X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-7-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


صرفُ أكثر من 500 معلّم... وبكركي تتحرّك اليوم
ناتالي اقليموس/ الجمهورية
 رغم انقضاء العام الدراسي، تستمر المعركة بين إدارات المدارس الخاصة والمعلمين والأهالي من دون هوادة، وسط أجواء من التشكيك وانعدام الثقة إلى حدّ ملامسة الثأر، أهالي يُبدّلون مدارس أولادهم، إدارات تستغني عن معلميها، معلمون يرفعون دعاوى بحق إداراتهم. وجديد فصول تلك المعركة، «صرف أكثر من 500 معلم من وظيفتهم» وفق ما أكّده نقيب المعلمين رودولف عبود في حديث لـ«الجمهورية». وفي سياق متصل علمت «الجمهورية» «أنّ اجتماعاً بعيداً من الإعلام سيُعقد في بكركي اليوم، وقد دُعيَ إليه الرؤساء العامّون والرئيسات العامّات للرهبانيات اللبنانية في حضور عدد من النواب، حيث سيحتلّ الشقّ التربوي حيّزاً من النقاش إلى جانب قضايا أخرى».
يستعدّ صباح اليوم، الصرح البطريركي لاحتضان اجتماع بين الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والرؤساء العامّين والرئيسات العامّات للرهبانيات، قبل أن ينضمّ إليهم ممثلون عن الكتل النيابية للاطّلاع على واقع الأزمة ومعرفة صرخة الرهبانيات وهواجسها. وعلمت «الجمهورية» أنّ هذا الاجتماع يأتي بعد تفاقمِ نقمةِ الرهبانيات من تقصير الدولة في تسديدها متوجّباتٍ للمؤسسات التربوية، الاستشفائية... وبعد التداعيات التي أرخاها القانون 46 على سير تلك المؤسسات، وخطورة الوضع المالي المتدهور.

في الكواليس
إلى ذلك، تستعر المعركة التربوية، لا سيّما وأنّ اليوم يُصادف 5 تمّوز موعد الانتهاء من تسجيل التلاميذ للسنة الدراسية المقبلة وتجديد عقود أساتذة أو فسخِها. في هذا الإطار كشفَ عبود لـ«الجمهورية»، «أنّ نقابة المعلمين تُعدّ لمؤتمر صحافي قريباً تُفنّد فيه بالأسماء المدارسَ التي احتالت على أساتذتها وصرَفتهم بذريعة تداعيات السلسلة، وغيرها من الأمور التي بقيَت «مستورة»، وذلك بعد ان تَعقد النقابة اجتماعها التنسيقي يوم غدٍ الجمعة».

البطالة تطاول المعلّمين
وأوضَح عبود: «إجتماعُنا غداً كمجلس النقابة، تحضيراً لمؤتمر صحافي سنعدّد فيه «الفظايع» بالجملة من دون إبقاء أيّ سِتر مقفل، ما إن تكتمل المعطيات لدينا والإحصاءات». وتابع: «ما يثير الريبة أنّ بعض الإدارات تدفع تعويضات هائلة، تتجاوز المئة مليون للمعلم لدفعِه نحو الإستقالة، وهي تستهدف قدامى المعلمين أي الخميرة»، تغريهم بمبالغ تثير الشكوك «وين كانوا هالمصاري؟ شو عم بهرّبون؟»، وإذا كان بوسعِ تلك الإدارات تسديد هذه التعويضات لماذا لم تحافظ على أساتذتها سنة وسنتين إضافيتين؟». وتابع متأسّفاً: «في المقابل بعض الإدارات تصرف عدداً من معلميها من دون أيّ ليرة، ما يدفعنا للتوجّه إلى رفع الدعاوى».

أمّا بالنسبة إلى العدد التقديري للأساتذة المصروفين حتى الآن، فقال: «الإحصاءات لم تكتمل لدينا بعد، ولكن في ضوء الشكاوى التي تلقّيناها والملفات التي نلاحقها تبيّن صرفُ ما لا يقلّ عن 500 و600 معلم».

وتوقّف عبود عند نموذج من العقد التي يتخبّط فيها بعض الاساتذة، قائلاً: «على سبيل المثال بعض المدارس المجانية التابعة للمقاصد ستقفل أبوابها، وبحسب القانون تتحمّل الإدارة نِصف التعويض، وصندوق التعويضات النصف الآخر. ولكن بما أنّ جمعية المقاصد في بيروت لم تسدّد متوجباتها من اشتراك لصندوق التعويضات منذ سنوات، والتي تلامس قيمتها نحو 11 مليار ليرة، رغم أنّها كانت تحسم من رواتب معلميها، لذا صندوق التعويضات لن يسدّد ما يتوجب للأساتذة، علماً أنه كان متساهلاً مع إدارة المقاصد خلال هذه السنوات «كأن مطنش»، ولكن في النتيجة ما ذنبُ الاستاذ كي يُحرَم من حقوقه؟».

أمّا بالنسبة إلى مصير الدرجات الست، فقال عبود: «الكباش على حاله، القانون لم يطبَّق وموقفنا لن نتراجع عنه قيد أنملة، لا بل زِدنا تمسّكاً به نتيجة تعاطي بعض إدارات المدارس بشكل غير تربوي، فيما شبحُ الصرف يطارد المعلّمين بذريعة السلسلة والدرجات السِت». وأضاف: «نأبى أن يحدّثنا أحد عن تعديل القانون أو تقسيط الدرجات، هذه التدابير وسواها من دون أيّ مفعول رجعي سنتصدّى لها، سنُجبرهم على تطبيق القانون». ويتابع: «كيف بنا نقبل التنازل عن حقّنا بالدرجات بعدما أمعنَت بعض الإدارات في صرف معلّميها؟».

أين كانوا يوم حذّرناهم؟
في المقابل يقول منسّق اتّحاد المؤسسات التربوية الخاصة وأمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار بنبرة غاضبة: «لا نزال عند موقفِنا، أنّ على الدولة تحمُّل تمويل الدرجات السِت»، مشيراً إلى أنه «بسبب الوضع الذي استجدّ نتيجة سلسلة الرتب والرواتب أجبِرَت معظم المدارس على إعادة حساباتها ورسمِ سياسة عمل جديدة». وتابع مستغرباً: «أين كان المعنيّون يوم بُحَّت حناجرنا ونحن ننادي ونحذّر من شبح البطالة من أن يطال المعلمين فيما لو فُرض القانون 46 على إدارات المدارس الخاصة؟». وتابع في حديث لـ«الجمهورية»: «طبيعي أن يتذمّر المعلمون من موجة الصرف، ولكن لا بدّ للمدارس من أن تؤمّن استمراريتها، وقد تُجبَر على اتّخاذ تدابير قد لا تُعجب البعض».

وتوقّف عازار عند تدابير أخرى قد تُجبر الإدارات على اتّخاذها إلى جانب الحدّ من إعداد أساتذتها، قائلاً: «تختلف الخصوصية من مدرسة إلى أخرى، ولكن بصورة عامة، من أساليب التقشّف التي قد يُلجَأ إليها زيادة أعداد التلاميذ في الصف، على سبيل المثال مَن كان يضع نحو 20 تلميذاً في القاعة قد يزيد إلى الـ35». ويضيف: «ومَن كان يتعمّد تكثيفَ الانشطة التثقيفية لرفع مستوى العمل التربوي غيرَ مبالٍ لساعات العمل الإضافية، قد يجد نفسَه مجبراً على التخلّي عن تلك الكماليات».
مدارس تقفل
لا يُخفي عازار خشيته من شبحِ الإقفال من أن يطال المدارس الخاصة، قائلاً: «علمت أنّ مدرسة ماريوسف الظهور في منطقة صور، والتي يتجاوز عمرها 140 سنة، أعلنت إدارتها أنّها لن تفتح أبوابها السنة المقبلة، نتيجة الظروف والتحدّيات المحيطة، وتدنّي عددِ الطلاب فيها». ولفتَ إلى أنه «من تداعيات إقفال المدارس، لا سيّما في المناطق الجبلية وتلك النائية، النزوحُ العائلي، الذي سيُعيد رسمَ ملامحِ القرى الفارغة من أهلها، من هنا أهمية تعزيز ثباتِ تلك المؤسسات التربوية وصمود الأهالي».

في وقتٍ تنهمك نقابة المعلمين في ترتيب ملفّها لفضحِ كلّ «مخالفات المدارس»، أكّد عازار أنّه كأمانةٍ عامة للمدارس الكاثوليكية، «قد أرسَلنا إستمارات للإدارات تتضمّن جملةً من الأسئلة والتي في محصّلتها سنُكوّن صورةً حقيقية عن حجم الواقع المرير والثغرات التي برزت بعد عامٍ دراسي لا نُحسَد عليه في لبنان وبعد إقرار القانون 46».

طالبة من المدرسة الرسمية تحرز علامة كاملة في الرياضيات على صعيد لبنان

سامر وهبي- اللواء حقّقت الطالبة حوراء علي طفيلي تفوقا باهرا في امتحانات الثانوية العامة - فرع علوم عامة، حيث نالت علامة كاملة في مادة الرياضيات 160/160، وكان المعدل العام لنجاحها 18,91/20 بتقدير جيد جدا، وتُعتبر الطالبة الاولى في امتحانات الثانوية العامة على صعيد لبنان التي تنال علامة كاملة في هذه المادة. 
والطالبة حوراء علي طفيلي من بلدة كفرتبنيت الجنوبية، ومن طلاب ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية، وقد نالت تهنئة مدير الثانوية عباس شميساني والهيئة التعليمية.
وإلى الطالبة حوراء طفيلي، حققت ثانوية الصباح الرسمية نجاحات باهرة في امتحانات الثانوية العامة حيث حل في فرع علوم عامة: ديما داوود أولى محافظة رابعة لبنان
حوراء طفيلي: ثانية محافظة سابعة لبنان
مهدي الروماني الرابع في محافظة النبطية 
مصطفى عطوي الثامن في محافظة النبطية
علوم حياة: زينة عجرم ثانية محافظة الحادية عشرة لبنان
إقتصاد وإجتماع: فاطمة شحرور الأولى محافظة النبطية الخامسة لبنان
- محمد تقي الثاني في المحافظة.شبكة اخبار النبطية
آداب وإنسانيّات: مروة يحيى قبيسي السّابعة على المحافظة . 

 "المستقلّون الديموقراطيون": لينهي رئيس اللبنانية الجدل ويبرز نسخة عن شهادة الدكتوراه في الطب الشرعي

جريدة النهار- أصدر "الأساتذة المستقلون الديموقراطيون" بياناً "رداً على طلب تحرّك النيابة العامة من رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب ضد بعض الزملاء".  
وعاد الأساتذة في بيانهم إلى "المستندات التي قدمها الدكتور عماد محمد الحسيني في 2014 عبر دعاوى عدة تشكك بشهادة رئيس الجامعة في الطبّ الشرعي، ورفعت إلى كل المعنيين وإلى النائب العام التمييزي". وجوهر دعاوى الحسيني وفق البيان، "أن أيوب غير حائز على شهادة إختصاص، لا في الطب الشرعي العام ولا في طب الأسنان الشرعي، وهو بالتالي غير حائز على شهادة دكتوراه PHD، ما يعني أنّه طبيب أسنان فقط".
وسأل البيان، لماذا لم يتحرّك من وصلت إليهم تلك المعلومات؟ ومن ضغط على القضاء للحيلولة دون إستمرار الدعوى؟ ولماذا لم يسمح للقاضية النزيهة التي كانت تسلمت البت بتلك الدعوى أن تطالب أيوب بتقديم نسخة من شهادة الدكتوراه اليها؟ ومن هي الجهات السياسية التي ضغطت على القضاء وعلى الوزراء وعلى أعضاء مجلس الجامعة لكي يصل الدكتور فؤاد أيوب إلى عمادة كلية طب الأسنان ومن ثم إلى رئاسة الجامعة؟ وقال الأساتذة المستقلون، إن المستندات والوثائق الاكيدة تبين ان الدكتور فؤاد ايوب عندما رشح كرئيس للجامعة لم يكن يحمل رتبة استاذ ولم يكن يستوفي شروط الرتبة. فكيف تم ترشيحه من مجلس الجامعة ؟ وكيف تم تمرير ترشيحه في مجلس الوزراء ؟ أضاف: "ان السياسة الفئوية التي اتبعها أيوب وكان قد اتبعها مثله الرئيسين السابقين للجامعة في تعيين المديرين والاداريين، وفي التعاقد مع الاساتذة وفي تفرغ الاساتذة، وفي الاستهتار بالانظمة والقوانين، وفي ترهيب وترغيب كل استاذ حر ومستقل، يطرح السؤال: أليس تعيين رئيس مشكوك في ملفه الاكاديمي هو من الاسباب لتراجع وضع الجامعة وضعف قدرتها على منافسة الجامعات الخاصة؟ فلماذا لا يبادر اعضاء من مجلس الجامعة الى مطالبة رئيسها بتصوير شهادة الدكتوراه التي يحملها ويقوم بتوزيعها على الاعضاء؟ ولماذا لا يوزع على اعضاء المجلس الحكم الذي زعم انه صدر عن القضاء بصحة ملفه؟
وقال الأساتذة، إن كل المخلصين للجامعة يتساءلون لماذا لا يبادر الرئيس ميشال عون والسيد حسن نصرالله الى درس ملف ايوب، واتخاذ الاجراءات التي تتطلبها مبادئ مكافحة الفساد واولويات الاصلاح في هذا المجال؟ وختم البيان، "إن أيوب يحاول تحريك النيابة العامة ضد بعض النقابيين المشهود لهم بالإخلاص لقضية الجامعة. ونحن أذ نرحب بتدخل القضاء ووضع يده على ملفه نتمنى على الجهات القضائية ان تطالبه بايداع الجهات القضائية نسخة عن شهادة الدكتوراه التي يحملها، وان يتم التحقق من صحتها".

لقاء بين وفد من جامعة طهران مع عميد حقوق اللبنانية

بوابة التربية - زار وفد إيراني برئاسة عميد كلية الحقوق في جامعة طهران عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب . وعقد الجانبان اجتماع عمل حضره عن الجانب اللبناني مديرة الفرع الاول في الكلية د. نعمة مكة وممثل اساتذة الكلية د. علي رحال وعدد من اساتذة الكلية . هذا وقد ناقش الوفدان سبل تفعيل التعاون على كافة الصعد الأكاديمية . وفِي ختام اللقاء قدم الوفد الإيراني هدية تذكارية للعميد حبيب.

التنمر في المدارس.. بالأرقام

مريم سيف الدين- جريدة المدن نحو 25% من الأولاد في لبنان ضحية التنمر المدرسي. هي نتيجة توصلت إليها دراسة أجراها قسم الطب النفسي في الجامعة اليسوعية. وعرف المشرف على الدراسة، البروفيسور سامي ريشا، التنمر على أنه شكل معين من العدوان المزمن والعنف المتكرر تجاه الشخص. وليصنف أي تصرف على أنه تنمر يجب توفر نية الأذى، وتكرار الأفعال الضارة وعدم تماثل القوة. فالتنمر قد يحصل من تلميذ ضد آخر أضعف منه. أو من مجموعة ضد تلميذ آخر. ويعرف المتنمرون كيفية اختيار الضحية، فتكون عادة غير قادرة على الدفاع عن نفسها أو منبوذة. فالأصدقاء يشكلون شبكة اجتماعية وعامل حماية يحد من التعرض للتنمر.

أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ 3 مدارس فرنكوفونية خاصة في بيروت. وبينت أن الذكور أكثر تنمراً من الإناث. فـ62.1% من حالات التنمر قام بها تلميذ أو مجموعة من التلاميذ، مقابل 17.3% من حالات التنمر قامت بها تلميذات. وأظهرت الدراسة أن الكلمات الجارحة تمثل الشكل الأكثر انتشاراً للتنمر بنسبة 67.9%. يليها الدفع أو الضرب بنسبة 23.1% من الحالات. من بعدها، فرض الضرائب بنسبة 5.1% ويشكل التهديد نسبة 3.8% من الحالات. لكن الضحية لا تتجرأ دوماً على الشكوى. 23.3% فقط من ضحايا التنمر كشفوا لشخص بالغ في المدرسة عن تعرضهم للتنمر.

كون الفرد ضحية للتنمر لا يمنعه من أن يكون متنمراً. إذ كشفت الدراسة أن 51.5% من ضحايا التنمر يمارسونه ضد آخرين. بينما تبلغ نسبة من يمارسونه من دون أن يكونوا ضحاياه 31.1%. وتخلص الدراسة إلى التنبيه إلى خطورة التنمر المدرسي الذي "قد يكون مميتاً". هذه الخلاصة يؤكدها الدكتور أنطوان الشرتوني المتخصص في علم النفس. فالتنمر قد يقود ضحيته إلى الانتحار، خصوصاً إذا مورس من قبل مجموعة ضد شخص بمفرده. ويذكر الشرتوني بحادثة حصلت في فرنسا قبل نحو 5 سنوات. إذ أدى تنمر مجموعة من التلاميذ إلى انتحار زميلتهم بعمر 13 عاماً. بعد الحادثة لام القضاء المدرسة على سوء تنظيمها، الذي دفع الفتاة إلى الانتحار. 

وإن كانت الحادثة في فرنسا قد وثقت، فربما في لبنان حالات غير موثقة، خصوصاً في ظل التكتم السائد عن حالات الانتحار أو حتى المحاولات. وعن اختلاف نسب التنمر بحسب المدرسة، يقول الشرتوني إن المدارس التي تراقب تلاميذها وتلاحظ التنمر تنخفض فيها نسب التنمر. فيما ترتفع في المدارس التي لا تلتفت إلى هذه الظاهرة.

يرى الشرتوني أن القصاص التربوي مهم جداً في معالجة مشكلة التنمر المدرسي. فهو الذي يشكل الأنا الأعلى ويمنع الطفل من القيام بما يريد. لكن توعية الأطفال على حقوقهم مهمة أيضاً. والتفسير لهم بأنه لا يحق لزملائهم أخذ أغراضهم أو دفعهم للقيام بشيء لمصلحتهم أو يسبب أذيتهم. ويجب توعية الأساتذة والمدرسة للتنبه إلى هذه الظاهرة.

أما الكلام عن تنمر الأساتذة ضد الطلاب فليس دقيقاً. فمن شروط التنمر أن يحصل لفترة زمنية طويلة، والأستاذ مراقب من قبل المدرسة ولا يمكنه القيام بذلك. بل على العكس من ذلك، يتحدث الشرتوني عن تنمر يقوم به المراهقون تجاه أساتذتهم، فيستدرجونهم إلى ممارسة العنف ضدهم.

بالعودة إلى الدراسة، لا يمكن غض الطرف عن هذه الظاهرة التي تضعف شخصية الضحية وتؤثر على اندماجها في المجتمع. وضمن هذا السياق، كانت وزارة التربية والتعليم العالي قد أطلقت في أيار 2018، بالتعاون مع اليونيسيف، كتيب "سياسة حماية التلميذ في البيئة المدرسية". وهدفت الخطوة إلى توفير مدارس خالية من العنف. ما يعني أن المشكلة باتت ظاهرة وواضحة للجميع. ويبقى على المسؤولين العمل على معالجتها.
حماده تابع مع السفير البريطاني ملف تعليم النازحين

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده مع سفير بريطانيا هيوغو شورتر، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث موضوع التعاون الثنائي في الملفات التربوية وخصوصا دعم لبنان في تعليم التلامذة اللبنانيين والنازحين، والمساهمات البريطانية والدولية في هذا الملف، إستنادا إلى الحاجات التي أعلنها الوزير لاستقطاب تلامذة نازحين جدد في المدارس الرسمية وتأمين التمويل اللازم لهذه الغاية .

لجنة استلام المباني الجامعية جالت على المبنى الجديد في راسمسقا

وطنية - جالت لجنة استلام المباني الجامعية على المبنى الجديد في المون ميشال - راسمسقا على جميع أقسام المباني بهدف الاستلام المؤقت ، وبعد الكشف التفصيلي على محطة المياه وعلى أقسام المباني والقاعات والمختبرات والمكاتب وعلى الطابق التقني ومحطة تكرير المياه المبتذلة.

وقد تم تقييم الاعمال المنفذة زبحكم المنتهية ، وسيصبح بعد اسبوع بمقدور كليتي الهندسة والفنون الانتقال والتحضير لبدء السنة الدراسية المقبلة في هذه المباني ، اما بالنسبة لكلية العلوم فهناك تاخير لايتعدى الشهر لاستكمال الاعمال فيها . 

حمزة منصور: لمشاركة متعاقدي التعليم الثانوي والأساسي في التحرك المطلبي أمام وزارة التربية الجمعة

وطنية - دعا رئيس حراك المتعاقدين في التعليم الثانوي والأساسي حمزة منصور في بيان، "المتعاقدين إلى المشاركة في التحرك المطلبي الشعبي، الذي سيقام الجمعة أمام وزارة التربية، والذي سيعقبه مؤتمر صحافي عند الثانية عشرة، ثم مسيرة سيارة باتجاه عين التينة".

وأشار إلى أن "حقوق المتعاقدين معلقة ومهدورة من قبل أركان السلطة، الذين يرون كيفية هدر هذه الحقوق، بل يساهمون فيها، ثم يقفزون فوقها، ويتركون آلاف المتعاقدين معلقين بالآمال والوعود التي تشبه كل شيء، الا الحقيقة".

ولخص أهداف التحرك ب"رفض المباراة المفتوحة رفضا نهائيا ومطلقا لجميع المتعاقدين في الثانوي والاساسي"، داعيا إلى "العمل الجدي والسريع من قبل وزارة التربية وأعضاء لجنة التربية لتبني اقتراح قانون تثبيت جميع المتعاقدين عبر دورات تدريبية اعدادية بدءا من الذين تجاوزوا السن، وصولا إلى المتعاقدين الجدد".
كما دعا إلى "الحفاظ على عقود وساعات المتعاقدين عبر اصدار كتاب رسمي من قبل معالي الوزير يؤكد ذلك، والتعجيل في دفع مستحقات الفصل الثالث على السعر الجديد للساعة مع إرجاع فروقات الفصل الثاني، حفظ حق أساتذة المواد الاجرائية بالتثبيت من خلال دورات اعدادية، وإمضاء عقود الزملاء الاساتذة المستعان بهم مع ضرورة ان تشملهم زيادة اجر الساعة".

منيمنة التقى كاردل: لبنان لا يمكنه تحمل عبء توقف خدمات الاونروا

وطنية - استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني حسن منيمنة في مقر اللجنة في السراي، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون لبنان بيرنيل كاردل، وتناولا دور الامم المتحدة في معالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وأزمة وكالة "الاونروا".
وقال منيمنة: "المطلوب حاليا من الجهات الدولية والامم المتحدة بشكل خاص السعي الى تأمين التمويل الكافي للاونروا لسد الثغرة التي أوجدها قرار الادارة الاميركية تجميد معظم مساهمتها في تمويلها، حيث أن هناك الكثير من الخدمات الحياتية المفصلية التي ستتأثر سلبا وتتطلب تمويلا كافيا ومناسبا، لأن مضاعفاتها ستكون خطيرة على أوضاع اللاجئين الإنسانية والحياتية وعلى الأمن والاستقرار في لبنان".

وأوضح أن "من هذه الخدمات بشكل خاص التعليم والصحة"، شارحا "الفروق الاساسية بين وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واوضاعهم في كل من سوريا والاردن لجهة اعتمادهم في لبنان في هذين المجالين على خدمات الوكالة، عكس الدول المضيفة الاخرى".
وعبرت كارديل عن دعمها لتوجهات لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني ومشاريعها. وأكدت ان "ازمة الاونروا تلقى اهتماما خاصا من الامين العام للامم المتحدة، وهو حريص على عدم توقف خدمات الوكالة، ويسعى مع المفوض العام للاونروا الى سد عجزها المالي، إلا أن الوقت يدهم الجميع، وبات من الملح التركيز على معالجة الثغرة التي أوجدها تجميد المساهمة الاميركية".

وأوضح منيمنة "ضرورة ان تدرك المجموعة الدولية الانعكاسات الخطيرة لتوقف خدمات الاونروا للاجئين الفلسطينيين"، محذرا من "أي توجه لتحميل الدول المضيفة، وخصوصا لبنان مسؤولية تقديم الخدمات المكلفة بها الوكالة، وبشكل خاص خدمتا التعليم والصحة، لأن لبنان لا يمكنه أن يتحمل مثل هذا العبء". 

دورة تدريبية على فن القيادة الإعلامية الاستقصائية برعاية خضر في بعلبك

وطنية - نظمت "شبكة التحقيقات الإعلامية" دورة تدريبية بعنوان: "فن القيادة الإعلامية الاستقصائية" في قاعة اتحاد بلديات بعلبك، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ممثلاً برئيس قسم المحافظة دريد الحلاني، ومشاركة منتدبين من جمعيات وهيئات من المجتمع المدني.

جعفر 
وأشار المدرب محمود أحمد جعفر إلى أن "مفهوم الصحافة الاستقصائية يقوم على البحث عن المعلومة والإحاطة بها وكشفها أمام الرأي العام، لذلك هي تعتمد على منهجية تقص وبحث وتحقيق، قوامها طرح الأسئلة وجمع شهادات المعنيين بالموضوع والوثائق وغيرها من الأدلة والبراهين بهدف جمع المعلومات والتحقق من المعطيات وكشف الحقائق".

وقال: "التحقيق الاستقصائي هو نوع متقدم من التحقيقات يتخطى الغايات المحدودة للتحقيقات الصحافية البسيطة، إلى غايات أكثر تطلبا ومثالية، متمثلة في الوصول إلى الحقائق ونشرها أمام الرأي العام عبر كشف الفساد في الضمائر والأفعال في القطاعين العام والخاص وتعزيز المساءلة والشفافية".

ولفت إلى أن "أبرز مبادئ عمل المحقق الإستقصائي المعرفة المتشعبة، القدرة على التحليل، كتمان الأسرار، الميل إلى كشف الفساد، الالتزام والثقة، وتجاوز الغاية الإخبارية إلى البحث عن المعلومة".

وختاما وزع جعفر والحلاني الشهادات على المشاركين في الدورة. 

تسليم وتسلم في رئاسة روتاري صيدا المجذوب: نادينا سيكون مصدر الهام للمجتمع والمحيط بعاصيري: سنتعاون مع شبابنا لتنفيذ المشاريع

وطنية - احتفل "روتاري صيدا" بالتسليم والتسلم في رئاسة النادي بين الرئيسة السابقة المحامية مايا غسان المجذوب والرئيس الحالي سليم بعاصيري، في استراحة صيدا السياحية، بمشاركة ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، النائبين بهية الحريري وميشال موسى، ممثل النائب اسامة سعد عقيلته إيمان، الدكتور عبد الرحمن البزري وشخصيات.
وحضر عن الأسرة الروتارية: مساعد محافظ المنطقة الروتارية 2452 فواز المرعبي ومساعد المحافظ السابق محمد شرف الدين وعدد من نواب ومساعدي المحافظين الحاليين والسابقين وعدد من الرؤساء الحاليين والسابقين لأندية الروتاري واعضاء روتاري صيدا وناديي "روتارآكت و"انتراكت" صيدا
المجذوب 
بعد النشيد الوطني ونشيد "روتاري"، وكلمة ترحيب من عريفة الحفل الدكتورة غادة أيوب بو فاضل، قالت المجذوب: "العمل التطوعي ليس هواية وملء فراغ بل فعل التزام ومسؤولية، والعمل الجماعي ليس كلمة نتغنى بها بل منهجية تفكير وثقافة وفكر وروح، وهو قدرة على التعاطي بإيجابية ورقي مع الاختلاف في وجهات النظر".
أضافت: "مساء 14 تموز 2017 التقينا ضمن شعار "احداث فرق" وعمل نادي روتاري صيدا جاهدا لاحداث الفرق المطلوب. والليلة نحن نلتقي تحت شعار جديد "نحن مصدر الهام" وأنا على ثقة بأن نادينا الكبير برئاسة الزميل سليم بعاصيري سيكون مصدر الهام للمجتمع والمحيط. ومن يدري ربما يكون الروتاري مصدر الهام لقادتنا السياسيين وصناع قرارنا في لبنان والعالم العربي لعلهم يؤمنون بالتفكير الاستراتيجي والجدارة والكفاءة وبضرورة تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، والابتعاد عن المحاصصة والفئوية، ربما نعيش في بلد على مستوى احلامنا وطموحاتنا وعيشنا الكريم. ربما يعود لبنان كما يستحق ان يكون بلد المحبة والخير والجمال، بلد الحق والعدالة والمؤسسات".
بعاصيري 
بعد ذلك، سلمت المجذوب راية وقلادة النادي الى الرئيس الجديد للنادي الذي قال: "من أمام هذه القلعة الأبية، قلعة صيدا البحرية، انه لمن دواعي سروري أن أقف أمامكم اليوم لأحمل شعلة نادي روتاري صيدا للسنة الروتارية 2018-2019 وان شاءالله سأكون على مستوى المسؤولية لأكمل مهمة ومبادىء الروتاري وأهمها الخدمة فوق الذات".
أضاف: "في لبنان، نادي روتاري صيدا هو واحد من أصل 28 ناديا روتاريا، وشعار المنطقة الروتارية 2452 "الشباب هو مستقبلنا" Youth is Our Future، لذلك سيكون مصدر الهامنا هو الشباب، وسيكون توجهنا الرئيسي نحو الشباب في جميع المجالات".
وتابع: "سنعول على شبابنا لنقوم بالتكامل والتعاون معهم بتنفيذ مشاريع ونشاطات في هذه السنة الروتارية الجديدة من أجلهم ومن أجل مدينتنا صيدا".
وشكر المجذوب التي "تميزت سنتها الروتارية بالنجاحات الباهرة والانجازات المميزة".
المرعبي 
بدوره، نقل المرعبي للمجذوب وبعاصيري تحيات محافظ المنطقة الروتارية ميشال جزار وتهنئته لروتاري صيدا على انجازاته، مشيرا الى أن "نادي روتاري صيدا من ابرز واكبر النوادي الروتارية الموجودة في المنطقة ولبنان، ورائد في حصد الجوائز وآخرها جوائز مؤتمر بافوس الذي عقد قبل ثلاثة اشهر".
أعضاء جدد
ثم قلد نائب المحافظ للمنطقة الروتارية 2452 أحمد الحسيني والمجذوب وبعاصيري والمرعبي ومحمد شرف الدين زر العضوية لأربعة أعضاء جدد انضموا إلى نادي "روتاري صيدا"، هم: المهندس عمر دندشلي، الدكتور مازن الراعي، ديانا غسان حمود والمحامي ياسر عاصي.
تكريم 
ثم كرم روتاري صيدا الرئيسة السابقة لنادي "روتراكت صيدا" دانيا الددا والرئيس السابق لنادي "انتراكت صيدا" طارق البساط، تقديرا لعطاءاتهما وانجازاتهما.
واختتم الحفل بتكريم رئيسة جمعية Lebanon gift of life لينا شهيب بتقليدها وسام بول هاريس، وهو أعلى وسام في "الروتاري" تقديرا ل"جهودها وتفانيها في إنجاح المشروع المشترك بين الجمعية ونادي روتاري صيدا بتغطية تكاليف اجراء 52 عملية جراحية لأطفال لديهم عيوب خلقية في القلب". 

رابطة طلاب لبنان هنأت الناجحين في الشهادة الثانوية: للمشاركة في حراك الأساتذة المتعاقدين الجمعة
وطنية - هنأت "رابطة طلاب لبنان" في بيان، طلاب الشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة الذين نجحوا في إمتحانات الدورة العادية لعام 2018، متمنية عليهم "التروي في اختيار الإختصاص الجامعي والإعتماد على قدراتهم ومؤهلاتهم والإنصات إلى من سبقوهم في هذه المجالات من سنين".
وشكرت الرابطة لوزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة تعاونه الدائم معها "منذ أن تولى منصبه في الوزارة وعلى الأخذ بمطالبها والعمل بكل ما فيه من مصلحة للتعليم الوطني". كذلك شكرت الوزارة باداراتها ومسؤوليها، لا سيما المدير العام للوزارة فادي يرق ورئيسة دائرة الإمتحانات الرسمية الأستاذة هيلدا خوري.
وأعلنت أنها ستطلق قريبا موقعا إلكترونيا خاصا بها على الإنترنت وأنها لم تعد على علاقة مع صفحة "طلاب لبنان" على موقع فيسبوك، مؤكدة مشاركتها في الإعتصام الذي ينظمه حراك الأساتذة المتعاقدين ظهر بعد غد الجمعة، أمام وزارة التربية في اليونيسكو، دعما منها للأساتذة وإيمانا بمطالبهم المحقة، داعية الطلاب إلى المشاركة في الاعتصام. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:11
الشروق
6:25
الظهر
12:33
العصر
15:59
المغرب
18:55
العشاء
19:58