X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 20-6-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

لجنة الفيزياء في العلوم العامة تقر بالخطأ 

فاتن الحاج ــ بعد الضجة التي أثارتها مسابقة الفيزياء لشهادة العلوم العامة في الامتحانات الرسمية لجهة اعتماد سؤال من خارج الكتاب المدرسي الرسمي ومقتبس من كتاب رديف مؤلفه أحد أعضاء اللجنة الفاحصة للمادة، روى الأساتذة كيف أن اللجنة أقرت بالخطأ الحاصل وحاولت امتصاص غضبهم والاستماع إلى رأيهم.
وبحسب الأساتذة، ساد توتر شديد جلسة مناقشة أسس التصحيح، لا سيما في أثناء عرض السؤال الأول لكونه يتناول دوران جسم حول محور متنقل، في حين أن المنهج في صفي الثانوي الثاني ــــ الفرع العلمي والثانوي الثالث ــــ فرع العلوم العامة يتضمن دراسة دوران أي جسم حول محور ثابت في مكانه، وهذا النوع من حركة الأجسام تبدأ معالجته في السنة الجامعية الأولى. اللجنة وعدت، كما قالوا، بمراجعة 100 مسابقة للتلامذة من أجل الوقوف على حجم الأخطاء في السؤال الأول ليبنى على الشيء مقتضاه في طريقة التصحيح. ومن أجل إيجاد حل، عدّلت اللجنة توزيع علامات السؤال الأول، إذ رفعت ما مجموعه علامة واحدة من فروع القسم الثاني من السؤال إلى فروع القسم الأول من السؤال نفسه. إلاّ أن ذلك لم يكن كافياً بالنسبة إلى الأساتذة، باعتبار أنّ الحل المنطقي يقضي بإلغاء القسم الثاني بأكمله وتوزيع علاماته على باقي أسئلة المسابقة.
الأساتذة شكوا من أنّ «باريم» الفيزياء للعلوم العامة استغرق ساعة وربع ساعة بعد الانتهاء من العرض المستطال لباريم الفيزياء لعلوم الحياة الذي استغرق ساعتين، علماً بأنّ باريم العلوم العامة كان يحتاج، برأيهم، إلى ساعتين على الأقل، مستغربين كيف تمت تلاوة أسس التصحيح شفهياً ومن دون عرضها على شاشة LCD وبشكل سريع جداً خلال 25 دقيقة بحجة أنّ الوقت قارب على الانتهاء.
ورأى الأساتذة أن الاستطالة المقصودة بمناقشة «باريم» صف علوم الحياة والسرعة الزائدة في عرض «باريم» العلوم العامة تركا انطباعاً سلبياً عن الطريقة التي لجأت إليها اللجنة للهروب من المأزق الذي وضعت نفسها فيه.
كما شابت المسابقة، وفق رواية الأساتذة، بعض الأخطاء الطباعية في السؤال الثالث (النسخة الفرنسية)، إذ إنّ المعطى في السؤال لا يتلاءم مع الرسم المرتبط به، ما أثار إرباكاً في صفوف الطلاب في بداية معالجة السؤال، إضافة إلى استحالة تطبيقه عملياً في المختبر، أي عدم صحته من الناحية العملية التي تتوخى المناهج السؤال إليها، في سبيل ربط ما يتعلمه التلميذ بواقع حياته العملية.
كذلك فإن المسابقة تضمنت، بحسب الأساتذة، احتساب بعض الأرقام غير العلمية وغير المنطقية كما هي الحال في الفرع الأول من القسم السادس في السؤال الثاني، إذ لا يمكن أن يقتنع تلميذ يفكر بطريقة علمية أننا نحتاج إلى كتلة وزن من اليورانيوم يعادل نحو 42 مرة كتلة وزن الكرة الأرضية لتشغيل مفاعل نووي.
الأخطاء المتكررة تطرح، بحسب الأساتذة، الكثير من التساؤلات بشأن كفاءة اللجان المعينة، في حين أن غياب الرقابة من أهل الاختصاص (تقويم ومناهج) وتفتيش يسهم في تفاقم مشكلات الامتحانات الرسمية سنة بعد أخرى

حماده حدد موعد إعلان نتائج الشهادة المتوسطة الجمعة: التعليم الجيد للجميع ولمنع التمييز

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده مع وفد من التلامذة الناشطين في "شبكة منارة لحقوق الطفل"، "وجمعية نبع" وجمعية "ألف لحقوق الإنسان"، واطلع منهم على مذكرة رفعوها إليه "نتيجة دراسات ميدانية وورش عمل، جاءت في "خطة مناصرة الأطفال 2017"، وشاركوا في التدريب على حقوق الإنسان وحقوق الطفل ونفذوا مخيمات، تركز فيها البحث على القضايا التي يعانيها الأطفال وأبرز هذه القضايا: العنف، زواج القاصرين، عمل الأطفال، التعليم عموما، ومشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة، وعدالة الأحداث، والحق في الهوية والجنسية". وركز الوفد في المذكرة على مناصرة قطاع التعليم وتطرقوا إلى البنى التحتية، والتسرب المدرسي، والمنهاج التربوي، وإلزامية التعليم ومجانيته والعنف المدرسي، في ظل هدف عام هو تعزيز فرص التعليم المتساوية للأطفال من خلال إلزامية التعليم ومجانيته وتنفيذ القانون 150/2011 وتعديله ليشمل كل الأطفال الموجودين على الأراضي اللبنانية". 
وشرح الوفد الأنشطة المقترحة من الميدانية والإعلامية التواصلية وصولا إلى تعديل القانون. 
الوزير حماده شكر الوفد على "هذا النشاط وعلى المذكرة والهدف"، واعتبر أن "التعليم حق كرسه الدستور والشرعة الدولية لحقوق الإنسان والطفل". واعتبر أن "هذه الوثيقة تستحق المتابعة وأن خطة المناصرة تستحق مناقشة قانونية وتربوية، وإننا سوف ندعمها أينما كنا في المسؤولية". 
واقترح وزير التربية "التخطيط لعقد مؤتمر عام في الخريف المقبل"، وطمأن الوفد إلى أن "قانون إلزامية التعليم ومجانيته كان البداية، وأن البلاد في حاجة إلى ثورة ثقافية كبيرة تتجلى في العودة إلى العلم وتكريس الأخلاقيات في السلوك، إضافة إلى جودة التعليم وتوفيره للجميع وباستمرار، وذلك ليس فقط في ظل أزمة النازحين والعمل على تأمين ظروف عودتهم الآمنة، ولكن أيضا لتعليم جميع الموجودين على الأراضي اللبنانية ومنع التمييز، وضرورة توفير الدعم لوكالة "الأونروا" بعد المؤامرة التي هدفت إلى تعطيل دورها". 
ولفت إلى أن "هناك مشاريع مساعدات من خلال مؤتمر بروكسيل ستستمر لعدد من السنوات، ومنها برامج التعليم المسرع A.L.P بناء على مناهج كثيفة لاستلحاق الذين لم يتابعوا التعليم أو انقطعوا عن المدرسة". 
وأكد للوفد "الإستعداد لدعم ومتابعة الجهد لتحويل خطة المناصرة إلى خطة عمل، في ظل القانون وتطوير التشريعات وتأمين التعليم الرسمي ورفع جودته، وتوفير مجانيته وإلزاميته وعلمانيته". 
نتائج المتوسطة 
من جهة ثانية، أعلن الوزير حماده أنه سيعقد مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة عند الرابعة بعد ظهر الجمعة المقبل 22/6/2018 لإعلان نتائج الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطةالذي سينشر على موقع الوزارة وموقع "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية والعديد من الوسائل الإلكترونية والتطبيقات".
وفي هذا الإطار، أصدر المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق بيانا أوضح فيه أنه "يمكن التلامذة المرشحين لامتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة الحصول على نتائج هذه الامتحانات لدورتي العام 2018 العادية والاستثنائية عبر إحدى الوسائل التالية:
1 ـ تنزيل تطبيق برنامج باسم "MEHE" من خلال (Google play أو Apple Store ) على الهواتف الذكية.
2 ـ الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم العالي على الرابط التالي:
www.mehe.gov.lb
3 ـ استقبال نتائج هذه الامتحانات على أرقام الهواتف المحمولة العائدة الى التلامذة المرشحين التي سبق لهم أن دونوها من خلال برنامج SIMS.
4 ـ استقبال النتائج على البريد الإلكتروني العائد الى كل تلميذ مرشح سبق تسجيله من خلال برنامج SIMS". 

ندوة في وزارة التربية عن التعلم المدمج في خدمة عمليتي التعليم والتعلم في لبنان

وطنية - نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية الكندية LCU - بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية في لبنان IUL - ومركز علوم اللغة والتواصل في الجامعة اللبنانية، ندوة في قاعة المحاضرات في وزارة التربية والتعليم العالي، بعنوان "التعلم المدمج (Blended Learning) في خدمة عمليتي التعليم والتعلم في لبنان: تجارب مقارنة في تعليم اللغة"، بمشاركة عدد من الطلاب والأكاديميين والجامعيين من مؤسسات التعليم العالي في لبنان.
جدعون 
بعد تقديم لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور علي القزويني الحسيني للندوة، تحدث الخبير الأوروبي في تحديث وتطوير التعليم العالي مدير حرم الجامعة اللبنانية الكندية - LCU في الحدث الدكتور بيار جدعون عن "واقع التعليم والتعلم غير التقليدي في لبنان والعالم العربي"، مشيرا الى "فشل التعليم عن بعد في شكل عام"، ومركزا على "الأهمية الإستراتيجية للتعليم المدمج في ظل تحولات المجتمع وتأثيره في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
وأسند جدعون "فشل التعليم عن بعد الى الخوف من التجار، وتفريخ الشهادات، والجامعات الوهمية على الانترنت من الإمارات إلى كردستان، وعدم ضمان جودة التقييم، وغيرها من خلط للمفاهيم بين التعليم عن بعد، والتعليم المفتوح، والتعليم الافتراضي، والتعليم الإلكتروني".
ولفت الى تأثير تكنولوجيا التعليم على عمليتي التعليم والتعلم وعلى طرائقهما وخصوصا التعليم التفاعلي. وعرض لنماذج التعليم المدمج الاثني عشر قبل أن يتناقش مع الحضور في تجربتين تعاونت لإنجازهما الجامعة الاسلامية والجامعة اللبنانية الكندية - LCU في تعليم اللغة الفرنسية باستخدام المقررات المجانية عبر الانترنت داخل الصف.
وتابع: "من المعروف عالميا، أن يتابع في الموك (MOOC)، أي المقرر المجاني عبر الانترنت وحتى نهاية المقرر، من 6% إلى 8% من الطلاب المسجلين، بينما نحن في استخدامه داخل الصف قد طورنا هذه النسبة الى 66%. وهذا يدل من بين ما يدل على الأهمية التربوية في استخدام الموك المدمج".
ورأى أن "الدمج في اللغة يسهم في بناء قدرات الطالب السمعية والشفهية والكتابية، وبالأخص لأن الدمج يسهم في تعلم الطالب/ة بحسب سرعته ومستواه الشخصي والاستيعابي، علاوة على تدريبه على العمل التعاوني مع رفاقه في الصف حيث أن أقطاب التعليم والتعلم الثلاثة (المعرفة، والمعلم والطالب/ة) تتحول إلى أربعة حيث المثلث يتحول إلى معين لأن للأقران (Pairs, Peers) الدور الكبير في عمليتي التعلم والتعليم المدمج.
ووزع جدعون جدولا يحدد دور التعليم المدمج ضمن منظومات التعليم غير التقليدي جاء فيه:
التعليم التقليدي التعليم والتعلم غير التقليدي
في الصف نسبة أكثرها 50% عن بعد بين 51% و 75% دون حضور المعلم(/ة) بين 76% و 100% دون حضور المعلم(/ة) أكثر من 100% دون حضور المعلم(/ة)
دون تكنولوجيا
(تلقيني بشكل عام) استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال داخل الصف (TEL) – 
استخدام الTEL في الصف
- وتعلم عبر الانترنت (بعيدا عن المعلم/ة) بنسبة أكثرها 50% - إستخدام الTEL في الصف
- وتعلم عبر الانترنت (بعيدا عن المعلم/ة) بنسبة بين ال 50% وال 75% - إستخدام الTEL في الصف
- وتعلم عبر الانترنت (بعيدا عن المعلم/ة) بنسبة أقلها 75% 
- تعلم كلي عبر الانترنت (بعيدا عن المعلم/ة) بنسبة 100%
تعليم حضوري داخل الصف التعليم المدمج = تعليم حضوري في الصف + تعلم عبر الإنترنت يسمى هذا النوع عالميا :
التعليم عن بعد أو أونلاين
تجدد تربوي لمؤسسات التعليم العالي الحالية، مقبول من هيئات ضمان الجودة 
تستخدم أغلبية مؤسسات التعليم العالي هذا النوع من التعليم. بدأ الخبراء في الوزارة بالإقتناع القبول بهذا النوع من التعليم المدمج. يستوجب هذا النوع من التعليم المدمج تشريعا خاصا بالجامعات غير التقليدية . يستوجب هذا النوع من الجامعات التي تعلم هذا النوع من التعليم تشريعا خاصا.
الجمال
وترأس الجلسة الختامية المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال الذي ركز على "أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم"، مشيرا الى "أهمية ضمان الجودة في عمليتي التعليم التقليدية والرقمية داخل الصف وخارجه"، وقال: "إننا نشك في بعض الأحيان بضمان جودة التعليم لبعض المؤسسات داخل الصف وهذا ما دفعنا لتحضير مشروع قانون لطرائق التعليم غير التقليدية وبالأخص المدمجة. نؤمن بأنه ممكن للعالم الرقمي أن يشكل دورا مهما في التعليم المستمر وبالأخص لأن التحضير لمقرر يستخدم العالم الرقمي يتطلب جهدا زائدا عن التعليم داخل الف وحده، ويجب أن نفكر جميعا معا".
سابوران
من جته، أشار مدير مكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية الفرنكوفونية الدكتور هرفي سابوران الى جهوزية الفرنكوفونية لتمويل دورات للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على كتابة مقررات مبنية على التعليم المدمج.
وقال: "ان الوكالة مستعدة لتدريب المعلمين على تحويل مقرراتهم إلى مقررات تستخدم التكنولوجيا الرقمية، وأنه باستطاعة من يريد تجربة التعلم عبر الانترنت التسجيل عبر منصة الوكالة وعن بعد مع أعرق الجامعات الفرنكوفونية، وأن الوكالة مستعدة للتدريب على الكفايات الرقمية".
التوصيات
وخلص الجامعيون الموجودون إلى التوصيات الآتية: إكمال المسيرة معا، التعاون معا في تبادل الخبرات، توسيع مجموعة العمل إلى الجامعات الأعضاء في رابطة جامعات لبنان وصولا إلى كليات الآداب والعلوم الإنسانية كافة، والتركيز على التعليم المدمج وتطوير كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالإهتمام بشكل خاص بالإنسانيات الرقمية (Digital Humanities). 

حماس: نرفض سياسة إغلاق المدارس في الأونروا ودمجها

وطنية - رأى مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أبو أحمد فضل ان "إجراءات وكالة الأونروا تطاول عصبا أساسيا عند الشعب الفلسطيني وهو قطاع التعليم، الذي يعده شعبنا طريقا استراتيجيا في مسيرة أجياله، ومسارا أساسيا لطريق العودة إلى وطنه فلسطين".
وقال معقبا على قرار الأونروا بإغلاق مدرسة الطنطورة في تجمع المعشوق في صور: "إن واقع المدارس التابعة لوكالة الاونروا في لبنان يحتاج إلى التطوير وبناء المرافق والتوسيع نظرا إلى الزيادة السنوية لعدد الطلاب، وليس الإقدام على إقفال أو دمج بعض المدارس بحجة العجز في الموازنة"، محذرا من "تداعيات سلبية لهذا القرار تؤثر في المستوى التعليمي للطلبة الفلسطينيين، وتحرم طلاب منطقة بكاملها من حق التعليم ودفع تكاليف باهظة في حال توجه الطلاب إلى مدارس أخرى".
وأكد فضل رفضه أيضا "لسياسة دمج مدارس الأونروا وزيادة عدد الطلاب في الصفوف، وتقليص الخدمات التربوية"، مطالبا دائرة التعليم في وكالة الأونروا بالتراجع عن قراراتها، مشدداً على "التمسك بالأونروا لما تمثل من شاهد على الجريمة التي ارتكبت بحق شعبنا في العام 1948". 

اعتصام فلسطيني في صور استنكارا لاغلاق مدرسة الطنطورة في المعشوق

وطنبة - أقامت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والاهلية ومؤسسات المجتمع المحلي، اعتصاما حاشدا في تجمع المعشوق في صور، امام "مدرسة الطنطورة الابتدائية" رفضا لاغلاق المدرسة.
وتخلل الاعتصام كلمات اكدت "التمسك بوكالة الغوث "الاونروا" باعتبارها الالتزام الدولي والقانوني والانساني تجاه قضية اللاجئين، والجهة المعنية بتقديم الخدمات لحين العودة الى الديار"، وشددت على ان "مدرسة الطنطورة وكل الخدمات الاساسية للاجئين غير قابلة للمساس او التصرف"، وطالبت المجتمع الدولي ب"تحمل مسؤولياته والايفاء بالتزاماته وعدم الرضوخ للاملاءات والضغوط الاميركية التي تستهدف قضية اللاجئين من بوابة استهداف وكالة الغوث".
وشددت على أن "هذه الاجراءات التعسفية التي تريد النيل من حقوق شعبنا وضرب نسيجه الوطني والاجتماعي لن تمر، فهناك تحركات وخطوات تصاعدية حتى تتراجع ادارة "الاونروا" عن كل الاجراءات التي اتخذت بحق الخدمات للاجئين الفلسطينين في لبنان".
ثم سلمت مذكرة الى ادارة منطقة صور عبر مديرة المدرسة مي فوعاني. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:11
الشروق
6:25
الظهر
12:33
العصر
15:59
المغرب
18:55
العشاء
19:58