X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقريرالتربوي اليومي 15-12-2017

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تكتل لجان الأهل في مدارس المتن الخاصة: نرفض أي زيادة ناتجة من السلسلة لعدم قدرتنا على تحملها

وطنية - عقد تكتل لجان الأهل في مدارس المتن الخاصة اجتماعه الأول بحضور رؤساء لجان الأهل المنتخبين حديثا، وبعد التعارف تم توزيع نسخة من القوانين والمراسيم التي تتعلق بإنشاء وتنظيم عمل لجان الأهل وتحديد مهامها، وجرى شرح لبعض البنود الهامة.
وبحث المجتمعون، وفق بيان، في "موضوع الزيادات الناتجة من تطبيق قانون السلسلة "والصرخة الموجعة التي سمعوها من الأهل أثناء العملية الإنتخابية، ثم تطرقوا إلى مواضيع أخرى تهم لجان الأهل، وعرضوا خطوات تصعيدية لدراسة إمكان تنفيذها مع أعضاء اللجان والأهل في مدارسهم، وذلك لاعتمادها في حال فرضت الزيادة عليهم، كما ناقشوا أمورا داخلية تنظيمية".
واتفقوا على ما يلي:
"- تأكيد رفض أي زيادة ناتجة من السلسلة لعدم قدرتهم على تحملها.
- إعادة مناشدة جميع المعنيين بموضوع قانون السلسلة، إيجاد حلول سريعة تحول دون تحميل الأهل أعباء تطبيقه، أو تأجيل تطبيقه حتى إيجاد الطرق البديلة، وذلك لإبعاد المواجهة بين لجان الأهل والأهل من جهة وبين إدارات المدارس ومعلمي أولادهم من جهة أخرى، مما قد يؤدي إلى تعطيل العام الدراسي.
- طلب موعد سريع من فخامة رئيس الجمهورية "بي الكل" لنقل الشكوى والمطالب وعرض حالة الأهل غير القادرة على تحمل أي عبء جديد في ظل الوضع الاقتصادي المذري وخاصة بعد تحميلهم ضرائب إضافية جراء تطبيق السلسلة في القطاع العام.
- الطلب إلى معالي وزير التربية والتعليم العالي تكثيف الضغط في مجلس الوزراء لعقد جلسة خاصة تربوية تعنى بأمور عدة كانت قد طرحت في اجتماعات لجنة الطوارئ، منها تعزيز دور لجان الأهل، وحماية القطاع التعليمي الخاص عبر الحفاظ على دعائمه الثلاث أهل ومدارس ومعلمين.
- متابعة العمل على تأسيس اتحاد للجان الأهل في المتن وتسجيله رسميا، يجمع كافة لجان المدارس الكاثوليكية والخاصة وذلك لتوحيد الكلمة والموقف.
- الطلب إلى إدارات المدارس إعطاء الهيئة المالية ولجنة الأهل الوقت الكافي، أي مهلة لا تقل عن عشرة أيام بناء للقانون، لدراسة الموازنة المدرسية.
- بدء التحضير لعقد مؤتمر موسع للجان الأهل في المتن يحضره كافة الأعضاء يصار خلاله إلى شرح ومناقشة كافة مواد وبنود القوانين المتعلقة بلجان الأهل كما الحقوق والواجبات.
- إبقاء اجتماعاتهم مفتوحة لمتابعة آخر التطورات". 

إطلاق برنامج MOST SCHOOLS في الجامعة اللبنانية

بوابة التربية ــ استقبل رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري ومديرة برنامج العلوم الاجتماعية والإنسانية في مكتب اليونسكو في بيروت الدكتورة سايكو سوغيتا، في قاعة المحاضرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، بحضور أفراد من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وعدد من العمداء وممثلي الأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية”.
وتم البحث، حسب بيان للجامعة، في “مشروع حول تعزيز البحث العلمي وربطه بصناعة القرار من خلال برنامج (MOST SCHOOL)، ويهدف المشروع إلى تنمية القدرات البحثية للباحثين والباحثات الشباب في موضوعات التنمية وصناعة السياسات من خلال برنامج (MOST SCHOOL)، دعم التعاون فيما بين الجامعات حول البحوث المركزة على السياسات العامة ورصد التحولات الإجتماعية وتطوير البحوث من أجل المناصرة ووضع توصيات حول السياسات العامة المستندة على براهين وأدلة علمية تهدف إلى تنفيذ ومتابعة تنفيذ السياسة الوطنية للشباب”.
أيوب
والقى ايوب كلمة قال فيها: “يسعدني أن أستقبل معالي السيدة بهية الحريري والدكتورة سايكو سوغيتا وهما شخصيتان لهما في التربية والعلم والثقافة تاريخ مليء بالعطاء والعمل من أجل تعزيز التنمية العلمية والفكرية والثقافية. كما ويسعدني أن تكون الجامعة اللبنانية وهي المؤسسة العلمية الوطنية في لبنان، شريكة مع منظمة اليونيسكو ومؤسسة الحريري من أجل التعاون في سبيل تنمية القدرات البحثية وصناعة السياسات من خلال برنامج (MOST SCHOOLS)، ونأمل ان نعمل على تطوير آليات التلاقي مع الجامعات في شتى الإختصاصات لرسم معالم السياسات العامة المساندة والداعمة”
وختم:” إن الجامعة اللبنانية ترحب بهذا المشروع وما يتضمن من ورش عمل، وأعتبره فرصة لإنتاج بحوث مهمة قابلة للتطبيق والتنفيذ بما يخدم المجتمع والأجيال”.
سوغيتا
ثم قامت سوغيتا بعرض نبذة عن برنامج (MOST SCHOOLS)، تعريفه، مضمونه، أهدافه، فوائده والشريحة التي يتوجه إليها هذا البرنامج.
الحريري
من جهتها، عبرت الحريري عن سعادتها “بإطلاق هذا المشروع في الجامعة اللبنانية بعد أن كانت قد أطلقت الهيئة الوطنية للمدرسة الرسمية وللجامعة اللبنانية لإيمانها بأن العدالة تتحقق داخل الجامعة اللبنانية”.
وشددت على “أهمية هذا المشروع على الصعيد العلمي والمعرفي والإجتماعي من خلال الإستفادة من الأبحاث والعمل على النهوض بالبلاد. فثروة لبنان هي الموارد البشرية الموجودة فيه والتي عليها أن تتكاتف لتحقيق التنمية”.
وتحدثت عن الإستراتيجية الوطنية لمنع التطرف العنيف (PVE) والتي شاركت فيها 29 وزارة، وهي لن تكون قابلة للتطوير من دون الحوار المجتمعي”.

المسابقة ال47 لكتابة الرسائل للشباب 2018

وطنية - عمم المدير العام للبريد المهندس الدكتور محمد زهير يوسف، إحالة وردت الى المديرية، من المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي المتعلقة بالمسابقة الدولية السابعة والاربعين في كتابة الرسائل للشباب 2018، التي اختير لها هذا العام، عنوان:" تخيل إنك خطاب يسافر عبر الزمن، فما الرسالة التي ستنقلها الى قرائك". 
كما تضمنت الاحالة اسماء الفائزين في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل للعام 2017 التي ينظمها الاتحاد وتحديد الموضوع الجديد لمسابقة عام 2018.
هذه المسابقة تنظم منذ عام 1971 وتعتبر طريقة ممتازة للتشجيع على التعليم وتطوير فن كتابة الرسائل لدى الشباب. 
وطلب من الاطفال المشاركين في المسابقة الكتابة حول الموضوع التالي:" تخيل انك خطاب يسافر عبر الزمن، فما الرسالة التي ستنقلها الى قرائك، وطلب من جميع البلدان الاعضاء كل التشجيع على المشاركة في هذه المسابقة، سعيا الى الحفاظ على فن كتابة الرسائل الحقيقي، يعانق موضوع المسابقة القواعد المعدلة حديثا والتي تقتضي من البلدان الاعضاء تقديم رسالة المتسابق النهائي الاصلية المكتوبة بخط اليد، اضافة الى نسخة معدة بالمسح الضوئي من الرسالة المكتوبة بخط اليد (ان امكن ونسخة من الرسالة معدة في نسق برمجية WORD. 
ومعلوم ان البلدان المشاركة تنظم المشاركة على الصعيد الوطني اولا، ثم توجه الرسالة الفائزة في المسابقة الوطنية لتشارك في الجولة الدولية من المسابقة التي ينظمها الاتحاد البريدي العالمي، ويجب ان توجه افضل رسالة في كل بلد الى المكتب الدولي في موعد اقصاه 5 مايو (ايار) 2018، وللحصول على المزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الشبكي للاتحاد البريدي العالمي: 
WWW.UPU.INT/INT/UPU.WWW 
وتستهدف المسابقة تحسين التعليم من خلال فن كتابة الرسائل وتشجع الاطفال والشباب المشاركين على التعبير عن روح الابتكار لديهم فضلا عن تنقيح مهاراتهم اللغوية وهي مفتوحة امام المشاركين لغاية عمر 15 عاما، ولا تقبل الرسائل الموجهة مباشرة من المدارس او الافراد او ما شابه ذلك.
وينظم كل بلد عضو على اراضيه مسابقة لكتابة الرسائل حول الموضوع المختار حسب مايراه مناسبا ويستحسن اجراء ذلك بمساعدة السلطات الوطنية المختصة بالتعليم. 

عصابة تروّج المخدرات لطلاب الجامعات بطلتاها سيّدتان

 اللواء ــ تمكنت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي من تفكيك شبكة في بعلبك تقوم بترويج المخدرات لطلاب الجامعات.
ووفقاً بما افادته قوى الامن في بيان لها، استطاعت تحديد هوية ومكان تواجد إمرأتين تنشطان في هذا المجال، وهما كل من: هـ . ش. ( مواليد عام 1967، سورية) و س. ط. ( مواليد عام 1971، لبنانية). 
وفي التفاصيل، فقد قامت قوة خاصة من الشعبة بتاريخ 10/12/2017 بعملية رصد ومتابعة أسفرت عن توقيفهما بالجرم المشهود في محلة الحازمية، في خلال قيامهما بتسليم المخدرات الى أحد الزبائن، وضبطت بحوزتهما حوالي 2 كلغ من مادة حشيشة الكيف، و 4 لفافات ورق موضب بداخلها كمية من مادة الكوكايين، إضافة الى مبلغ مليوني ل.ل.
 وبالتحقيق مع المرأتين، اعترفتا بترويج المخدرات لعدد كبير من المواطنين ولا سيما طلاب الجامعات بالاشتراك مع كل من: ح. غ. ( مواليد عام 1992، لبناني و ا. ا . ( مواليد عام 1991، لبناني)
 اما بتاريخ 11/12/2017 فقد تمكنت قوة من الشعبة من توقيفهما في مدينة بعلبك، وبالتحقيق معهما اعترفتا بما نسب إليهما.
كما تم توقيف أحد زبائنهم في البترون وهو: ط. س. (مواليد عام 1986، لبناني).
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف شركائهم، وفقاً لما نشرته قوى الامن.

حمادة في مؤتمر الجودة في مهنة التعليم: في صدد تجديد المناهج التربوية وترشيقها وعصرنتها

وطنية - افتتح وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة صباح اليوم في مقر المكتب الاقليمي لليونسكو- بئر حسن، اعمال المؤتر العربي بعنوان "الجودة والتجدد في تطوير مهنة التعليم قضايا وتحديات"، في حضور مدير مكتب اليونسكو في بيروت حمد الهمامي، رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ندى عويجان ممثلة برئيسة مكتب الاعداد والتدريب رانيا غصوب، وحشد من المعلمين والباحثين التربويين من دول عربية وأجنبية.
النشيد الوطني، ثم ألقى الهمامي كلمة شكر في مستهلها حمادة لرعايته المؤتمر، لافتا الى ان اليونسكو تركز على مر السنوات على المعلمين بصفتهم المحرك الاساسي في جودة التعليم، ومشيرا الى أن المكتب يعمل في مختلف المجالات في الدورة كما في لبنان وسوريا والمنطقة، ولدينا برنامج خاص للتعليم أكان في مراحل الابتدائي أم الثانوي أم التعليم العالي".
وقال ان "المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على كيفية المضي قدما نحو تحسين نوعية التعليم، واهمية الوسائل الفعالة في تطوير المعلمين المهني وتعزيز السياسات المتعلقة بالمعلمين وممارساتهم"، آملا "ان يساهم المؤتمر في تعزيز الترابط بين مختلف المتخصصين في التعليم وإنشاء شبكات جديدة".
وقدمت مديرة مركز الدراسات اللبنانية مهى شعيب تعريفا لمجموعة باحثي اعداد المعلمين بالتعاون مع مكتب اليونسكو الاقليمي من أجل عقد المؤتمر اليوم.
وأشارت الى أن "هذه المجموعة البحثية تهدف الى الحوار بين الاكاديميين الباحثين ومؤسسات اعداد المعلمين ووزارة التربية والتعليم العالي حول كيفية تحسين وتطوير برامج اعداد المعلمين في لبنان".
واوضحت ان "المجموعة البحثية تهدف الى خلق روابط بين الجامعات التي تعمل في مجال اعداد المعلمين".
عويجان
ثم ألقت ممثلة عويجان كلمة قالت فيها: "قبل الشروع في الحديث عن المعلمين، لا بد لنا من الاشارة الى المركز التربوي للبحوث والإنماء، هذا الصرح التربوي العريق، لنذكر بأبرز مهماته. فعلى سبيل المثال لا الحصر يهتم المركز التربوي بوضع الخطط التربوية، وتطوير المناهج وانتاج الكتب والمنشورات والوسائل التربوية، وتدريب جميع العاملين في الحقل التربوي، وإجراء البحوث التربوية والإحصاء التربوي، وغيرها من المهام التربوية.
من هنا، تحتل دور المعلمين المعلمات في المركز التربوي للبحوث والانماء مكانة مرموقة في الذاكرة التربوية، فقد خرجت على مدى سنوات الإعداد، خيرة التربويين الذين صنعوا مجد التعليم الأساسي، وقد دربت أفراد الهيئة التعليمية على المستويات كافة وأسهمت في تطوير قدراتهم وتمهين مهنة التعليم".
وأضافت: "نود اليوم أن نسلط الضوء على دور التربية الحديثة وما تتضمنه من أفكار ونظريات ومفاهيم وطرائق، ومحصلة لجهود كثير من المفكرين والمربين والتربويين والباحثين. ففي ظل هذا الدور المتجدد، لا بد من النظر إلى المنظومة التربوية بفكر يتصف بالشمول والتكامل، ويتلاءم مع ما يستجد من متغيرات ومتطلبات البيئة المحيطة. وهنا تبرز أهمية تنمية الشخصية الإنسانية المتكاملة عند المعلمين، باعتبارها ضرورة حتمية للنظم التربوية المعاصرة في تطوير قدراتهم في العملية التعليمية-التعلمية".
وأكدت أنه "وفقا للتقارير العالمية الصادرة عن الUNESCO وعن الOECD وغيرها، فإن المعلمين هم أهم مورد في المدارس. والمعلمون الجيدون هم قادة التغيير في تعلم المتعلمين. لذا، لا بد من التركيز على منظومة إعداد المعلمين اعدادا جيدا، وتدريبهم المستمر وفتح آفاقهم وتطوير كفاءاتهم، وخلق بيئة تدريبية صالحة ومجهزة بالأدوات والتجهيزات اللازمة والمتطورة، ليصبحوا قادرين على التكيف بسهولة في صفوفهم وفاقا للذكاءات المتعددة، ويصبحوا متمكنين من استثمار جميع المواد التعليمية المتوافرة في محيطهم".
وقالت: "اضافة الى ما ذكر، وحيث اننا نشدد على أهلية المعلمين وعلى مدى التزامهم أخلاقيات مهنة التعليم، وتمتعهم بالمواصفات اللازمة لممارسة مهنتهم، كان لا بد لنا، في المركز التربوي للبحوث والانماء، من المشاركة في وضع أطر مرجعية لكفايات مبنية على معايير ومؤشرات قابلة للقياس والتعديل وفاقا للمستجدات، وذلك لأربع مهن أساسية من بينها مهنة المعلم. تناولت هذه الإطر المرجعية أربعة مجالات كالآتي: الممارسات المهنية المتخصصة، العلاقات المهنية، التطوير المهني المستمروالأخلاقيات المهنية. وانسجاما معهذه الأطر المرجعية التي اطلقت منذ أيام، كان لا بد لنا أيضا، منترجمتها وتحويلهاالى مخطط اجرائي عبر وضعهيكلية منهج تدريب المعلمين (TTCM) معتمدين المقاربة بالكفايات ضمن مخطط الفهم عن طريق التخطيط في وضع المواد التدريبية، ومن بعدها الاستعانة ببرنامج متخصص لادارة منظومة التدريب Training Management System./
وقد وضع المركز التربوي هذا المشروع في مقدمة أعماله. اذ بات معروفا أن الإعداد والتدريب المستمر، يمكنان المعلمين من اكتساب معارف ومهارات ومواقف، تساعد في تحسين وتطوير أدائهم وقدراتهم، ورفع كفاءاتهم المهنية والتواصلية والتكنولوجية".
وتابعت: "من أجل تحقيق الأهداف المرجوة في التنمية المستدامة، لا بد من اعطاء عناية خاصة للمعلم، الحجر الأساس في عملية التعليم والتعلم، للوصول إلى ممارسات تصب في مصلحة المتعلم، وتحقق جودة في التعليم وفاقا لمعايير ومستويات أداء محددة. وهذا بالضبط ما يطمح إليه مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء من خلال مراكز الموارد ومراكز التدريب التابعة له والمرشحة لأدوار وخدمات تربوية إضافية".
وختاما، أشارت إلى أن "مهنة التعليم عملية متشابكة تتطلب الكثير من الإرادة والدافعية للارتقاء إلى أعلى مستويات النجاح في الممارسات التربوية. وكلنا ثقة أنه بتضافر جهود الجميع، سنوصل التربية إلى بر الأمان ونخرج أجيالا تحاكي العصر علما وثقافة وانفتاحا، وتحترم القيم الوطنية والروحية والاجتماعية، وتتمتع بمواصفات ملمح المتعلم اللبناني الذي نريد. وإننا على استعداد للتعاون مع الجميع في هذه المهمة التربوية، التي نعتبرها من ضمن الجهد الوطني العام الذي نقوم به مع المديرية العامة للتربية وكلية التربية".
حمادة
ثم ألقى حمادة كلمة، وقال: "أود في بداية هذا المؤتمر التربوي المهم أن أحيي منظمة اليونيسكو على تاريخ من التعاون الوثيق والمثمر مع وزارة التربية والتعليم العالي، وأغتنم فرصة إنعقاد هذا المؤتمر لكي أوتوجه بالتهنئة إلى المديرة العامة الجديدة لليونيسكو السيدة أودري أزولاي التي تم انتخابها مؤخرا متمنيا لها التوفيق في قيادة هذه المنظمة التي نعول عليها الكثير في الحفاظ على الإرث الثقافي والمعرفي وحوار الحضارات، كما ننتظر منها الكثير في مجال تطوير التربية والتعليم".
أضاف: "تمثل مهنة التعليم تحديا في ذاتها، إذ إن المعلمين في العالم يتعاملون مع أثمن ما لدى المجتمعات وهم أبناء هذه المجتمعات، ويواجهون في كل صباح المادة المكتوبة نفسها ويبذلون الجهود للتحضير والشروحات والإفهام والتعاطي مع أمزجة مختلفة لدى التلامذة، ويتحملون كل الظروف لكي يقوموا بمهماتهم الرسالية، يحدوهم هدف سام هو تربية الأجيال وتعليمها بحسب أفضل الوسائل الممكنة.
وإذا كان هذا المؤتمر يضم خبراء في اعتماد مسار الجودة في التعليم وإدخال عناصر التجدد إلى هذه المهنة، فإن حركة تطوير هذه الآلية التربوية التعلمية هي حركة بطيئة بطبيعتها، وإن اعتماد أفكار جديدة وتوجهات وتدريبات لسلوك مسار الجودة يتطلب الوقت والقبول والدخول الحتمي إلى عصر التكنولوجيا والوسائط الرقمية، لكي تتحرك آلية التطوير بسرعة أكبر وأفعل وتحاكي تطور الحياة في كل مجتمع".
وأشار الى أن "النماذج الجديدة لتمهين التعليم وسلوكه مسار الجودة تستحق منا جميعا أن نوفر لها الشروط والمستلزمات لكي تصل إلى مراميها وأهدافها، وهي تحسين نوعية التعليم وإعداد متعلم يشبه عصره، وبالتالي أن ننجح في جعل المنظومة التعليمية ملبية لحاجات العصر وغير بعيدة عن تطلعات الأجيال التي لا تتسع لها المخيلة.
إن أي تغيير مهما كان بسيطا أو كبيرا يستدعي إقامة حوار بين المعنيين بالعملية التربوية، وهم المعلمون والمدارس والأهل ومعاهد التدريب، وصانعو السياسات التربوية، لكي يتم التوافق بين كل هذه المكونات حول كيفية تطوير دور المعلم وتجديده وتمهينه ليكون قادرا على مواكبة هذا التغيير".
وأكد "أننا في لبنان في صدد إطلاق العمل الفعلي في ورشة تجديد المناهج التربوية وترشيقها وعصرنتها ودخول عصر التعليم الرقمي التفاعلي، وبالتالي تطوير مهنة المعلمين والمديرين وتعميم ثقافة التغيير في التعليم والتقييم على جميع المعنيين في المجتمع. وإن المركز التربوي للبحوث والإنماء المعني بقيادة هذه العملية بالشراكة بين المدارس الرسمية والخاصة والجامعات وكلية التربية في الجامعة اللبنانية بصدد خوض التحدي الكبير لجعل عملية التحديث عملية واضحة ومنتجة، وقادرة على إحداث التغيير المنشود. وإننا مستعدون لتقديم كل الدعم لجهة توفير القرار السياسي الضامن لهذه العملية، وتأمين الإعتمادات مع الدعم الدولي لكي نتمكن من تحقيق القفزة النوعية التي نتطلع إليها جميعا، كما نركز على دور كلية التربية في تطوير وتحديث أساليب ومناهج إعداد المعلمين، وعلى دور مراكز التدريب والموارد التي تعنى بالتدريب المستمر. سيما وأننا نتحمل بكل مسؤولية تقديم التعليم لمئات آلاف النازحين في مدارسنا، لكي لا يضيع جيل في الفوضى والإرهاب ولكي نؤهلهم ليتسلموا عملية بناء بلادهم عندما تتوافر شروط عودتهم الآمنة إليها".
وختم: "إن المعلم هو عصب التغيير في المجتمعات، وهو الذي يستحق أن يتدرب ويتعلم باستمرار لكي يبقى قادرا على خوض التحدي وإنجاز مهنة الرسالة. لذا فإننى أتمنى لمؤتمركم النجاح في بلوغ أهدافه لكي نتشارك الفائدة". 

تظاهرة طالبية لحزب الله في الغازية تضامنا مع القدس

وطنية - نظمت التعبئة التربوية في "حزب الله" مسيرة طلابية تحت شعار "وتبقى القدس عاصمة الارض والسماء"، انطلقت من مختلف مدارس الغازية وجابت شوارع البلدة وحمل خلالها الطلاب الاعلام الفلسطينية واللبنانية واعلام المقاومة، ولافتات تؤكد ان "القدس ستبقى قبلة الاحرار والمجاهدين وعاصمة الفلسطينيين والعرب الأبدية".
وأطلق الطلاب هتافات وشعارات "على القدس رايحين شهداء بالملايين"، ومنددة بأميركا واسرائيل، وفي نهاية المسيرة أقيمت وقفة تضامنية مع القدس، امام نصب شهداء المقاومة الإسلامية عند جسر الغازية الرئيسي، بحضور مسؤول منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر وفاعليات المنطقة ومدراء واساتذة المدارس، وتخللها كلمات لعدد من الطلاب وعرض رسومات عن فلسطين والقدس والاقصى رسمها خلال الوقفة التضامنية. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:39
الشروق
5:56
الظهر
12:38
العصر
16:17
المغرب
19:34
العشاء
20:43