X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-12-2017

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

حمادة تابع مع براون تأكيد الإلتزام الدولي بدعم 
خطة تعليم اللبنانيين والنازحين وعرض مع سفيرة لبنان لدى الأونيسكو ملفات تربوية

وطنية - أجرى وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده إتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة البريطانية السابق غوردون براون المكلف من الأمين العام للأمم المتحدة إدارة برنامج تعليم النازحين، وتناول البحث متابعة تمويل برنامج وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان لتعليم الجميع race 2 .
وعبر حماده عن "التزام لبنان بأهداف الأمم المتحدة 2030"، ولفت إلى أن "الوزارة تعمل من خلال فريق تقني لوضع استراتيجية ضمن الأهداف المذكورة، وأن لبنان يرغب بضمان التزام المجتمع الدولي بدعم التعليم في لبنان وتقوية المنظومة التربوية اللبنانية". لافتا إلى "وجود عدد من الداعمين الدوليين الملتزمين باستمرار هذا الدعم، وان لبنان يطالب بالتزام الجهات الأخرى، كما يطالب بالحصول على دعم دولي من خلال التمويل الشامل للتربية، وأن يكون ضمن أولوية البلدان المستفيدة من هذا التمويل في المنطقة". 
وأشار حمادة إلى أنه "سوف يلتقيه في خلال زيارته المقبلة إلى بريطانيا".
وأكد براون من جهته "التزام المجتمع الدولي بدعم لبنان"، داعيا "الجانب اللبناني إلى رفع عدد التلامذة المستفيدين من الدعم الدولي إلى نحو 400 ألف متعلم، وذلك في سياق إعداد التلامذة النازحين للعودة إلى بلادهم مزودين بالعلم والمهارات اللازمة ليتمكنوا من الإسهام في إعادة إعمارها".
واجتمع حمادة بعد ذلك مع سفيرة لبنان الجديدة لدى "الأونيسكو" سحر بعاصيري في حضور المدير العام للتربية فادي يرق والمدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، وتم عرض "للملفات والمشاريع التربوية والعلاقات الجامعية التي تربط لبنان بمنظمة الأونيسكو في باريس، إضافة إلى الإتفاقيات الدولية الموقعة مع المنظمة أو من خلالها، والتي تتابعها السفيرة الجديدة فور تسلمها مهامها في الأونيسكو".
واستقبل رئيس جامعة هايكازيان الدكتور بول هايدوستيان ترافقه الدكتورة أردا أكمكجي وتناول البحث نشاط الجامعة واختصاصاتها وتطلعاتها إلى مواكبة حاجات سوق العمل.
كما اجتمع مع وفد من مؤسسة "المناهج العالمية" المشرفة على مدارس المناهج العالمية في طرابلس برئاسة المدير الإداري الدكتور رائد كبارة، واطلع منهم على عمل المؤسسة التي تضم مبنى مخصصا للروضة ومدرسة مجانية ومدرسة خاصة وتعتمد أقساطا مدرسية مدروسة جدا وتتناسب مع مداخيل الأهالي وقد اعتمدت هذه المدرسة اللوحات الذكية والتكنولوجيا والتجهيزات الحديثة، وتشهد إقبالا شديدا بحيث أنها لم تعد تتسع للطلب المتزايد، وهنأ حمادة الوفد على "المستوى التعليمي الجيد وعلى الأقساط المناسبة للبيئة المحلية، وتلقى منهم دعوة لافتتاح المبنى الجديد".

بيان الهيئة التدريسية في «الجامعة الأميركية» حول القدس

الاخبار ــ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف الحكومة الأميركية بالقدس المحتلة عاصمةً لإسرائيل. يمثّل هذا الإعلان انتهاكاً جسيماً للمبادئ الأساسية للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة التي تحمي الشعوب الواقعة تحت الاحتلال العسكري.
نحن الموقعين أدناه، أعضاء في الهيئة التدريسية في الجامعة الأميركية في بيروت، ندين بشدة إعلان الرئيس ترامب حول القدس، فهو لا يمثّل فقط انتهاكاً فاضحاً للمبادئ الأساسية للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة، بل يشكل استمراراً للدعم الأميركي المستمر والواضح للأيديولوجية والممارسات الاستعمارية الإسرائيلية، بما في ذلك في القدس. نعلن تضامننا الراسخ مع أخواتنا وإخواننا في فلسطين وجميع أنحاء العالم، وكل من رفض خطوة الرئيس ترامب المتهوّرة، وغير الشرعية وغير الأخلاقية. وندعو إلى حل عادل للقضية الفلسطينية، يحقق بشكل لا لبس فيه كافة حقوق الشعب الفلسطيني التي يكفلها القانون الدولي، بما في ذلك حق تقرير المصير، وحق العودة، وغيرها من الحقوق الفلسطينية كشعب وكأفراد أينما وجدوا، بما في ذلك في القدس.
لم تكن المسألة يوماً معقدة: احتلت إسرائيل القدس الشرقية عسكرياً في حزيران/ يونيو 1967، ثم وسّعت بعد ذلك حدودها البلدية عبر مصادرة أراضٍ من ثماني وعشرين قرية في الضفة الغربية، قبل «ضمها» رسمياً سنة 1980. وقد اتبعت إسرائيل سياسات عدوانية استعمارية، لتهويد المدينة، كما قامت بحملة ممنهجة وشرسة لطرد سكان المدينة الفلسطينيين بهدف تغيير التركيبة السكانية فيها؛ ومارست السلطات الإسرائيلية الفصل العنصري في جميع أنحاء الأراضي المحتلة؛ وشنّت حملات لقمع كل من يقاوم «الحقائق» التي ذكرها ترامب. على المستوى القانوني، ومن دون التطرق إلى المبادئ الأخلاقية الأساسية، الأمر بسيط أيضاً: إن الاستحواذ على الأراضي الفلسطينية بالقوة، بما في ذلك القدس، هو أمر محظور صراحةً في القانون الدولي وهو مدان عالمياً. وقد أقر المجتمع الدولي مراراً وتكراراً من خلال قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في العقود الخمسة الأخيرة بأن السياسات الأحادية، وبخاصة سياسة إسرائيل الاستيطانية في القدس غير شرعية، واعتبر أن التدابير الإسرائيلية الساعية لتغيير طابع مدينة القدس ووضعها القانوني لاغية وباطلة.
نحن نرى أن تصريح ترامب يأتي في سياق أوسع للسياسة الأميركية، وهو مظهر آخر من مظاهر الالتزام الأميركي بدعم الاستعمار الاستيطاني، وبمبدأ «القوة تصنع الحق». وهذا كله مرفوض على أكثر من مستوى. كما يأتي هذا التصريح ليذكر بتجاهل السياسات الأميركية المستمرة وتدخلاتها كافة في المنطقة لحقوق وتطلعات أهل هذه المنطقة. لذلك، نحن كأساتذة وأكاديميين، من المنطقة ولها، نؤكد أن تعريف «الواقع» الذي ذكره ترامب بالنسبة إلى القدس منحاز كلياً، وجاهل بشكل متعمد، ومخادع بشكل خطير.

وقفة تضامنية مع القدس في النبطية

وطنية - النبطية - نظمت معاهد "أمجاد" الجامعية في النبطية، والتعبئة التربوية في "حزب الله" وقفة تضامنية عند تمثال العالم حسن كامل الصباح عند مدخل النبطية الشمالي، تضامنا مع القدس، وتنديدا بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بها عاصمة لكيان العدو الاسرائيلي، بحضور رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود ، مسؤول "حزب الله" في صيدا الشيخ زيد ضاهر، المدير العام للمعاهد الحاج حسن أحمد. 
وحمل الطلاب الاعلام اللبنانية واعلام فلسطين ولافتات، وألقت السيدة ايمان كوثراني كلمة معاهد أمجاد، ومن ثم كلمة للشيخ حمود اثنى فيها على "التحركات والمسيرات والاعتصامات التي تقام في لبنان والعالم خصوصا في فلسطين".
ودعا الى "استمرار الانتفاضة مهما غلت التضحيات ودعمها بكافة الوسائل"، كما دعا الى "استمرار التحركات في العالم العربي والاسلامي حتى يتراجع ترامب عن قراره المشؤوم". 
واعتبر أن "خطوة ترامب سترتد عليه، ولعلها توقظ الشعب العربي من غيبوبته وتكشف المتآمرين، وان نهج المقاومة هو النهج الأسلم وقد أثبت ذلك". 
بعد ذلك جرى احراق العلمين الاميركي والاسرائيلي . 

مجمع بري التقني والمهني

بوابة التربية ــ أصدر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة اليوم الخميس في 21 كانون الأول 2017، قراراً حمل الرقم 1221/م/2017، قضى بموجبه تسمية مجمع بئر حسن المدرسي التابع للمديرية العامة للتعليم المهني والتقني أسم “مجمع دولة الرئيس نبيه بري الفني والتقني”.
 

ترانيم ميلادية للفرقة الفنية لمدرسة رسول المحبة في جبيل

وطنية - جبيل - احيت الفرقة الفنية لمدرسة رسول المحبة التابعة لجمعية المبرات الخيرية بقيادة محمد مسلماني ترانيم ميلادية واناشيد اسلامية خلال ريسيتال اقيم أمام شجرة الميلاد وسط مدينة جبيل تحت عنوان "بين المسيح ومحمد رسالة حب وسلام"، في حضور رجال دين، ورئيس بلدية جبيل -بيبلوس وسام زعرور، والرئيس السابق زياد الحواط وأعضاء المجلس البلدي وشخصيات اجتماعية. 
وانطلقت احتفالات عيد الميلاد في جبيل من خلال برنامج موسيقي ومسرحي وترفيهي للكبار والصغار مساء كل ليلة ويستمرّ لغاية 29الحالي. 

الأساتذة المتفرغون في اللبنانية: لسلسلة رواتب جديدة للجامعة

وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة الدكتور محمد صميلي وفي حضور الأعضاء.
وبعد مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، أصدرت البيان الآتي:
"- لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية تتوجه الرابطة بالتهنئة الى أهل الجامعة من (أساتذة وموظفين وطلاب) وإلى سائر اللبنانيين، متمنية لهم أعيادا مباركة وميلادا مجيدا وعاما جديدا يسوده السلام والمحبة والأمان والاطمئنان.
- ما زالت الهيئة التنفيذية تنتظر تعديل القانون 46 (قانون السلسلة) لجهة استثناء صندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية من المادتين 31 و33 منه، احتراما لخصوصية الجامعة اللبنانية وأساتذتها. وهي تتمنى على دولة رئيس مجلس النواب إدراج هذا البند على جدول أعمال أول جلسة تشريعية للمجلس، كما تتمنى على مختلف الكتل النيابية التصويت إيجابا في هذا المجال.
- طالبت الهيئة التنفيذية بإقرار سلسلة رتب ورواتب جديدة لأساتذة الجامعة اللبنانية، وأعدت اقتراحا بهذا الموضوع مرفقا بجدول مقارنة حول مؤشر الغلاء منذ عام 2011 ولغاية 2017. وفي انتظار إقرار ذلك، تدعو الهيئة الى استفادة أساتذة الجامعة من غلاء المعيشة الذي تم إقراره في قانون السلسلة رقم 46، إذ ليس من الإنصاف أن يدفع الأستاذ الجامعي ما يترتب عليه من ضرائب شملتها السلسلة الجديدة، وهو لم يستفد من أي زيادات رغم عدد الساعات التي أضيفت الى نصابه.
- تتلقى الهيئة التنفيذية باستمرار شكاوى من الأساتذة المتعاقدين بالساعة بسبب التأخير في دفع مستحقاتهم عن الأعوام السابقة. وهي إذ كانت تتمنى أن يتم دفع هذه المستحقات قبل نهاية العام الحالي، تدعو الى أن يتم صرفها بأسرع ما يمكن في مطلع العام الجديد، إذ إن على هؤلاء الأساتذة استحقاقات مالية لا تحتمل التأجيل". 

نهار ثقافي في كلية العلوم طرابلس لنادي NEURON STIMULATORS

وطنية - طرابلس - نظم نادي Neuron Stimulators في الجامعة اللبنانية- كلية العلوم الفرع الثالث في طرابلس، نهارا ثقافيا تحت عنوان "عالطرابلسي بالعلوم"، لمناسبة الأعياد ومع اقتراب نهاية الفصل الأول.
وكانت كلمة افتتاحية من رئيسة النادي ديما كروم والمشرف العام الدكتور داني عثمان في حضور مدير الكلية الدكتور بلال بركة، رئيس اللجنة الصحية في بلدية طرابلس الدكتور عبد الحميد كريمة، وعدد من أساتذة الكلية وطلابها.
وقدم الطالبان كريم عباس وكندة الأيوبي وصلة فنية بعنوان "عالبساطة" بمرافقة عازف العود محمد شحادة والشاعرة جيسيكا بيطار.
واستكمل النهار بمقابلات مع عدد من الفنانين: "قصة نجاح" مع الممثل الفنان جورج خباز، و"عالطرابلسي" مع الممثل سلطان ديب، فمشروع Tripoli beauty pillars مع ليا دندشي، صباح جمال، عمر العمادي، الدكتور نسيم آغا و"trouble سي" مع مهى السيد.
وتخلل النشاط أيضا مسابقات ثقافية وفنية، ومنح العديد من الفائزين جوائز قيمة، كما أُقيمت معارض لمختلف الحرف الطرابلسية الشهيرة كصناعة الفخار، الصابون، الخيزران غيرها. واختتم النهار بدبكة طرابلسية مميزة شارك فيها طلبة الكلية.

محاضرة لبيار شلالا في كلية الاعلام عن اللغة العربية

وطنية - ألقى الدكتور بيار شلالا بدعوة من كلية الاعلام والتوثيق الفرع الثاني، محاضرة حول "مستوى اللغة العربية المتدني في لبنان: مؤسسات رسمية وخاصة، إعلاما ورقيا والكترونيا"، لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي تحتفل به الامم المتحدة سنويا في 18 كانون الاول. 
وقدم شلالا خلال محاضرته "الحلول المناسبة لمعالجة الثغرات الاساسية والمسببة لهذا التردي الظاهر في اللغة"، ومنها: "تعديل المناهج التربوية التي تعود الى عام 1997، ووجوب حضور اللغة العربية في المدارس والجامعات، لا سيما في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية وفي فصولها الستة".
وشدد على "ضرورة حرص المحطات الإذاعية والتلفزيونية على احترام اللغة العربية وحسن اختيار المحررات والمحررين، والمندوبات والمندوبين"، مؤكدا على "وجوب اخضاع المادة الاعلامية للتصحيح قبل بتها ونشرها". 

إفتتاح أول مختبر للروبوت التعليمي في ثانوية رسمية في لبنان بهبة من عمر فروخ

وطنية - افتتح اليوم في بيروت أول مختبر للروبوت التعليمي في ثانوية رسمية في لبنان، بمبادرة ورعاية من نجل المؤرخ اللبناني الدكتور عمر فروخ، الدكتور أسامة عمر فروخ، وبهبة من حفيده الدكتور عمر أسامة فروخ.
نفذت الحدث التربوي التكنولوجي "مؤسسة المهندس الصغير" "TheLittle Engineer" بإشراف المديرة التنفيذية لمؤسسة المهندس الصغير، المهندسة رنا شميطلي، وبذلك يكون قد تحقق حلم إدخال المكننة والهندسة الميكانيكية بإسلوب سهل ومتطور وحديث الى المدارس الرسمية في لبنان.
أقيم حفل افتتاح المختبر في قاعة ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات في منطقة الكولا، وحضره كل من الدكتور اسامة عمر فروخ ونجله عمر، ومديرة التعليم الثانوي في لبنان جمال بغدادي ومديرة الثانوية نوف بيضون، والمؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة المهندس الصغير المهندسة رنا شميطلي والمستشارة التربوية في "المهندس الصغير "منى علام، وسفيرة Global Compact Network Lebanon" دينا حركة ومدراء مدارس رسمية واعضاء الهيئة التعليمية في الثانوية واعضاء لجنة الأهل وطالبات.
افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني وبتقديم من عريفة الحفل منسقة اللغة الانكليزية في الثانوية عبير ابو شقرا وبكلمة مديرة الثانوية نوف بيضون التي أشارت الى تاريخ تأسيس الثانوية الذي يعود الى العام 1979 والى شعارها الدائم "بالتربية تبنى الأوطان"، معربة عن سعادتها لإفتتاح هذا المختبر التكنولوجي المتطور وشاكرة لآل فروخ الرعاية وتقديم الهبة ولشركة "المهندس الصغير" توفير المعدات وتدريب الأساتذة عليها لمواكبة التطور. وأملت أن تعم الفائدة المماثلة كل الأراضي اللبنانية.
فروخ
بعدها ألقى الدكتور اسامة عمر فروخ كلمة ثمن فيها جهود وزارة التربية والتعليم العالي "التي سهلت تحقيق هذا المشروع الذي من شأنه ان يساهم في نقل التطور في التعليم الى الطلاب والطالبات وضرورة مواكبة كل جديد".
وقال: "هذه الهدية هي محاولة لفتح نافذة متواضعة على العلم الحديث وعلم الروبوتات الذي بدأ يدخل العديد من المجالات الطبية والصناعية والعمرانية، وهو فرصة للطالبات لتتعرف على هذا التطور". وخاطب الطالبات: "انتن من يرفعن اسم هذه الثانوية عاليا".
بغدادي
بدورها أعربت مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي عن سعادتها لهذا الحدث مشيرة الى ان "ثمة خطوات مماثلة مدرجة على جدول الوزارة بعد تأمين الممولين لتعميمه على كل الثانويات والمدارس الرسمية". وقالت: "نفتخر اليوم في الوزارة بهذا الانجاز في هذا الصرح الذي يعتبر من اهم ثانويات لبنان وبيروت".
شميطلي
وتحدثت رنا شميطلي فقالت: "هو حلم تحقق راودني منذ فترة طويلة بعد رحلاتي المتعددة وتعميم الفائدة التكنولوجية على الكثير من طلاب العالم خارج لبنان. كنت أشعر بغصة ليتحقق هذا الطموح في بلادي، واليوم انا سعيدة بهذا الانجاز. اليوم اخترنا مشروع "روبوتيك"، وهو واحد من اهم مشاريع مؤسستنا، ويبقى همنا كيفية تحسين مستوى التعليم لدى الطالب اللبناني وخصوصا الطالبات الإناث في التعليم الرسمي".
وأضافت: "أعمل منذ عام 2009 على هذا المشروع خارج لبنان. عام 2017 قدمنا الكثير للبنان واليوم اعلن من هنا ان العام 2018 سيكون عام تعميمه في لبنان وعلى المدارس الحكومية بعد موافقة وزارة التربية الوطنية، وستتضاعف الجهود لتحقيق ذلك، والمؤسسة قامت بتدريب مجموعة من اساتذة الثانوية على البرنامج واصبح بمقدورهم تطبيقه في ثانويتهم، وثمة منافسة ستكون في نهاية العام على ان تكون لاحقا خارج لبنان".
وقدمت شميطلي درعا تكريمية وشهادة تقدير، عبارة عن لوحة تحمل اسم اول مختبر من المهندس الصغير في ثانوية رسمية سلمتها للطبيب عمر فروخ وشهادات للدورة التدريبة سلمتها للأساتذة الذين تدربوا في مركز "المهندس الصغير".
وللمناسبة ايضا قدمت مديرة الثانوية ومديرة التعليم الثانوي بيضون وبغدادي درعا تكريمية للدكتور عمر فروخ.
فروخ
بدوره أعرب الدكتور عمر فروخ عن سعادته لافتتاح المشروع شاكرا جهود القيمين، ووالديه "اللذين يقفان دائما الى جانب اي عمل تطوري". وقال: "طلاب لبنان هم المستقبل وعلينا مد يد العون لمساعدتهم على التطور".
بعد ذلك جال الحضور على مقر المختبر واطلعوا على الورشة التدريبية التي شاركت فيها مجموعة من طالبات الثانوية بإشراف الاساتذة المدربين.
وفي الختام دعت مديرة الثانوية ضيوفها الى كوكتيل. 

مكتب الشباب في أمل أقام مباراة في لعبة كرة السلة كرسي متحرك رندة بري:
 أي مجتمع لا يعطي المعوقين حقوقهم مجتمع معوق

وطنية - أقام مكتب الشباب والرياضة في حركة "أمل" - إقليم بيروت، المباراة الودية في لعبة كرة السلة - كرسي متحرك، برعاية رئيسة اللجنة البارالمبية اللبنانية السيدة رندى عاصي بري وحضورها، في أجواء اليوم العالمي لذوي الحاجات الخاصة، في قاعة بلدية الغبيري الرياضية - جسر المطار.
حضر المباراة: وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ممثلا بالمدير العام للوزارة زيد خيامي، النائب هاني قبيسي، رئيس مجموعة الساحل فادي علامة، رئيس مجلس ادارة مؤسسات "أمل" التربوية رضا سعادة، رئيس بلدية الغبيري معن الخليل، المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل علي اسماعيل، نائب المفوض العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي، وفاعليات رياضية واجتماعية وإعلامية وثقافية. 
حمدان
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد أمل وكلمة تقديم لرئيس قسم المنظمات الشبابية في إقليم بيروت أسامة خيامي، ألقى مسؤول الشباب والرياضة المركزي في "أمل" مصطفى حمدان كلمة قال فيها: "في رحابكم اليوم، رحاب الطيبين كنت أنوي أن أحدثكم عن الإرادة، أنها تطال المدى، وأنها تنحت الغيم بأحلامنا إن أردنا، وأنها أعظم ما نفخ الله فينا من روحه، وأنها حلو الحياة ومفتاح الصعاب فيها. كنت أنوي أن أحدثكم الكثير عنها، حتى وقفت أمامكم وشاهدت بأمِّ العين كيف ترسمون الفرح بإرادتكم وكيف تنحتون الدهشة على وجوهنا العاجزة أمام ما تقدمون من جهد رياضي، ما هو في أبعاده إلا إصرار وإبداع وتفوق وسعي بارع لسبل الحياة، فشكرا لكم، شكرا بقدر عجز اللغة أمام إرادتكم ولأنكم قدمتم اليوم مفهوم الإرادة لنا عملا على شكل نشاط رياضي لا على شكل أقوالنا، وما خير من القول إلا الفعل".
أضاف: "ولأننا آلينا على أنفسنا أن نقرن القول بالعمل، نجتمع اليوم حولكم للاحتفاء بكم في أجواء اليوم العالمي لذوي الحاجات الخاصة، وهو فعليا اليوم العالمي لأهل العزائم، فالعزيمة بنت الشدائد، وأنتم بقدرتكم تثبتون أنكم أهل الهمم، واستطعتم أن تلفتوا أنظار العالم حولكم وبأنكم تستحقون المزيد من حصة في العدالة الإجتماعية. ولذا، كان شعار هذا العام عالميا "التحول نحو المجتمعات المستدامة والقادرة على التكييف لمصلحة الجميع"، فمن الواجب الوقوف اليوم أمامكم والسعي إلى تأمين حاجاتكم الخاصة منها والعامة والنهوض بمجتمعاتنا نحو التنمية المستدامة العامة التي تلبي ضرورات استمراركم بهذه الهمة والإرادة، وأكثر من ذلك تحويل الإعاقة إلى طاقة، وقد كانت السيدة الفاضلة رندى عاصي بري على رأس الساعين في الوطن لتأمين حضن يتسع لأحلامكم ونشاطكم، وتفردت في الإعلان عن شعار "تحويل الإعاقة إلى طاقة"، وكانت الخطوات في هذا المشروع أشبه بحلم، إلا أنه تجسد واقعا في مجمع الرئيس نبيه لرعاية المعوقين فقد لعبا دورا في بناء مجتمع أكثر شمولا وإنصافا للأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة، وإننا في حركة أمل، وبتوجيه من دولة الرئيس نبيه بري، نسعى إلى وضع حجر الأساس لمستقبل فيه أكثر عدالة في المجتمع يشمل أصحاب الإعاقة بصورة أكبر عبر تأمين جو ملائم لحاجاتهم الخاصة".
ختم: "اليوم عين على حقوقكم وعين على حقوق فلسطين، حيث يطاف برأس القضية اليوم وتسبى القدس لغاية دنيئة لإتمام صفقة القرن بجعل القدس عاصمة للكيان الغاصب، هذا ما لن يمر مرور الكرام، فلسطين كانت وستبقى بوصلة القضية لكل أحرار العالم، والقدس ستبقى عاصمة أبدية لها، أولى القبلتين وثالث الحرمين وستبقى مهدا للسيد المسيح وممرا لرأفته وحسن رسالته السماوية، وإننا على أعتاب ميلاده الميمون سنحفظ القدس بما أوتينا من عزم وإرادة، ولن يثنينا شيء عن السعي إلى درء مخاطر الكيان الصهيوني عنها، ولن نوفر جهدا في سبيلها، وقد شاهدنا وإياكم أمس أن أبناء فلسطين متمسكون بالأرض وحافظون لها بدمائهم، فشاهد العالم بأسره الشهيد إبراهيم أبو ثريا، وهو من ذوي الحاجات الخاصة ومقعد على كرسيه، قاوم رغم إعاقته وبقي ثابتا في الأرض وممسكا بسماء القدس التي ارتقى إليها شهيدا".
السيدة بري
وألقت راعية الحفل السيدة بري كلمة قالت فيها: "رغم كل أشكال القتل والدمار، لكنهم صمدوا وقاوموا وقالوا نحن هنا من أجل أن يحيا لبنان ويحيا الانسان. لقد أصيبوا دفاعا عن الأرض والشرف والوطن، أصيبوا بالألغام والقنابل العنقودية، ومنهم عشرات ومئات الأطفال، ولم يكن لنا من خيار حين اكتشفنا أن في لبنان لا يوجد أي قانون وأي تشريع يعنى بذوي الحاجات الخاصة".
أضافت: "هكذا، بدأت المسيرة، وتحولت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وزارة شؤون اجتماعية ومعوقين، وهكذا وقف الرئيس نبيه بري يؤكد أن لا مجال أن يكون لنا حقوق قبل أن يحصلوا على حقوقهم، وكل ما وصلنا إليه اليوم هو نقطة فقط في بحر ما يحتاجون إليه، ففرص العمل غائبة، وأكثر من ذلك القوانين لم تطبق في لبنان على مدى الحكومات المتعاقبة، فكان لنا ندوة مخصصة من أجل حقوق مصابي الألغام ولمناسبة اليوم العالمي من أجل رفع شأنهم وإعادة تصويب البوصلة في مجلس الوزراء، إلى مجلس النواب، فاكتشفنا أنهم بعيدون كل البعد عن أدنى الحقوق".
وشكرت "جميع الذين حضروا هذا المهرجان الوطني الانساني اللبناني"، وقالت: "إن حضورنا لن يكون أبدا حضورا إعلاميا، بل نود أن نحمل راية هذه الحقوق، وأن نذكر ونهيء المجتمع ليندمج مع ذوي الحاجات الخاصة، فنحن بسلوكنا وآدائنا نحمي المعوقين، ونؤكد أن أي مجتمع لا يعطي المعوقين حقوقهم يعني أنهم يعيشون في مجتمع معوق".
وأشارت إلى أن "هذه المبادرة الطيبة هي مبادرة ثقافية وتربوية بامتياز من مكتب الشباب والرياضة في حركة أمل"، شاكرة "بلدية الغبيري، لا سيما لجنتها الرياضية لهذا التعاون"، متمنية "الإكثار من هذه النشاطات"، داعية إلى "الاندماج والانخراط بشكل مكثف بالرياضة التي هي مرآة الشعوب". 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:24
الشروق
6:41
الظهر
11:52
العصر
14:39
المغرب
17:17
العشاء
18:23