X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-6-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis



*حماده تابع اعمال لجان الامتحانات الرسمية وتفقد مركز وضع الأسئلة في الوزارة*
وطنية - تابع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده فور عودته من السفر أعمال لجان الامتحانات الرسمية وتفقد مركز وضع الأسئلة في الوزارة، واجتمع مع المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ومديرة الامتحانات هيلدا الخوري، وجال على غرف لجان الأسئلة واطمأن إلى التزام التعليمات واطلع على التقارير الواردة من المناطق التربوية. 

وتوقف عند ما تناوله عدد من مواقع التواصل حول حادثة غش في إحدى غرف الامتحانات الرسمية في مدينة حلبا عكار، وأكد أن الوزارة أطلقت عملية تحقيق من خلال رئاسة المنطقة التربوية في الشمال ،بالتنسيق مع المدير العام للتربية للتأكد من صحة وقوع حادثة محاولة الغش تمهيدا لاتخاذ الإجراءات الصارمة في حق المرتكبين في حال ثبوت الارتكاب أيا كان المفتعل أو المتدخل. 

*حمزة منصور: دفع مستحقات متعاقدي الثانوي والاساسي الاثنين*
وطنية - أعلن رئيس حراك المتعاقدين الثانويين حمزة منصور، في بيان اليوم، ان المصارف ستبدأ بدفع مستحقات المتعاقدين يوم الاثنين المقبل
وقال: "كما وعدتني وزارة التربية انها ستحول الجداول نهار الجمعة الى وزارة المال، فعلا ،انهت الوزارة البارحة الجداول، واليوم صباحا أرسلتها الى وزارة المال، وبعد التواصل مع الوزارة، تم تسريع الحوالات لتتحول مباشرة الى مصرف لبنان"، شاكرا "وزارة المال على تجاوبها السريع".
واوضح ان المستحقات ستكون وفق الراتب القديم، مشيرا الى ان قرار التعديل وصل البارحة الى وزارة التربية، وسترسل قيمة الزيادة عن الفصل الثاني مع الفصل الثالث. 

ECOSOLUTIONS *وفرنسبنك ينظمان مؤتمر المدارس الخضراء بالتعاون مع وزارة التربية والمركز التربوي*
وطنية - نظمت مؤسسة e-EcoSolutions وفرنسبنك مؤتمر المدارس الخضراء السنوي، في خلال أسبوع البيئة العالمي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء. وعقد المؤتمر في فندق "مونرو" في بيروت، في حضور رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ممثلة وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، المدير العام لفرنسبنك نديم القصار، والمدير التنفيذي لشركة e-EcoSolutions جيلبير تيغو، وما يناهز ال200 شخصية، من بينها أكثر من مئة من ممثلي الهيئات التعليمية ومديري المدارس من مناطق لبنان كافة تحت عنوان "حلول لخفض تكاليفك".

ووفق بيان لوزارة التربية، أنه من خلال رصد قصص نجاح واقعية ودراستها، يهدف المؤتمر إلى الإضاءة على قدرة التدابير الخضراء في مساعدة المدرسة لتقليل تكاليفها السنوية واعتمادها في الوقت نفسه للمساهمة في حماية الكوكب. وتضمن المؤتمر جلسات فنية وعملية أدارها خبراء في هذا المجال. كما تضمن توزيع شهادات الإصدار الثالث لبرنامج شهادات المدارس الخضراء في لبنان، حيث حصلت 19 مدرسة رسمية وخاصة على شهادات المدارس الخضراء، وكان قد تم إطلاق برنامج شهادات المدارس الخضراء عام 2015 من جانب e-EcoSolutions برعاية وزارة التربية والتعليم العالي وبدعم من وزارة البيئة في لبنان، بهدف "وضع كل طالب لبناني في مدرسة خضراء". وانضمت حتى يومنا هذا 150 مدرسة إلى البرنامج، وحصلت 50 مدرسة على شهادات بمستويات مختلفة.

تيغو
في هذا السياق، قال تيغو: "لم تعد المدارس الخضراء خيار رفاهية في لبنان، بل هي ضرورة أساسية لمساعدة لبنان في الحد من آثاره البيئية وتكاليف موارده، كما أنها من حق كل طالب". وعبر عن فخره بتنظيم هذه المبادرة المهمة متطلعا إلى "تحقيق إنجازات أكبر، خصوصا مع مذكرة التفاهم التي وقعناها أخيرا مع المركز التربوي للبحوث والإنماء في وزارة التربية والتعليم العالي".

أندراوس
وتحت شعار المؤتمر "حلول لخفض تكاليفك"، قدم مدير العلاقات الدولية في فرنسبنك جورج أندراوس، مبادرة المصرف لتمويل الطاقة المستدامة (SEF). وتطرق إلى الحلول ذات القيمة المضافة التي يقدمها فرنسبنك لزبائنه والتي أدت إلى إقامة شراكات مع جهات فاعلة رئيسية في السوق الخضراء، كاتفاقات التعاون المبرمة مع e-EcoSolutions من أجل برنامج شهادات المدارس الخضراء ورابطة الصناعيين اللبنانيين، وغيرها.

ولفت إلى أن فرنسبنك قدم في السنوات الثلاث الماضية أكثر من 110 مليون دولار، لتمويل مشاريع متعلقة بالطاقة، والطاقة المتجددة، ومشاريع البناء الصديقة للبيئة. وأتيحت الفرصة لأكثر من 175 مشروعا للبدء بنهج مختلف، يقلل من قيمة فواتير الطاقة والمياه ويحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (الدفيئة). وتطرق أندراوس إلى تعاون فرنسبنك مع مؤسسات تمويل دولية بارزة، كمؤسسة التمويل الدولية (IFC) التي سمحت بتمويل المشاريع من خلال خط ائتمان بقيمة 40 مليون دولار أمريكي ، مما أدى إلى انخفاض 2500 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتوفير أكثر من 4.2 مليون كيلوواط / سنة.

وتحدث أندراوس عن برنامج فرنسبنك للسندات الخضراء، والإصدار الأول في نيسان 2018 بقيمة 60 مليون دولار، بهدف تمويل المشاريع الصديقة للبيئة.

الأسعد
وبصفته ممثلا للمركز اللبناني لحفظ الطاقة (LCEC)، قدم الدكتور جوزف الأسعد، مستشار وزير الطاقة والمياه، الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والتي تتضمن تفاصيل خطط تمويل الآلية الوطنية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة (NEEREA) وآلية التمويل البيئية (LEA).

وترأس فارس كيكانو، خبير تمويل الطاقة المستدامة في مؤسسة التمويل الدولية، جلسة بعنوان "مشروع صديق للبيئة - تجربة عملية". وعرض تحليلا لمشاريع متعلقة بالطاقة والبيئة والمياه، والتي يمكن تطويرها في المدارس، مع دراسة الفوائد والتكاليف والعائد على الاستثمارات.

عويجان
وتحدثت عويجان ممثلة وزير التربية والتعليم العالي، فقالت: "مع تطور مفهوم التنمية المستدامة في التعليم، لم يعد الترابط بين المدرسة والبيئة الخضراء ترفا بحد ذاته، بل أصبح ضرورة تربوية تستوجب سياسة متكاملة ونهج شامل مبني على مفهوم الاستدامة. نهج تدخل فيه الهندسة الخارجية والهندسة الداخلية والتجهيزات الصفية والمدرسية ضمن معايير محددة صديقة للبيئة، كما وتتداخل معه رزمة ممنهجة من القيم والمعارف والمهارات والمواقف ضمن أنشطة وبرامج، صفية وغير صفية، تطال المتعلمين وذويهم وجميع العاملين في المدرسة.
تشكل هذه المكتسبات والسلوكيات فائدة مضاعفة، إن لجهة صحة الإنسان الجسدية والنفسية والخفض في أكلاف الحياة أو لجهة سلامة الكوكب الذي نعيش عليه والترشيد في استهلاك الموارد الطبيعية والمنتجة كما وإنتاج طاقة بديلة ونظيفة وطبيعية ومتجددة".

أضاف: "بعد "خطة النهوض التربوي" عام 1994، قام المركز التربوي للبحوث والإنماء بوضع مواصفات ومعايير الابنية المدرسية وتحديد التجهيزات الصفية، بما يتلاءم مع مناهج 1997. ونحن اليوم وبالتعاون مع e-EcoSolutions في صدد تنفيذ دراسة ميدانية لفهم ثقافة البيئة الخضراء في المدارس اللبنانية. يمكن لهذه الدراسة في وقت لاحق، من تحديد الاطار النظري لهذا المشروع وكل ما ينتج عنه من معايير ومواصفات المدرسة الخضراء، يطال البناء المدرسي ومستلزماته والتجهيزات الصفية، كما ويطال الجسم الاداري والتعليمي المؤهل".

ورأى أن "تلبية متطلبات وعناوين التنمية المستدامة 2030، تبدأ بالتنمية البشرية، أي بالتربية، وهي أساس في كل تنمية، إذ إن الإنسان هو المسؤول عن بيئته وإقتصاده وتطوير ذاته وبالتالي وطنه وبحره ومياهه وهوائه.

وايمانا منا بأحقية البيئة التعليمية الخضراء لكل متعلم، وفي خضم مشروع تطوير المناهج، يسعى المركز التربوي للبحوث والإنماء من خلال انجازاته السابقة وتطلعاته المستقبلية الى توجهات تطبيقية وممارسات واعية بدأت تتشكل ملامحها وأبعادها، نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

1- وضع استراتيجية المدرسة الخضراء، مع الوزارات والمديريات والجمعيات والمدارس الرسمية والخاصة، والمؤسسات المواكبة المعنية.
2- تطوير المنهج التربوي بكل عناصره ومستلزماته البشرية والتقنية والمادية، ليصبح منهجا تفاعليا، يحاكي حاجات العصر، مراعيا معايير البيئة المدرسية الخضراء والمجتمع الاخضر.
3- تطوير برامج هادفة، ودورات تدريبية متخصصة، كما وانتاج أدلة وموارد تربوية، والعمل على انشاء أندية لدعم هذه الثقافة في المدارس.
4- وضع معايير للأبنية المدرسية الخضراء، تضمن الأمن والحماية والبيئة المنسجمة مع حاجات المتعلمين.
5- الاهتمام بالطفولة المبكرة، لما للتدخل المبكر من مردود في تنشئة المتعلم على الثقافة الخضراء.
6- استكمال فتح مراكز لدعم المشروع في مختلف المناطق اللبنانية، مماثلة للغرفة الخضراء التطبيقية، في دار المعلمين والمعلمات في جونيه، التي تستقبل تلامذة المدارس وأساتذتها في زيارات ميدانية، وتشجعهم على الاتزام بأخلاق وبسلوكيات حياتية واجتماعية وإقتصادية صديقة للبيئة الخضراء بكل معانيها.
7- استصدار القوانين والمراسيم التطبيقية لهذه الغاية.

ويسعدني أن أكون معكم اليوم وأن أمثل معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده الذي كلفني ان انقل إليكم اهتمامه بموضوع هذه الورشة، وأن أهنىء القائمين عليها والمشاركين في أبحاثها، من أجل الإرتقاء بالبيئة اللبنانية وتخليصها من الإهمال والتعدي، وسلوك مسار التنمية المستدامة على الصعد كافة.

إنني أوجه الشكر إلى معالي الأستاذ نديم القصار، على اندفاعه نحو دعم المدارس الخضراء وتشجيع الشباب على عيش حياتهم وممارسة أنشطتهم في بيئة نظيفة وسليمة ومعافاة.

كما أخص بالشكر رئيس شركة e-EcoSolutionsالسيد جيلبير تيغو، وأقدر عاليا أي نشاط هادف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال حماية البيئة واستدامة عطاءات الطبيعة.
إن أكلاف هدر الثروات الطبيعية والإساءة إلى مصادر المياه والهواء، ونشر الضوضاء وغير ذلك، يدفع ثمنه الإنسان من صحته ومن مدخوله، كما تدفع الدولة أموالا مضاعفة للفاتورة الصحية وللتراجع العام في الإقتصاد وفي مصادر الطاقة وفي استدامة البيئة. فالمهمة التي تتطلع إليها وزارة التربية من خلال المركز التربوي للبحوث والإنماء والمؤسسات التربوية وجميع الشركاء في المسؤولية التربوية، هي مهمة بالغة الأهمية. ونحن من خلال هذا الإلتزام بالتنمية المستدامة ومن ضمنها التوجه نحو البيئة الخضراء، قد اتخذنا العديد من المبادرات في هذا الاتجاه. وندعو القائمين على المدارس إلى تكثيف الأنشطة البيئية، والإنخراط في المسار البيئي السليم، على اعتبار أن المتعلمين والمعلمين هم القوة الناشطة في المجتمع وهم أداة التغيير والتحديث، وبالتالي فإن المستقبل لهم، والمسؤولية تستدعي بذل الجهود والبدء في عملية التخطيط للمستقبل والتنسيق بين مختلف الفاعلين لكي يكون هذا المستقبل أفضل".

وختم: "معا لنشجع هذا المسار الصحي النظيف الذي يبشر بمستقبل أفضل. معا لإعداد أجيال تحافظ على ثروات الطبيعة، وتنتهج سلوكيات في الحياة اليومية تؤمن إستدامة الثروات البيئية وحسن إدارتها". 

*رحل الطالب والمقاتل مصطفى شداد... قبل أن يحقق حلمه الصغير*
صيدا - احمد منتش  ـ النهار ــ قبل أيام قليلة أسر الطالب في مهنية صيدا الفنية مصطفى عماد شداد 20 عاما، زميله ايهاب انه ينوي بيع دراجته النارية، بعد انهاء عامه الدراسي في المهنية السنة الثالثة اختصاصit ، وذلك لتكملة بناء منزله في بلدته حارة صيدا، غير ان القدر حال دون تحقيق هدفه، وفاجأه الموت منتصف ليل الخميس الجمعة. فبعدما تناول سحوره، قاد دراجته النارية متوجها الى منزل احد زملائه في المدرسة للدراسة معه قبل موعد الامتحانات الرسمية، حيث اصطدمت به سيارة من نوع تيدا، مما ادى الى انقلاب الدراجة وارتطام شداد بقوة على الارض. وبعد نقله الى مركز لبيب الطبي في صيدا ما لبث ان فارق الحياة، مما ادى الى موجة عارمة من الحزن واللوعة على فقدانه خيمت اولا على ذويه وافراد عائلته وعلى الفتاة خطيبته التي احبها وكان ينوي عقد قرانه عليها وعلى اهالي بلدته وزملائه ورفاقه. 
يجمع عدد من زملاء شداد انه كان شابا محبوبا من الجميع وكان بينهم كاخ ورفيق، طيب القلب ويساعد كل من يحتاج الى مساعدة، وحلمه الصغير كان مثل حلم اي شخص بناء بيت وعائلة صغيرة ورغم التزامه مع حزب الله كان منفتحا على الاخر ويحترم خصوصية كل شخص، وعندما دعي مرة الى سهرة خاصة لزملائه حضر في الوقت المحدد ولكنه بعد ان وجد مشروبات روحية اعتذر بتهذيب من صاحب الدعوة وتمنى للجميع التوفيق، وقد ظن البعض منا ان مصطفى سيبتعد عنا الا انه بقي صديقا مخلصا ووفيا للجميع. 
ويقول رفيقه غياث، مصطفى كان منذ سنوات مجاهدا في حزب الله وكلما كان يلبي نداء الواجب كان يقول لنا، امنيتي الكبيرة الشهادة دفاعا عن الوطن وعن القضية التي يناضل في سبيلها حزب الله، فلا تحزنوا عندما انال شرف الشهادة. 
شيع جثمانه عصر اليوم في موكب مهيب، تقدمه افراد عائلته وممثلون عن حزب الله ورفاقه وجمع من ابناء بلدته والجوار. 

*القوات اللبنانية توضح ما حصل في كلية الحقوق 2!* 
المستقبل ــ صدر عن مصلحة طلاب "القوات اللبنانية" البيان الآتي:
"في خضم الحديث عن مرسوم التجنيس وتوقيع رئيس الجمهورية ميشال عون عليه، جرى حوار بين مجموعة من طلاب "القوات اللبنانية” ومجموعة من التيار "الوطني الحر” في الجامعة اللبنانية – كلية الحقوق والعلوم السياسية – الفرع الثاني، وهو من الحوارات اليومية التي تشهدها كلية الحقوق، شدد خلاله الرفاق على ضرورة الحفاظ على الهوية والأرض اللبنانية.
وللأسف الشديد، عمد بعض عناصر التيار "الوطني الحر” بعد ان استفزهم موقف "القوات” المدافع عن الهوية اللبنانية والرافض لمرسوم التجنيس، للإعتداء عمدًا على أحد الرفاق، في تصرف غير مقبول ولا يمت للديمقراطية وحرية التعبير بصلة.
وعليه، يهم مصلحة طلاب "القوات اللبنانية” التأكيد أن هذا التصرف "الصبياني” غير مقبول وغير سليم. وبالتالي، إن كل الأمور تبقى رخيصة ولا معنى لها أمام وجوب الحفاظ على الهوية اللبنانية وكل شبر من الـ١٠٤٥٢ اللذان لم ولن تبخل "القوات” يومًا بتقديم كل شيء لأجلهما.
ختامًا، تشدد مصلحة الطلاب في "القوات اللبنانية” على تمسكها بالمصالحة المسيحية ومفاعيلها، وتدعو عناصر التيار "الوطني الحر” للبقاء تحت سقف تفاهم معراب، وترك الخلاف سياسيًا بحت، ومعالجة الإختلافات ضمن الحوار والأساليب الديمقراطية التي تشكل الأساس الصلب لإتفاق معراب”.

الابن أستاذ أمه... مرشحة البريفيه في الـ42
طوني فرنجيه  ـ النهار ــ درجت العادة ان يهتم الاهل بتعليم اولادهم وتدريسهم ومتابعتهم في مخلتف مراحل التعليم حتى "يتمكنوا من مواجهة صعوبات الحياة واكمال طريقهم نحو مستقبل زاهر." 
لكن الآية في زغرتا معكوسة، فالابن شجع أمه على متابعة الدراسة بعد انقطاع عن المدرسة لاربع وعشرين سنة، وقام بتدريسها مواد الشهادة المتوسطة (البريفيه) لانه يرغب في ان تكون متعلمة، "فالعلم اجمل ما في الدنيا، وامي راغبة في ذلك وانا ارغب في تحقيق امنيتها ". 
انها حكاية بيت زغرتاوي هو بيت المؤهل المتقاعد كرم كرم. 
الام التلميذة "موديل 1976" كما وصفها رفاقها الذين يقدمون معها الشهادة الرسمية في "مدرسة مدام بدره" الرسمية للبنات في زغرتا كما اخبرتنا، وذلك للدلالة على سنة ولادتها. 
هي رانيا مخايل زيدان الدويهي، متزوجة من كرم كرم ولها منه ثلاثة اولاد: 
جوزف كرم الابن البكر له من العمر 20 ربيعا، طالب جامعي على عتبة التخرج مجازا في الادب العربي، استاذ لامه يدرسها كل المواد ولا يتردد في انتهارها ان اخطأت. 
جانيت في الصف الثامن الاساسي تسبقها والدتها بصف واحد، موسيقية بارعة تساعد امها عبر تدريس اختها لامتحان نهاية السنة "لاني اريد لامي ان تنجح في الشهادة المتويطة وتتابع درستها بعد ذلك." 
وجولي، آخر حبات العنقود الثلاثي في الصف الخامس من التعليم الاساسي: "لا أعذب أمي ولا اخوتي لنصل كلنا الى ما نريد". 
الام التلميذة على يد ابنها تحكي عن تجربتها لـ"النهار"، فتقول :"شجعني ابني على الدرس والمتابعة وانا اشكره على مساعدته لي". 
وتضيف: "طيلة فترة انقطاعي عن المدرسة وانا احلم بالعودة اليها ،كنت من المجتهدين لكن الحب تيّمني، فتزوجت باكرا وانا دون السابعة عشرة من عمري، وعندما تقدمت بطلب حر لامتحانات البريفية سررت كثيرا بانني ساكون في المدرسة التي تعلمت فيها ،ومن غريب الصدف انني حللت في الصف نفسه الذي كنت ادرس فيه قبل ان اترك المدرسة. لم يتغير علي شيء سوى المديرة التي احيلت على التقاعد وحلت مكانها معلمة اللغة العربية التي كانت تدرسني آنذاك، وهذا ما اعتبره دليل خير وبادرة نجاح اكيدة". 
وتتابع: "في المدرسة كانت نتائجي 16 من عشرين واكثر في بعض الاحيان، وانا سأنجح في الشهادة رغم اني لم ادرس لها الا شهرا واحدا، لكن "الاستاذ شاطر". 
وتضيف: "عند وصولي الى مركز الامتحان استغرب عنصر قوى الامن الداخلي حضوري ولم يكن ليسمح لي بالدخول الا بعد التدقيق في طلب الشهادة واخراج القيد الذي في حوزتي". 
ولفتت الى أنها وجدت من رفاق اولادها الذين يقدمون الامتحانات كل التشجيع وفرحوا من أجلها ووعدوها بالمساعدة "لكن المراقبة لم تكن متساهلة". 
وتروي ان "رئيس المركز اتى الى الغرفة ودقق في اخراج القيد وطلب الترشيح وتأكد من الصور على السجل خوفا من ان اكون اقدم الامتحان عن غيري، وعندما تأكد من كل شيء هز رأسه وذهب دون ان يقول حتى كلمة الله يوفقك". 
وأكدت أنها تعيش "تجربة مميزة وكان ذلك حلماً بعيد المنال، لكن إصراري على ذلك جعلني أتمسك به وتمنيت أن أكون مثالاً لنساء كثيرات". 
كرم كرم المغوار المتقاعد منذ ساعات، يقول بدوره: "سأخفف عن زوجتي قدر الامكان المسؤوليات البيتية وأشجعها على متابعة الدراسة حتى التخرج في الجامعة". 
"اطلب العلم ولو في الصين" مثل تطبقه رانيا مخايل زيدان الدويهي وهي سعيدة بما تفعل، ويشاركها سعادتها اهل بيتها، عسى ان تكتمل الفرحة بالنجاح. 

*رامي النمر جال في مدرسة عائشة أم المؤمنين في صيدا وابدى اهتمامه بموضوع تعليم الطلاب الفلسطينيين فيها*
اللواء ــ على اثر قرار الحكومة اللبنانية قبل ثلاث سنوات برفع الدعم المالي عن التلامذة غير اللبنانيين في المدارس المجانية ابتداء من العام 2014-2015، ومن ضمنها مدرسة عائشة أم المؤمنين المجانية التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا ، ما حرم مئات الطلاب الفلسطينيين من فرصة متابعة تعليمهم فيها، باشر المجلس الإداري الحالي الجمعية حينها وحرصا منه على المحافظة على النسيج اللبناني-الفلسطيني باتصالات مع عدد من المؤسسات والأفراد لتأمين استمرارية تعليم الطلاب الفلسطينيين في مدرسة عائشة ام المؤمنين والذين انخفض عددهم في المدرسة حاليا الى 300 طالب بعدما كان قبل ثلاث سنوات اكثر من 500 طالب .

وفي هذا السياق واستجابة لمسعى الجمعية، قام رئيس "جمعية دار النمر للفنون والثقافة" رئيس مجلس ادارة مدير عام فرست ناشيونال بنك FNB السيد رامي رفعت النمر بزيارة لمدرسة عائشة أم المؤمنين للإستماع من القيمين على الجمعية والمدرسة على النظام التعليمي المعتمد وخطة الجمعية لتطوير وتوسيع المدرسة باضافة بناء وصفوف جديدة، وللإطلاع عن قرب على واقع الطلاب الفلسطينيين وتناقص عددهم بسبب عدم قدرة عائلات عدد كبير منهم على تحمل نفقات تعليم ابنائهم ولدراسة امكانية وسبل المساهمة بمعالجة هذه المشكلة .

وقام النمر بجولة على اقسام ومباني المدرسة برفقة رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب ونائب الرئيس الدكتور حسن الشريف واعضاء المجلس الاداري " المحامي حسن شمس الدين والحاج طه القطب والأستاذ رغيد مكاوي" والمستشار التربوي في معهد محمد زيدان للتعليم العالي التابع للمقاصد الأستاذ محمود السروجي ومديرة ثانوية حسام الدين الحريري السيدة لطفية مظلوم ومديرة مدرسة عائشة أم المؤمنين السيدة هنا جمعة ، وذلك بحضور مدير فرع " فرست ناشيونال بنك " في صيدا الحاج غسان ابو ظهر .

وابدى النمر اعجابه بمستوى التعليم في مدرسة عائشة أم المؤمنين التي قال انها رغم كونها مجانية الا انها تجسد حقيقة رسالة المقاصد مثنياً على حرص القيمين على الجمعية والمدرسة على استمرار استقبال الطلاب الفلسطينيين ، وابدى اهتمامه الكبير بموضوع تأمين نفقة تعليمهم فيها واعدا ببذل جهود في هذا المجال .

وتخلل الجولة عرض من ادارة المدرسة حول تاريخها وانجازاتها وواقع الطلاب الفلسطينيين فيها تحت عنوان " معاً نحو نظرة مختلفة في التربية والتعليم".

كما زار النمر ثانوية حسام الدين الحريري التابعة لجمعية المقاصد في منطقة شرحبيل .

مدرسة عائشة أم المؤمنين ..واقع وارقام

اشارة الى ان مدرسة عائشة أم المؤمنين تأسست عام 1879 ميلادية وهي مدرسة خاصة مجانية تجسد الصفة الخيرية لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا. ولعبت المدرسة وما تزال دوراً فعالاً في المجتمع الصيداوي إذ إنها تحتضن طلاباً من جميع الفئات ومن جميع المستويات وتعمل على تحصينهم بالعلم والمعرفة منذ نعومة أظافرهم وحتى الانتهاء من المرحلة الثانوية لأنها تتميّز بالمنح الدراسية التي تخصصّها كل عام (منح تفوّق بحسم 90%) لكوكبة من خرّيجيها وخريجاتها لمتابعة دراستهم في ثانوية المقاصد الإسلامية.

وتُخرج المدرسة كل عام أكثر من 200 تلميذ وتلميذة ولكن تخرجّهم يبقى مصحوبًا بغصّة في قلوبهم لأنهم غير قادرين على متابعة دراستهم في ثانوية المقاصد بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة. وتماشيًا مع أمنيات هؤلاء الخريجين والخريجات وايمانا من جمعية المقاصد بأن مدرسة عائشة تجسّد صفتها الخيرية، قام المجلس الإداري الحالي في العام 2014-2015 بخطوة جريئة وإنسانية وقررّ إعطاء حسم بقيمة 50% لكل متعلم في مدرسة عائشة يرغب بمتابعة تحصيله العلمي في ثانوية المقاصد شرط أن يحصل على مستوى أكاديمي وقيادي جيد دون أي تفرقة بين لبناني وغير لبناني. علما ان تكلفة التلميذ الواحد مع الحسم 50% تصل إلى مليوني ليرة لبنانية عن العام الواحد ويستمر الحسم طيلة 6 سنوات اي ما قيمته 12 مليون ليرة عن كل تلميذ.

وفي أواخر العام 2014-2015 تبلغت المدرسة بقرار مجلس الوزراء رقم 72 القاضي بعدم إعطاء المساهمة المالية عن التلامذة غير اللبنانيين ابتداء من العام نفسه.وأمام هذا الوضع ارتأت جمعية المقاصد أن تبقي على التلاميذ غير اللبنانيين المسجلين في دوحة المقاصد (روضة أولى – ثانية – ثالثة) بنسبة 10% لمتابعة دراستهم في مدرسة عائشة وأن تقدم حسم مليون ل.ل. أو نسبة حسم 10% على كل من يرغب بالبقاء في الدوحة. مع ذلك استمر ضغط التسجيل في المدرسة يزداد إلى أن تبلغت المدرسة هذا العام مذكرة رسمية تذكر بضرورة تطبيق القرار 72 والالتزام به مع التأكيد على عدم دفع المنحة عن أي طالب غير لبناني بدءًا من العام الدراسي 2015-2016، فوجدت الجمعية نفسها في مأزق مالي كبير لأنّ أعداد الطلاب غير اللبنانيين يصل إلى أكثر من الثلث ما سيرتب على الجمعية مبالغ ضخمة مع نهاية هذا العام. 

تعليقات الزوار


كلام عن فقدان الكيان الصهيوني لـ"زعماء أقوياء"/ماذا يقلق "الجنرالات" إذا وقعت حرب مع غزة أو لبنان

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
3:58
الشروق
5:27
الظهر
12:42
العصر
16:25
المغرب
20:12
العشاء
21:33