X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 25-9-2017

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

هيئة التنسيق النقابية: اليوم إضراب... وغداً؟

فاتن الحاج ـ الاخبار: لا عام دراسياً من دون تطبيق قانون سلسلة الرواتب الرقم 45 ابتداء من نهاية أيلول، هذا ما تتجه إليه هيئة التنسيق النقابية، إلاّ أنها رهنت التصعيد الذي قد يصل إلى الإضراب المفتوح في المدارس والإدارات العامة بالقرار الذي سيصدر عن مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية وبأنها ستحدد خطواتها يوماً بيوم
في خطوة استباقية، قررت هيئة التنسيق النقابية تنفيذ الإضراب العام والشامل في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والمدارس الخاصة والإدارات العامة، ابتداءً من اليوم، معلنة أنها ستبقي اجتماعاتها مفتوحة لاتخاذ الخطوات في ضوء التطورات الحاصلة واجتماعات مجلس الوزراء، ملوحة باستخدام حقها باتخاذ الإجراءات التصعيدية، بما في ذلك التظاهر والاعتصام وتعطيل المرافق العامة.
قرار الإضراب أتى، بحسب بيان الهيئة، في ظل «تسارع التطورات، وأمام مؤشرات رضوخ أطراف في الطبقة الحاكمة لضغوط الهيئات المصرفية والاحتكارية وتكتل أصحاب المدارس الخاصة، وأمام ما يشاع من أن مجلس الوزراء يتجه إلى مشروع قانون تأجيل دفع الرواتب على الأساس الجديد إلى ما بعد إقرار الموازنة المعطلة منذ ١٢ سنة».
الاتحاد العمالي العام دعا هو الآخر إلى الاضراب التحذيري والشامل، اليوم، في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات والمستشفيات الحكومية، احتجاجاً على «تلويح مجلس الوزراء بتأجيل أو تعليق قانون السلسلة، والإنقلاب على الحقوق المكتسبة للموظفين». ويشمل الإضراب البلديات، مرفأ بيروت، الضمان الاجتماعي، كهرباء لبنان، إدارة حصر التبغ والتنباك، أوجيرو، مؤسسات ومصالح المياه في المحافظات، النقل المشترك وسكك الحديد، مشروع الليطاني، إهراءات الحبوب في مرفأ بيروت وكهرباء قاديشا.
الَإضراب يوماً بيوم
وقبل أن تتلقى هيئة التنسيق أجوبة الجمعيات العمومية على توصيتها الأخيرة بالإضراب ابتداءً من 2 تشرين الثاني المقبل، بدأت تنفيذه منذ اليوم، فيما يوضح أمين الإعلام في رابطة التعليم الأساسي عدنان برجي أن الخطوة الطارئة ليست إضرابا مفتوحاً وليست في الوقت نفسه ليوم واحد، إذ إنّ مصير الإضراب سيحدد يوماً بيوم، في ضوء المستجدات. وينفي أن يكون القرار مجرد تسجيل موقف بل إن روابط الهيئة وقياداتها لن تحتمل غضب القواعد وهي تعد فعلاً للتصعيد، وستعلن الموقف المناسب في الوقت المناسب.
لا مفاوضات مع السلطة من دون ضغط في الشارع
وعطفاً على قرار هيئة التنسيق، أكدت رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي، في بيان أصدرته، توقف الاعمال الادارية وتسجيل الطلاب في جميع المدارس والمعاهد، فيما قررت إجراء الامتحانات الرسمية للدورة الثانية وفق البرامج والمواعيد المقرّرة سابقاً «كيّ لا يكون الطلاب رهينة التجاذبات السياسية، كما قالت، وحرصاً على مصلحتهم».
معلمو الخاص سيلتزمون؟
وفيما الأنظار تتجه إلى مدى التزام المدارس الخاصة بالتحرك، أشار رئيس نقابة المعلمين رودولف عبود إلى «أننا نتواصل مع المعلمين في كل المناطق لحثهم على المشاركة الكثيفة».
عضو النقابة السابق مجيد العيلي رأى أن «إعلان الاتحاد العمالي الإضراب حسم مسألة التزام معلمي البعثة العلمانية الفرنسية به، علماً بأنّ مدارسها كانت قد أبدت استعدادها لدفع الرواتب بحسب السلسلة الجديدة وطلبت من معلميها عدم الاستجابة باعتبار أنّ لا جدوى للإضراب، وبناءً عليه سيكون هناك إضراب في مدارس الليسيه الفرنسية في بيروت وطرابلس والنبطية».
أما في المدارس الكاثوليكية فالعام الدراسي لم يبدأ بعد، وسيكون اليوم الدراسي الأول الثلاثاء. وعلمت «الأخبار» أن المعلمين في مدارس جمعية التعليم الديني ــــ مدارس المصطفى والمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ــــ مدارس المهدي، ومؤسسات الإمام الصدر التربوية سيشاركون في الإضراب وكذلك الأمر بالنسبة إلى مدارس الحريري. فيما معلمو جمعية المقاصد ينتظرون الفرج من مجلس الوزراء «فلسنا من هواة الإضراب».
الإدارة العامة: استياء عارم
يتوقع أن يعطّل الإضراب الوزارات والإدارات العامة بصورة كبيرة باعتبار أن السلسلة الجديدة أنصفت موظفي هذا القطاع إلى حد ما. ويقول عضو الهيئة الإدارية لرابطة الموظفين ابراهيم نحال إنّ الموظفين مستاؤون من قرار تأجيل دفع الرواتب على الأساس الجديد، وشعروا بغبن شديد بسبب الإخلال في الوعود التي قطعت لهم. وأكد أن القانونين 45 (سلسلة الرواتب) و46 (المواد الضريبية) منفصلان ومن شأن ربطهما ببعضهما البعض أن يؤلب الرأي العام ضد الموظفين وأصحاب الحقوق. وحمّلت الرابطة، في بيان لها، السلطة مجتمعة مسؤولية عدم الإيفاء بالتزاماتها وعدم صرف الرواتب آخر أيلول وفقاً للسلسلة (رغم عدم تلبيتها كامل الحقوق).
التيار النقابي المستقل: الإضراب المفتوح الآن!
وتزامناً مع جلسة مجلس الوزراء أمس، نفذ التيار النقابي المستقل اعتصاماً في ساحة رياض الصلح احتجاجاً على عدم تنفيذ مضمون سلسلة الرواتب والامتناع عن صرفها في موعدها. وطالب التيار مكونات هيئة التنسيق بعدم البدء بالعام الدراسي وإعلان الإضراب المفتوح في التعليم العام والخاص وفي الإدارات العامة الآن. ويؤكد القيادي في التيار جورج سعادة أن المرحلة مصيرية وحقوق الناس في خطر، متمنياً أن لا يتكرر سيناريو آذار الماضي حين فوضت الجمعيات العمومية رابطة أساتنذة التعليم الثانوي الرسمي بالاستمرار في الإضراب المفتوح، فجرى يومذاك خرق الأصول الديموقراطية وتجاوز الإجماع الذي حصلت عليه الرابطة من الأساتذة وعلّق الإضراب. ويقول إن التجربة تثبت أن لا مفاوضات مع هذه السلطة السياسية من دون ضغط في الشارع.

الجامعة اللبنانية ـ لا اقفال وانما تأجيل الامتحانات:

اللواء ـ أكدت مصادر مطلعة في الجامعة اللبنانية لـ"NBN" تضامنها مع الموظفين والمدربين في الجامعة والوقوف الى جانبهم ولو معنوياً، في اضرابهم المعلن لتحقيق سلسلة الرتب والرواتب والتي هي حق لهم بالحد الأدنى .
واشارت المصادر الى ان "لا اقفال غداً لابواب الجامعة بل تأجيل للامتحانات".

تأجيل إمتحانات آداب اللبنانية

بوابة التربية ـ أعلن عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية د. أحمد رباح أنه بعد التشاور مع رئيس الجامعة اللبنانية، تقرر تأجيل الامتحانات المقررة يوم الأثنين في 25 أيلول 2017 في جميع الفروع والمراكز العائدة لكلية الأداب إلى يوم آخر.

لقاء مشترك بين نقابة المعلمين ولجان الاهل: لحماية وحدة التشريع وأحقية السلسلة لمعلمي القطاع الخاص

وطنية - عقد لقاء مشترك بين نقابة معلمي المدارس الخاصة برئاسة النقيب رودولف عبود ووفد من ممثلين عن اتحادات لجان الاهل ورؤساء لجان أهل وهيئة تنسيق لجان الاهل واولياء الامور في المدارس الخاصة وممثلين عن حملة "منع زيادة الاقساط في المدارس الكاثوليكية " ولجان الاهل البديلة، في مقر نقابة المعلمين، حيث تم البحث بموضوع سلسلة الرتب والرواتب وانعكاسها على الاقساط المدرسية.
بعد اللقاء، اصدر المجتمعون البيان الاتي:
- ضرورة توثيق التعامل بين نقابة المعلمين ولجان الاهل في المدارس كافة بهدف تأمين المصلحة المشتركة.
- التأكيد على حماية وحدة التشريع وأحقية سلسلة الرتب والرواتب لمعلمي القطاع الخاص، مع التأكيد على ان تطبيق قانون السلسلة لن ينعكس بزيادة حتمية على الاقساط، خاصة اذا تمت مراجعة الموازنات المدرسية والتدقيق فيها للسنوات الخمس السابقة وادراج المداخيل التي لا تظهر في الموازنات المدرسية والتي تزيد ايرادات المدارس وتندرج تحت تسميات مختلفة (رسم التسجيل، فتح ملف...) وذلك وفقا للاستشارة الصادرة عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل بتاريخ 27/1/205 بناء لطلب وزارة التربية.
- وضع اسس علمية شفافة لاحتساب الزيادة على الاقساط في حال وجودها وربطها بمعايير علمية وقانونية.
- تفعيل دور مصلحة التعليم الخاص وتطويره وذلك عبر تشكيل لجان مختصة لمراقبة الموازنات المدرسية الموقعة وغير الموقعة من لجان الاهل، وربط الموازنة بقطع الحساب.
- انشاء مجالس تحكيمية تربوية في المناطق كافة ووضع خط ساخن وغرفة طوارئ في وزارة التربية لحماية المعلمين من جهة واولياء امور الطلاب والتلامذة من جهة ثانية.
- الزام المدارس ايداع ميزانياتها السنوية ومقارنتها بالموازنة المودعة والاطلاع على البيانات الإسمية والمالية المرفوعة الى صندوق التعويضات وإقران الميزانية ببراءة ذمة من صندوق التعويضات.
- دعوة الاهل الى المشاركة الفعلية في انتخابات لجان الاهل بحيث تكون هذه اللجان ممثلة فعلا للاهل وتفعيل عمل لجان الاهل من خلال اطلاعها على اهمية دورها في مراقبة الاقساط والموازنة.

حراك المتعاقدين: لوضع اقتراح تثبيتنا على جدول أعمال لجنة التربية

وطنية - دعا حراك المتعاقدين - جبهة القوى المتعاقدة المناهضة للهوان، في مؤتمر صحافي الى "وضع اقتراح تثبيت المتعاقدين على جدول أعمال لجنة التربية".
وجاء في المؤتمر: "أمام هول المظالم والتعديات والإهمال والتسيب واللامسؤولية التي طالت وتطال جميع المتعاقدين دون استثناء نتيجة سياسة السلطة اللامسؤولة والمستهترة بمواطنيها ومتعاقديها ومعلميها، نجتمع اليوم لنؤكد ليس رفضنا المطلق لهذه السياسات القاتلة، بل لنضع ثوابت وأسس عمل نضال تصاعدي ضد هذه السلطة ومسؤوليتها كردة فعل طبيعية إنسانية في سبيل وضع حد للاستهتار السلطوي".
واكد الثوابت التالية:
1- توجيه رسالة إلى الرئيس نبيه بري والى رئيسة لجنة التربية النيابية وأعضائها بالإسراع الفوري وهذا الأسبوع والبدء بوضع اقتراح تثبيت المتعاقدين على جدول أعمال اللجنة مع الإسراع في تشكيل لجنة لدراسة أوضاع وملفات جميع المتعاقدين في التعليم الثانوي والأساسي والإجرائي والمستعان بهم.
2- الطلب الفوري من وزير التربية مروان حمادة بإصدار كتاب جدي وسريع يوجه الى مديرية التعليم الثانوي بإرجاع ساعات المتعاقدين كافة وعدم إلغاء أي عقد والاحتفاظ بالساعات كما كانت.
3- إعادة المنتدبين كافة الذين انتقلوا من التعليم الأساسي إلى التعليم الثانوي وإعادتهم إلى التعليم الأساسي، وذلك لحفظ ساعات وعقود المتعاقدين.
4- الطلب من وزير المال حسم حق المتعاقدين في رفع وزيادة أجر ساعة التعاقد حسب ما حددته السلسلة.
5- كنا وما زلنا مع حقوق كامل الموظفين والأساتذة في سلسلة منصفة، ولكن تمويلها لا يكون من جيوب الفقراء وليس بالإضرابات المفتوحة التي يدفع ثمنها المتعاقد.
6- تمويل السلسلة ميسر من خلال ضرائب المصارف التي دفعتها للدولة هذا العام والتي تقدر ب 800 مليون دولار الهندسة المالية.
7- التنسيق مع حراك المتعاقدين عند إعلان أي إضراب من قبل رابطة التعليم الثانوي لكي يتم وضع حلول وخطط لتعويض ساعات المتعاقدين أثناء الإضرابات". 

من هي لجان الأهل في لبنان؟

فاتن الحاج، سهام انطون ـ الاخبار: تتفق كل لجان الأهل والاتحادات على نقطة واحدة أساسيّة هي رفض الزيادات على الأقساط، لكن لا برامج واضحة لدى هذه اللجان تُحدد كيفيّة الوصول إلى عدم دفع الزيادة. تلمّح بعض الاتحادات واللجان وبعضها الآخر يصرّح مباشرة بمطالبة الدولة أن تدفع كلفة زيادة السلسلة للمدارس الخاصّة
ينظّم القانون 515 الخاص بتنظيم الموازنات المدرسية انتخابات لجان الأهل في المدارس الخاصّة على دورتين، فاذا لم يكتمل النّصاب في الدّورة الأولى وهو النصف زائداً واحداً، يجري الانتخاب بعد أسبوع بمن حضر. فكيف تجري هذه الانتخابات؟
يفيد عدد من لجان الأهل التي تواصلنا معها، أنّ النّصاب لا يكتمل في الغالب من الدورة الأولى، ما يعني أنّ الأهل لا يلبون الدعوة بكثافة إلى انتخابات اللجان في مدارس أولادهم. وغالباً ما يفوز المرشحون بالتزكية، ونادراً ما تحصل منافسة بين لائحتين.
وتذكر بعض إدارات المدارس أنّها تضطرّ للإتصال ببعض ممن لها بهم صلة وثيقة لتكتمل اللائحة أو لتجد من يترشح لهذه المهمّة.
أما المعلّمون الذين يلتحق أولادهم بالمدرسة التي يعلّمون فيها، ويحقّ لهم بالتالي الانتخاب لا الترشح، فيشكلون نسبة عالية من عدد المقترعين وقد تبلغ أحياناً نصف هذا العدد وفي أحيان أخرى الثلثين.
إلى ذلك، يرأس لجنة الأهل أحياناً أو يكون عضواً فيها البعض ممن لهم مصالح ماديّة مباشرة مع المدرسة مثل: مشغّل وسائل نقل لتلاميذ المدرسة، صاحب المكتبة التي تشتري منها المدرسة القرطاسيّة أو صاحب المعمل الذي يبيعها الزيّ المدرسيّ أو أزواج وزوجات العاملين في المدرسة، وهذه الحالة الأخيرة مخالفة لروح القانون 515 وإن لم ينص عليها صراحة.
لا ينفي هذا كلّه بروز لجان أهل وصلت على أساس برنامج سعت إلى تحقيقه، وأنجزت أهدافاً أساسيّة مثل الحدّ من الزيادات في الأقساط أو تخفيف أعداد المتعلمين في الصفوف، ما يحسّن من نوعيّة التعلّم فيها.
من هي اتحادات لجان الأهل؟
برز في الآونة الأخيرة نشوء اتحادات لجان أهل ولجنة متابعة وهيئة تنسيق لجان أهل وأولياء أمور، فمن هي هذه الاتحادات والهيئات؟
تسعى لجان الأهل أحياناً إلى تشكيل اتحادات في ما بينها، ومنها: اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكيّة في بيروت ويرأسه كامل ريشاني ويتألف من 20 مدرسة، اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكيّة في كسروان ـ الفتوح وجبيل وترأسه ميرنا الخوري ويتألف من 25 مدرسة، تجمع لجان الأهل في المدارس الكاثوليكيّة في المتن يرأسه سعيد فاخوري ويتألف من 15 مدرسة.
تعبّر بعض اللجان بشكل عفوي بأنها تابعة لادارات المدارس
إضافة إلى هذه الاتحادات تشكلت منذ نحو 3 أسابيع لجنة متابعة انبثقت عن اجتماع للجان الأهل في مدرسة الجمهور ــــ الأشرفيّة وتتألف من 8 لجان أهل إضافة إلى اتحاد لجان بيروت المذكور آنفًا. ويشكل عدد من لجان الأهل وأولياء الأمور هيئة تنسيق، يتولى تنسيقها قحطان ماضي. وقد برزت عبر وسائل التواصل الاجتماعي حملات تمثل الأهل منها مثلاً حملة منع رفع الأقساط في المدارس الكاثوليكيّة، وحملة «لجان الأهل البديلة». ويبدو واضحاً مما سبق أنّ الاتحادات الوحيدة المشكلة تضم لجاناً من المدارس الكاثوليكيّة، وينطبق الأمر نفسه على لجنة المتابعة حيث لم تلب الدعوة إلّا لجان المدارس الكاثوليكيّة فقط. ولم تتشكل اتحادات في مدارس الطوائف الأخرى مثل مدارس العرفان والمقاصد والعامليّة والمهدي ومؤسسات أمل التربوية. وينطبق الاستنتاج نفسه على المدارس العلمانيّة القليلة مثل الليسيه (البعثة العلمانيّة الفرنسيّة). وانطلاقًا من هذا الوصف يمكن تسجيل ملاحظات، منها أنّ لجان الأهل واتحاداتهم، جزء من تركيبة البلد، فكما أنّ غالبيّة المدارس الخاصّة أنشئت لتلبية حاجات الطائفة من تعليم أولادها، وتدريس مبادئها الدينيّة وايجاد مداخيل ماليّة لها، تبعاً لذلك أصبحت لجان الأهل فيها من أبناء الطائفة. ويشذّ عن هذه القاعدة «هيئة تنسيق لجان الأهل وأولياء الأمور» التي تنتمي إليها لجان متنوّعة طائفيًا وبعضها علماني.
وهنا يطرح السؤال: ما مدى فاعليّة واستقلاليّة اتحادات ولجان ترتبط بالمدرسة التي تمثلها مادياً أحيانًا وطائفيًا في غالبيّة الأحيان؟ وهل يمكن أن تشكل هذه اللجان سلطة رقابيّة على أقساط هذه المدارس وعلى نوعيّة ومستوى التربية والتعليم فيها، وهو ما ينوطه بها القانون 515؟ وهل يعي الأهل الذين ينتخبون هذه اللجان أو لا ينتخبونها، هذا الواقع؟ ثم ما هي أهداف هذه الاتحادات وبرامجها وخطّة عملها؟
فتح الموازنات
يحدد منسق هيئة تنسيق لجان الأهل وأولياء الأمور قحطان ماضي الأهداف برفض الزيادة على الأقساط المدرسيّة عبر تشكيل المجالس التحكيميّة، وفتح موازنات المدارس والتدقيق فيها 5 سنوات إلى الوراء، واصلاح السلطات الرقابية وتفعيل دورها في مراقبة موازنات المدارس الخاصّة وخصوصاً مصلحة التعليم الخاص، واحتساب المداخيل الخارجيّة من ضمن موارد المدرسة وادخالها في ميزانيّتها ووضع برنامج الكتروني يلزم المدارس بتقديم موازناتها على أساسه ويكشف التوازن بين العناصر المختلفة للموازنة: القسط وعدد المتعلّمين ومدفوعات المدرسة والرواتب.
الأولوية المطلقة لعدم دفع الزيادة
ويقول ريموند فغالي، منسق لجنة المتابعة للجان الأهل، عضو لجنة الأهل في مدرسة الجمهور ومدير مالي في مدرسة «برمانا هاي سكول»، إنّ الهدف الأساسي من تشكيل اللجنة هو توحيد جهود لجان الأهل والدفاع عن مصالحهم. الأولوية المطلقة بالنسبة إليه هي عدم تحميل الأهل أقساطاً إضافية.
برأيه، فتح الموازنات إجراء لا ينال إجماع كل اللجان، وهناك جدلية حوله وليس بالضرورة أن يؤدي إلى نتيجة. يؤكد أنّ «معركتنا الأساسية اليوم ليست مع المدرسة وليست مع الأساتذة، انما مع الدولة التي فرضت الزودة».
إعادة النظر بالأرباح
أما ميرنا الخوري، رئيسة اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكيّة في كسروان ـ الفتوح وجبيل فتؤكد أنّ «التصويب على الكنيسة والمدارس الكاثوليكية تطرف لا معنى له، ومعركتنا هي ضد الارتفاع الناري للأقساط المدرسية». تقول:«نوافق 100% على خريطة الطريق التي وضعها وزير التربية لجهة التدقيق في موازنات المدارس واعادة العمل بالمجالس التحكيمية التربوية، وعلى الدولة أن تلعب دورها الرقابي». وتدعو الخوري المؤسسات لتعيد النظر بأرباحها من المداخيل الثانية غير القسط.
«الثورة» ضد الزيادة
يرى رئيس اتحاد لجان المدارس الكاثوليكية في بيروت كامل الريشاني أنّ أولياء الأمور يملكون القرار ولهم الأمر وحق الاختيار، وعليهم ان ينتفضوا ويرفضوا القوانين الباطلة. ويحذر من الثورة الحقيقية لعدم القدرة على تحمل أي زيادة على الأقساط المدرسية. الخطة المستقبلية للاتحاد، بحسب ريشاني، هي «رفض أخذ طلابنا رهينة بفعل الإضراب الذي أعلنه الأساتذة».
تعديل الـ 515 مشروع طويل
يصر سعيد فاخوري، رئيس تجمع لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في المتن، على مطلب واحد هو عدم فرض أي زيادة على الأقساط، أمّا المطالب الأخرى مثل القانون 515 وما يعطيه من صلاحيات للجان الأهل فهي مشروع طويل، فيما كانت المجالس التحكيمية، كما يقول، «من ضمن المطالب التي رفعتها اتحاداتنا إلى لجنة الطوارئ في وزارة التربية، وقلنا إننا لن نوقع الميزانيات التي تتضمن زيادات على الأقساط ناتجة عن القانون الجديد للسلسلة».
«موازنة مدرستنا غير مضخمة»
لا يمانع سمير ضيا، رئيس لجنة الأهل في ثانوية حسن قصير التابعة لمؤسسات أمل التربوية، التدقيق في الموازنات حتى يجري فضح الأرباح، ولا يعارض أيضاً المطالبة بالمجالس التحكيمية التربوية إذا كان دورها فعالاً، لكنه يقول سلفاً إن «موازنة مدرسة أولاده غير مضخمة، وقد أكد رئيس مجلس النواب في خطابين أخيرين أنه لن تكون هناك زيادة على الأقساط».
لجان الأهل كذبة
يعرب أحمد حايك، رئيس لجنة الأهل في مدرسة الراهبات الأنطونيات ــــ النبطية عن اعتقاده بعدم وجود شيء اسمه لجان أهل «ما إلها دور، والمدارس الخاصة المحمية من الدولة بتجيبها على مزاجها، هو أشبه بتعيين وليس انتخاباً، فمن أصل 850 ولي أمر مثلاً هناك 230 يصبون صبة واحدة للمدرسة وهناك 140 استاذاً لديهم أولاد في المدرسة وينتخبون لصالحها أيضاً، ويبقى 50 ولي أمر يتنازلون عن مسؤولياتهم وحقوقهم لدرجة أن هناك أولياء أمور لا يعرفون قيمة اقساط أولادهم»!
الأقساط مقبولة
لا يرى بسام يونس، رئيس لجنة الأهل في مدارس المهدي ــــ الحدث، أن لدى الأهل في المدرسة مشكلة، فالأقساط مقبولة مقارنة مع مدارس خاصة أخرى لديها المستوى التعليمي نفسه، إلاّ «أننا كلجنة نضغط في المشاكل الفردية ونحاول أن نعالجها حبياً».
الأهل مستسلمون
ليندا مظلوم، رئيسة لجنة الأهل في المدرسة العاملية، تشدد على أنّ «همنا الوحيد هو خفض الأقساط. صحيح أن أقساط العاملية أرخص من غيرها بكثير، لكن بتحسي انو الأهل مستسلمين. يمكن هيي ضغوط الحياة أو تطنيش ما بعرف وبيقولولك دايماً شو وقفت عليي شو أنا وحدي بقدر غيّر؟».
الموازنة بين المدرسة والأهالي
يرى وليد بو خير، رئيس لجنة الأهل في مدرسة السمقانية التابعة لمدارس العرفان، أنّ «مهمتنا الأساسية كلجان أهل في هذه المرحلة الموازنة بين المدرسة وحقوق المعلمين». يستدرك: «لا أدافع عن الإدارة، لكنها تستجيب بالحدود الدنيا». المهمة الثانية للجنة، بحسب بو خير، هي مراقبة الموازنات ليس من باب الـ AUDIT إنما «لمعرفة مصلحة أولادنا، وحالياً ننكب على دراسة الميزانية الجديدة، وإذا رأينا أنّ هناك امكانية أن نتحمل كأهالي جزءاً من الأعباء فسنفعل».
«إدارة المدرسة تمثلنا»
يوافق سلطان الكعكي، عضو في لجنة الأهل في مدرسة خالد بن الوليد التابعة لجمعية المقاصد، على ما يطالب به رئيس الجمعية أمين الداعوق وهو تغطية الدولة لتكاليف السلسلة وفصل التشريع الخاص عن العام «فهو يقود الحملة بالنيابة عنا، وأعتقد أن كل لجان الأهل في المدارس تفضل أن يكون الخاص بعيداً عن العام».
التماهي إلى درجة الاضمحلال؟
لا يبدو من مواقف لجان الأهل التي تواصلنا معها أن هناك بوادر حركة لأهالي واعين لقضاياهم وكيفية تحقيق مصالحهم، إذ يظهرون ضائعين بين أن يوجهوا أسهمهم باتجاه المعلمين أو أن يكونوا أداة بيد أصحاب المدارس، ويصبح الأمر مريباً حين يتغاضون عن الزيادات غير المبررة للأقساط، ويرفضون فتح الموازنات والملفات المالية للمدارس. والأغرب أن يصل الأمر بالبعض إلى حد محاسبة المعلمين ومعارضة إضرابهم للدفاع عن حقوقهم ولو ليوم واحد.
لكن هل يدفع الأهل فقط الأقساط؟ ألا يتضررون من زيادة 1 % على الضريبة على القيمة المضافة؟ وهل هم مستعدون للدفاع عن ضريبة 2 % على أرباح المصارف؟ وهل لجان الأهل بهذا الوارد لحماية مصالح الكتلة التي تمثلها؟
ثم لماذا تحمل اتحادات لجان الأهل هذا المطلب دون غيره، و إذا لم تدافع عن مطلب إحياء المجالس التحكيمية التربوية لبت النزاعات المالية مع إدارات المدارس، فهل هناك أداة أخرى لاستحصال حقوق الأهل أم أن اللجان تريد أن تتحول إلى عصابة؟ وماذا عن التماهي مع أصحاب المدارس إلى درجة الإضمحلال؟

تحالف بين ممثلي الأهل والمعلمين في مواجهة المدارس

بعدما وجهت البوصلة في وزارة التربية باتجاه سلسلة الرتب والرواتب وحقوق المعلمين بدلاً من التدقيق في موازنات المدارس الخاصة، انتقل الحوار بين بعض ممثلي لجان الأهل وممثلي المعلمين من شاشات التلفزة إلى محاولة لتأسيس تحالف ورسم خارطة طريق عملية مرحلية للدفاع عن مصالح المعلمين والطلاب.
السبت الماضي، عقد لقاء مشترك بين نقابة المعلمين برئاسة النقيب رودولف عبود ووفد من ممثلين عن اتحادات لجان الاهل ورؤساء لجان أهل وهيئة تنسيق لجان الاهل واولياء الامور في المدارس الخاصة وممثلين عن حملة «منع زيادة الاقساط في المدارس الكاثوليكية» ولجان الأهل البديلة، في مقر نقابة المعلمين، وجرى البحث في موضوع سلسلة الرتب وانعكاسها على الأقساط المدرسية.
وركز المجتمعون في خطة العمل المشتركة على الثوابت الآتية:
- ضرورة توثيق التعامل بين نقابة المعلمين ولجان الاهل في المدارس كافة بهدف تأمين المصلحة المشتركة.
- التأكيد على حماية وحدة التشريع وأحقية سلسلة الرتب والرواتب لمعلمي القطاع الخاص، مع التأكيد على أنّ تطبيق قانون السلسلة لن ينعكس بزيادة حتمية على الاقساط، وخصوصاً اذا جرت مراجعة الموازنات المدرسية والتدقيق فيها للسنوات الخمس السابقة وادراج المداخيل التي لا تظهر في الموازنات المدرسية والتي تزيد ايرادات المدارس وتندرج تحت تسميات مختلفة (رسم التسجيل، فتح ملف...) وذلك وفقاً للاستشارة الصادرة عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل بتاريخ 27/1/2015 بناء لطلب وزارة التربية.
- وضع أسس علمية شفافة لاحتساب الزيادة على الاقساط في حال وجودها وربطها بمعايير علمية وقانونية.
- تفعيل دور مصلحة التعليم الخاص وتطويره وذلك عبر تشكيل لجان مختصة لمراقبة الموازنات المدرسية الموقعة وغير الموقعة من لجان الاهل، وربط الموازنة بقطع الحساب.
ــــ إنشاء مجالس تحكيمية تربوية في المناطق كافة ووضع خط ساخن وغرفة طوارئ في وزارة التربية لحماية المعلمين من جهة وأولياء امور الطلاب والتلامذة من جهة ثانية.
- إلزام المدارس ايداع ميزانياتها السنوية ومقارنتها بالموازنة المودعة والاطلاع على البيانات الإسمية والمالية المرفوعة إلى صندوق التعويضات وإقران الميزانية ببراءة ذمة من صندوق التعويضات.
- دعوة الأهل الى المشاركة الفعلية في انتخابات لجان الأهل، بحيث تكون هذه اللجان ممثلة فعلاً للأهل وتفعيل عمل اللجان من خلال اطلاعها على اهمية دورها في مراقبة الأقساط والموازنة".

أريد رحمةً لا ذبيحة!

باسم عون ـ الاخبار: أيلول اليوم طرفه مبلول حتى العظم، مبلولٌ بما يبذله الوالدون من ماء الوجوه على عتبات المدارس الخاصة، تضرّعاً وتوسّلاً واسترحاماً.
أعرف مسبقاً أنّ كل ما أسوقه من كلام في هذا المجال سيذهب أدراج الرياح لأن ما كُتِبْ قد كُتِبْ، ولأنّ «حجّة الأقوى هي الأصحّ»، كما قال لا فونتين، في عصر الذئاب بلا منازع.
هناك، في إحدى المدارس أو المسالخ، تقدمت إحدى السيدات، وهي أمٌ لأربعة أولاد، من مكتب التسجيل للعام الدراسي الجديد وقد تسلّحت ببعضٍ من ثقافة أو ربما قد نُمِيَ إليها ما تطرّق إليه السينودس من أجل لبنان، فتوجّهت إلى المسؤولة عن الأقساط المدرسية بالقول: 
«بيقول البطرك إنو لازم الولد الرابع يتعلّم ببلاش». فاستشاطت غيظاً تلك الحريصة على أموال المؤسسة (التربوية) ورمتها بجوابٍ فيه من اللؤم ما لو وقع على دالية لأيبسها في الحال: «أي روحي يا عيني علّمي ولادك عند البطرك». فأفحمتها بالضربة القاضية. وهنا تدخلت إحدى الإداريّات حفاظاً على ما تبقى من كرامة «الزبونة»، وخوفاً من تداعيات ما قد يصل إلى مسامع «البطرك»: «اسمعي مني، خدي ولادك عالمعارف»، وهي تقصد بذلك المدرسة الرسميّة. وهنا، أُسْقِطً في يد المرأة الأم ، فلملمت دموعها ومضت. ولست أعلم من ثَمَّ ما فعلت المسكينة تلك.
وللتاريخ نقول أن جُلَّ هاتيك المؤسسات التربوية الخاصة إنما كان الهدف منها تبشيريّاً بالدرجة الأولى ومن ثمّ النهوض بأبناء الطائفة، معرفة وعلماً وثقافة. فمذ عاد تلامذة المدرسة المارونية في روما إلى الوطن الأم، انتشرت حُمّى تأسيس المدارس المارونية في الجبل اللبناني، فجُعِلَتْ الأوقاف لهذه المدارس لتقوم بواجباتها تجاه أبنائها ممن يعانون الفقر والعوز وجُلُّ الجبل في تلك الأيام فقيرٌ معوَز.
وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر استَعرَ التبشير في الجبل اللبناني وراحت الإرساليات تتناتش «المؤمنين» كل إلى الحظيرة الأفضل، ونذكر بالأخصّ البعثات البروتستانتية ومنافساتها اللدودة في البعثات اليسوعية، ناهيك عن المدارس المارونية المتوجّسة خيفةً من تشتّت قطيع الربّ. في ظل هذا التنافس المحموم كان لأبناء الجبل ما كان من الإستفادة من التعليم المجّاني حتى برع العديد منهم في شتّى الميادين.
أما اليوم وقد أصبحت غَيرة التبشير في خبر كان ، فلقد هرولت هذه المؤسسات لتنضم ّ إلى خدمة الرب الثاني الذي طالما خاف منه «الرب يسوع» فحذّر مسبقاً من عبادة ربّين إثنين.
وهكذا لم يبق من مجّانية مدارس الأمس سوى كتابةٍ دارسة على لوحةٍ رخاميّةٍ عتيقة متّكئةٍ على حائطٍ قديم وقد غشيها العشب.
وعندما سُئِلَتْ إحدى الرئيسات في ذلك، لم تتورّع عن الإجابة جِهاراً ومن على شاشة التلفزيون: «نعم نحنا مدرسة خمس نجوم، والتعليم المزبوط بيكلّف!». أما زميلتها إحدى ملفانات الكنيسة فقد قالت صراحة للأب مجدي علاوي هذا «الأسيزي» الآخر، في معرض سؤاله لها عن الزيّ المدرسيّ وتغييره كل سنتين: «بدل ما تنتقدنا يا أبونا تفضّل ساعد المدرسة الكاثوليكية». فاغرورقت عينا الأبونا بالدموع وصمت، وربّما كان بودّه الإعتذار أيضاً.
حسنٌ... لكم الحق على المستوى التجاري في ما تعملون ولكن على المستوى الروحي التبشيري فهذا شأنٌ آخر... أما نحن فحُقَّ لنا أيضاً أن نسأل القيّمين على هذه الإمبراطوريات «التربوية»: أين أنتم من رسالتكم الأمّ، أعني الإنسان الذي على صورة الله؟ أين أنتم من «مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا»؟ أما خجلتم من الأم تريزا وقد رُفِعت على مذابح القداسة لا لشيءٍ إلا لأنها تماهت مع الفقراء، هؤلاء الذين تُغلقون أبواب مدارسكم في وجوههم؟
يخبرنا سِفر أعمال الرسل في العهد المسيحي الأول، أن الإخوة كانوا يأتون بكل ما يملكون فيضعونه عند أقدام الرسل ليُصارَ إلى توزيعه في مساعدة الإخوة المعوزين في الجماعة المسيحية الأولى، ومنذ ذلك الحين، وُلِدَ ما يُعْرف بالأموال الكنسيّة، فما بالُها هذه الأموال اليوم وقد أصبحت حكراً على مؤسساتكم الدينية وهي أموال المؤمنين المعوزين في كلّ قطرٍ وناحية؟
الفا سنةٍ مرّت على مجيء يسوع إلى هذه الأرض وما زال الفقر يزداد فقراً، والظلم يتلوّن بألف لونٍ ولون، والعدل ما زال مفقوداً وفقراء (جبل التطويبات) لا يزالون ينتظرون الفرج، والرحمة التي شئتها لم تُفْرِخ إلّا ذبيحة، دائمة، مستدامة.
ففي الخارج نُذبَحُ لأننا على اسمك ، وفي الداخل نُذبَح باسمك، ونُساق كالشياه من مدرسةٍ هنا إلى مستشفىً هناك إلى محكمةٍ هنالك. وفوق ذلك كله لا يريدون لنا هجرةً، فلا سماء جديدة ولا أرض جديدة.
عفوك سيدي
ألفا سنة مرّت، ولكأنك لم تأتِ أبداً ...
أما بشأن الإيمان الذي تساءلت عنه يوم قلت: «وعندما يعود ابن الإنسان أتراه يجد الإيمان على الأرض؟»، فيؤسفني أن أسألك بدوري: «ألم تكن في ذلك، حالِماً أكثر من اللزوم يا سيّدي؟».

لجان الأهل: تأجيل إعلان الخطوات التصعيدية بانتظار ما سيصدر عن هيئة الطوارئ

وطنية - عقدت الهيئات العامة لاتحادات لجان الأهل في كل من كسروان- الفتوح وجبيل وبيروت، وتكتلات لجان الأهل في المتن ومختلف المناطق، ولجنة المتابعة المنبثقة عن اجتماع سيدة الجمهور للمدارس الخاصة، سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الاستثنائية، لمناقشة المستجدات لا سيما بياني هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام.
وبعد التداول تم الإتفاق على ما يلي:
- إعادة التأكيد على رفض تحميل الأهل أية زيادة على الاقساط المدرسية.
- مع احترام حقوق المعلمين، نصر على المعلمين في القطاع الخاص إبعاد أولادنا واولادهم عن لجة الصراع القائم بينهم وبين الدولة أو بينهم وبين المؤسسات التربوية، وحمايتهم من تداعيات التجاذبات التي لا ذنب لهم بها.
- تأجيل إعلان الخطوات التصعيدية بانتظار ما سيصدر عن هيئة الطوارئ برئاسة معالي وزير التربية.
- ترك الاجتماعات مفتوحة.

جمعية معكم والسفارة الاميركية تخرجان تلميذات مشروع الانكليزية للنساء

وطنية - نظمت جمعية "معكم الخيرية الاجتماعية" للسنة الرابعة على التوالي، احتفال تخرج تلميذات مشروع "الانكليزية للنساء" من مختلف المناطق، الممول من السفارة الأميركية في بيروت، في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، حضره النائب سمير الجسر ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، النائب خضر حبيب، توفيق الرفاعي ممثلا النائب أحمد فتفت، عقيلة النائب الراحل بدر ونوس شفيقة ونوس، النائب السابق الدكتور مصطفى علوش، النائب السابق الدكتور قيصر معوض ممثلا بعقيلته جوزيان معوض، الملحقة الاعلامية في السفارة الأميركية رايتشيل ميكسكا، قنصل اسبانيا الفخري في لبنان حسام قبيطر، المديرة العامة لوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتورة نعمة جعجع، القاضي أحمد العبدالله، رئيسا بلديتي الميناء والبداوي عبدالقادر علم الدين وحسن غمراوي، أعضاء المكتب السياسي في "تيار المستقبل" هيثم مبيض ومحمد صالح وعامر حلواني وربى دالاتي، المنسق العام ل"تيار المستقبل" في طرابلس ناصر عدرة، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلة حاماتي، الأب عبدالله سكاف ممثلا المطران ادوار ضاهر، رئيسة جمعية "معكم" الخيرية الاجتماعية غنى الأسطى علوش وعدد من الشخصيات السياسية والنقابية والأمنية والاجتماعية.
بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطني والأميركي، ثم كلمة للمديرة التربوية في المشروع كارولينا غمراوي، تلاها عرض فيلم تسجيلي عن نشاطات المشروع وشهادات حية من تلميذات متخرجات، بدأتها كلوديت جميل من عمشيت ونانسي حاطوم من كفرسلوان.
قمرالدين
ثم ألقت صفاء قمرالدين كلمة باسم صف القرنة في عكار، تحدثت فيها عن مشروع الخدمة الاجتماعية، وقالت: "مشروعنا الانكليزية للنساء هدفه خدمة المجتمع في بلدة القرنة في عكار تحت عنوان النساء والأطفال يستطيعون احداث تغيير، لأنهم القادة نحو بيئة أفضل ومجتمع يعي تماما معنى الوعي الثقافي والبيئي ليضيفها على نمط حياته".
ميكسكا
وكانت كلمة لميكسكا قالت فيها: "شراكتنا المستدامة والمتينة مع جمعية "معكم" ومع الجمعيات اللبنانية المشاركة في هذا البرنامج هي أفضل تعبير عن الصداقة الأميركية الطويلة الأمد تجاه لبنان وشعبه".
علوش
بدورها ألقت علوش كلمة قالت فيها: "يسعدني وللسنة الرابعة على التوالي أن أقف بينكم في احتفال تخريج تلميذات مشروع الانكليزية للنساء 2016- 2017 أو Teaching Women English (TWE). هذا المشروع الرائد الذي يموله قسم الديبلوماسية العامة في السفارة الاميركية في بيروت وينفذ على كامل الاراضي اللبنانية وتستفيد منه النساء اللبنانيات والسوريات على السواء. تنفذ جمعيتنا هذا المشروع في مختلف مناطق لبنان الشمالي إضافة الى مناطق النصف الشمالي لجبل لبنان، وحرصنا خلال هذه السنة وفي السنة التي سبقتها أن نقيم التخرج في مدينة طرابلس وفي معرض رشيد كرامي الدولي بالتحديد للتشديد على أهمية العاصمة الثانية للبنان في كافة المجالات. وحيث أن الوضع الامني أصبح ممسوكا وآمنا في مدينتنا، لذا نحن مجتمعون الآن وهنا في هذا الصرح العالمي الذي بني ليكون معرضا دوليا وليس لبنانيا فقط".
وعددت المناطق التي شملها المشروع وهي البداوي وجبل محسن وطرابلس وحلبا وزغرتا وزوق مصبح وعمشيت والقبيات والقرنة وكفرسلوان وكفريا ومشحا والميناء.
وتوجهت إلى المتخرجات: "مبروك تخرجكم لقد عملتم بجهد ونشاط ومثابرة على مدى ستة أشهر وأكثر فاجتمعت في هذا المشروع سيدات من الجنسيتين اللبنانية والسورية في 12 صفا من مناطق لبنان الشمالي والنصف الشمالي لجبل لبنان وتشاركن في 150 حصة تدريس للغة الانكليزية وفي جلسات التدريب الاجتماعي وفي الرحلات المقررة للبرنامج، نساء من مناطق باعدت بينهن الأوهام والأفكار المسبقة، لتعود وتجمعهن المعرفة والصداقة من خلال هذا البرنامج الذي إضافة الى تعلم الانكليزية عرف النساء على بعضهن البعض وعرفهن ايضا على مناطق لم يزرنها من قبل بالرغم من قرب المسافة. كما حرصنا خلال هذه السنة، وبعد تدريبات اجتماعية عدة لكل صفوف المشروع على إطلاق مبادرات اجتماعية صغيرة لكل صف في منطقته. فكان نشاط الخدمة المجتمعية وكان موضوعه في كل صف كما رأته السيدات مفيدا لمنطقتهن".
أضافت: "الوقائع العلمية تؤكد أن تعلم لغة ثانية وبالأخص اللغات السائدة، تفتح آفاقا واسعة من المعرفة وتحسن مستوى الاستيعاب وتحسن المنطق وتساهم في فهم الآخر وثقافته وتفادي الافكار النمطية المسبقة، وتجعل الغريب أكثر قربا. كما أنها تساعد على تفهم الإختلاف من دون خوف من الآخر المختلف لمجرد عدم فهمه. وتساعد أيضا على إيجاد فرص عمل ذات إنتاجية أعلى. تتحدث التقارير العلمية أيضا أن تعلم لغة أخرى توسع القدرات على مستوى ذكاء الفرد وقدراته التحليلية وتساعده على حلحلة الإشكالات واستكشاف آفاق جديدة واسعة. ولكن لماذا اللغة الإنكليزية بالذات؟ الواقع يؤكد أنه منذ بدايات النصف الثاني من القرن العشرين أصبحت هذه اللغة بالذات أكثر اللغات غنى بالقوة الناعمة وتحولت إلى لغة العلوم الأولى مع كونها أيضا لغة الفنون الحية وأصبحت أكثر اللغات عبورا للحضارات بإمكانياتها العملية".
وعن الشراكة مع السفارة الأميركية، ختمت: "منذ العام 2008 بدأت السفارة الاميركية في بيروت بتمويل مشاريع صغيرة لجمعيتنا، وتطورت شراكتنا معهم لتصبح شراكة فعلية مبنية على الثقة والمبادرة والرؤية المشتركة. نطمح الى مشاريع مشتركة كبيرة تعود بالتنمية المستدامة الى مجتمعنا الذي هو بحاجة الى الكثير الكثير ليصبح قادرا على التطور الذاتي".
وفي الختام، وزعت الشهادات على المتخرجات ودعي الجميع الى كوكتيل للمناسبة.

إطلاق برنامج تعليمي للعام الدراسي الجديد في البترون

وطنية - أطلق معهد education plus، برعاية بلدية البترون ومجلس الفكر، برامجه التعليمية للعام الدراسي الجديد في "بترونيات"، في حضور ممثل وزير الخارجية والمغتربين فرنسوا الحكيم، رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، مرشح حزب القوات اللبنانية الدكتور فادي سعد، الرئيس التنفيذي لمعهد Ucmas-Plc سعد سعد، مدير عام iABC محمد عويد، رئيسة مجلس الفكر الدكتورة كلوديا ابي نادر، ممثل شركة مكتبة ريمون لعرض LEGO Robotics كارلا مطران، الرئيسة التنفيذية للمعهد تشارلي ابي نادر ومخاتير وعدد من المهتمين.
بداية النشيد الوطني، ثم قدمت للاحتفال مديرة المعهد كارلي ابي نادر التي رحبت بالحضور وقالت: "عسى أن يكون معهدنا مرجعا للثقافة، العلم، اللغات، التدريب والتطور الفكري. نقف اليوم حاملين استحقاقا جديدا، فالعلم والتطور كالنور. لذلك، رسالتنا من معهد EDU PLUS، لا تعرف الحدود، والعلم والثقافة والاخلاق والتطور شعارنا. لان كلنا ايمانا أن الانسان بالثقافة يرتقي الى أقصى وأسمى درجات الكمال، فهو سلاح المستقبل".
الحرك
ونوه رئيس بلدية البترون بالعمل "الذي يحمل هدفا ثقافيا وعلميا في منطقتنا ولا سيما في مدينتنا البترون. نحن بحاجة ماسة للتخصص بفروع متنوعة تحاكي متطلبات العصر وتوجه الشباب وتنظم العقول التي تبرمج اعمالا تحاكي متطلبات التقدم الحضاري في كل الميادين. نخوض سباقا مع الزمن ويجب ألا نتوانى عن مواكبة التطور العلمي". وقال: "أنا كرئيس بلدية أضع يدي بيد كل انسان يسعى لاعمال تربوية علمية وثقافية. انا جاهز للمساعدة لان لبنان غني بشبابه الذي يتمتع بقدرات عالية ومميزة".
وختم: "شعب البترون منفتح لكن ليس لديه القدرات والسند وقد لمسنا بالفترة الاخيرة بعض التغيير والاهتمام من الدولة تجاه المنطقة. المطلوب ان نتساعد كبترونيين ولا نبخل على منطقتنا بشيء".
سعد
وكانت كلمة للرئيس التنفيذي لمعهد PLC وUCMASـ لبنان الذي عرض لبرنامج UCMAS لتطوير القدرات العقلية والذهنية للاطفال وفوائده من خلال تنمية قدراتهم العقلية والذهنية كتقوية القدرة على التركيز والملاحظة وتقوية الذاكرة وتعزيز السرعة والدقة والمبادرة وتطوير التخيل والتصور وتعزيز الثقة بالنفس، وبذلك يكون لبنان بات في مصاف الدول الرائدة والمتقدمة في مجال تأمين أحدث البرامج التدريبية المتخصصة للأطفال".
وأعلن "إقامة مباراة وطنية كل سنة بمشاركة 600 طالب مؤهلين من أصل آلاف التلاميذ من سائر المناطق المنتسبين الى برنامج UCMAS وسيتكفل معهد PLC بتأمين سفر الفائزين وإقامتهم في الخارج ليتاح لهم تمثيل لبنان والمشاركة في المباراة العالمية التي تضم 72 بلدا مشاركا وتنظمها شركة UCMAS العالمية".
وهنأ القيمين على معهد EDUCATION PLUS والقيمة المضافة التي سيقدمها لمنطقة البترون.
شميطلي
وكانت كلمة لعماد شميطلي قال فيها: "العلم أقوى أداة لتغيير العالم وباسم ITLS أحب ان أهنىء بالصرح العلمي بانطلاقته الجديدة بمدينة التاريخ والعراقة البترون. ITLS هي شريك تدريب عالمي مهمتها تتمحور على العمل ودعم الصروح العلمية، ولا شك plusEdu سيكون احد رواد هذه الصروح. من خلال هذه البرامج يمكن للاساتذة دمج تربية القرن الواحد والعشرين في صفوفهم لاداء مميز وسيكون Eduction Plus مركزا لامتحانات Microsoft وتدريب الاطفال من خلال اللعب".
عويد
أما المدير العام لل IABC فشكر "باسم الاكاديمية الدولية زيادة خدماتنا على مختلف الاراضي، وقمنا باعتماد مراكز في جنوب لبنان والبقاع والجبل واليوم نقوم باعتماد مركز في البترون ليغطي خدماتنا في شمال لبنان". وقال: "شركات كهذه تساعد على تحقيق الرؤية ليحدث التغيير وأصبحنا في المؤسسات في بحث دؤوب عن انسان القرن الواحد والعشرين، وهذا لا يتحقق الا ببناء قدراته من خلال التنمية المستدامة والتطور المهني المستمر".
كلوديا أبي نادر
وألقت رئيسة مجلس الفكر كلمة قالت فيها: "نفتتح اليوم أول مركز من نوعه في الشمال يضم تخصصات جديدة ومواكبة لتطورات العصر، أسستاه شابتان من البترون طموحهما اكبر من سنهما، الا أنه يوازي مؤهلاتهما العلمية والفكرية".
وتابعت: "لطالما حرم قضاء البترون من الانماء الاقتصادي والعمراني والبشري، إلا ان جيله الصاعد بقي مصمما على مواجهة أصعب التحديات، وتحقيق أهم الانجازات. فمجلس الفكر يدعم كل من يعمل لبرنامج فكري، ادبي او علمي، إيمانا منه أن من يبني البشر يعلي الصروح الإنسانية نبع الابداعات والانجازات القادرة على قولبة المجتمعات، والأخذ بيدها نحو التطور الايجابي والواعي والواعد لخير المواطنين".
تشارلي ابي نادر
اما الرئيسة التنفيذية ومديرة المعهد فشكرت "كل من أسهم ودعم المشروع"، وقالت: "المعرفة هي مفتاح كل تقدم وتطور والتاج الذي يضع الدول في مكانتها المرموقة، فهي الدافع التي تجعل الضعيف قويا والجاهل عالما. اتعهد أن نبقى في تطور وتقدم دائمين. فالبيت المتين يبنى على اسس خيرة والعلم والاخلاق اسسنا والمعهد بيتكم". 
ثم سلمت دروع تكريمية لكل من مايا مارك نخول وبطل العالم في الحساب الفوري غبريال ابي سعد، وسلمت كارلي ابي نادر دروعا تذكارية عربون شكر لكل المشاركين في هذا الاحتفال.
وكان كوكتيل للمناسبة وعرض لتجربة بعض البرامج منها الحساب الفوري والتدريب والكمبيوتر والروبوتيكس.

تكريم طلاب ثانوية مراح السراج في الضنية

وطنية - كرمت ثانوية مراح السراج الرسمية ـ الضنية طلابها الناجحين في شهادات الثانوية العامة، في حضور النائب قاسم عبدالعزيز، رنا فتفت ممثلة النائب أحمد فتفت، محمد بدوي ممثلا مديرة التعليم الثانوي في وزارة التربية جمال بغدادي، سليم الدغل ممثلا رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي، منسق تيار المستقبل في الضنية نظيم الحايك ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات تربوية وإجتماعية وثقافية ودينية.
بداية النشيد الوطني عزفته فرقة فوج المراح في كشافة التربية الوطنية، ثم ألقى الدغل كلمة حاماتي أشار فيها إلى "غلاوة منطقة الضنية على قلب رئيسة المنطقة التربوية"، مثنيا على "جهود مديرة الثانوية مهى علام".
ثم ألقت علام كلمة هنأت فيها الحضور بالسنة الهجرية وبالعام الدراسي الجديد، وكرمت المربي أحمد الخير الذي أحيل على التقاعد، وقدمت درعا تكريمية لبغدادي وبدوي.
ثم ألقى بدوي كلمة بغدادي حيا فيها جهود الإدارة وبارك للطلاب المكرمين تفوقهم ونجاحهم، وسعيهم من أجل تحقيق طموحاتهم وأحلامهم. 

بلدية فيع كرمت الناجحين في الامتحانات الرسمية

وطنية - كرمت بلدية فيع للمرة الاولى، التلامذة الناجحين في الامتحانات الرسمية خلال حفل أقيم في حديقة البلدة العامة، في حضور رئيس البلدية الدكتور جان عبدالله، كاهن الرعية الأب سمعان حيدر، المختار سيمون نقولا، رؤساء جمعيات وأندية، فاعليات وحشد من الاهالي.
استهل الحفل بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب وتعريف من أناستازيا حيدر توجهت فيها للخريجين بالقول: "خلصت المدرسة وسنين المدرسة عشتو، مشيتو خطوة خطوة والأعلى طلبتو، ثقتنا فيكن كبيرة وراس فيع بالعالي رفعتو".
وأعلن عبدالله أن "تكريم التلامذة سيتكرر كل سنة مع باقة من النشاطات الاجتماعية والثقافية في هذه الحديقة". وتوجه للخريجين بالقول: "إن التكريم هذا العام هو تكريم لعطائكم وجهدكم الذي أوصل فيع لهذا النجاح الذي قل نظيره في السنين السابقة، هو تكريم للأهل الذين أحاطوكم بالرعاية. وهو تكريم لفيع لقيمها الاجتماعية وإرثها الادبي والعلمي".
أضاف: "نجتمع في هذه الحديقة التي تعني لنا الكثير، فقد كانت البيدر الذي ننتظر منه المحاصيل والعطاء والتعاضد والالفة والمحبة. وهذه قيم اساسية في فيع نتمسك بها اضافة الى القيم العلمية، لاسيما أن على جانب الحديقة نصب تذكاري للمربي جورج ابراهيم عبدالله، شهيد العلم والادب. وقد أسس ثاني مدرسة علمانية في لبنان بفكره الريادي الذي كان يتحلى به، في حين أن الطائفية والمذهبية تدمر اليوم لبنان. ومن الناحية الثانية من الحديقة نصب تذكاري للاديب والشاعر فؤاد سليمان - تموز- شاعر القرية الذي غنى جمالها عبر جبالها وتلالها ومنحدراتها البيضاء ووديانها، وكم تعرض للسياسيين والطرق الملتوية التي انتهجوها والحالة السيئة الذي وصلت اليها البلاد بسببهم من مجاعة وغير ذلك. فنحن نفتخر به وهو جزء من الذاكرة الفيعانية التي نحاول التركيز عليها في البلدية".
ودعا الخريجين الى مضاعفة نشاطهم في المرحلة المقبلة "لأهميتها في بناء شخصيتهم وتكوين صحة القرار في التوجه للاختصاص المناسب الذي يتناسب مع الطاقات العلمية وحاجة المجتمع"، متمنيا لهم "التوفيق".
واستعرض نشاطات البلدية خلال سنة وخمسة اشهر، على مستوى الطرقات التي أعيد تأهيلها وبناء جدران على جوانبها بدعم من اتحاد بلديات الكورة. موجها الشكر الكبير لرئيسه المهندس كريم بو كريم.
ونوه بورشة تعبيد الطرقات في البلدة "التي حظيت بحصة الاسد"، موجها شكره الكبير "لوزير الاشغال يوسف فنيانوس، وكل من أسهم بايصال الفائدة والخدمة للبلدة". 
وتطرق الى مولد الكهرباء الذي تديره البلدية، و"الذي استحوذ على الكثير من الجهد والتعب لتأمين أفضل الخدمات بفضل إجماع أعضاء البلدية الذين يعملون يدا واحدة"، مشيرا الى "تطبيق تعرفة الدولة، ما يخفف العبء المالي الكبير عن الاهالي". 
وتحدث عن شبكة الانارة العامة والحديقة العامة والتحضير لمشاريع تقام في الاخيرة، لأنها "جزء من ذاكرة فيع، فهي البيدر والمكان الأحب على قلوب الاهالي للتلاقي".
ثم بارك كاهن البلدة التلامذة وأوصاهم بالمحبة، وقال: "وصيتي لكم لتكونوا من الناجحين، أن تكونوا دوما متحدين ومتمسكين بالمحبة. فلا شيء يمنع أن نكون مختلفين عن بعضنا في الآراء، إنما علينا أن لا نختلف بسببها"، شاكرا للبلدية مبادرتها. 
ووزعت الدروع التقديرية والجوائز المالية على التلامذة، وكان تنويه بالطالبة الاولى في الشمال في فرع الاقتصاد والاجتماع بياتا - ايلانا قرطباني ثم كان كوكتيل. 
هذا، وأحيت السهرة السيدة جينا متى رزوق مع اعضاء الفرقة وسيم وهبة، بيرلا حيدر، جورج حيدر، ايلي رزوق وزوجته ماغي . 

زهرمان في تخريج طلاب «مدارس الجمعية الحميدية»: الحريري الإطفائي الأول في هذه المرحلة 

عكار ـــــ «المستقبل»: برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بعضو كتلة المستقبل النيابية النائب خالد زهرمان،أقيم حفل تخريج الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في«مدارس الجمعية الحميدية الخيرية الاسلامية»، وذلك في باحة مجمع عمر بن الخطاب التربوي في حلبا.
حضر الاحتفال النائبان رياض رحال ونضال طعمة، النائب السابق جمال اسماعيل، الرائد زياد شحيطة ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، منسق عام التيار في عكار خالد طه ممثلا الأمين العام لتيار «المستقبل» أحمد الحريري، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية الشيخ مالك جديدة وعدد من رجال الدين وشخصيات.
بعد آي من القرآن الكريم للمقرئ الشيخ محمد الزعبي، عرض الشيخ أسامة الزعبي مسيرة الجمعية، وقدم الطالبة عائشة أحمد الزعبي، الأولى على مدارس الجمعية، والتي شكرت في كلمتها المعلمين والادارة والأهل على دعم مسيرة الطلاب.
ولفت رئيس الجمعية خالد محمد الزعبي الى ان «هدف الجمعية كان وما زال ايصال العلم للناشئة بأيسر السبل وأقل التكاليف،ونحن مستمرون على هذا النهج لكن بما يتلاءم وتطورات العصر وحاجة المجتمع».
وقال زهرمان: «عندما نكرم العلم والمتعلمين، وعندما نكرم طلابنا، نكون بهذه الخطوة نكمل مسيرة الشهيد رفيق الحريري الذي خط مسيرة طويلة في دعم الشباب لإكمال دراساتهم، وجهز جيشا من المتعلمين والمثقفين ومن حملة الشهادات العليا، نؤدي فريضة الوفاء لروحه الطاهرة.الأيدي الآثمة نالت منه لأنها على عداوة مع فكره المتنور ورؤيته الثاقبة لبناء وطن المستقبل».
وأضاف: «جاء الرئيس سعد الحريري ليحمل الشعلة ويكمل المسيرة، مسيرة العلم والمعرفة، مسيرة البناء والإعمار، مسيرة العيش الواحد، مسيرة بناء الدولة. فنراه يدافع بشراسة عن منطق الدولة- دولة المؤسسات- ويقدم التضحيات تلو التضحيات في سبيل الحفاظ على الكيان اللبناني المتميز»، لافتا الى انه «في ظل ما تشهده المنطقة العربية من أزمات، وفي ظل الأخطار التي تحدق بلبنان جراء ذلك، نرى الطبقة السياسية منقسمة بين من يضرم النار، وبين من يقف متفرجا لا مباليا، وبين من يقدم المبادرة تلو المبادرة ويلعب دور الإطفائي لتأمين شبكة أمان تحمينا من التداعيات. والرئيس الحريري هو الإطفائي الأول في هذه المرحلة، نراه يقدم التضحيات تحت سقف الثوابت الوطنية التي يؤمن بها وتحت سقف الحفاظ على الإستقرار. نراه يجوب الأرض شرقا وغربا لطلب العون والمساعدة لنسج شبكة أمان تحمي البلد في وسط النيران المشتعلة المحيطة به.والبارحة عندما صدر قرار المجلس الدستوري بقبول الطعن بقانون الواردات، رأيناه ألغى كل مواعيده وشغل محركاته لتدارك التداعيات، وبذل كل جهده في سبيل الوصول إلى مخرج يحفظ حق المستفيدين من السلسلة ويحافظ على وضع البلد المالي في ظل الظروف الدقيقة».
ورأى ان «البعض يحاول تحت حجة اعادة النازحين السوريين إلى سوريا، جرنا إلى المشاركة في تعويم النظام السوري. بربكم هل ما زال هناك نظام سوري؟، وأين شرعية هذا النظام العربية والدولية؟».
وختم بالقول: «بعد جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد الأسبوع القادم في طرابلس، ننتظر الجلسة التي ستعقد في محافظة عكار التي ستكون فاتحة خير إنمائية لمنطقة عكار. ننتظرها كما ينتظرها الرئيس الحريري بفارغ الصبر، ونأمل في هذه الجلسة ان يتم إقرار المراسيم الضرورية لرفع الحرمان عن هذه المنطقة». 

افتتاح متوسطة كفرشوبا الرسمية

بوابة التربية ـ افتتح رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، مبنى المدرسة الرسمية المتوسطة في كفرشوبا التي تم بناؤها على نفقة مجلس الجنوب، باحتفال أقيم في باحة المدرسة، في حضور النائبين قاسم هاشم وانور الخليل، لبيب سليقا ممثلا النائب أسعد حردان، مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، قائمقام حاصبيا أحمد كريدي، رئيسي اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب والحاصباني سامي الصفدي، قائد القطاع الشرقي في “اليونيفيل” الجنرال الإسباني فينانسيو أغوادو دي دييغو، متعهد مشروع تشييد المدرسة المهندس محمود حطاب، شفيق علوان ممثلا المنطقة التربوية في محافظة النبطية، رئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري، مدير المدرسة احمد قصب وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والهيئات التربوية والإجتماعية والأهالي.
بعد النشيد الوطني وترحيب وتقديم من محمد قمرة واحمد القادري، القت الطفلة ريم قصب قصيدة من وحي المناسبة قالت فيها: “اهلا وسهلا حاج قبلان، يا مخلصنا من الحرمان، بفضلك عدنا وعمرنا، وبدعمك علي البنيان، ومدارس عمرتلنا تيتقدم وطننا”.
بعدها، القى القادري كلمة لفت فيها الى ان “كفرشوبا لا مكان لها والحمد لله على الخرائط المذهبية البشعة، ولا نصيب لها في المحاصصات المذهبية والطائفية والمناطقية، ولا تنال حقوقها من موازانات العديد من وزارات الدولة، حتى المنظمات الدولية تشطبها من برامج مساعداتها كما فعلت منظمة ال UNDP مؤخرا، وفوق كل ذلك، تستضيف كفرشوبا المئات من العائلات السورية النازحة باعداد تساوي عدد عائلاتها المقيمة، وتتحمل اعباء اضافية على صعيد الماء والكهرباء والصحة والتعليم والسكن والصرف الصحي والنفايات”.
من جهته، قال قبلان: “نأتي الى كفرشوبا لنفتتح هذا الصرح التربوي، الصرح الثالث في هذه البلدة، الذي وضع حجر اساسه الإمام موسى الصدر، عندما جاء الى هذه البلدة في تلك الحقبة من الزمن وحيدا الى جانب اهلها مصليا معهم، مشاركا آلامهم واحزانهم، ووقف معهم وجلس معهم ووضع حجر الأساس لهذا البناء الشامخ، الذي اسمه كفرشوبا، والذي يحمل في طياته مدراس وكهرباء ومياه وكل ما نستطيع ان نقدمه لهذه البلدة”.
أضاف: “هذا المشروع انا اجزم انه ليس منة من احد، وليس جميلا من احد، قد يكون عربون وفاء صغير صغير صغير امام تضحية فرد من ابناء هذه البلدة وفرد من افراد هذه المنطقة، هذه البلدة التي تشعر فيها بالعزة والبأس والشجاعة، تشعر فيها بالإنتماء الى بلد مقاوم، تشعر فيها بالإنتماء الى جيل صادق، والى شعب لم يعرف يوما إلا الوحدة والتعايش والمحبة”.
بعدها، تسلم قبلان دروعا تكريمية وتقديرية من القادري وقصب ومن جمعية “شباب كفرشوبا”، تلا ذلك إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية للمشروع، ثم جال الجميع في ارجاء المدرسة.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:15
الشروق
6:35
الظهر
11:34
العصر
14:12
المغرب
16:48
العشاء
17:57