X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

ليتفقهوا :: ليتفقهوا -الحلقة السابعة

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

ليَتفَقّهوُا

فقرة فقهية جديدة على موقع التعبئة التربوية، تعرض للأحكام  الشرعية المتعلّقة بالأمور التربوية، التي تواجه الأستاذ والطالب والإدارة، وفقاً لرأي سماحة الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله). كما تتلقى هذه الفقرة الأسئلة المتعلقة بهذه الأمور وتتولى الإجابة عليها.

 الحلقة السابعة
س ـ إذا حضر التلميذ بدون الزيّ المدرسي فهل يجوز للمدرسة أن تمنعه من الدخول حتّى في أيّام الامتحانات ‏ممّا يؤدّي إلى رسوبه؟
ج ـ إذا كان إرتداء الزيّ المدرسي شرطاً في ذلك أو كان القانون ينصّ عليه أو طبقاً للمقرّرات فلا مانع منه ولكن ‏يجب العمل على ‏عدم تضييع حقّ الطالب أيضاً.

س ـ يأتي التلميذ متاخّراً لمّدة خمس دقائق، والقوانين تقضي أن يُحرم هذا التلميذ من الحصّة الأولى، لكن ‏يلجأ الناظر العام إلى طرده ‏على أن يعود صباح اليوم التّالي مصحوباً بأهله للتأكّد من سبب التأخّر، فهل ‏يحقّ للناظر اللجوء إلى هذا الإجراء؟
ج ـ لا يجوز اللجوء إلى عقوبات غير ما نصّ عليها القانون ولا يجوز التعامل بمزاجيّة مع الطلّاب.‏

س ـ طلب المعلِّم من التلامذة القيام ببعض الأبحاث، فمنهم من ‏يقوم بعمله جيّداً، ومنهم من يعجز لسبب مادّي ما يؤدّي إلى ظهور ‏مستويين من التلامذة، فهل يجوز محاسبة ‏التلميذ القاصر، أم على المعلّم أن يراعي الظرف المادّي للتلميذ فلا يعاقبه؟
ج ـ على المعلّم تطبيق القانون وأن يحسن معالجة المشاكل الّتي قد تعترضه.‏

س ـ النظام الداخلي يفرض على كلّ معلِّم أن يقوم بالتحضير بشكل يومي، وبحكم الخبرة الطويلة يعتبر بعض ‏المعلِّمين أنّ التحضير ‏روتيني، وبالتّالي فهو لا يقوم بالتحضير، فهل يجوز له ذلك؟
ج ـ لا يجوز له عدم التحضير، نعم قد تتفاوت مدّة التحضير زماناً بين شخص وآخر، ولكن مبدأ التحضير لا بدّ ‏منه وفاءً بالعقد ‏والتزاماً به وعليه أن يستفيد من خبرته في تطوير تحضيره.‏

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء