X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-1-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الجامعة اللبنانية: لماذا تُجمع مبالغ إضافية من الطلاب؟

مريم سيف الدين ــ المدن ــ تتكرر بشكل متفرق حوادث جمع مبالغ من طلاب الجامعة اللبنانية. بعض هذه المبالغ، وإن كان زهيداً ولا يشكل عبئاً على الطالب، يشكل انتهاكاً للقانون. وهذه المبالغ تجمع من الطلاب، إما بحجة سد عجز ما في بعض الكليات، وإما لمصلحة جهات تهيمن عليها.
حادثة فرض 500 ليرة ثمن ورقة الامتحان لم تكن فريدة أو جديدة. لطالما تكررت حوادث مشابهة في كثير من كليات الجامعة اللبنانية. والأمثلة عديدة. ففي إحدى السنوات طلب الأساتذة من قسم من طلاب كلية العلوم (الحدث) دفع مبلغ 500 ليرة لمركز اللغات في الكلية. وطُلب منهم أيضاً دفع 2000 ليرة بدل جلي الزجاجيات في أحد المختبرات. أما طلاب كلية العلوم الاقتصادية وادارة الأعمال في طرابلس فقد جمع من بعضهم مبلغ 100 دولار عن الشخص الواحد رسم اشتراك في حفلة التخرج، من دون أن تنظم الحفلة أو يُعاد المبلغ إليهم حتى الآن.
وفي بداية العام الدراسي الحالي، قامت الهيئة الطلابية في كلية الآداب في الفنار بجباية المال من الطلاب تحت شعار "رسم التسجيل"، الذي حددته بـ270 ألف ليرة، مخالفة المذكرة الرسمية التي حددته بـ245 ألفاً، يضاف إليه مبلغ 5000 ليرة رسم الليبانبوست. ما يعني أن الهيئة فرضت على الطلاب دفع 20000 لمصلحتها. وهذا ما يؤكده أحد الطلاب لـ"المدن". وما أظهرته الرسائل النصية التي اطلعت "المدن" عليها.
وفيما تجرأ البعض وسأل عن سبب الزيادة، كانت الحجة أنه رسم اشتراك في حفلة على الطالب أن يدفعه في حال شارك أم لم يشارك فيها. فاعترض أحد الطلاب على قرار الهيئة، فهُدد أمام عدد من الطلاب باللعب بعلاماته. لكن، الطالب اكتفى بالقول إن ما حصل كان مجرد سوء فهم وحُل الإشكال.
على أن التبرير بالحفلة لم يبرئ الهيئة من انتهاك القانون، بل دانها. فالحفلة أقيمت في مسرح الجامعة وتم تحويلها إلى مناسبة تجارية بيعت خلالها الأراكيل وغيرها، وحقق منظموها أرباحاً. بينما ينص النظام الداخلي للجامعة في مادته الرقم 28 على أن الحفلات في الجامعة اللبنانية تتم بدعوة من رئيس الجامعة أو أحد العمداء أو المديرين بعد موافقة الرئيس. وتنص المادة 29 على عدم جواز استغلال الحفلات لمنافع مادية وتكليف المدعوين إليها تأدية رسم أو أجر عن حضورها. لكن، هذا ما حدث.
اتصلت "المدن" بمدير كلية الآداب في الفنار الدكتور يوسف عيد للاستفسار، فلم ينفِ علمه بطلب الهيئة 20 ألف ليرة من كل طالب. لكنه رفض القول إن الأمر حصل بالإكراه. وهو يقول إن الهيئة تقبض أقل مما تتكلف على الطالب، إذ تؤمن له النقليات للرحلات ووجبة الغداء. وعن الحفلة التي أستغلت لمصالح مادية، يقول عيد أن لا علاقة له بالاتفاقات المالية التي تعقد بين الطلاب. "يصطفلوا ببعض"، يقول، فـ"الهيئة تتعاطى مع الطلاب بموجب مذكرة ولا علاقة للمدير بالإشراف عليها". وقد طلب منا عيد التواصل مع رئيس الهيئة الطلابية كونه على دراية أكثر منه بالتفاصيل.
وحاولت "المدن" استشارة عدد من القانونيين المتخصصين بالمواد القانونية التي تتصل بالموضوع، الذين يعملون في الجامعة اللبنانية. وتفاجأت برفض هؤلاء اعطاء رأي قانوني في الموضوع، رغم أن القانون واضح ويفترض أنه لا يحتمل أي تأويل. والاستنتاج أن ما يحصل لا يخالف النظام الداخلي للجامعة فحسب، بل يخالف قانون المحاسبة العمومية أيضاً. إذ إن الجامعة اللبنانية إدارة رسمية ويخضع تحصيل الرسوم فيها لمواده.

رابطة التعليم الأساسي هنأت المعلمين بالسنة الجديدة ودعتهم لممارسة حقهم الإنتخابي خلال شهر شباط

وطنية - هنأت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في بيان "جميع الزميلات والزملاء بحلول السنة الجديدة"، ودعتهم إلى "المشاركة الكثيفة في انتخابات المندوبين التي تجري طوال شهر شباط المقبل".
وتمنت الهيئة للجميع "المزيد من العطاء التربوي والتعليمي بما يعيد للمدرسة الرسمية ثقتها ويعيد الثقة الشعبية بها، في ظل ارتفاع الأقساط المدرسية في المدارس الخاصة وحرمان المعلمين فيها من ابسط حقوقهم براتب يوازي راتب زملائهم في التعليم الرسمي".
وتوجهت الى "وزير التربية والتعليم العالي وجميع المعنيين"، مطالبة اياهم ب "إقرار رفع اجر ساعة التعاقد في التعليم الرسمي وفقا لما نص عليه القانون الرقم 46/2017 واحتساب اجر المتعاقدين للفصل الاول على أساس أجر الساعة الجديد، باعتبار أن القانون المذكور صدر في الجريدة الرسمية قبل بدء العام الدراسي".
وطالبت الهيئة" برنامج الدعم الشامل باستكمال دفع مستحقات المعلمين عن السنة الماضية 2016/2017 فقد آن الآوان لردم الفجوة المالية التي تحدث عنها القيمون على البرنامج".
ودعت "جميع الزملاء والزميلات في الملاك إلى "الاسراع في إنجاز واستلام بطاقاتهم تسهيلا لممارسة حقهم في انتخابات المندوبين ترشيحا وانتخابا، حيث ينص النظام الداخلي على أن جميع العمليات الانتخابية تتم باعتماد بطاقة المعلم الصادرة عن الرابطة دون غيرها من المستندات".
وذكرت الهيئة ان "الموعد النهائي لتسلم طلبات البطاقات هو 25 الشهر الحالي"، مؤكدة أن "عدد المندوبين في المدارس يحدده عدد حاملي البطاقات وليس عدد المعلمين في المدرسة".
وتمنت الهيئة على "الإدارات المدرسية كافة تحديد مواعيد الأنتخاب بالاتفاق مع فروع الرابطة وفق التعميم الذي وزع على المدارس عبر المناطق التربوية"، متمنية أيضا على جميع المعلمين "الإطلاع على الأحكام الإنتخابية التي وزعت على المدارس جميعها بواسطة المناطق التربوية". 

الأساتذة المتفرغون في اللبنانية أكدوا حقهم في الافادة من غلاء المعيشة في قانون السلسلة رقم 46


وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركزها برئاسة الدكتور محمد صميلي وحضور الأعضاء. 
وبعد مناقشة المواضيع المدرجة في جدول الأعمال، أصدرت بيانا استنكرت فيه "تأخر وزارة المال في تطبيق قانون ضم الخدمات رقم 52 الصادر في 14 أيلول 2017 الذي أدى الى عدم دفع رواتب الزملاء المتقاعدين الجدد، مما يحرمهم أبسط حقوقهم وفي مقدمها العيش بكرامة". وحذرت من أن "استمرار هذا الأمر سيضطرها الى التصعيد بدءا بالاعتصام وصولا الى خطوات تصعيدية أخرى، خلال الشهر الحالي".
واستكملت الهيئة "درس سلسلة رتب ورواتب جديدة للهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية، وستتقدم بها قريبا جدا الى المراجع المختصة". والهيئة "إذ تعتبر أن هذه السلسلة هي من أولويات مطالبها، فإن إقرارها يسد الخلل بين رواتب أساتذة الجامعة اللبنانية ورواتب نظرائهم في القطاع الخاص وبينهم وبين موظفي القطاع العام". 
وختمت: "في انتظار إقرار ذلك، تؤكد الهيئة حق أساتذة الجامعة في الافادة من غلاء المعيشة الذي تمَّ إقراره في قانون السلسلة رقم 46، إذ ليس من الإنصاف أن يدفع الأستاذ الجامعي ما يترتب عليه من ضرائب شملتها السلسلة الجديدة وهو لم يفد من أي زيادات على رغم عدد الساعات التي أضيفت الى نصابه".

الخبير الدولي في التواصل في استراليا الأستاذ هشام نجم في كلية الإعلام الفرع الثاني

استضافت كلية الإعلام 2 الخبير الدولي في التواصل في استراليا الأستاذ هشام نجم الذي عرض للطلاب وبالأرقام أبرز مخاطر وتحديات التواصل عبر المعلومات الرقمية لا سيما شبكات التواصل الإجتماعي والعملاق غوغل كما تحدث عن خبرته الواسعة في هذا المجال متمنيا على الطلاب توخي الحذر وعدم الإفراط في استعمال هذه التقنيات والتحكم قدر المستطاع بما يتم تبادله وإرساله من نصوص وأفلام وصور لما قد ينتج عن ذلك من تعرض للحياة الشخصية وخصوصية كل فرد في المجتمع.

حمادة: لالتزام المؤسسات التربوية بالعطلة الرسمية السبت في عيد الميلاد للطوائف الارمنية

وطنية - دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة "المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة كافة إلى الإلتزام بمذكرة رئاسة الحكومة التي حددت يوم السبت المقبل يوم عطلة رسمية تشمل الإدارات العامة والخاصة والبلديات والمدارس الرسمية والخاصة، وذلك لمناسبة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الأرمنية والتي تتبع هذا التقويم".
وتقدم الوزير حمادة من العائلة التربوية ومن جميع اللبنانيين بالتهاني بالعيد وبحلول السنة الجديدة، متمنيا لهم عاما دراسيا حافلا بالإنجازات والنجاح والتفوق. 

لجنة متابعة لقاء الجمهور: على المدارس التريث في فرض أي زيادة


وطنية - اجتمعت "لجنة المتابعة المنبثقة من لقاء الجمهور"، وصدر عنها البيان التالي:
"أولا: تقدمت اللجنة من اللبنانيين بأطيب التمنيات على امل أن تحمل هذه السنة الحل الجذري لمعاناة الأهل في ما يتعلق بالأقساط المدرسية.
ثانيا: تلقى الأهالي بفرح كبير وبكثير من الايجابية موقف فخامة رئيس الجمهورية لجهة وجوب تحمل الدولة رواتب المعلمين في المدارس الخاصة.
إن هذا الموقف هو تجسيد لنضال الأهل الذين رفعوه مطلبا اساسيا الى معالي وزير التربية.
ثالثا: ان لجان الأهل تضع كامل امكاناتها وخبراتها بتصرف فخامة الرئيس لتحويل الموقف الى مبادرة تنفيذية كونها تفيد كل شرائح المجتمع اللبناني.
رابعا: تستغرب لجنة المتابعة بطء تحرك عمل وزارة التربية لجهة عمل لجنة الطوارىء، ولا سيما ان مهل تقديم موازنات المدارس قد شارفت نهايتها.
خامسا: الطلب الى كل ادارات المدارس الخاصة التريث في فرض توقيع الميزانيات التي تتضمن أي زيادة وفقا لما تم الاتفاق عليه في لجنة الطوارىء.
سادسا: نستغرب ونستهجن المواقف المتشنجة والتصعيدية لاسيما التي تدعو الى التأثير السلبي على السنة الدراسية، خصوصا بعد موقف فخامة الرئيس الايجابي الذي يؤمن الحقوق للجميع". 

واحة العلوم والتكنولوجيا نظمت محاضرة عن التطبيقات السحابية

وطنية - طرابلس - نظمت "واحة العلوم والتكنولوحيا في لبنان" ومعهد العزم، محاضرة تقنية، بعنوان: "التطبيقات السحابية المستعملة في مجال التصنيع والبيع بالمفرق، القاها مدير المبيعات الدولية في شركة "سيسكو" في الولايات المتحدة نبيل عثمان، وذلك في جامعة العزم في طرابلس. 
حضر المحاضرة المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الاجتماعية عبد الاله ميقاتي، مدير واحة العلوم والتكنولوجبا هاني مولوي، مدير معهد العزم حسام يحيى، عضو محلس بلدية طرابلس باسل الحاج، وحشد من أساتذة الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومهتمون.
بداية، قدم عثمان تعريفا لبعض المصطلحات التكنولوجية المستعملة في التطبيقات السحابية مثلIOT, cloud, fog computing, SaaS, PaaS, IaaS، ثم تطرق الى مبدأ توصيل كافة العمليات "تحت السحابة" المتعلقة بصناعة معينة. وأعطى مثالا عما تقوم به شركة GM الاميركية في هذا المجال لجمع المعلومات من مصادر عدة، في السحابة واقامة تطبيقات سحابية تعمل على تحليل هذه المعلومات واعطاء نتائج تساعد في عملية جودة الصناعة والكشف المبكر لأي خلل حصل خلال التصنيع، وذلك من خلال استعمال Cisco Digital IoT Platform .
واختتمت المحاضرة بنقاش بين عثمان والحضور. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء