X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 28-6-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

نتائج الثانوية العامة بفروعها الاربعة الاثنين المقبل

وطنية - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي المديرية العامة للتربية أن نتائج الشهادة الثانوية العامة بفروعها الاربعة ستصدر الاثنين الواقع فيه 2 تموز ابتداء من الساعة الثانية من بعد الظهر عبر تطبيق 'MEHE' الذي يتم تنزيله بواسطة google play أو apple store أو عبر صفحة الوزارة www.mehe.gov.lb، كما سترسل النتائج عبر sms و email الى جميع المرشحين. 

أيوب وعد المتعاقدين بقبض مستحقاتهم بين أسبوعين وأواخر تموز
ودعا اللجنة المكلفة دراسة ملفات التفرغ إلى الإجتماع يوم الاثنين

أمال سهيل ــ اللواء ــ وجه رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب،خلال جلسة مجلس الجامعة، الدعوة الى اللجنة المكلفة دراسة الاساتذة المرشحين للتفرغ في الجامعة لعقد اجتماع يوم الاثنين المقبل ، لاستكمال ملف التفرغ ،والذي كان قد توقف بحجة عدم التوازن الوطني فيه، وذلك بعد طلب سجلته لجنة الاساتذة المتعاقدين في قلم ادارة الجامعة وطالبت فيه باعادة طرح ملف التفرغ واقراره.
وفي هذا الاطار نظمت لجنة الاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية اعتصاما، امام مبنى الادارة المركزية للجامعة،تزامناً مع جلسة مجلس الجامعة، للمطالبة بقبض رواتبهم المتأخرة منذ ثلاث سنوات ونصف السنة واقرار ملف التفرغ. ورفعوا في الاعتصام لافتات كتب عليها: «متى يخرج ملف التفرغ من عنق الزجاجة»، «نطالبكم بتحقيق العدالة الاجتماعية»، «أفرجوا عن حقي واطلقوا سراح ملف التفرغ»، «أليس من المعيب تحويل الصرح الاكاديمي الى محاصصة طائفية؟»، «لا لإستغلال واستنزاف الاستاذ الجامعي»...
واعتبر الدكتور حامد حامد، الذي تحدث باسم الاساتذة، «ان هذا التأخير في دفع الرواتب يعد سابقة خطيرة في تاريخ الجامعة اللبنانية»، وقال: «ان المتعاقد المستثنى من تفرغ العام 2014 والمستحق للتفرغ عام 2016 يتقاضى بدل 250 ساعة تعاقد على الاقل. وهو سوف يحل بديلا من استاذ تمت احالته على التقاعد. لذلك لن يكلف الجامعة عبئا ماليا اضافيا، وبالتالي سيكون ملزما بدفع ضمان صحي واجتماعي وبهذا يغني الخزينة ولا يضرها».
وشكر حامد مجلس الجامعة على «استجابته للكتاب المرفوع اليه، والذي أوصى باعادة طرح الملف على الطاولة للبحث فيه وتشكيل لجنة تراعي التوازن الوطني»، متمنيا على «المجلس وجميع المعنيين القيام بدورهم لانجاز هذا الملف»، وطلب منهم الاجتماع خلال شهر «لانجاز هذا الملف»، مؤكدا «انهم لن يدخلوا الجامعة في العام المقبل الا متفرغين».  وعبّر الاساتذة عن استيائهم من الوضع الذي وصلوا اليه من اذلال ان لجهة قبض رواتبهم او لجهة تفرغهم وتحدثوا عن حجم المعاناة جراء التأخر في قبض مستحقاتهم وعدم نيلهم حقوقهم بالطبابة والاستشفاء وغيرها من الضمانات الصحية والاجتماعية حتى وصل الوضع الى حالة لا تطاق. وقام وفد من اللجنة بمقابلة رئيس الجامعة البروفسور فؤاد ايوب الذي اكد للوفد، وفق مصادر الاساتذة، ان ازمة الرواتب في طريقها الى الحل بمعنى ان المستحقات التي تقل عن الـ15 مليون ستدفع خلال اسبوعين اما المستحقات التي تتخطى الـ15 مليون فانها ستدفع اواخر تموز أوائل آب.
من جهة اخرى انجز مجلس الجامعة في جلسته الاسبوعية امس ملفات الاساتذة المستوفين للشروط والمرشحين لمنصب العمادة في مختلف كليات الجامعة اللبنانية، والذي من المفترض ان يقفل باب الترشيح لمنصب العميد في الكليات يوم غد الجمعة.

متعاقدو «اللبنانية» بلا أجر: من المسؤول؟ 
فاتن الحاج ــ الاخبار ــ 93 مليار ليرة هو قيمة العجز المتراكم من مستحقات المتعاقدين في الجامعة اللبنانية للسنوات الثلاث الماضية. إدارة الجامعة تطلب فتح اعتماد لارساء التوازن المالي ووزارة المال ترمي الكرة في ملعب الجامعة لجهة التأخير في إعداد الموازنة، وسط استمرار التوظيف السياسي والتعاقد العشوائي والمنفوخ
هذه المرة، تأخر سداد مستحقات المتعاقدين في الجامعة اللبنانية ثلاث سنوات ونصف سنة. كان يفترض أن يتقاضى المتعاقدون في كانون الأول الماضي حقوقهم عن العام الجامعي 2015 ــــ 2016، بما أن عقود المصالحة تُقبض كل سنة ونصف سنة تقريباً. لكن ذلك لم يحصل، فيما سرى كلام عن كسر مالي هو عبارة عن تراكم مجموع المستحقات عن الأعوام الجامعية الثلاثة: 2015 ــــ 2016، 2016 ــــ 2017 و2017 ــــ 2018 يلامس 93 مليار ليرة. الجامعة طالبت، كما تقول مصادرها، بالتوازن والاستقرار المالي وتقديم حل نهائي لمرة واحدة وسد فجوة التراكمات القديمة، وتلقت وعوداً قاطعة بذلك في آخر جلسة لمجلس الوزراء، لجهة مطالبة الحكومة بفتح اعتمادات بقيمة العجز يصدر بقانون في مجلس النواب. إلاّ أنّ ذلك لم يتحقق وبقي العجز قائماً، بحسب المصادر، «ما سيضطرنا إلى العودة لتجزئة الدفع، باعتبار أنّه لا يمكن تضمين موازنة الجامعة للعام 2018، سوى مستحقات هذا العام الجامعي، وبالتالي فإنّ المتعاقدين سينالون مستحقات سنة واحدة فور تصديق وزارة المال للموازنة الجديدة، والمتوقع في آخر تموز المقبل».
المصادر توضح أنّ «الجامعة حاولت في الفترة السابقة حث السلطات ودعوتها للالتفات إلى المؤسسة الملتزمة بأساتذة عملوا لديها ويريدون حقوقهم وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزير التربية، وانتظرت أن تتفهم الدولة لهذا الالتزام، إلا أن المشروع سقط مع استقالة الحكومة، وإن كنا نعوّل على الحكومة الجديدة لإمراره مجدداً هذا العام».
في المقابل، سمع المتعاقدون كلاماً آخر في وزارة المال يقول إن التأخير في الدفع سببه المماطلة في إعداد موازنة عام 2018 وورود أخطاء في احتساب المستحقات في المشروع الأول الذي قدمته إدارة الجامعة في آذار الماضي، والذي رفضته وزارة المال، قبل أن تتسلم المشروع الثاني، أول من أمس، وهي تعكف منذ يوم أمس على دراسة أرقام الموازنة التي تبلغ 451 مليار ليرة. وفي ما يخص فتح الاعتمادات، ينقل المتعاقدون أنّ وزير المال علي حسن خليل انتظر مرتين أن يطرح وزير التربية الأمر في مجلس الوزراء إلاّ أن ذلك لم يحصل. 
هكذا يدخل ملف المتعاقدين «دويخة» وتقاذف مسؤوليات، فلا يعرف المراقب فعلياً من المسؤول عن تأخير دفع الحقوق، في حين ثمة من يجب أن يتحمل مسؤولية التوظيف السياسي والتعاقد العشوائي وغير المبرر الذي «ينفخ» تكاليف ملف التعاقد، إذ يجري إدخال ما لا يقل عن 500 متعاقد سنوياً في كليات والجامعة وفروعها، ما قد يؤدي إلى سوء تقدير في احتساب أموال التعاقد في الموازنة كأن يفوق عدد المتعاقدين المبالغ المرصودة لمستحقاتهم، فهل تتحمل إدارة الجامعة مسؤولية هذا التعاقد غير المدروس؟ وهل الجامعة تحتاج فعلاً إلى هذا العدد من المتعاقدين سنوياً؟

المتعاقدون لوحوا بمقاطعة العام الدراسي المقبل ما لم يدخلوا متفرغين
المتعاقدون وعددهم نحو 1200 أستاذ، أعلنوا أنهم لن يبدأوا العام الدراسي المقبل إلاّ وهم متفرغون في الجامعة. ورأى حامد حامد، عضو لجنة المتعاقدين، خلال وقفة احتجاجية أمام الإدارة المركزية للجامعة أمس، أن المتعاقد المستثنى من ملف التفرغ في عام 2014 والمستحق للتفرغ حتى عام 2016 يتقاضى بدل 250 ساعة تعاقد على الأقل، وهو سيحل بديلاً من استاذ تمت احالته إلى التقاعد، وبالتالي لن يكلّف الجامعة عبئاً مالياً إضافياً، بل سيكون ملزماً بدفع بدل ضمان صحي واجتماعي وهذا يغني الخزينة ولا يضرها.
وبينما أوصى مجلس الجامعة في جلسته منذ أسبوعين باعادة النظر في ملف التفرغ على طاولة البحث وتشكيل لجنة تراعي التوازن الوطني، ينتظر المتعاقدون المستوفون للشروط أن تنجز دراسة الملف الجديد في اسرع وقت ممكن. وتحدث هؤلاء عن أنّهم أخذوا وعداً بأنّه ستتم المحافظة على الـ568 أستاذاً الذين درست ملفاتهم سابقاً. 
في كل مرة، يجد المتعاقدون أنفسهم يقبعون في الشارع حيث يروون ما سموه قصص الذل المتصلة بعدم الإيفاء بالتزاماتهم الشهرية نتيجة حجب مستحقاتهم. فقال أحدهم إنه طرد من منزله لأنه لم يسدد الإيجار لمدة 5 أشهر، وآخر حرم أولاده من الامتحانات المدرسية النهائية لأنه لم يدفع القسط وثالث اضطر للانتظار 4 ساعات على باب المستشفى كي يدخل ابنته المريضة.

متعاقدو اللبنانية اعتصموا احتجاجا لعدم قبض مستحقاتهم المتأخرة

بوابة التربية ــ نفذ الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية اعتصاما امام مبنى الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية للمطالبة بقبض مستحقاتهم المتأخرة منذ ثلاث سنوات ونصف السنة واقرار ملف التفرغ.
ورفعت في الاعتصام لافتات طالبت بالإفراج عن حقوق المتعاقدين، وإطلاق سراح ملف التفرغ، وأثنوا على الجهود التي بذلها ويبذلها رئيس الجامعة فؤاد أيوب.
وتلا بيان الأساتذة الدكتور حامد حامد وجاء فيه:
مرَّةً بعد مرَّة، يقفُ المتعاقدُ في الشارع، ويقبعُ في زاويةِ طريق، ليعبِّر عن ظلمٍ تلوَ ظلم، وقهرٍ تلوَ قهر؛ كأن معاناةَ التفرغ لا تكفيه إذ تطفو على سطح مشاكله معاناةٌ أخرى تتمثل في عدم دفعِ رواتبه منذ ثلاث سنوات ونِصف، وهو ما يُعدُّ سابقةً خطِرة لم نعهدها في تاريخِ جامعتِنا الوطنية.
أيّها المسؤولون:
لقد قلنا مرارًا وتكرارًا: إنّ المتعاقدَ المستثنى من تفرغِ العام 2014، والمستحقَّ للتفرغِ حتى العام 2016، يتقاضى بدلَ 250 ساعةَ تعاقدٍ على الأقل. وهو سوف يحلُّ بديلًا من أستاذٍ تمّت إحالتُه على التقاعد.
لذلك فهو لن يكلّفَ الجامعةَ عبئًا ماليًّا إضافيًّا، وبالتالي سيكون ملزَمًا بدفعِ بدلِ ضمانٍ صحيٍّ، واجتماعيٍّ، وبهذا يُغني الخزينةَ ولا يضرُّها.
ونحن إذ نشكرُ مجلسَ الجامعة على استجابته لكتابنا المرفوع إليه بتاريخ 23/5/2018، والذي أوصى بإعادة طرحِ الملف على طاولة البحث، وتشكيل لجنة تراعي التوازنَ الوطني وفاقَ الشفافية، والأكاديمية، نهيبُ بأهل الجامعةِ أجمعين، رئيسًا، وعمداءَ، ومتفرغينَ وممثلينَ، وقيِّمين أن يقومَ كلٌّ بدوره، لإنجاز هذا المِلف، والسير به إلى خواتيمَ سعيدة.
أيها المسؤولون:
لقد صبرنا حتى ملَّ الصبرُ منا، وسئمنا كلَّ وعدٍ وانتظار، ويئسنا حتى لم يعُد لدينا قرار! لذلك نتمنى عليكم أن تجتمعوا على كلمةِ حقٍّ، وتُنجزوا هذا الملف في مهلة أقصاها شهرٌ من تاريخه؛ لأننا-نحن المتعاقدين- قد أقسمنا بالله العظيم، وبأطفالنا الجائعين، ألا ندخلَ الجامعةَ في العام المقبل إلا متفرغين!!!!!!!
لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية.
 
رابطة الأساسي: لوضع خطة عمل للعام المقبل
وطنية - عقدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان إجتماعا في مقرها في بيروت، في حضور مقرري الفروع من كل المحافظات.
وخصص الاجتماع، وفق بيان للهيئة، للتداول الأولي بعناوين خطة عمل الرابطة للعام الدراسي المقبل، إن لجهة تأكيد تزايد أهمية المدرسة الرسمية وضرورة النهوض بها، أو لجهة إستكمال التحركات المطلبية الخاصة بالمعلمين وبعض الفئات منهم.
بداية، هنأ رئيس الرابطة بهاء تدمري باسم الهيئة الادارية المعلمين بإنهاء العام الدراسي بنجاح، "وبالنتائج الجيدة التي حققتها المدرسة الرسمية في الشهادة المتوسطة"، وأثنى على "المشاركة الفعالة والجدية للمعلمين في إنجاح الإمتحانات الرسمية من خلال دورهم في عملية المراقبة والإشراف على سير الإمتحانات".
وأسف "لتخصيص عدد قليل من مراكز الإمتحانات في بعض المحافظات لإدارتها كرؤساء مراكز من المعلمين في التعليم الأساسي أسوة ببقية المحافظات، واستبعادهم عن المشاركة في لجان التصحيح كمقررين ومشرفين في الامتحانات الرسمية".
ثم انتقل الاجتماع الى البحث في عناوين خطة عمل الرابطة للعام المقبل، وبنتيجة النقاش خلص المجتمعون الى ما يلي:
1. تكليف لجنة إعداد مشروع خطة العمل من المعلمين وعرضه لاحقا على الهيئة الإدارية لإقراره.
2. الطلب الى كل الزملاء الحاضرين والفروع تقديم مساهمات في وضع الخطة المطلوبة من خلال تقديم إقتراحات مكتوبة والتي يجب أن تسلم الى اللجنة خلال أسبوعين.
3. بحث الاجتماع في عض الأمور الإدارية والمالية.
4. متابعة موضوع مديري مدارس لتعليم النازحين السوريين مع المراجع المختصة". 
 
اليونيفيل وبلدية عيترون افتتحا مختبر العلوم في الثانوية الرسمية

وطنية - تبنين - اقامت ثانوية عيترون الرسمية بالتعاون مع "اليونيفل" والبلدية، حفل افتتاح مختبر العلوم "فيزياء - كيمياء - طبيعيات " في قاعة الثانوية، في حضور رئيس البلدية المهندس سليم مراد، مدير الثانوية حسين عواضة، قائد القطاع الغربي في "اليونيفيل" الجنرال باولو فابري، قائد الكتيبة الايرلندية الفنلندية المقدم جون كيلمارتن، رجال الدين، فاعليات تربوية، بلدية واختيارية.
مراد
بعد النشيد الوطني،الايرلندي،الفنلندي والأمم المتحدة وعرض تقرير مصور عن مراحل إنشاء المختبر وتقديم من حسن عيد، القى رئيس البلدية مراد كلمة تحدث فيها عن "اهمية العلم ومحاربة آفة الامية والجهل والتخلف"، واعتبر ان "العلم وسيلة التطور والتقدم وأساس رقي ونمو المجتمعات والاوطان".
فابري
والقى قائد القطاع الغربي فابري كلمة تحدث فيها عن "التواصل الايجابي بين "اليونيفل" والمجتمع الاهلي في الجنوب اللبناني، وسبل التعاون لخدمة المجتمع الاهلي والمدني مع المؤسسات الحكومية والبلدية"، واعتبر ان "العلم هو الطريق الاسرع نحو التطور والرقي الذي يخدم الرخاء والاستقرار والسلام
كيلمارتن 
والقى قائد الكتيبة الإيرلندية الفنلندية المقدم كيلمارتن كلمة اشار فيها الى دور "اليونيفل" الى جانب المهمة الاساس في جنوب لبنان، التعاون والتواصل مع البلديات والمدارس لخدمة ابناء المنطقة في حياة آمنة، مستقرة ومزدهرة بالعلم والنجاح والتطور
عواضة
بدوره القى عواضة كلمة تحدث فيها عن "اهمية افتتاح قسم المختبر لما فيه من فائدة تعليمية للطلاب"، وشكر باسم المدرسة والطلاب وذويهم كل من "تعاون وساعد لفتح المختبر".
واختتم الاحتفال بتقديم الدروع التكريمية وقص شريط الافتتاح وإزاحة الستار عن اللوحة الرخامية وجولة للحضور في قسم المختبر. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:11
الشروق
6:25
الظهر
12:33
العصر
15:59
المغرب
18:55
العشاء
19:58