X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-12-2017

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

اللبنانية: هل دفع الطلاب 500 ليرة بدل أسئلة الامتحان؟
جنى الدهيبي ــ المدن ــ تحت شعار "الوضع مش طبيعي"، أطلق طلاب الماجستير في كليّة الآداب- قسم اللغة الانكليزية في الجامعة اللبنانية، حملة اعتراضٍ واسعة، ضدّ أستاذة قيل إنّها طلبت منهم دفع 500 ليرة لبنانيّة، مقابل الحصول على ورقة أسئلة الامتحانات الجزئيّة.
هذه الحادثة، وقعت عند الساعة الثالثة من ظهر الخميس، في 7 كانون الأول، في مبنى العمادة في الدكوانة. ووفق ما يروي عدد من الطلاب، لـ"المدن"، فإنّه فيما كانوا ينتظرون الأستاذة لتوزيع أسئلة الامتحانات، دخلت وهي لا تحمل نُسخاً عن الأسئلة، وطلبت من أحد الطلاب أن ينزل إلى مكتبة خارج مبنى العمادة، لتصوير الأسئلة وتوزيعها على الطلاب بعد أن يدفعوا 500 ليرة لبنانيّة كلفة تصويرها.
لكن، طالبة رفضت دفع المبلغ وخرجت من الصف من دون أن تجري الامتحان، باعتبار تصرف الأستاذة "يهين الطلاب، بينما رضخ البقيّة للأمر الواقع، ودفعوا سعر الورقة، خشيّة خسارة علامة الامتحان، وخوفاً من ردّة فعل الأستاذة".
وتقول الطالبة: "ليس من أجل قيمة المبلغ، لكنّ الجامعة هي المسؤولة عن طبع أوراق الامتحان. وفي وصل التسجيل ندفع 70000 ليرة لبنانيّة رسم امتحانات. وما أثار استغرابنا أنّ أستاذة المادة قررت أن تطبع خارج الجامعة، رغم وجود قسم للتصوير في مبنى العمادة".
هذا المشهد، "من المستحيل أن يحدث في جامعة خاصة، لأنّه يعتبر إهانة مباشرة للطلاب. لكنّ الأستاذة قالت لنا حرفيّاً: أنتم تأخذون أكثر مما تدفعون. فهل هذا جزاء طلاب الجامعة اللبنانيّة؟". 
من جهته، يرفض عميد كليّة الآداب الدكتور أحمد رباح ما يتداوله هولاء الطلاب، ويعتبره منافٍ للحقيقة، ومحاولة مقصودة لتشويه سمعة العمادة والكليّة. ويقول لـ"المدن": "لا يمكن أن يُقدم أحد الأساتذة على هذا الفعل الذي لم يحدث يوماً في تاريخ الجامعة اللبنانيّة. ومنذ صباح الجمعة، في 8 كانون الأول، فتحتُ تحقيقاً واسعاً في القضيّة، تبيّن من خلاله أنّ ما جرى هو محض افتراء".
ذلك أنّ هذه الأوراق، "لا علاقة لها بأسئلة الامتحان، وهي عبارة عن محاضرة مؤلفة من 6 أوراق تدخل ضمن برنامجهم الدراسي، أعطتها الأستاذة للطلاب من أجل تصويرها وتوزيعها ودرسها، فقام أحد الطلاب بتصويرها وجمع كلفتها من زملائه. وهذا ما يحدث في كلّ الفروع والجامعات. فلماذا لم نسمع بهذه الحادثة سوى في آخر يومٍ من الامتحانات الجزئيّة وفي هذا القسم فحسب؟".
يعتبر رباح أنّ ما جرى هو افتعال اشكالٍ ليس بريئاً وإنّما جاء عن سوء نيّة. فـ"كليّة الآداب، تشهد مؤخراً تقدماً كبيراً على كلّ المستويات، نتيجة الجهود الجبّارة التي نبذلها بهدف رفع مستواها وربط الطلاب مع حاجات سوق العمل. ورغم أنّنا رفعنا معدل قبول طلاب الماجستير إلى 60/100، وصل عدد الطلاب في العمادة إلى 2000 طالب وزادت نسبتهم 20% مقارنة مع السنوات السابقة".
وما حصل، "لن يمرّ من دون محاسبة، وسنلجأ إلى القضاء لتقديم شكوى ضدّ من قام بتلفيق هذا الخبر وتزييف الحقيقة، ونحن نسعى إلى معرفتهم بالأسماء. لأنّ كلّ من يُحاول الافتراء بهذا الأسلوب على الجامعة ستجري محاسبته قضائيّاً، كي نضع حدّاً لمثل هذه الممارسات المؤذية".

خبر هام للطلاب.. هذا ما ستدرسونه يوم الإثنين
اللواء ــ وجه وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده كلمة إلى المدارس والمهنيات والجامعات الرسمية والخاصة كافة في لبنان، في ظل التوجه الأميركي لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، دعا فيها الإدارات والأساتذة والمعلمين إلى تلاوة كلمته في الصفوف، وتخصيص إحدى الحصص الدراسية في برنامج يوم الإثنين المقبل الواقع فيه 11/12/2017 للحديث عن خطورة هذا التوجه وشرح أبعاده، وجعل الأجيال الشابة على اطلاع ومسؤولية تجاه مدينة القدس التي تحتضن رموز الديانات الموحدة، وضرورة احترام خصوصيتها كعاصمة لفلسطين المحتلة.
وقال الوزير حمادة في كلمته إن "مدينة القدس هي مهد وقبلة ومرجع للديانات التوحيدية التي تعبد الله الواحد، وهي التي زينت الكتب المقدسة التي حملت إسمها، وتميزت بطابعها العالمي قبل أي بعد وطني أو قومي. إن هذا الجانب الروحي يفرض على البشرية إعتبار مدينة القدس خارج النزاعات، ويكرسها عاصمة للشعب الذي عاش وترعرع في فلسطين منذ آلاف السنين، مما ينفي أي ادعاء بتكريس احتلالها وبالتالي تهويدها. إن المسيحيين والمسلمين العرب لاقوا دائما من الفاتيكان ومن الأزهر الشريف ومن النجف الأشرف، رعاية واحتضانا وتفهما لجوهر الإيمان وللعيش الواحد الذي يحترم خصوصية الآخر. كما أن مدينة القدس تحتل مكانة رفيعة في ضمائر اللبنانيين جميعا، وهم الذين يسعون بكل جدية، وأحيانا وحدهم بين الأمم ، إلى تكريس حق عودة الإخوة الفلسطينيين إلى أرضهم السليبة، والإعتراف بدولتهم وعاصمتها القدس الشريف".
أضاف: "أما القرارات الدولية التي تعترف بالطابع الخاص والمتميز لمدينة القدس كإحدى أهم العواصم الروحية في العالم، فقد كرست حق العودة وأكدته، وهي تثابر وتصر في كل مناسبة على إنسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة في العام 1967 والتي تضم القدس بكل تأكيد. لقد إنفردت القمة العربية التي عقدت في لبنان العام 2002 بأنها أنتجت مبادرة عربية تضع أسس السلام الشامل والعادل، وتؤكد على الإنسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة ومن القدس ومن الأراضي اللبنانية المحتلة".
وتابع: "لقد عبر اللبنانيون عن رفضهم للتوجه الأميركي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، من خلال وقفة وطنية واحدة تجلت في مواقف رؤساء الجمهورية والمجلس والحكومة ومجلس النواب ، والمرجعيات الروحية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والرأي العام، والتي تحملنا نحن في وزارة التربية أن نسرع مع المركز التربوي للبحوث والإنماء في وضع كتاب تاريخ لوطن تتأكد كل يوم وحدته، والذي يتطلع أبناؤه كل يوم إلى كتاب تاريخ موحد. فإلى جميع أولادنا نتوجه في هذه المرحلة ، وندعوهم إلى الإستمرار في حمل الأمانة، وحمل مشعل الحرية، حرية الإيمان، حرية الفكر، حرية المعتقد، وحرية التعبير، هذه الحريات التي جعلت من لبنان بلدا فريدا من نوعه في المنطقة، وقد اعتبره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني رسالة فريدة في العالم، وقد تلقف الأزهر هذه الرسالة وعممها".
وختم: "فالقدس، أيها الأبناء الأعزاء، هي أرض القداسة والمحبة، ونقيض البغضاء والإحتلال والإنقسام، وسوف تبقى كذلك مهما حاول البعض بمناورات ديبلوماسية وسياسية آنية أو مارقة أن يشوهوا صورة هذه المدينة المقدسة الجامعة لنا جميعا".
المهني: تخصيص ساعة الأثنين لشرح القضية الفلسطينية 
بوابة التربية ــ دانت رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني ما صدر عن الرئيس الأميركي اعتبار مدينة القدس الشريف عاصمة لاسرائيل.
وقالت في بيان لها: الكيان الإسرائيلي الغاصب يجب مواجهته  بمقاومة مستمرة على كافة الصعد للحفاظ على الأرض لتبقى القدس عاصمة أبدية لفلسطين .
القدس قبلة المسلمين والمسيحيين، مهد السيد المسيح ومسرى النبي محمد عليهما السلام، كنيسة المهد والقيامة والجامع الاقصى وزهرة المدائن امانة في عنق كل مسيحي ومسلم.
وقدرت الرابطة عالياً ما صدر عن رئيس الجمهورية ودعوة رئيس مجلس النواب الى تخصيص جلسة عامة لمجلس النواب لإدانة ما صدر عن الرئيس الأميركي وكذلك ما صدر عن رئيس مجلس الوزراء من موقف مسؤول للحفاظ على مقدسات المسلمين والمسيحيين.
لذلك تطلب رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني من المعنيين تخصيص الحصة الاولى من نهار الاثنين (11 كانون الأول 2017) لشرح القضية الفلسطينية  واهمية الحفاظ على مدينة القدس عاصمة أبدية لفلسطين .

وقفة تضامنية مع القدس في كلية الحقوق والعلوم السياسية في صيدا
وطنية - أقيمت وقفة تضامنية مع القدس صباح اليوم في باحة كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية في صيدا، تحت شعار "القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين".
شارك في هذه الوقفة التضامنية ممثلو الاحزاب اللبنانية والفلسطينية في الجامعة. وقد رفعت شعارات تندد بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب القاضي بتهويد القدس وجعلها عاصمة لدولة الاحتلال، ومن الشعارات التي رفعت " للأحمق ترامب نقول لقد عجلت في نهاية اسرائيل"، " القدس عاصمة فلسطين"، " أمريكا الشيطان الأكبر"، "الموت لأمريكا".
كما ألقيت أناشيد وأبيات شعر تعبر عن استنكار القرارات الاميركية الصهيونية.
وفي نهاية الوقفة تم حرق علم اسرائيل.
 
وقفة لرابطة الطلاب المسلمين وأساتذة كلية الآداب بطرابلس احتجاجا على قرار ترامب
وطنية - طرابلس - نظمت رابطة الطلاب المسلمين وأساتذة كلية الآداب في الجامعة اللبنانية في طرابلس وقفة احتجاجية على قرار الإدارة الأميركية بنقل سفارتها لمدينة القدس.
وتخلل الوقفة كلمات منددة بالقرار معلنة تضامنها مع القضية الفلسطينية كقضية مركزية جامعة للعرب. 

رسالة دعم من طلاب مدرسة العزم الى القدس
 وطنية - خصصت مدرسة العزم ساعة دراسية لطلابها خلال الدوام الرسمي، للتعبير عن التنديد بالقرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل الابدية وبنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس. فرسموا العلم الفلسطيني ووقعوا عليه. ووجهوا رسالة دعم إلى الشعب الفلسطيني تحت عنوان "من العزم إلى القدس".
كما جرى عرض لمراحل القضية الفلسطينية منذ النكبة عام 1948 الى اليوم، ونوقشت تداعيات القرار الاميركي وما يمكن أن يستتبعه من أحداث. 

«الشبكة المدرسية لصيدا والجوار»: القدس عنوان للمدارس 
صيدا – سامر زعيتر: اللواء ــ اعتبرت النائب بهية الحريري أن «القرار الأميركي بشأن القدس هزّ وجدان الشعوب العربية وأنه من الطبيعي ان يعبر كل انسان عربي ومؤمن بقضية فلسطين والقدس وحقوق الانسان عن رفضه لهذا القرار وعن تمسكه بأن تبقى القدس العربية عاصمة لفلسطين، داعية للتعبير بكل الوسائل المتاحة عن اهمية ومكانة وتاريخ القدس من خلال الأنشطة المختلفة ومن خلال العودة الى الوثائق والصور والتواريخ والقرارات الدولية التي تؤكد ان القدس هي عاصمة فلسطين ولتبقى قضية معاشة يومياً لدى الأجيال».
كلام النائب الحريري جاء خلال ترؤسها اجتماعاً لـ»الشبكة المدرسية لصيدا والجوار» تقرر فيه ان يكون موضوع القدس عنواناً ومحوراً لأنشطة ستقوم بها الشبكة تباعاً وخلال العام الدراسي، وسيتم اطلاقها في اليوم العالمي للغة العربية في 18 الجاري بنشاط تحت عنوان «لغتنا عربية.. قدسنا عربية» سيقام في «المدرسة العمانية النموذجية».
وتخلّل الاجتماع الذي عقد في مكتبة «ثانوية رفيق الحريري» في صيدا الاعلان عن مشروع «صيدا صديقة للبيئة» لفرز النفايات من المصدر وعن مشروع مشترك مع المركز الثقافي الفرنسي لتعزيز اللغة الفرنسية في مدارس الشبكة. 
وشارك في الاجتماع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وحضره رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا باسكالين ماينو ومدير التعليم في وكالة الأنروا في الجنوب محمود زيدان ومدارء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة، كما حضر الاجتماع ممثل ادارة معمل معالجة النفايات في صيدا المهندس سامي بيضاوي ومدير شركة «NTCC» زكي السايس.
استهل اللقاء بكلمة ترحيب من مديرة «ثانوية رفيق الحريري» هبة أبو علفا، ثم تحدثت النائب الحريري فتوجهت بالتهنئة للمدراء والأسرة التربوية بمناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد وقرب حلول العام الجديد، متوقفة بداية عند قضية مدينة القدس في اعقاب القرار الأميركي بشأنها، ودعت الى «التعبير بكل الوسائل المتاحة عن اهمية مكانة وتاريخ القدس من خلال الأنشطة المختلفة في المدارس ومن خلال العودة الى الوثائق والصور والتواريخ والقرارات الدولية التي تؤكد ان القدس هي عاصمة فلسطين». 
{ ثم استؤنف البحث بجدول أعمال الاجتماع الذي استعرضه منسق عام الشبكة نبيل بواب، فتم الإعلان بداية عن مشروع «صيدا صديقة للبيئة» لفرز النفايات من المصدر بالتعاون مع بلدية صيدا. 
{ وتحدث المهندس السعودي مستهلا كلمته بإدانة واستنكار القرار الأميركي بشأن القدس، ونوّه بالأجواء الايجابية التي يشهدها لبنان بعد انتهاء ازمة استقالة الرئيس سعد الحريري مشيداً بموقف رئيس الجمهورية خلال هذه الأزمة وبالتضامن اللبناني الكبير الذي رأيناه طوال الأسابيع الماضية، وأبدى دعم بلدية صيدا الكامل لمشروع الفرز من المصدر.  
{ وكانت مداخلة لمدير التعليم في «الأونروا» في الجنوب محمود زيدان مؤكداً على اهمية ترسيخ قضية وحق حق الشعب الفلسطيني لدى الأجيال. 
{ وتحدثت مديرة المركز الفرنسي باسكالين ماينو فأعربت عن اعتزاز المركز بالتعاون مع الشبكة المدرسية وانفتاحه على كل المدارس». 
ثم جرى اقتراح ومناقشة افكار خاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وبعض انشطة الشبكة وتشكيل لجنة لمتابعة التحضير لنشاطات تضامنية مع قضية القدس التي تقرر ان تكون عنواناً ومحوراً لأنشطة عدة سيكون اولها في اليوم العالمي للغة العربية في 18 الجاري بنشاط تحت عنوان: «لغتنا عربية.. قدسنا عربية» سيقام في «المدرسة العمانية النموذجية» في صيدا. 

اليونيفيل نظمت نشاطا لطلاب لبنانيين للتوعية على مخاطر الذخائر غير المنفجرة
وطنية - أصدرت "اليونيفيل" في القطاع الشرقي البيان التالي:
"قام المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، بالتعاون مع مكتب الشؤون المدنية والكتيبة الإسبانية لليونيفيل ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، بنشاط للطلاب اللبنانيين بهدف التوعية على مخاطر الذخائر غير المنفجرة.
في إطار البرنامج التثقيفي التوعوي للسكان المحليين بشأن الألغام الأرضية والمتفجرات، قام المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بدعم من فريق الشؤون المدنية التابع لليونيفيل وجنود من القطاع الشرقي ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، في حضور ممثلين عن الجيش اللبناني، بتنفيذ نشاط توعوي ل150 طالبا من مدرسة القليعة الإبتدائية الرسمية بالتعاون مع البلدية. بدأ النشاط بكلمة ممثل الجيش اللبناني الذي قال إن برنامج التوعية هذا مهم جدا لسلامة الأطفال والسكان المحليين في جنوب لبنان، وإن الهدف منه توعية الطلاب على مخاطر الذخائر غير المنفجرة بشكل عام، والتي لا تزال تشكل خطرا حتى بعد مرور عقود على وجودها أو على التخلص منها.
ورحب مدير المدرسة بأفراد المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام وموظفي دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، وبعدها تم الاستماع الى الأناشيد الوطنية من جوقة المدرسة، وأعقب ذلك عرض قدمه المركکز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام حول مخاطر الألغام الأرضية وغيرهھا من الأجسام المتفجرة، تلاه عرض لليونيفيل عن مختلف منهجيات إزالة الألغام التي شملت إستخدام الكلاب البوليسية والروبوتات وآلة إزالة الألغام الميكانيكية التي تم من خلالها توعية الطلاب على عدم لمس أي جسم مشبوه والتبليغ عنه فورا للجيش اللبناني ولليونيفيل كي لا تتعرض حياتهم للخطر.
في ختام النشاط، قامت إدارة المدرسة بشكر المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام والكتيبة الإسبانية لليونيفيل ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام على دعمهم المستمر وجهودهم المبذولة من أجل تنظيم هذا البرنامج التعليمي التوعوي وهذا النشاط".
وختم البيان: "بعد حرب تموز 2006، شاركت اليونيفيل في عمليات إزالة الألغام عن طريق تنظيف الطرقات وتدمير الذخائر غير المنفجرة في الحقول والحدائق، وأحيانا في المنازل، من أجل تمكين السكان من العمل والتحرك بأمان. حاليا، تقوم فرق إزالة الألغام التابعة لليونيفيل بعملياتها التشغيليه في منطقة عملياتها، إضافة الى ذلك، تدعم اليونيفيل بالتعاون مع دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام عن طريق حملات التوعية للسكان المحليين بمخاطر الألغام الأرضية وغيرها من الأجسام المتفجرة".

اعتصام لحراك المتعاقدين واساتذة الاساسي في رياض الصلح: رسالة الى رئيس مجلس النواب للوفاء بالتزامه في حل قضية المتعاقدين
وطنية - نفذ حراك المتعاقدين الثانويين ولجنة الاساتذة المجازين في التعليم الاساسي والمستعان بهم ومتعاقدو كلية التربية والاجراء، اعتصاما في ساحة رياض الصلح، في حضور رئيسة لجنة المجازين القدامى منى خضر.
بيان
وتلا رئيس اللجنة حمزه منصور بيانا، قال فيه: "ان حراك المتعاقدين يوجه رسالة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري يدعوه فيها الى الوفاء بالتزامه في حل قضيه المتعاقدين وتحمل المسؤولية التشريعية، حيال عدم استجابة رئيسة لجنه التربية النبابية لنداء قانون مجلس النواب بعدم وضعها اقتراح تثبيت المتعاقدين الموجود في اللجنة والمرسل اليها بتاريخ 4/2017 ورفض وضعه او دراسته او حتى مناقشته من دون معرفة مضمونة او الاستماع لرأي أعضاء لجنة للتربية التي لم تجتمع منذ ستة اشهر والذين يطالبونها بالاجتماع وتخليص معاملات المواطنين".
اضاف: "يستنكر الحراك ادعاءات بعض اعضاء لجنة التربية من ان المتعاقد هو وريث الاحزاب اللبنانية، وانه قد تقدم للمباراة ورسب، ويوضح الحقائق الآتية: في ما يخص المتعاقد بواسطة حزبه، فاننا نقول ان ما يسري على المتعاقد يسري على كل مواطن ومسؤول، وزيرا او نائبا. حتى النائب نفسه الذي يتهمنا بالانتماء للاحزاب هو نفسه وريث واسطة طائفته وحزبه".
وتابع: "أما بخصوص الرسوب، هناك الكثير من المتعاقدين لم يتقدموا لاي مباراة طيلة عشر سنوات، وذلك بسبب غياب الوزارة وتقاعسها والطرق الجائرة لمجلس الخدمة والوزارة نفسها في عدم طلب او ادراج اختصاصات معينة ضمن الامتحانات، او امتحان البعض بمواد غير موادهم، وهذا موثق، او تجاوز البعض سن 44".
وأكد "اننا حرصاء على الجيل الجديد اكثر من أي مسؤول، فقد قدمنا له ونقدم كل ما نملك"، مشيرا الى ان "الامتحانات الرسمية أثبتت من خلال النجاح المميز للجيل ما درسه المتعاقد. اننا نقوم بكل مهامنا بمناقبية عالية وبيقظة ضمير وبحس المسؤولية والامانة. نعمل طيلة النهار وقوفا من دون حتى ان نجلس لنقبض رواتبنا بعد خمسة اشهر مع حسومات باهظة .ندخل الصفوف وجيوبنا فارغة، لكن ضمائرنا صاحية ونرفض دخول قرش حرام دون تعب رغم ظلم هذه السلطة لنا وحرمانها لنا من حقنا في الطبابة وبدل النقل والتثبيت". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء