X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مقابلات :: لقاء خاص مع رئيس جامعة المعارف د.علي علاء الدين

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


•    بطاقة تعريفية

- حائز على دبلوم دولة في هندسة الالكترونيك والاتصالات سنة 1988 من مدينة وهران في الجزائر.
- تابعت دراسة الماجستير والدكتوراه في فرنسا وحصلت على شهادة الدكتوراه سنة 1993.
- التحقت كاستاذ محاضر بكلية العلوم في الجامعة اللبنانية في العام 1994.
- تدرجت في العمل الإداري في الجامعة حيث انتخبت ممثلاً لاساتذة كلية العلوم الفرع الاول لفترتين متتاليتين، وترأست قسم الفيزياء والإلكترونيك لفترة سنتين، وعيّنت مديراً لكلية العلوم الفرع الأول.
- حصلت على رتبة استاذ (بروفيسور) في العام 2008، عملت مستشارا أكاديمياً لرئيس الجامعة اللبنانية خلال الفترة الممتدة 2011-2015.
- شاركت في العديد من اللجان العلمية والادارية على صعيد كلية العلوم واللجان المركزية على صعيد الجامعة وترأست بعضها. في نفس الوقت استاذ في المعهد العالي للدكتوراه للعلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية وأشرفت على العديد من طلاب الماجستير والدكتوراه بالتعاون مع العديد من الجامعات الفرنسية، نشرت 22 بحثاً أصيلاً في مجلات علمية عالمية محكمة اضافة الى عشرات المشاركات في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية.
-ومنذ بداية شهر تشرين اول 2016 عينت رئيساً لجامعة المعارف.




جامعة المعارف بلسان د.علاءالدين:

جامعة المعارف هي مؤسسة تربوية أكاديمية من مؤسسات التعليم العالي في لبنان، أُنشأت بمرسوم 7265 تاريخ 22 كانون الأول 2011.
هذه الجامعة ليست مشروعاً تجاريا استثمارياً وليست مشروعاً منافساً بالمعنى التجاري لما هو موجود في السوق اللبناني وفي المنطقة، وإنما تعمل على تأمين العلم الراقي والمميز الذي يسمح بتأمين فرص العمل اللائقة بالمتخرجين الشباب. وتعتبر الجامعة ان العلم رسالة وفضيلة بل هو واجب تقوم به لتساهم في صناعة الإنسان الرسالي الخلوق الممتلك للقدرات والمؤهلات العلمية والتخصصية وذلك من خلال توفير ورعاية البيئة العلمية والإبداعية المنتجة للعلوم والمعارف المتعددة؛ وهي تحرص في كل هذه العملية على توفير المستوى العلمي الراقي والمميز لطلابها.



ما هي خصوصية جامعة المعارف؟

الخصوصية التي نعمل عليها هي الدمج أو الجمع بين المستوى العلمي الراقي المتقدّم وبين الروحية والأخلاق التي يجب أن يحملها الطالب المتخرج من الجامعة؛ لأن هذه الجامعة حملت شعارا لها هو صناعة الحياة بالعلم والمعرفة؛ وبالتالي فالمستوى الجيد والراقي يجب أن ترافقه الأخلاق السامية التي توجه هذا العلم بالطريق الصحيح والطريق السليم؛ لأن الإنسان المتعلم فقط والذي يحمل العلوم فقط ولا يحمل الروح ولا يحمل القيم الإنسانية معها لا يقدّم هذا العلم في خدمة الخير وفي خدمة الإنسان بل قد يتحول إلى إتجاه آخر مدمّر للإنسان والمجتمعات والاوطان.

فالجامعة التي نريد هي الجامعة التي تحمل روحية مرتبطة بالبعد الإيماني والأخلاقي، وإن شاء الله سوف تقدّم نموذجاً علمياً راقياً، تنتج العلم ولا تتلقاه فقط؛ وهي جامعة سوف تخرّج الكفاءات العلمية من كل الوطن والمنطقة ولكل الوطن والمنطقة؛ كفاءات تحمل القيم الإنسانية والاخلاقية الى جانب المهارات المعرفية والتخصصية المهنية والفنية.


ما هو النظام التعليمي في جامعة المعارف؟

الجامعة تعتمد نظام المواد والوحدات؛ فالإجازة مؤلفة من 99 وحدة وهي تضم موادا الزامية بالجامعة وبالاختصاص؛ اضافة الى المواد الاختيارية. معدل النجاح 70/100 في اغلب المواد وخصوصا مواد الاختصاص ويمكن أن يكون ببعض المواد الغير أساسية 60/100. وتحرص الجامعة على الحفاظ على  معايير الجودة في التعليم، ودأبها النجاح في عملية التعليم التي ترتكز بشكل اساس على تأكيد التواصل بين الاستاذ والطالب؛ بنمط يفعّل دور الطالب في التعلم فلا يتلقى المعلومات فقط بل يشارك في البحث عن المعلومة بشتى الوسائل الممكنة؛ وعلى قاعدة ان النجاح يعتمد على النشاط الذاتي والمشاركة الايجابية للمتعلم بشكل يساعده في التوصل الى المعلومات المطلوبة بنفسه وتحت اشراف استاذه وتوجيهه.

ولتأمين ذلك نحرص على اختيار الاستاذ الجيد الذي يفتح باب المشاركة للطالب على قاعدة انه محور الاهتمام والعملية التعليمية حتى تتكامل عملية التعلم والتعليم بالشكل الفعال.

فالنسبة للجامعة الطالب هو الاساس وهو المحور ونعمل على تقديم أفضل نوعية تعليم له حتى يصبح لديه المؤهلات الكاملة ليكون انساناً منتجاً في سوق العمل.




وماذا بالنسبة للمباني والتجهيزات؟

الجامعة حالياً مؤلفة من مبنيين؛ المبنى الرئيسي ويضم الكليات الثلاث الموجودة حالياً والمبنى الثاني قريب من المبنى الاول ومخصص لكليتي الهندسة والعلوم، بالاضافة الى موقف للسيارات وملاعب رياضية ومساحات خضراء (حوالي 3000م2). والعمل جار من اجل تشييد مجمع جامعي في بيروت وفي منطقتي بعلبك والنبطية.

وانطلاقاً من محورية الطالب ودوره ومكانته في عملية التعلم والتعليم الفعال؛ فاننا نعتبر ان من حقه أن نقدم له كل مستلزمات الدراسة الجدية التي يحتاجها في الجامعة على مستوى التجهيزات والمختبرات وكافة المسلتزمات المطلوبة، بالاضافة الى الانشطة التي تقام في الجامعة كالانشطة العلمية والثقافية والبيئية والرياضية والعديد من الأنشطة التي تفسح للطالب المجال في تطوير نفسه حتى يشعر ان الجامعة اصبحت بيته الثاني. هذه العلاقة بينه وبين الجامعة تساعده على انتاجية اكبر وعلى الاندماج بشكل افضل في الجو الأكاديمي والمعرفي ليحصل في النهاية على الشهادة التي تمكنه من النجاح والتفوق والتي تؤمن له فرصة العمل اللائقة في سوق العمل.


ما هي أبرز الكليات والإختصاصات في الجامعة؟

كما قلنا سابقاً، نالت الجامعة ترخيصها سنة 2011 وانطلقت سنة 2015 بالكليات المرخصة وهي ثلاث: كلية إدارة الأعمال، كلية الإعلام والفنون وكلية الأديان والعلوم الإنسانية.
في كل من هذه الكليات إختصاصات عدة:
- كلية الإدارة تتضمن الإختصاصات التالية: المحاسبة، الإقتصاد، المصارف والأموال، التسويق، إدارة الموارد البشرية، إدارة الأعمال الدولية، الإدارة ونظم المعلومات للأعمال.
- كلية الإعلام والفنون تتضمن إختصاصات الإذاعة والتلفزيون، الصحافة، العلاقات العامة والإعلام، وعلوم الإعلام والإتصال.
- كلية الأديان والعلوم الإنسانية تتضمن إختصاصات العلوم الإسلامية، الفلسفة وعلم الكلام، علوم القرآن والحديث، التاريخ والحضارة المقارنة والأديان المقارنة. إضافة إلى قسم خاص هو قسم الترجمة واللغة.
هذه الكليات موجودة في المبنى الرئيسي للجامعة.


ما هو جديد الجامعة على مستوى الاختصاصات؟

الجامعة بصدد الترخيص لثلاث كليات جديدة هي: كلية الهندسة، كلية العلوم، وكلية التربية. من المفترض أن نحصل على الترخيص في وقت قريب وقد خصصنا مبنى خاصاً لاستقبال طلاب الهندسة والعلوم وسيتم تجهيزه بالمختبرات واللوازم الضرورية لإنطلاق هذه الكيات مع بداية العام الدراسي القادم 2017-2018.
الإختصاصات التي ستتضمنها كلية الهندسة هي: الهندسة المدنية، هندسة الكهرباء والإلكترونيك، هندسة الميكانيك وهندسة تكنولوجيا الحاسوب.
واما اختصاصات كلية العلوم فهي: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الأحياء، الإحصاء التطبيقي وعلوم الحاسوب.
بالاضافة الى الاختصاصات المتعددة لكلية التربية.




وبخصوص الفروع الجديدة؟

الجامعة ايضاً بصدد الترخيص لفرعي النبطية وبعلبك على ان يبدأ التدريس مع بداية العام الدراسي القادم وهي ستضم الإختصاصات الموجودة في الفرع الرئيسي. علماً أن المباني المخصصة لهذه الفروع اصبحت مؤمنة وجاهزة.


ماذا عن آليات التسجيل؟

أما آلية التسجيل فتقضي بتقدم الطالب بطلب إنتساب إلى الجامعة مع كافة المستندات المطلوبة، حيث يخضع لامتحان تحديد مستوى؛ بناءً على نتيجة الامتحان تحدد حاجة الطالب لمواد تحضيرية والدعم في اللغة. ومن ثم يتم اختيار المواد بمساعدة الموجه والمشرف الاكاديمي بالتالي ينهي الطالب ملفه الاداري والاكاديمي ليتوجه إلى دفع الرسوم المتوجبه عليه ويصبح طالباً منتسباً لجامعة المعارف.


هل تقومون بعملية توجيه مسبقة للطلاب؟

يوجد في مديرية شؤون الطلاب دائرة خاصة بالتوجيه. مهمة هذه الدائرة أن تشرح وتفصّل للطلاب عن المواد وجميع الإختصاصات الموجودة في الجامعة وعن ميزة كل منها، وتمكنه من إختيار الإختصاص المناسب. كما يوجد موجهين في الكلية نفسها على مستوى العميد، أو نائب العميد والأقسام. ويُعرّف الطالب على نوعية العمل ومجالاته في كل إختصاص، الأمر الذي يمكنه من تحديد الإختصاص الذي يرغب به بدقة اكبر. هذا وتقيم الجامعة أياماً توجيهية في المدارس لتوضح للطلاب هذه الإختصاصات كما وتشارك في المعارض والورش التوجيهية.
وهناك تشديد من قبلنا على اختيار الطالب للاختصاص عن قناعة ورغبة، فكل ما ازداد إقتناعا بإختصاصه، كلما تفوق وبرع فيه.

ماذا عن المنح والتسهيلات؟

الجامعة تهتم بهذا الموضوع على مستويين:
-  الوضع الإجتماعي للطالب وأسرته، وهنا تقدّم الجامعة منحاً قد تصل الى 60% تبعاً لوضع الطالب الاجتماعي.
- المستوى العلمي للطالب، حيث تقدم الجامعة المنح للمتفوقين في شهادة البكالوريا الرسمية وقد تصل المنحة إلى 80% للحائز على إمتياز.


ماذا عن تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى؟

تهتم الجامعة في المرحلة المقبلة بعقد اتفاقيات تعاون مع الجامعات على المستوى المحلي والعالمي وذلك من اجل تبادل الخبرات وخصوصاً بعد الانتهاء من تحضير برامج الماسترات التي تسعى الجامعة الى انشائها في الفترة المقبلة مما يعطي دفعاً كبيراً للتعاون العلمي والبحثي مع الجامعات الاخرى.


هل من كلمة أخيرة للطلاب؟

مع بداية العام الدراسي أرحب بالطلاب الجدد والقدامى وأدعوهم إلى الجد والنشاط والمثابرة لتحقيق النجاح والتفوق ونحن ملتزمون معهم بتقديم كل ما يلزم لتحقيق ذلك.
وفي النهاية أتوجه بالشكر لكم لاهتمامكم بجامعة المعارف، وفقكم الله.


فريق المقابلة: كوثر حيدر، فاطمة شحرور، آية بيضون، فاطمة زين الدين.


تعليقات الزوار


جيش الاحتلال الإسرائيلي يسهّل تعاطي المخدرات/ تزيد العدوانية وتصبح جزءا من الأوامر العسكرية

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:39
الشروق
5:59
الظهر
12:45
العصر
16:25
المغرب
19:44
العشاء
20:55