X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 23-12-2017

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

سلام يونس مديرا عاما للتعليم المهني والتقني
بوابة التربية ــ كلف وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في مذكرة إدارية أصدرها اليوم 22-12-2017، وحملت الرقم 210/م/2017، مديرة الإدارة المشتركة في وزارة التربية والتعليم العالي الأنسة سلام يونس القيام بمهام المدير العام للتعليم المهني والتقني، إضافة إلى مهامها الأصلية، وذلك إلى حين تعيين مدير عام بالأصالة.
وقد تسلمت يونس مهام المديرية اليوم.

مجلس الجامعة اللبنانية يضع نفسه بتصرف الدولة
بوابة التربية ــ استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم، وفدا من مجلس الجامعة اللبنانية برئاسة رئيس الجامعة فؤاد ايوب الذي اوضح ان “مجلس الجامعة وضع نفسه بتصرف الدولة اللبنانية ليكون المستشار الاول لها نظرا الى وجود طاقات كثيرة في الجامعة، وكانت مناسبة وضعنا الرئيس الحريري خلالها في اوضاع الجامعة اللبنانية وقدمنا له التصور التي وضعته الجامعة للنهوض”

حمادة عرض مع كاريتاس الإهتمام بذوي الصعوبات
بوابة التربية ــ إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع رئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم في حضور رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر ومديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، وتسلم منه كتابا يتعلق باستخدام ثلاثة مراكز لكاريتاس كمدارس تعنى بذوي الصعوبات التعلمية والصحية والحاجات الخاصة، وهي:مركز البطريرك صفير في زحلة، مركز HOPE  في بيت شباب، ومركز جورجيت وحنا رومانوس في لبعا، وقد وافق الوزير على الطلب وأكد أهمية رسالة كاريتاس الإنسانية والإجتماعية والصحية والتربوية.
وشكر الأب كرم الوزير على ثقته وأكد ان وزارة التربية تسهل كل الأمور التي تتعلق ينشاط كاريتاس، خصوصا وأننا جميعا نسعى إلى هدف واحد هو خدمة الإنسان والوطن، ونتعاون في الإهتمام بالتلامذة ذوي الصعوبات على المستويات كافة.

نقابة المعلمين: سنتقدم بإخبارين عن تخلف المدارس عن تسديد رسوم استحقت عليها بموجب القانون 46
وطنية - هنأ المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في المدارس الخاصة "اللبنانيين عموما والمعلمين خصوصا بعيدي الميلاد ورأس السنة"، مؤكدا أنه "سيتابع قضايا الجسم التعليمي الى نهاية المطاف".
وتوقف في بيان عند "الرؤية المتقدمة والمتفهمة التي عبر عنها فخامة رئيس البلاد والتي تعكس جوهر الواقع التربوي وسبل الخروج من المأزق الراهن"، واعتبر أن "رؤية فخامته تشكل الاطار والمنطلق اللذين يجب ان تنطلق منهما الحلول الناجعة لمشكلة الأعباء التربوية، وتحديدا الأقساط المدرسية. ولا بد من التذكير بأن هذه الحلول الناجعة غايتها الاولى والاخيرة عودة الثقة بين ثالوث العملية التربوية: الاساتذة والاهالي واصحاب المدارس".
وتمنى المجلس "لو تلفح ابوة فخامته في الشأن التربوي، كذلك في الشؤون الاخرى، المعنيين بتنفيذ القانون 46 بحذافيره، رسميين كانوا ام غير رسميين".
وأسف "لاستمرار ممثلي المدارس في مجلس إدارة صندوقي التعويضات والتقاعد بالتمنع عن صرف الاموال المستحقة للمعلمين، وهو ما يضرب كل مفاهيم الانسانية وما يفضح رافعي الشعارات، والاهم أنه يحرم صاحب الحق حقه ويضعه في حالة من العوز. كم أنها سابقة خطيرة بحق الانسان والمؤسسات!"
وقال: "مع أن المجلس أبدى في الفترة الأخيرة ليونة للتجاوب مع مساعي معالي وزير التربية والتعليم العالي على قاعدة أن تحقيق الهدف هو الغاية بغض النظر عن الوسيلة، لكن اتحاد المؤسسات التربوية استغل ايجابيتنا ليمعن في غيه ويكمل انقضاضه على حقوقنا، ولا داعي هنا للتذكير بما حصل لأن الوقائع المشينة والارتكابات المخالفة للقوانين لا تزال ماثلة امام اعيننا. وقد شاهدنا في الاسابيع الاخيرة تحريفا للحقائق وقلبا للمقاييس ومعاكسة للمنطق. في اختصار، صدرت بيانات لا تمت الى الحقيقة بصلة، واعطيت تفسيرات مخالفة للقوانين ومعادية للحقوق الفردية والجماعية ووصلت الامور الى حد ارتكاب الفظائع، لا بل المجازر بحق المعلمين. ليس في الأمر أي مبالغة إن استخدمنا عبارة مجازر! وما كثرة البيانات الاستنفارية من قبل اصحاب المدارس إلا خير دليل على توصيفنا هذا".
وسأل: "ألا يمكن الكلام عن مجزرة حين يخفض تصنيف المعلمين ست درجات دفعة واحدة؟
أليست مجزرة حين يحرم المعلمون جزءا من فرصهم، وتهمتهم أنهم أضربوا دفاعا عن حقوقهم؟ أم عندما تحسم من رواتبهم أيام الاضراب؟ وهل هناك عداد مخصص لذلك؟
كيف تفسر ادارات بعض المدارس تدابيرها القمعية حيث يُفرض على المعلمين التوقيع على البيانات العامة الرسمية من دون أن تلحظ حقوقهم التي نص عليها القانون 46؟
وكيف تفسر هذه المدارس الحاحها على المعلمين لتوقيع نموذجين متناقضين للبيان العام؟"
وتابع: "تكثر الأمثلة على هذا المنحى الانتقامي الخطير الذي سيؤدي حتما الى تعميق عدم الثقة بين المعلمين واصحاب المدارس.
ومما تقدم، يؤكد المجلس تمسكه بمطالب وحقوق المعلمين كاملة بما فيها الدرجات الستة، وهو على أهبة الاستعداد للتحرك بعد الأعياد.
ويذكر الزملاء بضرورة ألا يوقعوا على أي بيان لا يحفظ لهم حقوقهم بموجب القانون 46 وسواه من القوانين المرعية الإجراء.
ويطالب المجلس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بضرورة ارفاق لوائح المدارس ببراءة ذمة صادرة عن إدارة صندوق التعويضات تثبت تسديد المدرسة ما يستحق عليها من محسومات ومساهمات لصالح الصندوق.
ويرفض أي تمديد لمهل تقديم البيانات العامة من قبل المدارس الخاصة غير المجانية لصالح صندوق التعويضات.
ويعلن المجلس انه اوشك على الانتهاء من إعداد عدد من الدعاوى القضائية بحق بعض المدارس الخاصة وصندوق التعويضات، وهو سيتقدم من النيابة العامة المالية ومن إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإخبارين عن تخلف المدارس عن تسديد الرسوم التي استحقت عليها بموجب القانون 46، ولن ينقضي العام الجاري إلا ونكون قد اقدمنا على هذه الخطوة.
ويدعو المجلس كل الزملاء الى الاعتصام امام مقر صندوق التعويضات عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء المقبل 27 كانون الاول الجاري".
وختم: "مع حلول الميلاد المجيد ورأس السنة، كنا نتمنى لو حصلنا على حقوقنا كاملة، لكن يعزينا بعض الشيء اقرار مشروع استفادة الزملاء بعد بلوغهم سن التقاعد من تقديمات فرع المرض والامومة في الضمان الاجتماعي. فشكرا لمن اوصلنا الى هذا الإنجاز وهنيئا لمن سيستفيدون منه". 

أيوب في تدشين صالتي مسرح لطيفة وانطوان ملتقى وريمون جبارة: عناوين لنجاحات نالت منها كلية الفنون نصيبها من السمعة العطرة
وطنية - احتفلت كلية الفنون الجميلة والعمارة - الفرع الثاني، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وحضوره، بتدشين صالتي مسرح وإطلاق إسم كل من لطيفة وأنطوان ملتقى وريمون جبارة عليهما، وذلك في قاعة الإحتفالات في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الفرع الثاني.
حضر الإحتفال رئيس الجامعة السابق الدكتور عدنان السيد حسين، عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد حسني الحاج، مدير كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية الدكتور رجا السمراني، نقيب الفنانين المحترفين إحسان صادق، المحتفى بهم لطيفة وأنطوان ملتقى، ذوو الراحل جبارة وعدد من المديرين والأساتذة والفنانين وموظفي الجامعة اللبنانية والطلاب ووسائل الإعلام.
قسيس
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، رحب نقيب الممثلين اللبنانيين جان قسيس بالحضور وألقى كلمة قال فيها: "أنطوان ولطيفة ملتقى وريمون جبارة مصابيح دفء وأجراس شغف في ليل هذا الوطن الحزين. على أيديهم عرفنا حقيقة المسرح وأن المسرح هو الإنسان، هو الحياة وليس مجرد تشخيص".
وتابع: "علمونا كما غيرهم من الكبار، أن المسرح مساحة للحب تتسع لها الدنيا، وأنه لعبة لذيذة وجميلة، لا دور للسخف فيها ولا مكان".
وأضاف:" للمكرمين نقول أنتم الوردة والعطر وأنتم كبار من وطني، وبكم يليق التكريم ولكم منا كل الحب."
السمراني
بعد عرض فيلم وثائقي تناول نبذة عن حياة كل من لطيفة وأنطوان ملتقى والراحل ريمون جبارة، ألقى السمراني كلمة قال فيها: "نلتقي اليوم لنختتم العام 2017 بافتتاح صالتين للمسرح في كليتنا على اسم مبدعين في عالم المسرح: أنطوان ولطيفة ملتقى، وريمون جبارة. حلم روادني منذ كنت طالبا في هذه الكلية، عملت جاهدا على تحقيقه، صالة مسرح باسم أهل المسرح تكون مركزا مسرحيا ثقافيا دائما مجانيا لجميع الطلاب والأساتذة وأهل المسرح ولمختلف الفرق المسرحية اللبنانية والأجنبية بهدف تنشيط الحياة الفنية ونهضتها."
وتابع: "أنطوان ولطيفة ملتقى وريمون جبارة هم من الأفراد الذين تركوا بصماتهم في جامعتنا وفي تاريخ المسرح اللبناني، فساهموا في نهضته أيام الزمن الجميل زمن التنافس المحبب، زمن المواضيع الشيقة المستوحاة من المسرح، لقد عايشوا مراحل نموه وتطوره ومرتحل عذابه ومراحل تحوله."
الحاج
ثم كانت كلمة الحاج الذي قال: "نحن اليوم بحاجة مرة جديدة لنشر إرساءاتنا المعرفية في كلية الفنون الجميلة والعمارة، لأننا مصرون على الإستمرار مهما كانت الظروف صعبة، ومواجهة كل هذا العنف السائد في المنطقة بابتكارات الخشبة وابتكارات أهل المسرح مهما حاولنا أن نعطي تفسيرات عن مؤثرات الفنون على الحياة المعاصرة".
وتابع: "نحن بحاجة في الجامعة اللبنانية لأن نطلق صرخة، فبدون استقلالية ما لهذه الكلية ستبقى المعوقات تحوم حولها، لذا يجب ان يأخذ المسرح الدور الذي نبحث عنه دائما في مجتمعنا. المسرح اللبناني وحتى يومنا هذا، وبالرغم من كل الإشكاليات فهو مستمر ويقدم أبدع ما يمكن تقديمه على المستوى العالمي."
وأضاف: " لقد أطلقنا في كلية الفنون الجميلة والعمارة تدشين المسرحين ليكونا مكانا للتلاقي مرة جديدة لكل العاملين في المسرح على الصعيد الوطني، ولنؤكد مرة جديدة أننا رؤيويون للمستقبل في مجتمعنا اللبناني ومصرون على التطور والإزدهار والإستقرار."
أيوب
وألقى البروفسور أيوب كلمة قال فيها: "إن القيمة في أي عمل تكون في نتائجه، وتزداد هذه القيمة سموا كلما جاءت النتائج متميزة وفيها من الإبداع ما هو بارز، والعمل الناجح هو الذي يدل على أصحابه ويضعهم في الصفوف الأمامية في مجالات اختصاصاتهم".
وتابع: "نحن اليوم في كلية الفنون الجميلة والعمارة أمام ظواهر رائدة في العمل المسرحي والإخراج والتمثيل، بل أمام شخصيات ليست مبدعة في أعمالها فحسب، إنما مؤسسة لها ومساهمة في تطورها وإنتاجها، وبهذا يكون لهم فضلان، فضل في التأسيس وفضل النجاح. فحق لهم التكريم، وذكر مآثرهم، وواجب الجامعة إعطاءهم حقهم في التقدير وعرفان الجميل والوفاء، بعد مسيرة من الجهود والبذل والنجاحات.
وأضاف: "أسماء لمعت في عالم المسرح، ولها تاريخها في حركته وجاءت بصمات أصحابها لتلون أعمالهم بألوانهم الغنية الزاهية. ريمون جبارة، لطيفة وأنطوان ملتقى عناوين لنجاحات نالت منها كلية الفنون نصيبها من السمعة العطرة، لأن هذه الأسماء هي من أساسات معهد الفنون الجميلة وارتبطت به، والتي ما إن ذكر اسم هذه الكلية حضرت هذه الأسماء في الأذهان. هم من المؤسسين للمسرح في الجامعة اللبنانية ومن مطوري عمله، ومن أساتذته الذين خرجوا فيها عمالقة في الإخراج والمسرح والتمثيل وفتح مسارات جديدة وتيارات فنية رائدة، وصاروا من قادة العمل الفني الحديث الذين أرسوا القواعد والأسس التي ضاهت الحركات المسرحية العالمية."
وتابع: "كلية الفنون مدينة لهذه القامات العالية منذ التأسيس، يوم رافقت العميد الأول نقولا النمار، الذي لا يمكن أن ننسى له فضلا في وضع ركائز هذه الكلية. وحري بالجامعة وبكلية الفنون أن تقوم ببعض واجب تجاه رواد ساهموا في رفعتها وسمعتها الطيبة، وأعطوها من أنفسهم وجهودهم كل شيء مستطاع وكل خبرة، وأقل الفعل أن يرد الجميل بالوفاء."
وقال: "يسعدنا اليوم أن نطلق على قاعة مسرح في هذه الكلية إسم لطيفة وانطوان ملتقى، تقديرا لتاريخهما المليء بعطاءاتهما، كما يسعدنا أن نطلق على قاعة مسرح أخرى إسم ريمون جبارة، تخليدا لذكراه، وإنطلاقا من حرصنا على إبقاء هذه الأسماء علامة فارقة متميزة في كلية الفنون الجميلة، لتكون عنوانا لطلابنا في الإقتداء، وليس ببعيد عن هذا اليوم ستكون لنا وقفة مع كل من هذه الهامات لمنحها شهادات دكتوراه الفخرية وذلك بناء على قرار مجلس الجامعة رقم 1881/36 تاريخ 6/12/2017".
وختم: "رحم الله الأستاذ ريمون جبارة وكل الكبار الذين أغنوا هذه الكلية، وأطال بعمر السيدة لطيفة وعمرالأستاذ أنطوان".
وفي الختام قدم عدد من الفنانين دروعا تكريمية لكل من لطيفة وأنطوان ملتقى وشقيقة الراحل جبارة تقديرا لمسيرتهم الفنية الغنية. 

وققفة تضامنية لحزب الله مع القدس في حارة صيدا
وطنية - نفذ "حزب الله" وقفة تضامنية مع القدس بعد صلاة الجمعة، امام باحة مجمع سيد الشهداء في حارة صيدا، حمل خلالها المشاركون الاعلام الفلسطينية واللبنانية واعلام المقاومة ولافتات أكدت زوال الكيان الصهيوني وفشل قرار الرئيس الأميركي، واحرقوا العلمين الاميركي والاسرائيلي.
وألقيت كلمتان لامام المجمع الشيخ حسن الزين ورئيس الهيئة الاسلامية الفلسطينية للرعاية الشيخ سعيد قاسم، شددا فيها على "وجوب استمرار الانتفاضة ودعمها بكافة الوسائل وتصعيد التحركات والمظاهرات، لتشمل كل العالم العربي والاسلامي"، وناشدا "الشعب الفلسطيني التوحد على قاعدة مواجهة الاحتلال"، واعتبرا ان "ما حصل في الامم المتحدة امس "يؤكد ان العالم كله ضد قرار ترمب المشؤوم، مما ينبغي استثمار هذه المواقف لاسقاط الهيمنة الاميركية".
 
هدايا من الكتيبة الهندية والاسبانية لاطفال مركز سوق الخان للرعاية ومدرسة الماري الرسمية
وطنية - حاصبيا - نظمت كل من الكتيبة الهندية وفريق من الكتيبة الاسبانية في القطاع الشرقي العاملة ضمن قوات اليونيفيل حدثا متواضعا بمناسبة الأعياد لأطفال مركز سوق الخان للرعاية والتنمية ومدرسة الماري الرسمية، حيث قاموا بتوزيع الهدايا على تلامذة الروضات في هذه المدارس. ويأتي هذا الحدث احتفاء ببدئ موسم الأعياد .
وقد قدمت الهدايا لهذا الحدث من قبل فريق التعاون المدني العسكري في الوحدة الأسبانية وفريق الشؤون المدنية في القطاع الشرقي. وبناء عليه سيحصل 300 تلميذ على هدايا سيتم توزيعها في مركز سوق الخان للرعاية والتنمية والمدارس الرسمية في الماري وكفرشوبا وشبعا وحلتا والهبارية
وأعرب قائد الكتيبة الهندية العقيد سانتوش كومار تريباثى عن أمله ان "يحقق موسم الاعياد السلام والازدهارللمنطقة"، واعتبر ان "توزيع الهدايا ما هو الا رمزا للحب والمودة التى يحملها جميع افراد قوات اليونيفيل للأطفال والتلامذة في جنوب لبنان، كونهم مستقبل البلاد في السنوات القادمة".
وأكد رئيس بلدية الماري يوسف حسين فياض أن "جميع المشاريع التنموية والأنشطة الإنسانية التي تقوم بها قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان كانت لها دورا فعالا في الحفاظ على الأوضاع الطبيعية في المنطقة، وتحفيز الأشخاص الذين هاجروا للعودة والمساهمة في تقدم المجتمع"، مشيرا الى ان "هذه الأنشطة تساهم في الحفاظ على رابط الثقة المتبادلة بين اليونيفيل والأهالي في جنوب لبنان، وهو أمر أساسي في تشكيل أوضاع مستقرة وبناء مستقبل مزدهر للبنان". 

الدورة الثانية من جائزة هاني فحص للحوار والتعددية
اللواء ــ  نظّمت اكاديمية هاني فحص بالشراكة مع اكاديمية البلاغي التابعة لمؤسّسة دار العلم للامام الخوئي وكرسي اليونسكو للحوار بين الاديان في جامعة القديس يوسف وكرسي اليونسكو في جامعة الكوفة، الدورة الثانية من جائزة هاني فحص للحوار والتعددية في جامعة الكوفة في مدينة النجف العراقية.
ومنحت الاكاديمية مع شركائها جائزة هاني فحص لصناع السلام إلى إمام الحضرة الكيلانية في بغداد الشيخ الدكتور محمود العيساوي وذلك تقديرا له على دعوته الى التمسك بالحوار ورفض خطاب الكراهية.
أما جائرة هاني فحص للدفاع عن التعددية فقد منحت لجمعية فرح العطاء اللبنانية تقديرا للجمعية على جهودها في حماية التعددية و الدفاع عن العيش المشترك والنماذج التي قدمتها في لبنان والعراق.
كما منحت الاكاديمية جائزة البحث العلم للباحث البناني في جامعة القديس يوسف امير سوبره الذي اعد رسالة ماستر في العلاقات الاسلامية المسيحية عنوانها العلاقات بين الاديان في الحياة اليومية.
وفاز الباحث العراقي الشيخ حسام العبيدي من معهد العلمين للدراسات العليا في النجف بجائزة البحث العلمي عن رسالة دكتوراه عنوانها التعددية الدينية عند عبد الكريم سروش.
شارك في المهرجان الذي جرى يوم الخميس 21 كانون الاول 2017 في جامعة الكوفية شخصيات علمية و اكاديمية وفكرية عراقية و لبنانية وجمعيات من المجتمع المدني اضافة الى عدد من اساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف.

وتخلل المهرجان كلمات لجامعة الكوفة، كلمة للسيد محمد علي بحرالعلوم رئيس معهد العلمين للدراسات العليا، كلمة زملاء الدراسة لسيد هاني هاني فحص القاها للعلامة السيد كاظم ابراهيم، كلمة لرئيس جمعية فرح العطاء الدكتور ملحم خلف، كلمة وجيزة للسيد جواد الخوئي اثناء تسليمه الشيح محمود العيساوي الدرع التكريمية، كلمة امام الحضرة الكيلانية الشيخ محمود العيساوي، كلمة اكاديمية هاني فحص للحوار و السلام القاها مصطفى فحص.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء