X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 04-01-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

سجال واتهامات بين معلمي "القوات" و"التيار الوطني"حول انتخابات رئاسة مجلس صندوق تعاضد الخاص

النهار ــ انفجرت العلاقة بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية" في القطاع التربوي، هذه المرة على خلفية انتخابات رئاسة مجلس إدارة صندوق التعاضد لمعلمي المدارس الخاصة، فبعد بيان قطاع المعلمين في "القوات" الذي اتهم "التيار الوطني" بالخيانة والغدر والانقلاب على الاتفاق في الانتخابات، رد المكتب التربوي لـ "التيار" على ما سماه البيان التضليلي الصادر في شأن الانتخابات التي فاز فيها الدكتور كريستيان خوري رئيساً للصندوق.  
وكانت مصلحة المعلّمين في القوات اللبنانيّة أصدرت بيانا شجبت فيه ما جرى في انتخابات رئاسة مجلس إدارة الصندوق، "لجهة التنكّر الكامل، لا بل الإنقلاب الذي قام به التيّار الوطنيّ الحرّ على الإتّفاق الذي سبق وحصل بين حزب القوّات اللبنانيّة ممثّلًا بالأمين المساعد لشؤون المصالح الدكتور غسّان يارد ورئيس مصلحة المعلّمين رمزي بطيش، وبين التيّار الوطنيّ الحرّ ممثّلًا بمستشار رئيس الجمهوريّة الوزير السابق الياس بو صعب، والمسؤول التربويّ في التيّار روك مهنّا، وذلك في منزل بو صعب". وقال البيان أن الاتفاق الذي أكد الجميع المضي فيه، كان يقضي بسحب مرشّح القوّات اللبنانيّة، لمنصب نقيب المعلمين رفيق فهد لمصلحة انتخاب رودولف عبّود نقيبًا للمعلّمين مع عضوين للتيّار الوطنيّ الحرّ. ثم انتخاب فهد رئيسًا لمجلس إدارة صندوق التعاضد.
واكدت المصلحة ان ما جرى، هو"التزامنا بالبندين الأوّلين، والإنقلاب المفاجئ من التيّار الوطنيّ الحرّ من خلال ترشيح كريستيان خوري لرئاسة مجلس إدارة صندوق التعاضد". وأسفت أن "ينحدر مستوى مسؤولين تربويّين، يربّون الأجيال ويطالبون بحقوق المعلّمين، إلى حدّ عدم احترام اتفاقات التزموا بها، والتنصّل من تطبيقها".
وجاء في رد "التيار الوطني الحر
في ما خص علاقة بو صعب في إرساء التحالف: فهو صرح أن الإتفاق الإنتخابي حصل مع "تيار المستقبل" بعد عدم رد "القوات اللبنانية "على طرحه، ثم عادوا ووافقوا على التحالف تبعا لموافقة المستقبل عليه.
وفي موضوع الإنتخابات: قبل يوم واحد من انتخابات المرحلة الأولى، اتصل رئيس مصلحة المعلمين في "القوات" رمزي بطيش، بمسؤول المكتب التربوي في التيار روك مهنا، وذلك رفعا للعتب الذي تقصده بطيش ظاهريا لإخفاء ما طبخ سرياً، بعد نسجه لتحالفات تحت الطاولة، وواعدا، في الظاهر، بالحفاظ على الإتفاق والتصويت لمرشح التيار طوني نصر.
أما يوم الإنتخاب، فعمدت القوات الى تشطيب مرشح التيار الذي وعدت بدعمه، بدليل نيله 8 أصوات من أصل 12، في حين قام التيار بالتصويت لمرشح القوات رفيق فهد بدليل نيله 11 صوتا من أصل 12، وكانت تعلم القوات بهوية الصوت الذي لم يصوت لهم. والسؤال الذي يطرح نفسه: لو كان التيار يريد إسقاط مرشح القوات كما زعم بيانها، هل كان ممثلو التيار الثلاثة لينتخبوا فهد الذي نال 11 صوتا من 12؟.
وبعدما رأى المكتب التربوي أن القوات حاولت إقصاء التيار، استغرب أن تغفل نتيجة الإنتخابات في المرحلة الثانية، إذ نال مرشحهم صوتا واحدا، في حين نال كريستيان خوري 7 أصوات من أصل 8. ألم تعن هذه النتيجة شيئا للقوات؟

القوّات اللبنانيّة: هكذا انقلب التيّار الوطني الحر علينا

صدر عن مصلحة المعلّمين في القوات اللبنانيّة البيان الآتي: "تشجب مصلحة المعلّمين في القوّات اللبنانيّة وتستنكر ما جرى في انتخاب رئيس مجلس إدارة صندوق التعاضد لمعلّمي المدارس الخاصّة، لجهّة التنكّر الكامل، لا بل الإنقلاب الذي قام به التيّار الوطنيّ الحرّ على الإتّفاق الذي سبق وحصل بين حزب القوّات اللبنانيّة ممثّلًا بالأمين المساعد لشؤون المصالح في القوّات اللبنانيّة الدكتور غسّان يارد ورئيس مصلحة المعلّمين في القوّات اللبنانيّة الأستاذ رمزي بطيش، وبين التيّار الوطنيّ الحرّ ممثّلًا بمستشار رئيس الجمهوريّة الوزير السابق الياس أبو صعب، والمسؤول التربويّ في التيّار الوطنيّ الحرّ الأستاذ روك مهنّا، وذلك في منزل الوزير أبو صعب. مع الملاحظة على معاودة الدكتور غسّان يارد الإتّصال بمعالي الوزير الياس أبو صعب الذي كرّر تأكيده على ما تمّ الإتّفاق عليه، وإعلام مسؤول النقابات في التيّار الوطنيّ الحرّ، الأستاذ مارون غبش، والذي أكّد السير في الإتّفاق، كما وقد أكّد الأستاذ رودولف عبّود في اجتماع له مع الدكتور غسّان يارد، وبحضور رئيس مصلحة المعلّمين وممثّلي القوّات اللبنانيّة وذلك في مبنى مصلحة المعلّمين ضبيه، إلتزامه  والمضي بالإتّفاق الذي تضمّن الآتي:
1. سحب مرشّح القوّات اللبنانيّة، لمنصب النقيب، الأستاذ رفيق فهد.
2. إنتخاب الأستاذ رودولف عبّود نقيبًا للمعلّمين مع عضوين للتيّار الوطنيّ الحرّ.
3. إنتخاب الأستاذ رفيق فهد رئيسًا لمجلس إدارة صندوق التعاضد.
وما جرى، هو التزامنا بالبندين الأوّلين، والإنقلاب المفاجىء من قبل التيّار الوطنيّ الحرّ على البند الثالث من خلال ترشيح الأستاذ كريستيان خوري لرئاسة مجلس إدارة صندوق التعاضد.
إنّ مصلحة المعلّمين في القوّات اللبنانيّة، وعلى الرغم من كلّ ما تقدّم، تتمنّى لمجلس إدارة صندوق التعاضد الجديد التوفيق بمهامه الجديدة.
كما ويؤسفنا فعلاً أن ينحدر مستوى مسؤولين تربويّين، يربّون الأجيال ويطالبون بحقوق المعلّمين، إلى حدّ عدم احترام اتفاقات التزموا بها، والتنصّل من تطبيقها".

المكتب التربوي في الوطني الحر رد على بيان قطاع المعلمين في القوات عن انتخابات صندوق التعاضد

وطنية - صدر عن المكتب التربوي في "التيار الوطني الحر" البيان الآتي: "بعد البيان التضليلي الصادر عن قطاع المعلمين في القوات اللبنانية بالأمس في ما خص انتخابات رئاسة مجلس إدارة صندوق التعاضد لمعلمي المدارس الخاصة، التي انتهت بفوز الدكتور كريستيان الخوري، يهم المكتب التربوي إيضاح المعلوم، احتراما للرأي العام التربوي وإكراما للحقيقة التي ما برحت تحرر قائلها وتشبك ناكرها في خيوط سحرية لطالما انقلبت على ساحرها.
أولا: في ما خص علاقة الوزير الياس بو صعب في إرساء التحالف
صرح الوزير الياس بو صعب أن الإتفاق الإنتخابي حصل مع تيار المستقبل بعد عدم رد القوات اللبنانية على طرحه، ثم عادوا ووافقوا على التحالف تبعا لموافقة تيار المستقبل عليه.
ثانيا: في موضوع الإنتخابات بحد ذاته
1.قبل يوم واحد على التمام من انتخابات المرحلة الأولى، اتصل الأستاذ رمزي بطيش، رئيس مصلحة المعلمين في القوات اللبنانية، بمسؤول المكتب التربوي في التيار الاستاذ روك مهنا، وذلك رفعا للعتب الذي تقصده بطيش ظاهريا لإخفاء ما طبخ سريا، بعد نسجه لتحالفات تحت الطاولة، وواعدا، في الظاهر، بالحفاظ على الإتفاق والتصويت لمرشح التيار الأستاذ طوني نصر.
يوم الإنتخاب، عمدت القوات الى تشطيب مرشح التيار الذي وعدت بدعمه، بدليل نيله 8 أصوات من أصل 12، في حين قام التيار بالتصويت لمرشح القوات الأستاذ رفيق فهد بدليل نيله 11 صوتا من أصل 12، هذا وتعلم القوات بهوية الصوت الذي لم يصوت لهم. السؤال الذي يطرح نفسه: لو كان التيار يريد إسقاط مرشح القوات كما زعم بيانهم بالأمس، هل كان ممثلو التيار الثلاثة لينتخبوا فهد الذي نال 11 صوتا من 12؟.
2.بعيد إعلان فوز الأعضاء الثمانية في الدورة الأولى في المجلس التنفيذي، عمدت القوات إلى الإتصال ببعض الأطراف المتمثلة بالصندوق، عارضة عليهم توزيع المناصب الإدارية دون التواصل مع التيار في محاولة مكشوفة لإقصاء التيار عن أي منصب!
بعد كل ذلك يسأل السائلون: من أراد إلغاء الآخر؟
3.يستغرب المكتب التربوي في التيار أن يغفل بيان القوات نتيجة الإنتخابات في المرحلة الثانية، إذ نال مرشحهم صوتا واحدا، في حين نال الدكتور كريستيان الخوري 7 أصوات من أصل 8. ألم تعن هذه النتيجة شيئا للقوات؟
ويعاهد المكتب التربوي في التيار الوطني الحر اللبنانيين عموما والتربويين خصوصا، على استمراره في انتهاج الشفافية والصدق كأسلوب عمل ودستور حياة". 

سلسلة التعليم الخاص.. المطارنة يدعون إلى مخالفة القانون؟

خضر حسان ــ المدن:  حاول أساتذة التعليم الخاص الإعلان عن طفح كيلهم من الوعود والمماطلة التي يقوم بها اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، في ملف سلسلة الرتب والرواتب. ناهيك بالإعلان عن عدم ارتياحهم لموقف وزير التربية مروان حمادة، الذي يطرح حلولاً مجتزأة، تقفز فوق القانون الرقم 46، وتصب في مصلحة المؤسسات التربوية، حصراً.
بعد تلويح نقابة المعلمين باللجوء إلى القضاء، يوم الثلاثاء 2 كانون الثاني، وتطلعها إلى خلاصة إيجابية لاجتماع مجلس المطارنة الموارنة، اتسم بيان المطارنة بعد اجتماعهم الشهري، الأربعاء 3 كانون الثاني، بالبرودة حيال حقوق الأساتذة، وبالدعوة غير المباشرة إلى  عدم الالتزام بالقانون 46، وبالتأييد الواضح لمطالب المؤسسات التربوية، من خلال رمي مسؤولية دفع رواتب المعلمين في المدارس الخاصة على الدولة، "كي لا يتعرض القطاع التربوي، الذي يفخر به اللبنانيون، لانتكاسة لا تستطيع الدولة التعويض عنها"، بحسب البيان.
وإن كانت دعوة المجلس الدولة بالايفاء بإلتزاماتها تجاه المدارس المجانية، هي دعوة محقة، فقد فاته أن الدولة غير مسؤولة عن دفع رواتب المعلمين في القطاع الخاص، فذلك من مسؤولية المدارس التي تدفع رواتب الأساتذة بما لا يتناسب مع الأقساط المرتفعة. وفاته أن القطاع التربوي الخاص الذي يُتَخوف من إنتكاسته فَرَضَ زيادة أقساط على الأهل، على مدى 5 سنوات، بحجة دفع سلسلة لم تكن قد أقرت بعد، فأين هي الأموال المدفوعة مسبقاً، ولماذا لا تُدفع اليوم طالما تم استيفاؤها باسم السلسلة؟
لم يكن موقف المطارنة مفاجئاً بالنسبة إلى النقابة، "فهو يتكرر منذ أشهر"، وفق ما يقوله عضو مجلس ادارة صندوق التعويضات، نعمة محفوض، الذي يلفت في حديث لـ"المدن"، إلى أن التخويف من انتكاسة القطاع التربوي غير مبررة، وأن حجة إفلاس المدارس في حال دفعت السلسلة، غير صحيحة، لأن "ثلث المؤسسات التربوية الخاصة دفعت السلسلة، ولم تُفلس ولم تخسر. وهناك مؤسسات مستعدة للدفع والتوصل إلى حل مناسب".
ويرى محفوض أن الموقف الإيجابي الذي يمكن لحمادة والمطارنة أن يلعبوه في ظل هذه الأزمة، هو "الدفع باتجاه تسيير ملف التعويضات والتقاعد، فلا علاقة لهذه المستحقات بإمكانية المدارس أو عدم إمكانيتها دفع السلسلة، لأن في صندوق التعويضات والتقاعد مالاً وفيراً، يمكنه تأمين حاجات الأساتذة المستحقين". ويكرر محفوض استغرابه اصرار اتحاد المؤسسات التربوية، ممثلاً بالأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، على عدم التوقيع على شيكات التعويضات". فالصرف يحتاج إلى توقيع 3 أشخاص، يمثلون المدارس والأساتذة والدولة، في مجلس إدارة الصندوقين. وامتناع عازار عن التوقيع يحرم الأساتذة مستحقاتهم. علماً أن بإمكان مجلس ادارة صندوقي التعويضات والتقاعد طرح الثقة بعازار وعدم تكليفه بالتوقيع على الشيكات بإسم الإدارة.
ويعتقد محفوض أن الحديث عن تقسيط السلسلة على 3 سنوات، يجب أن لا يخرج على لسان وزير التربية. فهو يمثل الدولة وقوانينها. وإن كان التقسيط هو الحل الأنسب في نظر حمادة، "يجب أن يحصل حينها عبر إتفاق بين كل مدرسة ومؤسسة متعثرة مالياً وبين أساتذتها على حدة، وبحسب ظروف كل طرف، لا أن يتحول الطرح إلى قرار عام يُطرح على كل المدارس ويُفرَض على الأساتذة".
تكرار الحديث عن التقسيط وتحميل الدولة مسؤولية دفع الرواتب، يؤشر إلى إمكانية الوصول إلى حالة ابتزاز للأساتذة، خصوصاً عندما يتم ربط صرف التعويضات والتقاعد بالموافقة على التقسيط، أو على حل مشابه. فهل التقسيط حينئذٍ يؤدي إلى توفّر الأموال في الصندوقين لصرفها إلى مستحقيها؟

معركة التعليم الخاص تَحتَدم... أقساط ترتفع ألغام تنكشف والكنيسة تتحرّك

ناتالي إقليموس ــ الجمهورية: إستحوذت قضية المدارس الخاصة والتداعيات التي طالتها نتيجة إقرار سلسلة الرتب والرواتب على الحيّز الأكبر من اجتماع مجلس المطارنة الذي ترأسَه البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أمس. وبعدما طالبَ المجتمعون «الدولة بدفعِ رواتب المعلمين في المدارس الخاصة»، علمت «الجمهورية» مساءً أنّ اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية برئاسة المطران حنا رحمة عَقدت اجتماعاً بعيداً من الإعلام في حضور مدير عام وزارة التربية فادي يرق لأكثر من ساعتين لتدارُسِ المستجدّات ومنعِ أيّ انتكاسةٍ قد تصيب السنة الدراسية. كذلك علمت «الجمهورية» أنّ نقابة المعلمين تدرس مع محاميها إمكانية المحاسبة القانونية للمسؤولين التربويين الذين يتمنّعون عن تطبيق السلسلة، فيما بعض لجان الأهل يتباحث إمكانية التحرّك باتّجاه وزارة التربية.
في الظاهر تبدو أنّها معركة أقساط قد تُطيح بالعام الدراسي وبمستقبل أكثر من 660 ألف تلميذ و33 ألف أستاذ في الملاك ونحو 19 ألف في التعاقد، إنّما في الباطن تتداخل المعارك وتتضارب معها المصالح ما بين أصحاب المؤسسات التربوية وأفراد الهيئة التعليمية والأهالي. لم يُشكّل إقرار السلسلة فتيلَ أزمة الأقساط فقط، إنّما تداعياتها أشعلت المعاركَ على الجبهات كافة، من التشكيك في الموازنات السابقة للمدارس، إلى الاختلاف حول منحِ الاساتذة الـ 6 درجات، إلى كيفية احتسابِ المستحقّات للمتقاعدين، وصولاً إلى تقاذفِ المسؤوليات في تحديد الجهة المولجة بتكبّدِ تكاليف السلسلة.
أين وصلت الأمور؟ 
بعد الزيارة التي قامت بها اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية الشهرَ المنصرم، حاملةً معها قضية التلاميذ في قطاع التعليم الخاص كافّة وليس فقط في المدارس الكاثوليكية، إلى رئيس الجمهورية ميشال عون الذي اقترَح «أن تتولّى الدولة دفعَ رواتب المعلمين في المؤسسات التعليمية الخاصة شرط أن تلتزم هذه المؤسسات القواعد والأنظمة التربوية التي تضعها الدولة»، قامت هذه اللجنة بدراسة عن الكلفة الممكنة التي قد تتكبّدها الدولة. وبحسب مصدر تربوي مسؤول لـ«الجمهورية»: «تبيَّن أنّ الحل الأنفع لهذه السنة أن تتكفّل الدولة بتسديد الفروقات التي أحدثتها السلسلة، بالتالي يتسنّى للمدارس ترتيبَ أوضاعها للعام المقبل». وأضاف: «تبيَّن للّجنة الأسقفية أنّ على الدولة تكبُّد نحو 450 مليون دولار عن مجملِ تلاميذ القطاع الخاص، وبوسعِها تأمين هذا المبلغ من خلال الضرائب التي تجنيها والتي فرضَتها حديثاً»، مشيراً إلى أنّ «اللجنة ستقدّم نسخة عن الدراسة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون». وتوقّفَ المصدر عند «موجة التملمُل لدى أصحاب المؤسسات التربوية تجاه النبرة التي يستخدمها ممثّلو الأساتذة في الآونة الأخيرة وتدنّي الأسلوب الذي لا يمكن أن يؤدّي إلى حلّ تربوي». 
في موازاة ذلك، لفتَ رئيس اللجنة الأسقفية المطران حنا رحمة في حديث لـ«الجمهورية» إلى «أنّ الكنيسة بصورة عامة وبكركي تحديداً، تنظر إلى قضية التعليم كمسألة حياة أو موت، لأنّ إقفال أيّ مؤسسة تربوية يعني تغييرَ وجهِ لبنان الثقافي والقضاءَ على دور الرسالة فيه». وأضاف: «غبطة البطريرك على بيّنةٍ من الأمور كافّة، يُتابع التفاصيل وأعمالَ اللجان»، مرَحّباً «بإمكانية تكبّدِ الدولة كلفة الـ 6 درَجات وفروقات السلسلة لأنّ طموحَنا أن يكون الأستاذ مرتاحاً في صفّه والأهالي راضين، لأن ليس المهم إرسال circulaire بالأقساط في وقتٍ يتعذّر علينا تحصيلها». 
لغم مِن نوع آخر
تزامُناً مع صرخة الأهالي الذين تبلّغوا زيادات على الأقساط قبَيل الأعياد، تعلو صرخة الأساتذة المتقاعدين، إذ تبيَّن أنّ المشكلة لا تنحصر فقط في الأقساط، إنّما تطال تقاعدَهم في ظلّ الاختلاف القائم على تطبيق السلسلة. إذ إنّ «أكثر من 800 أستاذ متقاعد في التعليم محرومون مِن رواتبهم من صندوق التقاعد منذ إقرار القانون 46»، وفق ما أكَّده نقيب أساتذة المعلمين رودولف عبود، موضحاً في حديث لـ«الجمهورية»: «أزمةُ صندوق المتقاعدين والتعويضات انعكاسٌ لمشكلة رفضِ إدارات المدارس الاعترافَ للأساتذة بـ 6 درجات أقرّتها السلسلة، لأنّ اعترافَ ممثّلي المدارس في احتساب الـ 6 درجات على مستوى صندوق المتقاعدين، يعني ضمناً اعترافَهم بها في مدارسهم، ما يُحمّلهم أعباءَ إضافية على رواتب أساتذتِهم». ويتابع عبود: «هناك 4 ممثّلين للمدارس في صندوق التعويضات، وهم القاضي عمر الناطور عن مدارس المقاصد، علي هيدوس عن المبرّات، الأخت أوغستين عون عن راهبات اليسوعيات، والأب بطرس عازار أمين عام المدارس الكاثوليكية. ما حدث أنّه صَدر قرار عن مجلس إدارة صندوق التعويضات بتطبيق القانون مع الـ 6 درجات. وعند صدور «تشيك» من صندوق التعويضات الذي يُوقّعه 3 أشخاص وهم، جمال الحسامي من نقابة المعلمين، الأب بطرس عازار عن المدارس، والأستاذ فادي يرق كرئيس مجلس الإدارة. سحب الأب عازار توقيعه، فباتت الأمور معلّقة». 
وردّاً على انزعاج بعض المرجعيات التربوية من أسلوب النقابة وإمكانية لجوئها إلى القضاء بحسب بيانِها الأخير، قال عبود: «لا ندّعي أنّ هذا الأسلوب تربوي، ولكن في الأساس التعاطي مع القانون 46 من قبَل المدارس لم يكن أبداً تربوياً، وقد «طوّلنا بالنا كتير»، والآن انتقلنا إلى الوضع التنفيذي». 
تقسيط السلسلة؟
أمّا عن طرح وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة إمكانية تقسيطِ السلسلة، قال عبود: «طالما اتّحاد المؤسسات التربوية لم يعترف بمنحِ الاساتذة 6 درجات، كيف بنا أن نرضى إذاً بتقسيط السلسلة؟ لذا قبل أن يتمّ أيّ اتّفاق على الحقوق كاملةً لن نخوض غمارَ إمكانيةِ التقسيط». وعن موقف الأساتذة من إمكانية أن تُسدّد الدولة رواتبهم، قال: «بصورة عامة لسنا ضدّ هذا الطرح، ولكن في الوقت عينِه ليس بوسعنا الانتظار ريثما تتحرّك الدولة وتنجِز دراستها وقدرتها على تكبّدِ تلك المصاريف لتنفّذ القانون».
وأعربَ عبود عن إنزعاجه من تهرّبِ بعض المدارس الكبرى من تسديد المستحقّات، قائلاً: «أكثر من 60 مليار ليرة قيمة الدين لصندوق التعويضات، المؤسف أنّ رئيس مجلس الإدارة وإدارة الصندوق يتغاضون عن هذه المسألة، علماً أنّ تلك المدارس والجمعيات تقتطع من رواتب الأساتذة تلك المستحقّات إلّا أنّها لا تُسدّدها!». 
عازار يَخرج عن صمته
من جهته يَحرص أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار على التمسّك «بسرّية المداولات في داخل صندوق التعويضات»، ولكن بما أنّ الأمور طُرحت في العلن، لم يُنكِر في حديث لـ«الجمهورية»: «أنه وقّع على المحضر، إلّا أنّه تفاجَأ في اليوم التالي بتحويل المحضر إلى قرار اعتراف الصندوق بالدرجات الـ 6». وأضاف: «علماً أنّ القرار كان يحتاج إلى خطوات، كتقرير اللجنة القانونية، ودراسة عن مدى إمكانية تحمّلِ صندوق التقاعد تسديدَ تلك الدرجات، بالإضافة إلى أنّه جرى كلامٌ مع وزير التربية مروان حمادة عن أنّ الـ 6 درجات قيد الدرس وتحتاج إلى استشارات في وزارة العدل. لذا نظراً لعدم توافرِ كلّ هذه العناصر سحبتُ توقيعي عن المحضر». 
والحلّ؟ يجيب: «بما أنّ موضوع الـ 6 درجات موضعُ خلاف وتجاذبات، فلنُسدّد للمعلمين الذين تقاعدوا حديثاً التعويضات السابقة بالإضافة إلى السلسلة، على أن نترك مسألة الدرجات مجمَّدة ريثما يتمّ الإتفاق حولها»، ناكراً أيّ حديثٍ «عن تمنّعِه على توقيع تعويضات خالية من الـ 6 درجات». 
الأهالي: «اللي فينا مكفّينا»
حيال انفلاشِ المشكلات، يبدو الأهالي كمن بلغَ «نِص البير وقطعوا الحبلة فيه». فتُعرب رئيسة اتّحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان الفتوح وجبيل ميرنا خوري لـ»الجمهورية» عن وضع الأهالي الذين لا يُحسَدون عليه، قائلةً: «نحن على موقفنا نمتنع من تسديد أيّ ليرة إضافية، «اللي فينا مكفّينا»، ونأسف لوجود نيّة في زيادة، ومعظمُ المدارس بدأت في تطبيقها». وأضافت: «المطلوب أن تُعيد المدارس النظرَ بموازناتها، وتدرس أين يمكن لها أن تخفّف الأعباء الثانوية مداراةً للوضع الاقتصادي المترهّل. وثانياً مطلوب قرار من الدولة، قرار وطني يُلزم المدارس بزيادة محدّدة، بالإضافة إلى رفعِ العبءِ عن كاهل الأهالي ومحاسبة المدارس المخالفة، فلِجان الأهل ليس بوسعِها مواجهة الإدارات وحيدةً». رحمة لـ»الجمهورية»: إقفال أيّ مؤسسة تربوية يعني تغيير وجه لبنان الثقافي
الأزمة تطاول أكثر من 660 ألف تلميذ و33 ألف أستاذ في الملاك ونحو 19 ألف في التعاقد

لجنة المتعاقدين في الأساسي: إمضاء أول نائب على مشروع تثبيت المتعاقدين في الأساسي

وطنية - أعلنت لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي في بيان، أن "النائب خالد الضاهر، وبكل إحساس بوجع المتعاقدين، استقبل اللجنة الفاعلة في دارته بطرابلس أمس الإثنين عند الرابعة عصرا، خلال لقاء استمر أكثر من ساعتين، وافتتحنا السنة الجديدة بأجمل خبر للمتعاقدين، وهو إمضاء النائب خالد الضاهر على اقتراح قانون لاجراء مباراة محصورة وتثبيت جميع المتعاقدين مجاز غير مجاز، مستعان به، إجرائي، فوق السن في التعليم الرسمي الأساسي".
ولفتت إلى أن "أهم بنود المشروع خضوع المتعاقدين لدورات تدريبية، إضافة الى إعطائهم جزءا من العلامة عن كل سنة تعاقد، وتحويل الفائض الى الادارات العامة"، قالت: "نعم، ما أن بدأنا الحديث عن معاناة المتعاقد في التعليم الاساسي حتى بادرنا النائب الضاهر بكل تفاصيل القضية التي قال إنها قضيته، وهو يتابعها منذ زمن، لانها قضية اجتماعية قبل أن تكون تربوية. وإضافة الى تبنيه مشروعنا وتوقيعه عليه، وضع كل الامكانات المتاحة لديه في سبيل دعم قضيتنا حتى وصولنا الى الملاك. ألف مبروك لنا جميعا على إنارة أول شعلة نور في دربنا الطويل الذي سنشعله بإرادتنا وعزمنا نجاحا ونورا". 

متعاقدو المهني هنأوا سلام يونس بالتكليف
وعرضوا لها مطالبهم واقتراحاتهم


عقدت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني لقاء مع سعادة المدير العام للتعليم المهني والتقني الدكتوره سلام يونس وقد قدمت اللجنة التهنئة للسيدة يونس بمناسبة تكليفها منصب مدير عام التعليم المهني والتقني. 
وقد ضم الوفد وليد نمير، انطوان فرنجية،محمد عواضة،حنا عبدالمسيح، ادرع الادرع، فاطمة غنوم، ريتا فرنجية، علي الحاج حسين، اسماء ديب، ربيع الخير، رانيا العرب، بلال سعيد، حميد يمين، شوقي شمص، صافي البعريني، جورج نبكي، منى شمص، محمد ابو ياسين،نور فتوني، محمد اليوسف،  
وتم تقديم اقتراح مشروع قانون للتثبيت في التعليم المهني ينص على اجراء مباراة محصورة لتثبيت المتعاقدين وهذا المشروع تم تقديمه الى كافة المكاتب التربوية والمرجعيات السياسية.
وكذلك تم التداول بكافة المطالب التي تهم المتعاقدين وابرزها:
 - رفع اجر الساعة والدراسة التي سترفعها سعادة المدير العام هذا اليوم الاربعاء الى معالي وزير التربية.
- قبض المستحقات بشكل فصلي.
- تامين ضمان اجتماعي للمتعاقدين.
- ساعات المناوبة عند غياب اي استاذ في المعهد بنفس المرحلة.
- احتساب ساعات التعاقد عند حضور الاستاذ للمعهد اثناء الدوام الرسمي وايجاد الطلاب غائبين.
- احتساب ساعة الستاج بفرع الفندقي ساعة، بدل الساعتين بساعة.
- زيادة عقد التعاقد ليصبح 30 بدل 20 ساعة اسبوعيا كما كان في السابق.
- تثبيت العقود للمتعاقدين.

وقد أكدت المديرة العامة تفهمها لهذه المطالب والعمل على اتخاذ خطوات جدية قريبة لحل هذه المشاكل خطوة خطوة وقد لمسنا منها بالتعاطي الجدي لهذه الملفات ووعدت بحلحلة كل المطالب التي من شأنها رفع مستوى التعليم لانه عندما يتم تامين كافة المتطلبات للمدرسين لا يفكر الا بالتعليم والانتاج.
وقد شكر اعضاء اللجنة سعادة المدير العام على رحابة صدرها ورقيها في التعامل وطيب الكلام.

رحلة الشباب الوطني الى مصر في الذكرى المئة لولادة عبد الناصر

وطنية - نظم اتحاد الشباب الوطني المؤسسة الشبابية في المؤتمر الشعبي اللبناني، رحلة الى مصر ضمن فعاليات مئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر زارت ضريحه ومتحفه في القاهرة والسد العالي في أسوان.
وقال مسؤول إعلام الإتحاد وسام الطرابلسي في تصريح: "إن زيارتنا لضريح القائد الراحل جمال عبد الناصر ومتحفه، في الذكرى المئة لولادته، هي عربون وفاء لشخصية هذا الزعيم الفذة، وتقديرا لمبادئه الخالدة ونهجه القومي الذي يبقى الأمل لنهوض الأمة من كبوتها والأزمات التي تحيط بها، وأن زيارتنا للسد العالي كانت للاطلاع على أحد أهم الإنجازات التي حققها ناصر خلال حكمه، وتدل على رؤيته الإستراتيجية، سياسيا وإقتصاديا وإنمائيا، وقد شاهدنا عن كثب بحيرة ناصر التي هي أكبر بحيرة صناعية في العالم، والمشاريع المائية والكهربائية التي نتجت عن هذا السد العظيم".
ولفت الطرابلسي الى "أن الرحلة التي ضمت مئة وعشرين مشاركا من مختلف المحافظات اللبنانية، تنقلت بين المعالم الأثرية الهامة في الأقصر وأسوان، كما زارت الأهرامات وقلعة محمد علي ومنطقة الحسين وخان الخليلي والمتحف الوطني المصري وميدان التحرير الذي كان شاهدا على ثورتي يناير 2011 ويونيو 2013، مشددا على "مواصلة تنظيم هذه الرحلات التي بدأت عام 2000، ثم توقفت قبل أن تنطلق مجددا عام 2016 بتوجيه من المشرف العام على اتحاد الشباب الوطني كمال شاتيلا، بهدف تعزيز العلاقات المصرية اللبنانية وتعريف اللبنانيين على المعالم الأثرية والقومية الهامة في مصر الشقيقة، والتضامن العملي معها في مواجهة الإرهاب، وشاكرا "وزارة الشباب والرياضة المصرية والسفارة المصرية في لبنان على ما قدمتاه من تعاون وتسهيلات".
وقد عادت الرحلة مساء أمس الى بيروت بعد فترة دامت عشرة أيام. 

هيئة نصرة الأقصى عند حمادة

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من هيئة نصرة الأقصى في لبنان برئاسة محمود موسى، ضم أحمد مرعي ومسؤول العلاقات العامة غسان سبسبي وأعضاء الهيئة. واطلع منهم على نشاط الهيئة التي تعمل على إحياء قضية القدس وفلسطين وقضية الشعب الفلسطيني، وتستنهض كل القطاعات نقابيا وعربيا، وتواكب كل الأنشطة الهادفة إلى إحياء قضية القدس وتتشارك مع الجهات الأخرى التي تعمل للهدف نفسه.
وتقدم أعضاء الهيئة بالشكر والتقدير من الوزير حماده لمواقفه المتعلقة بالقدس، وعبروا عن تقديرهم للتعميم الذي أصدر والرسالة، وإعادة اعتماد الدروس المتعلقة بالقدس وفلسطين في المناهج التربوية.
وركزوا على ان فلسطين كقضية أساسية يجتمع حولها الكل، وأعربوا عن ارتياحهم للتجاوب الذي يظهر حيال هذه القضية، واعتبروا أن لبنان هو محور مهم في أساس كل تحرك، مشددين على أهمية التربية في الحفاظ على قضية فلسطين حية في ضمائر الأجيال.
حماده
من جهته، رحب الوزير حماده بالوفد وبالنشاط الذي تقوم به الهيئة، لافتا إلى تراجع الوعي في مسائل كبرى، مبديا انزعاجه لتقاذف قضية القدس نتيجة للنزاعات التي تكاد تضيع القضية.
وأكد أن “القدس تستحق مقاربة مختلفة، وإننا نأمل من جيل الشباب أن يتحرك باستمرار وأن يؤكد العمق الإسلامي والمسيحي للقدس”، مشيرا إلى “أن أكبر المواقف العالمية في موضوع القدس كان موقف الفاتيكان”.
ودعا الهيئة إلى “تكثيف النشاط وعقد المؤتمرات المتعلقة بكل جوانب مدينة القدس والتركيز على النشر الرقمي ليتم تعميم القضية عالميا”.
وتسلم الوزير حمادة من الهيئة درعا تكريمية عربون تقدير من جانبها على مواقفه في موضوع القدس والقضية الفلسطينية.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء