X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 26-5-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

حمادة بحث ولازاريني في تمويل المشاريع مع المنظمات الدولية

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيليب لازاريني، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث المشاريع المشتركة بين وزارة التربية والمنظمات الدولية، والوضع التمويلي في مراحله النصف سنوية، وأفق إستمرار التمويل دعما لتطوير القطاع التربوي اللبناني، واستطرادا استمرار تغطية نفقات تعليم النازحين السوريين من ضمن التعليم للجميع في لبنان.
واستقبل حمادة المديرالعام للمعهد العالي للأعمال في بيروت E S A ستيفان أتالي، ومديرة المركز الثقافي الفرنسي فيرونيك أولانيون، وتناول البحث التعاون التربوي والثقافي والجامعي مع المؤسسات الفرنسية في لبنان.

ايوب في لقاء لقدامى اساتذة اللبنانية: نحرص على عدم المس بحقوق الأساتذة

وطنية - عقدت رابطة قدامى الأساتذة في الجامعة اللبنانية، لقاء في الإدارة المركزية، في حضور رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، رئيس الرابطة عصام الجوهري والأعضاء، بحث في الحقوق والمكتسبات للأساتذة المتقاعدين.
بداية تحدث الجوهري وقال:"نرحب بالدكتور فؤاد أيوب في أول لقاء له مع المتقاعدين، الذين ساهموا في تطوير هذه الجامعة وتخريج الآف الطلاب، والذين معظمهم يتوق لمتابعة مهامه فيها تدريسا وبحثا وإشرافا بعد أن بلغ قمة عطائه".
وتابع:"تعمل الدول المتطورة على توفير أفضل الظروف للمتقاعد، تكريما وإحتراما لما قدمه لوطنه ومجتمعه، ضمان صحي، خدمة للمنزل، مواصلات شبه مجانية برا وبحرا وجوا وتسهيلات في كل الأماكن. بالمقابل دأبت السلطة اللبنانية على النيل من الجامعة اللبنانية وأساتذتها، في التفرغ والتقاعد أو التعاقد وعبر صندوق التعاضد من أجل مسخه وتحميل الآساتذة عبء إستمراره، مع العلم وفي البرهان أنه تستخدم أموال الاساتذة في قيامه وإستمراره ومساهمة الدولة هي فوائد أموال التقاعد".
وأشار "إلى إن الهدف من قيام رابطة قدامى ألاساتذة هو في الحفاظ على حقوق الزملاء التي تتعرض بإستمرار للأمتهان"، لافتا الى اننا "وضعنا ورقة عمل للتعاون مع رابطة المتفرغين وصندوق التعاضد وكذلك إدارة الجامعة، إعتمدناها في حراكنا وهي:
- صندوق تعاضد أساتذة الجامعة من أجل تحسين أداء الصندوق الإداري، والخدماتي.
- مجلس الجامعة (إستصلاح الجامعة): حصر كل الصلاحيات في مجلس الجامعة اللبنانية، إختيار رئيس الجامعة، إختيار العمداء، إختيار المديريين، إلغاء صلاحيات مجلس الوزراء ووزير الوصاية وأية سلطة أخرى خارج الجامعة، يرفع رئيس الجامعة تقريرا مفصلا إلى مجلس الوزراء عن أعمال الجامعة سنويا أو فصليا.
- التحسين المادي لوضع الأساتذة أولا عبر الصندوق من خلال تحسين خدماته، ثانيا تطبيق المرسوم رقم 5120 المتعلق بأحكام خاصة بتصفية المعاش التقاعدي لأفراد الهيئة التعليمية في الجامعة، بإحتساب راتب التقاعد على أساس 35 سنة على أن القسم الأعظم من الأساتذة لا يعمل أكثر من 35 سنة.
- طلب غلاء معيشة 25% من أساس أن ما حصل عليه الأساتذة 2012 لا يزيد عن 27%".
أيوب
بدوره قال ايوب:"إن الأمر الطبيعي الذي تلتقي حوله المثل والقيم الإنسانية، أن يكافأ المرء بعد رحلة عمل طويلة، وبعد سنين أمضاها في العمل والتعب، وأقل المكافآت هي أن تحفظ حقوقه وتصان، إن لم نقل تضاعف، خاصة مع نخبة ارتبط عملها بإعداد الإنسان وتعليمه ليكون فاعلا ومنتجا في مجالات الحياة كافة".
وتابع:"التقاعد هو درجة من درجات العمر بعد سفرة من البذل والجهد والتضحيات، هو راحة واستقرار، وشعور بالأمان يتوفر عند الإحساس بالإكتفاء والإطمئنان والركون للمستقبل، لا سيما في ما خص الناحية المالية التي لا بد من حمايتها وحماية المكتسبات التي، وكما تعلمون لم تكن لتتحقق للأستاذ الجامعي لولا فعل المطالبات والتحركات المستمرة، والتي هي حق شرعي ينصف أصحابه الذين لا تنتهي عطاءاتهم بعمر ولا تشح بتقاعد، إذ أن رسالة العلم هي استمرار للانتاج وامتداد في البحث".
وأضاف:"من هنا، فإننا نحرص كل الحرص على عدم المس بحقوق الأساتذة، بل وعلى العكس نصر على دعم الأستاذ الجامعي بكل الوسائل التي تعزز قدراته وتساهم في تحفيزه على المزيد من الإنتاج، سواء كان في الخدمة أو بحال التقاعد، وكلنا معنيون بهذا الأمر لأنه يطال الجميع".
وأشار إلى "أن التطلع إلى النهوض في صروح العلم والثقافة التي نعتبرها الركيزة الأساس لكل نهوض، يفرض الوقوف إلى جانب حاملي مشاعل المعرفة وطمأنتهم بما لا يهدد استقرارهم المالي والإقتصادي، وهذا ما يتطلب شحذ الهمم والتعاون الدائم لدى كل المعنيين في الجامعة للدفاع عن الحقوق وعدم التفريط بكل ما تم إنجازه".
وختم:"لن نألو جهدا في السعي الحثيث، والإستمرار في متابعة كل ما من شأنه مصلحة الجامعة وأساتذتها وكل العاملين فيها".
حنا
اما الدكتور بشارة حنا فعرض، من خلال كتيب أعده مع الدكتورين عصام خليفة وعصام الجوهري بعنوان "الإقتصاد اللبناني وحقوق أساتذة الجامعة اللبنانية"، الموضوعات التي تناولت الاقتصاد اللبناني ومقررات مؤتمر سيدر وانعكاسها على حقوق أساتذة الجامعة اللبنانية المتقاعدين، اضافة الى إستثمار خزينة الدولة اللبنانية المربح من أموال تقاعد أساتذة الجامعة اللبنانية ومشروع قانون تعديل سلسلة رتب ورواتب أساتذة الجامعة اللبنانية المتقاعدين المقدم إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية". 

حماده في افتتاح مبنى الإمتحانات الرسمية في بئر حسن: هدية متواضعة لأساتذة يستحقون أن يصححوا في ظروف مناخية لائقة
وطنية - افتتح وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده المدرسة النموذجية - مبنى الامتحانات الرسمية في بئر حسن، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، رئيسة دائرة الامتحانات الرسمية هيلدا خوري، ممثلة DFID آنفال، رئيسة مكتب الاعداد والتدريب رانيا غصوب ممثلة المركز التربوي للبحوث والانماء، منسق اتحاد المؤسسات الخاصة، رؤساء الروابط في التعليم الاساسي والثانوي، نقيب المعلمين والمقررين واللجان الفاحصة ورؤساء اقسام من وزارة التربية والمركز التربوي والتعليم العالي.
بعد النشيد الوطني، رحبت رئيسة قلم دائرة الامتحانات الرسمية ليندا ايوب بالحضور، ثم قدمت خوري عرضا مفصلا عن المدرسة "كيف كانت وكيف اصبحت"، متحدثة عن اقسامها والحديقة الخارجية. 
يرق
ثم ألقى يرق كلمة اشار فيها الى ان "هذه الدورة ال 21 التي يشارك في متابعة سير الامتحانات الرسمية".
واضاف ان "انشاء هذه المدرسة كان استحقاقا للاهالي والتلاميذ والهيئة التعليمية لتأمين امتحانات ونتائج شفافة تعكس افضل صورة".
وتابع: "هناك رؤية لتكون لدينا ظروف ملائمة لتقويم معرفة التلاميذ وماذا يتعلمون، فليس الهدف عدد ساعات التعليم بل ماذا يتعلم التلاميذ، وهذا جزء اساسي من رؤيتنا للقطاع التربوي الرسمي والخاص نحصل على تعليم للجميع وخصوصا الذين يواجهون مشاكل او حالات خاصة".
ولفت الى ان "الاساتذة هم مرجعنا واحيانا القانون يكون قد ظلمهم وهدفنا تحسين القطاع التربوي والارتقاء به ليحظى اولادنا بأفضل مستوى تعليم".
حماده
وكانت كلمة للوزير حماده قال فيها: "إنجاز كبير وعظيم للإمتحانات الرسمية وللأجيال الطالعة وللأساتذة على كل المستويات، يتمثل في إفتتاح المبنى المخصص للإمتحانات الرسمية اليوم، وقد تم ذلك بالتعاون بين الوزارة والبنك الدولي وبتمويل من البنك الدولي ومن الحكومة البريطانية. فهذا المبنى الذي بات يضم 80 غرفة، بالاضافة إلى الغرف الكبرى التي يمكن استعمالها للجان واللقاءات التربوية الموسعة، تم تجهيزه بالشبكة المعلوماتية والكهرباء، وسوف يتم استخدامه بدءا من هذا الموسم للإمتحانات الرسمية في استقبال المسابقات والفرز والتصحيح. ويمكن أن يستخدمه الأساتذة أعضاء اللجان الفاحصة والروابط التي تمثل أفراد الهيئة التعليمية الذين يساهمون في تغذية بنك الأسئلة في كل المواد طوال العام. ويمكن أيضا أن نستخدم بعض قاعاته الكبرى لوضع أسس التصحيح وذلك بحسب حجم اللجان".
أضاف: "إنه مبنى متعدد الإستعمالات وأعتبره هدية متواضعة للأساتذة الذين يستحقون أن يقوموا بالتصحيح وتنفيذ أعمال الإمتحانات في ظروف مناخية لائقة ومحترمة تتناسب مع المكانة التي تتوافق مع دورهم الكبير ومع تقديرنا لهم ولمسيرتهم ولجهودهم في إنجاز امتحانات رسمية تليق بأجيال لبنان وبالدور التربوي الذي نراه للبنان".
