X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-5-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

إجتماع لبناني ألماني للنهوض بالقطاع التربوي ورفع مستوى أدائه وفاعليته واستدامة الموارد وتأهيل المدارس 

وطنية - عقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وسفير ألمانيا لدى لبنان مارتن هوث، ورشة عمل لبنانية ألمانية ضمت من الجهة الألمانية إلى جانب السفير وفدا ألمانيا يجمع ممثل الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون الإقتصادي والتنمية B.M.Z الكسندر شرايدر، ومدير مؤسسة K.F.W الألمانية في بيروت الدكتور كريستوف شافر والمديرة الإقليمية لوكالة G.I.Z الألمانية في لبنان والأردن كيم ستوفل، وفريق عمل السفارة من المستشارين والخبراء وفريق عمل المؤسسات الألمانية الثلاث في لبنان والمنطقة. 
وحضر عن الجانب اللبناني كل من المدير العام للتربية فادي يرق، المديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس، مديرة مشروع التعليم الشامل ورئيسة المصلحة الثقافية صونيا الخوري، ومديرة الإرشاد والتوجيه والإمتحانات هيلدا الخوري والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، ومنسقة مشروع التعاون إيمان عاصي والمستشارة فيكتوريا كوليس والإختصاصية التربوية ميساء مراد.
الوزير حماده
ورحب الوزير حماده بالسفير والوفد الألماني الرفيع، معبرا عن ارتياحه لعقد هذه الورشة بين الجانبين والتي تتناول بعمق وبكل التفاصيل مرحلة التعاون الثنائي والمرحلة المقبلة الهادفة إلى تحقيق إستقرار أكبر في القطاع التربوي والنهوض وتحسين نوعية التعليم ومستوى الأنشطة للتلامذة اللبنانيين والنازحين، وبناء تأهيل المدارس الرسمية.
وشدد على أهمية تطوير العلاقات اللبنانية الألمانية، سيما وأن هذا الإجتماع يشكل مناسبة بالغة الأهمية لأنه يأتي في وقت دقيق بالنسبة للمشاريع والتطلعات والتخطيط للمستقبل.
وعبر الوزير حماده عن فخره واعتزازه بالدعم الألماني للبنان والذي بدأ مع وزراء التربية قبل تسلمه المسؤولية وهو دعم مستمر معه ويرغب بأن يبقى ويستمر مع الوزراء الذين سوف يأتون بعده. وقا:"إننا نعمل لتأمين التنسيق والتواصل والدعم ليس فقط تحت ضغط أزمة النزوح بل من أجل مستقبل القطاع التربوي إن لجهة التعليم العام أو المهني والتقني، وفي مجال التعليم النظامي وغير النظامي والتدريب وبناء المدارس وتأهيلها.
هوث:
وتحدث السفير الألماني مارتن هوث، معبرا عن سروره لعقد هذا اللقاء العملي من أجل متابعة التنسيق الذي تم تأسيسه منذ سنوات مع وزارة التربية ومع وزارات أخرى مثل الشؤون الإجتماعية والطاقة وغيرها، وأكد متابعة الإلتزام بسياسة التعاون والمشاركة في دعم هذه المشاريع.
وأكد "أننا نواجه معا التحديات، وأن هذه المرحلة هي فرصة للعمل مع الوزارة من أجل الشعب والأجيال في لبنان وفي ألمانيا". 
ولفت هوت إلى "أننا سنعمل معا إنطلاقا من التزامنا السياسي بالتنسيق وتأكيد حرية لبنان وسيادته ونهوضه، سيما وأننا نكثف التعاون في وقت الأزمات، ونريد أن نرى النازحين يعودون إلى بلادهم في ظروف آمنة، ويجب أن يتم ذلك، وهم يرغبون بذلك، وعلينا أن نبذل مع المجتمع الدولي جهودا إستثنائية للقيام بذلك". وقال:"إننا مهتمون جدا بالتعاون ليس فقط في الأزمات بل في كل الظروف، وإننا نقدر عاليا الدعم المتميز الذي قدمه لبنان لجهة إحتضان النازحين وتعليمهم، ونقدر الأعباء التي يتحملها من أجل هذه القضية". 
وأضاف:"إن تعاوننا يشمل برامج RACE 1 و RACE 2، ونتابع باهتمام تعليم النازحين السوريين والفلسطينيين والعراقيين في المدارس اللبنانية والرسمية، ونعمل وفقا للأولويات التي يراها لبنان في هذه المسائل".
يرق
وتحدث المدير العام للتربية فادي يرق، مرحبا بالسفير وممثلي المؤسسات الألمانية المشاركة، مؤكدا "أن هذه الورشة تأتي لمتابعة المحادثات اللبنانية الألمانية، الهادفة إلى مساعدتنا في النهوض بالقطاع التربوي". وأشار إلى "الإلتزام الذي عبرت عنه ألمانيا هو محط تقديرنا، سيما وأنها أكبر المانحين في مشروع التعليم الشامل RACE. وقد أثبتت منذ بداية الأزمة أنها في مقدمة الشركاء الذين يدعمون لبنان لإدخال أكبر عدد ممكن من المتعلمين إلى المدارس، والحصول على التعليم الجيد. كما أن ألمانيا هي عضو فاعل في اللجنة المعنية بتأمين المساهمات والأكلاف المطلوبة لإنجاز العمل، وكشف أن ألمانيا عملت على تشجيع المانحين الآخرين من أجل المشاركة في دعم المشاريع التربوية وتوفير وسائل بناء نظام تعليم مستدام".
أضاف:"اليوم تنتقل وزارة التربية من مرحلة الإستجابة للأزمة إلى مرحلة إدارة التحديات من أجل تحقيق النهوض على الرغم من الظرف الدقيق للأزمة، لكننا نسعى إلى ملاءمة قدراتنا لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في قطاع التربية 2030" . 
وشدد على "أن لبنان يطلب من المجتمع الدولي رفع قيمة الدعم لبرنامج RACE 2 وتحقيق جودة التعليم ورفع فعاليته وتحسين مخرجات النظام التربوي اللبناني". وأكد التركيز على التطوير والتنمية، والسعي من خلال المحادثات إلى مراجعة المشاريع الماضية للتحضير للمستقبل بصورة أفضل".
ألكسندر
وأشار ألكسندر شافر في مداخلته إلى النجاح الكبير الذي حققه لبنان في تسجيل ما يفوق الـــ 200،000 من التلامذة النازحين في مدارسه الرسمية، لافتا إلى التحدي الماثل بالعمل على إدخال تلامذة جدد إلى التعليم. ورأى "أن هذه المهمة لا تتحملها وزارة التربية اللبنانية وحدها بل أننا سوف نواصل جهودنا المشتركة لكي نركز على تقوية القطاع التربوي، وتأهيل المدارس وتحسين الأنشطة، وتمكين لبنان من تحسين نوعية التعليم للجميع، وهذه مناسبة عملية للنقاش في مضامين المشاريع والعمل على تنفيذها".
خوري
وتحدثت مديرة التعليم الشامل صونيا خوري عن العمل المشترك من أجل تحسين نوعية التعليم وجودته ورفع مستوى البيئة التعليمية وكيفية توفير مستلزمات النهوض، ولفتت إلى أن العمل يجب أن يتم بصورة متوازية على رفع نسبة الإلتحاق بالتعليم النظامي، مع العمل على برامج الجودة، وتوفير الفرص لتسجيل الجميع في كل مبادرات التعليم. 
واشارت مديرة الإرشاد والتوجيه والإمتحانات هيلدا الخوري إلى أهمية العمل على الدمج المدرسي والعناية بالتلامذة الذي يعانون صعوبات تعلمية واحتياجات خاصة، وأشارت إلى الجهود المبذولة في هذا السياق والتي تشمل اللبنانين والنازحين في الدوامين وإلى أهمية الدعم النفسي والتربوي والإجتماعي وضرورة توفير الأموال للقيام بهذه المهام.
وتم بعد ذلك عرض على الشاشة لكل مكونات المشاريع والمساهمات التي قدمتها المؤسسات الألمانية والتي تقدمها والتي بلغت حتى اليوم نحو 197 مليون يورو. وتم البحث في التحديات وخارطة الطريق من أجل تأهيل البنى التحتية المدرسية واستقطاب عدد أكبر من المتعلمين في التعليم النظامي وغير النظامي.
وتابع المجتمعون بعد ذلك مناقشة كل نقطة وإستيضاح التوجهات وسلوك الطرق الفضلى للوصول إلى الأهداف المرسومة. 

رابطة الاساتذة المتفرغين: على المجلس المنتخب إيلاء القطاع التربوي ما يستحق من اهتمام

وطنية - هنأ رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد صميلي النواب المنتخبين، آملا "أن يكونوا على قدر آمال اللبنانيين، وأن يكون المجلس النيابي الجديد زاخرا بالتشريعات والقوانين التي تلبي حاجات لبنان واللبنانيين على جميع الصعد القانونية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، خصوصا في هذا الوضع الاقتصادي المتردي والضاغط على الجميع".
وقال في تصريح: "تنتظر الرابطة من المجلس النيابي المنتخب إيلاء القطاع التربوي عامة والجامعة اللبنانية خاصة ما يستحقان من اهتمام ورعاية. وللمناسبة يأمل المواطنون انجاز الاستحقاقات اللاحقة من انتخابات في المجلس النيابي وما يتبعها من تشكيل الحكومة العتيدة لكي تأخذ الحياة البرلمانية والسياسية مجراها الطبيعي".
وختم: "لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك تتقدم رابطة الأساتذة من اللبنانيين عامة ومن أهل الجامعة خاصة بأحر التهاني والتبريكات، آملة أن تسود مشاعر المحبة والأخوة والتسامح بين أبناء الوطن جميعا". 

الراعي: نحذر من ازمة التعليم وندعو لخطة استراتيجية لحماية شعبنا
    
المستقبل ــ ترأس البطريرك الراعي اجتماعا للمؤسسات المارونية، ألقى في مستهله كلمة شدد فيها على "أهمية التكامل والتعاون والشمولية في الخدمة بين المؤسسات المارونية المرتبطة بالبطريركية المارونية، خصوصا في ظل الازمات الاقتصادية والمعيشية التي تعاني منها بسبب البطالة وهجرة القوة الحية وهذا السبب الى غياب خطة اقتصادية واعية وفساد ظاهر في نهب المال العام".
وأبدى الراعي تخوفه من "ازمة اقتصادية ومعيشية آتية هي ازمة التعليم بسبب القانون (46) لان العديد من المدارس ستقفل بعدما باتت قيمة الزيادة على رواتب (11350) معلما في المدارس الخاصة 120 مليون دولار اميركي"، مطالبا "بخطة استراتيجية لحماية شعبنا".

ندوة حول الخير والقيم في دار معلمي جونيه

وطنية - نظمت دار لويس أبو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، ندوة في مادة الفلسفة تحت عنوان "الخير والقيم "، برعاية رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان، وذلك ضمن مشروع موردي الناتج عن مذكرة تفاهم موقعة بين المركز التربوي للبحوث والإنماء والمركز الثقافي الفرنسي، في حضور البروفسور شرف أبو شرف ورئيس بلدية جونيه ممثلا بنائبه روجيه عضيمي، وباسكال تابت ومشير عون ويوسف معلوف وطوني قهوجي وبيار مالك ، ومديرة دار لويس أبو شرف هدى أبو عسلي، المسؤولة الفنية في مركز موارد جونيه ندى جرجس الراعي ومديرة و رئيسة مركز الأرشاد والتوجيه في جونيه الأستاذة حبوبة السيقلي ورئيس وحدة إنتاج الموارد الرقمية جان دعيبس، وحشد كبير من أساتذة مادة الفلسفة والموظفين.
ابو عسلي
استهلت اللقاء ابو عسلي بكلمة شكر "لكل من ساهم في انجاح هذا المشروع انطلاقا من المركز التربوي للبحوث والإنماء، وكل التعاون والتسهيلات التي قدمها".
جرجس
وألقت جرجس كلمة عرضت خلالها "ستة أنواع من المشاغل في إطار مشروع موردي : وهي تطبيقات للجميع، ساعة نقاش، سؤال وإجابة، لننتج معا، استراحة للفهم، ولنكتشف الموارد، كما تعهدت " بأن تبقى الجسور ممدودة للتعاون مع كل الفرقاء التربويين من اجل تحقيق التطوير المستدام".
وركز البروفيسور شرف أبو شرف في مداخلته على" دور الطبيب في تخفيف آلام ألمريض واتباع منظومة ألقيم أثناء القيام بواجبه، وأن تبقى أخلاقيات المهنة الغاية المرجوة".
وانتهت الندوة بالشكر لهذه الكوكبة المميزة من الحضور الذين قدموا مداخلات قيمة . 
وتمت الإشارة إلى أن الخطة التربوية لعام 2018-2019 قد لحظت دورة تدريبية تحت عنوان "التربوي المسؤول" التي تغطي المجال الرابع من الأطار المرجعي لكفايات المعلم وهو " الأخلاقيات المهنية" لكي يبقى المعلم قبلة الأنظار في المجتمع التربوي والمدني. 

إطلاق مسابقة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال 2018

وطنية - أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبيريتيك ولوريان -لو - جور و"لو كومارس دو لوفان" ومصرف سوسيتيه جنرال، نسخة العام 2018 لمسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال"، وذلك في إطار برانش "تشبيكي"، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري،، وفي حضور حشد من المهتمينن بمكانة المرأة في بيئتنا الاقتصادية والاعلاميين. كما حضر الشريكان المجتمعيان، LLWB ولبتيفيتي.
تنظم مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" التي أطلقت في العام 2012، للمرة السابعة على التوالي، وهي ترمي إلى دعم امرأتين فرنكوفونيتين من صاحبات الأعمال في مشروع تأسيس شركة بفضل منحة مالية بقيمة 20,000 يورو تقدمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ودعم تقني ضمن بيريتيك.
وقال نائب مدير عام بيريتيك، رامي بو جودة في كلمته الترحيبية:"يسعى فريق بيريتيك، إلى جانب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، إلى حث النساء صاحبات الأعمال على تأسيس شركات مبتكرة والخروج من الإطار التقليدي للأعمال. تضطلع مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" بدور أساسي إذ تقدم التدريب والحضانة إلى الفائزات". 
أما المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، ايرفيه سابوران، فقال:"أن "نجاح مسابقة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال" ليس وليد الصدف نظرا للرمزية التي تتمتع بها هذه المسابقة حيث تكرس التزامنا الجماعي بدعم ريادة الأعمال والابتكار (...) وتسلط الضوء على التزام المرأة في سبيل الابتكار بمختلف أشكاله وتحتفي بحيوية وحداثة فسحتنا الفرنكوفونية".
وذكر المدير التنفيذي المساعد في لوريان -لو -جورر ميشال حلو،أن "لوريان-لو-جور لطالما كانت السباقة عند مستوى حقوق المرأة وحرياتها ومكانتها في عالم الشركات. فمجموعتنا عدت في صفوفها ومنذ اللحظات الأولى الكثير من النساء الصحافيات وفي مراكز المسؤولية. كما تقع التنمية المستدامة في صلب قيمنا واهتماماتنا سواء من خلال التغطية اليومية التي نقوم بها أو عن طريق المشاريع الخاصة".
وأعرب المدير العام المنتدب لمصرف سوسيتيه جنرال فيليب دوبوا، عن ارتياحه "للالتزام بهذا المشروع الذي يندرج بالكامل ضمن القيم التي ندافع عنها، لاسيما في إطار ما نعتبره مسؤوليتنا تجاه المجتمع. يتناول هذا المشروع ثلاثة جوانب:أولها تطوير ريادة الأعمال في لبنان وهو قطاع ينشط فيه مصرف سوسيتيه جنرال لاسيما عبر دعم تأسيس الشركات الناشئة، ثانيها: التزامنا بدعم التنوع ودور المرأة في الاقتصاد اللبناني وفي عالم الشركات، وثالثها: الترويج للفرنكوفونية حيث أن مصرف سوسيتيه جنرال هو شريك دائم للمبادرات الفرنكوفونية في البلاد".
وبعد قيام المسؤولة عن المشروع لدى الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ناتالي بيطار، بالتعريف عن المسابقة، تحدثت كل من ثريا حمدان وماري-جوزي داوود (Labneh&Facts)، وتيريز كيروز (YallaBus) وستيفاني حنا (Essmak)، الفائزات في النسخ السابقة للمسابقة، عن تجربتهن في هذا المجال. 
الجدول الزمني:
تجري المسابقة على أربع مراحل:
- مرحلة الترشح الأول عبر الإنترنت: إيداع ملف ترشح أولي. المهلة: 20 حزيران 2018.
-مرحلة التدريب: 4 أيام تدريب مفتوحة أمام المرشحات اللواتي تم اختيارهن بصورة أولية في شهر تموز 2018: الاثنين 2 تموز 2018 و9 تموز 2018 و23 تموز 2018 و30 تموز 2018.
-مرحلة الترشّح الثاني عبر الإنترنت: إيداع كامل الملف مع خطّة عمل قبل حلول تاريخ 16 آب 2018.
- العرض الأخير: ستجري عملية اختيار أولي من قبل الإدارة الإقليمية للوكالةالجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبيريتيك ولوريان-لو-جور ولو كومارس دو لوفان ومصرف سوسيتيه جنرال. 
ويتم اختيار أفضل لمشاريع أثناء عرض نهائي وعلني في أواخر شهر أيلول 2018. 

كلام عن فقدان الكيان الصهيوني لـ"زعماء أقوياء"/ماذا يقلق "الجنرالات" إذا وقعت حرب مع غزة أو لبنان

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
3:58
الشروق
5:27
الظهر
12:42
العصر
16:25
المغرب
20:12
العشاء
21:33