X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مختارات :: علماء ايرانيون يطورون جهازا يشخص انتشار السرطان وينتجون عقارا يوقف نمو الخلايا السرطانية

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

ذكرت وكالة انباء فارس الايرانية ان باحثين ايرانيين في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة طهران طوروا جهازا يعمل بتقنية النانو يساعد في تشخيص دقيق لمدى انتشار مرض السرطان.
وأشرف على هذا المشروع عضو هيئة التدريس بكلية هندسة الكهرباء والحاسوب بجامعة طهران محمد عبد الاحد، الطالبان في مرحلة الدكتوراه محمد علي خياميان، وميلاد قاروني، و3 طلبة ماجستير محمد سعيد نيكشعار، وسعيد أنصاريان، ومحمد ثقفي وجميعهم من جامعة طهران.
ويتميز الجهاز الجديد بانه يستطيع كشف وجود خلية سرطانية في الأنسجة ايضا وهو يختلف عن الاجهزة التي تعتمد الأساليب الشائعة المستخدمة للكشف عن انتشار السرطان عبر سلسلة من أجهزة الكشف البيولوجية، وهي بالإضافة إلى كونها بطيئة ومكلفة، ليست دقيقة.
ويعد تشخيص مراحل تقدم السرطان من القضايا الهامة في العلوم الطبية، اضافة الى ان التكنولوجيا النانوية يمكن أن تكون فعالة في منع انتشار هذا المرض أيضاً. وسيستم تصنيع هذا الجهاز ليعتمد على الصعيد التجاري.


انتاج عقار لمكافحة السرطان
من جهة ثانية كشف رئيس مركز التنمية الزراعية للموارد الطبيعية لدى حديقة "فارس" للعلوم والتكنولوجيا الدكتور محمود ناصري ان علماء المركز والباحثين توصلوا الى طريقة لانتاج مركب تاكسول الذي بامكانه ان يوقف نمو الخلايا السرطانية.
واضاف انه تم الوصول إلى مسار تخليق الحمض النووي الذي يساعد على ازدياد انتاج التاكسول، قائلا: أن هذا الدواء الاولي (التاكسول) يستخرج من نبات "طقسوس توتي" ويمكن استخدامه لمكافحة السرطان. 
واوضح ناصري أن تركيب تاكسول الذي يعد مضادا للسرطان غالبا ما يتكاثر قي قشرة شجرة طقسوس توتي، ما دفع العلماء للإبداع طريقة لازدياد نسبة التاكسول في قشرة هذه الشجرة، ليتم استخراج المزيد منه من هذا النبات.
واشار الى أنه يمكن استخدام هذا الدواء معالجة انواع من السرطانات حيث نجح عند خضوعه لإختبارات على سرطان الثدي.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء