X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 27-6-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

ترشيح أسماء عمداء للبنانية ينتهي في 29 حزيران الالتزام بالقانون 66 ومخرج لترشيحات معاهد الدكتوراه
في الرابع من أيلول المقبل تنتهي ولاية العمداء الأصيلين في مجلس الجامعة اللبنانية، بعد أربع سنوات على تعيينهم من مجلس الوزراء. وتواجه الجامعة قبل شهرين على انتهاء مهماتهم، استحقاق ترشيح أسماء عمداء... ( مقال مدفوع الثمن).

نقابة المعلمين تقاضي معطلي القانون 46: اتخاذ إجراءات قانونية لمواجهة حالات الصرف

جريدة النهار- عرض المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان في جلسة عقدها أمس مشكلات القطاع، وأكد في بيان أنه سيكون بالمرصاد لكل من عطل تطبيق القانون 46. وبحث المجلس، في حضور المستشار القانوني للنقابة زياد بارود، "المراجعات التي تحصل من المعلمين مع انتهاء السنة الدراسية، وعمليات الصرف الجماعية والممنهجة في بعض المؤسسات التربوية، والتدابير التعسفية التي تقوم بها بعض المؤسسات، من تغيير في ساعات العمل الاسبوعية، كإلغاء بعض المواد الاجرائية من المنهج، بهدف تخفيف حصص العمل الاسبوعية وصرف عدد المعلمين". 
واستغرب المجتمعون في البيان "أن البعض يتحججون بالضائقة المالية نتيجة تطبيق القانون 46، مع العلم انهم لم يدفعوا سلسلة الرتب والرواتب لمعلميهم".
وبحث المجلس في "القرار الصادر عن مجلس ادارة صندوق التعويضات، بصرف تعويضات المعلمين بعد التوقف الذي استمر لاكثر من ثمانية أشهر، والقاضي باعطاء سلفة على التعويض لحين ايجاد حل متكامل للدرجات الست. اضافة الى، تخلف بعض المؤسسات التربوية عن تسديد ما عليها من محسومات لصندوق التعويضات، ما حرم المعلمين من حقهم في التعويض".
واعتبر بارود أن "قانون 1956، اعطى الحق للمؤسسات التربوية بموجب المادة 29 صرف المعلمين، شرط عدم التعسف في استعمال هذا الحق واعطاء المعلمين حقهم بالتعويض". وأشار الى أن "الاستقالة تكون ضمن شروط معينة نصت عليها المادة 31 من القانون المذكور ليحفظ المعلم حقه بالتعويض"، وشرح "الاجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها عند تسلم كتاب الصرف والمحاكم المختصة للنظر فيها".
وابلغ بارود المجتمعين بأنه "ستتم متابعة حالات الصرف التي ترد الى النقابة في شكل دقيق، بما يحفظ حق المعلمين، إن من خلال التسويات مع الادارات أو من خلال اللجوء الى القضاء."
وأبلغهم أيضاً أن "لنقابة المعلمين في لبنان حق التقاضي، لان لها الصفة والمصلحة، وبالتالي يمكنها اتخاذ الاجراءات القانونية التي تحفظ حقوق المعلمين لجهة تطبيق القانون 46 والدرجات الست التي نص عليها، واظهار كل من يساهم ويحرض على عدم تطبيق القانون، وملاحقة المؤسسات التي اقتطعت المحسومات من معلميها ولم تسددها الى المرجع المختص، ما يشكل من الناحية القانونية سرقة موصوفة".
ولفت المجتمعون الى انه "تم التوافق على سلسلة اجراءات قانونية ستقوم بها النقابة بالتعاون مع مستشارها القانوني سيعلن عنها تباعا وفي وقتها"، وطمأنوا المعلمين بـ"أن نقابة المعلمين الى جانبهم في هذه المرحلة الصعبة ولن تستكين حتى وصول الحق لاصحابه، ولن توفر أي وسيلة من أجل تحقيق ذلك، وستكون بالمرصاد لكل من حرض وساهم في تعطيل تطبيق القانون 46".

فيلم سينمائي أبطاله تلامذة "الليسيه"... التنمّر المدرسي مرفوض
ندى أيوب- جريدة النهار
التنمّر المدرسي، ظاهرة تغزو مدارسنا. مسمّيات كثيرة كالبلطجة، التسلّط، الترهيب، الاستئساد، الاستقواء، bullying، تدلّل على ظاهرة قد تدفع بعض ضحاياها إلى مصير سيئ جداً. المدرسة الفرنسية اللبنانية الكبرى في الأشرفية أرادت الإضاءة على الظاهرة تحسباً لأي حالات قد تظهر داخل حرمها وبين طلابها، ومن خلالهم أيضاً أرادت إيصال رسالةٍ للمتنمِّر وضحيته على السواء عبر فيلم قصير لاعبوه تلامذة لم تتعدَ أعمارهم التسع سنوات. في المضمون الرسالة هادفة، وفي الشكل فالوسيلة ليست تقليدية.
لمدة 15 دقيقة أمتعنا ثلاثون طالباً في الصف الثالث ابتدائي في مدرسة الليسيه، بعرضٍ مميزٍ لفيلم قصير شاركوا في كتابته وتجسيد أدواره يحاكي قصة تنمُّرٍ تدور أحداثها خلال رحلةٍ مدرسية.
تبدأ فصول الحكاية في الحافلة التي تقلّ الطلاب من مدرستهم إلى المكان المقصود، طوال الطريق يتعرض تلميذ يدعى بول لحملة تنمّرٍ من قبل عددٍ من رفاقه الذين تجمهروا حوله وسخروا منه.
بول لم يردّ على استقواء الرفاق، فما كان من أحدهم إلا أن مزّق ورقةً من كتاب يحمله بول بين يديه متهماً إياه أنه يريد لفت نظر مدرسة اللغة الفرنسية (كارلا)، والإيحاء بأنه أكثر اهتماماً بالدرس من رفاقه.
اتهامات الرفاق لم تكن صحيحة بالطبع. تصل الحافلة إلى دوما حيث صوِّرَت أحداث الفيلم. نرى بول جالساً مع رفاقٍ له ويضع الكتاب على الطاولة أمامه. يسير الكسندر والرفاق المتنمّرون، عيونهم تحدّق ببول. يطلبون من الجميع إخلاء المكان، بذريعة أن حديثاً خاصاً سيدور بينهم وبين بول.
ألكسندر "زعيم المتنمّرين"، كما يبدو، ينتزع الكتاب من بول ويطلب منه اللّحاق به إن أراد استرجاعه، ويهمّ بالركض برفقة المجموعة. يلحق بهم بول، فيرمونه أرضاً ويتحلّقون حوله. وبينما يهمّ ألكسندر إلى رشّه بالمياه، يُسمَعُ نباح كلبٍ يقترب منهم، تبوّل لاإرادي يظهر على ملابس الكسندر نتيجة خوفه، فما كان من بول إلا أن أخذ عبوة المياه وبلّل ملابسه أيضا ليظهر ان الاثنين تبادلا تراشق المياه، في خطوة نبيلة تنمّ عن رغبة بول بالتستّر على الكسندر كي لا يتعرض للتنمّر على خلفية التبوّل اللاإرادي. ويختتم الفيلم بمشهد أخير نرى فيه بول والكسندر متأبطين كتفاً إلى كتف، والابتسامة تعلو وجهيهما.
داخل صالة العرض، الجميع تابع بشغف مجريات الحكاية. وعلى وجوه الأهالي تبرز علامات الفخر. فخر بأولادهم الذين أبدعوا بعمرٍ صغير. ردود الأفعال ايجابية والتصفيق عالٍ.
يُستشفّ من السيناريو الذي ساهم الطلاب والاساتذة بكتابته انه حوّل تجربة التنمّر إلى صداقة. وتظهر شخصية بول القوية والشجاعة على عكس ما كنا نتصوّره. فالضحية ليست بالضروة ضعيفة كما نتوقعها ان تكون. الى ذلك، يشكل الفيلم عبرة لكل طالبٍ شاهد أن فعل التنمر يحدث أذىً في نفس الضحية التي قد تكون قادرة على ايذاء المتنمّر بدورها. كما قال ألكسندر في دردشة مع "النهار" قبل بدء عرض الفيلم. أما بقية الطلاب المشاركين فتنوعت رسائلهم، منهم من اعتبر الفيلم درساً للطلاب يحثهم على الابتعاد عن فعل التنمّر، وآخرون اعتبروا التجربة السينمائية على بساطتها تجربة جديدة ونجاحها كان بفضل جهود الجميع، مصرّين على إبراز روح التعاون بينهم كفريق واحد.
خلف الكواليس تقف السيدة كارلا شمعون، مدرّسة اللغة الفرنسية. تشير شمعون في حديث إلى "النهار" إلى أن فكرة التوعية على التنمّر دون سواها من الافكار جاءت بعد تزايد حالات التنمّر بين الطلاب. ولاحظت شمعون أن التلامذة المشاركين في العمل زاد وعيهم لتلك الظاهرة بعد الفيلم، وأصبحوا يتحدثون عنها في ما بينهم داخل المدرسة، كنوع من التوعية لزملاء آخرين. الإضاءة على هذه الآفة من خلال فيلمٍ، فكرة لاقت الدعم الكامل من قبل إدارة الليسيه التي قلّما ترفض مشاريع توعوية يطرحها الأساتذة، بحسب شمعون التي تشدد على دور المدرسة الداعم والمسهّل.
اعتدنا اعتماد المدارس نشاطات تقليدية، كالتوعية من خلال الكتب وغيرها من الأساليب، إلا أن السيدة ريتا الهاشم صاحبة شركة Stoked للإنتاج، أرادت أن يكون لطلاب الليسيه بصمتهم السينمائية. اقترحت تعليم التلامذة على طريقة صنع الأفلام. وهنا بدأت نواة المشروع الذي دعمته شمعون لتكون قصة الفيلم محاكاة لظاهرة التنمّر. وتقرّ الهاشم في حديثها الى "النهار" بقدرة التلامذة الهائلة على الالتزام والانضباط خلال ساعات التصوير الطويلة، فالفيلم الذي كان يُفترض أن يمتد تصويره لثلاثة أيام نفّذ خلال 12 ساعة فقط مراعاة لظروف الدراسة.

حماده أطلق ودلتا برنامج مواجهة المخدرات بالرياضة: طبيعتنا الخلابة ستشكل الدواء لكل داء
وطنية - عقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة، بمشاركة رئيس الجمعية اللبنانية للتعليم والتدريب والتطوير "دلتا" خضر الغضبان، في حضور مدير وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في الوزارة مازن قبيسي، مستشارة الوزير الدكتورة جنان شعبان والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وخصص الوزير حماده المؤتمر في "اليوم العالمي لمكافحة المخدرات" لإطلاق العام الدراسي الجديد، بعنوان "عام الأنشطة البيئية والطبيعية والرياضية كعنصر أساسي للوقاية من الإدمان".

ولفت حماده الى ان "من يتهمون بالمخدرات هم أكثر الضحايا"، واعرب عن ارتياحه "لقرار المدعي العام بالفصل بين التعاطي بالمخدرات والإتجار بها في المحاكمات"، وأكد أنه تواصل مع كل من "وزير الصحة العامة غسان حاصباني ووزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي"، ولفت إلى أن الوزارتين من "الشركاء في هذه الحملة".

وقال: "آفة المخدرات أصبحت هاجسا وطنيا يقض مضاجع الأهل والحكومات والمدارس والجامعات، وبات من المحتم مواجهتها بالبدائل المرغوبة والمفيدة والمقبولة من جميع الشباب، ويسرني أن نلتقي اليوم مع جمعية "دلتا" لإطلاق مبادرتها للعام 2018 والتي تحمل عنوان: نحو مجتمع رياضي صحي خال من المخدرات، بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للوقاية من الإدمان على المخدرات في 26 حزيران، إذ تطلق جمعية "دلتا" مبادرة هادفة غير تقليدية بعنوان: "Hike and Climb against drugs" بهدف الوقاية من خطر الإدمان على المخدرات".

ولفت الى ان "هذه المبادرة تأتي ضمن برنامج متكامل تسعى جمعية "دلتا" لتحقيقه بالشراكة مع جميع المعنيين من وزارات وبلديات ومؤسسات في القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني الناشطة في هذا المجال"، مشيرا الى أن "وزارة التربية والتعليم العالي التي تطبق مناهج وأنشطة صفية ولا صفية، تتمحور حول البيئة النظيفة والتنمية المستدامة والحفاظ على الثروات الطبيعية عن طريق ترسيخها في الحياة اليومية للتلامذة، تجد في هذه المبادرة تكاملا مع غاياتها وأهدافها التربوية والصحية والبيئية والوطنية. وبالتالي فإن وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية والفنية في الوزارة، التي تنفذ روزنامة من الدروس والنشاطات، سوف تجد في هذا المشروع مواكبة لمسارها، تؤدي إلى مجتمع خال من المخدرات ومن الآفات الإجتماعية والعادات السيئة، مثل تدخين السجائر والأركيلة، وصولا إلى الإدمان على وسائط التواصل الإجتماعية والإنعزال عن العالم وخفض معدل التواصل البشري بين الشباب".

واعتبر أن "تعزيز مفهوم الممارسات الصحية - الرياضية عند الشباب، بات يشكل عنصرا أساسيا للوقاية من المخدرات والآفات المتنوعة، وبالتالي فإن العمل المشترك بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات الناشطة، بات يشكل إطارا صالحا للاعلان عن العام الدراسي المقبل (2018-2019)، عام الرياضة كأولوية، وتبني حملة العودة الى المدرسة "Back to School" رسالة الرياضة كعنصر اساسي للوقاية من خطر الادمان على المخدرات. سيما وأن جمعية "دلتا" تنفذ هذا المشروع بشراكة أساسية مع محمية أرز الشوف".

ورأى حماده في هذه المبادرة "جهدا مباركا يساعد في التأسيس لبناء مجتمع رياضي صحي خال من المخدرات، إذ أنه يسعى إلى إيجاد صور نموذجية ايجابية تحض الشباب على الاقتداء بهم. فقد بات من المقرر ان تقوم مجموعة من الشباب الرياضيين بتنفيذ زيارات الى المؤسسات التعليمية والأندية والجمعيات لتقديم تجاربهم الناجحة، بهدف تشجيعهم على ادماج العادات الصحية. وبالإضافة الى تنظيم المباريات الرياضية المتنوعة في هذه المؤسسات، سيتضمن المشروع رحلات مشي منظمة في المحميات الطبيعية تحمل عنوان "Hiking for Purpose" أي المشي من أجل هدف. كما يتضمن رحلات المشي "Hiking" والتسلق "Climbing" التي ستقوم بتنظيمها جمعية "دلتا" وشركاؤها في المشروع، وذلك برعاية ومواكبة من مختلف الجهات المعنية والمؤسسات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، على ان تنتهي برحلة تسلق قمة ايلاند بيك "Island Peak" في النيبال، حاملة معها رسالة مناهضة للادمان على المخدرات، موجهة الى كل الفئات الشابة من خلال نشر صورة ايجابية يحتذي بها الشباب اللبناني، تحضهم على إعلاء قيمة الرياضة ونبذ السلوكيات السيئة والانحرافات".

وتابع: "إنني أقدر تقديرا كبيرا مبادرة جمعية "دلتا" التي تحمل هدفا نبيلا وتسعى إلى بلوغه بوسائل طبيعية، ويقيني أن وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية سوف تشكل ذراعا لبرمجة أنشطة بيئية وكشفية وسوف تشكل الطبيعة اللبنانية الخلابة الدواء الطبيعي لكل داء وشكرا لجمعية دلتا وللوحدة الرياضية والكشفية".

الغضبان
ثم تحدث خضر الغضبان، فشكر الوزير حماده "الصديق على استضافته لهذا اللقاء، والشكر الأكبر على تفاعله مع مشروع جمعية "دلتا" ومبادرته إلى إطلاق حملة الرياضة أولوية للعام الدراسي المقبل".
وأوضح أن "هدف المبادرة هو الوصول إلى مجتمع رياضي خال من المخدرات، وهذا شيء ليس سهلا. فالرياضة هي الوسيلة الأبسط والأفعل والأقل كلفة بين مختلف السياسات الهادفة إلى الوقاية لحماية الشباب من خطر المخدرات. والمطلوب هو تعميم ثقافة الرياضة وجعل الرياضة أولوية. كما أن المطلوب تأمين الملاعب الرياضية المجانية لتكون بمتناول الجميع، وتشجيع الأنشطة الرياضية لأن الرياضة هي إستثمار بالبشر وهي أهم بكثير من الإستثمار بالحجر".

ورأى أن "أسهل أنواع الرياضة الممكن ممارسته هو رياضة المشي، ولبنان جميل بطبيعته، وعلينا أن نكتشف جماله عبر تشجيع رياضة المشي في الطبيعة، لكي نستطيع أن نحافظ على ما تبقى من مساحات خضراء، بعدما تمت استباحته بالكسارات وبنحو 90% من الشاطئ. من هنا جاءت الشراكة مع محمية أرز الشوف وجمعية درب الجبل اللبناني لتعزيز هذا النوع من الرياضة البسيطة والفعالة". وأمل في أن "نتمكن من إقناع بعض المسؤولين بالحفاظ على ما تبقى من جمال بلدنا، ونقول للشباب اللبناني أن لا شيء مستحيل، وأن فريقا من أعضاء الجمعية سوف يتسلق إحدى قمم الهملايا التي ترتفع نحو 6200 متر".

وقال: "إنها رسالة للشباب الذين تورطوا بتعاطي المخدرات، مفادها أنه يمكنهم التوقف عن التعاطي، إذ أن البديل هو الرياضة، لذلك أسمينا هذه المبادرة "مبادرة نمشي ونتسلق لمواجهة المخدرات". وإننا نوجه دعوة عامة للمشاركة في يوم المشي والتصوير المحدد يوم الأحد في الأول من تموز في منطقة نيحا، وهي المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف".

كرر الغضبان الشكر "للوزير حمادة وفريق عمل الوزارة وجميع الوزراء المعنيين في الصحة والشؤون الإجتماعية والشباب والرياضة، والقيمين على المحمية وجمعية أم النور ومؤسسة منتور العربية، خصوصا أننا نعمل معا نحو مجتمع رياضي صحي خال من المخدرات". 

لجنة الاساتذة المتعاقدين في المهني: نناشد عون اجراء مباراة التثبيت
وطنية - عقدت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني اجتماعا في طرابلس، شكرت خلاله رئيس الجمهورية على "مواقفه تجاه التعليم المهني".

وقال عضو اللجنة عبدالفتاح سعيد العتر :"أتقدم بإسمي وباسم اللجنة من بي الكل، فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي تحدث عن أهمية قطاع التعليم المهني والتقني والذي اعتبره فخامته أساسا للتربية والتعليم في لبنان، ونناشد فخامته اعطاء الاساتذة المتعاقدين في هذا القطاع الأهمية من خلال اجراء مباراة التثبيت لأهميتها في منح حياة كريمة للاستاذ ولدفعه للعطاء بشكل أفضل في هذا القطاع".

أضاف: " كما نناشد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وكذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري انصاف المتعاقدين الذين طال انتظارهم لهذا القانون ونشكر وزير التربية مروان حماده لتفقده مراكز الامتحانات الخطية في مجمع الدكوانة الفني وكذلك نشكر المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة سلام يونس، التي كانت ترافق وزير التربية بجولته ونثني على جهودها وكل ما تبذله مشكورة في سبيل تطوير هذا القطاع الحيوي ومن اجل وصولنا كمتعاقدين الى حقوقنا المشروعة وعلى رأسها قانون التثبيت". 

عون مغردا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات: فلنعمل معا لتحويل مجتمعنا وأولادنا من مشروع ضحية الى مجتمع مكافح ضد المخدرات

وطنية - غرد الرئيس ميشال عون عبر حسابه على "توتير" بالقول :"ليس فيها أي خلاص، بل هي كل الجحيم، للفرد، لعائلته، لمحيطه وللوطن. فلنعمل معا لتحويل مجتمعنا وأولادنا من مشروع ضحية الى مجتمع مكافح ضد المخدرات، لأن المكافحة مسؤولية الجميع وواجب على كل مواطن كما على كل رجل أمن.

وقد ارفق التغريدة بهاشتاغ #ما_بتساعد_بتدمر #WorldDrugDay #ListenFirst 

فنيش في حفل تكريمي لشباب متعافين من الادمان في بلدية الغبيري: للبحث عن الاسباب وليس فقط معالجة النتائج
وطنية - أقامت بلدية الغبيري، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والهيئة الصحية الاسلامية و"اتحاد شباب العهد"، لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، حفلا تكريميا للشباب المتعافين من الادمان على المخدرات تحت شعار "كون الاول" برعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش وحضوره، في قاعة البلدية.

حضر الحفل: النائب علي المقداد، رمزي علامة ممثلا النائب فادي علامة، وسام ترحيني ممثلا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، الشيخ حسين غبريس ممثلا تجمع العلماء المسلمين، عضو المكتب السياسي لحركة "أمل" احمد جمعة، مستشار وزير الشباب والرياضة يوسف البسام، نائب مدير عام الهيئة الصحية مالك حمزة وشخصيات وفاعليات وجمعيات اهلية.

خليل
بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس بلدية الغبيري معن خليل كلمة قال اعتبر فيها ان "الشباب هم روح ونبض المجتمع ومرآة عافيته وبهم ينهض الاقتصاد والمجتمع، وبهم ينتصر الوطن بجيشه ومقاومته".

وقال: "أنتم اليوم رسل وسفراء، خرجتم من عالم الادمان منتصرين لتكونوا النموذج الذي نسعى الى الوصول به مع كل من علق في شباك المخدرات. نحن نمد يدنا اليكم لتكونوا معنا في هذه المعركة ضد المخدرات ولتكونوا المثل، ولنستفيد من تجاربكم لتوعية الشباب وطلاب المدارس".

وتوجه الى الهيئة الصحية والجمعيات بالقول: "نلتقي واياكم في نشاط جديد لنؤكد شراكتنا معكم في محاربة آفة المخدرات"، مضيفا: "بالامس، وقعنا مع الهيئة الصحية بروتوكول التعاون لتشغيل وادارة المركز الصحي الجديد في الغبيري، ومنذ عامين عملنا واياكم على النهوض بمركز الرعاية الاولية، وانجازاتنا يشهد لها الجميع".

وشكر الاعلام "لمتابعته الملفات الاجتماعية والانسانية ومواكبة البلدية في نشاطها"، وقال: "أنتم اليوم وغدا ستنقلون تجارب هؤلاء الشباب المقاومين ليعرف من هم خارج هذه القاعة ان هناك سبيلا للخروج من نفق المخدرات".

وحيا الخليل الوزير فنيش "الذي عمل ويعمل بصمت في اي حقيبة وزارية، وزير المقاومة، وزير خط الشهداء والجرحى والاسرى، وزير الشباب الذين انتصروا وحرروا الوطن في ايار 2000 وهزموا العدوان في تموز 2006، وبالامس كان التحرير الثاني على ايديهم، هؤلاء الشباب المقاومون والشباب الموجودون بيننا جميعهم انتصروا على العدو. الارهاب واسرائيل والمخدرات عدو واحد، هدفهم قتل المجتمع واحتلال الارض والنفوس. نشكر رعايتكم وتتشرف بلدية الغبيري في هذا اليوم وغدا ومع اية حقيبة وزارية، لنا موعد معكم، لمزيد من العمل في خدمة الوطن وخدمة أشرف الناس".

وختم: "نحن في بلدية الغبيري أخذنا على عاتقنا وضمن الامكانات مكافحة تجار المخدرات والمروجين وأقفلنا مراكز القمار وغيرها من الآفات، ونؤكد من هذا الصرح البلدي المقاوم اننا الى جانب الشباب والجمعيات".

ثم القى حمزة كلمة أكد فيها "أن الارادة والعزيمة هما اساسيان للتخلص من آفة المخدرات والخروج من الظلمات الى النور".
ثم عرض محمد ابو حيدر لتجربته الطويلة مع هذه الآفة.

فنيش
وفي الختام، القى الوزير فنيش كلمة أشار فيها الى "ان مدمن المخدرات هو ضحية، وان من يروج لهذه المواد السامة هو القاتل والمجرم"، وقال: "حين تكون هناك ارادة وشجاعة، يتعرف المدمن على المرض الذي يعاني منه، وحينها يقرر التحدي ومواجهة الخطيئة ويستعيد عافيته".

واعتبر ان "اليوم العالمي لمكافحة الادمان، هو مؤشر على خطر الادمان"، وقال: "نحن معرضون في مجتمعنا لهذه الافة، ولذلك كل ظاهرة انحراف في مجتمع تعني ان المجتمعات الاخرى معرضة لهذه الافة، يجب ان ندرك خطورة ظاهرة المخدرات بعيدا عن لغة الارقام، وان نواجهها في بدايتها، والاهتمام يجب ان يكون منصبا ضد اي آفة اجتماعية، من المخدرات والكحول وغيرها من الافات الاجتماعية".

ولفت الى ان "الافات الاجتماعية قد تظهر آثارها بعد سنوات او عقود من الزمن"، مشددا على "دور المرأة في الاسرة والمجتمع. فاذا تفككت الاسرة ولم تكن هناك رعاية مطلوبة وتربية صحيحة فلا يمكن ان نتوقع من الاطفال ان ينموا بطريقة صحيحة. فالطفل يحتاج الى من يقف الى جانبه لتخطي الازمات"، مشددا على "ضرورة البحث عن الاسباب وليس فقط معالجة النتائج، وهذه الاسباب تتعدد ما بين الاسرة والدولة وغيرها".

واكد "دعم القوى الامنية في حملتها الامنية لضبط الامن، وان لا غطاء لاي خارج عن القانون"، وقال: "نحن ندعو الى المزيد من ضبط الامن وجاهزون لكل اشكال التعاون. وآمل ان يكون لوزارة الشباب والرياضة دور فعال وان تعطى موازنة اكبر". كما دعا الجمعيات الشبابية والاعلام والقضاء الى متابعة القضايا الجرمية لاصدار اقسى الاحكام في حق المجرمين.

من جهة ثانية، دعا الوزير فنيش الى "الاسراع بتشكيل الحكومة، لان البلد لا يتحمل الفراغ، فالتحديات كثيرة"، معتبرا ان "التحديات الامنية في لبنان اقل خطورة بسبب معادلة "الجيش والشعب والمقاومة" التي حمت لبنان من العدو الاسرائيلي والتكفيري ومن الصفقات في المنطقة كـ"صفقة القرن" وغيرها، ومن هنا اليوم المقاومة اوجب من اي وقت مضى".
واشار الى "مخاطر اقتصادية واجتماعية"، مشددا على "اهمية الاستقرار في البلد وقيام المؤسسات بدورها". وفي الختام، تم تبادل الدروع التكريمية. 

الحاج حسن ممثلا الحريري: حل مشكلة كلفة الانتاج ينهض بالصناعة
أقيم عند السادسة من بعد ظهر اليوم، حفل توزيع الجوائز للفائزين في مسابقة Arab Student StarPack 2018 ومعرض لمشاريع الطلاب المشاركين، برعاية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمل حسين الحاج حسن، وبدعوة من منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، والمركز اللبناني للتغليف "ليبان باك"، في مقر اتحاد الغرف العربية - مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي - بيروت.

حضر الحفل عضو كتلة المستقبل النائب بهية الحريري، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون والمدير العام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، ممثل "يونيدو" كريستيانو باسيني، الى جانب عدد من السفراء والقناصل العرب ومدراء عامون ورؤساء الهيئات الاقتصادية والمؤسسات الصناعية ورؤساء جامعات وطلاب وممثلون عن شركات التغليف.

عطا الله

بعد النشيد الوطني وكلمة عريف الحفل الاعلامية جيسي طراد قسطون، عرض فيلم قصير عن المسابقة. ثم ألقت مديرة "ليبان باك" سهى عطا الله كلمة فاعتبرت ان "احتفال اليوم مهم لجهة مصادفة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس "ليبان باك".
 وابدت فخرها لأن "ليبان باك" اصبح معروفا على المستويات الوطنية والعربية والدولية من خلال الدور الفعال في منظمة التغليف العالمية.
ولفتت الى انها تسعى الى زيادة عدد المنتسبين من الدول العربية الى المنظمة.
وأعلنت عطا الله عن اطلاق "ستارباك بروفاشونال" حتى يستطيع الصناعيون ان يشتركوا ويتنافسوا على افضل تغليف في الاسواق.

الجميل

بدوره توجه الجميل بالشكر الى كل الصناعيين اللبنانيون الذين يستمرون بالعمل على الرغم من الصعاب الاقتصادية في لبنان، لافتا الى "فرص العمل الكبيرة التي يوفرها قطاع الصناعة في لبنان والفرص الكثيرة التي تعطى الى شباب لبنان وتمنعهم من الهجرة".

باسيني

من جهته اشار باسيني الى ان "اهمية حفل اليوم هو انه تحت رعاية رئيس الحكومة اللبنانية متوجها بالشكر الى كل الذين شاركوا في هذا الحدث". واكد على "سرور يونيدو لمشاركتها في حفل اليوم ودعمها للصناعة اللبنانية"، مشددا على تهمية الشراكة بين لبنان ويونيدو في مجال دعم الصناعات لا سيما صناعة التغليف.

الحاج حسن

وتحدث الحاج حسن فلفت الى انه قبل اربع سنوات شارك في بداية عمله كوزير للصناعة ب "ستار باك" وانه اليوم وقد اصبحنا ب "اراب ستار" وهو تطور مهم جدا يعبر عن حيوية فريق "ليبان باك" الذي استطاع ان يطور هذه المؤسسة منذ العام 2008 لتصبح على ما هي عليه الآن من نجاح، آملا ان تتطور المسابقة لتشمل الصناعيين المحترفين بالتغليف.
وقال الحاج حسن: "التغليف مهم جدا في الصناعة والزراعة لاعتبار الشكل والحفاظ على المواد المغلفة الى جانب القيمة التسويقية، لكننا لن نضع المسؤولية على التغليف في موضوع الصناعة والزراعة، حيث ان التغليف لا يحل مشاكل هذين القطاعين.

واشار الحاج حسن الى ان وضع الصناعة والزراعة في لبنان ليس على ما يرام، وهو لن يصبح كما نريد اذا لم نحل مشكلة كلفة الانتاج والمنافسة غير المشروعة من السلع التي تأتينا من الخارج، او نحل مشكلة العوائق الجمركية التي تضعها معظم الدول على بضاعتنا المصدرة اليها واغلبها لا علاقة له بجودة الانتاج بل بقواعد المنشأ، وكل الدول تضع علينا عوائق.

واشار الى ان كلفة انتاجنا مرتفعة بسبب سعر الطاقة والارض وكلفة اليد العاملة والضمان فتصبح كلفتنا اعلى من شركائنا التجاريين الذين يضعون علينا كلفة المنشأ العالية. ولفت الحاج حسن الى ان الولايات المتحدة نفسها وضعت اجراءات حماية على البضائع المستوردة من اوروبا والصين في حين اننا نخجل من فرض رسم حماية، داعيا الى تطبيق قواعد المنشأ نفسه على الذين يطبقوها علينا.

اعتصام للاجئين في صور احتجاجا على تقليص خدمات الاونروا
وطنية - نفذ اللاجئون الفلسطينيون واللجان الشعبية والفصائل والطلاب اعتصاما امام مقر وكالة الغوث "الاونروا" في صور، من خلال خطوة تصعيدية لمواجهة سياسة تقليص خدمات "الاونروا" واغلاق المدارس، وسلموا مذكرة احتجاجية لمدير الوكالة في صور فوزي كساب تسلمها نيابة عنه رائف احمد.

ورفع المعتصمون شعارات تندد ب"سياسة الاونروا وبالصمت العربي حول معاناة اللاجئين في مخيمات لبنان ومأساتهم، خصوصا للناحية التربوية والصحية والخدماتية"، وحذروا من "ثورة تقود المخيمات الى ما لا تحمد عقباه".

وتحدث مسؤول الملف التربوي للجان الشعبية لمخيمات صور محمد رشيد ابو رشيد، فقال: "خطوتنا اليوم للرد على تقليص الخدمات واغلاق المدارس، وسنعمل على برنامج تصعيدي لاننا لن نسمح لمؤامرة طمس القضية الفلسطينية ان تمر على حساب طلابنا وشبابنا، ولن نقبل برمي اولادنا في الشوارع من دون مدارس".

اضاف: "ان قراركم بإغلاق المدارس هو حكم بالاعدام لشبابنا وهم مستقبل الشعب الفلسطيني، واغلاق المدارس هو نكبة جديدة على شعبنا"، لافتا الى انه "سيكون هناك ثورة شعبية تربوية لتحطيم مؤامراتكم".

وناشد ابو راشد المجتمع المحلي والعربي والدولي "التدخل ومساعدة شعب فلسطين"، داعيا الى "فك الحصار عن الشعب الفلسطيني واعطاءه حقوقه في العيش الكريم"، مؤكدا أن "موقفنا سيتصاعد في الايام المقبلة، ومؤامرة طمس القضية الفلسطينية لن تمر من خلال رمي اطفالنا وطلابنا واولادنا وشبابنا في الشوارع، ولن نسمح ان يبقى اطفالنا دون تعليم. فبإغلاق المدارس بقراركم هذا، تكونون قد حكمتم على طلابنا بالاعدام، وأي تقليص للخدمات هو تدمير للمجتمع الفلسطيني ويعمل على تفشي الجهل في عقول اطفالنا"، محذرا كل المسؤولين التربويين في "الاونروا" من اغلاق أي مدرسة مهما كانت"، معلنا عن "ثورة شعبية تربوية متواصلة للحفاظ على حق شعبنا في التعليم للحفاظ على طلابنا واطفالنا من الضياع والانجرار نحو الانحراف". 

اللبنانية أعلنت حاجتها إلى أطباء اختصاصيين لتدريس مواد عدة
وطنية - أعلنت الجامعة اللبنانية في بيان حاجتها إلى التعاقد مع أساتذة من حملة الدكتوراه (phd) وأطباء اختصاصيين لتدريس المواد المدرجة أدناه في كلية الصحة العامة، بمعدل اختصاصي واحد لكل من الإختصاصات التالية): Nutrition et Diététique, Informatique, Météorologie, Biostatistiques, Ortophonie et Psychomotricité. 


- أطباء، (طبيب واحد لكل من الإختصاصات التالية):
Bactériologie, Ophtalmology, Pneumology, Gastrology, Anesthesia, Traumatology and Neurology.

تقدم الطلبات لدى أمانة سر العمادة - الفنار بدءا من 29/6/2018 لغاية 6/7/2018 ضمنا. 

إفتتاح شعبة كلية السياحة في صور
جريدة اللواء/ صور - جمال خليل:

اقيم حفل افتتاح شعبة كلية السياحة وادارة الفنادق في الجامعة اللبنانية في صور، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال عناية عز الدين.
بعد عرض فيلم وثائقي عن كلية السياحة، اشارت عميدة الكلية الدكتورة آمال ابو فياض «الى ان من اهداف انتشار كليات السياحة على مساحة الوطن، هو تعزيز القطاع السياحي، لما لهذا القطاع من اهمية وطنية واقتصادية».
بدوره، رأى رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق «ان افتتاح كلية للسياحة في مدينة صور، هو حق لهذه المدينة السياحية بامتياز، وهو حلم طالما راودنا وعملنا على تحقيقه»، لافتا «الى انه بفضل رعاية ومتابعة الرئيس بري، تحقق هذا الحلم»، كاشفاً «ان مدينة صور بدأت تستقطب آلاف الزائرين من مختلف الجنسيات العربية والغربية».
من جهته، توقف رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب عند تاريخ مدينة صور التي تكونت منذ مليون عام وعبرت فيها الحضارات التي رسمت معالمها.
وقال:«اذا كنا في الجامعة اللبنانية نتطلع الى خدمة ابناء هذا الوطن، والى تقديم العلم لهم، فاننا ننطلق من معيار وطني سليم يأخذ بعين الاعتبار الامكانات العلمية للمناطق، والتي تدعم الاختصاصات التي لا بد من توفرها ومنها اختصاص السياحة وادارة الفنادق في مدينة السياحة والفنادق في صور، وهذا حق طبيعي لطلاب كلية السياحة ان يكون لهم موطىء قدم علمي في صور لانها الاولى بما تتصف فيه من مكانة سياحية عريقة».
اما عز الدين فأعلنت عن التحضير لمشروع تنموي سياحي في صور ومنطقتها من موقعها النيابي»، مضيفة «لا ابالغ اذا قلت ان السياحة في لبنان تحتاج الى اعلان حالة طوارىء، لنرتقي بهذا القطاع الى المستوى المطلوب، حيث السياحة صناعة وانتاج وليس مجرد ريع».
وأكدت «ان كل دقيقة تأخير في انجاز هذه الحكومة هو لغير صالح لبنان فالملفات والاستحقاقات داهمة سواء كانت داخلية او خارجية. ولا يمكن مقاربتها الا بحكومة اعمال وليس تصريف اعمال، لذلك نجدد التحذير من الابطاء في تشكيلها والدعوة الى الاسراع».
وختاماً جالت عز الدين والحضور في اقسام شعبة الكلية.


عويني وضع مدير كلية العلوم 2 في أجواء مؤتمرات الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم
وطنية - زار مستشار وزير التربية والتعليم العالي ورئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم البروفسور نعيم عويني مدير كلية العلوم في الجامعة اللبنانية فرع الفنار (الفرع الثاني ) البروفسور يوسف زعتر، في حضور أمينة السر فيرا سعد ووضعه في أجواء المؤتمرات العلمية الدولية التي نظمتها الجمعية في العام 2017-2018 والتي ستنظمها في العام 2018-2019.

بداية، أعطى عويني لمحة عن تاريخ الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم وعن النشطات والمؤتمرات العلمية التي تنظمها سنويا والتي تهدف إلى تطور الأبحاث العلمية ليصار إلى استخدام نتائجها بهدف تحسين حياة المواطنين والمجتمع اللبناني.

وعرض عويني وزعتر التحضيرات لمؤتمر "الجامعة الريادية" الذي تنظمه الجمعية للسنة الثالثة على التوالي، والذي سينعقد في 16 تشرين الاول 2018 في المعهد العالي للدكتوراه للعلوم والتكنولوجيا التابع للجامعة اللبنانية التي تشارك هذه السنة في تنظيمه. 

ويهدف هذا المؤتمر إلى تشجيع طلاب الدكتوراه على تحويل أطروحاتهم إلى مشاريع ريادية. ويترافق مع ورشة عمل تنظمها جامعة لورين الفرنسية التي تضع خبرات أساتذتها بتصرف الطلاب المشاركين.

وشرح عويني للمدير زعتر نتائج وتوصيات المؤتمر السنوي العلمي الدولي الذي نظمته الجمعية تحت عنوان "العلوم، العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة" بالتعاون مع جامعة البلمند والمجلس الوطني للبحوث العلمية، وأقيم في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وكبيرة مستشاري حكومة كندا للشؤون العلمية البروفسورة منى نمر.

ثم قيم عويني مع زعتر، بصفته مستشارا لوزير التربية والتعليم العالي وعضوا في اللجنة الإستشارية، النتائج المهمة لمؤتمر "تكنولوجيا حديثة لمعالجة المياه في بلدان الجنوب" الذي نظمته الجامعة اللبنانية والوكالة الجامعية للفرانكوفونية والمجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في فرنسا - اليونسكو والذي استضافته الجامعة اللبنانية - كلية العلوم الفرع الثاني في 11 و12 كانون الأول 2017 في حضور وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وممثل عن نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وممثل عن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وممثل عن وزير البيئة طارق الخطيب.

وفي الختام، اتفق عويني وزعتر على مشاركة كلية العلوم الفرع الثاني في جميع المؤتمرات والنشاطات العلمية التي تنظمها الجمعية، كما على تنظيم مؤتمرات مشتركة بين الجمعية وكلية العلوم. 

نادي الأردوينو في المنية
ساندي الحايك- جريدة الأخبار
الرغبة لدى عدد من شبان المنية ــــ طرابلس في تعلم أنظمة تشغيل الروبوت دفعت الناشطين طارق المبيض وحسن محيش لتأسيس نادي «أردوينو». والـ«أردوينو» عبارة عن لوح تطوير إلكتروني مصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع المتعددة التخصصات ويعتمد على لغة البرمجة، ويمكن توصيله ببرامج مختلفة على الحاسب الشخصي. ويعد من أبرز الأنظمة المستخدمة في المجال الصناعي التي بدأ استخدامها في السنوات الأخيرة في المجال التعليمي في بعض المدارس حيث يجري التركيز على الجانب النظري من دون الجوانب التطبيقية.
من هنا، اتت فكرة النادي، بحسب محيش، لإيجاد مساحة شبابية مشتركة لتبادل المعارف والخبرات بشأن تطوير أي فكرة إلى عمل الكتروني وتحويله إلى ابتكار. 
وقد سبق لمحيش أن اخترع آلة طباعة يجري التحكم فيها عن بُعد من خلال نظام «أردوينو»، وهو يواكب كل جديد عبر المنصات الإلكترونية والمشاركة في ورشات تدريبية.
باكورة نشاطات النادي ورشة تدريبية لتعلم أساسيات ومبادئ برمجة الإلكترونيات تستمر على مدى شهر كامل (من 15 آب لغاية 15 أيلول)، سيُشارك فيها عدد من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال، وفق المبيض. ويقول: «النادي هو الأول من نوعه وهو يسهم في اكتشاف مواهب شابة لا تحظى بفرص التعبير عن طاقاتها وأحلامها».

اليونيفيل وبلدية عيترون افتتحا مختبر العلوم في الثانوية الرسمية
وطنية - تبنين - اقامت ثانوية عيترون الرسمية بالتعاون مع "اليونيفل" والبلدية، حفل افتتاح مختبر العلوم "فيزياء - كيمياء - طبيعيات " في قاعة الثانوية، في حضور رئيس البلدية المهندس سليم مراد، مدير الثانوية حسين عواضة، قائد القطاع الغربي في "اليونيفيل" الجنرال باولو فابري، قائد الكتيبة الايرلندية الفنلندية المقدم جون كيلمارتن، رجال الدين، فاعليات تربوية، بلدية واختيارية.

مراد
بعد النشيد الوطني،الايرلندي،الفنلندي والأمم المتحدة وعرض تقرير مصور عن مراحل إنشاء المختبر وتقديم من حسن عيد، القى رئيس البلدية مراد كلمة تحدث فيها عن "اهمية العلم ومحاربة آفة الامية والجهل والتخلف"، واعتبر ان "العلم وسيلة التطور والتقدم وأساس رقي ونمو المجتمعات والاوطان".

فابري
والقى قائد القطاع الغربي فابري كلمة تحدث فيها عن "التواصل الايجابي بين "اليونيفل" والمجتمع الاهلي في الجنوب اللبناني، وسبل التعاون لخدمة المجتمع الاهلي والمدني مع المؤسسات الحكومية والبلدية"، واعتبر ان "العلم هو الطريق الاسرع نحو التطور والرقي الذي يخدم الرخاء والاستقرار والسلام".

كيلمارتن 
والقى قائد الكتيبة الإيرلندية الفنلندية المقدم كيلمارتن كلمة اشار فيها الى دور "اليونيفل" الى جانب المهمة الاساس في جنوب لبنان، التعاون والتواصل مع البلديات والمدارس لخدمة ابناء المنطقة في حياة آمنة، مستقرة ومزدهرة بالعلم والنجاح والتطور". 

عواضة
بدوره القى عواضة كلمة تحدث فيها عن "اهمية افتتاح قسم المختبر لما فيه من فائدة تعليمية للطلاب"، وشكر باسم المدرسة والطلاب وذويهم كل من "تعاون وساعد لفتح المختبر".
واختتم الاحتفال بتقديم الدروع التكريمية وقص شريط الافتتاح وإزاحة الستار عن اللوحة الرخامية وجولة للحضور في قسم المختبر. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:11
الشروق
6:25
الظهر
12:33
العصر
15:59
المغرب
18:55
العشاء
19:58