X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-4-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

فوز لائحة الوفاق في انتخابات الأساسي.. وتدمري رئيساً

خاص بوابة التربية: فازت لائحة “لائحة الوفاق النقابي” بكامل أعضائها في انتخابات الهيئة الإدارية لـ”رابطة التعليم الأساسي الرسمي”، على لائحة “المستقلين” والتي جرت الاحد في 15 نيسان 2018، في مدرسة ابتهاج قدورة الرسمية – بيروت،  وشارك في الانتخابات 680 مندوباً من أصل 1175، وجاءت نسبة الاقتراع 58 في المئة.
وضمت لائحة التحالف جميع القوى السياسية، وتوزعت كالتالي: تيار المستقبل ثلاثة مقاعد بما فيها الرئاسة لنصف ولاية (سنة ونصف السنة)، حركة أمل مقعدين بما فيها أمانة السر، على أن تنال الرئاسة لسنة ونصف سنة في المرحلة الثانية،  حزب الله ثلاثة مقاعد، ومقعدان لكل من التيار الوطني الحر، والحزب التقدمي الإشتراكي، ومقعد واحد لكل من: الحزب القومي، المردة، المؤتمر الشعبي، الطتائب، القوات اللبنانية.

 تدمري
إثر إعلان النتائج بارك رئيس الرابطة المتفق عليه بهاء تدمري، للفائزين فوزهم، وللخاسرين مشاركتهم في العملية الانتخابية، متمنياً وقوف الجميع صفاً واحداً مع رابطتهم، لتحقيق مطالب المعلمين، وأهمها دعم المدرسة الرسمية التي تتعرض لسياسة إهمال متعمدة.
وقال رئيس الرابطة السابق محمود أيوب والذي اشرف على سير العملية الإنتخابية: لمن نجح ولمن لم ينجح “عليكم أن تكونوا يداً واحدة لتحقيق مطلبنا في دعم المدرسة الرسمية.
وأوضح ركان الفقيه أن لائحة المستقلين غير المكتملة (تسعة مرشحين من اصل 16) شاركت في العملية الانتخابية لتسجيل موقف نقابي، ومن أجل تأسيس معارضة نقابية داخل الرابطة، ومعالجة أي خلل، ومن أجل وضع خطة معالجة نقابية، خصوصاً أن القوى السياسية تجتمع وتتقاسم الحصص من دون أي مشروع محدد.

أيوب
وشدد محمود أيوب لأ”بوابة التربية” على أهمية وحدة الرابطة، وقال: “استطعت خلال ست سنوات من عملي في رئاسة الرابطة إيجاد كيان خاص بها، ولذلك نأمل أن لا يضيع عملنا في المناكفات”. وتابع: علينا التنافس ديموقراطياً، لأنني اشعر بهجوم على المدرسة الرسمية ككل، وآخر تجليلات هذا الهجوم ما يطرح من إعطاء الدولة ست درجات للمعلمين في القطاع الخاص، أي نصف ما حصلنا عليه بعد ست سنوات من النضال في الشارع.
المستقبل
وبارك المكتب التربوي في تيار المستقبل فوز اللائحة باكملها، متمنيا عمل الجميع لما فيه خدمة المعلم، والمدرسة الرسمية.

 تجمع المعلمين
وهنأ “تجمع المعلمين في لبنان” فوز اللائحة معتبراً “هذا النجاح هو تشريف وتكليف في آنٍ معًا؛ لتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتق جميع أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة بما فيهم الأخوة ممثلو التجمع، وفي مقدمة هذه المسؤوليات حماية المدرسة الرسمية والرفع من مستواها التعليمي والتربوي، والدفاع عن حقوق المعلمين المشروعة، من خلال عمل نقابي مؤسساتي هادف ومنتج تربويًا واجتماعيًا”.
النتائج
وقد جاءت نتائج فرز الاصوات على الشكل الآتي:
خالد نصار( حزب الله): 578ص(اعلى نسبة اصوات)
حمود الموسوي(حزب الله):572
محمد اسماعيل( حزب الله):571
حسين جواد(حركة امل):573
وفاء هزيمة( حركة امل):570
انطوان الياس(تيار وطني):528
زينا حنا(تيار وطني):537
بهاء تدمري(مستقبل):539
ميرفت شميطلي(مستقبل):529
منصور العنز(اشتراكي):562
هيفا الزعر( اشتراكي):538
خالد حبلص ( قومي):542
دعد فرنجية(مرده):543
رياض الحولي(تيار مستقبل):549
سركيس بركات (كتائب):533
عبد العزيز شهاب(ق ش ع):575 
ادغار هيفا(قوات لبنانية): 529
كولت خوري(مستقلة):540

لائحة الأحزاب تقبض على مقاعد رابطة «الأساسي 

 فاتن الحاج ـ الاخبار ــ مجدداً، فازت المحاصصة الحزبية المسماة «توافق نقابي» بانتخابات رابطة التعليم الأساسي الرسمي، فاحتفظ ائتلاف أحزاب السلطة بالمقاعد الـ18، فيما صوّت لخيار لائحة المستقلين نحو 20% من الناخبين، وسط مقاطعة المندوبين الشيوعيين ترشيحاً واقتراعاً.
الأحزاب العشرة التي تتناتش مقاعد المجلس النيابي قبضت بهدوء على قرار «المستقلين»، وبلا أي منافسة. وقد ضمّت اللائحة الائتلافية كلاً من حزب الله، حركة أمل، تيار المستقبل، التيار الوطني الحر، الحزب التقدمي الاشتراكي، حزب القوات، حزب الكتائب، الحزب السوري القومي الاجتماعي والمؤتمر الشعبي اللبناني.
مقاطعة الحزب الشيوعي جعلت النتيجة محسومة سلفاً منذ الصباح. إلاّ أن الناشط في التيار النقابي المستقل ركان فقيه قال لـ «الأخبار» إن «قرارنا بخوض الانتخابات بلائحة غير مكتملة من 9 أعضاء هو لتسجيل موقف وعدم ترك الساحة للمحاصصة السياسية لقوى السلطة»، مشيراً إلى أنّه «يمكن البناء على نسبة الـ20%، وهي نتيجة كبداية، للتأسيس لنواة نقابية معارضة تحافظ على الحد الأدنى من البعد النقابي». وقال إن الـ20% «هم الصوت المستقل في التعليم الأساسي»، مشيراً إلى أن أزمة هذا القطاع كبيرة جداً وتحتاج إلى خطة وبرنامج عمل لمواجهتها.

20% من المقترعين صوتوا للائحة المستقلين

التوجه هو للضغط في اتجاه تحسين المدرسة الرسمية، وسيكون العنوان الأساسي لأعضاء الرابطة الجدد، أو هذا ما يقوله المدرس المنتخب عبد العزيز شهاب، بما أن حقوق المعلمين في سلسلة الرتب والرواتب اعطيت لهم، خصوصاً أن التعليم الأساسي بات ملاذاً لذوي الدخل المحدود. إذ يتجاوز عدد التلامذة في هذه المرحلة 400 ألف تلميذ، وهو مرشح للازدياد مع تفاقم الأزمة المعيشية ووجود مئات الآلاف من التلامذة السوريين النازحين على ابواب المدارس الرسمية.
وقد اقترع في الانتخابات 680 مندوباً من أصل 1174 ، أي بنسبة 58%. ونال الفائزون الأصوات الآتية: خالد نصار (578 صوتاً)، عبد العزيز شهاب (575)، حسين جواد (573)، حمود الموسوي (572)، محمد اسماعيل (571)، وفاء هزيمة (570)، منصور العنز (562)، رياض الحولي (549)، دعد فرنجية (543)، خالد حبلص (542)، كوليت خوري (540)، بهاء تدمري (539)، هيفا الزعر (538)، زينة حنا (537)، سركيس بركات (533)، مرفت شميطلي وادغار هيفا (529)، انطوان الياس (528). 

«التوافق النقابي» تفوز في انتخابات «الأساسي»

اللواء ـ  فازت لائحة القوى «التوافق النقابي» التي تشكّلت من كافة الاحزاب والقوى السياسية باستثناء الحزب الشيوعي المقاطع للانتخابات، بكامل اعضائها وبفارق كبير عن اللائحة المنافسة للمستقلين عير المكتملة، في انتخابات الهيئة الادارية لرابطة معلمي الاساسي في التعليم الرسمي.
وفتحت صناديق الاقتراع عند التاسعة صباحاً وسط اجواء هادئة وعائلية كما وصفها المرشحون والمقترعون الذي بلغ عددهم 680 مقترعاً من اصل 1175 مندوباً في كافة المدارس وبلغت نسبة الاقتراع 58% لاختيار 18 عضواً لتشكيل الهيئة الادارية، وتنافست لائحتان واحدة مكتملة تضم الاحزاب والقوى السياسية التي كانت اساساً تشكل الهيئة الادارية التي انتهت ولايتها، ولائحة غير مكتملة لمستقلين تضم تسعة اسماء، اضافة الى مرشحين منفردين حيث وصل العدد الاجمالي للمرشحين 43 مرشحاً.
وأقفلت صناديق الاقتراع عند الرابعة وبدأت عملية الفرز حيث اسفرت النتائج عن فوز لائحة «التوافق النقابي» وفق الآتي: ادغار امين هيفا «قوات لبنانية» (529 صوتاً)، انطوان سعيد الياس «تيار وطني حر» (528 صوتاً)، بهاء احمد تدمري «تيار مستقبل» (صوتاً 539)، حسين محمد جواد «حركة امل» (573 صوتاً)، حمود علي الموسوي «حزب الله» (578 صوتاً)، خالد احمد نصار»حزب الله» (542 صوتاً)، خالد علي حبلص «قومي» (543 صوتاً)، دعد عبدو فرنجية «مردة» (543 صوتاً)، رياض امين الحولي «يسار ديمقراطي» (549 صوتاً)، زينة وجيه حنا»تيار وطني حر»(537 صوتاً)، سركيس نادر بركات «كتائب» (533 صوتاً)، عبد العزيز سبع شهاب «قوى الشعب العامل» (575 صوتاً)، كوليت وديع خوري «مستقلة» (540 صوتاً)، محمد رشيد اسماعيل «حزب الله» (571 صوتاً)، منصور توفيق العنز «اشتراكي» (562 صوتاً)، ميرفت بهيج الشميطلي «تيار مستقبل» (529 صوتاً)، هيفا فايز الزعر «اشتراكي» (538 صوتاً)، وفاء علي هزيمة»حركة امل» (570 صوتاً).
اما اللائحة المنافسة من المستقلين والمدعومة من الحزب الشيوعي فكان اعلى عدد من الاصوات هو 114 صوتاً لأكرم قانصو وضمت اللائحة كل من: هلا كوسا، خالد الشيخ، محاسن الشعار، غسان دولاني، احسان العلي، حسّان العلي، مرتضى مكي، انور حسن.
وانتهت الانتخابات لتعقد الهيئة الادارية المنتخبة اجتماعاً لاحقاً يجري خلاله توزيع المهام ، حيث سيتولى كما علمت اللواء بهاء تدمري (تيار المستقبل) رئاسة الرابطة لمدة سنة ونصف قبل ان يحال الى التقاعد ليتولى بعده حسين جواد (حركة امل) رئاسة الرابطة.
وهنّأ «تجمّع المعلمين في لبنان «لائحة الوفاق النقابي على فوزها بكامل أعضائها في انتخابات الهيئة الإدارية «لرابطة التعليم الأساسي» ، واعتبر أن هذا النجاح هو تشريف وتكليف في آنٍ معًا؛ لتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتق جميع أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة، وفي مقدمة هذه المسؤوليات حماية المدرسة الرسمية والرفع من مستواها التعليمي والتربوي، والدفاع عن حقوق المعلمين المشروعة، من خلال عمل نقابي مؤسساتي هادف ومنتج تربويًا واجتماعيًا.

تجمع المعلمين هنأ لائحة الوفاق النقابي بنتائج انتخابات رابطة الأساسي

وطنية - هنأ "تجمع المعلمين في لبنان"، في بيان، "لائحة الوفاق النقابي" على فوزها بكامل أعضائها في انتخابات الهيئة الإدارية "لرابطة التعليم الأساسي"، معتبرا أن "هذا النجاح هو تشريف وتكليف في آن معا؛ لتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتق جميع أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة بما فيهم الأخوة ممثلو التجمع، وفي مقدمة هذه المسؤوليات حماية المدرسة الرسمية والرفع من مستواها التعليمي والتربوي، والدفاع عن حقوق المعلمين المشروعة، من خلال عمل نقابي مؤسساتي هادف ومنتج تربويا واجتماعيا".
كما شكر جميع مندوبيه "الذين جاؤوا من مختلف المناطق اللبنانية للمشاركة في الإقتراع لمرشحي التجمع وباقي اعضاء اللائحة، وإيلائهم ثقتهم الغالية كأمانة لحمل الهم التربوي والنقابي المشترك". 

عودة حامل ذهبية مؤتمر جنيف العلمي: طموحي البقاء في لبنان وكل اختراعاتي المستقبلية ستكون في خدمة من تعب لأجلي

وطنية - عاد إلى بيروت ظهر اليوم، الطالب علي عماد عودة، قادما من جنيف، بعد تمثيله لبنان في مؤتمر جنيف العلمي العالمي، الذي شارك فيه أكثر من أربعين دولة حول العالم، وفوزه بالميدالية الذهبية في الفيزياء والطاقة البديلة والمركز الأول في الاختراعات العلمية، حيث نال براءة اختراع على مستوى عالمي لجهاز للتحكم بمراوح الكهرباء وإطالة عمر البطاريات، الذي يعرف باسم swc، إضافة إلى حصوله على جائزة الملك فهد. وهو من بلدة برعشيت يبلغ من العمر 16 عاما ومن مدرسة أمجاد - الشويفات.
وكان في استقبال عودة لدى وصوله إلى صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، والداه وأصدقاؤه، رئيس "الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم" رضوان شعيب، مدرباه فؤاد بكار ويوسف عامر وعدد من مدرسيه.
وقد أعرب معلموه عن اعتزازهم وفخرهم "بما حققه النابغة علي"، لافتين إلى أنه "طالب تجاوز المستوى المحلي علميا، ووصل إلى المستوى العالمي"، متمنين على الجهات الرسمية "احتضان الطلاب الذين يرفعون اسم لبنان عاليا في المستوى العلمي والأكاديمي".
من جهته، اعتبر رئيس "الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم" رضوان شعيب أن "مشاركة الطلاب في مؤتمرات علمية عالمية، تتيح لهم فرصة التعرف على تجارب الأمم، والتعرف إلى أي مدى وصلت تجارب الآخرين"، لافتا إلى أن "الجناح اللبناني حيث كان الطالب علي موجودا كان محط أنظار الزائرين، وقد لاقى إقبالا واستفسارا من الجميع"، مشيرا إلى "لفتة خاصة من وزير خارجية السويسرا الذي استوقفه ما قام به الطالب اللبناني علي عودة".
وإذ ثمن "مواكبة البعثة اللبنانية الدائمة في سويسرا للمؤتمر"، أكد "وجود طاقة عالية عند الشباب اللبناني وبحاجة إلى مواكبة ومتابعة من الجهات الرسمية في الدولة اللبنانية".
بدوره، قال عماد عودة والد علي عن "اعتز وافتخر بابني النابغة"، متمنيا على الدولة اللبنانية "احتضان علي وأمثاله وإيلاءهم الأهمية".
وكان للطالب المتفوق عودة، كلمة، توجه فيها ب"التحية والتقدير إلى مدرسة أمجاد، التي أنتمي إليها، ودعمها الدائم لي، إضافة إلى دعم والدي، الذي يتحمل وحده كافة التكاليف المادية من أجل استمرار بحوثي ودراستي".
وقال: "طموحي هو البقاء في لبنان وعدم الهجرة منه وكل علمي واختراعاتي المستقبلية، ستكون في خدمة لبنان والناس التي تعبت من أجلي".
إشارة إلى أن علي عماد عودة هو من بلدة برعشيت الجنوبية ويبلغ من العمر 16 عاما، أما مشاركته في مؤتمر جنيف العلمي فهي ليست الأولى، فقد سبق أن شارك في مؤتمرات علمية عالمية وعربية، في دولة الكويت وفي كوريا، وقد حصل على براءة اختراع في وقت سابق عن مسدس مغناطيسي، عدا حصوله على جوائز عربية. 

جلسة استثنائية لمندوبي رابطة متفرغي اللبنانية الثلاثاء

وطنية - دعت رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، في بيان اليوم، المندوبين الى عقد جلسة استثنائية تعقد عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الثلثاء المقبل، في مقر الرابطة- بئر حسن- بيروت. وفي حال عدم اكتمال النصاب، تعقد جلسة ثانية، بمن حضر، في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم نفسه وفي المكان نفسه. وعلى جدول الأعمال متابعة التوصية التي أقرها مجلس المندوبين في جلسته السابقة. 

متفرغو اللبنانية أسفوا للسلبية في التعاطي مع مطالبهم: تمديد الإضراب في الجامعة لأسبوع إضافي
وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في إطار اجتماعاتها المفتوحة اجتماعا برئاسة الدكتور محمد صميلي في مركز الرابطة، وقيمت الإضراب التحذيري الذي نفذه الأساتذة في مختلف كليات الجامعة وفروعها طيلة هذا الأسبوع.
وأسفت الهيئة في بيان، "للسلبية التي تعاطى بها المسؤولون تجاه المطالب المحقة لأساتذة الجامعة، ولا سيما مطلب إعادة التوازن إلى رواتبهم على غرار ما حصل مع مختلف شرائح القطاع العام، حيث تم استثناؤهم، دون غيرهم، بعد إعطاء القضاة ثلاث درجات في الجلسة الأخيرة للمجلس النيابي"، لافتا الى أن "هذا الإستثناء يعتبر استهدافا واضحا وغير مقبول للجامعة الوطنية وأساتذتها".
وأكد أن "هذا المطلب المحق في إعادة الإعتبار لرواتب أساتذة الجامعة اللبنانية إنما هو مبني على دراسة علمية قامت بها الهيئة لتطور هذه الرواتب بالمقارنة مع مختلف القطاعات على مدى ثلاثة عقود، آخذة بعين الإعتبار حجم التضخم الحاصل منذ حصولهم على السلسلة الأخيرة في تشرين الثاني العام 2011".
واعتبر أن "الجامعة الوطنية وأساتذتها وطلابها يستأهلون من السادة النواب عقد جلسة تشريعية سريعة لتصحيح وضعهم وإنصافهم على غرار ما حصل في الجلسة الأخيرة مع القضاة، وذلك قبل دخول البلاد في مهل الانتخابات النيابية التي أصبحت على الأبواب، وعشية تحول مجلس الوزراء إلى تصريف الأعمال، وعدم ترك الجامعة الوطنية وأساتذتها وطلابها الذين يناهز عددهم 75 الفا في مهب الريح لوقت طويل".
واعلن البيان أنه "بناء على هذه السلبية التي تعاطت بها السلطة مع ملف الجامعة اللبنانية حتى الآن، قررت الهيئة التنفيذية تمديد الإضراب في الجامعة لأسبوع إضافي إبتداء من يوم الإثنين في 16 الحالي وإبقاء اجتماعاتها مفتوحة، والطلب من الأساتذة البقاء على أهبة الاستعداد للمشاركة في التحركات التي سيعلن عنها تباعا". 

متعاقدو اللبنانية حملوا مجلس الجامعة مسؤولية إفشال ملف التفرغ
وطنية - حملت لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، في بيان اليوم، مجلس الجامعة "مسؤولية إفشال ملف التفرغ"، ودعت "الرئيس والعمداء وممثلي الكليات وكل من في مجلس الجامعة إلى العمل على إنجاز الملف والكف عن إلحاق الأذى والضرر بالمتعاقدين، وعلى رابطة المتفرغين بشخص رئيسها الدكتور صميلي واعضائها كافة، إيلاء ملف التفرغ الأهمية والمكانة التي يستحقها، فلا يبقى المتعاقد مخذولا تحت جناح رابطة المتفرغين".
وناشدت "المكاتب التربوية التي وقفت موقفا سلبيا من ملف المستحقين للتفرغ، العمل على التسوية من اجل الحلول لا ان تكتفي بتعطيل الملف، وتخص بالذكر المكاتب التربوية للتيار الوطني الحر وتيار المستقبل والقوات اللبنانية".
وقال البيان: "اللجنة إذ تخص هذه المكاتب التربوية الثلاث، لا تتهمهم بتعطيل مستقبل الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية لأن بعض المتعاقدين ينتمون إليها، ولكنها تشير إلى كونهم في موقع المسؤولية وتحتاج إلى مبادرتهم لحل عقدة الملف. إن المتعاقد مظلوم ومخذول لجهة عدم تفرغه لأي جهة انتمى، من هنا تقع على عاتق المكاتب التربوية كافة مسؤولية إيجاد الحل بالتعاون مع مجلس الجامعة".
وختم: "ملف التفرغ حق واستحقاق فأنجزوه رحمة بالمتعاقد والمسؤول".

قطاع الشباب في التيار الوطني الحر: لوقفة ضمير تنقذ السنة الجامعية

وطنية - أعرب قطاع الشباب في التيار الوطني الحر في بيان أنه "تعقيبا على الإضراب المفتوح الذي دعت إليه رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، عن خشيته من استمرار الإضراب، بما يمس مصلحة آلاف الطلاب عبر تعطيل سنتهم الجامعية التي قد أشرفت على نهايتها".
وأكد دعمه "الدائم لمطالب الأساتذة المحقة"، دعا الجميع إلى "وقفة ضمير تنقذ السنة الجامعية وتحول دون تحويل عشرات آلاف الطلاب من الجامعة اللبنانية لكبش محرقة".
وجدد قطاع الشباب "دعوته لكافة المعنيين لإيلاء الجامعة الوطنية، الإهتمام اللازم حفاظا عليها وصونا لهذا الصرح الوطني، الذي يؤمن التعليم لكافة شرائح المجتمع اللبناني، علما اننا وعبر وزرائنا ونوابنا سنكون كالعادة في طليعة المطالبين بحقوق الأساتذة والطلاب على حد سواء". 

لجنة الطلاب في تجمع الشبيبة الديموقراطي: نحمل أهل السلطة مسؤولية ضياع العام الجامعي

وطنية - اشارت لجنة الطلاب في "تجمع الشبيبة الديموقراطي اللبناني" في بيان الى ان "أهل الحكم اثبتوا جميعا كفاءة عالية في إدارة الظهر والإهمال لحقوق المواطنين، والاستهانة بكل مطلب محق لفئات المجتمع كافة، ويشكل إمعانهم في تهميش القطاع التعليمي الرسمي، سواء في مراحله الأولى أو على صعيد الجامعة الوطنية، إحدى تجليات هذا النهج، في مقابل توفير كل التسهيلات لمصلحة التعليم الخاص وجامعات الطوائف والمذاهب. كما ويظهر ذلك السلبية في تعاطي المسؤولين حيال حقوق الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ومحاولتهم الدائمة لتهميش قضاياها المحقة وكل ما يتعلق بحاجاتها سواء تعلق الأمر بحقوق الأساتذة أو الجهاز الإداري أو تعلق بتطوير مناهج التعليم الجامعي ورفع مستوى شهادة طلابها وتمكينهم من منافسة خريجي الجامعات الخاصة التي تتوفر لهم الإمكانات كافة في الدراسة كما في سوق العمل.
كل ذلك يأتي في وقت تشكل فيه الاولوية بالنسبة الى اهل الحكم والمسؤولين تقسيم الحصص الانتخابية، مناطقيا وطائفيا، وممارسة كل الوان الشحن الطائفي وتبادل الاتهامات حول الفساد وهدر المال العام ونشر الفضائح التي يتحمل المسؤولية عنها جميع الفرقاء دون استثناء".
اضاف البيان: "وبعد الاضراب التحذيري الذي نفذه الاساتذة المتفرغون طيلة هذا الأسبوع الذي لم يلق تعاطيا إيجابيا وجديا من قبل المسؤولين، وبعدما اتخذت رابطة الاساتذة قرارها بالاستمرار في الاضراب كوسيلة للضغط في مواجهة السلبية التي قوبل بها تحركهم، إننا في لجنة الطلاب في تجمع الشبيبة الديمقراطي اللبناني، وإذا نعلن تأييدنا لمطالب الأساتذة المتفرغين ودعمنا لهم في تحركهم، فإننا نحمل أهل السلطة المسؤولية الكاملة عن تهديد العام الدراسي الجامعي بالضياع. كما وإننا نجدد المطالبة بتنفيذ المطالب كافة المتعلقة بالجامعة اللبنانية وحقوق مكوناتها، اساتذة وإداريين وطلابا، وتوفير كل الإمكانات للنهوض بها ولرفع مستواها كي تشكل ضمانة لبناء الوحدة الوطنية وإنتاج الثقافة التي تعزز تكوينها في مواجهة كل أشكال الانغلاق والتعصب". 
وختم البيان: "نهيب بزملائنا الطلاب بضرورة المبادرة لحماية العام الدراسي والتعاون من أجل حماية الجامعة ومواجهة كل اشكال الإهمال التي تتعرض له، وبضرورة رفع أصواتنا معا، لنؤكد رفضنا بأن نكون ضحية لفساد الطبقة الحاكمة وإهمالها واستخفافها المستمر بمستقبلنا كما بحقوق الأساتذة". 

رئيس حراك المتعاقدين الثانويين: الاضراب غير مجد

وطنية - أكد رئيس حراك المتعاقدين الثانويين حمزة منصور في بيان اليوم، "الوقوف الى جانب رابطة التعليم الثانوي في حقوقها ومطالبها"، معلنا انه "ضد الاضراب لأنه غير مجد ويضر بالمتعاقد والطالب". ولفت الى "ان المتعاقد وصفوف العاشر والحادي عشر هم الذين يدفعون الثمن وبقوا في منازلهم لأن ادارات ثانوياتهم لم تطلب حضور إلا طلاب الشهادات لتكثيف الدروس".
وسأل منصور: "الطلاب الذين خسروا عشرات ايام التعطيل لأسباب مختلفة وخارجة عن ارادتهم من يعوض عليهم؟". ودعا "وزارة التربية لتأخذ دورها اذا كان مدير الثانوية لا يستطيع إجبار الاساتذة على الحضور ولتعويض الساعات والمناهج للتلاميذ وللاساتذة المتعاقدين".
وختم بالقول: "على رابطة التعليم الثانوي ان تنسى الاضرابات التي اثبتت عقمها، وما فتح الثانويات في الاضراب لتدريس صفوف الشهادات فقط دون المراحل الاخرى إلا دليل عجز وسوء ادارة من الجميع". 

ورشة تدريبية في زحلة بعنوان التنوع والمعرفة في اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التعلمية

وطنية - استهل مركز "سكيلد" نشاطاته بمناسبة اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التعلمية، بورشة تدريبية بعنوان "التنوع والمعرفة، رسالة روحية"، في مطرانية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، برعاية المطران عصام يوحنا درويش وحضوره الى جانب عدد كبير من الكهنة ومدراء المدارس والأساتذة وأطباء نفسيين وجمعيات مهتمة في البقاع.
الجلسة الإفتتاحية بدأت بصلاة تلاها راعي الكنيسة المعمدانية في رياق القس ميلاد حداد، وبعد ترانيم وقراءات فصحية، ألقى درويش كلمة حيا فيها جهود المركز ومؤسس جمعية "سكيلد" الأمين العام لرابطة المدارس الإنجيلية الدكتور نبيل قسطة "الذي أطلق اليوم الوطني للتلاميذ ذوي الحاجات الخاصة"، مرحبا بالجميع "في ورشة العمل حول التنوع وحول دمج الأولاد في الأنشطة الكنسية وفي المدرسة والمجتمع".
وقال: "الدمج الذي نتحدث عنه، يعني إتاحة الفرصة لكل الأولاد، مهما كانت حالتهم النفسية أو الجسدية، أن يكونوا معا، يعطون فرصا متساوية ليحققوا ذاتهم. وهذا يتطلب تربية ترتكز على تقبل الآخر بدون شروط. ففي الكنيسة مثلا لكل ولد الحق بأن يتعرف على يسوع ويكون قريبا منه ويشترك في النشاطات الترفيهية والحركات الرسولية. الأطفال الذين استقبلهم يسوع لم يكونوا على مستوى واحد من الذكاء ولا كانوا على مستوى واحد من السوية، ويسوع استقبلهم وطلب أن يتشبه بهم كل الداخلين إلى الملكوت".
أضاف: "في المدرسة لكل ولد الحق بالتعلم والتحصيل وفق قدراته وإمكاناته، والبرامج التربوية تساعده على تحقيق ذاته، فلا رسوب في الصف ولا تنافس ولا مقارنة بين الطالب السوي والطالب ذوي الحاجات الخاصة. أما في المجتمع، فعلينا أن نسعى لدمج الأطفال المعوقين مع رفاقهم والسماح لهم الانخراط في الحياة العادية. هكذا يتعرف الأولاد على بعضهم البعض ويبنوا سوية مجتمعا سويا".
وختم درويش متمنيا "الخروج بتوصيات تطال تعهدا والتزاما وسعيا منا لاندماج الأولاد ذوي الحاجات الخاصة في الكنيسة والمدرسة والمجتمع".
قسطه
ثم عرض فيلم عن التنوع والاحتياجات الخاصة عقبت عليه مديرة مركز "سكيلد" هبة الجمل، تلته كلمة لقسطه استهلها بالقول: "كلما اتيت الى زحلة، أجدني اتأمل جمال وطننا وجمال هذه المنطقة. واذا اتى الزائر عن طريق المتن يندهش لرؤية غابات الصنوبر وجذوع الأشجار: بعضها شاهقة الطول، بعضها ملتوية ومنحنية، البعض الآخر مكسور، كلها مختلفة لكن كل واحدة منها فريدة ومميزة تمجد الله خالقها، فكم بالحري أطفالنا وأولادنا، هم ايضا خلقهم الله كل واحد مميز وفريد رغم اختلافاتهم. لكن وللأسف نحن نعيش في زمن لا يعطي الاهتمام الكافي للضعفاء او المتخلفين. فلا وقت للتوقف عند احتياجاتهم فقط من دون ان نسعى للحث على احترام حقوقهم والحرص على عدم تهميشهم".
أضاف: "الدرب طويل وما زال امامنا عمل شاق لكن المسيرة مستمرة. بدأنا في بيروت وجبل لبنان، وها نحن الآن نتابع مسيرتنا وننطلق في زحلة والبقاع حيث أن مقومات النجاح موجودة. فالمؤسسات التربوية في هذه المنطقة من لبنان هي من بين الأفضل، والمؤسسات الدينية تقوم بالجهود دائما من اجل الحفاظ على صحة الناس الروحية والنفسية، وهي ملتزمة الحفاظ على الأسرة من خلال دعم الأهل والأطفال، لذلك يجب ان نتعاون نحن أصحاب الإختصاص مع التربويين وأولياء الأمور والمشرعين وغيرهم، لنسعى الى تضافر الجهود والإمكانات. فإن تعبيركم عن الإيمان بقضيتنا وبضرورة العمل من اجل احقاق الدمج في المؤسسات والمجتمع ككل، يبعث الأمل".
ثم قدم قسطه هدية تذكارية الى درويش.
وبعد استراحة صباحية، انطلقت الجلسات التي حضرها أكثر من 150 معلمة ومعلما من زحلة والبقاع، بالاضافة إلى اختصاصيين في علم النفس وفي مجالات أخرى تعنى بدعم ذوي الصعوبات التعلمية.
خلال الحصص، تطرق فريق مركز "سكيلد" الى المواضيع التالية: التعامل مع التحديات السلوكية، المراحل والعناصر المطلوبة للتعلم، تقبل التنوع، فهم الاحاسيس والمشاعر، تأثير المهارات الدقيقة والكبرى على التعلم والنطق واللغة: المشاكل وتأثيرها على التعلم. في الجلسة الأخيرة كان عرض لفيلم وثائقي عن الدمج والصعوبات تبعه نقاش وأسئلة.
وأوضح المشرفون على الورشة التدريبية أن "هذا النشاط هو الأول هذا العام احتفالا باليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التعلمية، وأتى ليكلل سلسلة من الانجازات المشتركة مع المدارس الكاثوليكية بدأت منذ زمن قريب، وسيليه سلسلة ورشات تدريبية في عدد من المؤسسات التربوية سيقوم بها باحثون واساتذة جامعيون". 

متوسطة كفررمان الرسمية كرمت مديرها لبلوغه سن التقاعد

وطنية - كرمت الأسرة التربوية في متوسطة كفررمان الرسمية الأولى مديرها محمود نعيم ظاهر لبلوغه سن التقاعد، في احتفال أقيم في ثانوية الصباح الرسمية في النبطية، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا برئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية أكرم أبو شقرا، وحضور ممثلين عن النواب: عبداللطيف الزين، هاني قبيسي وياسين جابر، رئيسة دائرة التربية في المحافظة نشأت الحبحاب والمسؤول التربوي في الجنوب الدكتور محمد توبة وحشد من الشخصيات.
بعد تقديم من مريم عصام رمال، تعاقب على الكلام حسن كركي باسم الهيئة التعليمية، وماهر الحاج علي عن جمعية دعم التعليم الرسمي في المحافظة، ورئيس بلدية كفررمان المحامي ياسر علي أحمد، وقصيدة للشاعر محمد حسين معلم. ثم كلمة للمحتفى به شكر فيها الوزير حمادة على رعايته حفل التكريم، كما الأسرة التربوية وأهالي بلدة كفررمان وبلديتها وكشافتها وجمعياتها وأنديتها وأحزابها.
وألقى أبو شقرا كلمة راعي الاحتفال فقال: "كلفني الوزير وشرفني تمثيله في حفل تكريم القائد التربوي محمود ظاهر، وحياه على أكثر من 40 سنة أمضاها في العطاء التربوي من دون مقابل"، وأشاد ب "ادارته للمدرسة على مدى 27 عاما، فجعلها نموذجية ومنارة تربوية ومساهمته في بناء طابق اضافي على نفقة مجلس الجنوب".
وختم متوجها الى ظاهر بالقول: "صفحتك التربوية بيضاء مطرزة بخيوط ذهبية، تشع ضميرا ونظافة كف، وأملنا كبير بالمديرة الجديدة فاطمة رزق".
كما تسلم المحتفى به دروع تقدير ووفاء من ممثل الوزير حمادة، من رئيس البلدية علي أحمد، من مخاتير البلدة قدمه المختار علي شكرون، وكشافة التربية الوطنية قدمه له القائد حسين فرحات. 

توضيح من مدرسة الحكمة جديدة المتن
وطنية - صدر عن مكتب الإعلام في مدرسة الحكمة جديدة المتن البيان الاتي:
" نشر أمس، بيان صادر عن إتحاد لجان الأهل في مدارس المتن الكاثوليكية والخاصة تارة وعن الهيئة التأسيسية لهذا الإتحاد تارة أخرى، مليء بالإفتراءات على إدارة المدرسة ومصداقيتها ورسالتها التربوية وهو لا يمت إلى الحقيقة بصلة ويراد منه الإيقاع بين المدرسة وأهالي تلامذتها وهذا لم ولن يحصل يوما. فاقتضى التوضيح". 


حمادة تلقى من عويني دعوة لحضور المؤتمر السنوي لجمعية تقدم العلوم

وطنية - وجه رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم البروفسور نعيم عويني، دعوة لوزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لحضور مؤتمر "العلوم، العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة".
يشار إلى أن "العلوم والعدالة الإجتماعية والتنمية المستدامة" هو عنوان المؤتمر العلمي السنوي الدولي الرابع والعشرين للجمعية والذي تنظمه مع جامعة البلمند والمجلس الوطني للبحوث العلمية، وسينعقد في 25 و26 الحالي في حرم جامعة البلمند - الكورة.
ويشارك حوالى 300 باحث سنويا في مؤتمر الجمعية الذي يعد الاول من نوعه والوحيد في الدول العربية الذي يضم مختلف ميادين المعرفة من علوم البيئة والكيمياء والفيزياء والرياضيات الى العلوم الهندسية والطبية والطاقة المتجددة، ومن العلوم التربوية والاجتماعية إلى العلوم الإنسانية فالفنون. 
بدوره أشاد الوزير حمادة بنشاطات الجمعية التي تهدف إلى تطوير المجتمع وحياة المواطنين، ورأى أن "لهذا المؤتمر أهمية كبيرة على صعيد خلق جسر تواصل بين الباحثين اللبنانيين في لبنان وخارجه من جهة، وبين الباحثين اللبنانيين والباحثين العرب والاجانب من جهة أخرى"، مؤكدا "ضرورة تطوير الأبحاث العلمية في لبنان وتشجيع طلاب الماستر والدكتوراه على تقديم أبحاثهم لما في ذلك من أهمية للإرتقاء بجمتعنا اللبناني إلى مستويات أعلى".
وسيشارك في مؤتمر الجمعية السنوي عدد كبير من المؤسسات العامة والخاصة والجامعات، بالاضافة الى مؤسسات دولية، ويذكر منها وزارات: التربية والتعليم العالي، البيئة، الصناعة، الاقتصاد والتجارة، الإعلام، الخارجية والمغتربين، الطاقة والمياه، الثقافة، الاتصالات، العمل، السياحة، العدل ووزارة التنمية الإدارية، بالاضافة إلى مؤسسة الجيش، قوى الأمن الداخلي، الأمن العام، اتحاد الجامعات العربية، نقابتي المهندسين في بيروت والشمال، نقابة الأطباء، معهد البحوث الصناعية، جمعية الصناعيين اللبنانيين، تجمع رجال الأعمال اللبنانيين، الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، المعهد الوطني للإدارة، هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، المركز اللبناني لحفظ الطاقة، مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، شركة طيران الشرق الأوسط، مكتب برنامج الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة QUALEB، 20 جامعة من لبنان، إتحاد رؤساء الجامعات الفرنسية وإتحاد الجامعات الأورو-متوسطية. 

تعليقات الزوار


جنرال إسرائيلي يشكك بجهوزية جيشه للحرب.. ضباط يغادرون وتدريب اكثر والنوعية تتراجع

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء