X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-5-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

انتخابات مكاتب فروع رابطة الأساسي في بيروت والبقاع والجنوب والنبطية

بوابة التربية ــ جرت انتخابات مكاتب الفروع في رابطة التعليم الأساسي، في بيروت والبقاع والجنوب والنبطية.
وفازت لائحة بيروت (التكامل النقابي) بكامل المقاعد، بعد شبه معركة مع مرشح منفرد أنور حسين حسن، وجاءت النتائج كالتالي:
بيروت
جسمان ميشال غاريوس، جنان عفيف فخر الدين، جورجيت يوسف صباغ، حيدر حسن حيدر، رندا محمد برجاوي، رولا رفيق صبرة، عدلا محمد اصلان، عمر عفيف الجعيد، غدير بربر غريزي، غنى محمد رفيق رضوان الدنا، مازن ياسين ياسين، مايا بسام خالد، هناء عبد اللطيف السيباسي، نعمت إسماعيل ناطور ونبيل الياس جبور.
 لائحة الجنوب والنبطية
وفاز بالتزكية لعضوية فرع الجنوب والنبطية لكل من: روبير طانيوس، يحي ركين،  محمد فقيه، حسن عطالله، علي فرحات، بتول سعد، نسرين شعيب، مازن عساف، حسين الراعي، عفيف حجازي، لينا حجازي، ناديا ابو ظهر، قاسم مطر، ليلى فتوني، ولودي الأروط.
وجاء ذلك بعد انسحاب المرشحين الذين ابدوا التجاوب والتعاون من أجل انجاز لائحة توافقية بالتزكية بعد انسحابهم من الترشيح لعضوية فرع الجنوب والنبطية.. وهم: حسين حرقوص؛ فضل حايك؛ سهير توبة؛ محمد محي الدين؛ عائدة قانصو؛ محمد أرناؤوط؛ جميل سعد .
لائحة بعلبك
وفازت بالتزكية لائحة بعلبك وضمت كل من: أحمد خليل، أحمد الشل، أحمد عواضة، ألكسي أبوزيدان، سعاد ضاهر، علي أيوب، علي بدر الدين، علي حمزة، علي غصن، عدنان بوزيد، فتاة صالح، كريم عبد الله، محمد الحاج حسين، محمد جعفر ومصطفى أيوب.
جرادي
وقد بارك منسق عام قطاع التربية والتعليم في لبنان وليد جرادي للفائزين، وقال: بالأمس الشمال واليوم بيروت. فوز لائحة تيار المستقبل(التكامل النقابي) لرابطة التعليم الأساسي فرع بيروت بكامل أعضائها،نهدي هذا الفوز للرئيس سعد الحريري و لبيروت المحروسة…

عبود يبشر المعلمين بتسوية حول "صندوق التعويضات"!

اللواء ــ أكد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود أن الوضع ما زال كما هو، موضحاً اننا حاولنا ان لا يتراجع الوضع الى الوراء، وموقف النقابة ليّن لكن تحت سقف القانون 46.
واشار عبود، في حديث للـmtv الى أن عدد الاساتذة الذين حصلوا على حقوقهم قليل جداً وهناك بعض المدارس التي أعطت الدرجات الست وبعض المدارس امتنعت عن ذلك، مشيرا الى اننا وصلنا الى تسوية بما يخص صندوق التعويضات وقسم كبير منا سيحصل على تعويضاته الى حين اقتناع اصحاب المدارس ان القانون لن يتغير. وشدد على اننا مصرون ان يبقى القانون 46 كما هو.

أمسية فلكية في مجمع الجامعة اللبنانية- الحدث

بوابة التربية ــ نظّم  النادي العلمي Ayin Club  في مجلس طلاب الفرع، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، للمرة الثالثة على التوالي أمسية فلكية على المدرج الروماني في كلية العلوم – الحدث تحت عنوان “StarGazing”. وذلك يوم الخميس الواقع فيه 10 أيار 2018 من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الساعة العاشرة مساءً، برعاية Go Tango، Tonino،Rollies، Sabil.
تضّمنت الأمسية مشاهدة النجوم وعدة نشاطات ترفيهية كمشاهدة أفلام عن الفضاء في القبة الكونية (Cosmic Drone) وألعاب علمية – ترفيهية، فقرة سحر، رسم، موسيقى كلاسيكية، وتضمّنت أيضًا زاوية للإجابة على الأسئلة التي تهمّ الطلاب بوجود شخص مختصّ، وجرت عدة مسابقات انتهت بتوزيع للجوائز.
زار الأمسية مدير كلية العلوم – الفرع الأول الدكتور محمد دبوق، الدكتور أحمد شعلان، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، وعدد من الدكاترة. كما شارك فيها جمع من طلاب الجامعة اللبنانية وعدد من الأطفال مع عائلاتهم الذين استمتعوا بمختلف النشاطات.

دورات في اللغات لمساعدة الشباب لتاهيلهم لفرص العمل

وطنية - أطلق مركز "BLSC" لتعليم اللغات في عكار والشمال سلسلة دورات لمساعدة الشباب في تنمية قدراتهم واكتساب مهارات لتاهيلهم لفرص العمل.
واشار مدير المركز علي جود، وهو مقدم دورات عدة، كان آخرها "دورة المهارات الإدارية"، إلى أن "الواجب يدفع بنا الى تقديم كل ما يلزم لهؤلاء الشباب والشابات عبر تقديم الإرشاد والعلم والدورات التي نستطيع القيام بها من أجل فئة شبابية مثقفة، ولعل ذلك تجسد اليوم في هذه الدورة".
ولفت جود الى أن الدورة "هي مجانية تهدف لتقديم كل ما يساعد الشباب لتأمين فرص عمل، واليوم في هذه الدورة التي إستغرقت 3 أيام في إدارة المكاتب الإدارية، التعامل مع البرامج الحديثة، والثورة التكنولوجية، وهناك إقبال واسع، ومشاركة من مختلف الفئات، وحتى أساتذة ومعلمات ومتخصصين في هذا المجال، وتضمنت الدورة معلومات مهمة". 

طلاب فلسطينيون يعتصمون ضد قرار إغلاق مدرسة الظاهرية

وطنية - نفذ اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني اعتصاما طالبيا امام مدرسة الظاهرية الابتداية التابعة لوكالة "أونروا" في بلدة الغازية في صيدا، بمشاركة اعضاء المكتب التنفيذي خالد سويد ابو امجد وعلي سليمان وعلاء قدورة وقيادة الاتحاد في عين الحلوة ومدينة صيدا وعدد من الفاعليات والاهالي وطلاب المدرسة الذين رفعوا الشعارات المطالبة بوقف القرار.
وألقى قدورة كلمة رفض فيها تهديدات إدارة "أونروا" بإقفال المدرسة ودمج طلابها في مدارس مدينة صيدا، معتبرا ان "التفكير بتطبيق هذا القرار يعني قتل مستقبل الطلاب الى جانب الضرر الذي سيلحقه بالمدارس المنوي دمج الطلاب بها". وطالب القوى السياسية واللجان الشعبية "برفع الصوت ومواجهة سياسة التقليصات والضغط على أونروا لمراجعة سياساتها وتعاطيها مع الازمة المالية من خلال بذل الجهد المطلوب ورفع الصوت في المحافل الدولية للحصول على التمويل المطلوب لإدامة الخدمات وتحسينها بدل اللجوء للخيارات السهلة والكارثية التي تضر بشعبنا ومستقبل طلابنا".
وتلا أحد طلاب المدسة مذكرة ل"أونروا" طالب فيها "بعدم اغلاق المدرسة وتحسينها بما يضمن المناخ التربوي الافضل للطلاب، لان نقل الطلاب الى مدارس صيدا سيؤثر بشكل كبير على التحصيل المدرسي للطلبة". 

شبيب وشورتر وليا بارودي افتتحوا هنا بيروت بدعم من السفارة البريطانية

وطنية - افتتح محافظ بيروت القاضي زياد شبيب والسفير البريطاني هيوغو شورتر ورئيسة جمعية "مارش" ليا بارودي المركز الثقافي "هنا بيروت"، بدعم من السفارة البريطانية وتمويلها، في منطقة الحرش-الطيونة في بيروت، وهو يقوم على قطعة أرض قدمتها بلدية بيروت.
حضر الحفل رئيس بلدية الغبيري معن خليل، أعضاء من السفارة البريطانية ومن المجلس البلدي لبيروت، إضافة إلى ممثلين عن القوى الأمنية وشخصيات فكرية وثقافية.
بارودي
بعد النشيد الوطني، تحدثت بارودي فقالت: "أردنا أن نكون فوق الأحكام المسبقة، والحكم على الآخر، ومن هو أفضل من الآخر، وأقوى من الآخر. مشكلتنا أن صوت الشباب اللبنانيين ليس مسموعا، ولا يتم إعطاؤهم الفرص الكافية، ولا أمل لديهم بمستقبل أفضل".
وتحدثت عن "شباب بيروت وطرابلس وعكار"، وقالت: "تعرفنا عليهم وجمعناهم بالمسرح، الموسيقى، الفن، الرياضة والثقافة".
أضافت: "إن العمل الاجتماعي مسؤولية، ومسؤوليتنا جميعا تحسين البلد، فالبلد من دون شبابه يصبح عقيما بلا مستقبل". 
شورتر
من جهته، قال السفير البريطاني: "نحن في مكان كان يشكل في الماضي خط تماس بين منطقتين متحاربتين. أما اليوم فتحتضن بيروت كل الذين يعيشون ضمن نطاقها". 
وأشار إلى أن "الحدث اليوم يشكل جسر تواصل بين كل اللبنانيين، خصوصا الشباب من بيروت والقادمين من طرابلس كسفراء للسلام والعيش المشترك"، وقال: "من خلال عدم الاستقرار، يمكن أن يرى المرء الضوء، لا سيما أن اللبنانيين تأكدوا أن منطق العنف خدعهم، وواجبهم البحث عن السلام".
أضاف: "عندما وقعت السفارة البريطانية المشروع مع مارش، فكان الهدف نشر ثقافة السلام وسياسة العيش المشترك وتقبل الآخر".
وشكر ل"المحافظ شبيب وبلدية بيروت تقديم قطعة الأرض هذه"، داعيا إلى "إشراك المرأة في الحياة السياسية اللبنانية بشكل أكبر، لا سيما بعد النتائج التي تبينت في الانتخابات النيابية".
شبيب
وألقى محافظ بيروت كلمة قال فيها: "إن ليا بارودي هي نموذج عن المرأة اللبنانية القادرة على القيام بعمل جبار يستحق التقدير والدعم خارج الأطر السياسية المعروفة. من هنا نفهم دعم السفارة البريطانية ممثلة بشخص السفير هيوغو شورتر لهذا المشروع، ومن هنا نلتزم بدعم مشاريع مماثلة. أشكر رؤساء البعثات الديبلوماسية الحاضرين اليوم ليشهدوا على أهمية هذا المشروع ودوره لأنهم شهدوا على ما حصل سابقا من نجاحات سجلتها جمعية مارش في طرابلس وعكار".
أضاف: "تستحق بيروت أن تكون لديها في هذه المنطقة المليئة بالرمزية التاريخية مبادرات مماثلة، لا سيما ان هذا الموقع مهم في مجال مشروع تطوير المدن، الذي نتحدث عنه مع بلدية الغبيري وكل أصحاب النوايا الحسنة. كلنا على علم برمزية هذا المكان وأهميته، فالماضي الأليم الذي شهدت هذه المنطقة أحد فصوله أصبح خارج إطار القدرة على التغيير، لكن العبرة التي يمكن أن نستفيد منها بين أيدينا، ويمكننا التاثير بالحاضر والمستقبل".
وتابع: "إن جيل اليوم، ومجموعة الشباب والشابات، التي ستملأ هذا المكان بحيويتها، ستضيف إلى بيروت المزيد من الحياة والجمال. إني مقتنع بأهمية هذا المشروع، والتجاوب مع مبادرة ليا بارودي امر طبيعي ممن يحب وطنه ومدينته".
وفي الختام، عرض شريط وثائقي عن المشروع. 

ندوة عن الصعوبات التعلمية في حلبا العكارية

وطنية - اقيمت ندوة حول "الصعوبات التعلمية:اكتشافها وطرق التعامل معها"، وذلك في اطار نشاطات مركز التوحد والصعوبات التعلمية في عكار وذلك في مدرسة الحميدية العلمية حلبا مفرق كوشا.
ادار الندوة مسؤولة الادارة في مركز التوحد والصعوبات التعلمية هبة سحمراني التي قدمت الدكتورة حنان مطر المتخصصة في علم النفس العيادي، في حضور أولياء أمور طلاب المدرسة، وشرحت مطر مصطلح صعوبات التعلم والتي اعتبرته حالة مستمرة وهي تشكل مشكلة يصاب بها ما بين 8% و10% من الاطفال تحت سن ال 18 عاما.
وعرضت لبعض الانواع الرئيسية من اضطرابات التعلم كخلل الاداء والنطق والحساسية من الضوء وصعوبة الحركة في العين وصعوبة القراءة وخلل الكتابة وخلل الحساب وصعوبات التعلم النمائية (الانتباه، الادراك، الذاكرة، التفكير واللغة الشفهية)
واعتبرت ان هناك اكثر من مؤشر يمكن ان يكون كافيا للفت نظر الاستاذ وأبرزها التلاميذ الذين يوصفون بقلة الانتباه، الاندفاعية، النشاط المفرط، صعوبة فهم التعليمات الشفهية واتباعها، عدم الدقة في النقل من كتاب او لوح، ضعف في الذاكرة والقدرة التمييزية ضرورية لدمج رموز الاصوات مع بعضها في القراءة والتهجئة، اما الصفات التي تدعو الى الشك تشمل: الضعف في تذكر المواد القرائية، المهارات التنظيمية، خطوات منطقية لحل المسائل الرياضية، ضعف في المهارات الاجتماعية، قصور في استخدام المعلومات، التعرف على المعالم التنموية للطفل سواء في التأخير مثل مراحل المشي أو التحدث عن مشكلة مع التنشئة الاجتماعية والتي يمكن ان يكون لها دلائل على وجود اضطراب التعلم في الاطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة وذلك من خلال دراسة أميركية عن اهمية الكشف عن علامات مبكرة الممكنة لصعوبات التعلم في مساعدة تلقي الاطفال المصابة للعلاج من خلال ما ذكرناه.
وختمت داعية الاهل والمدرسة عندما يواجهون اي من هذه الاشارات او المشاكل استشارة الاخصائيين الذين يتواجدون في المراكز المتابعة لهذه الحالات ومنها مركز التوحد والصعوبات التعلمية.
وتخلل الندوة مناقشات مع الاهالي حول بعض المشاكل التي يعاني منها ابناؤهم، كما شكرت ادارة المدرسة بشخص مديرها خالد حمود الذي قدم كل التسهيلات لاقامة هذه الندوة. 

اختتام مبادرة مدارس خالية من العنف في طرابلس

وطنية - احتفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي باختتام مبادرة "مدارس خالية من العنف"، خلال لقاء أقيم على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس.
وتحدثت مديرة الundp سلين مويرود  "عن العمل الذي تطلب جهدا كبيرا على مستويات مختلفة لجهة تدريب الأساتذة والعمل مع المدراء والأهل وتأليف لجان مشتركة للعمل على تحويل المدرسة الى مدرسة خالية من العنف". ولفتت إلى أن "المدارس وحدها هي التي تقدر على بناء الثقة والاندماج بين فئات المجتمع، من هنا اخترنا المشروع في طرابلس". وشكرت كل من شارك في المبادرة.
وألقت ممثلة المدير العام للتعليم العالي الدكتور فادي يرق رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي كلمة تناولت فيها "مخاطر ظاهرة العنف التي تحتل حيزا كبيرا في مجتمعنا وهي تعدت الطالب إلى المعلم كضحيتين للعنف بمختلف أشكاله"، ولفتت إلى "أهمية نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف وتعميم ثقافة الإنصات والتواصل بين الطلاب والمعلمين"، وشددت على "ضرورة إدراج حصص في علم النفس التربوي، ما يساعد المعلمين على تلمس طرق التعامل السليم مع الطلبة إضافة إلى التعويل على المرشد الاجتماعي".
ونوهت ببرنامج الامم المتحدة والمشروع.
وكان عرض نشاطات للمدارس المشاركة وتوزيع شهادات، وجال المشاركون في معرض صور أقيم للمناسبة.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:12
الشروق
6:26
الظهر
12:33
العصر
15:58
المغرب
18:53
العشاء
19:56