X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 17-05-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

فساد المدارس الخاصة: التفتيش في غيبوبة
 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ  يتواصل مسلسل تلاعب بعض المدارس الخاصة باللوائح المرفوعة الى وزارة التربية والتي تتضمن إفادات مزورة وتسجيل طلاب وهميين، فيما تبدو مصلحة التعليم الخاص غير بريئة من التآمر على مستقبل التلاميذ (مروان طحطح)
يتواصل مسلسل تلاعب بعض المدارس الخاصة باللوائح المرفوعة الى وزارة التربية والتي تتضمن إفادات مزورة وتسجيل طلاب وهميين، فيما لا تبدو مصلحة التعليم الخاص في الوزارة بريئة من «دم هؤلاء الصدّيقين» من التلاميذ ومن التآمر على مستقبلهم
حتى الآن، لم تتحرك أجهزة الرقابة رغم مرور أسبوع كامل على إثارة «الأخبار» لمسلسل تلاعب مدارس خاصة باللوائح الاسمية المرفوعة إلى وزارة التربية، عبر تزوير إفادات وترفيع طلاب راسبين وتسجيل آخرين وهميين لا يداومون في المدرسة لقاء مبالغ مالية كبيرة. يحصل هذا بتبرير من موظفين في مصلحة التعليم الخاص في الوزارة وفتاوى متآمرة على الطلاب وغير ابهة بالاطاحة بمستقبلهم. 
في هذه الأثناء، علمت «الأخبار» من أولياء أمور أن بعض المدارس لم تقدم حتى الآن طلبات للحصول على بطاقات ترشيح الامتحانات الرسمية، علما انه لم يتبق اكثر من اسبوعين لموعد الاستحقاق. ومنهم من قال ان بعضها لم يقدم اللوائح الاسمية اصلاً، من بينها مدرسة حملت اسم «الحسام» حلت في المبنى نفسه لمدرسة «يوزرسيف» التي اقفلها وزير التربية السابق الياس بو صعب قبل عامين وصاحبها هو نفسه. ومن المفارقات ان تنشر هذه المدرسة وغيرها إعلانات خادعة عن أنها تضم صفوفا للتعليم المهني بعد الظهر وتمنح كل الشهادات المهنية والتقنية، ليكتشف الباحث عن الموضوع أن مصلحة التأهيل المهني في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني مشاركة في حفلة التزوير وتبرر هي الأخرى اعداد الطلاب الوهميين! 
وبدلاً من أن يكون التقرير الذي نشرته «الأخبار» (9 أيار الجاري) بمثابة إخبار للتفتيش المركزي والأمن العام للبحث عن مكامن الفساد وإنقاذ الأهالي «المعلقين بحبال الهوا» من أساليب الخداع وسلبهم أموالاً بحجة مساعدة أبنائهم، بات السؤال الدائر في اروقة المصلحة: «من هو مصدر معلوماتنا؟».
منطقة الرمل العالي على طريق المطار تشهد أن ثانوية «الجوهرة» لا تضم 513 تلميذاً كما ورد إلى الوزارة في لوائح المدرسة.
«الفتوى» من التعليم الخاص اتت بأن الطلاب تسجلوا قبل صدور الموافقة الاستثنائية على مباشرة التدريس، وأن الموافقة جاءت بعد منتصف العام الدراسي. لكن، هل يحق أصلاً للمدرسة فتح أبوابها قبل صدور الموافقة على مباشرة التدريس؟ لماذا لم تقم مصلحة التعليم الخاص التي حددت عدد طلاب ثانوية الجوهرة بـ375 طالباً بارسال التفتيش إلى المدرسة، والتأكد من وجود 513 تلميذاً قبل قبول اللوائح؟ الا يعد هذا تواطوأ؟ ولماذا أدرجت أسماء طلاب مدرسة «البيان» في طليا البقاعية على لوائح ثانوية «الجوهرة»، ولماذا الشخص نفسه يتابع ملفات المدرستين في مصلحة التعليم الخاص؟ ولماذا جرى قبول لوائح مدرسة «البيان» بعد انقضاء المهلة القانونية، العام الماضي، من دون ارسال تفتيش للتدقيق في عدد الطلاب؟
الا يستطيع قسم المكننة في المصلحة الذي يكلف اموالا، والهدف من انشائه كشف المخالفات واعطاء رقم لكل طالب، ان يضع لوائح هذه المدارس للسنوات الثلاث الاخيرة تحت المجهر والتدقيق في أسماء الطلاب وكيف ان الطلاب انفسهم الذين يأتون من مناطق بعيدة تدرج اسماؤهم على لوائح مدرسة طليا البقاعية؟

مصلحة التأهيل المهني تبرر أعداد الطلاب الوهميين
اذا كان 513 طالبا يحتاجون بالحد الادنى الى ما يقارب ٢٠ معلما، إضافة إلى المنسقين والنظار، هل يوجد في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي او صندوق التعويضات تصريح عن هذا العدد من الموظفين؟
أليس بامكان فرع المعلومات ومخابرات الجيش التحقق من اسماء طلاب وهميين وما اذا كان آباؤهم يستفيدون من المنح المدرسية بعد ادراج الاسماء على اللوائح والحصول على افادات بالاقساط وتقديمها للمؤسسات الضامنة والمؤسسات العسكرية من جيش وقوى امن؟ ولماذا لا يجري توقيف المرتكبين ومحاسبتهم، وبعضهم ليس تربويا انما لديه مكتب لتعقيب المعاملات باعتراف مسؤولين رسميين؟

*هذا ما اعلنه حمادة عن مشروع الغاء شهادة "البريفيه"!*
اللواء ــ أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة اليوم أن "مشروع قانون الغاء الشهادة المتوسطة قد رُفض".
وقال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء إنّ "اللقاء الديمقراطي تحفظ على كل بنود الكهرباء ولم يمر الا التمديد لفاطمة غول لسنة واحدة مع تفاوض على تخفيض الاسعار".

*حماده طلب إدراج مرسوم 207 أساتذة ثانويين على جلسة الإثنين*
وطنية - أثار وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده خلال جلسة مجلس الوزراء، "قضية إهمال أو تجاوز قرارات مجلس الخدمة المدنية في ما يتعلق بالتعيينات في الدولة اللبنانية، ومنها المرسوم المتعلق ب207 أساتذة تعليم ثانوي نجحوا في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية، وأصبح التحاقهم بالمدارس الرسمية ملحا بعد تقاعد مئات الأساتذة".
واعتبر حماده أن "هذا التخطي لقرارات مجلس الخدمة المدنية أصبح يشكل خطرا على نص وروحية اتفاق الطائف والدستور لجهة اعتبار طائفية الوظيفة محصورة في الفئة الأولى والمؤسسات الأمنية والعسكرية".
وطلب "إدراج مرسوم ال207 أساتذة في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء التي ستنعقد صباح الإثنين المقبل". 


*مشروع مشترك بين المركز التربوي وجمعية LAL بشأن منصة التعليم الإلكتروني* 
وطنية - رعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورئيسة جمعية"اللبنانية للتعليم البديل للعناية" (LAL)الدكتورة نايلا زريق فهد، اتفاقية مشروع مشترك لتأسيس وتطوير موقع إلكتروني يشكل منصة مجانية للتعليم الإلكتروني والمعروفة بـ"طبشورة"، التي ستوضع بتصرف التلامذة في لبنان.
حضر عن LAL المؤسس المشارك ونائب الرئيس الدكتور ناجي غرة، وعن المركز التربوي كل من المستشارة القانونية المحامية جاكلين مسعود، المدير الإداري شربل مسلم، رئيسة مكتب الإعداد والتدريب رانيا غصوب، رئيس مكتب التجهيزات والوسائل التربوية جورج نهرا، ورئيس دائرة المحاسبة وليد حيدر.
وأوضحت عويجان أن "هذا الاتفاق يأتي في إطار إنتاج المنشورات التربوية بغية إيصال موارد رقمية ونشاطات ومعلومات إلكترونية إلى المتعلمين تنسجم مع الأهداف التربوية، لأن أولويتنا هي ضمان حصول جميع الأطفال على تجربة تعليمية فعالة وتجنب التسرب من المدرسة". 

*منسق حراك المتعاقدين الثانويين دعا الى تعديل تاريخ الاستفادة من السلسلة* 
وطنية - أصدر منسق حراك المتعاقدين الثانويين حمزة منصور بيانا، اشار فيه الى "نضال المتعاقدين وحقهم في سلسلة الرتب والرواتب وفي رفع اجر الساعة"، لافتا الى "وجود وزراء ونواب رفضوا اي زيادة".
وقال: "تفاجأنا عندما لم نلحظ قرار الزيادة من وزيري المالية والتربية مع انهما كانا من اوائل المسؤولين المدافعين عن حق المتعاقد، وطلبنا من وزير التربية تصحيح هذه الخطيئة. فأكد لنا انه حرر قرارا بذلك من دون ان يتحقق وطلبنا مرة ثانية وطمأننا ولكننا لم نلحظ وجود القرار بوزارة المال. وتواصلنا مع وزير المال وابلغناه حقنا بتوقيع هذا القرار مع تعديله ليبدأ تاريخ الاستفادة من اجر الساعة من بداية العام الدراسي 2017، كما وقع الوزيران قرارا بهذا التاريخ للمتعاقدين في التعليم المهني".
أضاف منصور: "لولا جهودنا واصرارنا على حقنا بالسلسلة لما اقر النواب اي زيادة اثناء مناقشة قانون السلسلة لأي متعاقد".
وختم متسائلا: "ننتظر منكم يا معالي الوزيرين إعادة حقوقنا اليوم من خلال تعديل تاريخ الاستفادة ليكون من بداية العام الدراسي 2017- 2018". 


*مجلس الوزراء رخص لجامعة القديس جاورجيوس بوصعب وشبيب كانا اول مهنئي عوده*
النهار ــ وافق مجلس الوزراء على الترخيص لجامعة القديس جاورجيوس في بيروت والتي يرأسها المطران الياس عوده وذلك بعدما اقر رئيس الجمهورية بضرورة الانتهاء من هذا الملف اتلذي استكمل تقنيا بعيدا من تباعد في وجهات النظر حيال المشروع داخل الطائفة الارثوذكسية.  
وفور اقرار مجلس الوزراء الطلب، وصل الى دار المطرانية في الاشرفية النائب المنتخب الياس بو صعب ومحافظ بيروت زياد شبيب.
إثر الزيارة قال بو صعب: "حضرتُ من أجل تقديم التهنئة بالترخيص لجامعة القديس جاورجيوس التي أقرّها مجلس الوزراء، والتأكيد أنّ هذا إنجاز جديد يُضاف إلى إنجازات مطرانيّة الروم الأرثوذكس في بيروت. نأمل في أن تكون هذه الجامعة الأرثوذكسيّة الثانية في لبنان، مكمّلة للجامعة الأولى، وأن يكون هناك تعاون مستمر، وأن نشهد إنشاء صرح علميّ تلو الآخر في كل الأبرشيّات الأرثوذكسيّة على المساحة اللبنانية.
لا بد من أن نشكر مجدّدًا كلّ مَن عَمِلَ على هذا الملفّ طوال سنوات، وأكرّر رجائي أن يكون هناك تعاون بين هذه الجامعة والجامعات الأخرى، لأنّ التعاون بين المؤسّسات التربويّة مفيد دائماً. ونؤكّد للجميع أنّنا سنبقى واقفين إلى جانب هذه الجامعة لتأمين كل المطلوب من أجل إطلاقها بسرعة وإنجاحها. أطلب من الجميع ألاّ يجفلوا من هذه الجامعة ويظنّوا أنّها وُجِدَت من أجل إلغاء جامعة أخرى. لقد سمعنا منذ البدء من سيادة المتروبوليت الياس أنه حريص على كل المؤسسات التربويّة الموجودة في بيروت وخارجها، وحرصه على هذه المؤسّسات هو حرص أبٍ على كل أولاده بالتساوي، الأمر الذي شجَّعَنا منذ اليوم الأوّل على المضي قدماً في هذا الملف الذي نشهد نهايته السعيدة اليوم".


*أصدقاء جامعة القديس جاورجيوس: ملفنا مكتمل الشروط القانونية ومن حقه أن يحمل توقيع مجلس الوزراء*
النشرة ـ ذكر "أصدقاء جامعة القديس جاورجيوس"، في رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون ومجلس الوزراء مجتمعا، أنه "تحتفل كنيستنا اليوم بوداع الفصح، وفيما تدخلون قاعة مجلس الوزراء سنكون في كنائسنا نرتل أناشيد النصر والظفر ورجاؤنا كبير أن يطالعنا بيان مجلس الوزراء بخبر إقرار مشروع جامعتنا الأرثوذكسية في بيروت، رجاؤنا أن تعطونا بالقانون حقا حرمنا منه لأشهر، ملفنا مكتمل الشروط القانونية والمعايير الفنية والمبادئ التعليمية والتقنيات اللوجستية، ومن حقه أن يحمل اليوم توقيعكم"، متسائلين "كيف لا وقد علمتنا يا فخامة الرئيس أنه ما من صوت يعلو على كلمة الحق، فكيف نظلم إذا في عهد الحرية والمساواة بين أطياف البلد"؟
واشاروا الى "اننا لسنا أصحاب المشروع، ولكن ممن آمنوا بأن هذه الجامعة بكلياتها الكاملة لا سيما في كلية الطب، حاجة ماسة في كنيستنا وفي منطقتنا وستشكل السلسلة الناقصة بين مؤسساتنا التربوية وحاجات العمل فيها وستتيح فرص عمل للكثير من أدمغتنا المهاجرة"، لافتين الى أنه "ستكمل هذه الجامعة، بالتنسيق مع جامعتنا البلمندية، الفراغ الكبير الذي قد يتعرض له مستشفانا البيروتي الجامعي مع انطلاق مستشفانا قريبا في البلمند وكما تألقت مدارسنا منذ قرون وفتحت أبوابها لكل أبناء الوطن أيا تكن طائفتهم ووضعهم المادي وانتماؤهم السياسي، فإننا نتوخى أيضا أن تكلل جامعتنا مسيرة مدارسنا اللامعة".
وتابعوا بالقول "الرئيس عون، بي الكل، فرحتنا لن تكتمل إلا بقرار إنشاء الجامعة بكامل كلياتها وفق الدراسة المقدمة إلى مجلسكم الكريم، فرجاؤنا ان تبشرونا بأنكم كتبتم النهاية السعيدة لانطلاق جامعتنا، ونرجو بمشاركة بطريركنا الجليل يوحنا العاشر نسر أنطاكية وهمة مطراننا الحبيب الياس ملاك بيروت وكل الوزراء والمسؤولين والشعب الطيب، الذين دعموا مسيرتنا البيضاء طيلة أشهر أن نفرح وأبناء بيروت في حضوركم بيننا لوضع حجر الأساس قريبا"، آملين أن "ترعوا في عز عهدكم تدشينها مخلدة اسمكم"، متوجيهن الى رئيس الحكومة سعد الحريري بالقول "نأمل وأنتم من نشأتم في بيت رعى الطلاب وقدر التعليم، أن تختتموا عهد حكومتكم باقرار مشروعنا التربويي وعسى بموافقة كل الوزراء والأيام كفيلة أن تبدد مخاوفهم وهواجسهم السيد الرئيس، بين يديكم نضع آمالنا فلا تخذلونا".

*بو صعب: جامعة القديس جاورجيوس للروم الارثوذوكس يجب ان تقر لانها وافية للشروط*
النشرة ـ أكد النائب المنتخب الياس بو صعب "أنني مقتنع ان جامعة القديس جاورجيوس للروم الارثوذوكس يجب ان تقر لانها وافية للشروط"، مشيراً الى أن "الملف اصبح جاهزاً ليقر".
