X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-6-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

اساتذة اللبنانية المتعاقدون بالساعة: ملف الاستقرار سقط والمهانة تتضاعف 

وطنية - أصدر الاساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية اليوم البيان الآتي: "تعمد حكومات العالم وسياساتها منذ أكثر من قرن على استثمار العقول، والاستفادة منها في تطوير بلادها للمضي بها نحو الطليعة، فتتسارع كل واحدة منها في العمل على إراحة الأستاذ الجامعي ومده بكل ما يجعله مستقرا مطمئنا.
ونحن في لبنان الأرز، بلد الثقافة، والأدب والحرف، لم نعد نعلم أكان انتسابنا إلى الجامعة الوطنية التي خرجت معظمنا ومدت العالم كله بأفضل العقول وأكفئها، نقمة أم نعمة؟ فنحن لم نتقاض بدل أتعابنا في تدريس بعض من تخرج وأصبح فاعلا منتجا يمد سوق العمل بكفاءته ومعرفته، وما زلنا ننتظر تعبنا بعد مضي ثلاث سنوات عليه، فهل سمع أحدكم أسوأ من هذا؟
ولما حاولت الجامعة برئاستها ومجلسها أن تقوم بما يمليه عليها القانون والواجب، الحفاظ على أساتذتها وتكريمهم، وإبعاد المهانة منهم، إذا بالمهانة تتضاعف، وإذا بالأذية تستشرس. سقط ملف الاستقرار والحق في يوم أسود.
فانظروا يا أصحاب القرار والمسؤولية في حالنا، فأولادنا ما برحوا يرفعون أنظارهم نحو السماء، ينتظرون الفرج على آبائهم وأمهاتهم.
كفانا ذل ومهانة، وإن الشكوى لغير الله مذلة".

محاضرات وورش عمل لمنظمات المجتمع المدني والجامعات في لبنان لتعزيز الربط البحثي لسياسة المعرفة

وطنية - عقدت سلسلة محاضرات وورش عمل من أجل تعزيز الربط البحثي لسياسة المعرفة في لبنان، بالتعاون بين مؤسسة الحريري، والجامعة اللبنانية ممثلة بمعهد العلوم الاجتماعية، كما ضمت الورشة مجموعة من طلاب الدكتوراه والماجستير في كل من الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف والمعهد الوطني للادارة وعددا من الناشطين في منظمة أبعاد، وذلك في إطار برنامج اليونيسكو الخاص في مدرسة إدارة التحولات الاجتماعية (MOST School).
تعاقب على جلسات الافتتاح كل من مديرة مكتب الحريري الأستاذة روبينا أبو زينب شاهين ممثلة النائبة بهية الحريري التي ركزت في كلمتها على أهمية مشاركة الجامعات والمجتمع المدني والشباب في النقاش حول التنمية المستدامة، تلتها عميدة معهد العلوم الاجتماعية البروفسورة مارلين حيدر، التي ألقت كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، والتي تحدث فيها عن دور الجامعة اللبنانية والأهمية التي تمثلها، فهي تؤمن التعليم الريادي لشريحة كبيرة من الشباب. فيما تناولت كلمة اليونيسكو، أهمية العمل على تطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، ودورها الذي تلعبه في هذا الإطار.
جلسة الافتتاح
وركزت المداخلة الرئيسية لجلسة الافتتاح مع البروفسورة فاديا كيوان على ضرورة الوعي لمدى التشابك الحاصل بين الأهداف الــ 17 من أهداف التنمية المستدامة، ولفتت إلى حجم تعقيد وتشابك أي استراتيجية يتم وضعها في إطار أي هدف من هذه الأهداف، ما يتطلب تعاونا وثيقا بين مختلف الطاقات الفاعلة في المجتمع، إن كان على الصعيد الرسمي أو الخاص، وتحديدا دور القطاع الأكاديمي والجامعات.
استهلت الجلسة الأولى بمداخلة للنائب السابق الدكتور غسان مخيبر، بعنوان "وضع السياسات الشاملة وحقوق الإنسان"، الذي أشار الى ما تم إنجازه في المجلس النيابي من قوانين تتناول حقوق الإنسان والمسار الذي يجب اتخاذه للمضي قدما في أي عملية تعديل لهذه القوانين.
كما أضاء الدكتور نواف كبارة على معاناة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى ضرورة العمل على تفكيك المفاهيم المرتبطة بحقوق الإنسان لإعادة تشكيل مفاهيم جديدة.
ختم المحور بعرض السيد داني حيدر لعمل المنظمة غير الحكومية "روح زورن ببيتن" في إطار تخفيف المعاناة عن المهمشين اجتماعيا، وخصوصا كبار السن.
واختتمت فعاليات اليوم الأول بورشة عمل بقيادة السيد نبيل حسب، تناولت الإنصاف في صنع السياسات عبر عرض حالة "تونس". 
اليوم الثاني
واستهلت أعمال اليوم الثاني من ورشة العمل مع عميدة معهد العلوم الاجتماعية البروفسورة مارلين حيدر نجار الجلسات بالإطلالة على دور الجامعة اللبنانية، وبخاصة دور معهد العلوم الاجتماعية في البناء المعرفي الذي يساهم من خلال الأبحاث الأكاديمية في صقل المعرفة بوصفها المرتكز الأساس في صنع سياسات مستدامة، من خلال الإطلالة على "موضوع المساواة بين الجنسين".
عبير شبارو
ثم كانت مداخلة للسيدة عبير شبارو التي عرضت إنجازات وزارة شؤون المرأة من سياسات عامة، ومشاريع هدفت الى تمكين المرأة وإشراكها في عملية صنع القرار. 
وعرضت السيدة أسمى اندراوس مجمل ما يقوم به صندوق الأمم المتحدة للسكان من دعم لدراسات تتناول الواقع الجندري في لبنان. 
كان ختام الجلسة مع السيد أنتوني كعدي الذي تناول موضوع الهوية الجنسية وكيفية تمثيلها للآخر من خلال طرح مفاهيم الذكورة والأنوثة. 
وخصصت الجلسة الثانية لموضوع "المساهمات في صنع السياسات لتمكين المرأة"، وافتتحت جلسات هذا المحور مع البروفسورة مها كيال، التي أضاءت على اهتمام الأونيسكو بحفظ التراث غير المادي للشعوب، والتحديات التي تواجه هذا المشروع في ظل السعي الى تحقيق التنمية المستدامة للشعوب، مع الحفاظ على خصوصياتها الثقافية. 
وتناول الدكتور فرنسوا فرح، موضوع الصحة الإنجابية وعلاقته بتمكين المرأة، والمساواة الجندرية الذي لا يتم إلا عبر التخلي عن النظر الى المرأة من منظار وظيفتها البيولوجية.
وعرض الدكتور شوقي عطية لإمكانية وضع سياسات طامحة إلى تمكين المرأة في ظل الواقع الذي نعيشه في لبنان. وختمت الجلسة مع مداخلة الدكتورة سوسان جرجس التي تناولت نظرة المرأة والمجتمع لجسد المرأة وحلم التنمية.
واختتمت أعمال اليوم الثاني بورشة عمل بقيادة الدكتورة ليلى شمس الدين، التي تناولت الغايات الست للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، الذي يطال موضوع المساواة بين الجنسين، مركزة على التشابك بين مختلف الغايات.
مداخلات
موضوع "الأبحاث الاكاديمية والفجوات السياسية في منع التطرف العنيف" كان أول مداخلات الدكتورة لور أبي خليل في اليوم الثالث والأخير، وتناولت أبي خليل كيفية مجابهة التطرف العنيف عبر رسم سياسات هادفة، يجب أن تتم عبر اتباع منهجية علمية مدعمة بالبحث العلمي الدقيق".
وتحدثت السيدة ميسون شهاب دور الأونيسكو في نشر التوعية حول التطرف العنيف وحماية المجتمعات من التطرف.
وعرضت السيدة كارولين حنا منهج البروفسور جان داود وإمكانيات مجابهة التطرف العنيف عبر العلاج بالفن، وهو العلاج الذي يتيح الحماية من العنف، لنشر ثقافة الحياة والحرية.
واختتمت أعمال اليوم الثالث والأخير بالاستماع الى رأي المشاركين حول المواضيع المطروحة، ووزعت شهادات مشاركة. 

احتفال في زحلة بتخريج طلاب مشروع تمكين

وطنية - أقامت مؤسسة الرؤية العالمية وإدارة دار الصداقة، حفل تخرج لطلاب مشروع "تمكين" الهادف لبناء مهارات الشباب اللبنانيين والسوريين من عمر 18 حتى 25 في مجالات الميكانيك، الكمبيوتر، الطبخ، والكهرباء، في فندق القادري زحلة، في حضور النائب ادي ديمرجيان وعدد من فاعليات البقاع.
ديكر
تحدث في الحفل المدير الوطني في مؤسسة الرؤية العالمية رين ديكر، فأشار في كلمته إلى أن الشباب في لبنان "يواجه تحديات عند البحث عن فرص العمل، خاصة وأن معدل البطالة لدى الذين لا تتجاوز أعمارهم 25 سنة تخطى 37 في المئة"، معلنا أن الرؤية العالمية "ستوسع هذا البرنامج وستدعم دورات جديدة تضم 400 شاب في السنة القادمة". ولفت إلى أن الرؤية العالمية هي "مؤسسة انسانية مسيحية دولية تعنى بشأن الطفل عبر أعمال التنمية، المناصرة والإغاثة".
إسكندر
ثم تحدث مدير دار الصداقة الأب جورج اسكندر، فلفت إلى أنه "مع ازدياد نسبة البطالة والأعباء على جيل الشباب، سلكنا طريق التدريب المهني المعجل في مجالات متنوعة"، مؤكدا أنها "مبادرة لتخفيف هجرة الشباب، وتقليص نسبة البطالة التي تزيد من مخاطر إنحرافهم وإدمانهم على المخدرات أو الانخراط بمنظمات تمارس الإرهاب وتمعن في تعكير السلم الأهلي".
وفي الختام سلم ديكر والأب إسكندر الشهادات للطلاب. 

ريتشارد في افطار جمعية معكم للطلاب المشمولين ببرنامج HOPE: قليلون يعرفون عن دعمنا للتعليم في لبنان

وطنية - أقامت جمعية "معكم الخيرية الاجتماعية" حفل افطار رمضاني في مطعم الفيصل - القلمون للطلاب الجامعيين الذي يشملهم برنامج HOPE الشبابي الذي تنفذه الجمعية ويموله قسم الدبلوماسية العامة في السفارة الاميركية في بيروت.
حضر الافطار النائب السابق مصطفى علوش ممثلا الرئيس المكلف سعد الحريري، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية اليزابيث ريتشارد، مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار، مطران طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك ادوار ضاهر، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي، رئيسة جمعية "معكم" ومديرة برنامج HOPE الشبابي غنى علوش، مدراء وأمناء سر كليات الجامعة اللبنانية في طرابلس، اعلاميون، وحشد من الطلاب المستفيدين وذويهم. 
علوش
البداية مع النشيدين الوطنيين اللبناني والاميركي، ثم ألقت علوش، كلمة تحدثت فيها عن فرادة هذا المشروع من حيث دعم الطالب الجامعي في الجامعة اللبنانية اجتماعيا واكاديميا وماديا، وما له من تأثير إيجابي على حياة الشباب في بناء قدراتهم. كما شرحت بعضا من جوانب هذا المشروع، أهمها متابعة الطالب طوال فترة دراسته الجامعية، عبر تعليمه اللغة الانكليزية ومهارات الكمبيوتر وخضوعه لدورات تدريب اجتماعي في مواضيع تهمه خصوصا في هذه المرحلة العمرية من حياته.
وبعد أن شكرت السفارة الاميركية لتمويلها هذا البرنامج الفريد من نوعه في لبنان، أملت بتوسيع هذا البرنامج ليشمل عددا أكبر من الطلاب. 
ريتشارد
أما السفيرة ريتشارد فقالت: "يسعدني أن أكون هنا اليوم لاشارككم الاحتفال بشهر رمضان الكريم واغتنام هذه المناسبة للحديث عن برنامج "طموحي" HOPE. هذا البرنامج هو برنامج جديد، ونحن جميعا نسعى باهتمام شديد لتطويره مع الوقت". 
وبعد أن وجهت التحية الى الطلاب المستفيدين من البرنامج، خاطبتهم بالقول: "انتم بدوركم، وأثناء متابعة دراستكم بجهد في سنتكم الأولى في الجامعة اللبنانية، شاركتم في حلقات عمل تختص بنشاطات التنوع والتعدد في المجتمع المدني الى جانب دراستكم اللغة الإنجليزية. ونحن في السفارة الأميركية نعتبر ما تقومون به من اهم الاولويات وأنا سعيدة جدا لرؤية هذه الامور تتعزز من خلال برنامج "طموحي" HOPE في سنته الاولى".
وأضافت: "يمثل برنامج "طموحي" HOPE التزاما من معلميكم لتزويدكم بالأدوات التي تحتاجونها لبناء مستقبل أكثر إشراقا. إنه التزام منا في السفارة الأميركية للمساهمة بجعل كل واحد منكم من القادة الملتزمين بالتغيير في مجتمعاتكم المحلية وفي لبنان عموما. لكن ما هو اهم من ذلك ،التزام كل واحد منكم في أخذ زمام المبادرة والمثابرة لانجاز دراسته بحيث يأتي اليوم الذي تصبحون فيه قادرين على العطاء للاخرين".
وتابعت: "جميعنا يعلم كم هي الصعوبات حولنا في هذه المنطقة. لكني هنا اليوم، استطيع ان أرى في وجوهكم التزام الشباب بمستقبل أكثر إشراقا. أريد أن أشكركم لالتزامكم بالسير إلى الأمام، ولجعل ذلك الالتزام ممكنا. كما أريد أن أشكر اسركم والمدرسين، هؤلاء الناس الذين يؤمنون بكم بشكل خاص".
وختمت: "الكثير من الناس في لبنان يدرك ما نفعله في السفارة الأميركية لدعم الدولة اللبنانية وقواتها المسلحة، ولكن القليل منهم يعرف عن دعمنا للتعليم في لبنان. ان معرفة الناس لهذا الأمر هو بالنسبة لنا على نفس القدر من الأهمية. وأريدكم ان تعلموا باننا في غاية الفخر بكم واننا نتطلع بشوق لرؤية إنجازاتكم القادمة".

حمزة منصور: للنزول الى الشارع بعد عطلة الاعياد لانصاف المتعاقدين الثانويين

وطنية - دعا رئيس "حراك المتعاقدين الثانويين" حمزة منصور، في بيان، المتعاقدين الى الاستعداد للنزول الى الشارع بعد عطلة الاعياد مباشرة لردع السلطة عن تجاوزاتها الظالمة بحق كل المتعاقدين، لافتا الى ان "وزارة التربية تريد ان تطبق قانون السلطة المفقود اصلا على المتعاقدين دون خلق الله، فتطلب من مديري الثانويات منع المتعاقد من المراقبة في الامتحانات المدرسية، وإذا كان هناك حاجة للمتعاقد فيجب ان يذكر ذلك بجداول يذكرون فيها وقت ويوم ورقم غرفة المراقبة".
أضاف: "لقد نست او تناست وزارة التربية او تحديدا من هو مسؤول عن هذا الفرمان ان المتعاقد هو وحده من يدفع فواتير العطل والاضرابات وعطل الاعياد والانتخابات، هو وحده من بين جيش الموظفين العاطل عن العمل، من يعمل باخلاص وجد وضمير ومسؤولية،(مع تقديرنا لجهود اساتذة الملاك وبعض الموظفين). لقد تناسى من هو مسؤول عن هذا القرار الذي يضيق الخناق على المتعاقد ليحرمه حقه بمراقبة تلاميذه الذي سهر وتعب وتوجع واعطى وناضل معهم عاما كاملا اعطاهم فيه فلذة روحه وكبده، تناسى هذا المسؤول، عشرات الموظفين بل ومئات الموظفين العاطلين عن العمل من وزارة التربية الى كافة وزارات السلطة".
وسأل منصور وزارة التربية: "هل تريدون منا ان نعطيكم جداول بمئات الموظفين الفاسدين الذين يهربون من وظائفهم بعد توقيعهم صباحا ليتجهوا الى وظيفة أخرى؟"، داعيا "لأوسع حملة لشجبه ورفضه واستنكاره من المتعاقدين اولا، وثانيا من كل مؤسسات المجتمع المدني وحراكاته". 

وفد حراك المتعاقدين في الثانوي سلم فضل الله وبزي سلسلة مطالب متعلقة بالواقع الوظيفي

وطنية - زار وفد "حراك المتعاقدين والمستعان بهم" في التعليم الثانوي في قضاء بنت جبيل، النائب الدكتور حسن فضل الله في مكتبه، حاملا سلسلة مطالب بشأن الواقع الوظيفي.
وبعد أن استمع فضل الله إلى شرح مفصل من الوفد، وعد ب"إحالة الملف على النائب علي فياض، كونه المعني بالشأن التربوي، وعضو في لجنة التربية، بالإضافة إلى متابعته شخصيا، وبالأخص في زيادة أجر الساعات وفي تمكن الأساتذة من المشاركة في امتحانات مجلس الخدمة المدنية، على أن يكون هناك زيادة في العلامات حسب سنوات الخبرة للمتعاقدين".
كما زار الوفد النائب علي بزي، للسبب نفسه، الذي وعد أيضا ب"متابعة الأمر بعد تشكيل الحكومة، وبعد أن تظهر معطيات جديدة وما ستؤول إليه الأمور". 

وزير التربية جال على مراكز الامتحانات لذوي الاحتياجات الخاصة

وطنية - جال وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، يرافقه المدير العام رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، رئيس دائرة الامتحانات هيلدا خوري، رئيس منطقة بيروت التربوية محمد الجمل والمستشار الاعلامي البير شمعون، على مركز الإمتحانات المخصص للتلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة في ثانوية عبد الله العلايلي - كورنيش المزرعة - قرب جامع عبد الناصر، ثم جال على مركز الإمتحانات المخصص للتلامذة ذوي الصعوبات التعلمية في مدرسة الأوروغواي الرسمية الواقعة ضمن مجمع صباح السالم الصباح، منطقة جسر الواطي في سن الفيل، ثم تفقد مركز الإمتحانات المخصص للتلامذة المصابين بالسرطان في مركز سانت جود في الجامعة الأميركية في بيروت.
حماده
وقال الوزير حماده في تصريح من مركز عبدالله العلايلي: "هذه المحطات هي الاكثر تأثيرا في نفسي، وكل سنة نجول جميعا على مراكز الامتحانات لذوي الحالات الصعبة، من مكفوفين أو من اصحاب الاحتياجات الدراسية، والذين سنزورهم اليوم، فهذه المحطات مؤثرة، ولكنها تشرف وتنور عمل وزارة التربية في لبنان، وتنور وتشرف المجتمع اللبناني الذي بدأ منذ سنوات قليلة جدا، العمل المتخصص في الحالات والحاجات الصعبة. عندنا بين 2 و4 بالمئة وأحيانا تصل الى 10 بالمئة، حالات تحتاج الى هذا النوع من تقديم الرعاية في الامتحانات، وقد لاحظتم يوجد مساعد أو قارىء أو كاتب يساعدون التلامذة على قراءة السؤال أو على النطق والتعبير في الجواب. وهذا الموضوع تحديدا من الاعاقة الموجودة، تظهر هؤلاء الاطفال وآفاق التعليم المستقبلي مفتوحة أمامهم، ويمكن ان نجد بينهم في المستقبل نوابغ واشخاص يقتحمون سوق العمل بقوة حيث نجد كثيرا من الاختراعات في العالم يقوم بها أمثال هؤلاء، ولكن بنفسية طيبة واحاطة من الاهل وبجمعيات مهتمة وايضا الوزارة والمدير العام ومديرة الامتحانات ومركز الابحاث يقومون بعمل مبدع في هذا المجال".
وقال: "ما عدا حادثة وفاة المعلمة، يوجد حالات طفيفة جدا لا تعد على اليد، ولكن استطيع أن أثني على الطاقم المشرف والمعد للامتحانات، وتلاحظون مدى الجدية في عملية اجراء هذه الامتحانات، والتي تعطي املا في مستقبل ونجاح هؤلاء الطلاب".
واشار حمادة الى أنه "ابتداء من يوم الاثنين أي بعد غد عجلة التصحيحات ستبدأ وسنقوم بتقييم يوم الثلاثاء معكم بالنسبة الى البريفيه ويوم الاربعاء بالنسبة الى الشهادة الثانوية اللبنانية. اذا وفرنا الحد الادنى للتلميذ من القراءة والكتابة، فمهم على التلميذ عبور شهادة البريفيه ليصل الى شهادة البكالوريا. واتصور أنه خلال سنة أو سنتين نكون قد غطينا كل لبنان على صعيد الاحتياجات وايضا بالتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية، واثني على كل دعم نحصل عليه من الجمعيات غير الحكومية، والتي هي رائدة في هذا المجال. وهكذا نشجع بعضنا بعض في هذه الحالات الاستثنائية ونشجع عموم طلاب لبنان. فالامتحانات تعني كل اللبنانيين وهذه هي ثروتنا فلبنان مبني على التعليم".

عباس جال في 7 مراكز لامتحانات البريفيه في منطقة صور

وطنية - جال رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس في المراكز السبعة للامتحانات الرسمية لشهادة البريفيه، في منطقة صور، في يومها الثالث، للاطمئنان على سير الامتحانات وأجوائها.
والتقى أثناء جولته رؤساء مراكز: قانا، معركة، البازورية وهم على التوالي: فضل الصفدي، قاسم مطر ومحمد محيي الدين مطلعا منهم على أجواء سير الامتحانات، واختتم جولته في متوسطة العباسية الرسمية، مستمعا إلى رئيس مركزها حسين جواد عن تفاصيل اليوم الثالث من الامتحانات.
واعتبر عباس أن "الأجواء في مراكز الانتخابات تشهد انضباطا شديدا، وصورة حقيقية عن الامتحانات التي نريدها".
وقال: "لقد اطلعت اليوم على سبعة مراكز في منطقة صور، حيث لم أسمع اعتراضا من رؤساء المراكز، أو أي شكوى أو تذمر من الطلاب، بخصوص أسئلة الامتحانات. حتى الأهل الذي ينتظرون أولادهم في الخارج، كانوا غير قلقين"، لافتا إلى أن "كل شيء يسير على ما يرام ولا داعي للقلق والأجواء مريحة وهادئة".
وأكد أن "الأسئلة التي تطرح في الامتحانات الرسمية، هي أسئلة مدروسة جيدا، وليس هناك أي تعقيد فيها أو تعجيز للطالب، وتربويا هذا هو المطلوب"، مشددا على أنه "في صف البريفيه ليس المطلوب أن نعجز التلميذ. المطلوب أن نعطيه أسئلة تتلاءم مع المناهج المعطاة له، كي لا نتسبب له بالاحباط، بل نحفزه، لأنها أول شهادة له، ولاحقا سيصل إلى المرحلة الثانوية وبالتالي سيخضع للمزيد من الامتحانات، وكذلك في المراحل الجامعية، حيث أمامه مسافات ومراحل طويلة سيشهد فيها صعوبات أكثر".
وقال: "إن رؤساء المراكز والمراقبين، يقومون بأدوارهم وواجباتهم على أكمل وجه. بمعنى أنه اصبح هناك فهم حقيقي لكيفية إجراء الامتحانات الرسمية. فالذهنية تغيرت وأصبحت اليوم تربوية بالكامل".
أضاف: "إن التكامل في الأدوار يؤدي إلى المستوى المثالي، الذي نحن نطمح إليه, ويجب أن نصل إلى امتحانات مثالية بكل المعايير"، مؤكدا "أنا أطمح بأن تشهد الامتحانات تحسنا أكثر وأكثر، دورة إثر دورة، رغم أن هناك تحسنا فعليا، وهذا ما ألمسه بوضوح وبالتالي فإن إيقاع الامتحانات تغير كليا"، متوجها بالشكر إلى "وزير التربية والمدير العام للوزارة ورئيس دائرة الامتحانات، على إيلاء هذه الدورة من الامتحانات الاهتمام المطلوب".
واعتبر أنه "لإنجاح الامتحانات يجب على كل واحد منا أن يقوم بدوره، حتى نصل إلى مرحلة، لا توجد فيها أي شائبة إطلاقا"، مؤكدا أن "الوصول إليها ليس صعبا، فنحن عملنا كل ما يلزم لتأمين راحة الطالب النفسية وهذا من واجباتنا".
وشكر القوى الأمنية وعناصر الجيش "الذين يسهرون على نجاح الامتحانات، من خلال توفير الأمن والاستقرار لها. ووسائل الإعلام على المواكبة والتغطية".

كلام عن فقدان الكيان الصهيوني لـ"زعماء أقوياء"/ماذا يقلق "الجنرالات" إذا وقعت حرب مع غزة أو لبنان

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
3:58
الشروق
5:27
الظهر
12:42
العصر
16:25
المغرب
20:12
العشاء
21:33