X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-6-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

*إتفاقية تعاون بين كلية الهندسة في اللبنانية وبلدية زغرتا إهدن*
وطنية - وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب ورئيس بلدية زغرتا - اهدن الدكتور سيزار باسيم اتفاقية تعاون بين الجامعة والبلدية، في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، برعاية وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس وحضوره وعميد كلية الهندسة الدكتور رفيق يونس، المنسقة العامة للعلاقات الخارجية في الجامعة الدكتورة زينب سعد، مديري الفروع الثلاثة لكلية الهندسة الدكاترة: عادل حلاق، أسد كلاسي ويحيى ضو، من الكلية كل من الأساتذة الدكتورين: كلوفيس فرنسي وشيبان هيكل وهو منسق العلاقة بين الجامعة اللبنانية وبلدية زغرتا لتوقيع هذه الاتفاقية.
واشارت الجامعة الى ان الاتفاقية تنص على التعاون في التخطيط والدراسات الهندسية والاشراف والمتابعة في ما يتعلق بالتنظيم المدني وتنظيم السير والنقل العام والخاص وترميم الابنية ومعالجة النفايات الصلبة وغيرها من المشاريع ذات الطابع التنموي في مدينتي زغرتا واهدن.
وتهدف الإتفاقية إلى تقديم الدعم الأكاديمي المشترك للأبحاث التطبيقية الهادفة للخدمة العامة والنشاطات العلنية وغيرها في مدينتي زغرتا واهدن في اختصاص الهندسة.
وأكد الفريقان ضرورة العمل المشترك والمتابعة لوضع الاتفاقية موضع التنفيذ. 

*مذكرة تفاهم بين المركز التربوي للبحوث والأميركية*
وطنية - وقعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ووكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمد حراجلي، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون والشراكة بين الفريقين في الشؤون التربوية، كل ضمن اختصاصه وضمن مهماته الأساسية بما يخدم تحقيق أهدافهما.
ويأتي هذا الإتفاق في إطار التعاون في المواضيع التربوية التي ستسهم في تطوير قطاع التعليم في لبنان. 

*معهد النبطية الفني كرم أساتذة أحيلوا على التقاعد*
وطنية - النبطية - كرمت الاسرة التربوية في معهد النبطية الفني، إساتذة أحيلوا على التقاعد لعام 2018 وهم: محمد علي نجم، علي نجيب يونس وإكرام ياسين، في افطار اقامته على شرفهم، في مطعم قصر الملوك الكفور.
وتحدث في المناسبة مدير المعهد محمد شعيتاني الذي اثنى على الجهود التي بذلت من قبل الاساتذة المكرمين لنجاح العملية التربوية، مشددا على "أن تبقى الاسرة التربوية رائدة في عملها التعليمي والتربوي ليبقى معهد النبطية الفني رائدا بنتائجه وتجهيزاته وعدد طلابه وبنسبة النجاح في الامتحانات الرسمية، واصبح يضم اكثر من 1500 طالب وطالبة موزعين على ثلاثين اختصاصا صناعيا وغير صناعي".
في الختام تم توزيع الدروع التقديرية على المكرمين 

*مدرسة محمد شامل المختلطة في طريق الجديدة اختتمت الأنشطة الكروية*
وطنية - اختتمت مدرسة محمد شامل الاساسية المختلطة - طريق الجديدة باختتام مبادرة الأنشطة والفعاليات الكروية تحت شعار "كرة واحدة عالم واحد" برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وحضور سفير المانيا الاتحادية مارتن هوث والسيد راين نيلاند ممثل عن بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، والسيدة سونيا الخوري ممثلة وزارة التربية والتعليم العالي وممثلون عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومنظمة روح كرة القدم الألمانية.
فقد استضافت وزارة التربية والتعليم العالي مجموعة من الأنشطة الرياضية والفنون المجتمعية لتلامذة المدارس الرسمية وطلاب مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني وذلك خلال الفترة الممتدة بين 26 و30 أيار 2018. كما تم تنفيذ أنشطة يمكن استعمالها في تسيير ورشات عمل مماثلة مستقبلا.
وتم تنفيذ هذا النشاط في اطار مشروع "قدرة" الذي يهدف الى تعزيز الصمود لدى اللاجئين السوريين، والنازحين، والمجتمعات المضيفة استجابة لتداعيات الأزمتين السورية والعراقية. المشروع ممول من الصندوق الاستئماني الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية "صندوق مدد" والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية. 


‎فنيش وقع واليونيسف خطة التعاون ومن ضمنها انشاء مختبر الابتكار في المدينة الرياضة
وطنية - وقع وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش وممثلة اليونيسف تانيا شابويزا على خطة العمل المشتركة لبرنامج المراهقين والشباب ضمن مؤتمر صحافي في مبنى الوزارة، في حضور مدير عام الوزارة زيد الخيامي ورئيس مصلحة الشباب في الوزارة جوزيف سعد الله وممثلين عن الوزارة وعن اليونيسف.

وتشمل الخطة السنوية ثلاث أهداف رئيسية تتمحور حول دعم السياسة الوطنية للشباب، انشاء مختبر للابتكار في مدينة كميل شمعون الرياضية، وتمكين الشباب من خلال دعم المهارات الصحية والمشاركة المجتمعية.

وتخلل المؤتمر توقيع مذكرة تعاون لاستحداث "مختبر الإبتكار" الذي تنص عليه الخطة السنوية في المدينة الرياضية، في حضور رئيس مجلس ادارة المنشآت الشبابية الرياضية والكشفية لمدينة كميل شمعون الرياضية رياض الشيخة. ويأتي مختبر الابتكار ضمن مشروع اليونيسف "جيل الأفكار الرائدة - جيل".

فنيش
وشدد فنيش في كلمته على أن "مشروع "جيل" يهدف الى تأمين الموارد اللازمة للشباب الذي لديه إبتكارات من أجل تأهيله وتدريبه وتمكينه ودعمه فنيا وماليا لتطوير قدراته وابتكاراته. كما أشار الى أن "مجلس الوزراء، في جلسته الأخيرة أقر مشروع قانون حوافز تنمية قطاعي الشباب والرياضة من أجل مواكبة مشروع قانون تنمية حوافز الشباب والرياضة".

ممثلة اليونيسف
بدورها، أوضحت ممثلة اليونيسف أن "مشروع جيل هو جزء من جهود اليونيسف لتعزيز الأمل بمستقبل أفضل لدى الشباب ولتقديم فرص تنمية لمهاراتهم التوظيفية وتأمين برامج تعليم بدءا من برامج القراءة والكتابة، وصولا إلى مهارات رقمية ومهارات المبادرات الاجتماعية". ولفتت الى أن "مختبر المدينة الرياضية يتضمن 14 مختبر على جميع الأراضي اللبنانية بتمويل من سفارة هولندا وسفارة ألمانيا وبالشراكة مع أكثر من 10 جمعيات محلية.

وشددت على أن "الشباب في لبنان يتحلى بالطموح والابداع والحماسة، بغض النظر عن الظروف وأن هذه القدرات يمكن أن تنطلق من خلال الدعم الهادف وبناء الثقة وتعليم المهارات اللازمة، وتطوير طرق جديدة للتفكير". وأشارت الى ان "الشباب في المجتمعات المستضعفة هم أفضل من يفهم مشاكل مجتمعاتهم".

شرف الدين حاضر في جامعة المعارف عن دور اقتصاد المعرفة في تنمية الرأسمال البشري
وطنية - نظمت كلية إدارة الأعمال في جامعة المعارف، أمس، ندوة بعنوان: "دور اقتصاد المعرفة في تنمية الرأسمال البشري في لبنان"، استضافت فيها النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، في حضور المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم، والمستشار الاقتصادي لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد حسين يادكاري، رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم البروفسور نعيم عويني، وعدد من الفاعليات النقابية والاجتماعية والاقتصادية والبلدية والأساتذة والطلاب.

بعد النشيد الوطني، ألقى عميد الكلية البروفسور حسين حجازي كلمة رحب فيها بالضيوف مقدما للندوة. 

من جهته، شدد شرف الدين على أن "مصرف لبنان منذ العام 2013 يولي اهتماما بالغا في تعزيز الاقتصاد المعرفي-الرقمي برافعتيه: المهارات الرقمية والمسرعات الرقمية، للمساهمة في تأسيس البيئة الحاضنة لإقتصاد المعرفة"، مؤكدا "تقديم التحفيزات المتنوعة للمصارف من أجل الانخراط في برامج تسليفية تجاه القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بحيث بلغ معدل قيم الرزم التحفيزية منذ إطلاقها العام 2013 مليار دولار سنويا، إضافة إلى توفير موارد الرسملة لقطاع اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة من خلال توظيف أكثر من 400 مليون دولار في هذا القطاع حتى الآن". 

وعلى مستوى إطلاق المبادرات التنظيمية، أشار النائب الأول لحاكم مصرف لبنان إلى أن "مصرف لبنان أوجد تعاون بين القطاع المالي ورواد الأعمال في لبنان بواسطة مشروع المنصة الإلكترونية ووضع الإطار التنظيمي وقواعد العمل لإنشاء شركات حشد التمويل في لبنان"، معتبرا أن "الرأسمال البشري يشكل أحد أهم دعائم إقتصاد المعرفة، وأن لبنان يعد في موقع جيد في هذا المجال إذ يصنف في المرتبة 63 من أصل 131 عالميا ويحتل المرتبة 76 من أصل 182 عالميا، بحسب مؤشر التنمية البشرية 2017".

في ختام الندوة، رد شرف الدين على اسئلة الحاضرين، ثم قدم اليه رئيس الجامعة ونائبه لشؤون التطوير والجودة وعميد الكلية درعا تكريمية.

*أجواء اليوم الأوّل من امتحانات المتوسّطة انسحبت على الثاني*
*وجولات تفقدية لرؤساء المناطق التربوية للإطمئنان على سيرها*
اللواء ــ انسحبت اجواء اليوم الاول لامتحانات الشهادة المتوسطة على اليوم الثاني، فعبّر الطلاب عن ارتياحهم للجواء عموماً ولمستوى الاسئلة، فكان الوقت وافراً للاجابة على مسابقة علوم الحياة، كذلك الامر بالنسبة للغة العربية حيث كانت اسئلتها من ضمن المنهاج.
وقال الطالب محمد: لم اجد اي صعوبة في الاجابة على كافة اسئلة العلوم حتى اللغة العربي كنا تدربنا على نص مشابه في المدرسة، لكنه شكا من العطش، وقال: الآن سأذهب للنوم وبعد الفطار سأباشر الدرس.
أما نغم فاعترفت انها تفطر ايام الامتحانات لأنها لا تستطيع الدرس والتركيز بمعدة فارغة طوال النهار، أما في ايام التحضير للامتحانات فكانت تدرس طيلة الليل وتنام في النهار، واكدت انها «سكّرت المسابقتين»، واملت ان يستمر مستوى الاسئلة على هذا النحو في يومي الامتحان المقبيلن.
{ ومن صور افاد مراسل اللواء جمال خليل بأن رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس جال على عدد من مراكزِ الإمتحانات الرسمية لشهادة البريفيه في منطقة صور في يومها الثاني للإطمئنان على أجواء الإمتحانات وحسن سيرها، حيث أكّد أن الإجراءات المتخذة لجهة جهوزية المراكز والمراقبين ساهمت في جعل الأجواء هادئة ومريحة دون وجود أي معوّقات.
وتميّزت الامتحانات  في يومها الثاني في مدينة النبطية بالمراكز الـ 14 في المدينة وبلداتها وصولا الى اقليم التفاح، بالهدوء الذي وفّره عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي.
وتفقّد كل من رئيس المنطقة التربوية في النبطية اكرم ابو شقرا، ترافقه رئيسة المنطقة في النبطية نشأت الحبحاب ورئيس دائرة الامتحانات في المنطقة جمال الشريف على عدد من مراكز الامتحانات ووصف ابو شقرا الاجواء بـ»الهادئة».
كما تفقّد قائمقام الهرمل طلال قطايا سير الامتحانات مطلعا على الامتحانات برفقة رئيس البلدية صبحي صقر، التي تواصلت امس في أجواء طبيعية هادئة وسط إجراءات أمنية لقوى الأمن الداخلي. وقد سجل ارتياح الطلاب الأجواء الهادئة.

"*أديان" وراهبات كرمل القديس يوسف يقيمان خلوة رمضانيّة حوار ومشاركة حول قيم الأديان الثلاث*
اللواء ــ في إطار شهر رمضان المبارك دعت مؤسسة أديان بالشراكة مع راهبات كرمل القديس يوسف – المشرف، يوم الأربعاء 30 أيار 2018، إلى خلوة رمضانيّة للتضامن الروحي للسنة السادسة على التوالي، فلبّى الدعوة قرابة مئة شخص من شخصيات روحيّة واجتماعيّة وتربويّة، مسيحيّين (موارنة، روم أورثوذكس، روم كاثوليك، لاتين، إنجيليين)، ومسلمين (سنة، شيعة، دروز، علويين)، وبحضور القائم بأعمال السفارة البابويّة في لبنان المونسنيور إيفان سانتوس.

بدأت الخلوة بحلقات حوار ومشاركة حول قيم أديان الثلاث: التنوّع، والتضامن، والكرامة الإنسانيّة. وتنوّعت المشاركات بين خبرات حياتيّة وأفكار روحيّة ووجدانيّة. ففي إطار الكلام عن قيمة التنوّع جاء أن التنوّع هو القوة الكامنة التي تساعد الإنسان على الارتقاء في ايمانه وفي حياته الروحية وفي عمله اليومي، وأن التنوّع في لبنان مُهدد ومن مسؤوليتنا جميعًا الحفاظ عليه والعمل من أجل مواطنة حاضنة للتنوّع لأن كل مكوّن لبناني مهم مهما كان عدده.

عن قيمة التضامن ركّز المشاركون على اعتبار التضامن أبعد من خدمة نؤديها للآخر عندما يكون بحاجة إلى مساعدة، بل يقودنا التضامن بمعناه الروحي إلى اعتبار الآخر بذاته حاجة إليّ لكي تكتمل إنسانيتي بالتواصل والتعاون والمشاركة معه، ليس في الخيرات والشؤون الماديّة وحسب، بل أيضًا في أفراحه وأحزانه وفي الخيرات الروحيّة المشتركة، كما تدعو الآية من القرآن الكريم: "وتعاونوا على البر والتقوى"، ويقدم الإنجيل تعاليم ومشاهد مميّزة من التضامن كغسل السيد المسيح لأرجل تلاميذه.

واعتبر المشاركون في نقاشهم قيمة الكرامة الإنسانيّة أنها مبدأٌ إلهيٌ كونيّ محصّنة في القرآن، وهي قيمة تجمع كل القيم الأخرى من تنوّع وتضامن، وورد أيضًا أن الكرامة الإنسانيّة تعني فهم قيمة وجودي كإنسان وهدفه، وأن الإيمان باليوم الآخر يحفّز الحفاظ على الكرامة الإنسانيّة.

بعد حلقات الحوار، انتقل الحضور إلى المسرح حيث أحيت فرقة الإخلاص الدمشقيّة حفلًا إنشاديًا بقيادة المنشد منصور زعيتر، ساهم في تعزيز البعد الروحي التضامني للخلوة. ألقى في نهايته رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو كلمةً شكر فيها الحضور على مشاركتهم، ولفت إلى التنوّع التي تجسده الخلوة، فبالإضافة إلى التنوّع الديني أتى الحضور من 9 بلدان مختلفة: لبنان، وسوريا، وفلسطين، والعراق، والجزائر، واليمن، وأميركا، وإيطاليا، وفرنسا.

وشكرت رئيس دير كرمل القديس يوسف الأم مريم النور عويط بدورها الحضور على قبولهم الدعوة إلى هذا اللقاء في دير راهبات الكرمل، داعية باسم مؤسسة أديان واسم الراهبات الحضور إلى مائدة الإفطار، التي جمعت الحضور في تجسيد لإحدى المشاركات خلال حلقات الحوار: "أنّه من أجمل تجليّات التضامن الروحي هو الاحتفال المشترك بالأعياد الدينيّة، كما يحدث في هذا اللقاء وفي مناسبات أخرى، حيث يحتفل المسلم مع المسيحي في أعياد ومناسبات كل منهما كرمضان، والأضحى والميلاد وغيرها".


*منح شهادة وسام المؤرخ العربي للدكتور ابراهيم بيضون*
وطنية - منح اتحاد المؤرخين العرب التابع لجامعة الدول العربية البروفيسور ابراهيم بيضون شهادة وسام المؤرخ العربي، وذلك تكريما لمساهماته العديدة في مجال التأريخ والعلوم الإنسانية، وتقديرا لدوره العلمي في خدمة تأريخ التراث العربي.
ويعد الدكتور بيضون من أعلام الثقافة العربية، فهو مؤرخ موسوعي، ومرجع في دراسة التاريخ العربي والإسلامي. حاز دكتوراه من جامعة غرينوبل في فرنسا، بتقدير مشرف جدا، ودكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي من جامعة القديس يوسف بتقدير امتياز، ووسام المؤرخ العربي من اتحاد المؤرخين العرب، فضلا عن غيرها من الجوائز تقديرا لعطاءاته الثقافية.
وهناك حوالي 200 مؤلف بين كتب، ومقالات، وقراءات نقدية، وترجمات، ومراجعات لبعض الكتب الأجنبي، في مسيرة الدكتور بيضون المليئة بالعطاء والفكر. 

تعليقات الزوار


جيش الاحتلال الإسرائيلي يسهّل تعاطي المخدرات/ تزيد العدوانية وتصبح جزءا من الأوامر العسكرية

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:40
الشروق
6:00
الظهر
12:45
العصر
16:24
المغرب
19:43
العشاء
20:53