ولفت بو صعب، في حديث تلفزيوني، الى أن "رئيس الجمهورية ميشال عون وضع البند وهو مع اقراره ولو حتى في التصويت".

*متري: ملف الترخيص لجامعة القديس جاورجيوس ليس انتخابياً او سياسياً*
النشرة ـ رأى الوزير السابق طارق متري أن "ملف الترخيص لجامعة القديس جاورجيوس ليس انتخابياً او سياسياً، ومجلس الوزراء ليس مجلس ملّة"، مؤكدا إن "مهمة مجلس الوزراء الأساسية هي أن ينظر إذا كان الإقتراح المرفوع إليه مستوفٍ للشروط القانونية بعد كل الموافقات التي حصل عليها. وإذا توافرت الشروط المطلوبة يُعطي الرخصة".
في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" اوضح متري انه "ليس من مهام مجلس الوزراء النظر بما يُفترض أنها وجهات نظر مختلفة بين رجال الدين او رجال السياسة الأرثوذكس في هذا الموضوع. ولذلك، استغرب الجلبة الحاصلة حول الملف، لكن في لبنان كل الجهات تُدخل ذواتها بكل شيء، فتختلط عندئذٍ المعايير التي يجب أن تكون فنية – تربوية فقط. البحث يجب ان يقتصر على النظر بمدى فائدة إنشاء جامعة أرثوذكسية في بيروت للبلد برمّته، لكن التشويش حصل بسبب إدخال اعتبارات أخرى بالملف، وهذا مؤسف حقاً. فكل شيء في لبنان يخضع للحسابات السياسية، التي تزيد في فترة الإنتخابات".
وعن المعايير الفنية التي تجعل الحاجة ماسّة الى تلك الجامعة، أكد متري أن "اللجان في وزارة التربية التي ناقشت هذا الملف ووافقت عليه يُفترض بأنها اقتنعت بمبرّر وجود الجامعة"، مضيفا:"توجد في البلد جامعات كثيرة، لكن بعضها لا تمتلك المواصفات الجدّية من أبنية لائقة وغيرها... أما مشروع جامعة القديس جاورجيوس، فلديه مستشفى القديس جاورجيوس، بالإضافة الى أرضٍ كبيرة حوله، أبنية، وخبرات كثيرة، ما يعني أنه مختلف عن باقي الجامعات الصغيرة التي تُمنح التراخيص".

*منتدى في الجامعة الأميركية عن اللغة العربية وكلمات دعت للعمل على تطوير طرائق وأساليب تعليمها في المدارس*
وطنية - أقامت دائرة اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى ودائرة التربية في الجامعة الأميركية في بيروت AUB، بالشراكة مع مؤسسة قطر الدولية ومؤسسة قطر، منتدى حواري بعنوان "اللغة العربية ومهارات التواصل في القرن الحادي والعشرين: رؤى ومقاربات". شارك فيه عدد من اساتذة اللغة العربية كلغة أولى ولغة ثانية في المراحل الجامعية والمدرسية الابتدائية والثانوية في عدد من البلدان العربية والأجنبية.
استهل المنتدى بجلسة افتتاح شارك فيها كل من الأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمود البطل، ورئيس دائرة التربية في الجامعة الدكتور أنيس الحروب، والمديرة التنفيذية لمؤسسة قطر الدولية ماغي ميتشل سالم. 
وهدف المنتدى إلى "طرح ومناقشة عدد من القضايا النظرية والعملية المتصلة بتدريس مهارات التواصل في مناهج اللغة العربية كلغة أولى وثانية، وبكيفية تثبيت مهارات التواصل كأساس ترتكز إليه هندسة المناهج. وأولى المنتدى عناية خاصة لربط تطوير هذه المهارات بتنمية قدرات التفكير النقدي والتحليلي لدى المتعلمين عبر الكتابة الأكاديمية التي مثلت واحدة من دوائر الاهتمام الأساسية في المناقشات".
وقال الحروب: "تعاني اللغة العربية من اشكاليات نفسية تتلخص في النظرة الدونية لدارسيها، واشكالات اجتماعية يقسم فيها الناطقون باللغات الاجنبية والعربية إلى طبقات اجتماعية، واقتصادية مرتبطة بسوق العمل، وبيداغوجية - تدريسية. وإذا ركزنا على الاشكالية الأخيرة نجد أن تعليم اللغة العربية في بعض البلدان والعربية ومنها لبنان يقتصر على مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ، في حين نجد أن المواد العلمية تدرس باللغات الاجنبية. وعليه أصبح هنالك تقسيم تمييزي بين اللغات الأجنبية واللغة العربية. فاللغات الاجنبية كالإنكليزية والفرنسية تساعد الطالب على إكمال دراسته في العلوم والطب والهندسة وغيرها وتأخذه إلى أفاق إنسانية أوسع. في حين ظلت اللغة العربية مقصورة على نطاق الشعر والدراسات الدينية والاساطير".
وأضاف: "مشروعنا المستقبلي هو العمل على تطوير طرائق وأساليب تعليم اللغة العربية في المدارس العامة والخاصة في البلدان العربية".
سالم
أما ميتشل سالم فقالت: "ما كان له صدى حقيقي في المناقشة هو التركيز على الغرض من اللغة: لماذا يتعلم الطلاب تلك اللغة، وكيف سيستعملونها؟ كان ذلك بمثابة بداية لحوار مستمر. ان الشراكة بين الجامعة الأميركية في بيروت ومؤسسة قطر تكفل مشاركة معلمي اللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وخارجها. نتقاسم الاهتمام بالتقدم في كيفية تعليمنا للغة العربية، وكيف نجمع ونشارك هذه المعرفة، وكيف نوظف ذلك في تطوير مهارات اللغة العربية في المستقبل".
اضافت: "هناك هوة تفصل الكثير من الطلاب عن اللغة العربية، وهناك شعور بالغربة يتزايد لديهم تجاه اللغة وعلاقتهم المستقبلية بها مهنيا وثقافيا، إضافة إلى شعورهم بالنقص والقصور في مهاراتهم باللغة العربية. هذا الواقع يعكس إشكاليات ويطرح تحديات عديدة، إلا أن المنتدى انطلق من إيمان بأن هذه الإشكاليات لا تكمن في اللغة نفسها وفي صعوبتها ولا في قدرتها على مواكبة العصر ولكن في مناهج التعليم ومقاربات التدريس المتبعة في كثير من المؤسسات التعليمية في العالم العربي. وانطلق المنتدى كذلك من فرضية أن الطريق لتغيير هذا الواقع يكون بإعادة هندسة المناهج ومقاربات التعليم وتطوير مواد جديدة للتدريس ضمن أطر التواصل ومكوناته المطبقة في عديد من المناهج الحديثة لتعليم اللغات".
البطل 
وفي تعليق له عن المنتدى والنتائج التي حققها، قال البطل: "ركز المنتدى على سبل تطوير مهارات التواصل في مناهج اللغة العربية في القرن الحادي والعشرين وأتاح الفرصة للقاء أكاديمي جمع ستين أستاذا وأستاذة من تسعة بلدان مختلفة يعملون في تعليم العربية في المستويات المختلفة: الجامعي والثانوي والإعدادي وفي تدريس العربية كلغة أولى ولغة ثانية/أجنبية". 
اضاف: "في تقديرنا، فإن هذا المنتدى قد أسهم في تطوير الوعي لدى المشاركين بأن التركيز على مهارات التواصل يمكن أن يسهم في تغيير واقع المناهج العربية الحالية وأسس كذلك لتكوين شبكة من المعنيين بتطوير مهارات التواصل بالعربية في البلدان العربية والأجنبية. وأملنا هو أن يكون هذا المنتدى قد شكل حلقة أولى في سلسلة من المنتديات المستقبلية التي ستؤسس لرؤى ومقاربات منهجية جديدة في تعليم العربية وتعلمها تنطلق من احتياجات المتعلمين في القرن الحادي والعشرين".
وتابع المؤتمر أعماله لمدة يومين دارت خلالهما مناقشات حول عدد من الأسئلة المحورية ومن النتائج التي سعى أن يحققها المنظمون "خلق نواة لشبكة واسعة من المعنيين بتطوير مهارات التواصل في البلدان العربية والأجنبية؛ وتطوير الوعي بأن التركيز على مهارات التواصل يمكن أن يسهم في تغيير واقع المناهج العربية الحالية؛ وتحديد خارطة طريق لما يجب القيام به من خطوات عملية في السنوات القادمة بهدف تعزيز التواصل بين الأساتذة وتبادل الخبرات بينهم؛ ونشر دراسة حول ما خلص إليه المنتدى تسمح بربط الأساتذة الذين لم يشاركوا فيه بالقضايا التي تمت مناقشتها وتكون أساسا لدراسات مستقبلية. كما وعبر المنظمون عن أملهم يمثل هذا المنتدى حلقة أولى في سلسلة من المنتديات المستقبلية التي ستؤسس لرؤى ومقاربات منهجية جديدة في تعليم العربية وتعلمها". 

*مؤسسة عامل أطلقت وحدة تعليم نقالة في كامد اللوز لمساعدة 600 طفل مهمش مهنا: التسرب المدرسي أرض خصبة لداعش*
وطنية - احتفلت بلدة كامد اللوز البقاعية، بإطلاق باص التعليم المتنقل ل"مؤسسة عامل"، سيتولى ايصال التعليم والدعم النفسي الاجتماعي لـ600 طفل مهمش غير قادر على الوصول إلى حقوقه الاساسية.
واطلقت "عامل" وحدة التعليم المتنقل Mobile Education Unit، في منطقة كامد اللوز ومحيطها، بالشراكة مع منظمات LEM (اطفال الشرق الأوسط) وBarudeurs de L'espoir وفونداسيون PSA نتيجة لتجربتها الناجحة في وحدة تعليم مشابهة في منطقة الخيام مرجعيون، كانت قد بدأت عملها العام الماضي.
وحضر الاحتفال الافتتاحي رئيس "مؤسسة عامل" الدولية كامل مهنا ورئيس بلدية كامد اللوز أحمد ساطي ورئيس اتحاد بلديات راشيا فوزي سالم ورئيس المؤسسة التنفيذي أحمد عبود ومسؤولة البرامج فيرجيني لوفيفر ولوسيانا برادعي الفنانة المسؤولة عن تزيين الوحدتين النقالتين، والدكتور حسين ماضي وفريق مركز عامل في كامد اللوز، إضافة إلى ممثلة منظمة Barudeurs de L'espoir ديان انتيكالي والسيد بيار لاكوست وممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ايمانويل غينيو.
وكانت كلمة لمهنا، أكد فيها أن "التعليم يحدد اي مستقبل ينتظر مجتمعاتنا العربية، خصوصا في ظل وجود نحو 5 ملايين طفل عربي خارج التعليم الابتدائي بحسب اليونيسف، اضافة إلى ملايين المتسربين او المهددين بالتسرب المدرسي، وكل هؤلاء هم مشروع "داعش" في المستقبل أو عرضة للكثير من انواع الانحرافات في حال لم يتم إلحاقهم ببرامج تعليم وتأهيل نفسي - اجتماعي بأسرع وقت".
وأوضح أن "خبرة فريق مؤسسة عامل الدولية في العمل لسنوات عديدة، داخل مخيمات اللاجئين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصا من خلال تجربتها السابقة في مجال العيادات الطبية النقالة، استطاعت تكييف أنشطتها التعليمية مع الاحتياجات المذكورة للأطفال السوريين واللبنانيين، حيث أجرت تقييما شاملا للحاجات، قررت على أثرها إطلاق مشروع وحدات التعليم النقال". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء