X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 09-01-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

لجنة متابعة التفرغ في اللبنانية رحبت باستعداد الحريري عرض الملف الأكاديمي على مجلس الوزراء
وطنية - ثمنت لجنة متابعة التفرغ في الجامعة اللبنانية "ما رشح من موقف إيجابي من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، واستعداده لعرض الملف الأكاديمي على مجلس الوزراء ومنع الظلم عن الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية وذلك خلال استقباله وفدا من مجلس الجامعة يعمل على إنجاز ملف التفرغ قبل نهاية هذا الشهر".
وأشارت إلى أنها "حاولت مرارا وتكرارا طلب مواعيد من بعبدا وعين التينة و السرايا الحكومية ولم تلق جوابا بسبب غياب التوافق السياسي"، معربة عن "اعتقادها أن الملف يخضع للعرقلة أسوة بغيره من أمثال من صدر بشأنهم مرسوم منذ ال 2014 ولم يتم تعيينهم في إداراتهم ونحن في العام 2018، كذلك حال المراقبين الجويين في مطار بيروت الدولي، وضباط ال 1994 وغيره".
أضاف البيان: "بما أننا لسنا الجهة القادرة على السؤال وطلب شرح الأسباب فإننا سنعمل على أكثر من وقفة لالتماس الحلول، واحدة امام الباب السادس في قصر بعبدا، وثانية أمام قصر عين التينة و ثالثة أمام السراي الحكومي، لنطلب خلال تلك الوقفات من أصحاب القرار أخذ ملف تفرغ الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية بعين الرعاية والإهتمام، والعمل على إيجاد الحلول الآيلة إلى بت الملف قبل الإنتخابات النيابية لوقف ورفع الظلم عن الاستاذ الجامعي المتعاقد، الذي إذ يلتمس حقه في الإستقرار الوظيفي فهو يكن كل الإحترام والتقدير لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب و رئيس الحكومة". 

مدربو المختبرات المتعاقدون في كلية العلوم:الإضراب والتوقف عن تنفيذ الأعمال في كل الفروع الأربعاء والخميس المقبلين
وطنية - أعلن مدربو المختبرات المتعاقدون مع الجامعة اللبنانية في كلية العلوم في بيان، بعد جمعيات عمومية في مختلف الفروع، أنه، "إضافة إلى المطالب المشتركة مع جميع المدربين والتي تتابعها لجنة مدربي الجامعة اللبنانية، لن يتنازلوا عن حقهم المكتسب الموجود منذ سنوات كبند في عقودهم يحدد فيه كيفية تنفيذهم لدوامهم الكامل خلال السنة".
وقال البيان: "بما أن أسباب إعطائهم الاستثناء في السابق ما زالت قائمة، وذلك لاختلاف طبيعة عملهم عن الأعمال الإدارية وارتباطها بالعملية التعليمية وتوزيع دواماتهم بحسب جداول التدريس، إضافة إلى تنفيذ مهام عدة من خارج هذه الجداول، وبما أن عملهم يتطلب إختصاصات علمية بحتة وشهادات عليا ومناقبية في العمل، عليه فهم يطالبون مجلس الجامعة بالحفاظ على الإستثناء الخاص بهم، وذلك إسوة باستثناءات ذكرت في التعميم المعترض عليه وأخرى لم تذكر".
أضاف: "لما كان مدربو مختبرات كلية العلوم قد التزموا الايجابية في التعاطي طوال الفترة السابقة والتي لم تلق أي تجاوب ولكي لا تضيع الحقوق، يعلن مدربو مختبرات كلية العلوم الإضراب والتوقف عن تنفيذ مختلف الأعمال داخل مختبرات الكلية بكل فروعها الأربعاء والخميس في 10 و11 المقبلين. 

معرض لطلاب الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة الفرع الأول
وطنية - افتتح اليوم معرض لطلاب قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة والعمارة- الفرع الأول، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، وذلك في صالة المعارض في كلية الفنون الجميلة والعمارة في مجمع رفيق الحريري الجامعي- الحدت، في حضور عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة الدكتور محمد حسني الحاج، مدير كلية الفنون الجميلة والعمارة - الفرع الأول الدكتور علي الحسيني، رئيس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة والعمارة الدكتور يوسف غزاوي وعدد من الأساتذة والإداريين والطلاب الذين قاموا بجولة على أعمال الطلاب.
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، رحبت الدكتورة إيمان المقدم بالحضور وأشارت في كلمتها إلى أن كلية الفنون الجميلة والعمارة "تستقبل بفروعها الأربعة في كل عام نخبة من الموهوبين الطامحين إلى تحقيق أحلامهم، ومهمة أساتذة التعليم في الكلية لا تقتصر على إيصال المعلومة أو على التزام مناهج التعليم وتوصيفاته، بل تتخطى ذلك إلى مسؤولية أكبر هي تحفيز الطلاب على إطلاق كوامن طاقاتهم المكبوتة والكشف عن قدراتهم وصقل مهاراتهم لإظهارها في أفكار وإنتاجات إبداعية جديدة".
غزاوي
وألقى رئيس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة والعمارة الدكتور يوسف غزاوي كلمة قال فيها: "نحتفل بداية هذا العام بإقامة هذا النشاط الفني عسى أن يكون هذا العام عاما سعيدا ومزهرا ومشرقا للجميع كألوان هذا المعرض وغناه الإبداعي".
وأضاف: "في الجامعة اللبنانية أكثر من ستين كلية وفرعا لاختصاصات مختلفة، وهي كلها حاجة وضرورة للوطن ومستقبله، لكني على يقين وإيمان بأن معهد الفنون الجميلة يبقى الاختصاص الأهم الذي يحتاج اليه الوطن، لأن الفن يهذب، وما أحوجنا الى التهذيب في هذا الوطن".
وتابع: "يحمل المعرض إلينا إبداعات طلاب الفنون التشكيلية، متوجا بما زخرفته أيادي هؤلاء الطلاب على جدران الكلية من أعمال فسيفسائية حاكت نتاجات كبار فناني العالم الذين صنعوا التاريخ والجمال والسلام".
وختم: "يذهب هؤلاء الطلاب وتبقى أعمالهم دليلا حسيا وشاهدا على مشاركتهم في صنع هذا العالم الباحث دوما عن الجمال والخير. فلنصنع تاريخنا الذي يليق بنا، تاريخا خلاقا مبدعا جميلا كما تقدمه هذه الأعمال المعروضة هنا وفي أركان الكلية".
أيوب
ثم كانت كلمة للبروفسور أيوب قال فيها: "في كل مرة أحضر إلى كلية الفنون والعمارة أقع على الجديد من مظاهر الجمال ومكامن الإبداع والذوق الفني الرفيع، حتى للحظات أعتقد أنني أمام معرض من معارض الفنون العالمية، لما فيها من براعة ودقة وحسن اهتمام".
وأضاف: "إن ما لفتني اليوم في هذا المعرض هو الإتقان الذي تجلى بهذه الصناعة الفنية التي أثبتت أن في كلية الفنون والعمارة صناعا ومهرة ومبدعين يضاهون كبار الفنانين، كما يتأكد لنا حجم القدرات والمواهب الموجودة في هذه الكلية، والتي يعود الفضل الأول فيها لهذه النخب من الأساتذة الذين حظيت بهم جامعتنا ليكونوا روادا لطلابنا وللأجيال".
وتابع: "إن اللوحات الفسيفسائية التي رأيتها اليوم والجداريات هي من الأعمال التي نعتز بها، لأنها رمز من الرموز الحضارية التاريخية التي اشتهرت بها قديما الأمم والشعوب والتي ما زال العديد منها موجودا اليوم في المتاحف العالمية، ولا شك في أننا ندرك حجم الجهود المبذولة التي كانت وراء إخراجها، لا سيما أن منها لفنانين عالميين كبار أمثال فانكوك وبيكاسو وغيرهما.
وما هو لافت أيضا أن فيها من بصمات الطلاب ما هو بارز في تفاصيلها مما زادها جمالا فوق جمال. هؤلاء هم طلابنا، وهؤلاء ثمرة أتعاب أساتذة جادوا في تضحياتهم وقدموا من خبراتهم، وهذه من علامات الرقي الذي لا يمكنه أن يتحقق إلا إذا رعته أنامل الفنانين وريش الرسامين وأقلام المبدعين.
أهنئكم على هذا العمل الإنجاز والفن المتقدم، وأشكر جهودكم وجهود إدارة كلية الفنون والعمارة التي تبادر دائما إلى الكشف عن المواهب وتشجيعها".
ومنح أيوب كتب تنويه للطلاب المشاركين في المعرض وأعمال الفسيفساء والرسوم على جدران الموقف وهنأهم على أعمالهم الإبداعية. 

الفرع الرابع لكلية الفنون الجميلة و العمارة يكرّم الأساتذة المتقاعدين
بوابة التربية ــ كرم الفرع الرابع في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، الأساتذة الذين بلغوا سن التقاعد في الفرع، واقيم لهم حفل عشاء حضره عميد الكلية د. محمد حسني الحاج، ومدير الفرع الرابع د. كمال أبو حمدان، وممثل الأساتذة في مجلس الجامعة د. أنطوان شربل.
والقيت كلمات لكل من ممثل أساتذة الفرع الرابع د. غازي الحلبي، تلاه أبو حمدان، فالعميد، ونوهت الكلمات بالدور الهام الذي يلعبه الفرع الرابع بشكل عام، وبالعمل المنجز بنجاح من قبل الأساتذة المحتفى بهم، ثم جرى توزيع الدروع التقديرية على المكرمين وهم: د. جبور جبور، المهندس سليم شحادة، المهندس أمين عبد الصمد، والمهندس عادل بحسون الذي تغيب لظرف خاص.

إلى معلّمي الخاص: المنة مرفوضة، وأبغض الحلال "بيت الطاعة"!
روزيت فاضل"النهارــ  لا أعرف من أين أبدأ. لا أحد ينكر أن جميع مكونات الأسرة التربوية في حال من الإرباك غير المسبوق بدءاً من رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة وصولاً الى اتحاد المدارس التربوية الخاصة وكل معلم ورب عائلة.  
لا أحد ينكر أن التطمينات، التي حصل عليها بعض الكوادر الرئيسية في المدارس الكاثوليكية واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في الأعوام الخمسة الماضية عن عدم إقرار السلسلة، باءت بالفشل. وفرض موسم الانتخابات النيابية البت بالسلسلة، مما جعل هذا الاتحاد في حال من الارباك غير المسبوق! .
نسي المشرعون السلسلة بعد إقرارها في مجلس النواب، وأكبوا على استحقاقات أخرى تتفاوت أهميتها وفقاً لمصالح كل نائب أو أولوية كتلته النيابية. وجد المطران رحمة نفسه في مأزق كبير، وفقاً لما كرره مراراً. وبموازاة ذلك، حاول بعض أعضاء الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية أن يمرروا في مجالسهم الخاصة خوفهم من أن تكون تداعيات القانون 46 محاولة جديدة لـ "تحجيم" المدارس الكاثوليكية، مشيرين الى أن هذه الواقعة اليوم تعيد الى الذاكرة ممارسات مماثلة قام بها الحكم العثماني في لبنان في حق المدارس الكاثوليكية، التي نجحت في الصمود في وجه هذا الواقع المفروض عليها في تلك الفترة.  
في العلن، يكرر المطران رحمة هجومه على القانون "الموتور" مضيفاً أنه أقرّ من مشرعين "موتورين"، مع الإشارة الى غالبية النواب في المجلس، الذين وصفهم بالموتورين، هم من متخرجي المدارس الكاثوليكية!
في الحقيقة، لم ينجح أي مسؤول كنسي في إقناعنا أن بعض إدارات المدارس الكاثوليكية يعجز فعلياً عن التزام القانون 46 لأن مظاهر الترف والرفاهية تظهر عند بعض رجال الدين، ولا سيما من يقتني سيارات فخمة، أو هندسة مكاتب خاصة لهم فارهة، ومجهزة بأفخم الأثاث، ومتوافر فيها أحدث التجهيزات التقنية إضافة الى أفخم أنواع الشوكولا والسيجار للمدير طبعاً وللضيوف، ناهيك بتخصيص الموائد اليومية، التي لا تتطابق مع رسالة الكهنوت القائمة على الزهد وإنكار الذات. 
لا يمكن ألا تعترف أي جهة مسؤولة في المدارس الكاثوليكية أن بعض الإدارات التزمت القانون 46 وطبقته بحذافيره. ولا شك في أنه من المستحب ألا يشعر المواطن عند سماع أي تصريح من أي جهة نافذة في الكنيسة بشعور أن البعض يتوق فعلياً الى امتلاك الحجر والبشر من إداريين ومعلمين وتلامذة و أهالٍ، في هذه المدارس. إن هذا الكلام يتنافى مع حقوق الانسان ولا يتلاءم مع تعاليم المسيح والارشاد الرسولي.... 
من حقنا أن نسأل ونعاتب ونتمرد على ما يقال لنا لأن المسيح أوصانا أن نكون أحراراً في يومياتنا وأن نقول كلمتنا ونمشي.   
وإلى معلّمي الخاص: المنة مرفوضة، وأبغض الحلال "بيت الطاعة"!

محاضرة عن دور الشباب في الاعلام في سان انطوني سكول في جبيل صافي: للمشاركة الفاعلة بنشر الأخبار والتمييز بين الصحيحة والملفقة

وطنية - نظمت مدرسة "سان انطوني سكول الحديثة-جبيل" محاضرة بعنوان "دور الشباب في الاعلام: بين المشاركة الفاعلة والتأثير السلبي" ألقاها مدير كلية الاعلام -الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية الدكتور هاني صافي، في حضور مدير المدرسة الدكتور جان كلود صعب وعدد من الأساتذة والتلاميذ.
بعد النشيد الوطني، ألقى صعب كلمة ترحيبية شدد فيها على "أهمية المحاضرة في توعية جيل الشباب على كيفية التعامل مع الاعلام".
أما صافي فحث التلاميذ على "المشاركة الفاعلة في نشر الأخبار، خصوصا مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي"، داعيا اياهم الى "التمييز بين الأخبار الصحيحة وتلك الملفقة، وهو ما يصطلح على تسميته بالاعلام المسؤول حيث المسؤولية والحرية صنوان لا ينفصلان".
وتوجه الى الطلاب موضحا بأنهم "جيل المستقبل وعليهم يبنى لبنان الغد، اذ ان الأمانة باتت بين أياديهم"، داعيا اياهم الى "أخذ دورهم كاملا في بناء مستقبل الوطن، خصوصا انهم قادمون في السنوات المقبلة على مواقع مسؤولة حسبما يختاره كل منهم، فالمهندس ستكون سلامة المباني بإشرافه، والطبيب مؤتمن على صحة الناس، والمحامي سيدافع عن حقوق الناس أمام المحاكم، والصحافي والاعلامي لديه مسؤوليات جمة لأنه الأكثر تأثيرا في المجتمع بطريقة مباشرة، وعلى الناس وعقولهم ورأيهم، وذلك في كل المسائل التي تطرح بشكل عام".
وأشار الى أن "التقدم الكتنولوجي لعب دورا مهما وأساسيا في إزالة الحدود التي كانت سائدة في الاعلام الذي بات ينقل الصورة كاملة الى الافراد في المجتمع"، كاشفا عن "فرق كبير بين الاعلام التقليدي وبين الاعلام الحديث والتواصلي. فالأول هو كناية عن وسائل الاعلام الجماهيرية كالتلفزيون والراديو والصحف وهي كانت تتوجه الى جمهور واسع، أما الثانية فهي وسائل التواصل الاجتماعي، وليست موجهة الى الجمهور العريض وانما الى مجموعة محددة من الاصدقاء او الى شخص معين بذاته".
وشدد صافي على "أهمية التسويق لاحترام الدستور والقوانين واحترام الآخرين ومجموعة قيم أخرى في الاعلام، وهذا ما يؤدي الى تحسين مجتمعنا وابعاده عن الآفات التي نواجهها يوميا"، متوقفا عند "خطر الزبائنية السياسية في السلطة والناتجة عن عدم احترام القانون للأسف".
واذ قال إن "الثقافة العامة هي بأهمية التزام القوانين عبر الدفاع عن الأملاك العامة وكل ما يتصل بالدولة"، أكد على "أهمية اللغة في العمل الاعلامي وخصوصا ما نلاحظه اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي حيث باتت اللغة ركيكة وهذا ما يجب تداركه حفاظا على ثقافة شعبنا وآرائه على مر العصور".

منظمة الشبيبة الفلسطينية احيت يوم الشهيد في مخيم البداوي
وطنية - البداوي - احيت منظمة الشبيبة الفلسطينية والمكتب الطلابي يوم الشهيد الفلسطيني في حفل فني وطني في قاعة نادي القدس في مخيم البداوي، بحضور قيادة المنظمة في الشمال وحشد من انصار واعضاء المنظمة.
بدأ الحفل بعرض فيلم قصير يجسد رفض قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ويؤكد هوية القدس عاصمة ابدية لفلسطين، مع التذكير بالشهداء.
وتحدت مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الشمال ابو ماهر غنومي عن القدس وقرار ترامب وتصدي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبر التاريخ لمثل هذة المؤامرات، واكد في كلمته على عروبة القدس، وأن الأمانة بأياد امينة في ظل وجود شباب المكتب الطلابي ومنظمة الشبيبة الفلسطينية والشباب الفلسطيني الواعي.
بعده قدمت عريفة الحفل ايناس مهاوش فرقة اطفال القدس وفرقة القدس للاغنية الوطنية.
وفي الختام كتبت اسماء الشهداء وعلقت على شجرة صغيرة.

لقاء لمتخرجي الروح القدس وكلمات أكدت تميز الجامعة الأكاديمي وتاريخها العريق

وطنية - نظم مكتب العلاقات في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع لجان المتخرجين من كليات الجامعة كافة، وتحت عنوان: "Let's reunite"، عشاء مع القدامى والمتخرجين، في كازينو لبنان، حضره الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية والرئيس الأعلى للجامعة الأب العام الأباتي نعمة الله الهاشم ، ممثلا بالأب المدبر هادي محفوظ، رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة، مدير مكتب العلاقات مع القدامى والمتخرجين الأب أنطوان الطحان، رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت، وحشد من الآباء والأخوات الراهبات والقضاة والمحامين والأطباء والمهندسين، والعمداء والمدراء والأساتذة والموظفين وخريجي الجامعة وأصدقائها.
عون
قدمت الحفل الإعلامية ماغي عون التي أعربت عن "فرح عظيم أن نجتمع الليلة باسم الرهبانية اللبنانية المارونية وباسم جامعة الروح القدس بروح الجماعة المؤمنة بأن كل واحد منا قبل أن يرفرف ويحلق نجاحا وخبرة وتألقا، جمعنا مكان واحد، علمنا أن التحليق يحتاج إلى جناحين. واحد نصنعه من أحلامنا وإرادتنا وإصرارنا، وواحد نستمده من صرح عريق بالإيمان والاحتراف والتخصص، صرح يحمل قضية لبنان ورسالة المسيحيين المشرقيين"، لافتة إلى أن "ما يجمعنا اليوم هو ليس شعور بالامتنان أو رد الجميل فحسب. إنه لقاء لم الشمل، حيث يعلن كل واحد منا من موقعه اليوم أنه رسول وسفير لجامعته ووطنه. مسؤوليتنا أن نترابط ببعضنا أكثر، من خلال هذه الشبكة من المتخرجين التي نعلن ولادتها اليوم. ونعلن عودتنا إلى حرم الجامعة وارتباطنا بدعمها، لنتشارك خبراتنا ونبني معا علاقة مسؤولة همها وهدفها خلق شبكة تواصل بيننا كخريجين وبين طلاب الجامعة اليوم".
حبيقة
ثم تحدث الأب حبيقة الذي توجه إلى قدامى جامعة الروح القدس بالقول: "أنتم لستم الماضي المندثر، بل الحاضر الفاعل والمستقبل الواعد. جامعتكم التي تحلق في الفضاء الجامعي اللبناني والإقليمي والدولي، أصبحت اليوم في مصاف الجامعات المرموقة من خلال تميزها الأكاديمي. نحن نفتخر بكل شخص منكم، لأن مغامرة المعرفة التي قامت بها الرهبانية اللبنانية المارونية بدءا من التعليم تحت السنديانة ثم المدرسة وصولا إلى الجامعة، هي مغامرة إنسانية من الدرجة الأولى"، مستذكرا قول الفيلسوف كانط: "الإنسان لا يصبح إنسانا إلا بالتربية"، بعكس جميع الكائنات الحية الأخرى المسيرة مسبقا ببرامج غرائزية جامدة".
وأشار إلى "أن رسولية لبنان تكمن في أن نربي الإنسان في هذا المشرق المعذِّب والمعذَّب، وأن نعطيه المعرفة المؤنسنة والمحرِّرة، وهذه هي رسالتنا الأساسية. فجامعة الروح القدس - الكسليك مع كل الجامعات اللبنانية التي نحترم ونجل، هي مؤتمنة على هذا المشروع الشرق أوسطي العظيم، كيف نعيد صياغة الإنسان المشرقي لكي يصبح عاشقا للحرية، عاشقا للأخاء، عاشقا للتضامن وعاشقا للحوار والتثاقف والمساواة".
وختم شاكرا الأب الدكتور أنطوان الطحان، مدير مكتب العلاقات مع القدامى وفريق عمله، والقدامى على تلبية الدعوة، مؤكدا أن "لبنان يكبر بكم، لبنان لن يموت، لبنان المذكور سبعين مرة في الكتاب المقدس في عهديه القديم والجديد، كرمز للحياة وفرح الوجود. هذا اللبنان العملاق والمدمن على الحياة والعصي على الموت، هو لبنانكم، وستمثلونه بأرفع درجات الإبداع في الخارج". 
محفوظ
وألقى الأب محفوظ كلمة نقل فيها تحيات الأب العام نعمة الله الهاشم، متحدثًا باسمه عن فكرتين في هذه المناسبة: التاريخ والعائلة. وشدد على أهمية التاريخ، معربا عن "الشعور بالفرح عندما نعيد حدثا من ألفي سنة، طبع كل لحظة من لحظات التاريخ وسيبقى يطبعها وهو ميلاد ربنا يسوع المسيح. كما تطرق إلى مفهوم العائلة وأهميتها ومعناها".
وقال: "جامعتنا تمثل العائلة وتحمل تاريخا عريقا حسيا منذ إنشاء أول كلية فيها. وهي تجسد أيضا تاريخ الرهبنة اللبنانية المارونية، التي تجسد تاريخ إيماننا المسيحي. ونحن نعتز برهبانيتنا وهي رهبانية القديسين ورهبانية الانتشار". وأكد أن "هذه الهوية والروحانية بالذات هي التي تنعكس على جامعة الروح القدس - الكسليك، التي هي من أهم مؤسسات الرهبانية".
وشدد على أن "المتخرجين هم صانعو التاريخ في الحاضر وصانعوه في المستقبل، وهم أيضا جزء من هذه العائلة"، معربا عن فخره "بمكانة الجامعة المحلية والدولية وتقدمها الدائم"، ومعتبرا أن "قوتنا تكمن في أن نكون عائلة واحدة متماسكة ومتينة".
وختم مؤكدا أن "هذا اللقاء الذي يجمعنا يذكرنا بديناميكية تاريخنا وبهويتنا وبأننا عائلة واحدة، ويجعلنا نفتخر ونعلم أننا نقوى ببعضنا، كل واحد منا يصبح أكثر قوة إذا اعتبر نفسه جزءا من هذه العائلة وأنه معها سيبقى وينمو ويكبر".
وتخلل اللقاء عشاء وبرنامج متنوع، إضافة إلى عرض وثائقي عن مكتب العلاقات مع المتخرجين من إعداد دارين الأشقر ورامي عيدموني، سلط الضوء على أهداف المكتب ومهامه ونشاطاته. كما دعا المتخرجين إلى الحصول على "بطاقة المتخرج" من خلال الموقع الإلكتروني للمكتب، وهي بمثابة هوية للمتخرجين تخولهم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة كالدخول إلى الحرم الجامعي واستعمال المواقف والإفادة من خدمات المكتبة والمشاركة في النشاطات. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:35
الشروق
5:53
الظهر
12:38
العصر
16:18
المغرب
19:36
العشاء
20:47