X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-1-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

أزمة الأقساط المدرسية: المعلمون إلى الاضراب والأهالي الحلقة الأضعف

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ أزمة زيادة الأقساط المدرسية المتأتية من تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب تستفحل. الخياران المطروحان للحل يسيران معاً وكلاهما مرّ: الأول تحميل الدولة جزءاً من أكلاف السلسلة، وهذا يدعمه أصحاب المدارس الخاصة ومرجعيات دينية وسياسية واتحادا لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في بيروت وكسروان ــــ فتوح وجبيل، وترفضه الحملة الوطنية لدعم لجان الأهل وأولياء الأمور وأهل التعليم الرسمي. أما نقابة المعلمين فلا تتبنى هذا الطرح ولا تجاهر برفضه.
والخيار الثاني يقضي بتقسيط الدرجات الست الاستثنائية للمعلمين على ثلاث سنوات، وهو ما ترفضه النقابة التي قرّر مجلسها التنفيذي أمس عقد جمعيات عمومية في 17 الجاري والاضراب في 24 منه وتنظيم اعتصام للمتقاعدين في 30 منه والاضراب في 5 و6 و7 من الشهر المقبل. فيما يتطلع وزير التربية مروان حمادة إلى إقراره في الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء المخصصة للقضايا التربوية التي انتزع الموافقة على انعقادها قريباً.
وكان حمادة أودع الأمانة العامة لمجلس الوزراء مشروع قانون معجل حصلت «الأخبار» على نسخة منه يرمي إلى تحديد كيفية تطبيق المدارس الخاصة لأحكام قانون السلسلة. ويتضمن المشروع مادة وحيدة تنص على تحويل رواتب أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة اعتباراً من 1/10 /2017 وفق أحكام الجدول 17 من قانون السلسلة، فيما تستحق الدرجات الاستثنائية المنصوص عليها في المادة 9 من قانون السلسلة اعتباراً من 1/10/2017 وتضاف هذه الدرجات إلى الرواتب المحولة وفقاً للآتي: درجتان استثنائيتان في 1/10/2017، درجتان استثنائيتان في 1/10/2018 ودرجتان استثنائيتان في 1/10/2019، على أن تلحظ كل مدرسة خاصة في موازنة العام الدراسي 2020 ــــ 2021 الفروقات التي تستحق لذوي الحق من أفراد الهيئة التعليمية لديها بست درجات اعتباراً من تاريخ استحقاقها في 1/10/2017.
المتضرر الأكبر من كل هذه الطروحات هم الأهل، باعتبار أنهم الجهة الوحيدة التي ستدفع سواء كانت الزيادة على الأقساط المدرسية كبيرة وقد تلامس مليون و800 ألف كما عممت عليهم بعض المدارس، أو«ناعمة» كما سماها الوزير في حال تبنى مجلس الوزراء خيار تقسيط الدرجات الاستثنائية. وبناء عليه، كيف ستتصدى لجان الأهل لهذه الأزمة؟ وهل يكفي الوقوف عند رفض الزيادة والامتناع عن توقيع الموازنات المدرسية وعدم المطالبة بالتدقيق في موازنات المدارس؟

مسيرة دعم لرئيس الجمهورية باتجاه تحميل الدولة اعباء السلسلة

اتحادا لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية يتجهان لتنظيم مسيرة تأييد لرئيس الجمهورية، عند الثالثة والنصف من بعد ظهر غد، بشأن موقفه المتعلق برفض الزيادة على الأقساط. وتقول ميرنا الخوري، رئيسة اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية لـ «الأخبار»، إنّ «الحل الأفضل والأسرع هو أن تدعم الدولة رواتب المعلمين، وقد وعدونا أن ذلك يمكن أن ينجز بسرعة قصوى وهو يحتاج فقط إلى موافقة مجلس الوزراء». تستدرك: «هذا مجرد حل آني لنقطع السنة الدراسية، فيما نتصدى في المقابل للزيادات بعيداً عن النظريات، من خلال إجراءات عملية وموجعة لا سيما عندما نطلب من الأهل عدم دفع أي زيادة ناجمة عن السلسلة، فيما سنمتنع عن توقيع الموازنات». تبدو الخوري متيقنة من أن عدم التوقيع على الموازنات سيكون خطوة أولى على طريق فتح وزارة التربية لموازنات المدارس ودراسة حلول جذرية!
ولكن هل يكون خيار تحميل الدولة أعباء السلسلة، وبغض النظر عن خطره لكونه محاولة لخصخصة التعليم، إجراء سريعاً فعلاً؟ بحسابات بسيطة، إذا افترضنا أن متوسط الزيادة على التلميذ هي 500 ألف ليرة، فيما يبلغ عدد التلامذة في المدارس الخاصة غير المجانية نحو 560 ألفاً، فإن المبلغ الذي ستدفعه الدولة بالحد الأدنى هو 280 مليار ليرة، فهل سينال الموافقة فوراً؟
برأي الحملة الوطنية لدعم لجان الأهل وأولياء الأمور، فإن مثل هذا المشروع لن يتحقق قبل سنتين، وسيحمل الأهل القسم الأكبر من المستحقات والمعلمون الجزء الثاني والمواطنون الجزء الثالث. لذا تطرح الحملة تطبيق القوانين الموجودة أصلاً وتبحث اعتماد خريطة طريق تتضمن: تجميد الأقساط بقرار من وزارة التربية، وضع آلية لدفع الزيادات على رواتب المعلمين مع الدرجات الست الاستثنائية من دون زيادة الأقساط، تفعيل دور صندوق التعويضات الذي يجب أن يصدر بيانات المعلمين مع الرواتب في كل مدرسة، إعداد لجان الأهل دراسة علمية وتفعيل رقابة وزارة التربية وتكليف مدققين اذا اتضح أن هناك تلاعباً في الموازنات، ممارسة لجان الأهل لصلاحياتها في البحث عن اموال بند مساعدة التلامذة المحتاجين في الموازنة، والمتراكمة على مر السنوات.
الحملة ترى أن دعم الدولة ومساهمتها في الأعباء ترتب وضع يدها على الموازنات، وهذا ما يرفضه اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة بل إنه، بحسب الحملة، يحرّك اتحادات لجان الأهل لدعم فكرة البطاقة التربوية أو تولي القطاع الخاص التعليم نيابة عن الدولة.

معلمو المدارس الخاصة: عودة إلى الإضراب

المدن - لم تسعف اللقاءات مع السياسيين والمراجع الدينية، نقابة معلمي المؤسسات التربوية الخاصة، لإيجاد حل لأزمة عدم اعطاء المؤسسات المعلمين مستحقاتهم، من سلسلة الرتب والرواتب إلى الدرجات الست. حتى أن نقيب المعلمين رودولف عبود، الذي التقى وزير التربية مروان حمادة، الخميس في 11 كانون الثاني 2018، على هامش جلسة مجلس الوزراء، لم ينجح في إقناع حمادة في الوقوف إلى جانب القانون رقم 46 والضغط على المدارس لتطبيقه.
ومع إصرار المؤسسات بشكل علني على عدم دفع المستحقات، وعرقلة دفع التعويضات ومعاشات التقاعد، من خلال عدم التوقيع على شيكات الصرف، رأى المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين أن الوقت حان للتصعيد. فقرر عقد جمعيات عمومية، الأربعاء في 17 كانون الثاني، والدعوة إلى الإضراب الأربعاء في 24 من الشهر نفسه، يتبعه اعتصام للمتقاعدين أمام وزارة التربية، الثلاثاء في 30 كانون الثاني، الساعة 3 بعد الظهر. على أن يُختتم التصعيد لهذه المرحلة بإضراب يمتد إلى 3 أيام، في 5، 6 و7 شباط 2018.
وتؤكد مصادر من المعلمين، في حديث إلى "المدن"، أن "تبني الإضراب لم يأتِ من فراغ. وفي مرات سابقة تمنى علينا وزير التربية عدم اللجوء إلى الإضراب لنيل المطالب، على أن يعمل هو على حل الأزمة. لكن الأزمة تعقدت، ولم يدفع الوزير في اتجاه تطبيق القانون الذي يُمثله هو بوصفه وزيراً في الحكومة. فإذا كان الوزير، أي الدولة، لم تطبق القانون، فلماذا يريدون منا أن لا نعلن الإضراب الهادف إلى تطبيق القانون؟".
وتحذر المصادر أي جهة كانت من "وصف الإضراب بأنه يأخذ الطلاب رهينة، لأن من يأخذ التعليم الخاص بمدارسه وطلابه ومعلميه والأهل رهينة هو من يمتنع عن دفع المستحقات للأساتذة، ويمتنع عن تطبيق القانون. وهو من أخذ أموالاً من الأهل بحجة السلسلة ولم يدفعها للأساتذة". 
وتمنت المصادر على لجان الأهل "الوقوف إلى جانب المعلمين، لأن المدارس تريد رفع أقساطها من دون مبرر، وهي التي رفعتها على مدى 5 سنوات، ولم تُفرج حتى الآن عن دفاتر موازناتها الحقيقية التي تُظهر للأهل أين ذهبت الزيادات". وتمنت عليهم "عدم الإنجرار خلف بعض الأهالي الذين ينتفعون من مكرمات بعض المدارس، مقابل السكوت عن الموازنات الحقيقية، وضمان توقيع لجان الأهل على الموازنات غير الصحيحة التي تجريها بعض المدارس"، داعيةً الأهل إلى "الانخراط الجدّي في لجان الأهل، والتدقيق في الموازنات"
رابطة متفرغي اللبنانية : للحفاظ على خصوصية الاستاذ الجامعي وتطبيق القانون 66
وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة الدكتور محمد صميلي وحضور الأعضاء.
وبعد مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، أصدرت الرابطة بيانا اكدت فيه انه "كان ولا يزال للهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية دور ريادي في بناء الكوادر الأكاديمية والفكرية على مساحة الوطن. إن المحرك الأول للأساتذة هو حسهم الوطني وانتماؤهم إلى جامعتهم التي هي الركيزة في نهضة بلدهم إنمائيا واقتصاديا وفكريا في ظل رقابة ذاتية حمت الجامعة في أحلك الظروف وساهمت في جعلها مركز إشعاع علمي يفتخر به لبنان. وبما أن للأستاذ خصوصية، دأبت رابطة الأساتذة على الحفاظ عليه منذ تأسيسها وهو من الثوابت التي يتمسك به الجسم التعليمي في الجامعة".
ورأت الهيئة "أن أي قرار قد يمس بهذه الخصوصية، فإنه يمس صلب وجوهر العمل الأكاديمي وبموقع الأستاذ الجامعي في الجامعة، وكما أن القانون 66 كان نتيجة نضالات طويلة للرابطة وقد تمت صياغته من قبل أهل الجامعة إدارة ورابطة، لتحصين الأستاذ الجامعي ولتكريس العمل الديموقراطي فيها تدعيما للأساتذة وللجامعة ولمستواها العلمي المميز، فإن الرابطة طلبت موعدا طارئا مع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب للتباحث بالتعميمين رقم 1 و2 وبالآليات الأنسب والأنجع لتحسين مستواها مع الحفاظ على خصوصية الأستاذ الجامعي فيها وعلى تدعيم تطبيق القانون 66 دون أي تفسير يتعارض مع الغاية التي وضع أساسا من أجلها". 

اعلام اللبنانية تفتتح استوديو تلفزيونياً جديداً باسم الدكتور احمد زين الدين

برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد ايوب دعت كلية الاعلام الفرع الاول الى حضور حفل افتتاح الاستوديو التلفزيوني الجديد باسم "الدكتور احمد زين الدين" وفي برنامج الاحتفال كلمات لعائلة المرحوم الدكتور زين الدين، ولعميد كلية الاعلام الدكتور جريس صدقة، ولرئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور ايوب بعدها تقديم درع الوفاء والتقدير الى عائلة المرحوم الدكتور زين الدين وفي الختام افتتاح الاستوديو.
يقام الاحتفال الساعة الخامسة من يوم الخميس في 18/1/2018 في مبنى كلية الاعلام ـ الفرع الاول ـ الاونيسكو ـ الطابق الرابع.
حمادة عرض واتحاد الجامعات الدولي إقامة معرض الجامعات في اسطنبول وتعزيز التبادل
وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع وفد من اتحاد الجامعات الدولي ضم الدكتور طارق السعدي، الدكتور عمر كزلبوغا، والدكتور عمر العرب، في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتناول البحث موضوع دعوة الوزير لرعاية معرض الجامعات BAKAF الذي سيقام في اسطنبول بين 27 و30 حزيران، على هامش المؤتمر الدولي الخامس عشر عن تقنيات التعليم والنشر الرقمي.
ورحب حمادة بالوفد معبرا عن تقديره للعلاقات اللبنانية-التركية، خصوصا على صعيد التبادل الجامعي والثقافي والسياحي. وأعلن قبول الدعوة ورعاية المؤتمر، مؤكدا أنه سوف يبلغ الدعوة إلى مجلس التعليم العالي وإلى الجامعات من خلال المديرية العامة للتعليم العالي للمشاركة في أعمال المؤتمر والمعرض.
وأكد كزلبوغا أن "المؤتمر سياحي وتعليمي ويندرج في إطار النشاط الموسع ويستقبل ما يزيد على الخمسين ألف زائر، ويتوقع مشاركة أكثر من ستين جامعة، على أن تكون مناسبة للقاء الجامعات والمؤسسات التربوية في هذا الحدث الكبير، ومن المقرر أن يحظى هذا المعرض بمواكبة رسمية وحضور إعلامي رسمي في تركيا وبإشراف رئيس الدولة رحب طيب أردوغان ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم والوزراء المعنيين في التربية والتعليم العالي والسياحة والاقتصاد". 

لجنة التربية تجتمع الاربعاء برئاسة الحريري

وطنية - تعقد لجنة التربية والتعليم العالي جلسة، برئاسة النائبة بهية الحريري، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الاربعاء 17 الحالي، وذلك لمناقشة جدول الاعمال الاتي:
- اقتراح قانون يرمي الى استفادة الاشخاص الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية في سنتي 2015/2016 من احكام القانون رقم 441 تاريخ 29/7/2002.
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1800 الرامي الى تحديد احكام خاصة باشتراك المتعاقدين للتدريس بالساعة في المدارس وفي الثانوية الرسمية في مباراة القبول في شهادة الكفاءة في كلية التربية التابعة للجامعة اللبنانية وباعطاء الناجحين منهم في المباراة درجات تدرج عند تثبيتهم في وظيفة استاذ ثانوي. 
لقاء الاندية والجمعيات في النبطية: نرفض الحديث عن نقل فروع الجامعة إلى خارج المدينة
وطنية - اكدت لجنة المتابعة في لقاء الاندية والجمعيات المدنية في النبطية في بيان رفضها الكلام "عن نقل فروع الجامعة اللبنانية من مدينتنا الى خارجها"، ورأت أن "مجرد التفكير بنقل وإقفال منارات العلم والادب والثقافة من المدينة الى اي مكان آخر مرفوض"، متوجهة الى المسؤولين "ليتحملوا مسؤولياتهم ويعملوا على إبطال اي قرار مهين بحق المدينة واهلها"، معتبرة أن "في المدينة مساحات تتسع لاكثر من صرح جامعي وتربوي".
وختمت: "ندعو أهلنا في النبطية الى رفض مثل هذه المشاريع وعدم المس بدور النبطية الريادي والاقتصادي والخدماتي والاداري، لما لهذه المدينة من تاريخ حافل بالثقافة والعطاء والصمود". 
رئيس المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل زار ئيس البلدية وسلمه درعا
وطنية - بعلبك - زار رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر، بلدية بعلبك، وقدم درعا لرئيس المجلس البلدي العميد حسين اللقيس، عربون شكر وتقدير لدعمه للمنطقة التربوية. وتخلل اللقاء عرض للأوضاع التربوية العامة.

دورة تدريبية للمشرفين الرعائيين الجدد في المؤسسات الرعائية لجمعية المبرات الخيرية

وطنية - نظمت مديرية الشؤون الرعائية في جمعية المبرات الخيرية دروة تدريبية للمشرفين الرعائيين الجدد في المؤسسات الرعائية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك ضمن البرنامج الإنسيابي السنوي الذي يضم مواضيع إدارية وتربوية وصحية ودينية مختلفة، وذلك بهدف تزويد العاملين بالمعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بعملهم مع الأبناء الذين يبلغ عددهم أكثر من 4000 من الأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة وذوي الاحتياجات الخاصة.
وألقت مديرة مكتب مديرية الشؤون الرعائية في المبرات سهير شرارة، كلمة في افتتاح الدورة، تحدثت فيها عن المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المشرفين الرعائيين في المؤسسة الرعائية، وتناولت مواضيع البرنامج التدريبي للعام الحالي، شارحة للمتدربين محتوى التدريب وأهميته.
ويشتمل برنامج الدورة على الورش التالية:
- ورشة حول "التوصيف الوظيفي للمشرف الرعائي" للمدربة سهير شرارة، تناولت مواصفات المشرف الفعال، ومهام وواجبات المشرف، وآلية تقييمه.
- ورشة حول "الخصائص العمرية للأطفال" للمدربة فاطمة عيسى سعت فيها إلى إكساب المتدربين معلومات حول النمو المعرفي والعقلي والحركي والحسي عند الأطفال، في مراحل عمرية مختلفة، وكيفية مراعاة تلك الخصائص والتغيرات التي تحدث. وأدارت المدربة ورشة عن "الأساليب التربوية مع الأبناء"، عرفت بمفهوم السلوك، وكيفية رصد السلوك غير المقبول وتطبيق بعض الأساليب الفعالة في التعامل مع الأبناء.
- ورشة حول "التعليمات المرتبطة بالمتابعة التعليمية للأبناء"، للمدرب علي ترحيني، ركزت على الموضوعات التي تتعلق بالجانب التعليمي عند الأبناء، كالعلاقة بين المؤسسة الرعائية والمدرسة، وكيفية الإشراف على تدريس الأبناء، وكيفية تعبئة النماذج الخاصة بالمتابعة التعليمية وطريقة تحليل النتائج.
- ورشة حول "مهارة إدارة الوقت"، للمدربة رابعة الفقيه، هدفت إلى تقييم مدى القدرة على إدارة الوقت، وتحديد الخطوات الناجحة لإدارة الوقت.
- ورشة حول "التوازن الغذائي وعلامات الاعتلال الصحي"، للمدربة سامية عقيل، عرفت المتدربين على معادلات الغذاء المتوازن، وتأثير الغذاء غير السليم على الجسم، وصولا إلى تدريب الأبناء على كيفية اكتشاف علامات الإعتلال الصحي عند الأبناء.
- ورشة حول "البرنامج التربوي في المؤسسات الرعائية"، ادارها المدرب رامي مرتضى، تناولت البرنامج التربوي في المؤسسات وأهدافه العامة، والمحطات التي يجب مراعاتها عند التحضير لفقرات البرنامج.
- ورشة بعنوان "سياسة حماية الطفل"، للمدربة سماح رمضان، تطرقت إلى الإجراءات والمبادئ التي ترتكز إليها سياسة حماية الطفل، بناء على الأحجار الستة (النهج، الاستشارة، السرية، الملكية، الشفافية، والحساسية).
- ورشة حول "استراتيجية اللعب"، أدارتها المدربة سماح رمضان، وقام المتدربون خلالها بأنشطة وألعاب تربوية تساعد في تعليم مهارات معرفية وحركية ونفسية.
- ورشة عن "فقه العمل الرعائي"، للمدرب الشيخ سيزار الصيلمي الذي عرف على الحدود الدينية للعلاقة بين المشرف الرعائي والأبناء.
- ورشة عن "التواصل الإيجابي مع الأهل"، للمدربة سهير شرارة، تعرف خلالها المتدربون على مفهوم التواصل، ومبادىء التواصل الفعال مع الأهل، كذلك الأدوار التي يجب تجنبها أثناء التواصل مع الأهل والتقنيات التي تساعد في تنمية هذا التواصل.
كما أدارت المدربة هبة سبيتي ورشة بعنوان "تقدير الذات"، تعرف خلالها المشرفون الرعائيون على مفهوم تقدير الذات، وعلى مواصفات تقدير الذات العالي وتقدير الذات المتدني عند الأبناء، إضافة إلى العناصر الأساسية في بناء تقدير الذات.
وقدمت المدربة فاطمة حرب ورشة تدريبية حول "الأبناء من ذوي الإحتياجات الخاصة" تطرقت خلالها إلى مفهوم صعوبات التعلم، وكيفية رصد الأبناء الذي من الممكن وجود صعوبات تعليمية لديهم، فضلا عن مؤشرات وجود الموهبة عند الأبناء.
كما شرح السيد حسن فضل الله "سياسة الحماية الدينية في المؤسسات الرعائية" التابعة لجمعية المبرات، وكيفية تحويلها إلى إجراءات.
في ختام الدورة التي أشرفت عليها سماح رمضان، أقامت مديرية الشؤون الرعائية حفل توزيع شهادات المشاركة على المتدربين في حضور منسق مديرية الشؤون الرعائية حسين الزين. 

مهرجان الفرح الجامعي في كلية الآداب شمالا

وطنية - نظم "منبر الطلبة" في كلية الآداب والعلوم الانسانية - الفرع الثالث في طرابلس، مهرجان الفرح الجامعي الأول في قاعة المؤتمرات في الكلية.
وألقى مدير الكلية الدكتور سعيد آدم كلمة أشاد فيها ب"جهود منبر الطلبة ودور أعضائه في دعم النشاط الثقافي والابداعي"، لافتا الى "أهمية هذا المهرجان الذي يظهر مواهب الطلاب وقدراتهم في ميادين الشعر والغناء والرسم والموسيقى".
واكد منسق منبر الطلبة عدنان محمد آدم "أن مهرجان اليوم لن يكون يتيما، وعلى مفكرتنا عدد من الأنشطة الثقافية الهادفة لتعزيز التفاعل والتعاون بين الطلاب على أساس القيم الأخلاقية والوطنية بما يساعد في تعزيز الثوابت الوطنية".
وقال: "الفرح الأكبر يكون بعودة فلسطين حرة عربية من البحر الى النهر، لذلك فإننا ندين قرار الرئيس الأميركي العدواني الذي لن يغير شيئا في حقيقة عروبة القدس طالما أن الشعب الفلسطيني يروي الأرض بدمائه الطاهرة التي ستنبت إنتصارا وتحريرا واستعادة للمقدسات الاسلامية والمسيحية". وحيا بإسم طلاب طرابلس والشمال "الشابة الشجاعة عهد التميمي والأسرى الأبطال في سجون العدو الصهيوني وطلاب فلسطين وشبابها ونسائها وشيوخها وشهدائها". 
بعد ذلك، توالت الفقرات الشعرية والغنائية والموسيقية. وقدم "منبر الطلبة" دروعا تكريمية لكل من مدير الكلية والدكتور جورج مارون، الاعلامي منذر المرعبي. 

بعد 18 عاما على اندحار جيش العدو الصهيوني من لبنان "اوهن من بيت العنكبوت" عبارة تحفر عميقاً

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
3:58
الشروق
5:27
الظهر
12:42
العصر
16:25
المغرب
20:12
العشاء
21:33