X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مقابلات :: رئيس رابطة التعليم الأساسي الرسمي: أقول يكفينا تظاهرات وإعتصامات.. و"الشهادة" خط أحمر

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


رأى رئيس رابطة التعليم الأساسي في لبنان الأستاذ محمود أيوب في مقابلة خاصة مع موقع التعبئة التربوية أن ملف سلسلة الرتب والرواتب قد أخذ الكثير من الوقت لإقراره وبأن ما يحصل اليوم هو إذلال للمعلم والموظف "ويكفينا تظاهرات واعتصامات". واعتبر أيوب "أننا في رابطة التعليم الأساسي نعتبر أن الشهادة "خط أحمر" ولن نقبل المساس بها.



إعداد: طالب جرادي، رضا بيضون.

النص الكامل للمقابلة:

  استاذ محمود، ما هو تعليقكم فيما خص إعتصام الأمس وإجتماع اللجان النيابية اليوم؟


السلسلة هي موضوع قد أستهلَك الكثير من الوقت وكل الجهات قد تَعِبت من المطالبة بها، ويجب أن نقول أن ما يحصل ليس سلسلة رتب ورواتب، بل هو عملية تصحيح للرتب والرواتب التي قد تكدّست منذ العام 1997 حتى اليوم. وبصراحة أقول يكفينا تظاهرات وإعتصامات؛ فما يحصل اليوم هو إذلال للمعلم وللموظف وإذا أرادت الدولة ذلك فهذا مؤسف للغاية.

فالـ 1200 مليار المطروحة لتمويل السلسلة هي جزء من حقوقنا ولا تلبي حتى جزءًا من طموحاتنا ونأمل أن يعطوا الـ1200 مليار ومن ثم نستكمل مسيرة المطالبة والعمل النقابي القائم على قاعدة "خذ و طالب"
نأمل أن يتنهي الموضوع اليوم ويقدّموا للأساتذة ما أقروه.

نجد اليوم أن السلطة قد لعبت دوراً سلبياً فهي ساهمت بتجزيء الروابط؛ فنحن بعد أن كنا صوتاً واحداً، وكلُّنا على نفس الخط وصلنا اليوم أن كل رابطة أصبحت تهتم لمطالبها ومشاكلها بمعزل عن باقي الروابط وهذا النهج لن يؤمن حقوقاً لا للمعلمين ولا للموظفين.


 في حال عدم إقرار السلسلة اليوم ما هو موقفكم؟

سوف تنخذ القرار بحسب ما ستقرره جلسة مجلس النواب وقد أشاع عدد من النواب أجواء إيجابية لناحية إقرارها وإذا لم تقر فكل رابطة ستضع خطة عمل للمرحلة القادمة.

 ما هو مصير الإمتحانات الرسمية في ظل أجواء الاعتصامات و الإضرابات؟

نحن كتعليم أساسي شعارُنا منذ البداية أن الشهادة هي "خط أحمر" ولن نقبل بأي مساس بها كما حصل سابقاً حيث ضحّينا بالشهادة الرسمية وبمستقبل أولادنا وأعطيت الإفادات ولم نصل لأية نتيجة، وأنا أعتقد أن إخواننا في رابطة التعليم الثانوي حريصون أيضاً على هذه النقطة؛ والتصعيد الذي يمارسونه هو شيء طبيعي، ولكن في اللحظات المفصلية وأمام مصالح ومستقبل طلابنا بالتأكيد القرار سيكون لمصلحتهم ولن يكون هناك تضحية بالإمتحانات الرسمية.




 برأيك أستاذ محمود، هل ستعود المياه إلى مجاريها في هيئة التنسيق وخصوصاً مع عودة الروح لها مع التحركات الجديدة؟

نحن كتعليم أساسي لم نفكر يوماً بالإنشقاق عن هيئة التنسيق النقابية، بل نحن حريصون على وحدتها ففي الإتحاد قوة وهَمنا واحد ويجب أن نتحد.

  حول رابطة التعليم الأساسي ونشأتها وتوحدها في إطار واحد، هل تُحدثنا أستاذ محمود عن المراحل السابقة لتأسيسها؟

سابقاً كنّا موزعين على خمس روابط وفي خمس محافظات؛ وكنا نعقد إجتماعاً مركزياً ونتشاور ونتبادل وجهات النظر. في العام 2012 عمِلنا على توحيد الروابط الخمسفي رابطة واحدة أساسية على صعيد لبنان؛ وكان لي الشرف أن أكون الرئيس الأول لهذه الرابطة.

 ماهو الدور الذي تلعبه رابطة التعليم الأساسي بالنسبة لتطوير المناهج التربوية؟

دورنا كان مهمشاً في وزارة التربية على أساس أن تطوير المناهج يحتاج لورش عمل دورية؛ والمفترض أن نكون جهة أساسية مساهِمة فيها؛ فالتعديل والتطوير يبدأ من القاعدة والأساس، وقد طالبنا كثيراً بهذا الموضوع ولم يؤخذ برأينا؛ وموقفنا كان دائماً التأكيد على ضرور إقامة ورش دورية لتطوير المناهج.




 في فترة الوزير بو صعب تم إعطاؤكم دوراً على مستوى اللجان الفاحصة ورئاسة المراكز، فهل تتوقعون أن يستمر الأمر اليوم مع الوزير الحالي مروان حمادة؟

هذا حقنا الطبيعي ونشكر الوزير بو صعب، ولكن الأنظمة والقوانين لا تحدد فئة بعينها لتشارك في اللجان أو في رئاسة المراكز، والمعيار الوحيد هو الكفاءة؛ وهذا حقنا الطبيعي؛ وبالمبدأ لا بد أن يستمر الأمر مع الوزير حمادة ولا اعتقد أن شيئاًسيتغير.وقد حصل إجتماع في وقت سابق بيننا وبين الوزير وقد سلمناه مذكرة تحتوي على كافة مطالبنا وهواجسنا.

فيما خص النهوض بالمدرسة الرسمية وفرض قوانين حديثة؟ أين أصبح النظام الداخلي للمدارس الرسمية؟

عمِلنا على تطوير النظام الداخلي للنهوض بالمدرسة الرسمية منذ حقبة الوزير أبو صعب ووضَعنا نظاماً داخلياً موحداً يطوّر المدرسة الرسمية ويحافظ عليها بشكل عام ولكن لأسباب عديدة ومنها موضوع الإستشارات القانونية لم يُقر.

 فيما خص موضوع صندوق المعلم نسمع أن هناك مراسيم قديمة بهذا الخصوص وهي موجودة بأدراج وزارة التربية؛ هل هناك خطوات يمكن أن تقوم بها الرابطة من أجل تحريك الموضوع؟

لدينا صندوق المعلم وبيت المعلم والإثنان قد أقِرَّت القوانين والمراسيم التطبيقية المتعلقة بإنشائهما منذ حقبة الوزير "دياب". وكان من المفترض أن تُبت أسماء اللجان لبيت المعلم وصندوق المعلم وللأسف منذ ذلك الحين وهي متوقفة حيث نقوم سنوياً بإرسال أسماء اللجان للوزارة ولكنها تبقى متوقفة بسبب التجاذبات السياسية، نأمل أن يتم تسهيل الموضوع والإتفاق عليه وهذا الأمر يعود بالفائدة على التعليم الرسمي والخاص وكافة المراحل التعليمية.

  أستاذ محمود، كثر الحديث مؤخراً عن الملاك الفني الموحد، ما المقصود بالملاك الفني الموحد؟

الملاك الفني الموحد كان مطروحاً في السابق وما زال حتى اليوم؛ وهو قائم على أساس أن شهادة الأستاذ هي التي تحدد راتبه "الشهادة تحدد الراتب"؛ ويختلف نصاب الأستاذ بحسب المرحلة التي يعلّمها. وهذا لم يُعمل به بالرغم من أنه قد عُمل به في التعليم الخاص؛ ففي القانون 661 حين توحدت سلسلة الرتب والرواتب سابقاً، وضعت شروطاً أبرزها أن المعلم يجب أن يكون من حملة الإجازة ويتعين على الدرجة 15 مهما كانت المرحلة التعليمية، ويتغير النصاب بحسب كل مرحلة، فنصاب المراحلة الأساسية يبلغ 27 حصة والمتوسطة 24 حصة والثانوية 20 حصة.


وهل يخدم التعليم الرسمي؟
للأسف هذا لم يطبق في التعليم الرسمي.

تعليقات الزوار


جيش الاحتلال الإسرائيلي يسهّل تعاطي المخدرات/ تزيد العدوانية وتصبح جزءا من الأوامر العسكرية

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:39
الشروق
5:59
الظهر
12:45
العصر
16:25
المغرب
19:44
العشاء
20:55