وشكر "وزارة الأشغال العامة والنقل التي أمنت تعبيد الطريق المؤدية إلى المبنى والبنك الدولي والجهات الممولة والداعمة"، وخص بالشكر والتقدير "المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة الأستاذ فادي يرق على قيادته السلمية لهذه العملية بكل حكمة ودقة"، وشكر أيضا رئيسة دائرة الإمتحانات الرسمية الآنسة هيلدا الخوري على سهرها وتفانيها في إنجاز الإمتحانات يوميا وعلى مدار الساعة ومع اللجان للوصول إلى النتائج المرجوة"، وقال: "نحن في صدد إطلاق المناقصات لمتابعة التجهيزات المطلوبة للمرحلة المقبلة، ولا سيما أن التمويل المرصود لهذه العملية جاهز".
وخاطب التربويين: "لقد حققنا نقلة نوعية في استخدام المكننة في هذا المبنى، وبات في استطاعتنا من خلال إدخال العلامات الجزئية للمرشحين، أن نوفر للمديرية العامة للتربية وللمركز التربوي للبحوث والإنماء قياس كفايات خاصة بكل مادة وكل مرشح، وقياس هذه الكفاية وترابطها بين المواد. وإنني أدعو المركز التربوي للبحوث والإنماء الى الافادة من هذه المعلومات الموثقة في تحليل المعطيات ودرس نتائج الإمتحانات بصورة معمقة واستخدام المؤشرات الناتجة منها في بناء المناهج الجديدة والتركيز على تطويرها وطرائق تقويمها وقياسها.إن توزيع المرشحين والمراقبين بات يتم استنادا إلى برنامج معلوماتي يسهم في تسهيل هذه العملية وضبطها وتوثيقها إداريا وتربويا. أما التلامذة من ذوي الحاجات الخاصة والصعوبات التعلمية، فقد تركز عليهم الإهتمام بصورة أكبر هذه السنة وأصبحت إمتحاناتهم تتم في مراكز عدة منتشرة ضمن المراكز المعتمدة، وذلك بهدف تسهيل وصولهم إلى هذه المراكز في المناطق كافة".
وتابع: "أما عدد المرشحين في الشهادة المتوسطة فيبلغ 59512 مرشحا، فيما يبلغ عدد المرشحين لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة 41157 مرشحا ينتشرون في مراكز الإمتحانات في مناطق لبنان كافة. وأود أيضا أن أشكر التعاون السنوي والدائم مع قيادة الجيش اللبناني ومديرية المخابرات التابعة لها، ومع قوى الأمن الداخلي وجميع الأجهزة الأمنية المعنية، إذ أنهم يوفرون الحماية الأمنية والإلكترونية لمراكز الأسئلة والإمتحانات ونقل المسابقات، بعيدا من أي تدخل أو تأثير من أي جهة كانت. التحية أيضا للتفتيش التربوي وللمركز التربوي للبحوث والإنماء وللأساتذة في القطاعين الرسمي والخاص الذين يتعاونون كخلية نحل في هذه الورشة الوطنية الكبرى".
وختم: "مبروك مجددا مبنى الإمتحانات الرسمية، ونأمل أن يوفق تلامذتنا في إحراز أعلى نسب النجاح والتفوق، ليحققوا مستقبلا مشرقا للبنان".
بعد ذلك، اعتذر الوزير حماده عن عدم متابعة الاحتفال لاضطراره الى الذهاب الى القصر الجمهوري للمشاركة في الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة المكلف.
دروع
ثم وزع يرق وخوري وعدد من رؤساء المناطق دروعا تقديرية للاساتذة الذي انهوا فترة خدماتهم وتقاعدوا وهم: محمد جميل ضاهر، انطوان نجيب القسيس، بيار عبدالله حجار، نادرة نعيم الحويك، كليمون سليم غصن، حاتم حسين شلق، فؤاد يوسف نبهان، جورج يوسف رزق، محمود محمد ايوب، وعبده ديب خاطر.
وفي الختام، ازاح يرق الستار عن لوحة التدشين، وجال والحضور في باحة المدرسة وحديقتها. 

حماده افتتح مبنى الامتحانات الجديد في بئر حسن: 59512 مرشحاً للبريفيه و41157 للشهادة الثانوية

افتتح وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده المدرسة النموذجية - مبنى الامتحانات الرسمية في بئر حسن، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، رئيسة دائرة الامتحانات الرسمية هيلدا خوري، ممثلة DFID آنفال، رئيسة مكتب الاعداد والتدريب رانيا غصوب ممثلة المركز التربوي للبحوث والانماء، منسق اتحاد المؤسسات الخاصة، رؤساء الرابطات في التعليم الاساسي والثانوي، نقيب المعلمين والمقررين واللجان الفاحصة ورؤساء اقسام من وزارة التربية والمركز التربوي والتعليم العالي. 
بداية، رحبت رئيسة قلم دائرة الامتحانات الرسمية ليندا ايوب بالحضور، ثم قدمت خوري عرضا مفصلا عن المدرسة "كيف كانت وكيف اصبحت"، متحدثة عن اقسامها والحديقة الخارجية. 
وألقى يرق كلمة اشار فيها الى ان "هذه الدورة الـ 21 التي يشارك في متابعة سير الامتحانات الرسمية". وقال إن "انشاء هذه المدرسة كان استحقاقا للاهالي والتلامذة والهيئة التعليمية لتأمين امتحانات ونتائج شفافة تعكس افضل صورة". 
ثم تحدث حماده، فقال: "إنجاز كبير وعظيم للإمتحانات الرسمية وللأجيال الطالعة وللأساتذة على كل المستويات، يتمثل في إفتتاح المبنى المخصص للإمتحانات الرسمية اليوم، وقد تم ذلك بتمويل من البنك الدولي ومن الحكومة البريطانية. فهذا المبنى الذي بات يضم 80 غرفة، اضافة إلى الغرف الكبرى التي يمكن استعمالها للجان واللقاءات التربوية الموسعة، تم تجهيزه بالشبكة المعلوماتية والكهرباء، وسوف يتم استخدامه بدءا من هذا الموسم للإمتحانات الرسمية في استقبال المسابقات والفرز والتصحيح. ويمكن أن يستخدمه الأساتذة أعضاء اللجان الفاحصة والرابطات التي تمثل أفراد الهيئة التعليمية الذين يساهمون في تغذية بنك الأسئلة في كل المواد طوال العام. ويمكن أيضا أن نستخدم بعض قاعاته الكبرى لوضع أسس التصحيح وذلك بحسب حجم اللجان". 
وخاطب التربويين فقال: "لقد حققنا نقلة نوعية في استخدام المكننة في هذا المبنى، وبات في استطاعتنا من خلال إدخال العلامات الجزئية للمرشحين، أن نوفر للمديرية العامة للتربية وللمركز التربوي للبحوث والإنماء قياس كفايات خاصة بكل مادة وكل مرشح، وقياس هذه الكفاية وترابطها بين المواد. وإنني أدعو المركز التربوي للبحوث والإنماء الى الافادة من هذه المعلومات الموثقة في تحليل المعطيات ودرس نتائج الإمتحانات بصورة معمقة واستخدام المؤشرات الناتجة منها في بناء المناهج الجديدة والتركيز على تطويرها وطرائق تقويمها وقياسها". ولفت إلى أن توزيع المرشحين والمراقبين بات يتم استنادا إلى برنامج معلوماتي يساهم في تسهيل هذه العملية وضبطها وتوثيقها إداريا وتربويا". 
تابع: "أما عدد المرشحين في الشهادة المتوسطة، فيبلغ 59512 مرشحا، فيما يبلغ عدد المرشحين لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة 41157 مرشحا ينتشرون في مراكز الإمتحانات في مناطق لبنان كافة.

النقابي المستقل ينتقد الخلل في تكليفات الامتحانات الرسمية

بوابة التربية ـ انتقد التيار النقابي المستقل في بيان ضرب التراتبية الوظيفية في تكليفات الامتحانات الرسمية، وطالب بالحفاظ على كرامة الأستاذ وجاء في البيان:
أتقنت هذه السلطة وأحزابها فن الاعتداء على الحركة النقابية وقرارها المستقل؛ أتقنت ضرب حرية الرأي وإلغاء الرأي الآخر؛ كما أتقنت فن الاعتداء على الحقوق وضرب المكتسبات التاريخية وانتهاك الكرامات.
لقد حرص الموظفون والمعلمون والأساتذة على المشاركة في الانتخابات النيابية كواجب وطني لترسيخ الديمقراطية، لكن ما تعرض له الزملاء من إذلال وعدم احترام – وهو ما حذرنا من حصوله- يستحق الإدانة ومحاسبة المسؤولين. وما فتئت وزارة التربية تضرب بإصرار ومثابرة التراتبية الوظيفية منذ ثلاث سنوات في الامتحانات الرسمية عندما تكلِّف أساتذة التعليم الثانوي (من الفئة الثالثة) بأعمال مراقبة تحت إمرة من هم فئة رابعة، مما يسبب خللاً بالتراتبية الوظيفية المعمول بها، وانتهاكًا لكرامة الأساتذة، ويشكل اعتداءً معنويًّا على الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي بعد الاعتداء عليه مادّيًّا في سلسلة الرتب والرواتب المسخ التي ضربت الحقوق والمكاسب.
كل هذا يحصل لأن المحاسبة غائبة.. لأن قيادة رابطة أساتذة التعليم الثانوي عجزت-وتعجز- عن صون حقوق الأستاذ وكرامته، متناسيةً وعودها للأساتذة بالموقع الوظيفي التي لم تكن أكثر من ذر الرماد في العيون، وفعل مزايدة لتغطية سياسة أحزابها في السلطة.
إنّ التيار النقابي المستقل يحمِّل هذه السلطة مسؤولية ضرب الحقوق والاعتداء على التراتبية حسب الفئات الوظيفية متمادية في سياسة اذلال الناس؛ كما يدعو قيادة رابطة أساتذة التعليم الثانوي إلى الخروج من سباتها العميق لتضطلع بدورها في الدفاع عن حقوق الأساتذة والذود عن كراماتهم، كما يطالبها بالعمل الجدّيّ لاستعادة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي، معنويًّا وماديًّا.
ويا أساتذة التعليم الثانويّ الكرام ذوي الهامات العالية وأصحاب العِزَّة والكرامة: ارفضوا الإذلال والاعتداء على موقعكم الوظيفي! أرفضوا أي تكليف بالمراقبة في الامتحانات الرسمية يعتدي على فئتكم الوظيفية! والقانون الى جانبكم يحميكم. والتيار النقابي المستقل يعاهدكم على الوقوف الى جانبكم في معارك انتزاع الحقوق واستعادة الموقع الوظيفي، ومحاسبة القيادة المتخاذلة العاجزة عن حماية حقوق الأساتذة وصون كراماتهم.

ندوة في الإتحاد من أجل المتوسط في اسبانيا عن المسارات التعليمية

وطنية - عقدت ندوة في مقر "الاتحاد من أجل المتوسط" في برشلونة - اسبانيا، بعنوان "المسارات التعليمية: كيفية تعزيز الجسور والروابط بين التعليم العالي والتدريب المهني لتلبية احتياجات العالم الاجتماعي - الإقتصادي؟"، من تنظيم اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED) ومؤسسة التدريب الأوروبية (ETF)، وذلك في إطار مشروع RESUME الذي يهدف إلى تطوير ريادة الاعمال في الدول المتوسطية.
هدفت الندوة إلى "أن تكون مكانا لتبادل الخبرات والحوار، من أجل تقريب وجهات النظر بين صناع القرار وممثلي الجامعات والشركاء الاجتماعيين - الاقتصاديين والخبراء وبين الجهات الفاعلة الإقليمية، المهتمة بتطوير قطاع التعليم العالي والتدريب المهني بهدف تحديد إجراءات متابعة ملموسة لتعزيز التعاون في هذا المجال".
وقد شارك لبنان في الندوة من خلال، ممثل المديرية العامة للتعليم العالي مستشار وزير التربية والتعليم العالي البروفسور نعيم عويني،المدير العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت ربيع صبرا، خليل عبود ممثلا جامعة الروح القدس الكسليك والبروفسور سليم مقدسي ممثلا الجامعة اللبنانية.
وقد أتت مشاركة الجامعات وتوافر وانفتاح الجهات الفاعلة الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية على الموضوع المختار، كتأكيد على أهمية تنظيم هذا الحدث في الوقت الراهن، وتم الإتفاق على وضع خطط لأنشطة مستقبلية في هذا المجال".
وقد أتاح وضع الإجراءات، التي اتخذت بالفعل في هذا الاتجاه في المنطقة الأورو- متوسطية، لتحديد أثرها داخل الجامعات وتحديد إجراءات المتابعة الملموسة لتعزيز التعاون الإقليمي في هذا المجال.
كما تم تنظيم ثلاث طاولات حوار حول مواضيع:
- صياغة السياسات العامة في التعليم العالي والتدريب المهني: الممارسات الجيدة، الصعوبات والآفاق.
- كيفية تحسين الحوار بين الجامعات ومراكز التدريب المهني والشركات: تبادل الخبرات والممارسات الجيدة.
- فوائد الحوار الإقليمي لأصحاب المصلحة المتعددين للاستجابة لتحدي قابلية توظيف الشباب، وهو عامل رئيسي للاستقرار والتكامل الإقليمي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

متعاقدو المهني: إلى متى سنبقى مهمشين ونحن نرعى عقولا ونخرج أجيالا تضع بلدنا في الطليعة؟ 

وطنية - عكار - هنأت لجنة الأساتذة للمعلمين المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، اللبنانيين بعيد المقاومة والتحرير، وخصت بالتهنئة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، والنواب الحاليين والسابقين، ورؤساء الأحزاب والتيارات السياسية.
وفي رسالة وجهتها اللجنة وتلاها رئيسها وليد نمر، توجهت إلى عون وبري والحريري والقيادات السياسية، بالقول: "في هذا العيد الوطني والشهر المبارك نقول لكم جميعا:
يا من حملتم مصير هذا الشعب وتوليتم كافة شؤون حياته ونواحي عيشه. يا من أقسمتم بأن تحافظوا على كرامة الشعب اللبناني وتصونوا حقوقه.
أيها القيمون في هذا البلد، يا من عاهدتم الشعب مرارا وتكرارا أن تصونوا الأمة اللبنانية وتحافظوا على عيشها، يا من تعاهدتم أن تصونوا الدستور اللبناني وادعيتم تحقيق العدالة حين وضع الشعب اللبناني مصيره في أعناقكم.
نتوجه إليكم في ذكرى الانتصار والتحرير بالتهنئة بهذا اليوم المجيد والمبارك ونطالبكم أن تتوقفوا وتصوموا عن ظلم الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، وتحرروا مكانتهم التربوية والوطنية وتعترفوا بدورهم وريادتهم من خلال الكف عن تهميشهم لأنهم وريد الحضارة وعصب التطور. ونستصرخ ضمائركم للنظر في القضية المحقة التي وعدنا بها من كافة أطياف الطبقة السياسية ووزراء التربية الذين تعاقبوا على استلام شؤون التربية في هذا البلد. طوال الأعوام المنصرمة لم نسمع إلا إرضاءات بالكلام فقط وبالوعود الفارغة".
أضاف: "تتحدثون على بند سلسلة الرتب والرواتب عن وقف التوظيف وفي المقابل تعدون بتحقيق مطالبنا وتتلكأون في ذلك. لقد أقرت السلسلة. ماذا ستقولون لنا؟ لا مكان لكم في التوظيف؟ إلى متى سنبقى مهمشين في قطاع التربية والتعليم ونحن نرعى عقولا ونخرج أجيالا تضع بلدنا في الطليعة على المستوى الدولي والعالمي.
على الرغم من تكرار الزيارات والمناقشات وعدم تخطي مكانتكم ومقامتكم الوطنية لكن لم تأخذوا بعين الاعتبار ذلك ولم يستجب أحد منكم إلى مطالبنا أو ينظر لحالنا وقد انعكس ذلك أوضاعا اقتصادية خانقة نعيشها وتفاقم للأزمة الاجتماعية التي تقض مضاجعنا وتقلقنا فلا نعرف مصيرنا ومصير أبنائنا ومستقبلهم. بل إننا نئن من تبعات ذلك، ونستصرخ ونستغيث ونطلب الخلاص، والوفاء بالعهود التي قطعتموها حين تبوأتم سدة الحكم وصنع القرارات".
وتوجه الى السياسيين بالقول: "جددتم العهد على أساس صون حقوق المواطنين وتحقيق عيش كريم لهم وها نحن اليوم نضع مطالبنا كباقي أطياف الشعب اللبناني، فهل من مجيب؟ من يجيب"، مضيفا "إن لجنة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني تطلب تأمين حقوق وصون كرامة كافة الأساتذة المتعاقدين لأنهم يريدون أن يشعروا بأنهم جزء من كيان هذا الوطن، فكل أستاذ في هذا القطاع يعيش التهميش ويشعر بالغبن ويتأسف على الأيام التي تابع من خلالها تحصيله العلمي في هذا المجال. لأن كلا منهم يحلم بأن ينتمي إلى ملاك الدولة طالما يفتخر بأنه يعيش في كنفها ليحقق استقرارا في حياته ويضمن العيش الرغيد لأبنائه من خلال إجراء مباراة محصورة لا يستثنى أحد من المتعاقدين وأن يراعى فيها شرط السن وسنوات الخبرة".
وقال للنواب: "ان المعلمين في حالة غليان فلا تدعوهم أو تتركوا قضيتهم على عتبة النسيان والضياع فيصبحون مضطرين للسير بأقسى الخطوات السلبية التي لا تليق بسمعة بلدنا ولا ساستنا، وإلا فافتحوا باب الهجرة ويسروا انتقالنا إلى خارج هذا البلد.
نستصرخ ضمائركم ونقول لكم: كفانا تهميشا، كفى استهزاء وإجحافا بحق المعلمين المتعاقدين في التعليم المهني، ونقول لبعض المدراء الذين يهددون بعض الاساتذة بالطرد من وظيفتهم ان هذا الاستاذ له مكانته وكرامته وليس موظفا لديك بل عند الدولة كما انت موظف لدى الدولة". 

المتعاقدون في التعليم المهني هنأوا الحريري: نأمل العمل على اقرار التثبيت

وطنية - طرابلس - هنأت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرئيس سعد الحريري باعادة تكليفه رئاسة الحكومة العتيدة.
وتلا عبد الفتاح سعيد العتر بيانا "توسم فيه خيرا لإبداء السادة النواب الحرص الشديد على سرعة التأليف، والاستشارات النيابية الملزمة للتكليف، ونأمل في ظل هذا التوافق السياسي الحاصل في البلد ان يتم العمل على الانماء، ومعالجة كل الشؤون التي تهم البلاد والعباد". 
وأمل "في العمل على اقرار قانون التثبيت الذي يراعي حقوق جميع المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، من خلال مجلس النواب الجديد والحكومة العتيدة التي ستبصر النور قريبا، وأن يتم العمل على انصافنا كمتعاقدين من خلال تحقيق مطالبنا المحقة، لا بل المشروعة لأننا جزء من هذا البلد الحبيب لبنان، ومن حقنا العيش فيه بكرامة واستقرار". 

تعليقات الزوار


جيش الاحتلال الإسرائيلي يسهّل تعاطي المخدرات/ تزيد العدوانية وتصبح جزءا من الأوامر العسكرية

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:40
الشروق
6:00
الظهر
12:45
العصر
16:24
المغرب
19:43
العشاء
20:53