضافة الى الانعكاسات السلبية على التلاميذ الذين تعودوا على هذه المدرسة"، مؤكدا "دعم الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط للتفتيش عن حلول مناسبة لهذه المشكلة".
كما أجرى عبد الله اتصالا هاتفيا مع مدير المدرسة ماهر الحاج مستفسرا عن الاجواء والاوضاع التي تعيشها المدرسة، وشدد عبد الله على "متابعته القضية للوصول الى حل يخفف من الاعباء والمعاناة التي يرزح تحتها افراد الهيئة التعليمية".

وزيرا التربية والمالية
واتصل المفتي الجوزو، بوزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، حيث وضعه في صورة التداعيات والإنعكاسات السلبية لقرار اقفال مدارس المقاصد، لا سيما في بلدة برجا في اقليم الخروب، وقد أجرى حمادة بدوره اتصالا هاتفيا بوزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، واتفق على ان يشمل الحل الذي اعتمد في مدارس بيروت، مدرسة المقاصد في برجا، والتي من شأنها ان تبقي المدرسة مفتوحة لهذا العام وتصرف لها جميع المستحقات.

محمد نصرالله: لإلحاق معلمي مقاصد الصويري ومعلماتها بالمدارس الرسمية وجاهز لمتابعة الملف مع حمادة

وطنية - علق عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب محمد نصرالله، في تصريح، على قرار "إقفال مدرسة المقاصد في بلدة الصويري في البقلع الغربي"، فقال: "بعيدا عن أسباب قرار إقفال مدرسة المقاصد في بلدة الصويري، نرى أنه لا بد من إيجاد حل للمعلمين والمعلمات، فلا يجوز أن يتركوا دون متابعة لوضعهم".
أضاف: "في حال كان قرار الإقفال نهائيا ولا عودة عنه، ولعله من ضمن الحلول المؤقتة، هو إلحاق معلمي ومعلمات مدرسة المقاصد في الصويري بالمدارس الرسمية في المنطقة".
وتابع: "أنا كنائب عن المنطقة جاهز لمتابعة الملف مع وزير التربية، ولزيارته برفقة ممثلين عن المعلمين والمعلمات، من أجل الوصول إلى حل يحفظ كرامتهم".
وفي ما يخص طلاب المدرسة، قال: "يمكنهم الالتحاق بالمدرسة الرسمية، وفي حال تم استيعابها لعدد الطلاب، يتم العمل لفتح دوام مسائي أو إضافة عدد من الصفوف، وكلتا الحالين مقدور عليها". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء