X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 3-7-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

حمادة أعلن نتائج الثانوية العامة: النسب تخطت ال 90 % وتدابير التصحيح كانت لصالح التلميذ وحققت مكاسب للمرشحين

وطنية - أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده نتائج الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ومديرة الإرشاد والإمتحانات هيلدا الخوري ورئيسة منطقة جبل لبنان التربوية الدكتورة فيرا زيتوني والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، ورئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي، ورئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي بهاء تدمري وجمع من النقابيين وأعضاء اللجان الفاحصة وحشد من الإعلاميين.
وتلا حماده بيانا جاء فيه: "الحصاد الكبير عن العام الدراسي الحالي جاء وفيرا وموفقا، مبروك لجميع التلامذة الذين نجحوا وتفوقوا في شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة: العلوم العامة، علوم الحياة، الإقتصاد والإجتماع، والآداب والإنسانيات، ونفخر بأن نسب النجاح بلغت في إختصاص العلوم العامة 91.72 % وفي فرع الإجتماع والإقتصاد 83.77 % وفي فرع علوم الحياة 92.79 % وفي فرع الآداب والإنسانيات 80.44 %.

وسأل: "لماذا نسب النجاح الجيدة والأفضل من الأعوام السابقة؟ 
وقال: "الإمتحانات الرسمية تميزت وللمرة الأولى بتناغم في وضع أسس التصحيح بين المشرفين والمدققين وذلك قبل البدء بالتصحيح في المناطق، مما وحد لغة التصحيح في كل مناطق لبنان وقرب التصحيح الأول من التصحيح الثاني فكانت الفروقات أقل، وقد أدى ذلك إلى تحسين نوعية التصحيح ودقته، والذي جاء متمما للتخفيفات المدروسة التي أدخلت إلى نتائج بعض المواد في عملية التحديث الجارية. وفي هذه السنة كانت التعليمات واحدة للجان الفاحصة، فإذا تمكن المرشح من حل جزء من السؤال، ينال العلامة المحددة لهذا الجزء وليس صفرا، لذلك جاءت العلامات في كل فروع الثانوية العامة أعلى من السابق، ولصالح المرشح. كذلك فقد تم تحديد الوقت الأدنى والأقصى لتصحيح كل ملف مؤلف من خمسين مسابقة، ولم يسمح للمصححين بالتالي الإستعجال في التصحيح مما شكل نقطة إيجابية لصالح التلامذة أيضا. كما أن الوزارة وضعت شروطا على التدقيق، وفي حال لاحظنا أن علامة التدقيق قد جاءت خارج الشروط المحددة، عندها يبادر المقرر ونائبه إلى الفصل في العلامة، وبالتالي فإن هذه العملية هي لصالح التلميذ. إن هذه العناصر مجتمعة حققت مكاسب للمرشحين، وجعلت من الإمتحانات الرسمية وسيلة دقيقة جدا في التقييم، وأوصلت إلى تحقيق الفارق في العلامات لصالح التلميذ. وإننا ندعو المركز التربوي لتحليل النتائج واستخراج المؤشرات من أجل تطوير العمل التربوي وتحسين مخرجات التعليم".

واعلن ان "الإمتحانات الرسمية للدورة الإستثنائية تبدأ في 31 تموز على أن تعلن الوزارة لاحقا برنامج توزيع المسابقات على أيام الإمتحانات. وبما أننا في حكومة تصريف أعمال فإن وزارة التربية رفعت كتابا إلى رئاسة مجلس الوزراء للحصول على تفويض إستثنائي بإجراء الدورة الإستثنائية للامتحانات الرسمية وصرف الأموال اللازمة لهذا الغرض. وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها إجراء امتحانات استثنائية في عهد حكومة تصريف أعمال".
وقال: "أهنئ التلامذة الأوائل في كل فرع من فروع الثانوية العامة وأهنئ اساتذتهم ومدارسهم وأهاليهم، واعبر عن فخري واعتزازي بهم فإنهم الثروة الأهم والأضمن للبنان مهما كانت قساوة الظروف التي نعيشها.إنني أدعو المواطنين والمرشحين إلى عدم الإحتفال بإطلاق النار لكي لا يتحول هذا الفرح الوطني والإبتهاج إلى مأتم وحزن". 
واضاف: "أود في هذه المناسبة التربوية بامتياز أن أوجه الشكر والتقدير إلى المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ومديرة الإرشاد والإمتحانات هيلدا الخوري ولجميع الطاقم الإداري والتربوي والمعلوماتي المواكب والمشارك في الإمتحانات الرسمية. كما أود توجيه الشكر إلى قيادة الجيش ومديرية المخابرات ولقوى الأمن الداخلي على كل التعاون والدعم والمشاركة في توفير أجواء آمنة للامتحانات مما عكس سهر الأجهزة الأمنية والعسكرية على أجواء البلاد عموما والإمتحانات خصوصا، والشكر موصول أيضا للمركز التربوي للبحوث والإنماء وللتفتيش التربوي وللمجتمع المدني والجمعيات الساهرة على الأطفال المرشحين والمصابين بالسرطان، وعلى ذوي الإحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية".

(جريدة الأخبار)-وتوزعت على المحافظات على الشكل الآتي: الجنوب: 95.58%، بعلبك ـــ الهرمل: 95.56%، النبطية: 94.41%، بيروت: 93.76%، الشمال: 91.95%، البقاع: 91.64% وجبل لبنان: 91.54%. وقد نجح 91.72% من الطلاب المتقدمين لشهادة العلوم العامة. وأتت النسب بحسب المحافظات كالآتي: بعلبك ـــ الهرمل: 95.38%، الجنوب: 94.40%، البقاع: 93.79%، جبل لبنان: 93.55%، النبطية: 92.31%، الشمال: 88.09%، وبيروت: 86.04%. لاأما نسبة النجاح العامة في فرع الاجتماع والاقتصاد فكانت 83.77% توزعت كالآتي: النبطية: 88.69%، الشمال: 87.11%، الجنوب: 85.47%، جبل لبنان: 83.64%، بعلبك ـــ الهرمل: 83.37%، البقاع: 80.63%، وبيروت: 75.16%. وفي الآداب والإنسانيات، نجح 80.44% من المرشحين كمعدل عام، ومنهم 88.15% في النبطية، 85.32% في جبل لبنان، 84.18% في بعلبك ـــ الهرمل، 82.92% في البقاع، 80.10% في الجنوب، 77.12% في بيروت، و73.50% في الشمال. (..)



هؤلاء هم الطلاب الأوائل بكافة فروع الشهادة الثانوية
وطنية- أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال#مروان_حمادة عن أسماء الطلاب الأوائل بكافة فروع الشهادة الثانوية، على الشكل التالي: 
فرع الإقتصاد والإجتماع: 
سندرا عبد الباقي، لارا حرفوش، ليلى ترشيشي، أحمد أبو ضاهر، أنسي مدوّر، آية عساف، روان حيدر، نورا ضو، فاطمة شحرور، آية زريقة، نور بعلبكي وزينب قدور.
فرع علوم الحياة: 
ماريا محمد علوان،إيلسا عبدالخالق، ريم عدنان عطالله، عدنان فتفت، حسين رياض قعفراني، زهراء سويدان، كارلا أبو خليل، زهرا محمد عوالي، لور أحمد سرحان أحمد هاني بلوط، خليل يوسف حمادة، ريف حسين عواضة، رلا البقيلي، سارة محمد القاسم، كريم ياسر بشير، محمد الزغبي، ليلين عون، جويل طوق، علي أبو شاهين، مصطفى الساحلي، نور الناطور.
فرع العلوم العامة: 
جيلبريت فريحة ورشاد علي أبو ضاهر وغادة حسين أمهز ودينا أبو كرّوم وديما حوّاد وجاد محمد حلاوة ورشا عازار وجوزيف موسى وجورج أنطون وحوراء علي طفيلي ونادين معتوق وليلى طلال عزام ومريم أحمد سعد وهيثم كنج وروان حطيط.


المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل بين الإنجازات والصعوبات

كتب جهاد إسماعيل - بوابة التربية:
 شكّلَ قرارُ استحداث منطقة تربوية فيِ بعلبك – الهرمل انجازاً مهماً في تاريخ المنطقةِ التي عانى أهلُها طويلا من سوء المركزية الادارية وصعوبةِ انجازِ المعاملاتِ الرسمية تبعا للعوامل الجغرافية والروتينية والمادية في ظل حصر كل الملفات الخاصة بمحافظة بعلبك الهرمل في محافظة البقاع بالرغم من إنشاء المحافظة منذ زمن، وما رافقها من تهميش على مستوى الخدمة وتأديتها كما يجب، قبل أن تتحول المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل الى منظومة عمل فاعلة بعد تكليف الاستاذ حسين عبد الساتر بإدارتها، واناطته مهام تفعيل ملفاتها التي كانت ما تزال في دائرة زحلة، وسط مناخ من العراقيل الإدارية والسياسية.
وعلى هذا النحو، شهدت بعلبك الهرمل خلال هذه الفترة العديد من الانجازات التي تضاف إلى رصيد مسيرة التعليم في القطاع التربوي الذي يمر الآن بمجموعة من المعضلات التي اقتضتها طبيعة التركيبة اللبنانية على اكثر من صعيد، رغم أنها لم تمنع رئيس المنطقة التربوية من مواجهة التحديات جراء اجتياز مساحة كبيرة من الجودة والتميز في تلبية حاجات الناس والمدارس، والمشاركة في صناعة الخطة التربوية بمعزل عن حداثة التجربة مقارنة مع المناطق الاخرى، وهذا ما ظهر على المستويات التالية:
– تقديم خدمة مميزة لكل المراجعين والموظفين والتربويين، على نحو يميزها عن الخدمات التي تقدمها الدوائر الحكومية التقليدية.
-إنجاز المعاملات بسرعة ودقة عملا بمواد قانون الموظفين، على خلاف الوضع القائم في الكثير من مرافق الدولة، ما جعل معظم المراجعين في حال ارتياح واطمئنان حيال المنطقة السالف ذكرها، لا سيما وأنها، بقرار رئيسها، متاحة لكل المراجعات والمتابعات من دون قيود زمانية او فئوية او محسوبية.
– إعتماد آلية المراجعات من دون قيود أو محسوبيات، من خلال تواصل رئيس المنطقة التربوية مع الناس على مختلف اختصاصاتهم وشرائحهم، ادى الى تراجع ثقافة عدم الوصول الى المعلومات الكامنة عند فئة من المواطنين والموظفين، والذي أدى بدوره الى تفعيل التواصل مع المدارس وسائر المراجعين.
-الحد من مصادر الهدر والتصرف بالموارد المالية على خلاف القواعد القانونية، بعدما تم تعميم المعايير الرقابية على المدارس الرسمية، من خلال الزامها بخطة سنوية او شهرية، علاوة على الحد من التصرف بساعات اساتذة الملاك لأغراض لا تتسق مع مصلحة الخزينة أو المدرسة.
– ضبط حاجات المدارس للمدرسين والموظفين بنسبة عالية، عبر مراقبة دراسات المدارس، بعدما كانت مخصصة لمعايير استنسابية وشخصية، كأن يتم الاستغناء عن موظف في وظيفة ملحة لصالح مؤسسة اخرى بسبب تدخل زبائني من هنا أو سياسي هناك، أو إجراء توظيفات في مراكز غير شاغرة وتعتبر من عداد الفوائض.
– تلبية احتياجات المدارس لبعض اللوازم والمدرسين، بطريقة مطابقة للشروط والمواصفات، سيما وأنها كانت محل هدر وفساد عند بعض المدارس، خاصة بالطلبات المتعلقة بالمناقلات.
– مراقبة الحركة الموازناتية للمدارس ومجالس الاهل وضبطها بشكل تكون متوافقة مع المعايير والأسس التي وضعتها وزارة التربية.
– تأمين فرص عمل لبعض المراكز الشاغرة في التدريس(خاصة فترات الدوام المسائي) واعطاء الاولوية لمن ليس لديه فرصة أخرى، متى توافرت الشروط المحددة في القانون، تبعاً للحاجات المستجدة في المدارس.
– الحرص في الامتحانات الرسمية، على اعتماد التقارب الجغرافي بين الاستاذ المراقب ومركز الامتحان، سهل الاجواء والظروف المحيطة بها، علاوة على انتفاء الشوائب في الامتحانات من خلال تأمين انتظام المراقبة والتفتيش، بعدما أديا الى ضبط الغش والتشويش اثناء اجراء الامتحانات. كما أن اعتماد مراكز جديدة للامتحانات في أماكن بعيدة عن مركز المحافظة (منطقة غربي بعلبك تحديداً– شمسطار والقرى المجاورة)، أدى إلى عدم تدفق الطلاب بكثرة ايام الامتحانات الى مدينة بعلبك، وارتياح لدى الأهالي نظراً لقرب مراكز امتحانات أولادهم من أماكن سكنهم.
– اقامة التواصل مع الجمعيات والبلديات واتحاداتها، عبر تقديم الخدمات المتعلقة بالانشطة التي تقوم بها في المدارس، ادى الى تلبية بعض احتياجات المدارس وتالياً المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل، علاوة على اقامة اقصى  درجات التنسيق بين المنطقة التربوية والمؤسسات الدولية لجهة المساعدات والمنح وتعليم طلاب السوريين في فترات بعد الظهر.

جهود شخصية
لذلك، إن ما حققه رئيس المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل من انجازات يعد نتاجا طبيعيا لسياسة التخطيط التي انتهجها مع الدولة ومدارس قضاء بعلبك الهرمل، وما رافقها من جهود شخصية استثنائية بالتعاون مع اتحادات البلديات في بعلبك الهرمل وبعض البلديات ونواب المنطقة، وهو علامة فارقة من علامات النضال في منطقة كبعلبك الهرمل، نظرا لما يكتنفها من صعوبات وعراقيل، سواء على صعيد الواقع اللبناني ودلالاته او على صعيد طبيعة الهرمية القانونية المعتمدة، والتي تجسدت في الصور التالية:
-حصرية بعض الملفات الروتينية في الوزارة، ما يعزز المركزية لصالح ضعف اللامركزية الادارية والسلطوية، ويفقد القرار من مضمونه المعنوي جراء الجمود والبيروقراطية من جهة، والبطء في انجاز المعاملات والتعقيد بسبب كثرة التسلسلية من جهة اخرى.
– اقتصار صلاحية المنطقة التربوية وتركيزها، بحكم القانون، على الإدارية من دون أن تطال الجوانب التربوية، يضعف العملية التربوية في المناطق، ويقتل الابتكار وروح المبادرة.
– اناطة سلطة الرقابة والتفتيش لجهة مستقلة عن المناطق التربوية، واقتصارها على التقارير والتوجيهات، تحول دون اتخاذ قرارات ملائمة لطبيعة وظروف الاقضية والمحافظات.
– غياب منطقة تربوية في محافظة بعلبك الهرمل لفترة من الزمن، ادى الى خلق فراغ كبير على مستوى الهدر والفوضى والحاجات في المدارس، لا يمكن سده دفعة واحدة الا من خلال ايلاء المناطق صلاحيات استثنائية تتجاوز المركزية والسلطوية، بهدف مواكبة تطلعات التربية والتعليم في بعلبك الهرمل، بعدما سادت العقلية الاستئثارية في اروقة وزارة التربية، وما يضاف عليها من رواسب واشكالات على الطريقة اللبنانية.
 
وإزاء ما تم سوقه من طروحات بشقيها، الانجازات والصعوبات، وما ترتب عنها من نتائج ودلالات، يصح القول بأن المنطقة التربوية في بعلبك- الهرمل، بجهود رئيسها وفريقها، حالة استثنائية- فريدة في الواقع التربوي والسياسي، وهي مرشحة للتفاعل والنجاح اكثر فأكثر متى استمرت على هذا المنوال، وبقيت على طلاق مع التركيبة اللبنانية على مختلف عللها ومشكلاتها، فهل ستتوج هذه الانجازات بإصلاحات بنيوية  تتخدها الدولة لتصب في خانة النظام الدستوري والتربوي العام؟


اطلق الرصاص ابتهاجاً بنجاحه... وهذا ما حدث!
موقع جريدة النهار- اعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي انه عند "الساعة 15,10 من تاريخ 2/7/2018، حصل إطلاق نار في محلة المريجة، بُعيد صدور نتائج الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا. ومن خلال الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها فصيلة المريجة في وحدة الدرك الإقليمي، تمكن عناصرها من معرفة هوية مطلق النار، وتبين انه أحد الطلاب الناجحين، ويدعى م. أ. (مواليد عام 1998، لبناني).
وبناء على إشارة القضاء المختص، جرى إحضاره إلى مركز الفصيلة، بعد مداهمة منزله الكائن في محلة المريجة، وضبط في داخل المنزل السلاح المستخدم وهو من نوع "كلاشنكوف".أحيل الموقوف مع المضبوط إلى القضاء المختص.
وتذكر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين الكرام، بالأهمية الكبرى لدورهم في توقيف مطلقي النار، من خلال إرسال المعلومات الموثقة عنهم (صورة أو فيديو...) والأمكنة التي حصل فيها إطلاق النار، وذلك عبر خدمة "بلغ" على الموقع الإلكتروني لقوى الأمن الداخلي أو من خلال التواصل مع شعبة العلاقات العامة من خلال موقعي فايسبوك أو تويتر، كما إن القطعات المختصة مستمرة في استقصاءاتها وتحرياتها لتوقيف مطلقي النار، على مختلف الأراضي اللبنانية".

ميرا الحلبي الأولى في الانسانيات: متألّقة على عدّة "جبهات"

هدى حبيش- جريدة المدن/ تمكّنت الطالبة ميرا الحلبي، من مدرسة سيدة الجمهور، من نيل المرتبة الأولى في فرع الآداب والانسانيات في امتحانات الشهادة الثانوية، بسبب مثاليتها وعملها لما تحب. فميرا، التي حصلت على معدل 17.7 (425 على 480)، متألّقة على "جبهات" عدة، كما تصف في حديثها إلى "المدن".

منذ الصف العاشر، قررت ميرا أن تدخل الفرع الأدبي ومن ثم الانسانيات، لأنها اكتشفت شغفها باللغة العربية وتأكدت أنها لن تتخصص في أي مجال آخر في المرحلة الجامعية. بقيت تسير إلى هدفها بثبات رغم رفض أهلها ومدرستها قرارها، لأن علاماتها المدرسية كانت جيدة جداً. وفي العام الدراسي الحالي، رفضت ميرا أن تكتفي بالبكالوريا الفرنسية، بل أردات أن تنجح في امتحانات البكالوريا اللبنانية، لأن لديها "الإمكانية والخيار للقيام بذلك، فلم لا؟". أما النتيجة، فتميزها في نتائج الشهادتين. إذ جمعت 19/20 في البكالوريا الفرنسية أيضاً. "إذا قررت القيام بأي شيء، أقوم بكل ما في وسعي لاتمامه على أكمل وجه. فأنا مثالية بطبعي"، تقول ضاحكة. 

تمكنت ميرا خلال سنواتها الدراسية من اكتساب العديد من اللغات. "فهذا ما يميز برنامج البكالوريا الفرنسية". ففضلاً عن شغفها باللغة العربية، تتقن ميرا اللغتين الفرنسية والإنكليزية، بالإضافة إلى إلمامها باللغة الاسبانية وبعضاً من اللغة الألمانية. ستوظف ميرا مهاراتها اللغوية هذه في تخصص الترجمة، الذي ترجح دراسته في جامعة القديس يوسف، "لأنها الأفضل في الترجمة"، ودراسة الأدب العربي في الجامعة اللبنانية "لأنها الأفضل في الأدب العربي"، وفق ميرا. 

وللفتاة الواعدة بالنجاح والتميز هوايات كثيرة، أولها الموسيقى. قد يكون حب ميرا الفن نتيجة طبيعية للجو الفني الذي عايشته مع والدتها الرسامة. لذا تعلمت ميرا العزف على العود والغيتار بالإضافة إلى الغناء الشرقي وستتعلم العزف على الناي قريباً. وتمارس رياضة السباحة في مدرستها منذ ثلاث سنوات. وهي عضو فاعل في نادي "ألوان" التابع لجمعية "أديان" في مدرستها أيضاً. وأخذت على عاتقها كتابة عدد محدد من المواضيع لجريدة المدرسة، من دون أي تخلف. 

قد يكون تألق ميرا على أكثر من صعيد كلفها خسارة ساعات نوم كثيرة، لكنها قامت بما يمليه عليه حسّها بالمسؤولية تجاه دراستها فقط. وهي استقبلت الخبر بهدوء واضح. ولم تضع المراتب الأولى هدفاً لها رغم تميزها في المدرسة. أرادت أن تقوم بما يجب فحسب. وها هي اليوم تذهب إلى الحياة الجامعية كما تحب.

ماريا علوان الأولى في علوم الحياة:أرغب بالبقاء في لبنان

جنى الذهبي- جريدة المدن / استطاعت الطالبة ماريا محمد علوان، من ثانوية روضة الفيحاء في طرابلس، أن تحتل المركز الأول في نتائج الثانوية العامة، فرع علوم الحياة، بمعدل 19.21/20.
هذا الخبر السار، تلقته ماريا وهي في جولةٍ سياحية مع عائلتها في أميركا، عبر رسائل الواتسآب من أصدقائها في المدرسة. "فرحةٌ كبيرةٌ تغمرنا"، يجيب والدها الدكتور محمد علوان في اتصالٍ مع "المدن"، ويعبّر عن فخره بابنته التي كانت طوال سنواتها الدراسيّة الأولى في صفّها. "كنّا ننتظر أن نسمع خبر نيلها المرتبة الأولى في ثانوية روضة الفيحاء. لكن على مستوى لبنان؟ هذا ما لم نتوقعه أبداً".
ماريا وهي من عائلةٍ مؤلفة من 4 أطفال، تعبّر عن امتنانها لوالديها ومدرستها، باعطائها دعماً كبيراً ساهم في مضاعفة جهودها لبلوغ هذه المرتبة. تكمُل حديث والدها بالقول: "حتّى اللحظة لم أصدق معنى أن أكون الأولى على لبنان في فرع علوم الحياة".
قبل معرفتها بالنتيجة، كانت ماريا تتلقى المباركات من أصدقائها. "ظننتُ أنهم يباركون لنجاحي، قبل أن اتلقى اتصالاً من إدارة المدرسة تبارك فيه لنيلي المركز الأول".
تنظيم الوقت بذكاءٍ وتوازنٍ ودقّة، هو ما ساعد ماريا على المواظبة في الدرس حتّى تعيش فرحة النجاح والتفوق بهذه النتيجة الباهرة لها ولعائلتها ومدرستها. لكنّ الأهم، وفق ماريا، أن يكون للطالب طموحاً ويسعى إليه ويتفانى لأجله كي يحقق ما يظنّه مستحيلاً.
حالياً، تترقب ماريا بحماسةٍ، كحال زملائها الأوائل، طبيعة الجوائز التي وعدهم بها وزير التربية مروان حمادة. أمّا عن المجال الذي تطمح إلى التخصص به جامعياً، فهو الطب. "سأكمل دراستي في الطب، وأحب أن أتخصص في مجال الأمراض السرطانية". لا تفكر ماريا في السفر للدراسة في الخارج. "أرغب في أن تكون مسيرتي الجامعية في لبنان، ولم أختر الجامعة بعد، بانتظار المنح، وسأقوم بجولةٍ على عددٍ منها".
تفوق ماريا في المجال العلمي لم يحدّ من قدراتها الأدبيّة. فهي الشغوفة بالمطالعة والكتابة باللغتين العربية والفرنسية، سبق أن نالت كثيراً من الجوائز الأدبية والعلمية في مباريات مثّلت فيها مدرستها. "أنصحُ كلّ طالبٍ بالمطالعة، لأنّها وحدها توسّع مداركنا ونظرتنا للأمور". 
تحتفل ماريا بنجاحها مع عائلتها الصغيرة في أميركا. أمّا الاحتفال الكبير، فـ"سيكون فور عودتنا، لنجمع فيه الأهل والأحباب والأصدقاء والداعمين".

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمجلس الوطني للبحوث نظما مباراة أطروحتي في 180 ثانية وروزابيل شديد الاولى

وطنية - فازت طالبة الدكتوراه في "جامعة الروح القدس - الكسليك" روزابيل شديد بمباراة "اطروحتي في 180 ثانية" التي نظمتها "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية" بالتعاون مع "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، في مقر المجلس - بئر حسن، واحتلت طالبتا الدكتوراه من "جامعة القديس يوسف" ليلى دغيلي المرتبة الثانية وميريام مخايل المرتبة الثالثة، كما نالت طالبة الدكتوراه من "الجامعة اللبنانية" ناتاشا ضاهر جائزة الجمهور.
شارك في هذه المباراة، التي تنظم للسنة الثانية في لبنان 15 طالبا وطالبة دكتوراه فرنكوفونييون من مختلف الجامعات اللبنانية وفي اختصاصات علمية وادبية مختلفة، وقام الطلاب بعرض ابحاثهم، التي يعملون عليها لسنوات عدة لمدة 3 دقائق فقط أمام الجمهور العريض.
تألفت لجنة التحكيم من المدير الاقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية الدكتور ايرفيه سابوران، ومديرة برنامج منح الدكتوراه في "المجلس الوطني للبحوث العلمية" الدكتورة تمارا الزين، والصحافية في جريدة "لوريان لوجور" رولا دوغلاس، والصحافي في جريدة "النهار" وتلفزيون MTV موريس متى.

سابوران
اشار سابوران الى "دور هذه المباراة في تعزيز البحث العلمي وفي اظهار قيمته الاجتماعية، اذ لا جدوى من البحوث العلمية في حال عدم ابراز قيمتها ونشرها على صعيد أوسع من الباحثين والأكاديميين".

وذكر سابوران ان مباراة "اطروحتي في 180 ثانية"، المستوحاة من النسخة الاوسترالية، بدأت في كندا في العام 2012، لتنظم فيما بعد في 14 بلدا فرنكوفونيا. وبالاضافة الى لبنان، سيتم تنظيم هذه المباراة هذا العام في مصر".

الزين
وأكدت الزين، ممثلة الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه، على "ان المجلس لطالما عمل على تقديم الدعم لطلاب الدكتوراه والباحثين اللبنانيين كي ينتجوا بحوثا نزيهة تعالج تحديات المواطن والمجتمع، مع تشجيعه لهم للانخراط في تعميم هذه البحوث ونواتجها، بما يتيح لهم جذب انتباه المجتمع وتبنيه لقضايا البحث العلمي".
كما اشارت الزين إلى "أهمية هذه المباراة، والتدريب الذي يتلقاه الطلاب المشاركون في صقل مهاراتهم المتعلقة بالقدرة على التواصل والتبسيط والتوليف". 

شديد
وقالت الفائزة شديد والتي تتركز ابحاثها على فهم أعمق لمسببات السرطان، ان "الجائزة منحتها دعم أكبر للمثابرة على الدراسة، ولتعزيز ثقتها بنفسها خصوصا انه من المهم ان يبدأ لبنان في انتاج العلوم وليس في استيرادها فحسب". وستمثل الفائزة شديد لبنان في المباراة الدولية النهائية التي ستنظم في 27 ايلول المقبل في مدينة لوزان - سويسرا، كما حصلت على جائزة نقدية مقدمة من "المجلس الوطني للبحوث العلمية".

ضاهر
وتجد الطالبة ناتاشا ضاهر، والتي فازت بجائزة الجمهور، "ان هذه الجائزة تعزز الثقة في النفس، وتدعم مسارها الأكاديمي"، متمنية "ان تصل نتائج دراستها المرتبطة بوضع اللغة الفرنسية في لبنان الى أكبر شريحة ممكنة من المعنيين التربويين". 

الموسوي خلال تكريم مدرسة المهدي النبي شيت تلامذتها الناجحين في الشهادة المتوسطة :الوجود لا يتقوم إلا بالعلم

وطنية - أقامت مدرسة المهدي في بلدة النبي شيت حفل تكريم تلامذتها الناجحين في امتحانات الشهادة المتوسطة برعاية النائب ابراهيم الموسوي، بحضور مديرها علي الموسوي وفعاليات دينية وبلدية وتربوية واجتماعية.
وألقت رنيم أيمن الموسوي التي حلت في المرتبة التاسعة في محافظة بعلبك الهرمل كلمة الخريجين، وبعد ريبورتاج مصور تحدث باسم الأهل حسام اليحفوفي.

الموسوي
وألقى علي الموسوي كلمة شكر فيه الكادر التعليمي والإداري والتلاميذ والأهل "على جهودهم التي أثمرت نجاحا وتفوقا".
وتحدث النائب الموسوي موجها الشكر للشهداء "الذين سمحوا لنا أن نقف في هذا المكان"، مؤكدا "عندما يحضر العلم تحضر المعاني الكبيرة التي تتصل بالسماء، وأن الوجود لا يتقوم إلا بالعلم ولكي تكون موجودا يجب أن تكون متعلما، فالعلم أفضل من الخلق بمعنى الوجود، واستشهد بآيات من القرآن الكريم عن العلم فقال إذا كان في هذه الآيات لطائف وعبرة فهي تدل على ضرورة العلم والتعلم والتفكر والعلم هو أساس في تقدم هذه الدنيا وإنما يخشى الله من عباده العلماء". 
ووجه تحية إكبار وإجلال وتقدير وشكر للمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ولكل من أسسها "لأنها كانت وما زالت النبراس والطريق إلى هذا العز وكل هذا المجد".
وتابع: "العلم يجب أن يتحلى بقيمة وبمزية وبصفة التواضع لنتعلم من كل شيء في هذه الحياة ولكي نكون مؤمنين أقوياء لا مؤمنين ضعفاء لأن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف".
 وختاما تم توزيع شهادات تقدير على منسقي ومعلمي تلامذة الصف التاسع. 

عبود في تكريم المربي جميل لحود: نقابة المعلمين ستواصل مساعيها لتطبيق القانون وإحقاق الجميع

وطنية - كرمت "الليسيه الفرنسية - اللبنانية" فردان، رئيس رابطة الاساتذة جميل لحود، لمناسبة إحالته على التقاعد بعد اربعين عاما امضاها في مجال التربية والتعليم، برعاية نقيب المعلمين رودولف عبود وحضوره.
وأشاد عبود خلال الاحتفال الذي جرى في مطعم "دنيا" - السوديكو، بمسيرة المحتفى به، وشدد على "وجوب تكاتف جميع الاساتذة، ليتمكنوا من تحقيق مطالبهم، مذكرا بالأزمة التي يعيشها المتقاعدون في صندوق التعويضات، حيث ما زال تطبيق القانون 46 في شكله الكامل غير منجز"، مطمئنا إلى أن النقابة "ستواصل مساعيها لتطبيق القانون وإعطاء كل ذي حق حقه".
وتخلل الحفل كلمة للهيئة التعليمية ألقتها زاهية غنام شيا، وشددت خلالها على صفات لحود ومزاياه، كنموذج نادر. وقدمت إلى المحتفى به هدايا رمزية عربون وفاء وتقدير.
وشكر لحود من جهته للنقيب عبود وللحضور مشاركتهم في الحفل، والقى قصيدة من وحي المناسبة. 

تسجيل الماستر العام في الاعلام 1 و 2 للعام 2018 و2019

وطنية - صدر عن عميد كلية الاعلام الدكتور جريس صدقة تعميم حمل الرقم 3، أعلن فيه عن قبول الطلبات للتسجيل في الماستر للعام الجامعي 2018 - 2019، وحدد مهلة قبول طلبات الترشيح للتسجيل في ماستر 1 وماستر 2 ابتداء من تاريخ 2 تموز حتى الجمعة 27 تموز 2018.

وجاء في التعميم الاتي:
"- تقدم طلبات الترشيح للتسجيل في الماستر 1 والماستر 2 في عمادة الكلية ضمن الدوام الرسمي، على ان يرفق طلب الماستر 1 بافادة العلامات في الاجازة، وبعلامات الاجازة والماستر 1 للمرشحين للتسجيل في الماستر 2. فضلا عن سيرة ذاتية للمرشح، مع العلم ان النظام الداخلي في الكلية يشترط الحصول على معدل 12/20 في الاجازة للتسجيل في الماستر1.

- بالنظر الى ان الماستر1 تشكل جذعا موحدا في كل من مسارات الصحافة، ومساري العلاقات العامة والاعلان، يقوم الطالب منذ تسجيله في الماستر 1 بتحديد المسار الذي سيختاره في الماستر 2.

اولا: آلية قبول الطلاب في الماستر 1
2- ماستر بحثي( في علوم الاعلام والاتصال وفي الماستر الفرنكفوني):
- تحديد عدد الطلاب المقبولين في ماستر 1 (وهو مشترك مع المهني) كي يتسجلوا العام المقبل في ماستر 2 بحثي في علوم الاعلام والاتصال والماستر الفرنكفوني او في احد المسارات المهنية.
- في حال تخطى عدد الطلاب المرشحين للتسجيل في كل مسار هذا العدد يتم اجراء اختبار لاختيار العدد المطلوب.

2- ماستر في الصحافة المهنية (اقتصادية تنموية، صحية بيئية، إعلام رقمي)
- يتم تسجيل الطالب في الماستر 1 تبعا لما يريد اختياره في الماستر 2.
- يحدد الطالب الحائز على الاجازة في الصحافة المسار التخصصي في ماستر 2، باعتبار الماستر 1 تشكل جذعا مشتركا لهذه الماسترات المهنية.
- في حال تخطى عدد الطلاب المرشحين للتسجيل في كل مسار هذا العدد يتم اجراء اختبار لاختيار العدد المطلوب، فيما يخضع المرشحون للتسجيل في ماستر الاعلام الرقمي لاختبار قبول.

3- ماستر مهني في اتصال المؤسسات (اتصال المؤسسات ، اتصال رقمي)
- يتم تسجيل الطالب في الماستر 1 تبعا لما يريد اختياره في الماستر 2.
- يحدد الطالب الحائز على الاجازة في الصحافة المسار التخصصي في ماستر 2 ، باعتبار الماستر 1 تشكل جذعا مشتركا لهذه الماسترين المهنيين.
- يخضع المرشحون للتسجيل في ماستر الاعلام الرقمي لاختبار قبول.

4- ماستر مهني في ادارة المعلومات
- يمكن قبول حملة أي اجازة في هذا الاختصاص على مستوى ماستر 1، على ان يخضع المرشحون لدراسة ملف واختبار قبول.
- في حال تخطى عدد الطلاب المرشحين للتسجيل هذا العدد يتم اجراء اختبار لاختيار العدد المطلوب.

ثانيا:آلية قبول الطلاب في الماستر 2 للعام الجامعي 2018 - 2019
- يتقدم الطلاب الحائزون على الماستر 1 بطلب ترشيح للتسجيل في احد المسارات تبعا لاختصاص الاجازة.
- يحدد الطالب في اختصاص الصحافة 3 خيارات تخصصية بحيث يتم توجيهه نحو الاختصاص المناسب.
- في حال زاد عدد الطلاب المرشحين في أحد المسارات التخصصية عن 15 يتم اجراء اختبار لاختيار المتفوقين. فيما يخضع المرشحون للتسجيل في ماستر الاعلام الرقمي لاختبار قبول.
- يحدد الطالب في إختصاص العلاقات العامة والاعلان مساره التخصصي، على ان يخضع المرشحون للتسجيل في ماستر الاعلام الرقمي لاختبار قبول". 

البدء بقبول طلبات الدخول الى كلية الاعلام بين 9 و31 تموز وبين 3 و10 ايلول

وطنية - أعلنت عمادة كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية، في بيان، عن "بدء قبول طلبات الاشتراك في مباراة الدخول للعام الجامعي 2018 - 2019 اعتبارا من صباح يوم الاثنين الواقع في 9 تموز 2018 ولغاية 31 تموز ومن الاثنين 3 ايلول 2018 ولغاية يوم الاثنين 10 ايلول 2018 ضمن الدوام الرسمي.

تقدم الطلبات في مبنى:
- الفرع الاول: الاونيسكو - قرب وزارة التربية ، هاتف:792471/1(961)
- الفرع الثاني: الجديدة - شارع العسيلي، هاتف :687622/1(961)

الاختصاصات:
- اجازة في الصحافة
- اجازة في العلاقات العامة واتصال المؤسسات
- اجازة في الاعلان والاتصال التسويقي.
- اجازة في ادارة المعلومات.
- اجازة في علم البيانات science data (ينصح به لحملة البكالوريا العلمية)

تجري مباراة الدخول يوم السبت 15 ايلول 2018 في كلية العلوم - الفرع الثاني - الفنار، على الطلاب المرشحين التواجد في قاعات الامتحان قبل الساعة الثامنة مزودين ببطاقة الهوية وبطاقة الامتحان.

المستندات المطلوبة:
- البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني) او ما يعادلها او وثيقة ترشيح للبكالوريا القسم الثاني.
- اخراج قيد فردي مصدق او صورة عن الهوية (شرط ابراز الاصلية عند التسجيل).
- 3 صور شمسية مصدقة.
- رسم اشتراك 35000 ل.ل.
- طابع مالي بقيمة 1000 ل.ل.

يحق الاشتراك في المباراة للطلاب الحائزين على:
أ- البكالوريا اللبنانية القسم الثاني او ما يعادلها، والطلاب الاجانب الحائزين على معادلة رسمية للشهادة الثانوية الحاصلين عليها في بلادهم.
ب - BT البكالوريا الفنية اللبنانية أو ما يعادلها.

تشمل مباراة الدخول:
1- تحليل نص كتابي باللغة العربية (ساعة ونصف الساعة).
2- تحليل نص كتابي باللغة الاجنبية (ساعة ونصف الساعة).
3- امتحان ثقافة عامة بالاختصاص لكل الاختصاصات باستثناء علم البيانات الذي يشمل على مسابقة في الرياضيات (SV.SG programme Maths)". 


فنيش من النميرية: للاسراع في تشكيل الحكومة وأمامها تحديات جسيمة

وطنية - النبطية - أكد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش ضرورة "الإسراع في تشكيل الحكومة"، وقال: "إن أمام الحكومة تحديات كبيرة وجسيمة، فالبلد يعاني من الكثير من المشاكل ويجب التصدي لها على الصعيدين الإقتصادي والإجتماعي، إضافة إلى ما يشكو منه الناس في فصل الصيف من نقص في تغذية الكهرباء وتأمين المياه أو تراكم النفايات".

وكان فنيش يتحدث خلال رعايته الحفل الذي نظمته بلدية النميرية (النبطية) لافتتاح ملعب "ميني فتبول" في البلدة وحضره الى فنيش، رئيس بلدية النميرية علي زبيب، امين سر "نادي العهد الرياضي" محمد عاصي، وشخصيات وفاعليات ومواطنين.

ودعا في كلمته "إلى تذليل كل العقبات والعقد من أجل تشكيل هذه الحكومة من خلال اتباع قواعد واضحة مرتبطة بنتائج الإنتخابات وتطبيقها على كل الكتل من دون مبالغة في الأحجام لتشكيل حكومة شراكة ووحدة وطنية تتسع لكل القوى".

وسأل: "هل ثمة رهانات خارجية مجددا وإصغاء لها من قوى داخلية؟!"، وأضاف ان "الأيام المقبلة تكشف هل العقدة فقط داخلية"، معتبرا أن "ليس ثمة عقد داخلية سياسية أو غيرها يستحيل تذليلها وإيجاد تسوية لها، إلا إذا كان ثمة تدخل خارجي ورهان مجددا على هذه التدخلات"، مذكرا بـ "التجربة الماضية ونتيجة بعض السياسات والرهانات الخاطئة التي انعكست سلبا على مصلحة كل اللبنانين وفتحت ابوابا لتهديد أمن كل لبنان".

ونبه فنيش إلى "أننا في مرحلة بالغة الحساسية"، وقال: "ثمة من يسعى إلى تبديل أوضاع المنطقة وتصفية القضية الفلسطينية"، مشيرا إلى أن "تصفية القضية الفلسطينية لن تكون فقط على حساب الحق الفلسطيني المشروع او على حساب المقدسات الإسلامية والمسيحية، بل ستأتي على حساب مستقبل كل الدول المحيطة بفلسطين، وبخاصة الدول التي تستضيف لاجئين فلسطينيين".

وختم: "ما يسمى بصفقة القرن هو مشروع خطر جدا ينبغي التصدي له"، معربا عن اعتقاده بأن "هذا المشروع سيسقط كما نجحنا في إسقاط الكثير من المشاريع المماثلة".

كلمات
وتخلل الحفل كلمات لكل من عريفه ايمن وهبي، ولمشرف والمنفذ للمشروع علي حمدان، ولرئيس البلدية زبيب.

وفي الختام وزع فنيش دروعا تقديرية على لاعبين ورياضيين من النميرية واقيمت مباراة ودية بين فريقي العهد وفريق بلدة النميرية. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:11
الشروق
6:25
الظهر
12:33
العصر
15:59
المغرب
18:55
العشاء
19:58